نافذة حوار

زوارنا الأعزاء
لكل من يريد فتح أي موضوع للنقاش بخصوص الأغنية المغربية، الرجاء كتابة تعليق في هذه النافذة, والذي من خلاله يجب شرح الهدف من النقاش وتحديد إطار واضح للحوار تفاديا لكل خروج عن الموضوع
يجب أن يحظى الموضوع بإهتمام الأعضاء لفتح نافذة خاصة به وشكرا

لائحة المواضيع المطروحة للنقاش

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(78) عدد المشاركات

.1
بنمحمد عبد الرزاق
Morocco

default

السادةأعضاءموقع الأغنيةالمغربيةأهلا وسهلا بكم وتبارك الله عليكم

أولا أهنئكم وأشد علي أياديكم بحرارة علي إنجازكم هذا الفضاء المغربي بإمتياز،لكونه شرع أبواب الأغنية المغربية في وجه الشباب المغربي الذي حُرم من فهمها وتذوقها، بعد أن فتح عينيه علي أصوات كلها ضجيج وهرطقة وعويل سمي زورا بالطرب،وقُدم لأبناءنا ليقتل فيهم مشاعر تذوق الفن، ويغرقهم في بحر من التيه الذي لاقرار له. وحتي أكون صريحا مع جميع عاشقي الفن المغربي الأصيل أقول أن المسؤولية التاريخية ملقاة علي عاتق وزراء الثقافة المتعاقبون علي الحكم منذ فجرالاستقلال ، والذين اعتبروا الفنان المغربي مجرد قطعة أثاث أو ديكو كانوا يزينون به واجهة وزاراتهم في المناسبات الوطنية ، حيث تصبح مهمة الفنان هي المدح ، أما مشاعر الفنان التي تحترق بصمت فلا يهمهم،لقد كان علي وزارة الثقافة المغربية، والاذاعة والتلفزيون المغربيين الذين يهدرون اليوم كل هذه الأموال الطائلة من أجل نشر ثقافةالكذب والبهتان الفني أن يتولوا الاشراف علي هذا الموقع، وأن يقدموا لصاحبه المساعدات المالية واللوجستية، وكل ما يحتاجه من دعم من أجل تشريف وجه الأغنية المغربية قديما وحديثا،وأن يكرموا عائلات الفنانين المغاربة الذين ناضلوا بسمعتهم وضحوابمستقبلهم وبفرحهم وسعادتهم من أجل أن يسعدوا شعبا بكامله، وأن تحضى أسرهم بنفس الامتيازات التي يتمتع بها أبناء وأسر المقاومين، لأن الفنان المغربي قاوم وجاهد وضحي من أجل الوطن بخلقه للحماس الوطني، وزرعه الأمل في نفوس المغاربة
ونذكر هنا المرحوم محمد فويتح وأغنيته الشهيرة (أومالولو)ومدى تجاوب الجماهير المغربية ممعها أنذاك حتي غدت الأغنية مقترنة بلحظة الإعلان عن إستقلال المغرب.وهناك العديد من الفنانين المغاربة الذين زرعوا الحماس بأغانيهم وسط الشعب المغربي منهم المرحوم أحمد البيضاوي ،والحسين السلاوي، وعبد الوهاب أكومي، والمعطي البيضاوي، وبوشعيب البيضاوي وغيرهم ،إنهم بستحقون منا التكريم الحقيقي وذلك بتكريم عائلاتهم وإنقاذها من براثن الفقر والتهميش،وليس بسهرة تلفزيونية تتم فيها المجاملة المجانية والحديث الخاوي من طرف بعض الوصوليين الذين يريدون إثبات وجودهم في عالم يشجع علي الدجل الفني. إن الأغنية المغربية الأصيلة والطروبة تحتاج اليوم إلى المزيد من التعريف بها من طرف الوزارة الوصيةأولا ومن جانب كل الفاعليين في الميدان، ومن طرف المثقفين الذين يقتصر عملهم علي المتاجرة بمجهود الفنان المغربي وسمعته والذي غالبا ما يودعنا وفي قلبه ألف حسرةوغصة حزنا علي مصيره المجهول والذي غالبا ما ينتهي بتنكر الجميع له ،رغم ما قدمه لنا من فرح يومي وسعادة عائلية لاتنتهي
فالقضية اليوم لاتحتاج هناالي حوار عابر قد يكون الغرض منه هو من قبيل الإطراء والمجاملة لأرواح من ودعونا بالأمس ولمن ينتظروا آجالهم ،ولكننا في حاجة الي العمل اليومي والمكثف من أجل فرض أسماء هؤلاء العمالقة الذين شرفونا بعد أن أبدعوا ووصلوا الي قمة العطاء الذي هو اليوم أمانة في عنقنا جميعا والذي يجب علينا التعريف به ونشره بين الشباب، والمحافظة عليه لأن المستقبل الفني المغربي سوف لن يعيد مرة أخري نماذج لهذه الأسماء اللامعة التي أمتعتنا أكثر من 40سنة،وأتساءل عن السر الدفين في كون المجتمع المدني الذي استطاع أن يِؤسس جمعيات تعني بمشاكل كل مخلوقات الأرض، الا الجمعيات تدافع عن مصالح الفنان المتقاعد الذي يدفعه كبرياءه وشموخه إلى التملق ومد اليد
أقدم لكم شكري مجددا واعتذاري الكبير إن كان هناك شيء باحت به مشاعري من غير قصد ورحم الله كل فنان قدم لناالفرح الصادق بالأمس واليوم وأطرب قلوب العشاق الذين لن ينسوا أبدا لحظاته الجميلة
دمتم ودام لكم شبابكم.

.2
عبدالواحد التطواني
Morocco

عبدالواحد التطواني

إبني الكريم بنمحمد عبد الرزاق
بارك الله فيك غيرتك على الفنان المغربي
و بارك لك في قلمك الذي يعتصر بحب من زرعوا المحبة في بيوت كل المغاربة لما يزيد عن الثمانين سنة من العطاء
و اعلم إبني أن كل من سعوا لإخماد فتيل شعلة الفنان لم و لن يحفظ لهم التاريخ إسما و لا فضلا
كل من دفع بموروث الزمن الجميل إلى متاهات النسيان لن يقووا أبدا على محو نغمة صادقة من نغمات رددتها أصداء المسارح أو القاعات الفنية
و لا حتى تلك التي رددتها أجيال سابقة تناغت فيها مع أوتار رواد فن الحلقة الأوائل
و تحضرني هنا قطعة رائد فن الحلقة بوجمعة الفروج التي خلدها بصوته الفنان الحسين السلاوي
أغنية أيامنة غدرتيني في لامان
كل من نكتوا عهد الرواد ساروا إلى مجهول
و ظل صوت الحسين السلاوي إلى يومنا هذا يصدح
أيامنة فين العهد ما بان
إلى أن يفرجها الله علينا
أبارك لك إبني غيرتك

.3
عبدالواحد التطواني
Morocco

عبدالواحد التطواني

بقي أن أضيف نأمل خيرا بتواجد الفنانة ثورية جبران على رأس وزارة الثقافة
إحساس جميل أن تجد فنان على رأس وزارة الثقافة فلا أحد يفهم نفسية الفنان واحتياجاته الفنية إلا فنان مثله

.4
بنمحمد عبد الرزاق
Morocco

default

الأستاذ عبد الواحد التطواني :
شكرا علي الإهتمام وعلي الرد السريع والرائع الذي يعكس ثقافتك ووعيك الكبير، واني والله لأحس فعلا بتعب الفنان المغربي الأصيل، وقد سبق أن جمعتني الظروف بمجموعة من الفنانين المغاربة، وناقشت معهم أوضاعهم الماديةوالإجتماعية والتي ولاحول ولاقوة الا بالله لاتليق بشباب قدموا مستقبلهم فداء لهذا الشعب من أجل إسعاده وزرع الفرحة في قلبه.
أذكرك أخي وأنت في عز شبابك تطربنا بأغنية أش عملت رفقة جوق مدينة طنجة بقيادة المرحوم عبد القادر الراشدي، حينها تنبأت بنجوميتك علي المستوي العربي ولكن ماشاء الله.سيظل الفنان المغربي المعطاء صرحا فوق ذاكرة عشاق الفن الجميل،ولكم في وحدتكم وفي تلاحمكم وإسماع صوتكم الأمل في الوصول الي تحقيق مطالبكم المشروعة التي تتلخص في الكرامة والإعتراف بمجهودكم.
أخي أنا أحببت الفن والطرب منذ نعومة أظافري ،وقد حرمت من حقي في ممارسة هذا الفن،لظروف خاصة.ورغم ذلك مارست حقي في إسعاد عواطفي بسماع ماجادت به عليناالأغنيةالمغربية الجميلة التي أحفظ معظمها ،وهو ما جعلني أتابع حياة الفنانين المغاربة بكل اهتمام، ولعل هذا الموقع الجميل والرائع والذي أحييكم عليه والذي يعيدنا الي زمننا الذي لايمكن نسيانه أبدا. والذي يمكننا من خلال ذكرياته اليوم أن نكون قريبين من أحبابنا مطربي وموسيقي الأمس الجميل.
تحية اليكم جميعا وأنا رهن إشارتكم في كل ما يخدم الفن المغربي.
تحية اليك أخي عبد الواحد التطواني الرائع دائما.

.5
عبد الفتاح
Morocco

default

السلام عليكم
لقد علمت أن لجنة الكلمات بالاذاعة المغربية قد توقفت عن أداء مهمتها المتمثلة في البث في كلمات الأغاني..أتساءل ما هي الجهة المنوط بها مهمة المصادقة على نصوص الشعر الغنائي والأزجال؟
هل هناك جهات في المغرب تختص بعملية التحفيظ أو تسجيل الملكية الأدبية للنصوص الابداعية وخاصة الأغاني والنصوص المسرحية والسيناريوهات السينمائية والتلفزيونية؟ شكرا لكل من سيهتم بموضوعي..

.6
محمد السعيد منيض
Morocco

default

السلام عليكم ورحمت الله تعالى وبركاته عندي سؤال حول تقليد الاغنية المغربية’ مثلا مجموعة مغربية تقلد اغاني ناس الغوان في المحافل والمهرجانات هل من حقها ان تقوم بدلك خصوصا وان الاغنية الغوانية تعتير ثراتا مغربيا ام لابد لها من ترخيص ومن اين يمكنها الحصول على هد الترخيص ا

.7
آمال
France

آمال

إلى السادة أبوتاج, أبوريم, بوعياد و إلى الفنان عبد الوحد التطواني ونعمان لحلو, وكدلك كل من لديه صلة بالفن,
:مند أيام بدأت أفكر في هدا المقترح
بما أن هدا الموقع يعمل بجدية لإحياء تراثنا الأصيل عبر الأنترنيت, هل من الممكن مظافرة الجهود و مواصلتها لنفس الغرض عبر الإداعة والتلفزة المغربية ؟ نفس الطاقم يحاول طرح الفكرة على الإداعة والتلفزة المغربية. هل هدا المقترح يمكن أن يخرج إلى الوجود و نتفرج على برنامج من هدا النوع و بنفس الطاقم الدي يعمل عبر الأنترنيت ؟
لست أدري إن كانت هده الفكرة واقعية أم لا. لكنها أمنية أتمنى أن تتحقق. ما رأيكم؟

.8
aboutaj rachid
Morocco

default

أختي الكريمة فاطمة
..
بعد الشكر و التقدير لك أتمنى أن توضحي أكثر الفكرة
هل المقصود منها
إقناع الإذاعة و التلفزة المغربية بالإسهام في إثراء الموقع و هذا أظنه حاصل حاصل لكون خزانة الموقع حافلة برصيد مهم من منتوج هذه المؤسسة الوطنية
أم هل تقصدين إخراج برنامج حول الأغنية المغربية الأصيلة من طرف الطاقم المذكور بتنسيق مع الإذاعة و التلفزة المغربية و لفائدتها؟
..
لكل المنتسبين لشجرة الأوفياء
محبتي الخالصة
أبوتاج رشيد

.9
آمال
France

آمال

نعم السيد أبوتاج أقصد إخراج برنامج حول الأغنية المغربية الأصيلة من طرف الطاقم المذكور بتنسيق مع الإذاعة و التلفزة المغربية و لفائدتها. السبب االدي جعلني أحلم بهدة الفكرة هو كالتالي :
لقد إكتشفت عبر هدا الموقع أغاني لم نعد نسمعها لا في الإداعات و لا في الفضاءيات. هناك رواءع إستمعت إليها و أنا صغيرة. و بعد مرور سنوات و سنوات أعثر عليها في هدا الموقع. مثلا أغاني الفنان القدير لحبيب الإدريسي أتدكر لكليب القديم و لم أنساه أبدا. إستمعت إلى أغانيه وكانت لدي تسع سنوات. و دارت الأيام, وأكتشفها مجددا عبر هدا الموقع. والأمثلة كثيرة. هناك أغاني بدأ غبار النسيان يتراكم عليها
هدا الموقع له الفضل في تدكيرنا بثرات فني راءع .
لهدا ففكرتي قد لا تكون واقعية. و إدا كانت كدلك فستبقى أمنية في برامج إداعية و تلفزيونية تحيي الثرات الفني المغربي بجدية. و نستمتع على الأقل بالإستماع مثلا إلى أغاني قديمة باعتبارها ركيزة للفن المغربي

.10
Ghizlane
Morocco

Ghizlane EL GHARBI

انا معك الأخت فاطمة ارى انها فكرة جيدة …من زمان وأنا أتساءل لماذا لم يقدم أحد على انجاز برنامج يكون مخصص للأغنية المغربية وعصرها الذهبي، أقصد من فترة الستينات الى التسعينات. أين هي تلك الأغاني المصورة التي استمتعنا بها مع آبائنا وأمهاتنا ونحن صغار؟ من يملكها؟ من يتحكم في مصيرها؟ ثم لماذا لا نعرضها ؟ لماذا لا نجعل هذا الجيل يستمتع بها ويعرف ان الفن المغربي كانت له كلمته على الساحة العربية، وان المغاربة كانوا هم السباقين لما يعرف الآن بالفيديو كليب؟ … أسئلة كثيرة محيرة يبقى الجواب عليها معلقا، زادت حيرة عندما تعرفت على هذا الموقع وعرفت اننا نملك فعلا فنانين جواهر أقل مايستحقون هو الاعتراف بما فعلوا وتخليده.
ربما برنامج لا يكفي.. لماذا لا نفكر في انجاز قناة مخصصة للأغنية المغربية؟.. فعلا اتمنى ذلك من كل قلبي.. اليوم قبل غدا، فهل انا احلم؟

.11
أبوتاج رشيد
Morocco

أبوتاج رشيد

أختاي الكريمتين فاطمة و غزلان
..
إنجاز برنامج حول الأغنية المغربية لفائدة الإذاعة أو التلفزة المغربية أو هما معا لا ينقص فضاءاتنا الإعلامية السمعية و البصرية و المكتوبة
قناتينا الأولى و الثانية بها ما يكفي من البرامج التي تصب في نفس المصب
دون أن ننسى أن إذاعتنا الوطنية و الإذاعات الجهوية و الإذاعات الخاصة كلها تفرد للأغنية المغربية حيزا لا بأس به من حصة برمجاتها الفنية
..
ما ينقصنا هو إعادة التفكير في طريقة تقديم هذا المخزون الأصيل
ما ينقصنا هو العناية بمن تبقى من بناة هذا الصرح الجميل
ما ينقصنا هو التفكير في وسيلة ملموسة للنبش في دهاليز و رفوف و الطرود الكارتونية التي تأكلها الرطوبة و يلتهمها النسيان و هي التي تحتضن ثروة توثيقية لا تقدر بثمن
ما ينقصنا هو أن ترفع المتاريس في وجه عشرات الباحثين الذين يصطدمون بفيالق من المردة الذين لا يسمحون بالمرور إلا لمن ألفته أنظارهم و من إستأنسته كراسيهم الوثيرة
..
أختاي الكريمتين موقعنا به العديد من الأقلام الجادة و ذوي النيات الحسنة الذين بإمكانهم أن يتنازلوا عن آخر مليم مقابل أن يبلغوا رواد هذا الموقع و لو أغنية فريدة لا غير نصفها مبثور و نصفها الآخر محفور
..
أما عن قناة الطرب المغربي فاعلمي أختي غزلان أن هذا المشروع قيد الدرس و قد يكون في آخر أشواط بنائه المسطري و التكويني
قناة الطرب المغربي سيستمتع بها و ببرامجها كل أبناء مغربنا الحبيب في الغد المنظور
..
تحياتي و سلامي العطرين
أبوتاج رشيد

.12
زينب
France

default

إلى السيد المحترم أبوتاج
شكرا لك لتفظلك بالإجابة على تساءلات ملحة كنت أحس بها كلما فرحت باكتشاف أغاني كنت أبحث عنها مند مدة. معك الحق, و كما أشرت : »ما ينقصنا هو إعادة التفكير في طريقة تقديم هذا المخزون الأصيل و « العناية بمن تبقى من بناة هذا الصرح الجميل. »
بالفعل, هده مسؤولية كبيرة. تتطلب دراسية و تنظيما محكما. و أحس بأنك ستنكب على هدا الموضوع بجدية, و دلك لما لمسته فيك من بعد نضر و تكوين فني.
كما أنني أبشرت خيرا لخبر إطلالة قناة مغربية جديدة مسماة بقناة الطرب المغربي.
أود أن أعرف إن كان البث سيكون بالمجان. و هل سيتمكن المهاجرون في الخارج الإستمتاع ببرامجها ؟
أتمنى أن تكون هده القناة عند حسن ظننا و أن لا تهتم بالكليبات الباهتة و الفن الرديء. أتمنى أن يكون هدا الموقع قدوة لهده القناة و أن نستمع إلى أغاني نشتاق إليها وأثرت مند الطفولة على ذوقنا الفني.
شكرا سيدي على ردودك القيمة. و يومك سكر

.13
آمال
France

آمال

إلى الأخ أبوتاج رشيد
أشكر لك ردك الكريم الدي طمأنني وأزال حيرتي. صيانة موروثنا الفني, كما أشرت, تستوجب البحث على الصيغة المناسبة. و هده مهمة الهيآت المختصة و التي لها معرفة بالشؤون الثقافية
أشكرك على خبر القناة المغربية للطرب. ننتظرها و نأمل أن تروي عطشنا للفن الأصيل. أتمنى أن تكون أحد مؤطريه . مع تحياتي و شكري

.14
آمال
France

آمال

مساء الخيرأختي غزلان
شكرا على ردك. أنت تشاطرنني الرأي. الحقيقة هي أنني كلما مررت بالفضاءيات إلا ولاحظت فراغا فنيا ونوعا من الفوضى. فكثرة المطربات اللواتي يتنافسن على المظهر وليس على المهارات الفنية, أجعلني أحس بخيبة. كثرة الأسماء التي لا تفرض نفسها تستفزالمستمع وتؤدي ذوقه الفني
هدا الموقع هو المتنفس الوحيد. ويا حبدا لو تكون القناة المنتظرة في مستوى تطلعاتنا. مع تحياتي

.15
Ghizlane EL GHARBI - Salé -
Morocco

default

الى الأستاذ ابو تاج رشيد اشكرك على ردك الذي اثلج صدري ، اتمنى كل التوفيق والمباركة من الله تعالى لإتمام هذا العمل واخراجه للوجود

.16
Ghizlane EL GHARBI - Salé -
Morocco

default

أختي فاطمة
سعدت كثيرا باقتراحك ، وأشكرك لأنك زدت من حماسي لطرح التساؤل الذي اجاب عنه الأستاذ ابو تاج.. أتمنى التوفيق للجميع، وكثر الله من أمثالك وأمثال الأستاذ محبي الفن الأصيل..

.17
عصام سماعي
Morocco

default

السيد ابو ريم للاسف ادرجت اغنية للفنانة الجزائرية سلوى من تلحين عبد السلام عامر; لكنها لم تدرج
الا تدخل ضمن الثرات المغربي؟
اتمنى ان يتم ادراجها فبمجرد الاستماع اليها نحس بلمسة العبقري عبد السلام عامر
شكرا

.18
amorcom
Morocco

amorcom

حول موضوع أغنيتي حبيب الجماهير للأستاذ عبد الوهاب الدكالي والمسؤولية للعندليب الأسمر عبد الحليم سأوافيكم عما قريب بمقاربة حقيقية لما وقع بالضبط .إنتظروني .شكرا .
أبو فوزي.

.19
يوسف المصرى
Egypt

default

طلبى صعب شوية .. بس عندى أمل فيكو … فى أغنية فوكلورية فى فيلم  » أرض الخوف » .. فى أحد المشاهد يدخل البطل – أحمد زكى – على فريدة مهندسة الديكور – فيدا المصرى – فى مكتبها والاغنية دائرة
فى الفونوغراف … أغنية من التراث المغربى لا أعرف لها أسم ! بس هاموت ألاقيها ..

ممكن تسمعوا منها جزء هنا
……

فى الدقيقة 53 .. قدم ستجدها !

طلبى صعب شوية .. بس عندى أمل فيكو …

.20
المشرف
Canada

المشرف

إلى الأستاذ يوسف المصرى
نشكركم على التواصل. الأغنية هي للرائد عبدالصادق شقارة وسأبحث لك عنها وفي انتظار ذلك, إليكم أغنية لنفس المبدع والتي تشبهها لحد بعيد
http://musique.marocenligne.net/?p=1055

.21
جبلية
Morocco

default

إلى الأستاذ يوسف المصري
لقد تذكرت اللقطة وللأسف لم أتذكر القطعة أرجوك أن تتذكر الكلمات وأمهلني 48 ساعة لأوفر لك التسجيل وبجودة عالية
جبلية

.22
يوسف المصرى
Egypt

default

الى الأستاذ المشرف
شكرا جزيلا لك وأتمنى أن توفق وتجدها .. فى الأنتظار
تحياتى

.23
يوسف المصرى
Egypt

default

الى جبلية
شكرا جزيلا على أهتمامك, أنا وضعت الرابط للفيلم لكن يبدو مظهرش .. الكلمات كالتالى
ليل العاشقين .. ليل العشقين .. ما كان أحلاه .. أه يا لالى .. وجه الحبيب .. وجه الحبيب .. يا سعدنا نراه .. قد هيج أشيا فى .. يا حبيب وياااا
..

لمن يريد مشاهدة الفيلم فقط أكتب « أرض الخوف » فى فى جوجل فيديو ستجدونه أول نتيجه فى البحث.

تحياتى

.24
نوفل
Romania

default

اخي يوسف المصري, اضن انني قد اهتديت الى مرماك… عنوان القصيدة المذكورة هو ليل عجيب. ومطلعها هو كالتالي:
ليل عجيب
ما كان ما أحلاه
غاب الرقيب
لا رده الله
وجه الحبيب
يا سعد من رآه

لدي تسجيل لهذه القصيد بصوت المرحوم الحاج عبد الكرم الرايس, سأوافي بها الموقع في القريب ان شاء الله.
بكل ود
نوفل

.25
حسين سليمان
Morocco

default

 » فكرة للنقاش  »

الى السيد ابو ريم والسيدات والسادةرواد هذا الموقع
اسمحوا لي ان تطرقت معكم الى موضوع هام لم تتم حتى الآن اثارته في اية مداخلة من طرف المرتبطين بهذا الموقع،ويتعلق الامر بتفضيل اغلب الفاعلين به العمل في الخفاء من خلال عدم ادراج صورهم
واسمائهم الحقيقية وعناوينهم الالكترونية.
فالمواقع التي يتم فيها التخفي والتي لاتحتاج الى تعريف،نابعة
من ان اعضاءها يجمعهم تحيين الفرص والبحث عن الايقاع بالفريسة
واحكام القبضة عليها،بناءا على معلومات خاطئة
أما أن نحدو حدوهم ونشتغل من وراء الستار،فهذا أمر لايشرفنا
ولا يشرف هذا المنتدى الذي يعتبر من احدى الاعمدة الثقافية
ببلادنا
وعليه،ارى ن يدلي كل واحد منا برايه في الموضوع،حتى نتمكن من
الوقوف على الحقيقة
مع تحاتي

.26
يوسف المصرى
Egypt

default

شكرا أخى نوفل
أعدت الأستماع للمقطعو فعلا هى ليل عجيب .. المشكلة أنها فى خلفية حوار ..
أتمنى أن أجدها
تحياتى

.27
الحداد اسماعيل
Morocco

default

حسن سليمان ما ذا تقصد بالتخفي

.28
slimane
Morocco

default

الحداد اسماعيل
ان كنت تقصد الكلمة التي جاءت في السطر السابع من التدخل
رقم 25 ،فمدلولها واضح وتعني قيام بعض المتدخلين باخفاء
هوياتهم الحقيقية
….

.29
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

يا أخي سليمان بن سليمان بعد التحية ومباركة شهر رمضان أحيي فيك هذه الجرأة وإن كنت ناديت مرارا وهل من مجيب ????? فكلم الحق لا يعلي عليه ولكم واسع النظر فأنا عبد اللطيف بوعياد ولمن أراد التعرف علي أكثر وحتى شمس ما تغطات بغربال…….

.30
slimane
Morocco

default

الى السيد عبد اللطيف بو عياد
يبدو انك وجدت لي اسما تنكريا لأعفي غيركم من التساؤل،واعمل بالمثل الدارج  » دير بحال جارك ولا ……….. »،وعلى اي
اشكرك على جوابك،بالرغم من انني لم اقصدك حينما طرحت الفكرة
للنقاش،فانت اعلامي وشاعر غني عن التعريف،وبمبادرتك هاته،ساتنازل عن مؤاخدتي لك لعدم اجابتك عن تساؤلي
 » بخصوص  » الاستدعاء الظريف
ورمضان مبارك

.31
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

يا أخي سليمان الفكرة جيدة ولكن تطبيقها شبه مستحيل???? هل ناقشها أي أحد غيرنا??? متيقن بأن لا أحد سيتنازل ويناقش معك الموضوع باسمه الحقيقي ربما هناك أسبابلا يعلمها الا الله سبحانه????

.32
slimane
Morocco

default

فما عليه اخي عبد اللطيف سوى ان نتنكر بدورنا خلف اسماء
مستعارة،في زمن المفارقات ،

.33
hamza
Morocco

default

j’espere voir le clip « ya elbahara » de la vedette NAIMA SAMIH merciiiiiiiiiiiii!

.34
هاشم العلوي
Morocco

default

الأخ حسين سليمان..رمضان مبارك
بالنسبة للموضوع الذي طرحته للنقاش والمتعلق بالتخفي وراء اسم مستعار لا أعتقد أنه يشكل خطورة كبيرة ما دامت الأهداف نبيلة والسرائر صافية..ولا أخفيك سرا إذا قلت لك بأني عشت نفس هاجسك لمدة تربو عن خمس سنوات تصفحت خلالها آلاف المواقع دون أن أشارك برأي أو أساهم بشيء..والسبب يكمن في أني أعثر على توقيعات غريبة مثل: رامبو، سوبرمان…إلخ فأدرك لتوي أن الموقع غير جاد بمشرفيه ورواده فلاأعود له ثانية.. وحتى الموقع الذي بين يدي الآن: »الأغنية المغربية » لم أبدأ المشاركة فيه إلا بعد أن تصفحته لمدة طويلة ووجدت فيه ضالتي من حيث المحتوى..كما وجدت فيه أعضاء يحترمون أخلاقيات النقاش وتبادل الآراء..والأهم من كل ذلك كونهم يحترمون اللغة العربية- وأنت واحد منهم-إلا في حالات ناذرة في الموقع حيث نجد مداخلات أو تعليقات كتبت بلغة دارجة ولكن بحروف لاتينية على طريقة »الشات »ولست أدري ما عذرهم في ذلك
خلاصة القول أخي حسين..لا ضير في التستر وراء اسم مستعار والعبرة في المضمون..وتلك وجهة نظري
أخوك:هاشم العلوي وهو اسمي الحقيقي

.35
slimane
Morocco

default

الاخ هاشم العلوي
اعتدر لك اولا عن هذا التاخير في الرد الخارج عن ارادتي،
ورمضانك مبارك
اخي هاشم،ان ما اردت تبليغه هو أن علينا ان نميز في
اسلوب تعاملنا بين منتدى وآخر انطلاقا من طبيعتها
والاهداف الرامية اليها.فمنتديات الدردشة او الشات
قد تستدعي اخفاء الهوية،بينما يكون من غير المنطق
ان نناقش افكارا من خلف حجاب
اشكرك على توضيحاتك،وما علينا سوى ان نخضع للامر
الواقع
مع تحياتي

.36
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

أخي سليمان غيرمتفق معك إذا كنا نناقش قضية الأغنية المغربية نتدخل بوجهنا أحمر لا نتستر ونضرب بعضنا البعض تحت أسما مستعارة لسنا في موقع المحادثة الشات

.37
مسلك ليام
Morocco

default

اخواني
ليس هو بالمهم ان نتدخل باسمائنا الحقيقية او المستعارة بقدرما هو مهم ما نقدمة من خدمة لزوار الموقع

فلكل منا ظروفه والاسباب تختلف من زائر لاخر هناك من يحب الظهور والاضواء وهناك من يحب الضل بمزاياه المتعددة

رمضان كريم

.38
slimane
Morocco

default

الزميل مسلك ليام

ساكون شاكرا لك صنيعك ان تمكنت من ان تذكر لنا تلك المزايا
حتى تقنعنا،وتجعلنا نتبنى طرحك انا والاخ عبد اللطيف الذي
لايزال مؤازرا لي بتمسكه ،وتفضيله للعمل علنا وليس حبا في
الظهور كما اسميته.وإن بدات استسلم لرغبة وراي الاغلبية
لانه  » ما بدي ما ندير

.39
هاشم العلوي
Morocco

default

الأخ المحترم سليمان تحية جد طيبة ورمضانك مبارك
أشكرك صادقا وبادئ ذي بدإ على ردك المتخلق والهادئ

أخي الكريم..الناس بطبعهم ألوان؛ فمنهم من يحب الظهور والشهرة بأية وسيلة فينشر اسمه في كل المناسبات، ومنهم المتواضع الذي لا هم له سوى إيصال الفكرة للغير، ومنهم الخجول الذي يبتعد عن الإطراء والشكر والمجاملات، ومنهم من يخاف من التعرض للقذف والشتم لسبب أو لغير سبب مما قد يؤثر سلبا على سمعته وسمعة عائلته، ومنهم الجريء الذي لا يخشى من ذكر اسمه ما دام يطرح أفكارا يؤمن بها وهو على أتم الاستعداد لمناقشتها ولا يهمه رد سافل عديم الأخلاق وهذا الصنف هو الذي نبحث عنه على ما أعتقد

غير أن هناك إشكالا في ذكر الأسماء؛ حيث يلعب الإسم دورا هاما في التجرد من الموضوعية فترى البعض يثمن ويصفق ويؤيد مقالا لمجرد أن له علاقة من قريب أوبعيد بصاحبه..والبعض يتحامل على آخر لأن بينهما عداوة سابقة أو لأنه في مقال ما عارضه في فكرة فتراه يقرر التحامل عليه حتى قبل قراءة المقال..وعليه ما علينا إلا التماس الأعذار لمن يتستر وراء اسم ونشد على يد الذي يفصح عن اسمه

وإلى اللقاء أخي المحترم سليمان
أخوك هاشم

.40
مسلك ليام
Morocco

default

الاخ سليمان

نشكر الاستاد هاشم العلوي على التوضيات التي قدمها في الموظوع اولا

وثانيا اخي لا تضع الكلام في فمي فانا لم اقنعك بشيء ما ولم اقل انك تحب الظهور ولا الشهرة فالاخ عبد اللطيف بوعياد رجل اعلامي وشاعر معروف يعرفه كل صغير وكبير

اما عن الضل ومزاياه فاعتقد ان لاشيء احسن من الضل
انت قلت رايك وانا قلت رايي ولم اوجه لك اي خطاب اودعوة


وشكرا

.41
slimane
Morocco

default

أخي هاشم العلوي
الناس معادن،فكل واحد من اللذين ذكرتهم أو لم تذكرهم،تتحكم
في سلوكه كل الظروف والعوامل الايجابية والسلبية التي احاطت
به منذ نشأته الأولى.وبالرغم من ذلك،على الانسان كيفما
كانت خلفياته النفسية،ان لايتبع هواه،بإحكام العقل والمنطق
اما بخصوص حرية اخفاء او ابراز هوية الفاعلين بهذا المنتدى
فاخوك مكره لابطل.وحتى ان لم يكن كذلك،فليس لاحد السلطة على
ارغام المتخفين على انهاء لعبة « الكاش-كاش  » وعلى راسهم
القائد ابو ريم والاخ مسلكليام
مع تحياتي

.42
slimane
Morocco

default

تمهل يا أخي مسلك ليام
فانا لم اقصد سوى التقليل من حدة معنى الجملة الذي جاء في
خطابك رقم 37،الآتية  » يحب الظهور والاضواء  » عن طريق صياغتها

على هذا النحو  » تفضيله للعمل علنا  » ولم استهدف من وراء
ذالك ،سوى طبيعة العمل في حد ذاته،بعيدا عن الاشخاص
تحياتي

.43
محمد أوبالاك
Morocco

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
ليس المهم هو التخفي وراء أسماء و ألقاب مشفرة أو غير واضحة أو الكتابة بالاسم الحقيقي كما أفعل أنا الآن، لكن المهم هو قول الحقيقة و جعل الآخر يصدقك و يعترف بك و يأخذ كلامك محمل الجد
….

.44
مسلك ليام
Morocco

default

\\\ ما اجتمعت امتي على ظلال \\\\

صدق الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم

.45
rnaji
Morocco

rnaji

تحية طيبة للأخ المشرف على المجهود المبدول للحفاظ على تألق الأغنية المغربية بكل أنواعها من خلال هذا الموقع المتميز
هناك نوع من الغناء المغربي الأصيل لم يتطرق له هذا الموقع الجميل و هو ما يسمى « البلدي » المعروف بمدينة الراشيدية و نواحيها و قد أرسلت لكم قطعة من هذا النوع بعنوان رجال البلاد للفنان الحمري أرجو إدراجها ضمن خانة المورث الشعبي و لكم فائق الشكر

.46
هاشم العلوي
Morocco

default

Mr rnaji
الأخ المحترم رمضان مبارك

لا أعتقد أخي الكريم أن الموقع يغفل عمدا أي نوع من أنواع الغناء المغربي – وما أكثرها- بدليل أن الأستاذ المشرف أبو ريم سبق وأن وجه نداء إلى رواد الموقع للمساهمة بكل ما يتعلق بالأغنية المغربية دون تحديد أنواع بعينها أو لهجة دون غيرها..بل وجه نداء للمساهمة بدراسة أو معلومة أو صورة من شأنها خدمة الأغنية المغربية بصفة عامة

أما عن أنواع الغناء المغربي الذي يفتقر إليها الموقع فهي كثيرة من ضمنها الغناء الحساني لأقاليمنا الصحراوية والطرب الغرناطي لشمال المملكة والبلدي لإقليم الراشيدية..وبالمناسبة أخي الكريم أعدك بأن أبعث للموقع سبع أغان من فن « البلدي » للمرحوم محمد باعوت أو با محمد وهو اللقب الذي كان يعرف به..والذي التحق بمجموعة الحسين السلاوي ووافته المنية على الخشبة وهو يغني بمناسبة عيد العرش قيل في مكناس وقيل في الراشيدية..والله أعلم
وكل ما أرجوه منك باسمي الخاص واسم المشرفين على الموقع أن تفيدونا بمعلومات ضافية عن هذا الفن المغربي المنحدر من مهد طرب الملحون…وشكرا سلفا
أخوك هاشم العلوي

.47
rnaji
Morocco

rnaji

شكرا للإهتمام أخي هاشم، لم يكن قصدي أن الموقع قد أغفل أي نوع من الغناء المغربي عن قصد، حاشى لله، كما نقول الله يكون في العون، و هذا يدل على تنوع و ثراء الفن المغربي الأصيل. و أرى أنك أخي، ملم بهذا النوع الأصيل من الفن فلا تبخل علينا

.48
يوسف المصرى
Egypt

default

نسيتونى يا أخوة .. قصيدة ليل عجيب ..

.49
هاشم العلوي
Morocco

default

أخي يوسف المصري رمضان مبارك سعيد

ماذا أقول لكم: غالي والطلب رخيص

الموقع لايمكن أن ينسى أو يغفل طلبا..ولكن نرجو أن تتحلى بقليل من الصبر لأن الطلبات كثيرة ومن الصعب إرضاؤها جملة من جهة..ومن جهة أخرى فالصعوبة تكمن في أن المقطوعة-وليس القصيدة- التي تفضلتم بطلبها من الطرب الأندلسي أو ما يعرف عندنا بطرب الآلة وفي هذا النوع من الإنشاد لا نضع عنوان القصائد بل اسم اللحن، وعدد الألحان في هذا المجال أحد عشر لا يتسع المجال لطرحها الآن…وفي كل لحن تنشد مجموعة من المقطوعات أو القصائد أو الموشحات ومن هنا تأتي صعوبة العثور على ضالتك

ومع ذلك أعدكم -شخصيا-بأن أبدأ في البحث عنها منذ الغد لأرفعها للموقع في أقرب الآجال أو حتى إلى عنوانكم الشخصي

فاطمئنوا أخي الكريم

أخوكم: هاشم العلوي

.50
نوفل
Romania

default

اخي يوسف الصري, لقد قمت برفع قصيدة “ليل عجيب” الى الموقع الاسبوع الفارط. وقد وعدني الاخ ابو ريم بادراجها قريبا ان شاء الله.
http://musique.marocenligne.net/?p=531
بكل ود
نوفل

.51
مسلك ليام
Morocco

default

اخي هاشم العلوي

اشد على يد ك بكل صدق على ما تبذلوه من مجهودات متمنيا لكم رمضان كريم
وكل عام وانتم بالف خير

.52
هاشم العلوي
Morocco

default

أنا مواطن حتى النخاع

أخي مسلك ليام لا أخفي عليكم أن الفضل في العمل المتواضع الذي أقوم به-ولا أسميه مجهودا- يرجع لأمثالكم أنتم والأساتذة رشيد أبو تاج وعبد اللطيف بوعياد ومحمد أوبلاك وياسين التطواني…وغيركم ممن لا يمر يوم إلا ونجد مساهماتكم ومداخلاتكم الغنية تثري موقع الأغنية المغربية..دون أن نغفل أخانا وعزيزنا الأستاذ أبو ريم الذي كان له الفضل مع زملائه في خلق هذا الموقع

أخي الكريم..إن روح المواطنة- كما أراها- لا تختزل في بطاقة التعريف الوطنية بل تتعدى ذلك إلى التفكير فيما عسى أن نقدمه للوطن الحبيب..وأقل ما يمكن أن نقوم به هو الحفاظ على ذاكرته في كل الميادين والموقع اختار-ونعم الاختيار-ميدان الفن والطرب والكلمة الراقية…فأي عمل أعمق من أن نربي الأجيال الصاعدة على تذوق الموسيقى الراقية والكلمة الرقيقة وأن نبعدهم عن كل ما سف وانحط من صخب الموسيقى الرذيئة والكلمات البذيئة التي دخلت -للأسف- قاموسنا اليومي وغزتنا حتى داخل بيوتنا؟؟وأي جميل يمكن أن نقدمه للوطن أكثر من التعريف بموسيقاه- الحقيقية- في أقطار المعمور..علما بأن بعض المواقع الشرقية اختزلت موسيقانا في الراي والراب أو ما غناه بعضهم بلهجات غير مغربية؟؟ألا يستحق كل هذا جهدا حقيقيا أكبر ؟؟ أعتقد أنه قد آن الأوان لنشمر أكثر على سواعدنا

أخي الكريم متمنياتي لك ولكل الإخوة بدوام الصحة والعافية ورمضان كريم وكل عام وأنتم بألف ألف خير

خادم الموقع أخوكم:هاشم

.53
ابن ابيه
Algeria

default

السلام عليكم اخوتي في الدين او اخوتي في العروبه؟ او في الرقعه نحن كلنا مغاربه المهم عندي اني مسلم وافتخر كما لا افتخر بجنسيتي والسبب في ها الامر هو التحيز لرقعه دون الاخري انا احس اني مغربي فقط؟ وخاصه عند الاستماع الي اغاني الشيخ حسين التولالي رحمه الله عليه وانا هنا اشكر كل الاخوه المغاربه الذين شاركو في انجاح ها الموقع ورغم كوني جزائري و دم الجزائر يسري في عروقي انا من الذين يحبون المغرب وسكان المغرب وفن المغرب وكل اهل المغرب والسبب الوحيد هو حبي للفن المغربي وخاصه الملحـــــــــــون؟
عن ابن ابيـــــــــــــــــه

.54
يوسف المصرى
Egypt

default

شكرا أخى نوفل .. شكرا أخى هاشم

.55
أبو فوزي / amorcom
Morocco

default

مرحبا بك أخي ابن أبيه ، وكفى حبك للفن والأغنية المغربية لتحل بيننا أهلا وسهلا ، والحب للأغنية المغربية يعني قطعا حبا للفنانين والمبدعين المغاربة ويعني قطعا أيضا السؤال عنهم ومتابعة أخبارهم وأحوالهم الصحية والاجتماعية ، وما مبادرة الإخوان في الموقع بخصوص العازف لعمارتي وما وصلوا إليه من نتائج مشكورين عليها إلا دليلا قاطعا على هذا الحب وعلى روح التضامن والتكافل التي عرف بها أبناء هذا الشعب الذين مهما اختلفوا فإنهم ما يلبثون أن يتحدوا في المواقف النبيلة . أما مسألة الجنسية فلا تهمنا هنا ما دام الفن يعبر القارات بدون تأشيرة .
ومرة أخرى مرحبا بك كسميع وكمتذوق للأغنية المغربية ،فكلنا ذلك الرجل .
أبو فوزي

.56
مسلك ليام
Morocco

default

اينك يا اخ ابو فوزي

.57
أبو فوزي / amorcom
Morocco

default

لأخ العزيز والنبيل مسلك ليام ، مساء الخير وبقية أيام الشهر الكريم مباركة عليك .
أود من كل قلبي أن أصافحك بالمباشر لأعبر لك عن مشاعري وتقديري الكبير للخطوة التي أقدمتم عليها مع إخوانكم لفائدة العازف المغربي الأستاذ لعمارتي شفاه الله بجلالة هذه العشر الأواخر من هذا الشهر المبارك .
أما سؤالكم عني فأقول لكم أنني موجود ، فقط قد يصيب بعض العادات عندي بعض الخلل من جراء تغيير الميطابوليزم ، ولكن أنا معكم دوما بقلبي .
أبو فوزي .

.58
الشرقي الصيادة
Morocco

default

اخواني الاعزاء تحية لكم جميعا فيما يتعلق بالمواضيع المطروحة للنقاش اود طرح اشكالية تتعلق بموروث ثقافي خالد الا وهو فن عبيدات الرما والذي يعتبر جزء لايتجزء من الاغنية المغربية بل هو اساس من اسس الهوية المغربية هذا الشكل الممسرح الدي انذتر و بات طي النسيان اللهم ثورة بعض الشباب الذين حاولوا ضخ ذماء جديدة فيه و حملوا مشعله بعدما كان احد اعمدة الانماط الشعبية الخصبة و التي عايشت ازهى ايام فن العيطةوالملحون وباقي الانماط الاخرى ترى كيف يمكن نفض الغبار عن هذا الموروث وما السبيل او بالاحرى كيف يمكن اعادة الاعتبارله بعد فقدانه لادنى المجهودات و التي من شانها المحافظة عليه من الاندثاروالنسيان خاصة و اننا نعاني شح المصادر الدقيقة لبداياته الاولى ومن هم رجالاته وكبار مشايخه و رواده.

.59
أبوتاج رشيد
Morocco

أبوتاج رشيد

الأستاذ الشرقي الكوطي
..
أعلم جيدا أن تواضعك لم يسمح لك بأن تقول بأنك أحد شباب المغرب الأوائل الذين سجل لهم تاريخ منطقة الشاوية ورديغة من سهولها الوسطى حتى حدود منطقة تادلة شرف إخراج هذا الفن الشعبي الأصيل من قمقمه المرصود منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي حتى اليوم
فكنت نعم الخلف لنعم السلف بتشربك و حفظك لذاكرة هذا النمط الغني بمواضيعه التأريخية عدا الفرجوية
و كنت نعم الأستاذ للعديد من الشباب الذين أجادوا و أفادوا من بعدك و لا زالوا
و كنت نعم الممثل و السفير الفني للمغرب بكل أقطار العالم من كندا إلى فرنسا إلى إيطاليا
و وطدت أقدامك بالإشتغال في العمق على الموروث رغم شحة ما تبقى منه و اشتغالك كزجال بارع الحرف على باقي المواضيع المعاصرة التي لو طال العمر بشيوخ عبيدات الرمى لتناولوها بنفس الحب و نفس الصدق الذي نلمسه جليا في رصيدك الثري الذي يبلغ ثمانية ألبومات و مشاركة وازنة و تاريخية متمثلة في اختيار مجموعتك من طرف وزارة الثقافة لتحظى بمفخرة تسجيل فن عبيدات الرمى ضمن عقد أنطولوجيا الموسيقى المغربية
كما رسخت مكانتك بكونك أصبحت من خيرة الباحثين في مجالك الذين يتوفرون على رصيد رهيب من الأنغام و الإيقاعات الشعبية التي أشد ما جلبني إليها بعض الأنماط التي تقف على مفترق التلاقي بين الأنماط الجبلية و الأطلسية ليس في إيقاعاتها فحسب بل في المواضيع المتناولة التي كانت خير راصد للأحداث الإجتماعية و السياسية التي مر منها بلدنا منذ عهد المولى عبد الرحمان حتى إس تقلال المغرب
يبقى لي في الأخير أن أؤكد عليك أيها الأستاذ المحترم أن أستسمحك في تركيز أعمالك القادمة فقط على ما تحتفظ به من مأثور السلف لأنه في العمق يخفي الخير كله
..
أتمنى لك تمام العطاء و دوام الثراء
..
الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

.60
jalal
Morocco

jalal

باعتباري احد المهتمين والغيورين على الاغنية المغربية اود ان اقترح للنقاش موضوع يتعلق بازمة الاغنية المغربية ا ادا صح هدا التعبير ودلك من خلال عملية رصد مكامن الخلل هل في غياب الاصوات ام في غياب ملحنين ام في غياب كلمات يمكن ان ترقى الى مستوى الدوق المغربي الاصيل مع العلم ان كل المكونات الاساسية للاغنية المغربية لازالت حاضرة وبقوة ام ان هده الازمة مرتبطة بسياق عام مرتبط بتحولات المجتمع المغربي وما يعرفه من ازمات متعددة على صعيد القيم والمعتقدات .

.61
محمد أوبالاك
Morocco

محمد أوبالاك

السلام عليكم
الأخ جلال
أزمة الأغنية المغربية في نظري و نظر مجموعة من الأصدقاء، تكمن في غياب استراتيجية فاعلة و رسالة واضحة للأغنية التي نصبو إليها، و التي تجعلنا نجد مغربنا بكل إيجابياته و سلبياته ضمنها، و هو على صدقه و وضوحه كوضوح كشمس شهر غشت
والله أعلم

.62
الفنانة خديجة الفقير
Morocco

الفنانة خديجة الفقير

اخى اوبلاك الصدق يجب ان ينبع منا نحن اولا يجب ان نكون صادقيين مع انفسنا الكلام سهل لكن التطبيق صعب السبب في ركود الاغنية المغربية هو ان بموت وتقاعد رجالات الفن والفكر المغربي ضاع كل شيئ لا يوجد من يحمل المشعل لان شباب اليوم ينظر الى الفن نظرة طمع الربح السريع ناهيك عن اشياء اخرى لا تمت للفن بصلة لا اريد ان اسهب في كلامى فكلنا يعرف ما الات اليه الاغنية بسبب عدم احترامنا للفن والفنانين رغم حبنا للفن فلازلنا ننظر للفنان وخصوصا الفنانة انها انسانة متدنية يجب ان تحترم الفنانة اخى اوبلاك حتى يكون التعامل مثمر بين الشاعر والملحن والمطرب

.63
محمد أوبالاك
Morocco

محمد أوبالاك

السلام عليكم
الأخت المحترمة خديجة الفقير
الاحترام ينبع من اختيار الفنان لما يرضي جمهوره و يمتعه و يربيه على الاستماع الجيد، بغض النظر عن نوع الكلمات و الألحان و الألوان الموسيقية

.64
سمية مدغري علوي
Morocco

سمية مدغري علوي

اليوم أتيحت لي الفرصة للجلوس مع الأستاذرشيد أبوتاج باحث في مجال الأغنيةالمغربية ايض

.65
ibrahim alhamali
Saudi Arabia

ibrahim alhamali

في الحقيقة ترددتُ كثيراً في طرح هذا الموضوع عبر منافذ كثيرة في غير مكان لأسباب كثيرة على رأسها الخوف من عدم جدية النقاش إذ لا أخفيكم إنني أجهد كثيراً في البحث عن كل ما هو متعلق بهذا الأمر. لكننّي أجد المكان هنا خصيب جداً لطرح أية فكرة تختص بالأغنية المغربية لا سيما ذلك المتعلق بفعلها المعنوي .

منذ زمنٍ وفكرة ( الإسقاط التربوي في كلمات الأغنية المغربية ) يشكل هاجساً ملحاً لي سيما وأنا أتيقن يوماً بعد يوم أن الأغنية المغربية تتفرد بهذا الجانب عن كل البلدان الأخرى
الملاحظ والذي يظهر دائماً خصوصاً في أغنيات الجيل السابق أن غالبية كلمات الأغناني فيه تحمل مدلولات تربوية من خلال أخلاقيات وأسس اجتماعية مغربية بالغة الأهمية في تنشئة الفرد في المجتمع
وليس من المعلوم لي هل هي نازع دائم في العقلية المغربية ما يجعل تلك الأخلاقيات تجوس خلال النصوص الغنائية وتنتقي مكانها في كلمات الأغنية وكأنها من مسلمات النص أم أن شعراء الأغنية المغربية تعمدوا في نصوصهم تكريس الخلق الإجتماعي الديني التلقائي في المجتمع من خلال إيجادها في الأغنية بحكم التعاطي الكبير للفرد المغربي مع الأغنية ووجوها في ذاكرته خصوصاً التراثية منها
المتأمل للأغنية المغربية ينصهر فيها من خلال تلك المعاني الأخلاقية في تعبيراتها ويجد إجماعاً تامّاً على تلك الرؤى من خلال رسوخ تلك التعابير في ذهن الإنسان المغربي أكثر من غيرها الأمر الذي تصبح معه متواجدة في استشهادته وهذا برأيي هو قمة الأفعال الخلاّقة لدى الشعوب
لديّ الكثير من الشجون في هذا الأمر وأثق أن لديكم أهل الدار الأكثر والأبلغ والأعمق

ظلوا أبداً بخير

إبراهيم الحملي

.66
محمد أوبالاك
Morocco

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيد ابراهيم الحملي، تحية تقدير و احترام، و شكرا لكم على طرحكم للموضوع،
كما تقول العبارة الأدبية الكلاسيكية أن الأديب و منهم الشاعر ابن بيئته، و البيئة تعتبر الأنا الأعلى و ميزان قياس حرارة أي مجتمع بكل عاداته و تقاليده و أعرافه و قوانينه و خطوطه الحمراء، فالبيئة تبتدأ من الأسرة الصغيرة إلى الحي فالقرية و المدينة فالدولة الحاكمة بكل دواليبها، و الانسان الأديب و الفنان يحتكم إلى هذه الأنا الأعلى و يقيد ابداعه برقابة ذاتية يستعملها كغربال أو مصفاة لتنقية شوائب ابداعاته خوفا من أي سخط اجتماعي عليه أو نبذ أو تحقير أو انتقاد لاذع من طرف المتلقي بجميع فئاته و درجات تعليمه و ها أنتم ترون أن الخارج عن السرب أو الجماعة نسميه شاذا و الشاذ هو الخارج عن عرف أهل البلد، كما أن الشاذ لا حكم له و طبعا نقصد هنا الشاذ من الناحية الفكرية و هو شخص يبدع ما لا يقبل و لا يسمع و لا تزكيه إلا فئة قليلة من أتباعه، و قد تلاحظون معي، أن المغرب ظل على الدوام دولة زهد و ورع و تقوى، فالمغرب دولة أكبر تجمع للأولياء و الصالحين و علماء الدين كما أنه أكبر تمركز للزوايا الدينية التي لازال جلها نشطا إلى الآن و لها أتباع و مريدين في جميع بقاع الأرض، و الملكية في المغرب تستمد شرعيتها من الدين، فالدولة العلوية الحاكمة تنتهي جذورها عند آل البيت،
و الفنانين المغاربة و دون مبالغة، جلهم خريجو مدارس دينية و زوايا و كتاتيب قرآنية، و هو ما يظهر بجلاء في معظم كلمات الأغاني سواء الدينية الصريحية أو حتى العاطفية، و الانسان المغربي، إن لم يكن يمارس الدين بحرفيته، فإنه على الأقل يحترم الشعائر و يقدس المقدسات و لا يتجرؤ على الخوض فيما يناقضها أو ما قد يجعله في مغبة المغضوب عليهم، إذن فالأغنية المغربية مشبعة بطقوس تقدير لما هو ديني و عقائدي و عرفي، و ذلك كله ترسيخ لقوة الدين في المجتمع، تربية و توجيها و تخليقا
و الله المستعان

.67
ibrahim alhamali
Saudi Arabia

ibrahim alhamali

شكراً أستاذنا القدير محمد أوبلاك هذا التماهي الشافي مع المطروح
إذن فهي مسألة تكامل في المجتمع بين الشاعر ( كقائل للكلام ومصوّر للمُثل ) وبين المتلقي ـ كمحوّر تدور حوله وخلاله ومنه وعليه تلك الإسقاطات الإجتماعية التربوية وهذا ما يدعونا للمقارنة والتفضيل بين العقلية الروحية للفرد المغربي بعيداً عن درجته العلمية وبين الآخر من المجتمعات  » العربية  » الأخرى وهو ما نحن بصدده
يقودني هذا ليقين في اتجاه آخر أن مساحة الحرية بشكلها الصحيّ في أي مجتمع هي ما تحدث فرقاً في تلقي وإعطاء الفرد، وبالتالي تواجد نوعية مثالية من الكلام المسموع والمغنّى في وجدانه تمثل تراثه وأصالته وقيمه وعاداته وتقاليده مع العلم أن الكثير من عادات المجتمعات غير متعلقة بالدين بتاتاً إن لم تكن تناقضه بشكل فلسفيّ
هناك إضاءات في حيّز الإغنية المغربية من ناحية المتلقي قد لا تبدو مهمة من الوهلة الأولى ولكنها عميقة جداً بحيث تشكل مادة ومعدن الفعل الثقافي عند الفرد المغربي، أبسطها شكلاً رؤيتك وسماعك لكتل بشرية تردد مع المطرب تلك التعابير المغروسة في ضمير المجتمع، بصوتٍ واحدٍ لا نشاز معه وبمنتهى الدقة والشجو في تلقائية عجيبة، وهذا يقودني شخصياً للخلوص أن البيت المغربي هو من يبدأ الحكاية عندما يجعل للأغنية الطربية مكاناً بين جدرانه متعاملاً معها بأريحية كبيرة بحيث تحصل على كيانها وتلقن من خلال الأب والأم للأبناء على باعتبارها نوعاً من الرقيّ والتهذيب الفكريّ وارتقاءً بذائقة النشء فالأجيال، وهو عكس ما يحدث في كثير من المجتمعات العربية من تكريس لمضامين تدرج الغناء في قائمة المحظور والممنوع والمحرم.
وإذن فالبعود على تلك الجزئية المهمة من مداخلة الأخ الأستاذ محمد أوبلاك والمتعلقة بكثافة الفعل الدينيّ في المجمع المغربي، أقول إن كل ذلك لم يتعارض مع مسألة الغناء أولاً وثانياً فإنه ـ الدين ـ قد سمح مذهبياً بمساحات كبيرة يتحرك خلالها الغناء وهو ما انعكس إيجاباً على عطاء الأغنية المغربية وجعلها تتميّز بالرقيّ عن بنات جنسها في المجتمعات العربية الأخرى سواءً تلك التي حاصرت الغناء دينياً أو تلك التي علّمنت الغناء إن صح التعبير.

في هذا يطيب لي دعوة جميع الإخوة من المهتمين بهذا الشأن في الموقع أو من خارجه لإثراء هذا الموضوع من خلال وجهات نظر أعتد جازماً أنها ستضيف أبعاداً نيرة ، كما أستأذنكم هنا في التشرف بدعوة الكاتب الصحفي السعودي الصديق الدكتور / حمود أبو طالب لمشاركتنا هذا الحوار لعلمي بمخزونه الثريّ في جانب الأغنية المغربية أصالةً وتطريباً

وافر الودّ والاحترام

.68
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

في البداية وجب الترحاب بضيوف الموقع الكرام الاخوة

الاستاذ المحترم السيد ابراهيم الحملي

و ضيفه

الكاتب الصحفي الدكتور حمود ابو طالب ل المساهمة معنا في اثراء النقاش وتسليط الاضواء حول الاغنية المغربية

تعيش ا لأغنية المغربية في الوقت الراهن أزمة حقيقية وهو ما يستلزم تنظيم قطاع الفن والموسيقى للنهوض بالأغنية المغربية واللحن المغربي الأصيل

إبداع أيام زمان ذالك الزمن الجميل الذي كان فيه رواد الأغنية المغربية آنذاك يضحون بالغالي والنفيس من اجل الإبداع ليس إلا أما الماديات فكانت لا تهم بحيث انتشرت الأغنية المغربية عبر ربوع الوطن العربي و استحسنها كثير من الفنانين المغاربيين و المشارقة والخليجيين وأعجبوا بكلماتها وألحانها المغربية المحضة إلى أن أصبح يتغني بها كثير من الإخوان في المغرب و المشرق العربي.

وعلى سبيل المثال لا الحصر نذكر أغنية دندنة للمغنية باسكال مشعلا ني التي تتميز باللحن مغربي، دون نسيان المغني الخليجي الجسمي في أغنية واك دلالي إضافة إلى أغنية ما أنا إلا بشر ل الدكالي التي تغنت بها صباح وجورج وسوف ووليد توفيق و أخيرا أغنيتي ياشفشاون يا نواره التي تغنى بها الأمين الجزائري و رائعة حبيب القلب ل الرائد المرحوم عبد الصادق شقارة التي أعادت إنتاجها وتوزيعها قناة روتانا.

أما تراجع مستوى الإبداع الفني للأغاني المغربية فيرجع بالأساس للعامل المادي خاصة وأن الدولة لم تعد تقدم أي دعم أي تشجيع للفن ول الفنانين إضافة إلى عدم الاهتمام بالمغني أو الملحن أو العامل على الأغنية المغربية، فهذا الأخير، يلزمه أن يقوم بدفع كل تكاليف ومصاريف ما تتطلبه الأغنية من كلمات وألحان وتسجيل وتوزيع وعازفين وغيره ليجد نفسه أمام لجينة من غير المتخصصين لتقييم إبداعاته الشيء أحبط من عزيمة الفنان و اثر على مدى قدراته الإبداعية والفنية.

.69
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

إلى الأخوين المحترمين الفاضلين : إبراهيم الحملي
والصحفي الدكتور حمود أبو طالب
عيد مبارك سعيد
إن إشكالية الأغنية المغربية ليست حبيسة أو تحتاج إلى الحرية والإنعتاق فهي طليقة حرة ،لا ُيهيمن عليها أحد وتتنفس الهواء الطلق مادام روادها من شعراء غنائيين ابتداء من محمد بلحسين -أحمد الطيب العلج- حسن المفتي-علي الحداني -عبد الله شقرون- والقائمة طويلة ، أغنوا الأغنية بالموروث المتواجد الآن ، ولم تكن المادة هي الأساس إنما الإبداع أولا وأخيرا .
فالشاعر الغنائي في المملكة المغربية أعطى بدون حصر ودون قيود ، ولعل الأغنية الوطنية الصادقة خير شاهد على ذلك والتي أبدعها شعرا غنائيا الرائد فتح الله المغاري ولحنها الفنان عبد الله عصامي- نشيد نداء الحسن – التي بقيت شاهدة على الإنعثاق والحرية وتجاوزت الحدود ، وتغنت بها الفرقة الموسيقية الصينية التي حضرت إلى مسرح محمد الخامس بالرباط وصفق لها الجمهور بحرارة .
أليس هذا هو النجاح والتحليق دون قيود ؟ وهنا مفهوم الحرية الذي تكلم عنه الأخوين ذاب وأصبح معدوما في مفهوم القيود .
أنا في نظري الشخصي الإشكالية لها مسارات أخرى لا يتسع الوقت للحديث عنها في هذه العجالة ، وإنما أقتصر لأقول بأن الإبداع المغربي حاضر في الزمان والمكان والجيل الحالي تعلم من الرواد، وينتظر- إرادة سياسية – تعطي للإبداع في الأغنية المغربية حقه ونصيبه، كما حصل في المسرح والسينما حيث أصبح المغرب رائدا في هذا .
وأتمنى أن تكون في المغرب نهضة فنية وإلتفاتة من المبدعين أنفسهم، ولا ينتظرون من سيأتي ليأخذ الزمام ، فأهل مكة أدرى بشعابها ،وشكرا للجميع،وللحديث بقية ………..
الإمضاء : الصحافي عبد اللطيف بوعياد

.70
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

ٌيعاني الموسيقار أحمد الشرادي الذي يبلغ من العمر 84 سنة من أزمة صحية ألزمته الفراش وقد اتصلت بعائلته التي أبلغتني بأن حالته مزرية للغاية وينتظرون من يساعدهم على علاجه والخروج من هذه الأزمة الخانقة ، وهذه دعوة إلى وزارة الثقافة وغيرها من القطاعات التي خدمها هذا الرجل الفنان لأعوام عديدة كما تخرج على يديه ثلة من الفنانين الموسييقيين المتواجدين الآن في الساحة الفنية المغربية شفاه الله

.71
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

لقد سعدت بالعيد الذي هو مناسبة لزرع بذور البهجة في النفوس ومخاطبة ملكات الفن في النفوس ومخاطبة ملكات الفن في الانسان بدل ما استقرت عليه أعيادنا من بدائية في التركيز على غرائز الاستهلاكات المَعِدية. لقد تأملت أعيادنا على الشكل الذي آلت إليه خصوصا في فضاءات الحواضر، مقارنة بأشكال الأعياد في ثقافات أخرى فانكشف لي وجهها الفقير والمقرف. فهي غير مقترنة بأي وجه من أوجه الإبداع. لا آنية فنية خاصة، ولا هندام فني خاص، ولا فن ديكور منزلي أو خارجي خاص ولاريبـيرتوار غنائي أصيل، ولا أطباق موسمية خاصة بالعيد من حيث وصفاتها، وهي كلها أوجه كان من شأنها أن تدخل البهجة على الكبار وتخلد ذكريات مهذبة لدى الصغار وتشجع الفنون والصناعات التقليدية. العيد يختزل لدينا في استهلاك كميات أكبر مما هو معتاد من اللحوم والعجائن ويقترن بانعدام النظافة وتلوث البئية حتى بالنسبة إلى ما هو معتاد.

.72
آمال
France

آمال

ما رأيكم بفكرة تكريم الرواد عبر هدا الموقع؟ يختار مثلا المبدع الفلاني و يخصص له « جلسات », أي مناقشات كل ما يخص هدا الفنان و الإنسان

.73
مسلك ليام
Morocco

مسلك ليام

الاخت امال من فرنسا

جوابا على تساؤلك احيلك على الصالونات الفنية التي ينظمها الموقع في الجمعة الاولى من كل شهر

فبعد الصالون الاول الذي حمل اسم الراحل اسماعيل احمد فقد برمج في السادس والعشرون من الشهر الحالي الصالون الثاني ل الملحن الحاج عبد القادر وهبي الفنان

والرابط هو

http://musique.marocenligne.net/?p=1257

.74
karimokarim
Morocco

karimokarim

حينما اقرا يوميات الاخ الكبير شكري و المداخلات التي تليها من الاخوة الاعضاء ارى انها حركت شيء ما في داخلهم و دكرتهم بفترات تبدو جميلة من تاريخهم و اعتقد انها فترة الطفولة و الشباب … و حينها ادركت ان جيلكم كان محظوظا اد عايشتم وواكبتم بداية و ازدهار الاغنية المعربية مند فجر الاستقلال . و بالتالي حبكم العميق و عشقكم الكبير للاغنية المغربية بكل تلوناتها . لانكم عايشتم بداية كل فنان و كل مجموعة غنائية و ربما ان قلة وسائل الاعلام ان داك و سيطرة الخطاب الواحد المتمثل في الاداعة و التلفزة المغربية اسهم بشكل كبير في ترسيخ الوطنية و حب الاغنية المغربية بكل تلوناتها في تلك الحقبة الزمنية … و بما ان الشيء بالشيء يدكر فاني كنت اتسائل هل يمكننا نحن مواليد التمانينيات و التسعينيات ان تكون لنا دكريات مشتركة في ما تعلق بحب الاغنية المغربية … صراحة لا اعتقد فقد سالت بعض الاصدقاء و الصديقات عن فنانين مثل بوشعيب البيضاوي و عزيزة جلال و فثح الله المغاري و بهيجة ادريس و التهامي الهاروشي و عبد الكريم كنون … فلم اجد احدا يعرف هؤلاء الفنانين او يدكر اغنية و احدة من اغاتيهم الكثيرة و حينما فكرت في اسباب جهل معظم شباب اليوم خاصة الفئة العمرية بين 18– 28 –فكرت في عدة اسباب من بينها..
– كثرة القنوات الغنائية و الفضائيات المتنوعة
– شبه غياب الاغنية المغربية الكلاسكية من شاشات التلفزة
– وفاة او تقدم سن العديد من الفنانين
– ميل الشباب الى الاغاني القصيرة و السريعة الايقاع
– تفضيل الاصوات الشابة الغناء بلهجا ت مشرقية بحثا عن الشهرة و الاضواء بدل مخاولة تطوير الاغنية المغربية لتواكب العصر .
– تكريس بعض القنوات المغربية للتبعية المشرقية و الغربية بتنظيمها لمسابقات غنائية تؤهل في الغالب من يختارون الغناء على ايقاع شرقي او غربي
فهده الاسباب و غيرها ادت و ستؤدي لا محالة الى نفور الشباب من الاغنية المغربية و جيل بعد جيل ستندثر و تصبح تراثا محنطا . تحيات كريم . مجرد وجهة نظر

.75
آمال
France

آمال

أتمنى من أن تكون مجزرة غزة مصدر إلهام لكل الفنانين, لحمل مشعل الوطنية في قلوب المسلمين

.76
achraf
Morocco

achraf

السلام عليكم اخواني رواد هدا الموقع وخاصة الاستاد عبد الطيف ابو عياد دو الصوت الرخيم في الاداعة الوطنية شكرا على برنامجك انغام الناجح رغم ان عمره الزمني قصير لكنه يزودنا بمعلومات عن قطع كنا نجهلها اريد استفسارك حول موضوع قرات في مقالة ان السيدة العظيمة نعيمة سميح تعاملت مع ملحين كبار في العالم العربي امثال بليغ حمدي ومنير مراد… هل هدا صحيح افدنا بمعلوماتك القيمة وشكرا جزيلا

.77
عبداللطيف بوعياد
Morocco

عبداللطيف بوعياد

أخي أشرف أشكرك على اهتمامك بالبرامج الإذاعية وخصوصا برنامج أنغام مغربية أما بالنسبة لسؤالك حول تعامل الفنانة نعيمة سميح فإنها غنت لملحنين خليجيين وإن شاء الله سأعمل على إدراج البعض من هذه الأغاني عبر برنامج أنغام والسلام

.78
achraf
Morocco

achraf

لهلا يخطيك اخي العزيز ابو عياد ولا تنسى لي قطعة لست اشكو للمطربة المحبوبة نعيمة سميح ادا امكن

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون