جمال الدين بنشقرون

فنان في سطور

فنان في سطور

من مواليد1942 بمدينة مكناس
درس بنفس المدينة ثم التحقق بجامعة القرويين بمدينة فاس و تخرج منها سنة1962
التحق بالاداعة والتلفزة المغربية كمديع ثم منتج برامج اداعية وتلفزية ونائب رئيس قسم الموسيقى وشاعر غنائي
الف اكثر من 200 اغنية بالفصحى والدارجة
تعامل مع كبار الملحنين والمطربين بالمغرب  ومصر وكل الدول العربية
حصل على التقاعد النسبي لظروف المرض سنة1985
اصدر ديوان -غنى الوليد-و-تجربة- و-كل من جزء- وعناق اصيلة-ويقظةتوق-و-الفردوس الاخضر-
فازبالجائزة الثانية بالشعر الغنائي في المهرجان الدولي الاول للاغنية بالقاهرة سنة1995 شعرا-ولحنا لاحمد عيدون وغناء لفريدة مومن بعنوان-البدر عاد لنا-
فاز بالميدالية الدهبية في الشعر الغنائي في المهرجان الدولي الثاني للاغنية سنة 1996 بالقاهرة بعنوان غنى الوليد
كان مراسل اداعة صوت العرب بالمغرب في الثقافة والفنون
يحضر بحوثا واراء في المو سيقى العربية
الف كتيبا بعنوان-اثر النص الشعري في الاغنية المغربية بين الامس واليوم لم يطبع بعد
حصل على جائزة -احسن نص- في مهرجان الاغنية الدينية بمسرح محمد الخامس بالرباط سنة 2002 بعنوان -يا خا لقي –
ولا ننسى  البرنامج الشيق الدي كان يعده ويقدمه الشاعر جمال الدين بنشقرون  تحت عنوان -عالم النغم  وبعدما قدمت هده النبدة  والمختصرة عن حيا ة الشاعر جمال الدين بنشقرون ارى ومن الضروري ان ينظم  الينا  شاعرنا الكبير  حتى نستفيد جميعا عشاق الموقع من تجربته وخبرته  وهو ابن الاداعة ويقول المثل اهل مكة ادرى بشعابها

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(6) عدد المشاركات

.1
Ali Abouchehrazad
Morocco

default

يعتبر الأستاذ جمال الدين بنشقرون من أكبر العارفين بأرشيف الأغنية المغربية، لاحظت ذلك من خلال متابعتي له حين كان يشتغل بالإذاعة المركزية بالرباط. المؤسف اليوم هو أن بعض الشبان الذين توكل لهم مهمة التعامل مع التراث الغنائي المغربي، غير حافظين للدرر الفنية أو غير متذوقين لها بالمرة، مما يقتضي تكوين هؤلاء الإذاعيين وتربيتهم على التعامل مع هذا التراث الخالد

.2
jamaleddine benchakroune
Morocco

default

شكرا اخي الآستادعلي ابوشهرزاد على شعورك الطيب وعلى مساهماتك في هدا الوقع القيم.. وانا متفق معك.. فما احوج الشباب الى التعرف على اعلام الموسيقى والأغنية المغربية..واني ارى ان هداالموقع.. سيسهم في التعريف بالأغنية المغربية شعرا ولحنا وغناء.. وتوزيعا وعزفا..وتاربخا  وظروفا.. ويجب الاعتماد على المصادر الموثوق بها..حتى لا نقع في الخطأ.. كما وقع في بعض الأغاني.

.3
Ali Abouchehrazad
Morocco

default

كل الشكر لك أستاذي الكريم، ففضلك سابق علي في الإمتاع والمؤانسة منذ زمن بعيد، ومعذرة عن هذه الكلمات البئيسة التي لا تستطيع التعبير لك عن حقيقة مشاعري، تجاهك وتجاه كل أعلام الكلمة واللحن ممن تركوا بصماتهم واضحة في حياتنا

.4
jamaleddine benchakroune
Morocco

default

اخي العزيز علي..انت صادق المشاعر..وغيور على الأغنية المغربية وروادها..وتواجدك في هدا الموقع.. هو كسب ثمين..لأنك تخدم بحب  داكرة الأغنية المغربية..أحييك على اخلآصك.ووفاء اك ولأمثالك الأعزاء..سأبعث بالصور التوثيقية وبعض الأغاني التي هي من تأليفي.

.5
Ali Abouchehrazad
Morocco

default

شكرا أستاذي جمال الدين، وسيكون الموقع ورواده ممتنين لك بأية إضافة تجود بها عليهم، فعشاق الفن الأصيل يفتقدون أهل مكة العارفين بشعابها،

.6
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

vraiment je suis tres content que le celebre jamal avec nous sur ce site qui ne donne la force pour marcher plus loin sur la voie pour donner aux jeunes notre travail…..


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون