أخبار متفرقة

زوارنا الأعزاء
هذا الركن مخصص لأخبار الفنانين والإعلان عن الأحداث الفنية والموسيقية
وشكرا

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(120) عدد المشاركات

.1
SamEngland
United Kingdom

SamEngland

خلال الدورة الرابعة عشر لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة, التي ستنظم من 6 الى 14 يونيو 2008, تلتقي موسيقى وثقافات العالم, في حوار حميمي, من خلال مجموعة من اللقاءات الفنية والفكرية والمعارض والورشات, التي سطرها المهرجان ضمن برنامج 2008, الذي يروم من ورائه دعم مبدأ التنوع والتوحد في آن واحد.

تحضر في برنامج هذه الدورة, أشكال موسيقية متعددة.
وعلى غرار الدورات السابقة, سيكون المغرب ممثلا هذه السنة بالفنان عبد الوهاب الدكالي, في ليلة صوفية, يقدم خلالها مختارات من قصائد روحية وإنسانية رفقة أوركسترا رشيد ركراكي.

المديرة العامة لمؤسسة « روح فاس » فاطمة صديقي, أوضحت خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم البرنامج الفني للمهرجان, أن دورة 2008 تقدم الجديد من أجل المساهمة في التنمية الثقافية لمدينة فاس, التي تستعد للاحتفال بمرور 1200 سنة على تأسيسها.

يربط بعض المهتمين بين شهرةَ فاس دوليا، ومهرجان فاس للموسيقى العريقة, الذي تشرف على تنظيمه مؤسسة « روح فاس » ، إذ جعل منها المهرجان مدينة الصداقة والتعايش بين المسلمين والمسيحيين واليهود، لأنه استطاع استقطاب مفكرين من ديانات ومشارب مختلفة للنقاش في مواضيع ندوات « لقاءات فاس »، التي ولدت من رحم المهرجان، وسعت إلى تكريس الحوار بين الأديان.

يشار إلى أن مهرجان فاس للموسيقى العريقة، ولقاءات فاس, التي أنشئت على التوالي في 1994 و 2001, عرفت نجاحا متزايدا. وبفضلهما اعتبرت هيئة الأمم المتحدة مهرجان فاس سنة 2001 من أهم التظاهرات التي ساهمت في ترسيخ حوار الحضارات بشكل ملحوظ . وبموازاة مع المهرجان تشكلت شبكة دولية مختصة في تقديم الدعم والقيام بدور الوسيط. كما تأسست في الولايات المتحدة الأميركية منظمة تحمل اسم  » رسالة فاس  » وهي تقدم في كل سنتين برنامج المهرجان وندوة فاس عبر عشرين مدينة أميركية.

انتشار  » رسالة فاس  » من خلال هذه التظاهرات, ينطلق من فاس في اتجاه كل أرجاء العالم. كما عبرت العديد من المدن العالمية عن رغبتها في القيام بالمهمة نفسها التي ينهض بها مهرجان فاس ومنتداه, في إيصال تلك الرسالة النبيلة المتمثلة في حوار القيم الروحية من خلال الموسيقى، وخلق ثقافة سلمية مدعومة بعولمة متعددة تحترم كل القيم الأخلاقية والروحية.

.2
SamEngland
Great Britain (UK)

SamEngland

بدأت المطربة المغربية حسنا منذ أيام قليلة تحضير أغنيات ألبومها الجديد المقرر طرحه فى فصل صيف 2008.

المفاجأة الحقيقية في الألبوم ستكون من خلال « ديو » يجمعها مع المطرب والملحن المغربي الكبير »عبدالوهاب الدكالي » الذى أعادت له منذ فترة تقديم أغنية « مرسول الحب » وحققت لها نجاحًا كبيرًا، بل كانت سببًا في شهرتها الكبيرة على مستوى الوطن العربي.

وستسافر حسنا خلال الأيام القادمة إلى المغرب للإتفاق مع المطرب المغربي الكبير عبدالوهاب الدكالي على تفاصيل الديو الذي تعتبره من أهم الأعمال الفنية التي ستسجل في رصيدها الفني، خاصة أن الأستاذ الدوكالي من الفنانيين الذين ساعدوها فى بداية مشوارها وفرح جدًا بنجاح أغنيته « مرسول الحب »عندما أعادت تقديمها بصوتها وهو على عكس ما تردد من ردود فعل سلبية من جانبه على حد قول بعض الصحف.

.3
01jalal
France

default

اقام امس الرابع عشر من شهر مارس 2008 الفنان عبد الفتاح بنيس امسية اندلسية بقاعة الاوديتوريوم بمعهد العالم العربي بباريس
الحفل كان ناجحا رافق الفنان تخت شاب أقام صولوهات على القانون و الناي و العود و الكمان صفق لها الجهور الحاضر في كل مرة
ادى الفنان مواويل على الطريقة الشرقية و كدلك مقطوعات اندلسية »السبع تواشي… » و قد نالت الحفلة إعجاب الجمهور الدي ملأ القاعة كما حضر الحفل عدد مهم من مالتفرجين الفرنسين الدين تمتعوا بهدا الفن المغربي الأصيل

.4
radia
France

default

A ne pas rater : le 21 mars 2008 une soirée spéciale sera réservée pour notre Maestro ABDELOUHAB DOUKKALI Elle aura lieu sur la chaîne 2M. Moi je vais l’enregistrer.
On en parlera après.

.5
SamEngland
Great Britain (UK)

SamEngland

Merci chere Radia, ca c’est une bonne nouvelle. Je pense que c’est une bonne idée de faire enregistrements qu’on pourra emprunter pour le site ici? Ce serait vraiment bien pour nous autres, habitant a l’etranger et ne pouvant pas suivre les emissions de 2M 🙂

.6
simo
Morocco

default

قروب موعد المهرجان الوطني للأغنية المغربية ، بمراكش هل لديكم معطيات حول هدا العرس الفني ؟ وشكرا

.7
samiha
France

default

ce samedi le 21 mars 2008 sera diffusée sur 2M une soirée à 21h20 avec الفنان عبد الوهاب الدكالي
Il chantera plusieurs chansons. Il sera en contact direte avec le public. A vos enregistrements et à vos cassettes.

.8
SamEngland
Great Britain (UK)

SamEngland

Cher Samiha, je pense que le 21 mars c’est vendredi, donc demain, n’est-ce pas?

.9
fadil
France

default

Oui, chèr SamEngland, la soirée الفنان عبد الوهاب الدكالي sera diffusée demain soir sur 2M.

.10
Chaimae
France

default

CHER SAM,
LES FRERES ET SOEURS SE SONT TROMPES :
LA SOIREE الفنان عبد الوهاب SERA LE SAMEDI ET NON PAS LE VENDREDI. lISER CET ARTICLE QUE J’AI TROUVE SUR 2M.TV:

Spectacle: Spécial Abdelwahhab Doukkali

En hommage à sa contribution à la promotion de la chanson marocaine, 2M fête le cinquantenaire de la carrière d’Abdelwahhab Doukkali. L’illustre chanteur-compositeur partage avec ses compagnons de parcours et ses admirateurs, une soirée spéciale, présentée par Fatine Hilal Bek, où il reprend ses plus belles chansons, évoque ses souvenirs d’enfance et nous dévoile d’autres facettes de son talent… Samedi 22 mars à 21h25.

Né en janvier 1941 à Fès, Abdelwahhab Doukkali a grandi dans une famille nombreuse et très conservatrice. Et pourtant, il s’est pris de passion pour la musique et le chant dès son plus jeune âge. Enfant, il composait les chansons des spectacles de fin d’années scolaires. A 17 ans, Abdelwahhab participe en 1958 à un concours de chant organisé par la radio nationale (RTM) à Rabat avec «Annahr Al Khalid», un chef d’œuvre du célèbre chanteur et compositeur égyptien Mohammed Abdelwahab. Sa prestation ne passe pas inaperçue, elle marque un nouveau tournant dans sa vie… En 1959, le public découvre «Moul El Khal», la première chanson de la jeune révélation, écrite par Abdelahad Ibrahim et composée par Mohammed Benabdesslam.

Abdelwahhab Doukkali: la nouvelle star des années 60
Ce titre connait un grand succès, puisqu’à cette époque-là, ce sont les grands classiques de la chanson arabe et orientale qui prédominaient la scène marocaine, interprétés par Abdelouaheb Agoumi ou Abdesslam Amir. La chanson marocaine était alors liée aux artistes Mohamed Fouiteh, Maâti Benkacem ou Ahmed Jabrane. Abdelwahab se démarque alors et sa voix séduit les plus grands auteurs et compositeurs. Dès le début des années 60, les succès s’enchaînent: «Ana khayef min al houb», «Ma’hla Essif», «Ya lghadi Fettomobil», «Anti Habibati», «La tatroukini»… Pas moins d’une douzaine de chansons, en l’espace d’une année. Le chanteur ne compte pas s’en tenir là, il compose son premier morceau, «Ana Mkhassmek» (écrit par le dramaturge Taïeb Laâlej), suivi par «Mersoul el houb», «Mana Illa Bachar» et «Kan Yamakan» qui connaissent un grand engouement auprès du public marocain et arabe.

Un artiste à part entière
Son expérience, en tant qu’amateur, au théâtre, l’a poussé à jouer dans plusieurs pièces, notamment «El Maâlem Aâzzouz» (Taïeb Laâlej) avant de tenter sa chance au cinéma: «Al Hayat Kifah» (Mohammed Tazi), «Addaoue El Akhdar» et «Ayna Toukhabbiouna Achems» (Abdellah El Mesbahi). Malgré ce passage réussi, l’artiste préfère rester fidèle à sa première et grande passion: la musique. Mais notre artiste à d’autres arcs à son oud…Nous vous invitons à découvrir les autres facettes de son talent samedi 22 mars à 21h25.

.11
Chaimae
France

default

Rediffusions:Spectacle: Spécial Abdelwahhab Doukkali
Lundi 24 mars à 14h25 (2M national) et à 14h30 (2M Monde).
Samedi 29 mars à 02h30 (2M Monde).
Jeudi 03 avril à 16h55 (2M Monde).

.12
SamEngland
Great Britain (UK)

SamEngland

Chere Chaimae, je vous remercie pour cette rectification. Je me demande si quelqu’un pourra nous preparer un petit « reportage/compte rendu » de cette Soirée Speciale Doukkali et peut-etre le placer dans la rubrique: أخبار متفرقة

Merci a vous tous.

.13
DRAOUI
Morocco

DRAOUI

MERCI CHERE SOEUR CHAIMAE POUR CETTE BIOGRAPHIE DE NOTRE GRANDE STAR DE LA CHANSON MAROCANE ABDELOUAHAB DOUKKALI QUE DIEU NOUS LE PRESERVE

.14
mohamed bounar
Morocco

default

عشنا لحظات جميلة مع السهرة الفنية التي أقامتها النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة في إطار مهرجان الأغنية العربية الذي تقيمه النقابة كل سنة وقد حضر عدد من المطربين العرب من عدة دول عربية كما حضر الفنان المصري سمير صبري .وفي برنامج اليوم سيشارك الفنان المغربي محمود الإدريسي والفنان اللبناني وليدتوفيق وعدة فعاليات فنية من عدة دول عربية

.15
mohamed bounar
Morocco

default

أختتم المهرجان الذي أقامته النقابة الحرة للموسيقيين بمدينة المحمدية وذلك بتوزيع الجوائز على المتبارين وقد شرفت الفنانة سميرة بنسعيدهذا الحفل بحضورها وكانت فعلا مفاجئة لكل الحاضرين الذين خصصوا لها استقبالا حارا كما غنى الفنان محمود الإدريسي والفنان وليد توفيق الذي أثنى على الأغنية المغربية التي كان لها دور كبير في شهرته وهو مدين لها ويخص بالذكر أغنيته المشهورة « ما حلاها السمرة »

.16
abdou
Morocco

abdou

بالنسبة لسهرة الفنان الدكالي التي تحدث عنها الاخوة فانا اتوفر على تسجيلها الكامل مصورا وبعد ان اقوم بتحويله الى اوديو ساعمل على رفعه خصوصا وان به بعض القطع الجديدة واخرى تداع لاول مرة

.17
آمال
France

default

الى الأخ عبدو,
هل بإمكانك بعث نسخة من هدا التسجيل إلى هدا الموقع ؟
لدي التسجيل, غير أنني لأ أعرف كيفية إرساله . و شكرا

.18
abdou
Morocco

abdou

اختي امال
لقد حاولت دلك لكني وجدت ان حجم الملف يتجاوز الحد المسموح به خصوصا ان التسجيل هو على نظام الvcdلهدا فهو يتطلب تحويله الى اوديو
على العموم ساقوم برفع القطع الموجودة به بمجرد انجاز العملية السالفة الدكر
مع تحياتي

.19
simo
Morocco

default

المايسترو عبد الوهاب الدوكالي استجاب لطلب المديعة الفدة السيدة بديعة ريان وحضر حفل تكريمها ضمن برنامج الأخ عتيق بنشيكر وتحدث عن دكرياته مع السيدة بديعة ريان وزوجها الأستاد أحمد ريان وغنى بطلب منها أغنية عيني ميزاني
بصراحة نحن نشتاق لهدا الرعيل من المبدعين ومن المديعين من طينة الموسيقار عبد الوهاب الدوكالي، بلخياط الحفل حضره أيضا الفنان الظاهرة محمود الإدريسي والمديعين المقتدرين محمد بنددوش وأحمد الريفي والصديق معنينيو وكلهم ممن أبدعوا كل في مجال تخصصصه إلى جانب أساتدتنا الكبار المطربين الأفداد الدين دكرت بعضهم ، وهنا أتمنى ان يقوم هدا الموقع بتخصيص مدة زمنية شهر او أسبوع لتكريم أحد فناننينا بإشراك الجميع ودلك بتخصيص ركن أو قسم بالموقع عبارة عن -لمسة وفاء-لتكريم فنان أو فنانة من خلال توجيه مقالات او مقطوعات او شهادات موثقة أو حية كعربون وفاء منا لهم

.20
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

يخصص برنامج « ذكريات عبرت » الذي يعده الزميل حميد النقراشي بعد قليل على الساعة الواحدة والربع صباحا الثامن عشر أبريل بإذاعة طنجة على الأمواج الوطنية حلقة
خاصة للقاء مع صاحب « فرحة طنجة » و « ماشي عادتك هاذي » الفنان عبد الواحد التطواني الذي سيتحدث عن مشواره الفني والحياتي الذي يعد حافلا ، و عن علاقاته برموز الأغنية المغربية ، كالموسيقار أحمد البيضاوي والموسيقار عبد القادر الراشدي والفنان أحمد الغرباوي و كذا ذكرياته مع إذاعة طنجة التي سجل باستوديوهاتها عدة أعمال غنائية .
ويعد الفنان عبد الواحد التطواني الذي طرق باب الغناء في وقت مبكر من الأسماء التي كونت إلى جانب كوكبة من الفنانين الرصيد الفعلي للأغنية المغربية والنواة التي أسست هذه الأغنية . في بداية مساره كانت رغبة والده أن يلتحق بالموسيقار عبد القادر الراشدي ، وقد تحقق له ذلك عند التحاقه بطنجة حيث تعرف على مجموعة من الأسماء ، كمصطفى التسولي ، ومحمد العربي العوامي والعربي السوسي ومحمد البراق ، ليعانق مختلف ألوان الغناء المغربي التي أبدع فيها بشكل لافت
عن موقع إذاعة طنجة

يمكن تتبع البرنامج على قناة المغربية

يؤتث الحوار مجموعة من الفنانين وأصدقاء الفنان عبد الواحد التطواني كالشاعر رشيد أبو تاج الشاعر جمال الدين بن شقرون الفنان نعمان لحلو الفنان محمد الأشراقي ذ عبد الصادق بن جلون وغيرهم

.21
yachdi
Morocco

default

Au zenith a paris il sera organiser une soiree avecla participation de la diva naima samih et d’autres artistes le 3 mai 2008 à 20h00 reservation sur le site FNAC.com

.22
HichamUSA
United States

HichamUSA

أشكرك على المداخلة بإذاعة طنجة الحبلى بالمصداقية واللتي تنم عن الإحترافية الفنية ، آتجاه معلمة نفتخر بكونها مغربية في شخص الأستاد عبد الواحد التطواني؛عبرت كلماتك القارات وأثرت أذن المتلقي في زمن صرنا نبحث عن كلمة هادفة مفتقدة؛

.23
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

كنت أتمنى أن تكون الحلقة التي بتتثها إذاعة طنجة ببرنامج ذكريات عبرت للأخ حميد النقراشي أكثر وقتا وقد حز في نفسي عدم إدراج مداخلة الفنان نعمان لحلو وعدم إعطاء الوقت الكافي لشاعر الأنيق جمال الدين بن شقرون أما بالنسبة للورقة التقنية التي قدمها الرائع عمو أبو تاج فمع الأسف بقت مبتورة لسبب ضيق الوقت لتتوقف الورقة في سنة 1964
في الحقيقة أن زمن البرنامج ضيق جدا فإما أن تخصص للضيف حلقتين أو إظافة الوقت للبرنامج وحتى الفنان المحتفى به لم يتكلم ولو الجزء اليسير عن ذكرياته

.24
إيمان
France

default

ننتظر على أحر من الجمر من سيتوفق في إرسال سهرة الفنان الدكالي, إلى هدا الموقع. مع تشكراتنا

.25
HichamUSA
United States

HichamUSA

أخي ياسين أتفق معك جملة و تفصيلا،،و دائما يرجع السبب لضيق و قت البرامج فلما لا يكون وقت البرنامج أطول ولو نصف ساعة على الأقل،،حتى يعالج الموضوع بشمولية أفضل

.26
karim
Morocco

default

بكل صراحة
أعتقد بأن سهرة الفنان الدوكالي بالتلفزة المغربية الثانية لم تكن موفقة على كل المستويات
فلا الأغاني التي أداها كانت في مستوى الأصل و لا التكريم كان في مستوى الحدث
شئ وحيد يمكن القول عنه أنه كان إيجابيا هو تخصيص الحلقة لأحد رموز الموسيقى المغربية
لكل هذا أظن أن المطالبة بجعل السهرة المهزوزة فنيا وثيقة يرتكز عليها فكرة ليست محمودة و لا تخدم في شئ مصلحة الأغنية المغربية و لا حتى قيمة الموسيقار عبد الوهاب الدوكالي

.27
إيمان
France

default

هسبريس

Wednesday, April 23, 2008

تنتظر الجالية العربية والمغاربية الموجودة بكندا بشوق كبير, موعد الحفل الذي سيحييه مطرب الأجيال, الفنان عبد الهادي بلخياط, في الثالث من شهر ماي المقبل

سيكون هذا الحفل, مناسبة للتمتع بسحر الأداء، وصوت الزمن الجميل, كما سيشنف بلخياط حسب تصريح له، أسماع الجالية العربية بآخر أعماله, فضلا عن روائعه التي سجلت في حوليات الأغنية العربية والمغربية, كروائع القمرالأحمر- رموش- ميعاد – واحة العمر.

وأكد بلخياط, أن الحفل رسالة عشق ومحبة لجمهورعربي يعشق الكلمة الصادقة، كما أنه يعلم مدى شوق وتلهف المهاجرين من أبناء المغرب العربي للاستماع إلى أغان تذكرهم بموطنهم الأم, وتشحذ همتهم في مصارعة قسوة الغربة، مشيرا إلى أنه سيحرص، على انتقاء مجموعة غنائية من الزمن الجميل. في المقابل من المرتقب أن يفسح المجال لجمهوره لاختيار الأغاني التي يحن إلى سماعها بصوته.

وينتظر عبد الهادي من الجمهور المغربي, أن يسبح في عوالم الذكريات والحنين إلى وطن عزيز على الأفئدة والوجدان من خلال ربرتواره الغني ،حيث سيقل « قطار الحياة » الجميع, من كندا لعبور الأطلسي بأمواجه المتلاطمة، والارتماء في حضن الدرب والحومة, لما كان الكل يتحلق حول الراديو للاستمتاع بـ « الشاطئ » ، و »الصنارة » ، و »الصورة » وغيرها من روائع الحقبة الذهبية للأغنية المغربية .

وأكد بلخياط بأن الأغنية الأصيلة لن تفقد لمعانها ورونقها حتى وإن حوصرت بألوان غنائية جديدة، وبأن اشتياق الجماهير لسماع الكلمة الرصينة واللحن القادم من زمن الأندلس والمنبعث عبر نسائم الشرق المخملية وهمهمات صدى إفريقيا السمراء، في حلة صوفية، سيبقى متواصلا ومحبوبا بين الأجيال، فالجمهور بالنسبة لبلخياط لا يزال يعشق أسلوبه في الغناء وشخصية الحكواتي التي يتقمصها فوق أي خشبة يعتليها وهو ينشد أغان يروي من خلالها مآسي العشاق وقصصا من الحياة.

عبد الهادي بلخياط يعد جمهوره بالعودة إلى « الأمس القريب » من خلال صوته القوي الدافئ وسيكون بكل تأكيد سفيرا للأغنية المغربية بكندا.

.28
أمينة من الصحراء المغربية
Morocco

default

أخي العزيز كريم
يمكن إضافة أن سهرة الفنان الكبير عبد الوهاب الدكالي تقنيا ملئ بالعديد من الأخطاء التقنية على مستوى العزف والأداء لكن الجميل في هذه السهرة هو أن الفنان المغربي في شخص عبد الوهاب الدكالي الوحيد الذي عومل معاملة حسنة على مستوى العائد المادي فهناك من قال أنه تقاضى ثمانية عشر مليونا و آخرين قالوا عشرون مليون و هناك من قال ثلاثون مليونا ويبقى الرقم أيضا هزيلا إذا قارناه بصغار الفنانين الشرقيين الذين أحيو حفلات بالقناة الثانية فهذه الأرقام تكون مضروبة في ثلاثة أو أربع مرات

.29
أبوتاج رشيد
Morocco

أبوتاج رشيد

أدعو أحبابي و أسرتي الثانية منتسبي موقع الأغنية المغربية لتتبع برنامج خليك معانا للإذاعية القديرة سميرة الأشهب و المخصص يومه الإثنين 28 04 2008 إبتداءا من الساعة الخامسة بعد الزوال لطرب الرعيل الأول لليهود المغاربة
أتمنى أن تكون إستضافة العبد لله من طرف الإذاعة المركزية لتأثيث هذا الفضاء و الأخذ في هذا المحور من الموروث المغربي في مستوى المأمول
..
لقاؤنا على الأثير
أبوتاج رشيد

.30
KOCILA
Morocco

default

CHER PROFESSEUR ABOUTAJ.
J’ai suivi une émission allant dans le méme sens,celle réservée en hommage au regretté SAMY AL MAGHRIBI.je ne vous cache pas mon admiration tellement le débat était trés intéressant,meublé,celà va sans dire, par vos interventions judicieuses et une oreille et un état d’ésprit perspicace de l’excéllent animateur,RACHID SABBAKHI.Je vous l’avoue,sans complaisance:Ce fut un MUST!!
j’éspére que Mme SAMIRA LACHHAB,aura le méme élan d’ésprit,et vous accordera suffisamment de temps pour approcher un sujet d’une telle importance.
BONNE CHANCE.CORDIALEMENT,TON AMI:KOCILA.

.31
إيمان
France

default

محمد عبده وعبد الوهاب الدكالي في روح فاس

هسبريس

Thursday, May 01, 2008

تنظم مؤسسة روح فاس تحت رعاية الملك محمد السادس الدور
الرابعة عشرة لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 14 يونيو، ويشارك في هذه الدورة التي تنظم تحت شعار (طرق الإبداع) مجموعة من أشهر الفنانين على رأسهم الفنان المغربي عبد الوخاب الدكالي وفنان العرب محمد عبده وجيسي نورمان وإسماعيل لو وفعاليات لمختلف الثقافات العالمية.

وسيكون المهرجان مناسبة لالتقاء موسيقى وثقافات العالم في حوار من خلال مجموعة من اللقاءات الفنية والفكرية والمعارض والورشات التي سطرها المهرجان ضمن برنامج 2008 ، ويسر « هسبريس » أن تنشر جدول برامج الدورة الرابعة عشرة للمهرجان.

الجمعة 6 يونيو مجموعة من الأنشودات مع الاوركسترا الإقليمية للقصيدة الغنائية لافينيو بروفنس.

السبت 7 يونيو ليلة الموسيقى الإفريقية – الأمريكية.

الأحد 8 يونيو عرض متحفي مع أنشودات وموسيقى لأقصى شمال اسكندنافيا ومجموعة الكندي مع الشيخ حمزة شكور.

الاثنين 9 يونيو مجموعة أغان فيتنامية وإسبانية راقصة.

الثلاثاء 10 يونيو أغان شعبية للطوارق ومجموعة إندونيسية برقصات تقليدية.

الأربعاء 11 يونيو مجموعة من الأناشيد منها (حضر) لفاضل الجزائري.

الخميس 12 يونيو مجموعة أغان لاروزا انفلوريس وعبد الوهاب الدكالي مع اوركسترا رشيد ركراكي.

الجمعة 13 يونيو أنشودات حجازية لفنان العرب محمد عبده مع اوركسترا لعبد الرحيم منتصر.

السبت 14 يونيو أغان هندية لمادهوب مودغال وأغان سنغالية لإسماعيل لو.

.32
فاطمـــة مخفــــي
Belgium

فاطمة مخفي

تحيــة خالصـــة
يسعدنـــي ويشرفنـــي أن ادعـوكـــم ومـــن خـــلال برنامجــي  » اهـــل الطـــرب »الــذي أعـــده وأقـدمـــه مـــن بروكســـل علـــى أمـــواج إذاعـــة المنـــار
العربيـــة،أن تقاسمـونــي
لحظـــات بـــث هـــذا البرنامـــج
أكـــون جـــد سعيـــدة أن أتواصـــل معكـــم كمـــا اتواصـــل مـــع افـــراد الجاليـــة العربيـــة وخـــلال ساعتيــن مــن الزمـــن، مــن الخامســـة عصــرا إلــى حــدود السابعـــة مساءا بتوقيـــت بروكســـل.
برنامــج اهـــل الطـــرب شكـــلا هــو برنامـــج إهـداءات
ومضمونـــاهــو دعـــوى لللترابـــط بيــن افــراد الجاليـــة العربيـــة وخصــوصـــاأن يتعـــود النـــاس علـــى الســـؤال عــن بعضهـــم والتآلــف فــي ظــروف نحــن بأمـــس الحاجـــةللتوحـــد والتلاحـــم، ونحـــن نمـــد قلوبنـــا وأفكارنـــا مــن إذاعــة المنـــار العربيـــة ببروكســـل جســـورا للتواصـــل فيمــا بيننـــا
أهـــلا بكـــم كمستمعيـــن وكمشاركيـــن وكنقـــاد أيضـــا
إحتراماتــــي
فاطمـــةمخفــــي

.33
الوافى
Morocco

default

تنظم نقابة الموسيقيين المغاربة مهرجان الأغنية المغربية أيام 29 و30و31ماى بمدينة مراكش…دورة الفنان ابراهيم العلمى. وسيتم تسليم العود الذهبى للفنان حسن القدميرى. وستبدا الدورة يوم الخميس 29 ماى بندوة عن الأغنية الوطنية سيشارك فيها كل من الأستاذ مصطفى بغداد والاذاعى أحمد ريان والفنان الباحث بدرالدين الوهابى والأستاذ قاسم الفيلالى وغيرهم وستتبارى 13 اغنية على مدى 30 و 31 ماى تتخللهما سهرتين سيشارك فيهما كل من الفنان عبد الهادى بلخياط والفنان محمود الادريسى والمطربات نزهة الشعباوى وأمنية وبلمير.وقد خصص هذا العام مبلغ مهم كجوائز يتجاوز 200.000درهم.وتتكون لجنة التكيم هذه الدورة من الأساتذة ذ.عبد النبى الجيرارى
ذ. بدرالدين الوهابى ذ. هنوش عميد جامعة القاضى عياض ذ.قاسم الفيلالى ذ. فاطمةاقروط مديرة اذاعة مراكش ذ.الصادق الزاهر. بالتوفيق

.34
فاطمـــة مخفــــي
Belgium

فاطمة مخفي

*تحيــي مجموعــة نـــاس الغيــوان يـــوم الخميـــس 2008/05/29
سهــــرة فنيــــة كبــــرى ببروكســــل، كمـــا يشــارك فــي هــــذه السهــــرة كـــل مـــن المجموعـــة الشابـــة المتألقـــة « فنايــــر »و « الشابـــة مريــــة ».

*ودائمـــا فــي إطـــار الأغنيـــة الشبابيـــة واغنيـــة الـــراي بالخصـــوص،تتعـــزز الساحــة الفنيـــة ببروكســـل بإصــــدارألبـــوم جديــــد يحمـــل توقيـــع نجــــم الــــراي بامتيــــاز »الشــــاب حسينــــو »
الشـــاب حسينــــو كــان منـــذ الطفولـــة شغوفــــا بهـــذا اللـــوناالغنائـــي ، حسينـــو أيضــــا هـــو عــــازق متميـــز علـــى آلـــه الأورغ، بـــدأ الغنـــاء مبكــــرا لـــه مواهـــب متعـــددة وتألـــق كأصغـــر نجـــم مسرحـــي فــي نهايـــة السبعينـــات
مغربـــي يعتــز بمغربيتـــه ويؤمـــن أن الفـــن يفعـــل فـــي الشعـــوب مــا لا تفعلـــه السياســــة لذلـــك امتزجـــت مواهبـــه الموسيقيـــة وتفاعلـــت لتعطــينـــا موسيقـــى راي راقيـــة وكلمــــات معبـــرة وصــــوت جميــــل ومطـــرب.باللإضافـــة إلـــى أهـــم عنصـــر هـــو الفنــان نفســـه ، أخـــلاقــــه ، إحترامــــه لفـــن الـــراي الــذي يميـــزه عــن باقـــي الشبـــاب الآخريـــن.
ترقبـــوا فــي غضـــون الأيـــام القليلـــة القـادمـــة ألبومـــه الـــذي مــن خلالـــه يصحــــح الشـــاب حسينـــو مجموعـــة مـــن الآراء الخاطئــــة تجـــاه فـــن الــــراي. إلـــى الملتقـــــى
فاطمـــة مخفـــي
بروكســـل

.35
فاطمـــة مخفــــي
Belgium

فاطمة مخفي

تحيـــة خالصـــة للكــــل
و لفنانينــــا الشبــــاب بالمهجــــر
و هنيئــــا لنجــــم الــراي الشــــاب حسينــــو بصـــدور ألبومـــه الجديــــد
انــت ماشـــي عشاقــــة

الأغنيـــة الشبابيـــة المغربيـــة إذن بــالف خيــــر وفــي المهجــــر تتفجـــر الطاقــــات ،ترفـــع
التحديــــات ،وتنتصــــر الجــودة
وتتشـــرف استديوهــــات بروكســـل بحلـــول فنانيـــن مـــن حجـــم حسينــــو لتسجيــــل وإصــــدار ألبومــــه الجديــــد
فاطمــة مخفـــي بروكســـل

.36
Abou_Sami
Morocco

Abou_Sami

ستقدم القناة الثانية اليوم , وفي سابقة من نوعها, في برنامجها المباشر مباشرة معكم حلقة عن الأغنية المغربية ابتداء من الساعة التاسعة و عشر دقائق ليلا, مستدعية لمناقشة الموضوع ثلة من الفنانين و المهتمين بالميدان الثقافي و الموسيقي على وجه الخصوص. نتمنى أن يجيب النقاش عن تساؤلات الجماهير العريضة من محبي الأغنية المغربية والغيورين على الزمن الجميل والإبداع الغنائي المغربي الراقي
فتابعوا

.37
فاطمـــة مخفــــي
Belgium

فاطمة مخفي

فعـــلا لقــد تتبعنـــا تلـــك الحلقـــة مـن برنـامـــج مباشـــرة معكـــم ، والتــي شــارك فيهـا بعــض الفنانــون المغاربـــة ســـواء فــي الأغنيــة الشبابيــة العصريـــة أو الأغنيـة المغربيـــة الشعيـــة والفنانــة نجــاة عتابــــو أو الأغنيــة المغربيــةبحضــور الفنـــان محمــد الغـــاوي ، وغيرهـــم
وقــد لوحــظ أن بعـــض الآراء لبعــض الفنانيــــن لا تمــــث بـــأيـــة صلــــة لروح الفــن وتمازج الأنمــاط الغنائيـــة، كمــا أننـــي وبنظـــرة إيجابيـــة هادفـــةأشيـــر شخصيـــا أن الفـــن المغربـــي هــو خربوشـــة وهــو نفســـه قطــار الحيـــاة وهــو أيضــا شوفــي غيــــرو ، ويـــد الحنـــة والصينيـــة ورايــي دارهــا بيـــا ، ناهيــك عــن الأغنيــة الأطلسيــة والسوسيـــة والريفيـــةومــن استنكــر لبعــض هـــذا الفـــن استنكــر للفــن المغربـــي برمتـــه
أخــي الفنـــان كـــن مغربيــا مــن طنجــة إلــى لكويرةوافتخــــر
إحتراماتــــي
فاطمــة مخفــتي
بروكســـل

.38
مسلك ليام
Morocco

default

Festival Voix de femmes

Toute notre félicitation pour la chanteuse Samira BEN SAID ayant décroché le prix RABAB d’or 2008 décerné Par le célèbre chanteur de RAY Hassan Migri à Tétouan.

Devant plus de 10 000 spectateurs Samira ben Saïd à exprimée sa joie et sa fierté pour ce prix à l’issue d’un bon spectacle organisé vendredi le courant.

.39
فاطمـــة مخفــــي
Belgium

فاطمة مخفي

تحيــة خالصــة لكـــل زملائـــي بإذاعـــة المنــار العربيـــة ببروكســـل
وتحيــة خاصـــة للآستـــاذ أحمـــد بــــودة، بمناسبــــة الإعتـــــراف الرسميــــي بإذاعـــة المنـــار كإذاعـــة عربيـــــة يشهـــد لهـــا بالعمـــل الجـــاد والتواصـــل مــع أفـــراد الجاليـــة العربيــــة بطريقـــة مستمـــرة ومسؤولــــة.هنيئـــــا
فاطمــة مخفـــي
بروكســـل

.40
slmma
Morocco

default

اتحاد النقابات الفنية المغربية يرفع دعوى قضائية ضد الائتلاف المغربي للثقافة والفنون

مصطفى بغداد يفجر ملف التغطية الصحية من الداخل

توصلنا من مطفى بغداد الأمين العام للنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة وأمين اتحاد النقابات الفنية المغربية بالبلاغ التالي : « بناء على الاجتماعات التي ترأسها السيد وزير الثقافة والتي انعقدت بمقر الوزارة حيث تم تدارس مجموعة من المقترحات ذات الاهتمام بالشأن الفني وتحديدا ما يتعلق بالتغطية الصحية وبطاقة الفنان فإن اتحاد النقابات الفنية المغربية قد أعلن موقفه الإيجابي مع طرح الوزارة ومشروع الحكومة، والقاضي بأن يستفيد من التغطية الصحية كل الفنانين المغاربة الذين تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في المرسوم المنظم لبطاقة الفنان الذي يؤكد على أن بطاقة الفنان هي وحدها المخولة للاستفادة من الخدمات الصحية والاجتماعية والدعم الذي تقدمه الدولة. وقد أكد ذلك مرارا السيد وزير الثقافة سواء في التصريحات الصحافية، أو اللقاءات المباشرة على أن هذه المبادرة هي لمستحقيها وأنه لا يحق للبعض أن يستغلها أو يدعي أحقيته بها. ونتيجة لذلك فقد ناقش اتحاد النقابات الخروقات والتلاعبات، وكل أشكال التحايل والاستغلال التي تمارس من طرف الإئتلاف المغربي للثقافة والفنون بما في ذلك الاستغلال المادي والمعنوي وقد توصل الاتحاد بشكايات ووثائق تثبت ذلك. ويؤكد الاتحاد أن اللوائح التي قدمتها النقابات المنضوية تحت لوائه قد تسلمتها الوزارة لكن يد الإئتلاف امتدت إليها واتصلت مباشرة بالمقترحين الذين أجبرتهم على الانخراط في النقابتين التابعتين للائتلاف باعتباره هو الذي جاء بالتغطية الصحية، ومن تم عليهم أداء مائة درهم التي تعني 70.000 درهم (سبعون ألف درهم) إذا كنا نتحدث عن سبع مائة مستفيد وسبعين ألف درهم كواجب الانخراط لهؤلاء بالإضافة إلى أن هناك راغبين في الاستفادة من التغطية الصحية طلب منهم أداء مبالغ أكثر، وهذا شيء خطير فيه الكثير من الاستحواذ والهيمنة والاتجار والمساومة والاستغلال الذي يبعد هذا المشروع الحكومي وهذه الرعاية لوزارة الثقافة عن مقاصدها الإنسانية والاجتماعية النبيلة. إن اتحاد النقابات الفنية منذ تأسيسه وهو يدافع باستماتة عن القانون وتطبيقه، والمراسيم وتنفيذها صونا للحركة النقابية الفنية من الفوضى والتسيب والاستغلال الذي يضر بالفن والفنانين وإن التأطير موكول للمنظمات النقابية حسب المادة الثالثة من الدستور. وحسب المرسوم المنظم لبطاقة الفنان الذي يتحدث فقط عن النقابات الفنية وأن الائتلاف يضيف إليه عشر جمعيات وهو شيء غير قانوني بناء على الدستور. وتأسيسا على ذلك فإن كل اتفاقية وممارسة للائتلاف المغربي للثقافة والفنون هي خارجة عن الإطار القانوني للاعتبارات السالفة الذكر، ويسجل الاتحاد بكل استغراب ما قام ويقوم به الائتلاف من دعاية للتغطية الصحية واستغلال لها إلى درجة الاحتفال بها في مسرح محمد الخامس بالرباط في غياب تام لوزارة الثقافة الراعية للمشروع، وفي غياب كذلك كل الفاعلين الحقيقيين لهذه المبادرة والذين ساهموا منذ سنوات في النقاش الصعب حول قانون الفنان والتغطية الصحية في الوقت الذي كان فيه زعماء هذا الائتلاف غائبين عن هذا النقاش، ويأسف الاتحاد ويستغرب في الوقت ذاته لهذه الخروقات والانتهاكات الناتجة عن التسرع ومحاولة الركوب على التغطية الصحية قبل الموعد المنتظر لتطبيق المرسوم وهو شهر يناير 2007 كما يؤكد ذلك المرسوم نفسه وأن هذا التسرع قد أدى إلى تجاوزات فيها الكثير من الزبونية والمحسوبية والفئوية، لهذا فإن اتحاد النقابات الفنية يحذر من خطورة هذه الممارسات التي تقسم الفنانين إلى قسمين : مستغَل (بفتح الغين) ومستغِل (بكسر الغين) وتجعل الميدان الفني برمته ميدانا للفوضى والتشرذم والضياع، مع أنه كان من اللازم أن نتوحد جميعا حول قانون الفنان وتطبيقه والاستفادة منه بروح وطنية ومصداقية لرد الاعتبار للميدان الفني وتحديدا للفنان المغربي إن اتحاد النقابات الفنية المغربية وهو يزكي كل مبادرة إيجابية، فإنه لن يتنازل عن روح الدستور، والتطبيق للقانون ومراسيمه، وبالتالي يرفض كل المساومات والتجاوزات السالفة الذكر وينادي بالمثل والقيم التي لا يمكن أن تكون إلا مرآة حقيقية للفن والفنانين، وتشبثا بهذه المثل وبالقانون فإن اتحاد النقابات الفنية المغربية قد رفع دعوى قضائية ضد الائتلاف المغربي للثقافة والفنون».

الاحداث المغربية

.41
slmma
Morocco

default

التكريم الذي تنظمه النقابة الحرة للموسيقيين, بدعم من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة والمسرح الوطني محمد الخامس وبمساهمة عدة فعاليات, إلى تأكيد الاعتراف بعطاءات هؤلاء الفنانين الذين ساهموا في إثراء مجالات الفن والإبداع والتواصل مع الجمهور في الإذاعة والمسرح والغناء والموسيقى ما يزيد عن الأربعين سنة.
إن الاحتفاء بمثل هذه الأسماء يجعلنا نسترجع عطاء جيل ارتبط بالفن من منطلق العشق, فأبدع وقدم الكثير للفن المغربي بمختلف مستوياته, وقد يكون الجيل الحالي لا يعرف عنهم الكثير لكنهم حاضرون ومازالوا قادرين على العطاء.
وتعتبر فاطمة الزياني إحدى رائدات المسرح, إذ لها رصيد هام من الإبداعات المسرحية والتلفزيونية, واستطاعت أن تقدم صورة الفنانة المغربية القادرة على تحقيق ذاتها بالصبر والالتزام.
من جانبه يعتبر الفنان حميد بن براهيم من بين رواد العزف على آلة الناي انطلاقا من اشتغاله مع الجوق الوطني وتعامله مع العديد من الأسماء الفنية أمثال عبد الهادي بلخياط ومحمود الادريسي والراحل محمد الحياني وغيرهم, إضافة إلى دعمه للعديد من الأصوات الشابة.
أما العربي العوامي, من مواليد مدينة طنجة , فالتحق مبكرا بجوق المنوعات سنة 1959 إلى جانب كل من محمد براك وأحمد الغرباوي وفاطمة الشرادي وابراهيم القادري الذي غنى دويتو « عندي وحيدة » مع الفنانة بهيجة إدريس, وكذلك محمد بن طاهر ملحن أغنية « يا سائل عني باللوم » التي أداها الفنان المعطي بلقاسم.
بعد أغنية « امي يا مي الحبيبة » غنى العربي العوامي « بابا » ثم « عيد ميلادك يا أختي », الشيء الذي جعله يستحق آنذاك لقب « مغني العائلة ». غنى العوامي للعديد من المضامين الإنسانية والاجتماعية مثل أغنية « عيادة مريض », كما غنى لمدينته طنجة مقطوعة « محلى جمالك يا طنجة ».
لم يقتصر العربي العوامي على الغناء, بل كان أيضا عازفا على آلتي الناي والنترباس مع الجوق الوطني, كما كان ضمن كورال نفس الجوق إلى جانب كل من الراحل محمد بن طاهر والفنان محمود الادريسي. ورغم التزامه مع الجوق الوطني, لم يتوقف العربي العوامي عن الإبداع الذي راوح فيه بين العاطفي والاجتماعي والوطني.
في الثمانينات, اختار العربي العوامي التقاعد النسبي ليعود بعد ذلك إلى مسقط رأسه مدينة طنجة ويؤسس جوقا بغية دعم الأغنية بهذه المدينة الشمالية التي يعشقها إلى حد الجنون, لكن هذا المشروع واجهته العديد من العراقيل التي أدت إلى فشله, ليقرر بعد ذلك الانسحاب في هدوء.

يشار إلى أن حفل تكريم صفية الزياني وحميد بن براهيم والعربي العوامي, سيشارك فيه مجموعة من الفنانين أمثال عبد الهادي بلخياط وفتح الله لمغاري ومحمود الإدريسي وعبد المنعم الجامعي والبشير عبده وحياة الإدريسي ورشيد برياح وعبد اللطيف مينيا

.42
slmma
Morocco

default

في الدورة العاشرة من المهرجان للأغنية العربية: «تگريم وليد توفيق وإحياء روح الحداني»

شكل غياب الفنانة المغربية نعيمة سميح عن الدورة العاشرة من مهرجان الأغنية العربية الذي احتضنته مدينتي البيضاء والمحمدية الحدث الأبرز في هذه التظاهرة بعدما تعذر ذلك بسبب وفاة أختها، في الوقت الذي كرم كل من الملحن اللبناني إحسان المنذر والمطرب اللبناني وليد توفيق، بحضور الممثل المصري الكبير سمير صبري الذي وجه انتقادات لاذعة وقاسية اتجاه عبد الشريف الذي لن يحقق برأيه أكثر مما حقق بسبب إصراره على ارتداء جلباب عبد الحليم حافظ.

شهدت نهاية الأسبوع الماضي اختتام فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الأغنية العربية التي نظتمه النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة بدعم من وزارة الثقافة والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في الفترة الممتدة ما بين السابع والعشرين من مارس إلى غاية التاسع والعشرين منه. و هي الدورة التي حملت اسم الشاعر الكبير الراحل علي الحداني الذي سبق لمهرجان الأغنية العربية أن كرمه في إحدى الدورات السابقة، وعن هذا الإختيار قال مصطفى بغداد نقيب النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة:« اعترافا منا بتراث هذا الإسم المتألق في سماء كتابة الأزجال، قررنا إطلاق اسمه على هذه النسخة،أعتقد أن الحداني هو من الإسماء القليلة التي لا يختلف حوله تكريمه إثنان، لما تركه الراحل من بصمات على الأغنية المغربية». من جهة أخرى كان مقررا أن تعرف هذه الدورة تكريم الفنانة المغربية نعيمة سميح والفنان اللبناني وليد توفيق والملحن اللبناني إحسان المنذر. اختيار يؤكد برأي مصطفى بغداد «استمرار التقليد الذي دأب على نهجه المهرجان منذ انطلاقه بتكريم أسماء مغربية إلى جانب أخرى عربية، في هذا السياق نشير إلى أن المهرجان سبق له أن كرم العديد من النجوم العرب من بينهم :هدى سلطان وصباح و نجاح سلام وسمير صبري… كما نال المغاربة نصيبهم من الإعتراف والتكريم، يكفي التذكير فقط بتكريم كل من محمد الحياني وأحمد الشجعي وأحمد البيضاوي والمعطي البيضاوي وعبد الوهاب أكومي ومحمد بلهاشمي، للأسف لم تكتمل هذه الفكرة بسبب الحالة النفسية السيئة التي تعيشها نعيمة سميح بعد وفاة أختها،لهذا سنؤجل تكريمها إلى القادم من السنوات. وعن مميزات هذه الدورة قال مصطفى بغداد:« أظن أننا من خلال تننظيم الدورة العاشرة حافظنا على الإستمرارية، وهو أمر لا يبدو أنه سهل في المغرب، فمن اليسير أن تنظم تظاهرة ما، لكن الشيء الصعب أن تضمن استمراريتها باستحضار كل العوائق المادية والتنظيمية التي تحاصرنا كل سنة، هذه الدورة حاولنا خلالها كذلك إعطاء الفرصة لأكبر عدد من الأسماء العربية والمغربية ( وليد توفيق، وروزانا، منيرةحمدي،غازي العيادي،وسام حسني فدوى المالكي،محمود الإدريسي،ابراهيم بركات ونجاة رجوي، نزهة الشعباوي.) للمشاركة في المهرجان العاشر. و حرصنا على الحفاظ على الفقرات الثابتة في المهرجان( سهرات، مساباقة، إقامة ندوة،تكريم…)، مع التأكيد على أن مسابقات هذه السنة شهدت مشاركة 15 أغنية تمثل العديد من الدول العربية منها المغرب، في الوقت الذي تكونت فيه لجنة التحكيم من الفنان المصري سمير صبري والإعلامية المغربي بديعة ريان و الفنان الفلسطيني علي عباسي ونور الدين خروبي من تونس ومحمد بودربالة من ليييا والفنان الجزائري عبد القادر الحوتي. وعن الإجراءات التي تم الإقدام عليها لتجاوز الهفوات التي سبق أن أثيرت في الدورات الماضي$، أضاف بغداد «مهما حرص منظمو أي تظاهرة على الجودة وحسن التنظيم، لابد أن يعتري ذلك خلل معين يختلف مستواه، وهذا لا يعني فشلا ولا يجسد مانعا دون تحسين العمل، لهذا نتمنى أن تكون الدورة العاشرة دورة نتجاوز من خلالها الإنتقادات التي – رغم قساوتها-نرحب بها على الدوام وتكون محركا نحو التطور والإجتهاد في الدورات القادمة، مع الإشارة إلى أغلب المشاكل التي نعاني منها هي عدم وفاء بعض المحتضنين والداعمين بالالتزامات التي عبروا عنها. وفي تعليقه على دعم وزراة الثقافة لهذا المهرجان أشاد مصطفى بغداد بهذه الخطوة من جانب إدارة ثريا جبران التي اعتبرها نقيب النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة إشارة مشجعة من الوزيرة نحو العمل سويا، «لقد اعترفت الوزيرة بنشاط نقابتنا ووصفته بالإيجابي ووعدتنا بدعمنا أكثر في سنة 2009، مع التذكير أن إمكانيات وزارة الثقافة تبقي محدودة للغاية ولا تساعد على الإجابة علي جميع الطلبات المقدمة. وحول حصيلة مهرجان الأغنية العربية خلال هذه الدورات الماضية، قال مصطفى بغداد:« من الأشياء التي نعتز بها إطلاق أسماء المبدعين المغاربة على دورات المهرجان وهذا برأيي يعد توثيقا لذاكرة فنانينا الذين طال بعضهم النسيان. المكسب الثاني الذي نفتخر في المهرجان هو أن هذه التظاهرة صارت فضاء انطلق منه العديد من الشباب المغاربة والعرب نحو معانقة الشهرة، ونشير هنا إلى ميلاد كل من جنات مهيد ومحمد رضا وابراهيم بركات من المغرب ومي فاروق من مصر، من خلال مهرجان الأغنية العربية». ويضيف مصطفى بغداد :« من جهة ثالثة يمكن القول إن هذه التظاهرة خلقت تواصلا بين الجمهور المغربي وبعض النجوم العرب، ومكنت الفنانين المغاربة من الاحتكاك مع المدارس الطربية العربية الأخرى. كما يمكن المهرجان من إسماع صوت المغرب في الوطن العربي عبر السمعة الطيبة التي صار يحظى بها وعبر تغطية القنوات العربية التي ستحضر فعاليات هذه الدورات، يكفي الإشارة فقط إلى أن هذه السنة ستشهد حضور كاميرا قناة روتانا و قناة إل بي سي».

.43
النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة
Morocco

default

Rabat : La douzième édition du festival de la chanson marocaine sera organisée fin mai à Marrakech, a annoncé le syndicat libre des musiciens marocains.

La prochaine édition, qui sera initiée en collaboration avec la fondation des festivals de Marrakech et l’association « Grand Atlas », a pour objectif de revaloriser la chanson nationale et de contribuer à son développement, a précisé un communiqué du syndicat.

Elle ambitionne, également, d’offrir l’opportunité aux artistes talentueux de faire l’étalage de leurs capacités, de présenter leurs nouveautés à travers le concours de la chanson marocaine et de perfectionner leurs connaissances à travers le contact et l’échange d’expériences.

Le prix du festival de la chanson marocaine est doté d’un montant de 200.000 dirhams, que devront se départager les trois premiers lauréats.

Les candidats peuvent présenter leurs chansons (ne dépassant pas 6 minutes) sur un Compact Disc (CD) jusqu’au 10 mai, délai fixé par les organisateurs. Le CD doit être accompagné d’une fiche sur l’auteur, le compositeur et l’interprète.

Le programme de cette manifestation artistique prévoit, notamment, des rencontres sur la chanson marocaine, des présentations de nouveaux albums et des signatures d’ouvrages dédiés à la musique et la chanson.

.44
النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة
Morocco

default

à savoir sur la mutuelle des artistes.

«Là-dessus, notre position est claire.

Seuls les artistes qui ont la carte d’artiste ont le droit de bénéficier de la mutuelle. On ne peut admettre, ni tolérer des intrus.»,

.45
bahmida
Morocco

default

affirme Kouti.
Les artistes mutualistes auront la chance de bénéficier d’une couverture médicale se rattachant même à des maladies antérieures à leur inscription.
A côté de l’aide de l’Etat, il y aura les cotisations des adhérents ayant été arrêtées à 700 DH par an; 500 dh pour la conjointe et 300 dh pour chaque enfant.
Les responsables de la mutuelle nationale des artistes ont entamé une campagne de sensibilisation avec une assemblée d’artistes à Marrakech, Agadir et Essaouira. Un nouveau programme de visites et de contacts directs avec les artistes, à travers tout le Royaume, sera arrêté dans les semaines qui viennent.

.46
ياسين التطواني
Morocco

default

أتمنى من زوار موقع الأغنية المغربية تتبع يوم غد على الساعة السادسة بالإذاعة الوطنية مسار الفنان الراحل عبد الوهاب أكومي بمشاركة ذ الباحث والملحن محمد الأشراقي ذ الباحث والملحن مفضل العذراوي ذ الملحن والباحث عبد الواحد بن يوسف ذ الشاعر والباحث جمال الدين بن شقرون ومجموعة من الفنانين الذين عرفو الراحل عن قرب وبعض الإخوة الصحافيين من الجرائد الوطنية وكذلك أحد أبناء الراحل عبد الوهاب أكومي أتمنى صادقا أن تكون الحلقة ناجحة
ياسين التطواني

.47
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

vارتباطا بموضوع المرحوم عبد الوهاب أكومي الذي فقدته الساحة الغنائية المغربية منذ 19 سنة والذي رصيدا مهما من الأغاني ….قالت لخلها……القلب والعين……يا مهني لوحدك….قصيدة التائه .. الدنيا حلوة….فاكر الهوى….ياحلو القد من قدك….قالت لخلها..يا نسيم الورد…..ما كنت أدري…لحبيبي نرسل سلاما.. روما مالك حيرانة…..صامبا ما تقولي لاقولك…يابتداري حبك ..من كان يصدق……………………….دون نسيان أذكري الشعر الغنائي لعبد المحسن الرفاعي والأداء لعبد الهادي بلخياط ….دمعة وفرحة للشاعر الغنائي وجيه فهمي صلاح والغناء للسيدة بهيجة إدريس ……وقد تعامل مع الشاعر ناجي الجميل وهذا اسم يوقعه مولاي علي الصقلي …..والشاعر عبد الله العمراني………رحم الله الفنان عبد الوهاب أكومي الأنيق في مظهره في المغرب وعبد الوهاب في المشرق

.48
آمال
France

آمال

الدار البيضاء – إكرام زايد

عهد المحبين.. تحية وفاء لروح رجاء بلمليح

هسبريس Sunday, October 05, 2008

ارتأى الفنان المغربي نعمان لحلو إحياء الذكرى الأولى لرحيل زميلته رجاء بلمليح على طريقته الخاصة، من خلال التفاتة وفاء وتقدير تجسدت في تلحينه لأغنية تحمل عنوان « عهد المحبين » كانت تعتزم الراحلة تقديمها ضمن ألبوم مغربي..

كلمات الأغنية عبارة عن شعر أندلسي قديم، ألبسه الفنان نعمان لحلو وشاحا لحنيا جميلا وشدت أبياته المطربة المغربية الشابة فردوس..

عن أسباب إقدامه على هذه الخطوة في الوقت الراهن، قال نعمان لحول لـ « العرب » إنه كان على اتفاق مع الراحلة رجاء على تنفيذ هذا العمل، ولكن الموت لم يهلها لتحقيق هذه الرغبة.. ووفاء لروحها، سجلنا الأغنية بصوت المطربة فردوس تزامنا مع الذكرى الأولى لرحيل رجاء من جهة وتحقيقا لرغبتها من جهة أخرى ». كما أوضح نعمان قائلا « إنه بصدد إجراء اللمسات النهائية عليها من ناحية التوزيع الموسيقي، لتبدو بشكل فني لائق بالمكانة التي كانت تحتلها الفنانة الراحلة رجاء بلمليح على مستوى المغرب والعالم العربي »..مضيفا « أنه اعتمد في البناء اللحني لقصيدة « عهد المحبين » على مقامات موسيقية خليجية، لأن الفنانة الراحلة رجاء قدمت في مسيرتها الغنائية مجموعة من الأغنيات الخليجية. كما اعتمد أيضا على جمل لحنية أندلسية لكون كلمات القصيدة عبارة عن أشعار أندلسية قديمة، كما سبقت الإشارة إلى ذلك..

من ناحية أخرى، ذكر نعمان أنه سيتم تصوير قصيدة « عهد المحبين » على طريقة الفيديو كليب عقب شهر رمضان الجاري، موضحا أنه تم وضع السيناريو الخاص بهذا الكليب.. حيث قال « قمنا بمشاهدة مجموعة من البرامج التلفزيونية واللقاءات المصورة والحفلات الغنائية التي أحيتها الراحلة رجاء، وانتقينا منها بعض المشاهد على أساس عرضها كخلفية للكليب.. فيما تبدو المطربة فردوس وهي تؤدي الأغنية، من خلال تصور مشابه إلى حد ما بكليب أغنية « يا سايبني في حيرة » للراحلة ذكرى »..

وفي انتظار بث أغنية « عهد المحبين » إذاعيا وعرض فيديو كليبها تلفزيونيا، تظل المفارقة متمثلة في تفكير الفنان نعمان لحلو في إحياء الذكرى الأولى لرحيل الفنانة رجاء بلمليح، فيما صمتت عن ذلك مختلف الجهات الوصية على الفن في المغرب سواء وزارة الثقافة أو النقابات الفنية..ليسجل نعمان وفاء صريحا لـ « جارة الوادي »: رجاء بلمليح.. رحمها الله..

.49
kocila
Morocco

default

شكرا أخي ياسين على هاته المعلومة.

.50
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

الزميلة إكرام زاد شكرا على هذة المعلومة القيمة وإن من فنان يحترم فنه ويكرم من يستحق التكريم وإن كان من وجهةنظري يكون أحسن في الحياة حتى يشحن أكثربالعطاء على كل فالشكر الجزيل للفنان الأصيل المعطاء نعمان الحلو ولك إكرام

.51
ياسين التطواني
Morocco

default

نشكر الشاعر الغنائي عبد اللطيف بوعياد على هذه المعلومات القيمة التي أمدنا بها وأنت الإعلامي البارز بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية
ستكون إضافة أخرى في البرنامج من خلال مشاركة الفنان الكبير المايسترو عبد السلام خشان الرئيس السابق للجوق الملكي والرئيس الحالي للجوق الملكي المايسترو المتألق أحمد عواطف وهو من التلاميذ النجباء الذين تخرجو على يد هذه المعلمة ويعتبر بحق المايسترو أحمد عواطف جبل في الموسيقى العربية والغربية دون أن ننسى المايسترو عبد الرحيم منتصر(عيفوت) رئيس الفرقة المغربية للموسيقى

.52
محمد أوبالاك
Morocco

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أختي فاطمة شكرا على هذه المعلومات القيمة، و شكرا للفنان نعمان لحلو على هذا الوفاء و هذه الإلتفاتة الجميلة في حق فنانتنا المرحومة رجاء بلمليح، صاحبة أجمل الأغاني المغناة بالعربية الفصحى أو الدارجة المغربية أو المصرية أو الخليجية، و قد اشتهرت الفنانة هنا في المغرب بأغنية يا جار وادينا، و في مصر و العالم العربي بأغنيتي صبري عليك طال و يا غايب، اللتين كتبهما شعرا، الشاعر السعودي الأمير الفيصل و لحنهما و وزعهما موسيقيا الموسيقار المبدع الليبي حميد الشاعري،
ملحوظة :أغنية جارة الوادي هي من إبداع و غناء موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

.53
مشاركة
Morocco

default

حوالي 6 ألاف قصيدة في فن الملحون تم جمعها من قبل أكاديمية المملكة المغربية
*******************************************
والحق يقال أنها خطوة محمودة لأنها سدت فراغا أكاديميا في هذا المجال ودرأت مفسدة أشباه الباحثين ولغطهم
فقد أكد السيد عباس الجراري عضو أكاديمية المملكة المغربية أن هذه الأخيرة تمكنت من جمع نحو 6 ألاف من قصائد فن الملحون لشعراء مغاربة كبار وأضاف مستشار صاحب الجلالة خلال الندوة التي نظمت بفاس في أطار المهرجان السادس لفن الملحون تحت عنوان
المشروع العلمي لأكاديمية المملكة في مجال الملحون أنه تم تشكيل لجنة موسعة تتكون من نحو 50 باحث فعلي لامتشدق من أجل القيام بعمل علمي لتجميع وتحقيق أعمال الملحون لرواد كبار وأسفر ذلك على تصنيف القصايد التي تم تجميعها على شكل مجموعات شعرية دواوين سترى النور خاصة ديوان عبد العزيز المغراوي وسيدي قدور العلمي وشيخ المتيرد وشيخ بلكبير وغيرهم
على أن ديوان الشاعر الكبير عبد العزيز المغراوي سيكون أول عمل من بين سلسلة من المجموعات الشعرية التي ستنشرها الأكاديمية يندرج في إطارمشروع موسع أكثر يتعلق بموسوعة الملحون التي سيتم إغناؤها بالعديد من الدراسات التي أنجزها باحثون مغاربة ومن مختلف جهات المملكة فالأكاديمية حددت مسبقا شروط موضوعية في الباحث للقيام بهذه العملية

.54
ياسين التطواني
Morocco

default

خصصت الإذاعية سميرة لشهب في برنامجها الفني حتى لا ننساهم حلقة أخرى للرائدالراحل إبراهيم العلمي مباشرة من استوديو 4 بالإذاعة الوطنية مساء يوم الأحد من السادسة إلى الثامنة
اشتملت الحلقة على شهادات أقارب المرحوم الفنان الراحل إبراهيم العلمي فتكلمت زوجته السيدة فوزية عن إبراهيم العلمي الزوج وكذالك ابنه رشيد على ابراهيم العلمي الأب
عرف البرنامج ايضا مداخلات من بعض الفنانين الذين عايشو المرحوم مثل الفنانة المطربة سعاد محمد ثم المطرب حميد شكري العربي رزقي الذين تحدثوعن الرائد إبراهيم العلمي الفنان الذي كان يشجع الفنانين بتقديم المساعدة لكي تسجل قطعهم في ظروف سنة وظروف ملائمة عندما كان رئيسا للجوق الجهوي لمدينة الدار البيضاء كذالك تحدثت ابنته بالتبني أمنية والفنان لحبيب الإدريسي
كان حاضرا في الأستوديو كل من الفنان الذاكرة عبد الواحد التطواني والباحث الملحن محمد الأشراقي حيث تحدث التطواني عن علاقته بالفنان الراحل وجوانب أخرى من شخصيته
أما الفنان الباحث محمد الأشراقي فأشار إلى الأسلوب المنفرد للراحل في مجال التعامل مع الأنغام بشكل يعكس ذكاءه وتمكنه وبجعل أعماله راسخة في ذاكرة الجمهور بعمقها وصدقها وعفويتها لأنها من السهل الممتنع
وكان من ضمن الحضور في استوديو 4 ماما أمينة أو كما يحلو لي أن أناديها أختي أمينة الإعلامية الأنيقة أمينة العلاوي العبدلاويوختمت الحلقة بالترحم على هذا الفنان الذي أغني خزانة الأغنية المغربية بأعمال جميلة ستظل شاهدة على هذا الفنان الكبير
يبقى أن أضيف أن الفنان إبراهيم العلمي من مواليد 1930 وهو أحد الأسماء التعريفية للأغنية المغربية أخد عن والده الذي كان أحد الفنانين الكبار في مدينة الدار البيضاء خصوصا في فن الملحون وبشقيقه الكبير عزيز العلمي الذي علمه أبجديات الموسيقى ودفعه أيضا لتعلم آلة الكمان ليلتحق بعدها بالمعهد الموسيقي وينال مجموعة من الدبلومات الموسيقية
ترأس الجوق الجهوي لمدينة الدار البيضاء
توفي سنة 2002

.55
فاطمــة مخفـــي
Belgium

فاطمة مخفي

فـي صفحــة أخبــار متفرقــة إختــرت لكــم مساهمتــي هاتــه ، وهــي التطــرق لبعــض التظاهــرات الثقافيــة التــي ينظمهــا أبنــاء الجاليــة المغربيــة بالمهجـــر »مهرجــان الفيلــم العربــي ببروكســل فــي دورتــة الثالثـــة »، وضمــن هــذه الأنشـطـــة إستضفــت فــي برنامــج « ضيــفٌ و َحَــدَث » عبــر أمــواج إذاعــة المنــار كــل مــن المخــــرج السينمائــي المغربــي محمــد إسماعيــل ، والفنــان النجــم رشيــد الوالــي وبعــض الوجــوه الأخــرى ، وطبعــا القاســم المشتــرك بيــن هــذه الأسمــاءهــو الفيلــم المغربــي « وداعــا أمهــات » للمخرج محمــد إسماعيــل، حيــث حدَّثنــا هــذا الأخيــر عــن هــذه التجربــة، كمــا تطرقنــا مــع الفنــان رشيــد الوالــي لمجموعــة مواضيــع منهــا أعمالــه الفنيــة وتجربــة فــي الإخــراج وكــذا الأنتـــاج، ومــن أهــم الضيــوف الذيــن حضــروا إفتتــأح المهرجــان أيضــأ المخــرج المغربــي حســن بــن جلــون عــن فيلمــه « فيــن ماشــي يا موشــي »،بحضــور وجوه سنمائيــة عربيــة مــن تونــس ، الجزائــر ومصـــر.وتستمــر هــذه التظاهــرة التــي إنطلقــت فــي 22مــن أكتوبــر الجاري إلــى حــدود 28منــه

.56
عبــدالخــالــق آيـــت الشــتــوي
Morocco

default

إخـبـار لـعـشـاق رواد مـبـدعـي الأغـنـيـة المـغربـية

تـخـليدا للذكرى العاشرة لرحيل المرحوم الفنان عبدالصادق اشقارة، تنظم جمعيته، تحت شعار:عبدالصادق اشقارة،مسيرة عشق للثرات الأصيل ،طيلة الأسبوع المقبل(من الإثنين للجمعة)بمدينة تطوان،تظاهرة فنية كبرى،لرائد الطرب الأندلسي، ومبدع الأغنية الشعبية، وفن السماع والمديح.
وستتضمن هذه التظاهرة،عدة فقرات، من أهمها:ندوة حول  » عبدالصادق اشقارة…الإنسان والفنان  »
مع فائق التقدير والإمتنان.

.57
خلافا البنادري
Morocco

default

كما سيتم تكريم الأستاذ التهامي الحراق خلال هذه الدورة

.58
ياسين التطواني
Morocco

default

اليوم على الساعة العاشرة ليلا مع الصديق العزيز نعمان لحلو قي البرنامج الشيق كارت بلونش مع رشيد فكاك

Radio Rabat Chaine Inter
**************************************************
ville * fréquence
***************************************************
Tanger * 91.8
Tétouan * 100.2
Nador * 87.6
El houceima * 92.1
Oujda * 93.4
taza * 91.7
Fés Meknes * 95.1
Rabat * 87.9
Casablanca * 90.0
Safi * 94.1
Settat * 89.0
Bni Mellal * 89.9
Marrakech * 98.8
Ourzazat * 93.4
Zagora * 91.1
Agadir * 94.2
Lâayoune * 97.5

.59
فاطمــة مخفـــي
Belgium

فاطمة مخفي

فــي سيــاق متصــل مــع مداخلــة الأخ عبد الخالق آيت الشتــوي ، وفــي الذكــرى العاشرة لرحيــل الفنان عبد الصادق شقارة ، تطرقــت ضمــن برنامج « أهــل الطــرب » لمســاء أمــس السبــت والذي يبــث عبر امواج إذاعة المنار ببروكســل لـمسيرة هــذا الفنان المتميــز، كمــا سأعمــل إن شــاء اللــه فـي كــل حلقــة منــه علــى التذكيــر بفنانينــا المغاربــة سواء الراحليــن أو المتواجديــن فــي الساحــة الفنيــة، وهــذا اقــل ما يمكــن فعلــه ، خصوصــا بالمهجــر للتعريــف بهــم لأبنــاء الجاليــة المغربية والعربيـــة الذيــن يجهلــون الكثيــر عــن هؤلاء الفنانيــن
تحياتـــي

.60
آمال
France

آمال

اختتم الفنان عبد الوهاب الدكالي , مساء أمس الأحد , بدمشق الأيام الثقافية المغربية في سورية بأمسية موسيقية رفيعة أدى خلالها مجموعة من روائعه الفنية.

وقد شهد هذا الحفل الذي رافقه فيه جوق (الفرقة الحرة للموسيقى المغربية) برئاسة الأستاذ مصطفى الركراكي, حضور شخصيات سورية من بينها وزير الثقافة رياض نعسان آغا وأعضاء من السلك الدبوماسي العربي المعتمد في دمشق ورجال الثقافة والفن والإعلام, إضافة إلى عدد من أفراد الجالية المغربية المقيمة في سورية.

وحلق الفنان الدكالي , من خلال « ماأنا إلا بشر » و »الثلث االخالي » و »لا تتركيني » , بالجمهور الحاضر في فضاء الأغنية المغربية الأصيلة, حيث جعله أسيرا لها طيلة ساعتين من الزمن.

وكانت أقوى لحظات الحفل أدء الدكالي لأغنية « لا تتركيني » التي استطاع من خلالها شد الجمهور لما تحمله من قيم فنية رفيعة (كلمة ولحنا وأداء).

يذكر بأن الأيام الثقافية المغربية في سورية المنظمة في إطار الاحتفاء بدمشق عاصمة للثقافة العربية لعام2008 , انطلقت يوم22 أكتوبر الجاري ببرنامج حفل بأنشطة ثقافية وفنية احتلت فيه الموسيقى حيزا هاما, حيث سبق للجمهور العربي في سورية أن كانت له مواعيد مع كل من (جوق العربي التمسماني للطرب الأندلسي) برئاسة الأمين الأكرامي و(مجموعة ابن عربي للموسيقى والسماع الصوفي) و(مجموعة النورس)
هسبريس, 28 أكتوبر 2008 – و-م-ع

.61
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

الفنان الجلالي بن المهدي كرم مع رابطة الشعر الغنائي مع الفنانين فتح الله المغاري وعبد اللله عصامي بمناسبة الذكرى 33 للمسيرة الخضراء المظفرة

.62
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

نبارك لك الحفيد الجديد ذ عبد اللطيف بوعياد متمنياتنا له بالصحة والعافية
ياسين التطواني

.63
محمد أوبالاك
Morocco

محمد أوبالاك

السلام عليكم
أعضاء الموقع المحترمين
و أنا مار اليوم بمحاذاة مسرح محمد الخامس بالرباط، استرعى انتباهي وضع كارتونات تغطي الملصقاة المتعلقة بالسهرة الفنية التي كان من المزمع تنظيمها بتاريخ
19/12/2008
بمشاركة الفنانين الزبادي و لطفي بوشناق و الفنانة أمال عبد القادر و المجموعة الصوتية للملحن عزيز حسني، و قد وجدتني أتساءل عن السر وراء حجب ملصق السهرة بهذه الكارتونات، هل أنه تم إلغاء السهرة نهائيا أم تم أنه تم تأجيلها أم أن الإجراء مجرد طريقة ما لحجب الملصقات من تهاطل أمطار الخير التي تعرفها العاصمة الرباط؟ فمن يا ترى يملك الخبر اليقين؟ إدارة مسرح محمد الخامس؟ الفنان عزيز حسني؟

.64
محمد عاطفي
Morocco

محمد عاطفي

باسم الله الرحمان الرحيم

الزميل العزيز الاخ عبد اللطيف بوعياد بدوري ابارك لك الحفيد الجديد وللشريفة حرمك املا من المولى عز وجل ان يكون فال خير عليك وعلى اسرتك الطيبة
اخوك محمد عاطفي.

.65
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

شكرا عزيزي ياسين على التهنئة بمناسبة ازدياد الحفيدة الجديدة لي ، والتي أسميتها سارة وقد انتقلت أنا وزوجتي إلى الديار الإسبانية أثناء حفل العقيقة التي مرت في أجواء مغربية صرفة مع عائلة صهري السيد مهدي وابنتي زبيدة حفظها الله .
شكرا إبني ياسين وأبارك لأخي العزيز والدكم المحترم الفنان عبد الواحد التطواني زواج كريمته المصونة ، بالرفاه والبنين .

.66
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

الاستاذ محمد اوبلاك

بعد الاستفسار في الموضوع ربما تكون السهرة قد اجلت الى موعد لاحق
ليبقى سؤال واحد مطروح هو ان المتعهد سبق ان دفع من امواله تسبيقات لاعضاء الفرقة التي كانت تقوم بالتمرينات اللازمة لاحياء الحفل وذالك منذ ثلاثة اسابيع
………يتبع

.67
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

تحية أخوية فنية إلى الشاعر الفذ والممثل والمخرج الغني عن التعريف محمد عاطفي أشكرك بعمق على تهنئتك فجزاك الله عنا خيرا والله يلاقينا فشي عمل جديد لك وشكرا

.68
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

سينظم المجلس الوطني للموسيقى يوم الخميس على الساعة السادسة والنصف حفل تكريم الفنانة سميرة القادري مغنية الأوبرا بجائزة الفارابي للموسيقى وقد كلفني المجلس بنشر الدعوة لتكون الدعوة عامة للإستمتاع بالطرب الأصيل وبحضور مجموعة كبيرة من الفنانين
مكان الحفل النادي العلمي التابع لجمعية أبي رقراق بطانة سلا
….
ياسين التطواني

.69
سعيد هيكل
Germany

سعيد هيكل

شكرا لك أخي ياسين على هذا وحبذا لو كان في موقعنا ركن خاص بالاخبار والانشطة الفنية كيفما كان نوعها و وزنها كالمسابقات والمهرجانات الفنية وغيرها…

.70
benkhouya abdelhamid
Morocco

benkhouya abdelhamid

أخبار ثقافية

يفتتح يوم ثامن يناير المقبل بالمعهد الفرنسي بالرباط معرض الفنان أبو القار ويفتح المعرض أبوابه في وجه الجمهور من يوم الثلاثاء الى يوم السبت من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة السادسة مساءا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,
تنظم مجلة الازمة الحديثة يوم الجمعة 26 دجنبر بالرباط ندوة فلسفية حول موضوع الحداثة والتراجيديا بمساهمة الفيلسوفين الفرنسيين جون لوتيبو وجون بواربي وستنطلق هذه الندوة على الساعة الخامسة مساءا بقاعة المحاضرات التابعة لصندوق الايداع والتدبير
وستنظم الندوة نفسها يوم السبت 27 على الساعة الرابعة بعد الزوال بفندق غولدن توليب بالدار البيضاء

.71
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

نظم المجلس الوطني للموسيقى يوم الخميس 25 دجنبر بالقاعة التابعة لجمعية أبي رقراق حفل تكريم الفنانة القديرة والصديقة العزيزة سميرة القادري
الحفل كان ناجحا وبامتياز بحضور القناتين الأولى والثانية ومجموعة من الصحف الوطنية وعدد من الفنانين والفنانات المغاربة وقد قدم الفنان حسن ميكري مجموعة من القطع الموسيقية التي صفق لها الجمهور الحاضر وأيضا قدمت الفنانة سميرة القادري وصلات من الطرب الأندلسي الصفردي وأتحفت الجمهور بمجموعة كبيرة من القطع الموسيقية
نتمنى أن تعم مثل هذه الحفلات الموسيقية وأشد بحرارة على يد الفنان حسن ميكري
ياسين لتطواني
المرجو من الأخ أبو ريم أن يتفضل بإنزال بعض صور الحفل مشكورا

.72
achraf
Morocco

achraf

nos grants artistes: la grande dame de la chanson marocaine » naima samih « el le géant « abd el hadi belkhiate »
participent à smap expo à barcelone un rendez-vous incontournableavec les voix inoubliables du maroc le 26/27/28 décmbre

.73
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

أهدانا الفنان الرائد محمد العربي العوامي مؤخرا كتابه وهو عبارة عن سيرة ذاتية سميت طريق الأشواك
طريق الأشواك كتاب للأستاذ الباحث وصحفي محمد العسري الذي يهتم بالبحث والتوثيق للذاكرة العلمية والفنية والرياضية لمنطقة الشمال
هنيئا للأستاذ الرائد محمد العربي العوامي بهذا الكتاب كما أهنئ إبنه الأخ العزيز أسامة العوامي
ونداء أوجهه للأستاذ محمد العسري للإلتحاق بموقع الأغنية المغربية
ياسين التطواني

.74
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

وأضيف أشكر الأخ عبد الرحيم على تلبيته رغبتي في وضع صور حفل تكريم الأخت سميرة القادري في ركن الأخبار المتفرقة
ملاحظة
موقعنا كان سباقا لوضع الصور وقبل المنابر الإلكترونية والإعلامية الوطنية اخرها اليوم جريدة المساء
ياسين التطواني

.75
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

أولا أهنئ الفنان محمد العربي العوامي على هذا الإنجاز ويمكن نسيان محمد الحلو

.76
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

أولا أهنئ الفنان محمد العربي العوامي على هذا الإنجاز ,كما أهنيئ الباحث محمد العسري وأدعوه لللإلتحاق بنا في هذا الموقع لجميل

.77
محمد شكري
Morocco

محمد شكري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اجتمع اليوم الفنانون المغاربة من شعراء وملحنين وموسيقيين ومطربين، بإحدى القاعات بمدينة الدار البيضاء، للتعبير عن تضامنهم مع أبناء الشعب الفلسطيني بقطاع غزة، وقمت بتسجيل تقرير مقتضب عن هذا التجمع نقلا عن القناة الثانية، ووضعته رهن إشارة الأخ المشرف الأستاذ عبد الرحيم، ليدخله كوثيقة حية في موقعنا هذا.
وهاته صورة الفيديو


لوحظ حضور الفنانين محمود الإدريسي ونادية أيوب والأستاذ الشاعر الدكتور مصطفى بغداد.
مع تحياتي

.78
محمد شكري
Morocco

محمد شكري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صادق يوم الخيس 8 يناير 2009 مجلس الحكومة على مرسوم منح إعانات مالية لدعم الأغنية المغربية

مع تحيات أخيكم في الله : محمد

.79
ياسين التطواني
Morocco

ياسين التطواني

اجتمعت مؤخرا وزيرة الثقافة بالفنانين عبد العاطي أمنا عبد القادر وهبي أحمد العلوي أحمد صبري عبد الواحد التطواني سعيد الشرايبي العربي الكوكبي عبد الهادي بلخياط أمال عبد القادر محمد الغاوي محمد الزيات سعيد الإمام عبد المنعم الجامعي في موضوع الدعم الذي ستخص به الدولة الأغنية المغربية كما سائر الفنون التي تدعمها الدولة كالمسرح و السنيما
وقد خرج اليوم وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد الناصري ليعلن للجميع أن الحكومة أقرت هذا الدعم لصالح الأغنية المغربية فهنيئا للأغنية المغربية بهذا الإنجاز
وأتمنى صادقا أن يحظى أحد شعراء الموقع موقع الأغنية المغربية بتعامل مع أحد الملحنين المغاربة فأزمة الأغنية المغربية في رأيي المتواضع أزمة نصوص فأصل الأغنية الكلمة الهادفة والجميلة
ياسين التطواني

.80
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

مشاريع القوانين والمراسيم التي تصادق عليها الحكومة يتم تحضيرها من طرف فقهاء القانون الدستوري بالامانة العامة للحكومة لتحال بعد ذلك على مجلس الحكومة الذي يصادق عليها في جلساته الاسبوعية لتحال هذه المراسيم والقوانين على البرلمان ليصادق عليها بدوره ثم تنشر بالجريدة الرسمية بالامانة العامة للحكومة بعد ان يوقعها الوزير الاول بالعطف لتصبح قابلة ل التطبيق قانونيا

.81
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

يا ولدي ياسين فازمة الأغنية المغربية تكمن في شتات المبدعين وعدم التحاور والأناني البزنطية والامكانيات المادية هي السبيل الوحيد مت الدعم المرتقب سيجعل المبدعين يشتغلون على أشعار جيدة متوفرة لديهم وينفضوا عنها التراب

.82
محمد أوبالاك
Morocco

محمد أوبالاك

السلام عليكم
سيدي مسلك ليام،
اسمح لي أن أضيف إلى مداخلتك، ما يلي
القوانين من اختصاص لجنة التشريع بمجلس النواب و هي تتكون من خيرة المحامين و الدكاترة الجامعيين المتخصصين في جميع مجالات و شعب القانون، و هم يقومون بصياغة مقترحات قوانين و يتم اعتمادها بواسطة التصويت و المصادقة العلنية بعد نقاش و تمحيص من لدن السلطة التشريعية التي هي أعضاء مجلس النواب، و مشاريع قوانين و المراسيم ،هي من اختصاص الحكومة أي رئيس المجلس الحكومي الذي هو جلالة الملك، و رئيس الحكومة الذي هو الوزير الأول و يتم او ضع مشروع هذه القوانين و المراسيم، بواسطة ما يسمى بالسلطة التنظيمية التي تمنح للسلطة التنفيذية أي الحكومة، لكن في حالات معينة و غالبا في حالات الاستعجال القصوى، و كذا في فترة عطلة مجلس النواب بين الدورات التشريعية، و هناك الظهائر الملكية و التي تختلف من حيث ظهائر سيادية لا تقبل الطعن و ظهائر عادية أو تقنيةأو سياسية و تقبل الطعن أمام المحكمة الإدارية بواسطة دعوى سحب القرار قبل تعميمه و إقراره ونشره بواسطة الجريدة الرسمية، أو بواسطة الإلغاء حينما يتم نشره و تعميمه، لكن يتم ذلك وفق مسطرة معقدة لما لهذه الظهائر من قدسية وقوة نابعة من أحكام القانون الدستوري و الهيبة الملكية، أما المجلس الدستوري فهو مؤسسة مستقلة شكليا، يعهد إليها باختصاص مراقبة القوانين و المراسيم و التدقيق في دستوريتها من عدمه، أما الأمانة العامة للحكومة فهي القناة الإعلامية للحكومة و هي التي تختص في نشر القوانين و المراسيم و الظهائر بالجريدة الرسمية، لتجعلها رهن إشارة العامة للإطلاع و التطبيق و الإحترام
و القوانين عامة تراتبية من حيث الهرم السياسي، فهي لا تلغى إلا بوسيلة لها نفس القوة، فالظهير يلغى بواسطة ظهير و القانون يلغى بواسطة ظهير أو قانون مماثل و المرسوم بواسطة ظهير أو قانون أو مرسوم مماثل، و القانون الدستوري أسمى تشريع في الهرم السياسي للبلد و يكفل بحماية حقوق الدولة و حقوق الأفرد تجاه الدولة و يحكمه القانون العام، و القانون المدني هو التشريع الأسمى لحماية حقوق الأفراد فيما بينهم و يحكمه القانون الخاص
و الله أعلم

.83
achraf
Morocco

achraf

بعد السهرةالناجحة الدي كرم فيها برنامج مسار سيدة الطرب المغربي نعيمة سميح القناة الثانية تصنع الحدث لكن هده المرة مع احد اعمدة التلحين المغربي الاستاد عبد القادر وهبي ملحن اشهر اغنية مغربية « جريت او جاريت » الحانه امتزجت فيها التربة المغربية المحضة والانغام الغربية والشرقية المتنوعة عمره الفني يتجاوز الاربعين سنة وما زال في جعبته الكثير ليقدمه تعامل مع اشهر الفنانين المغاربة واغانيه وصلت الى التالق العربي موعدكم مع هدا الحفل اخر جمعة من شهر يناير مع اروع الاصوات المغربية عميدة الاغنية المغربية السيدة نعيمة سميح التي ستؤدي فطعة » حتى فات الفوت » للراحلة ماجدة عبد الوهاب وفاءا لروحها الاغنية التي اعدت خصيصا للمطربة الكبيرة نعيمة سميح لكن لظروف جولتها بالشرق اسندت للراحلة الفنانة ماجدة سيشارك في الحفل كدلك عملاق الاغنبة المغربية عبد الهادي بلخياط رفيق دربه والاستاد فتح الله لمغاري والملحن عزيز حسني

.84
karima
Morocco

karima

nanetadir hadihi al7al9a men barenamag massar mondo tassewiriha fi awakhir hada asayf

.85
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

حضور آخر كان ليلة الخميس 15 يناير 2009 بمسرح محمد الخامس بالرباط للأغنية المغربية بين شبابها وروادها ، وقد كان لقاء الجمهور المتعطش لسماع ومشاهدة ملحمة غنائية راقصة في مكافحة السيدا .
وقد كان الشعر الغنائي حاضرا بامتياز لكل من الأساتذة أحمد الطيب العلج ، الطاهر سباطة ، مالو روان ، فتح الله المغاري.
والألحان للأساتذة عبد العاطي آمنا ، عبد الله عصامي ،
وتناوب على المنصة كل من المطربين والمطربات : البشير عبدو نزهة الشعباوي مريم بلمير فؤاد الزبادي محمد رويشة وشريفة كريست وكان من ضمن من شاركو في الرقصات التصويرية الفنان موحى والحسين المعروف بالمايسترو .
وهذه إضافة جيدة للأغنية المغربية وهي في حلة جديدة من خلال الرقصات المغربية الأصيلة التي تفنن فيها الفنان عبد الله بنان وفرقته الإستعراضية .

.86
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

ليلة الأربعاء 21 يناير 2009 قدم المسرحي عبد الحق الزروالي بمسرح محمد الخامس مسرحية واش فهمتي عن بابلو نيرودا وهي من تأليفه وتشخيصه الفردي وإخراج سعيد الوردي ، وقد كانت المسرحية ذات حمولة فنية كبيرة برهن فيها الأستاذ الفنان عبد الحق الزروالي عن علو كعبه في هذا الميدان ، ويعتبر بحق المسرحي الأول والوحيد في العالم العربي الذي يشخص عدة أدوار لوحده في ديكور وأثاث وإنارة وتمويج وغناء كل هذه المؤثرات يسخرها الزروالي ليجعل المتفرج يحس ويرى ويتفاعل معها وكأنها تمثل معه فوق الخشبة

.87
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

زار المحافظ العام لرابطة الشعر الغنائي السيد محمد ماهمو الفنان الرائد الحبيب الإدريسي في منزله كما أخبرنا أن هذا الأخير يوجد في حالة صحية جد مزرية كما وجد عنده بعض الفنانين وعلى رأسهم الموسيقار عبد الوهاب الدكالي الذي جاء لعيادة الفنان ومواساته ، نتمنى أن تبقى هذه السمة التي يوصف بها الفنان قائمة بين المبدعين والفنانين المغاربة ،ونطلب من الله تعالى أن يعجل بالشفاء العاجل لهذا الرجل الطيب السموح الذي أعطى الكثير للأغنية المغربية ولم يستفد منها شيئا حتى السكنى التي يقيم فيها فوق السطوح .

.88
achraf
Morocco

achraf

تستعد جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع الرباط التقدم لتنظيم المهرجان الجهوي الأول لتشجيع المواهب الشابة على الابداع في مجال الأغنية المغربية ، وهي مناسبة فنية لتقديم الأصوات الشابة المتوجة في الاقصائيات التي أشرفت عليها الجمعية بجهة الرباط سلا زمور زعير ، وتحديدا بمدن الرباط وسلا والخميسات والرماني وتمارة . المهرجان الذي سينظم يوم السبت 24 يناير 2009 بقاعة باحنيني ابتداء من الساعة الثالثة والنصف زوالا بدعم من وزارة الثقافة ومجلس مدينة الرباط سيتم تنشيطه من طرف جوق نجوم الأغنية
المغربية بالرباط برئاسة الفنان محمد توشيم . كما سيتم خلال هذا الحفل الفني ، الذي ستتخلله باقة من المواد الفنية لعدد من المبدعين ، تكريم الفنانة القديرة ونجمة الأغنية المغربية نعيمة سميح وهي التفاتة رفيعة اختارت من خلالها جمعية الشعلة الاحتفاء بمعلمة مضيئة في الحقل الفني المغربي برعاية أصوات فنية صاعدة كرمز للاستمرارية والعطاء

.89
محمد شكري
Morocco

محمد شكري

باسم الله الرحمان الرحيم
يعاني الفنان الأمازيغي الكبير محمد مغني من مرض عضال أصاب معدته وظهره، وهو الشيء الذي استدعى نقله إلى مستشفى ابن سينا (السويسي) بمدينة الرباط يوم الثلاثاء 27 يناير 2009.
هذا وقد قام إخوة أجلاء -جزاهم الله خيرا- ينتمون لموقع الأغنية المغربية، قاموا بزيارة هذا الفنان يومه الخميس 29 يناير 2009 وذهبوا إلى وزارة الثقافة حيث تم الاتصال هناك بالسيدة وزيرة الثقافة التي وعدت بتقديم طلب شخصي إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله، قصد التكفل الملكي الشريف بحالة هذا الفنان المعوز الفقير، ونقله إلى المصحة العسكرية لتلقي العلاج المكثف هناك.
الله يشفي السي محمد مغني ويعافيه ليرجع قريبا إلى جمهوره المخلص الذي ينتظره.

وبه تم الإبلاغ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.90
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

ينظم المكتب التنفيذي لرابطة الشعر الغنائي بالمغرب أمسية شعرية موسيقية بين المبدعين في الأغنية المغربية يشارك فيها مجموعة من الشعراء الغنائيين والفنانين وذلك تضامنا مع أبناء غزة إثر العدوان الصهيوني الذي ذهب ضحيته أبرياء عزل ،
وذلك يوم السبت 07 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الشباب الليمون بديور الجامع – الرباط

.91
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

صفوة من الشعراء والفنانين المغاربة تحتضنهم المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير لإحياء أمسية شعرية تحت شعار: من أجل ترسيخ ثقافة أدب المقاومة مواكبة للاحتفالات والأنشطة الثقافية المخلدة للذكرى الخامسة والستين لتقديم وثيقة الاستقلال والانتفاضات الشعبية التي أعقبتها في 29 يناير 1944 ، وذلك يوم الجمعة 6 فبراير على الساعة 4 عصرا بقاعة الإجتماعات بالمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير الكائن مقرها بشارع حسن بنشقرون الحي الإداري أكدال الرباط وسيتم في هذا الحفل تكريم الشاعر والصحافي الكبير محمد الطنجاوي ،الذي أسهم بكتاباته الصحافية والشعرية وكان أول من تعامل مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب في القصيدة الوطنية الله أكبر وله أعمال مع جل المطربين المغاربة وعلى رأسهم عميد الموسيقى المغربية الفنان عبد الوهاب الدكالي .
هذا الفضاء يجسد مظاهر الإعتزازبقيم ومعاني تاريخ المغرب الطافح بالملاحم البطولية والأمجاد الخالدة .

.92
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

باسم رابطة الشعر الغنائي بالمغرب قمت بعيادة الرائد الشاعر الغنائي الطاهر سباطة بالمستشفى الخاص- العاصمة – يومه الأربعاء على الساعة 2 بعد الزوال بعدما خضع لعملية جراحية كللت بالنجاح ، وكان شاعرنا مبتسما شاكرا الله على ما ابتلاه ، وكان يسألني بين الفينة والأخرى عن كل واحد من الفنانين الذي يشكرهم على زيارتهم له في المنزل وكذا بالعيادة ويتمنى لهم الصحة وطول العمر .
ولمن أراد زيارته فإنه يتواجد في الغرفة رقم 18 بعيادة العاصمة قرب سفارة المملكة العربية السعودية سابقا .
والجدير بالذكر بأن الأستاذ الطاهر سباطة له رصيد مهم في الأغنية المغربية كأغنية الوسادة التي يغنيها المرحوم محمد الحياني – وهي من ألحان الفنان عبد العاطي أمنا .
الله يكعد وسادك يا الطاهر

.93
سمية مدغري علوي
Morocco

سمية مدغري علوي

إحياء للذكرى 65 لتقديم وثيقة المطالبة بالاسقلال والانتفاضة الشعبية والتي أعقبتها في 29 يناير 1944، نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير يومه الجمعة 6 فبراير 209، أمسية شعرية بتعاون مع صفوة من الشعراء والفنانين المغربة وذلك تحت شعار* من أجل ترسيخ ثقافة أدب المقومة*، أيضا موازاة بحفل تكريم للشاعر والصحفي الأستاذ محمد الطنجاوي، وذلك بقاعة الاجتماعات التابعة للمندوبية، وقد تضمنت الأمسية البرنامج التالي:
النشيد الوطني
آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها المقرئ أحمد بابا العلوي
كلمة افتتاحية للسيد المندوب الدكتور مصطفى لكثيري
كلمة منسق اللجنة التنظيمية الشاعر الحسين أبوريكة
كلمة الشاعر الغنائي أحمد الطيب لعلج
كلمة الأستاذ محمد البوعناني
كلمة المحتفى به الأستاذ محمد الطنجاوي
وتلى ذلك استراحة غنائية لبعض القطع الوطنية كـ *ناديني يا مليكي* والتي أداها المطرب حميد زيري.
بعد ذلك كانت قراءات وقصائد شعرية لكل من
الأستاذ محمد الطنجاوي
الأستاذ محمد البوعناني
الأستاذ حسن بوشو
الأستاذة خديجة المسيح
لوحة زجلية للملحمة المغربي * عرش وشعب *للشاعر الغنائي الحسين أبوريكة
واختتم الحفل بتوزيع الشواهد التقديرية وأخذ صور تذكارية جماعية.

.94
سمية مدغري علوي
Morocco

سمية مدغري علوي

لنا موعد قريب لمن له رغبة في التعرف على الشاعر محمد الطنجاوي

.95
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

نظمت رابطة الشعر الغنائي بالمغرب أمسية شعرية موسيقية يوم السبت 7 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال بدار الشباب الليمون بديور الجامع – الرباط
وذلك تضامنا مع أبناء غزة إثر العدوان الصهيوني الذي ذهب ضحيته أبرياء عزل وقد حضرها ثلة من الفنانين والشعراء الغنائيين ، واستهل الحفل بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم للقارئ أحمد بابا العلوي .
كما ألقى عبد اللطيف بوعياد ، الرئيس المؤسس للرابطة الكلمة التالية :

باسم الله الرحمان الرحيم ، إخواني أخواتي أيها الحضور الكريم،
إسمحو لي بأن أشكر كل من تحمل عناء الالتحاق بنا إلى هذا الحفل الذي يدخل في إطار الأنشطة المشتركة التي تقدمها رابطة الشعر الغنائي بالمغرب إلى الجمهور بشراكة مع دار الشباب الليمون وأشكر كلا من السيدة المديرة وجميع الأطر العاملة التي سهلت مأموريتنا لإنجاح هذا الحفل البهيج ، والرابطة بكل أعضائها رهن إشارة كل من يريد أن يتعامل معها وهدفنا هو تشجيع المواهب في الشعر واللحن والأداء ، وأبوابنا مفتوحة على مصراعيها لكل الشباب الذي له موهبة في هذه الميادين .
وكما لا يخفى عليكم بأننا نعيش هذه الأيام على وقع المجزرة التي ذهب ضحيتها أبرياء عزل في أرض غزة الصامدة ، وهذا الفضاء نقدمه تضامنا مع إخواننا في فلسطين .
كما تناوب على المنصة لإلقاء القصائد في مختلف المواضيع كل من الشعراء : السادة :
حسن بوشو من مكناس
أحمد البقيدي من وزان
ليلى ناسيمي الدار البيضاء
فاطمة عوينتي من الصخيرات تمارة
محمد الوصاف من سلا
عبد الإلاه اليازغي من الرباط
خديجة الفايز  »
سعاد ملي  »
كما قدمت أنغام موسيقية لمختلف الأغاني من طرف ضيوف الشرف الفنانين السادة :
محمد شريف ملحن ومطرب
ابتسام أكايري مطربة
أحمد كورتي ملحن ومطرب
ابراهيم برنو ملحن ومطرب
حسن الساحلي مطرب
حميد زيري مطرب وملحن ورئيس الفرقة الموسيقية التابعة للرابطة
ماجدة بلمعطي مطربة
عمر أجبون ملحن ومطرب
وأنغام موسيقية كذلك قدمت من طرف شباب مبتدئين منتميين للرابطة وهم :
مصطفى عصفور
سعاد الراضي
بشرى أداي
عاشة
والآنسة حنان زيري صحبة السيد محمد مهمو تنشيط وتقديم الفقرات
كما تقدم إلى المنصة الفنان محمد الإشراقي لتقديم كلمة في حق الرابطة والمجهودات التي تبذلها لصالح الإغنية المغربية وخاصة الشعراء ،
وتلاه الأستاذ فتحي الجمل نائب الرئيس الذي تحدث عن المشاركة التي يمكن للرابطة أن تقدمها لنزلاء مركز المحمدية للرعاية الإجتماعية بالإتفاق مع السيد علي بنعلي مستشار مقاطعة حسان الرباط مشكورا و الذي يريد أن يكون للرابطة دور إيجابي في إعطاء فضاءات ترفيهية لإدخال الفرحة على شريحة من المجتمع المدني التي تعيش عوزا وحاجة مما جعل الرئيس المؤسس للرابطة يبرمج هذه الفكرة لتكون واقعا ملموسا وتخرج إلى حيز الوجود مما جعله ينظم أول لقاء مع النزلاء على الشكل التالي :
في إطار فضاءاتها التواصلية بين الشرائح المجتمعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تنظم رابطة الشعر الغنائي بالمغرب أمسية شعرية موسيقية ترفيهية لفائدة نزلاء مركز المحمدية للرعاية الإجتماعية الكائن بباب شالة قرب مدارس محمد الخامس الرباط ، بالتعاون مع مجموعة من المبدعين في الأغنية المغربية من شعراء وفنانين ،
وذلك يوم السبت 14 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمركز المحمدية للرعاية الإجتماعية الكائن بباب شالة قرب مدارس محمد الخامس الرباط ، والدعوة عامة .

.96
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

في إطار فضاءاتها التواصلية بين الشرائح المجتمعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تنظم رابطة الشعر الغنائي بالمغرب أمسيات شعرية موسيقية ترفيهية بتعاون مع مجموعة من المبدعين في الأغنية المغربية من شعراء وفنانين ومطربين وذلك حسب البرنامج التالي :

– يوم السبت 14 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمركز المحمدية للرعاية الإجتماعية الكائن بباب شالة قرب مدارس محمد الخامس الرباط لفائدة نزلاء مركز المحمدية للرعاية الإجتماعية الكائن بباب شالة قرب مدارس محمد الخامس الرباط .

– يوم السبت 21 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال ، الجمعية المغربية للتنمية البشرية والتعاون وبتعاون مع رابطة الشعر الغنائي بالمغرب تنظمان حفل فني يتضمن قراءات شعرية ومواهب موسيقية ، بمقر الجمعية الكائن بزنقة خرسان رقم 6 حي المحيط الرباط .

– يوم السبت 28 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال ، رابطة الشعر الغنائي بالمغرب تحيي الذكرى التاسعة لتأسيسها حيث سيحتفل كل الشعراء والفنانين بهذا الحدث الذي انطلق يوم 20 فبراير من سنة 2000 وذلك بالعنوان الكائن بزنقة خرسان رقم 6 حي المحيط الرباط .

.97
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

كلمة مختصرة حول قصيدة بوركت يازيدي للشاعر حسن بوشو من مكناسة الزيتون المغرب

إلى صديقي الحميم وشاعري الصميم حسن بوشو العظيم ، الله أكبر ثم الله أكبر ودائما أكثر
قصيدتك العصماء
دوت في الفضاء
بوركت يازيدي
فصاحبنا يستحق أكثر من الرجم وفي نظري يردم ( بوش )
وأهنئك من أعماق قلبي على الإلتفاتة التي كانت من الجمعية الدولية للمترجمين واللغويين العرب الذين اختاروك ضمن الإعلاميين والعلماء من الدول العربية والإسلامية وكذا من المغرب الشقيق أمثال الأساتذة والشعراء :
أذ أحمد بلحاج آيت ورهام
الشاعر إسماعيل زويرق
الأديب عبد الرحمان خرشي
هنيئا لنا بكم إخواني

.98
سمية مدغري علوي
Morocco

سمية مدغري علوي

في إطار الأنشطة الفنية والثقافية نظمت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحريرالأسبوع الفارط بتاريخ 6فبراير 2009 بمقر المندوبية، أمسية شعرية ثقافية فنية حضرها مجموعة من الشعراء والأدباء ايضا بعض المهتمين في مجال الشعر والقصة وكانت هذه الأمسية تكريما للشاعر الغنائي ، والصحفي محمد الطنجاوي، وهذا مسار حياته

يعد الشاعر والصحفي الأستاذ محمد الطنجاوي مسيرة حياته المعطاء حافلة بالمحطات الوازنة بحضوره الفكري والثقافي والوازن المتميز سواء كرجل إعلام وصحفي أو كشاعر مبدع وكاتب لنصوص جميلة من أروع القصائد المغناة بأصوات لمشاعير من المطربين والفنانين.
الأستاذ محمد الطنجاوي من مواليد مدينة تطوان عام 1936 بحومة الجامع الكبير، نشأ في أسرة متدينة ومتشبعة بعبق وأريج التصوف، بدأ تعليمه بالمسيد ككل أقران جيله، وانتقل بعدها إلى المعهد الديني ..وبعد ذلك بفترة التحق بالمعهد الحر حيث كانت بدايات تعمقه بمعهد تطوان .
الأستاذ محمد الطنجاوي كان لسانه لا ينطق إلا بالفصحى حيث يتحدث عن العقاد وقاسم أمين وطه حسين، وتجده دائما متأبطا جريدة فيها مقالا مرفوقا باسمه ، وعن بداياته في النشر هو كتابته لأول مقطوعة تحمل عنوان * صباح الحب *.
اعتلى الأستاذ محمد الطنجاوي منصته ببيت الزعيم عبد الخالق الطريس الوطني الفذ وألقى قصيدة في حفلا وطني دون أن يدري إن كان شاعرا أو صحفيا،واستدعي لبيت الزعيم عبد الخالق الطريس عام 1956، وقد لرجل كان يجلس لجانبه عبد الوهاب بنمنصور رحمه اللهحين كان مدير الإذاعة في ذ لك الوقت.
عمل الأستاذ محمد الطنجاوي بجريدة النهار في تطوان التي كانت تصدر بالعربية والإسبانية ، وعمل مصححا ثم مسجلا للأخبار من نشرات أخبار الإذاعات في جريدة الأمة – لسان حال حزب الوطني- فواظب على النشر لمجلة * أنيس* عام 1956 .
حاز الأستاذ محمد الطنجامي على جائزة المغرب للشعر والتي كانت مطمحا لكل لكل مبدع مغربي وإسباني وتشرف عليها إدارة المعرف مع الإدارة الإسبانية التي كانت لها اهتمامات ثقافية..
التحق الأستاذ محمد الطنجاوي بإذاعة المملكة المغربية بالرباط سنة 1959 حيث أنتج برامج أدبية وعمل بجريدة التحرير التي أسسها الاتحاد الوطني للقوات الشعبية، كما عمل بوزارة الأنباء وبعد ذلك بجريدة الصحراء التي أسسها الزعيم الراحل علال الفاسي.

.99
سمية مدغري علوي
Morocco

سمية مدغري علوي

تتمة مسار حياة الشاعر والأديب محمد الطنجاوي سأرجع إليها في وقت لاحق

.100
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

تذكير بالعمل الخيري

في إطار فضاءاتها التواصلية بين الشرائح المجتمعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تنظم رابطة الشعر الغنائي بالمغرب أمسيات شعرية موسيقية ترفيهية بتعاون مع مجموعة من المبدعين في الأغنية المغربية من شعراء وفنانين ومطربين وذلك يومه

– السبت 14 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمركز المحمدية للرعاية الإجتماعية الكائن بباب شالة قرب مدارس محمد الخامس الرباط لفائدة نزلاء مركز الخيري المحمدية للرعاية الإجتماعية الكائن بباب شالة قرب مدارس محمد الخامس الرباط .

والدعوة عامة .

نص كلمة الرئيس المؤسس لرابطة الشعر الغنائي
في الفضاء الشعري التضامني بمركز المحمدية للرعاية الإجتماعية الرباط بتاريخ 14 فبراير 2009

باسم الله الرحمان الرحيم ، إخواني أخواتي ،

تحية حب وتضامن وتكافل ، ويد ممدودة للخير وصلة الرحم ، ورسم البسمة والفرحة على وجوه نزلاء مركز المحمدية للرعاية الإجتماعية،
رابطة الشعر الغنائي بالمغرب بكل حمولتها الثقافية والاجتماعية والتضامنية تحل ضيفة على نزلاء هاته الجمعية لمصافحتها وللتضامن معها ولمشاركتها كهاته المبادرة الإجتماعية ، يدا ، يدا بنبض واحد وهدف واحد وتعبئة واحدة بل وبشعار واحد هو الفن والشعر والموسيقى على موعد للتواصل والتآزر والتضامن مع من يحتاج إلى لمسة وفاء ، وإلى بسمة أمل وإلى نظرة تفاؤل لمستقبل كله محبة وتآزر ورحمة .
فكل الشكر الجزيل لكل الفنانين الذين لبوا الدعوة للحضور والمشاركة معنا في هذا الفضاء التضامني .

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

.101
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

في إطار فضاءاتها التواصلية بين الشرائح المجتمعية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تنظم رابطة الشعر الغنائي بالمغرب أمسيات شعرية موسيقية ترفيهية بتعاون مع مجموعة من المبدعين في الأغنية المغربية من شعراء وفنانين ومطربين وذلك حسب البرنامج التالي :

– يوم السبت 21 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال ، الجمعية المغربية للتنمية البشرية والتعاون وبتعاون مع رابطة الشعر الغنائي بالمغرب تنظمان حفل فني يتضمن قراءات شعرية ومواهب موسيقية ، بمقر الجمعية الكائن بزنقة خرسان رقم 6 ديور الجامع الرباط .

والدعوة عامة

– يوم السبت 28 فبراير 2009 على الساعة الثالثة بعد الزوال ، رابطة الشعر الغنائي بالمغرب تحيي الذكرى التاسعة لتأسيسها حيث سيحتفل كل الشعراء والفنانين بهذا الحدث الذي انطلق يوم 20 فبراير من سنة 2000 وذلك بالعنوان الكائن بزنقة خرسان رقم 6 ديور الجامع الرباط .

.102
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

شهد مقر الجمعية المغربية للتنمية البشرية ، وبتعاون مع رابطة الشعر الغنائي بالمغرب الصالون الثاني للأدب والفن يوم السبت 21 فبراير حضره عدد كبير من الشعراء والفنانين الذين أثثوه بتدخلاتهم الشعري والغنائية ، وقد ألقيت كلمة ترحيبية من طرف كل من عبد اللطيف بوعياد الذي قدم قصيدة تحت عنوان بلد المفاتن ، وأمين مال رابطة الشعر الغنائي ورئيس الجمعية المغربية للتنمية البشرية والتعاون الشاب عبد الإلاه اليازغي ، وكان التقديم من طرف الشاعرة خديجة الفايز التي قدمت بدورها قصيدة شعرية ، التنشيط من طرف السيد رشيد أشلي الذي أتحف الحاضرين ببعض أعماله الفكاهية والترفيهية ، وكان من الوجوه الحاضرة الإعلامي الكبير أحمد ريان الذي رد بلباقة على كلمات الشكر التي ألقيت في حقه ، وكذا ضيوف الشرف كالسيدة خديجة الفقير ، والسيد عبد الله الحيمر وقد تناوب على الإلقاء كل من الشعراء :
رشيد الياقوتي
محمد الغرملي
محمد الوصاف
السعدية التايك
وبرئاسة الفنان حميد زيري للفرقة الموسيقية التابعة لرابطة الشعر الغنائي تقدم للمنصة للغناء كل من الفانين :
أحمد السكوري
حسن الساحلي
إبراهيم برنو
أحمد كورتي
وقد كان بحق ، هذا الصالون الأدبي والفني الذي بدأ يعرف حضورا متميزا لرواد الكلمة والغناء وكذا المسرح والسينما ، وسيبقى مفتوحا على مصراعيه لكل من أراد أن يلتحق به مرة كل شهر .

بلد المفاتن
بلد المفاتن .. ما أقول حيرت بالحسن العقول
ألهمتني لحن الوفا فمضيت أمرح في الحقول
مترنما بقصائدي بين الحدائق والسهول
بسلا الفؤاد تعلقا مترقبا يوم اللقا
أسوارها تلك الشوامــــــــــــــخ خير درع للوقا
لازال قلبي جانحا لرحابها متشوقا
هي ذرة تسبي النظر سعد المحيط بها وسر
يهوي إليها العاشقــــــــــــــــون كأنها البدر الأغر
أهدى لها رقراق بسمتــــــــــــه وأبحر في حذر
أما الرباط فلا تسل عن سحرها ماذا فعل؟ !
ضاء الجوانح وهجه فأضاء لي درب الأمل
وسرى نسيم رياضها فإذا إبن جنبي يشتعل
يا للمآثر ساجده وعلى الحضارة شاهده
حسان أروع آية بين المعالم شارده
حامت برحب فنائه تلك الشموس الخالده
وزر لوداية .. يالها بلغت بفتنتها السهى ا
ينساب رقراق على عتابتها متولها
بلد المحاسن مغربي ذا موطني الحر الأبي
أفديه من ريب الزمـــــا ن وطبعه المتقلب
دامـت بـه الأفــراح وامتـدت لأمـة يعــرب

.103
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط يعرض يوم الثلاثاء 24 من الشهر الجاري ابتداء من الساعة السادسة مساءا الفنان المبدع صديق موقع الاغنية المغربية الاستاذ حسن مكري اشهر لوحاته الفنية
الدعوة مفتوحة لكل رواد الموقع

.104
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط وابتداءا من يوم الثلاثاء 24 من الشهر الجاري على الساعة السادسة مساءا الى غاية العاشر من من مارس يعرض الفنان المبدع صديق موقع الاغنية المغربية الاستاذ حسن مكري اشهر لوحاته الفنية ضمن معرض الفنانين السيرياليون المغاربة
الدعوة مفتوحة لكل رواد الموقع

.105
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

المرجو من المشرف
نشر الصورة المرفقة صحبة الدعوة حتى يتمكن زوار الموقع من التعرف على جانب هام من ابداعات الفنان حسن مكري الا وهو الرسم التشكيلي
وشكرا

.106
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

نبرات تحت الكواليس لبوعياد عبد اللطيف حول معرض الفنان حسن ميكري والحدث الكبير لأربعينية غزة

افتتح يوم 24 فبراير 2009 ببهو مسرح محمد الخامس بالرباط معرض للفنون التشكيلية لعدد من الرسامين المرموقين ومن بينهم الفنان والمطرب حسن ميكري الذي عرض بدوره مجموعة من اللوحات الجميلة التي استأثرت بأذهان الزوار وكان الفنان حسن ميكري يستقبل ضيوفه بحفاوة وبشاشة صحبة زوجته المصونة وفاء بناني وقد حضر عدد كبير من الزوار والهاوين لهذا الفن التشكيلي من صحافيين وفنانين ومن بين الحاضرين السادة : الباحث السيد عزيز مسلك ليام والسينمائي الشاب عبد الله الحيمر والشاعرة خديجة الفايز والفنان حميد زيري من رابطة الشعر الغنائي بالمغرب والصحافي الفنان محمد بن عبد الله .
كما تزامن هذا المعرض ، مع الذكرى الأربعينية لشهداء غزة الذي أحيته جمعية مولاي علي الشريف الكبرى بمسرح محمد الخامس مع مجموعة من الفنانين المشارقة والمغاربة وقد تضمن التقديم الباحث عمر بلخمار الذي قدم للجمهور كل الفنانين الذين أثثوا هذا الفضاء كالمطربة والممثلة المصرية صابرين كما تناوب على إلقاء الشعر علي سليطن العلوي – أمينة الباكوري – زريق الزهراء ،
وكانت الفرقة الموسقية برئاسة الفنان إبراهيم بركات حيث قدم بدوره للجمهور أغنية جميلة استأثرت انتباه الحضور الكثيف بالمسرح وعلى التوالي كان الغناء المتميز لكل من : عبد اللطيف بناني – قطر الندى – والمطرب عيوش – وفرقة أرشاش الأمازيغية – وفرقة الصفوة للمديح والسماع – وقدمت مسرحية من يحمي أطفال غزة من أداء مجموعة من التلاميذ وتلميذات سلا –
وتقدم إلى المنصة نائب رئيس الجمعية مولاي عبد الله العلوي ليشكر كل الحاضرين على تجاوبهم بمناسة هذه الذكرى وكان من بينهم مجموعة من الفنانين كأمثال الباحث رشيد أبو تاج .

.107
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

توصلت من الصحفية بجريدة لومتان الاستاذة وفاء بناني زوجة الفنان حسن مكري بمجموعة من صور لبعض اللوحات التشكيلية رفعتها توا للاخ المشرف قصد نشرها عبر موقع الاغنية المغربية مشكورا حتى تعم الفائدة ويتمكن رواد وزوار الموقع من الوقوف عن قرب عن الابداعات التشكيلية للفنان حسن مكري

.108
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

سيقدم زميلي محمد عاطفي مسرحية مجنون الكلام من تأليف عبد الناجي ميراني بمسرح محمد الخامس على الساعة 20 ليلا وذالك يوم الثلاثاء 3 مارس

.109
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

بالفل اخي الكريم عبد اللطيف بوعياد مسرحية مجنون الكلام لكاتبها الاستاذ عبد الناجي ميراني والتاليف المسرحي لمحمد عاطفي عمل في منتهى الروعة
لقد حضيت رفقة بعض الاصدقاء ان استمع لسرد مباشر من طرف كاتبها الاستاذ ميراني

.110
الفنانة خديجة الفقير
Morocco

الفنانة خديجة الفقير

اشكرك اخى عبد اللطيف بوعياد على هدا الاعلان فقد كنت اظن ان عرض المسرحية سيكون ابتداءا من الساعة3مساء. كنت اود الحضور فقد تلقيت دعوة من استادى المحترم محمد عاطفى لحضور المسرحية انا وابنتاى لكن للاسف لا يمكننى التواجد ليلا بالمسرح اتمنى ان تكون هناك لقاءات اخرى متكررة.اختكم خديجة

.111
الفنانة خديجة الفقير
Morocco

الفنانة خديجة الفقير

سيدى عبد اللطيف بوعياد اليوم كما جاء فى دعوتك الرابطة تحتفل بالدكرى التاسعة لميلادها المديد فعلا دهبت اليوم لمقر الجمعية زنقة خرسان رقم6 ولم اجد احد على الساعة4 زوالا ترى هل اجل الموعد ام انا قرات ااعنوان او زمن الاحتفال غلط المرجو مدى بتفسير اخى عبد اللطيف اختك خديجة

.112
الفنانة خديجة الفقير
Morocco

الفنانة خديجة الفقير

توصلت الان بتبرير مقنع من السيد عبد اللطيف بوعياد يخبرنى ان الحفل اجل . واظن ان الخطئ منى لم اقرا خبر الالغاء اسفة سيدى عبد اللطيف الله يجعل حياتنا كلها اعياد وحفلات شكرا

.113
الفنانة خديجة الفقير
Morocco

الفنانة خديجة الفقير

اختى سمية اتصل بى اليوم بعد الزوال المخرج الاستاد محمد عاطفى يستدعينى لحضور اول عرض لمسرحيته بمسرح محمد الخامس يوم3مارس ابتداءا من الساعة 8زوالا وطلب منى استدعائك للحضور ارجو ان تحضرى اختى سمية ليكتمل تواجد كل احبة الموقع ادا لم يكن هناك مانع طبعا تحيتى لك ولاختك والى اللقاء اختك خديجة

.114
الفنانة خديجة الفقير
Morocco

الفنانة خديجة الفقير

اقصد الحضور ابتداءا من الثامنة ليلا .عفوا لبعض الاخطاء الخارجة عن ارادتى

.115
محمد عاطفي
Morocco

محمد عاطفي

اختي الكريمة ذ خديجة الفقير

لاتحملي هما سناخذك الى بيتك وبنتيك بعد عرض مسرحية مجنون الكلام حاولي ان تتصلي العزيز مسلك ليام قبل وبعد العرض وسنقوم بالواجب بعون الله
وبالمناسبة اكرر الدعوة لاحبائ اصدقاء الموقع للحضور حيث ساكون ممنونا وسعيدا بحضوركم والدعوة عامة.

.116
سمية مدغري علوي
Morocco

سمية مدغري علوي

شكرا أختي خديجة ، أنت استدعيت أنا لم يتصل بي أحد لكي أحضر فوق هذا وذاك لن أستطيع الحضور كون العرض قد يبتدأ في غير وقته
أرجو ان تقضي وقتا ممتعا وتحياتي للأستاذ محمد عاطفي مع كامل متنياتي له بالتوفيق إن شاء الله

ملحوظة كنت قد أخذت عهدا على ان لا أرد على أي تعليق لكن الظروف حكمت

.117
الفنانة خديجة الفقير
Morocco

الفنانة خديجة الفقير

اختى العزيزة سمية اقسم لك انك اول واحدة استدعاها الاستاد محمد عاطفى وطلب منى رقمك وقال لى بالحرف استدعى الانسة سمية المدغرى بالعلبة الصوتيةانا احتفظ بكلامه عبر العلبة الصوتية حتى تتاكدى لانه لم يجدنى وترك رسالة انتى اختنا ياسمية وكل اعضاء الموقع اخوة ولا فرق بيننا اختك خديجة

.118
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

برافو للإذاعة وبرنامج أغنية واختيار

عود على بدء ، كنت أشرت سابقا إلى الإحتفالية التي كانت بدأتها الإذاعة الوطنية مشكورة من خلال برنامج أغنية واختيار الذي هو من إعداد وتقديم الزميلين عبد الرحيم لحبيب وأمينة العلوي العبدلاوي كان موضوعه الجوق الوطني وذكرى تأسيسه الخمسين ، ومن خلال المداخلات التي أثرت الحلقات والشهادات التي أدلى بها الفنانون الذين واكبوا مسيرة هذا الجوق منذ تأسيسه ، وما شابه من تغيرات التي طرأت عليه منذ النشأة إلى اليوم .
ولست هنا لكي أقيم تلك الشهادات وأعطي رأيي الخاص فيها وإنما الغيرة على هذا الإبداع في هذا الوطن هي التي جعلتني أرجع مرة أخرى للحديث عن هذا الجوق العتيد وما خلفه من تراث فني أصيل يمكن الرجوع إليه ، ويعتبر ذاكرة للأغنية المغربية الصرفة مائة في المائة …. وحرام أن يتقاعد فرد من أفراده وهو ذو حمولة فنية وكفاءة ولا تستغل هذه الكفاءة وإعطائها للذين تخرجوا من المعاهد الموسيقية المنتشرة في ربوع الوطن والإحتكاك بهم حتى ( ٌيعطوا للقوس حقه ) في تناغم مع اللحن المغربي الأصيل …… وهذه عبارة كنت أسمعها بين الفينة والأخرى بين أفراد الجوق الوطني كأنهم أسرة واحدة حينما يتأبط عنصر كمانه ليعزف أغنية فيقول للآخر أسمعني نبرة قوسك بحنية فيها عذوبة وحلاوة …… مرة أخرى أقول بأن برنامج أغنية واختيار أصاب معديه حينما وضع هذا الموضوع للنقاش والحوار المجدي والوقوف على كل شادة وفادة والتحليل المسهب الذي كان بين الفينة والأخرى يقوم به الباحث الأستاذ رشيد أبو تاج والمواكبة المستفيضة والتعليقات على تدخلات الفنانين من مطربين وعازفين وغيرهم …..
وأقول بكل صدق بأن الموضوع جد هام ووضع في وقته وسيما السواد الأعظم من العازفين الماهرين في هذا الجوق التحقوا بالرفيق الأعلى والباقي أحيل على التقاعد وبقي في الجوق حاليا إلا العدد اليسير يمكن حسبه على رؤوس الأصابع .
فتحية إكبار وإجلال إلى كل عناصر الجوق الوطني الذي شرف المغرب بعزفه الجيد وخير برهان هو ما نسمعه من ألحان جميله وأصوات شجية وعزف وتسجيل في استديوهات الإذاعة الوطنية التي تعتبر من أجود الأستديوهات في إفريقيا …. ولا ننسى تقنيي استديو واحد بالإذاعة الذين أتقنوا عملهم لإخراج أغنية ذات جودة عالية في التسجيل ودقة متناهية ، وأخص بالذكر مهندس الصوت المتقاعد الذي أدخل المؤثرات الصوتية كصبيب الماء السيد الحاج محمد الكواكبي على أغنية القمر الأحمر التي هي من شعر أذ عبد الرفيع الجواهري وألحان المرحوم عبد السلام عامر وغناء الفنان عبد الهادي بلخياط صحبة السيدة بهيجة إدريس والمقدمة الشعرية للشاعر عبد الرفيع الجواهري ولطيفة الفاسي التي سجلت سنة 1964 . فتحية من الأعماق له ولكل أفراد الجوق الوطني وللإذاعة الوطنية .

.119
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

بعد تماثل المطرب والملحن توفيق حلمي للشفاء بعد الوعكة الصحية ، ينكب على عمل فني متميز موضوعه – وبالوالدين إحسانا – من شعر وائل توفيق وغناء المطربة الصاعدة نجاة حركات ، ويدخل هذا العمل الفني في إطار تكريمه من طرف فعاليات مهرجان العدوتين لأغنية الطفل الذي يسهر على إعداده كل سنة الأستاذ عبد الحميد بوجندار الذي يناضل من أجل ترسيخ فكرة الفن الذي يخدم قضية الطفل .

.120
achraf
Morocco

achraf

تنظم جمعية التنمية المغرب وبشراكة مع جهة سوس ماسة درعة سهرة بمناسبة اليوم العالمي للمراة تحييها سيدة الطرب المغاربي المطربة نعيمة سميح ودلك يوم10مارس 2009 ابتداءا من الساعة الثامنة ليلا السيدة نعيمة سميح ستمتع الحاضرين باجمل ما غنت وسيكتشف الجمهور كدلك جديدها لاول مرة .سيقام الحفل بمسرح الهواء الطلق وتباع التداكر بعين المكان او بمندوبية وزارة الثقافة او بمقر الجمعية

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون