معايير تقييم إنتاجات كتاب الكلمات

نافذة حوار

معايير تقييم إنتاجات كتاب الكلمات

السيدالمشرف المحترم، الأستاذان الجليلان أبوتاج وياسين التطواني
لقد توالت الإنتاجات من طرف كتاب الكلمات هناك من يرى انها ،،شعرغنائي،،وهذه مسألة فيها نظرـإلاأنه للأسف يلاحظ غياب أي محاولة جادة لمقاربة مختلف الإنتاجات، بطريقة موضوعية، بعيداعن المحابات ورمي الورود، التي اضحت السمة الغالبة في تدخلات بعض الزوار.في هذاالصدد،أقترح أن يفتح باب للنقاش حول المقاييس المعتمدة لتقييم هاته الأعمال وإصدار حكم عليها،بعيداعن كل تعصب أعمى،أومجاملة،من قبيل،،اباك صاحبي،،أو،،خلي خوك يعيش،راه مافيديهش،،إلخ…
وختاما، تقبلواتحيات صديقكم كسيلة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(32) عدد المشاركات

.1
الجيلالي

default

تكوين لجنة مختصة في الحكم على الإبداعات التي ترد على هدا الموقع تعد فكرة ممتازة. نتمنى أخي أبو ريم أن يلفت هدا المقترح نظركم و تفكرون في إيصالها إلى الوجود. مع تحياتي

.2
KOCILA

default

أثمن ردودكم على ماتضمنه الإقتراح الذي تقدمت به للموقع.للأسف،من خلال بعض الردود،يتضح أن الفكرة لم يتم استيعابها بما فيه الكفاية.عبدربه لم يطالب،لا بلجنة،ولابمجلس،ولاببرلمان…الإقتراح بسيط جدا،واسمحوالي ان أعيده على مسامعكم،،فتح باب للحواروالنقاش حول المعاييروالمقاييس،التي يمكن اعتمادهافي تقييمنالمختلف إنتاجات كتاب الكلمات،التي يعج بهاالموقع.وشكرا.
مع تحيات صديقكم،كسيلة.

.3
جبلية

default

أخي الكريم كسيلة
هناك أشعار أو أزجال لا ترقى لأي شئ ولكن المشكل الكبير هو كيف يمكن كبح جماح مثل هذه المحاولات التي أرى أنها لا ترقى لتبقى في الموقع لأن بنقرة واحدة يمكن الجميع أن يرى مثل هذه المحاولات والتي في بعض الأحيان تكون مضحكة … كتقنية إعلامية أقترح أن كل محاولة زجلية يجب أن تتعرض لتصويت لتبقى أو لتحذف وأقترح أن يكون مفتاح التصويت يكون في يد نخبة من رواد الموقع بدون محاباة وبطريقة سرية وأقترح بعض الأسماء التي أرى لها وزن وحس فني وتشارك في الموقع بدءا بالزجال الكبير رئيس رابطة الشعر بالمغرب عبد اللطيف بوعياد عبد الواحد التطواني البشير عبده كسيلة رشيد أبو تاج ياسين التطواني و الأخ المشرف إذا سبع أشخاص البقية معروفة

.4
KOCILA

default

Mme JEBLYA.
Veuillez,tout d’abord,m’excuser,si je m’adresse à vous en français,j’avais,auparavant,tapè un texte en arabe,qui vous était adressé,mais qui n’a pas abouti:je suis incapable de supprimer les anciens messages,qui reviennent à chaque reprise,sur l’écran de mon P.C.
Bref,j’éspère que,comme moi,vous étes bilingue,et que vous arriverez,sans difficulté,à saisir la teneur de cette communication.
Venons-en à présent,à votre suggéstion,(le vote discret) que je trouve,fort intéressante.J’en profite pour saluer en vous,votre enthousiasme,somme toute légitime,votre élan sincére,et votre engagement inconditionnel,à épurer ce site,dont la notoriété a débordé les frontiéres,à le protéger contre la médiocrité et la nullité qui n’ont que trop sévi impunément.
Chére Mme,vous pouvez étre certaine que,dans votre lutte sacrée,vous ne trouverez pas meilleur allié que KOCILA.Votre combat est le mien.
Par ailleurs,je vous invite à convenir avec moi que votre louable suggéstion(l’élimination de certaines productions,par vote discret,parce que,non conformes aux modalités de publication),me semble un peu arbitraire,sinon injuste,si elle n’est pas accompagnée d’un justificatif,en bonne et due forme.C’est là,assurément,le role des plumes sérieuses et perspicaces des grands intéllectuels et illustres professeurs que notre site a le bonheur d’abriter.
C’est également,pour cette raison,que l’idée d’une série de discussions sur les critéres d’évaluation,à prendre en compte,avant d’éxaminer toute production,ne me semble pas du tout déplacée.
Voilà,chére Mme,j’éspère que mon message a été aussi clair qu’intélligible.Si au contraire,ma façon de communiquer,qui est un tantinet alambiquée,vous parait légitimement,peu accessible,soyez sans crainte,j’essayerai de m’adresser à vous en ARABE.
CORDIALEMENT:KOCILA.

.5
الجيلالي

default

أخي كسيلة
أنا مع مقترح السيد قدادري و الأخت جبلية لتكوين اللجنة. هده اللجنة متكونة من الأسماء التي دكرتها الأخت, و من كل من له صلة بالثقافة و الفن. و لكم أنت و الأخ أبوريم واسع النظر

.6
ياسين التطواني

ياسين التطواني

الأستاذ كسيلة
الشعر الغنائي له قواعد بكل أسف مانشاهده في بعض الأحيان لا يرقي حتى للقراءة فعليه يجب البحث عن حل لتقييم هذه الأعمال
ياسين التطواني

.7
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

اخواني الاعزاء اتحفظ على التسمية ولا اريد النطق بها حتى ننعت من يمارس هذا الابداع هو اساس كل اغنية تاجد على الساحة الغنائية وانكان الاعلام مقصر في حق مبدعيها وانا ارى من وجهة نظري المتواضعة ان نسمو بكلمة الشاعر الغنائ والشعراء اصناف وشكرا

.8
rachid kedadry

default

لقد اصبح الكلام عن الجودة يكتسي طابعا كونيا لدرجة اصبح قياسها خاضعا لمعايير موضوعية دقيقة.فاذا كانت جودة المنتوج الصناعي والخدمي شرطا اساسيا للمنافسةالتي قويت شراستها فان المنتوج الابداعي لن يشد بالضرورة عن الاعتبارات السالفة الذكر. فالظاهرة الانسانية بقدر ما هي معقدة و مستعصية في ابعادها بقدر ما زادها البعد الكوني تعقيدا واصبح يتطلب سبر اغوارها معاهد و متخصصين للسيطرة عليها.

استسمحكم ان اطلت عليكم في التقديم لمداخلتي،وهذا ليس طبعي في جل كتابتتي على صفحات هذا الموقع المحترم،وهاكم مشكورين بعض الاقتراحات التي اراها ضرورية لوضع معايير لتقويم المحاولات الشعرية التي تجود بها قرائح بعض المهووسين بفن الكلام ومنها:
-احترامها لمبادئ التسامح العرقي والديني و المذهبي.
-خلوها من العبا رات و المصطلحات الدخيلة على لغتنا ولهجتنا المتعارف عليها.
-احترامها لقيمنا الوطنية و الاخلاقية و عدم تصادمها مع هويتنا الثقافية الاصيلة.
-الغنى بالصور الشعرية حبكة و ابداعا وتلافي البساطة السادجة.

وتقبلوا اسمى عبارات ودي و امتناني.

المخلص في محبتكم …رشيد.

.9
الجيلالي

default

أعرف أن بالإداعة المغربية لجنة لتقييم كلمات الأغاني و هي التي تصادق عليها او ترفضها. لكن السؤال الدي يتبادر إلى الذهن هو كالتالي : ما بال بعض « الأغاني » تذاع في السوق رغم أن مستواها رذيء جدا؟ ما الدي تغير في معايير الحكم على جودة الكلمات و اللحن؟ هل تفشي ظاهرة الكليبات الخليعة في الشرق صدرت لنا حمى تقبل الفن التجاري الرذيء؟ مع تشكراتي

.10
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أحبتي الأفاضل
..
واقعة حصلت للأديب الكبير أنيس منصور حورت موضوعها فكانت على الشكل التالي
تقدم أستاذ من تلميذ ينتحب دون أن يدون حرفا على ورقة الإمتحان فقال له ما يبكيك يا إبني
أجابه بأنه لا يفقه شيئا في كتابة الشعر فأنا له أن ينظمه فما كان على الأستاذ إلا أن يقترح عليه مخرجا يقيه شر الصفر داعيا إياه إلى كتابة أي شئ يخطر على باله
فما كان منه إلا أن كتب أسطرا معدودة عن معاناته مع قلم يكاد حبره أن يجف في تلك اللحظة تقدم نحوه أستاذه مقترحا عليه عنونة الموضوع هكذا
قصيدة قلم جاف
..
على هذه الشاكلة شاء البعض للشعر الغنائي أن يكون أجوفا كأجداث النخيل الخاوية لا أن يكون مجموعة صور و عواطف نبيلة تمتطي الخيال لتبلغ أعماق شعور المتلقي و تؤثر فيه بإحترامها أبسط ضوابط المعاني و المباني و الألفاظ و القافية
..
فمن منا لا تبهره أشعار أحمد رامي و كامل الشناوي و الأبنودي و بيرم التونسي و علي الحداني و فتح الله المغاري أحمد الطيب العلج و حسن مفتي و عبد الرحمان العلمي
و من المحدثين تحضرني للزجال اللبناني الأميز نزار فرنسيس رائعة ليل و رعد و برد و ريح
و للزجال المصري الثاقب المعاني مصطفى كامل
رائعة قطر الحياة
التي ختم بها الفنان محمد رشدي رحلته مع الغناء
..
لائحة الأعمال البالغة الروعة طويلة لكني وجدت نفسي بالصدفة أمام هذين العملين الذين أود أن يتعرف على نصوصهما من يطمحون لولوج مجال الشعر الغنائي من بابه الواسع لا من النافذة الخلفية
..
و بعد هذا الشرود عن الموضوع المطروح للنقاش أعتبر أن الأخ الكريم كسيلة لم يقصد بتاتا في تعليقاته لا تشكيل لجان و لا تقييم أعمال رفعها بعض زوار الموقع بل هدف بالأساس لفتح حوار جدي تحدد فيه معايير الأشعار الغنائية الناجحة
و في رأيي المتواضع و بكل صدق فإن فتح باب خاص بإبداعات الزوار في مجال الشعر الغنائي اعتبرته مع بداياته الأولى في الأصل غير صائب لعلمي المسبق أن التجربة أكدت أن عالم الإبحار الإفتراضي لا يمكن ضبطه و لا صده و لا تقييم الكم الهائل من وارداته في أي مجال من المجالات التواصلية فبالأحرى الإبداعية التي تتطلب من المشرف أن يزيد على همه هموم غربلة الغث من السمين
..
و ها نحن اليوم نصطدم بل أحيانا نصدم بعمود واحد يجمع أعمالا جادة بأعمال جافة و لا قوة لنا لمنع استضافتها بسجل إبداعات زوار الموقع
ها نحن اليوم كمن يقبل أن يزين بيته بزربية رباطية أصيلة يعلم أن بها رتوقا تنتشر كالفطر داخل فسيفساء خيوطها الزاهية
..
أحبتي الكرام أستسمحكم على الإطالة فلم أجد لي على قلمي من سلطان و أختم قائلا أن التفكير في إحداث لجنة لتقييم هذه الأعمال أعتبره جنوحا لموقعنا عن مهمته الأساس و هي بعث و التعريف و الوفاء لموروثنا في مجال الأغنية المغربية
أظن أننا اليوم أمام مقترح قد يجعلنا نحيد عن مسؤوليتنا السامية هذه و نغوص بدلها في متاهات مجانية لن تشكل قيمة مضافة إلى الهدف المنشود
..
و حتى لا نبخس هذه الإبداعات حقها أقترح أن تحدد قائمة بأسماء ملحنين قادرين على التوصل مباشرة بهذه الأعمال ببريدهم الإلكتروني تحت إشراف الموقع و لهؤلاء وحدهم الحق في الوقوف على أغنى الأشعار و أثراها و أفضلها قابلية للتلحين
..
هذا في رأي العبد لله هو الفيصل بين رعاة و دعاة المواهب
..
الممتن لشجرة الأوفياء
أبوتاج رشيد

.11
الجيلالي

default

ما أردت أن تقوله بسرد قصة قصيدة القلم الجاف هو أن المستمع, مع الأسف عليه أن يتقبل رغم أنفه بعض المنتوجات من المستوى الرذيء. فنحن نعيش مرحلة تدهور ثقافي, تنعكس على إعطاآتنا الفنية. و بالمناسبة أرفع تحية إحترام و إكبار إلى فنانينا الشباب من يحاولون جاهدين حمل مشعل الأغنية المغربية, من بينهم صاحب أغنية الموسم: لمدينة لقديمة الأستاد نعمان لحلو و كدلك الأستاد بدر الدين الوهابي

.12
نعمان لحلو

نعمان لحلو

هذه عشر نصائح لذوي المواهب والذين تنقصهم الحرفة من أجل كتابة أغنية ناجحة:
خذوا قطعا غنائية ناجحة
1- حاولوا أن تكتبوا كلماتها كنص مع التجرد من الألحان
2- حاولوا تقسيم النص كل مرة بطريقة مختلفة
3- سوف تجدون العناصر الثلاثة المكونة للأغنية العربية المعاصرة وهي : المطلع- اللازمة- الكوبليهات
4- جربو نفس الطريقة مع أكثر من عشر أغاني مختلفة حتى تجدوا القاسم المشترك في كيفية بناء الأغنية
5 – تجنبوا تسلسل الأفكار بين المطلع- اللازمة والكوبليهات بحيث أن يكون كل جزء له استقلاليته لو كتبناه لوحده
6- تأكدوا من إمكانية إضافة اللازمة على كل كوبليه بحيث يعطي الجمع بينهما معنى غير متشتت
7- بالنسبة للقافية والبحور حاولوا أن تكون مختلفة بين المطلع واللازمة والكوبليهات مع استعمال حروف المد قدر المستطاع في أواخر الجمل واستعينوا بقصائد الملحون وبأغاني فيروز
8- بالنسبة للبحور الشعرية بإمكانكم استعمال بحور الفراهدي العربية أو – لمرمات- أي القياسات المتواجدة في الملحون المغربي
9- تجنبوا تكرار المعاني وحاولوا قدر المستطاع تلخيص أفكاركم في أقل عدد ممكن من الجمل
10- تأكدوا بعد كتابة أي جملة من مدى قابليتها وتطابقها في المعنى بدون تصنع مع ما نقوله في كلامنا العادي
أتمنى لكم التوفيق
نعمان لحلو

.13
مسلك ليام

default

الاستاد نعمان
هادا عين العقل والشهادة لله انه الراي الصائب اما في ما يخص اللجان فانتم تعرفون انها الدواء المسكن ل الالم خدوا العبر في الميادين الاخرى غير الفن اي نتائج جائت بها لجان تقصي الحقائق اين وصلت لجنةالمرحوم الحريري واين لجنة الكلمات واللكمات عندنا

نريد ابداعا نريد مبدعين نريد موجهين نريد تفكيرا سليما نريد دواء لا ممرضين نريد المحبة الصادقة لا حقد على الاخرين

مع كل التحيات لمشرفنا الكريم

.14
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

لا يختلف اثنين حول مدى مساهمة الأغنية في بلورة الوعي وتهذيب الذوق عند الفرد والجماعة، و حتى نسمو بها إلى المرتبة التي تستحقها، أرى أن نعت الشعر الغنائي ب « الكلمات » هو تقليل من شأن وقيمة الأغنية في حد ذاتها، بل بالأحرى التقليل من المجهود الذي يبذله الشاعر الغنائي، سواء الذي يكتب شعرا فصيحا أو ذاك الذي يسمونه ب كاتب اللغة الثالثة، بل أبعد من ذلك تسمية الشاعر الغنائي ب »كاتب كلمات » مثل بائع سلعة معينة أو صاحب محل تجاري « مول الحانوت ».. كفى، أحبائي من نعت الشعر الغنائي ب « الكلمات »، وأقترح من السيد المشرف العام على هذا الموقع المحترم، أن يحذف اسم « كلمات » ويعوضها ب الشعر الغنائي. وشكرا
الرئيس المؤسس لرابطة الشعر الغنائي بالمغرب

.15
الجيلالي

default

هده من بين الأخطاء الشاءعة و المتداولة بكثرة. نقول : كاتب الكلمات . فتسمية الشعر الغناءي هي الأصح. معك الحق أخي بوعياد

.16
KOCILA

default

« MUCH A DO ABOUT NOTHING « schaikespear,n’a pas cessé de le répéter,mais qui l’écoutera.On se chamaille pour des questions marginales,et on oublie le fond du probléme. »katib kalimat,ou cha3ir ghina2y »,qu’est-ce que ça change.C’est blanc bonnet et bonnet blanc….

.17
مسلك ليام

default

Pour MR KOCILA,

Malheureusement tout ce qui brille n’est pas toujours de l’or.
ou ce sont elles ses poésies ou nakimâtes pour célébrer leurs baptêmes, ce n’est pas toujours trop tard.

.18
فاطمـــة مخفــــي

فاطمة مخفي

الســـلام عليكــــم
التعبيـــر بالكلمـــات هــو أبلـــغ التعابيــــر التــي مـن خلالهــــا يوصـــل الكاتـــب فكـــرة مـــا أو إفصاحـــه عـــن حالــة مـــا،لهـــذا وجـــب التحـــرر مــن كـــل القيــــود التــي مـــن شأنهـــاأن تحجـــب عــن المتلقـــي الغايـــة مـــن هذه الكتابـــة
ولكـــن عندمـــا يتعلـــق الأمـــر بكتابـــه الشـعــــر أو الزجــــل أو كلمــــات الأغانـــي يستوجـــب مراعـــاه جانــب الإبـــداع والسلاســـة، وفــي رأيـــي الشخصـــي المتواضــــع لا ضــــرر أن تكتســـي الكتابـــة طابعـــا حكواتيـــا أو تــأتـــي علـــى شكــــل متسلســـل فــي الأفكـــار إذا كانـــت هنـــاك جمــل غنيـــة بالصــور الشعريـــة
أدعـــو اللـــه أن يوفــق الجميـــع
وأدعـــو كـــا مـــن يكتــب أن يستمـــر فـــي الكتابــة لا تهـــم التسميـــة بقـــدر مــا يهـــم الصـــدق واحتـــرام المتلقـــي،وتقبـــل النقـــد « البنــــــــاء » برحابـــة الصــــدر
إلـــى الملتقــــى
فاطمــة مخفــــي
بروكســـل

.19
كسيلة

default

أيتهاالأخوات الكريمات أيهاالإخوة الكرام
بعدمضي ماينيف على سنتين على ماأظن على إنجاز هداالموقع المحترم يجدر بناأن نراجع أنفسنا في محاولة استقراءلطريقة تعاملنامع ما يتم عرضه بين ثنايا هداالعالم الإفتراضي.
إن أي زائرلهداالموقع سوف يصاب بالدهول وهويقف على هداالتراكم الغزيرمن التعاليق؛وهدافي حدداته يعتبرمؤشراإيجابيا؛يؤكدتواجدالمغاربة وتلاحمهم كلماتعلق الأمربحدث يعكس ثقافتهم و حضارتهم.إلاأنه مع كامل الأسف؛العبرة ليست بالكم.وإداألقينانظرة على مختلف هاته التعاليق نجدهاتتأرجح بين:
1-خطاب رصين يجنح إلى البحث عن الحقيقة؛يتوخى النقد البناء؛ويروم خدمة المبدع والإبداع،دون محاباة أوكيل المديح المجاني،الدي لايقدم أية خدمة للثقافة والفن.
2-خطاب مجاني،ومجوني،ضرب من ضروب الحشوواللغو،حديث الغاشية،وهوعبارة عن انطباعات داتية،بعيدة كل البعدعن روح النقدالجاد،تتمثل في إعجاب مراهق زائد عن اللزوم،من قبيل: »GOOD SONG » »belle chanson !!! »الله الله يا سلام..
ثم بعددالك تتم عملية النفخ في الفنان،ورمي الورودوالغزل والنسيب،والحماس المفرط،الدي يثيرالسخرية أحيانا(بعض التعاليق رشحت صاحب إحدى الأغاني لنيل جائزة نوبل).إنهاقمة العبث،والهراء،والهديان.
3-خطاب حربائي،تمثله بعض الأقلام في هداالموقع المحترم،والتي تدرك تمام الإدراك أن مايعرض أمامها والمسمى،دون خجل،إبداعا،هوقمةالرداءةوالإبتدال،ورغم دالك،تحاول،جهدالمستطاع،تجميل هداالواقع بمساحيق زائفة،عوض الجهربالحق،و »تسمية القط،قط »على حدالتعبيرالفرنسي.
أيتهاالأخوات،أيهاالإخوة الكرام.
تستحضرني هاته الأفكارونحن نحاول قراءة إنتاجات بعض كتاب الكلمات بهداالموقع المحترم.فأي خطاب،ياترى،يمكن اعتماده مماسبق:الأول،أم الثاني،أم الثالث؟
أترك لكم الأمر للنقاش.
مع تحيات صديقكم:كسيلة.

.20
كسيلة

default

شيئ مؤسف،لقد تم إقفال هدا الموضوع المهم رغم أنه لم يستوف حقه من النقاش.

.21
مسلك ليام

default

السلام عليكم ادا مادا تنتظروا على بركة الله ف ليبدا النقاش و لنضع برنامج كل مساهمة يخصص لها اسبوع من الاثنين الى الاحد

ولكم الاخ مشرف واسع النظر

.22
ملحن مغربي

default

توصلت باستدعاء لزيارة موقعكم الفتي وبصفتي أحد المهتمين والعاملين في حقل الأغنية المغربية لأكثر من 27 سنة يمكن أن أقول أن لهذا الموقع مستقبل زاهر إذاتعامل باحترافيةوبحذر مع هذاالعالم الإفتراضي فخانتاإبداعاتكم والمواضيع المطروحة للنقاش تعتبران ذات أهمية ومن خلال إطلاعي عليهمالاحظت أنهمايفتقدان للإحترافية الازمة فكل المواقع العالمية المحترمة وهو شأن موقعكم بلا شك تقوم بمراجعة قبلية قبل نشر أي إبداع أو تعليق إحتراما للزائر والإبداع فلا تسمح بنشر إلا من هو في المستوى المطلوب وهذا موجود في هذا الموقع ومن خلال تجربتي يمكن أن أقول أن هناك أسماء وازنةوإبداعات وتدخلات من العيار الثقيل لكن مع الأسف نجد بالمقابل إبداعات وتدخلات دون المستوى المطلوب فحين تدرجون الطالح بجانب الصالح يفقد الموقع مصداقيته والعمل الجيد رونقه هذا من جهة ومن جهة أخرى بفتحكم باب النقاش دون مراقبة قد يتحول الموقع إلى مسنجر لأحاديث ثنائية لاتهم إلا أصحابها متمنياتي لكم بالتوفيق والسلام

.23
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
في رأيي المتواضع و الذي يختلف مع رأي السيدة – جبلية – فنحن لا نحتاج إلى لجنة رقابة و تقييم للشعر المقترح، فكل الأشعار تبقى مجرد محاولات لا تصل حدود الكمال أو الإشباع الإبداعي، و أنا مع الكم الذي يخلق الكيف، و مع حرية الإبداع دون رقيب أو تقييم، ففي كل محاولة شعرية نواة عيشها أو موتها..
و أنا كذلك مع مبدأ حرية الإبداع و التعبير،
 » دعه يكتب دعه يعبر »

.24
مسلك ليام

default

Monsieur ABOU RIM,

Je ne vois pas d’objection quand à éventuelles évaluations des participations sur présente page, toutefois il est à suggérer que ses évaluations doivent être effectuées d’une manière à rassurer les participants pour une évaluation stricte et sérieuse.

.25
المشرف

المشرف

نحن بصدد إيجاد طريقة ثقنية تمكن في نفس الوقت إستقبال المشاركات وإدراجها, وتصنيف بعضها في إطار يحدده بعض العارفين الموثوق بهم. وللموضوع بقية

.26
مسلك ليام

default

الاخ كسيلة

اتمنى منك ان تكون صريحا ووضحا و تبن لنا ما هي الاهداف النبيلة التي يرمي اليها مشروك حول هاده المعايير حتى تكون مشاريع خير ونماء

.27
كسيلة

default

الأخ المشرف الأستاد أبوريم.
على مافهمت من تدخلات الإخوةزوارهداالموقع المحترم،فإنه سيتم الشروع مباشرة في تقييم إنتاجات كتاب الكلمات.وحتى لا نستبق الأحداث،وتلافيالكل مامن شأنه أن يدفع بعض التدخلات إلى السقوط في فخ التسطيح والإرتجال،والإجتراروالتهور،والشطط في إصدارالأحكام،بعيداعن روح النقدوالتقييم العلمي الدي يعتمدالدقة والموضوعية والحياد،طرحت تساؤلا،بهاته الصفحة،في المراسلة رقم20،يجدربناأن نناقشه قبل الشروع في عملية التقييم.وهداهورأيي بكل تواضع.
وختاما تقبلواتحيات صديقكم:كسيلة.

.28
كسيلة

default

إلى الأخ « المسلك الأيام
أول توضيح أرد به على ثساؤلك هوأن تحدف :الألف واللام،من إسمي وتخاطبني ب: »كسيلة هكدا كماهومثبث على رأس المراسلات التي تخصني.وكفى من اللمز.ولعلمك فإن هدا الإسم يحيل إلى علم من أجل الأعلام الوطنية التي تركت بصماتها واضحة على صفحات تاريخ مغربنا الحبيب.

.29
المشرف

المشرف

أخي العزيز كسيلة
تم تثبيت الأمر في التعليقات السابقة, ونتمنى أن نكون دائما عند حسن الظن

.30
مسلك ليام

default

اين هواللمز يا اخي انت قدمت فكرة وانا طلبت منك توضيحا ومفهوما كيف يمكن اخراجها ل الوجود انا بدوري رجل جدي لا احب لا لمزا ولا غمزا

اما ان تطلب مني ان اخاطبك كسيلة وتفتتح انت خطابك ب المسلك
ليام فمعناه شيء واحد حلال لكم الالف واللام وحرام علينا

اتمناك ان تجيب على جوهر سؤالي و اعيده عليك مرة اخرى

.31
المشرف

المشرف

نقطة نظام من فضلكم

.32
كسيلة

default

راجع التعاليق لتعرف من كان البادي في قضية:الألف واللام.أمابخصوص التوضيحات فعلى ما يبدو،أنت الوحيد الذي يطالب بها كل مرة وبإلحاح شديد.وإذااستعصى عليك فهم بعض الأمور التي لا تحتاج إلى شرح،فإن الذنب ليس ذنب كسيلة.

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون