قصيدة حمان

الحسين التولالي

قصيدة حمان

الورقة التعريفية
طرب الملحون

نظم : العيساوي الفلوس
التاريخ : -
كلمات الأغنية

استمع إلى قصيدة حمان من خزانة الأغاني المغربية
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • al hoceine toulali
  • qassidat hommane
  • الحسين التولالي
  • قصيدة حمان

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(10) عدد المشاركات

.1
AMIDOU5

AMIDOU5

Une voix et un style comme on n’en trouve plus.Kif kouna ou kif sbahna…Ya hasrah.

.2
العربي....مغترب مغربي

default

لقد دفنا ما بقى من ثراتنا لولا بعض المواقع التي اجتهدت …و ليتني كنت من اجتهد فاحيي نفسي قبل ان احييكم و لكن اجبرتموني باخلاصكم |لأحييكم و بتحيتكم احيي نفسي …فأنا المغربي العربي و اليكم أغلى تحية

.3
karimokarim

karimokarim

قصيدة
قصة حمان الخربيطي
الحربة
سمعوا قصة حمان يوم جا يتزوج يامن تسال وخدا عصريا
وندم عن شاين دار يوم روح صابغ لنجال
*****************
سمعوا قصت حمان كان حايل هو و أباه في زمان الجهليا
تربى فلكرنة بلحفا ومحزم بطوال
وخدم حتى جمع لفلوس واشرى حندير كيفردها حمدوشيا
دار فرجله بلغة مطلعه وقميص وسروال
واعمل رزة متبرجه لواها بالصنعه ودار ليها طاقيا
ثم ربي لحية بشي عزافر واعمل لعبال
غوفل وجه ومشى يا فهيم للحجام اللي يوالمه الجوطيا
حجام رفيع الاسم من فريحه فايق المثال
حسن ومشى لدار قال لمه زوجني من بنات لحضر عصريا
انتي شوفي لي لزين وأنا نسخى بلمال
قامت ايماه وطلبت لحوايج لتحليقه ثم جابت سبنيا
كذلك الجلاب لونها خابوري مذبال
خرجت ومشات تدور عل لخطبة دارت لبلاد كلها في صبيحا
دخلت لدار لسانها رطب مأدب عمال
صابت ف الدار مرا بحالها بهله وقديمه ولا بسة منصوريا
والرجل ف الركنة مفايحي بالرزة والشال
قالت مولاة الدار : ما بغيتي ؟ قالت ليها : سمعت عندك صبيا
وأنا عندي ولدي ظريف وبغى زوجه لحلال
قالت إيمان البنت : خبريني بقبيلتكم والسميه والكنيا
والحومه فاش انتم باش نعرف ناسي ف الحال ؟
قالت إيمان الولد : ما عرفتني شي من غير شك أنا عربيا
سقسي عني في درب واندوا واسمي ما يجهال
أنا طامو المقدمه سيدي ميمون قبيلتي شجعيا
طبيبه وشوافه مقابلة عند صحاب لحال
ولدي هو حمان سول عليه الجزارة جميع من غير خفيا
ولكوادا بجميعهم واهل لكرنة الفضال
سول ناس الحومه كلم يشهدوا في خريجفه شهاده جهريا
حمان الخربيطي كتعرفه نسا ورجال
قالت إيمان لبنت : لو عرفتي حتى بنتي من بنات لوقتيا
ظريفه ورجيحه وناسبه حازت كل لجمال
خبريني بعدا عل لعريس آش نهي حرفته بلا شكيا ؟
قالت إيمان لولد / في لجواب صغى لا تمهال
ولدي معروف في ذا لبلاد معلم جزار ليس يرضى قبيحا
اسمه ظاهر حمان ما خفي ولد أبا علال
زادت إيمان لولد قالت ليها : حتى أنتما منين ؟ بلفاظ قويا
ولعروسه بعدا منين هي ف أول المقال ؟
قالت إيمان لبنت : لو عرفتي أنا خيتي طهور بنت الشاويا
وأبا هو رزوق راه ف جوطية دلال
وأبان لبنت شهير كان منسوب لدر قاوه وكان داير شاشيا
تسبجوا باكوري ويتكنى عمي غوفال
وليوم كبر وعي وشاب وبقى ف الركنه كيزيم صبحن وعشيا
وولدنا هاد لبنت كيف قدر نعمل متعال
كان سمها  » كتو  » منين زادت كبرت سمبتها لهيفة ثوريا
وقرات النحو عل لكمال بالاداب وتفصال
ودوات أمي طامو بعد هذا قالت ف لحين : ياطهور الشاويا
آش طلبتي ف صداقها نأديه بلا تعطال
قالت سيروا بعدا لعمها هو يعرف ما يدير ف يده لقضيا
قالت إيمان لولد : في يكون بلا تمهال
لقالت في باب فتوح راه كانت عنده حانوت صايله نبانيا
واليوم فكرووا شهير بن عاشور لغسال
ساروا عنده الليل بالمشيخه ونعم ليهم عاد كملة لعطيا
وشراط قفطان خضر ف الصبوحي وماية ريال
ودفع حمان صداقهم وشراط عنهم لعرس ف زمان الصفيا
قبلوا ومشاوا بزوج كل واحد شمر وحتال
وجد حمان جميع ما يخصه وشرى بقرة من زريبه نوحيا
واعرض ف لحين عل حمادشه جاوا على لكمال
أمه كانت هي لمقدمه منسوبه من حالة الشباب دغوغيا
ومشى وضرب سكرى وجا معربد خارج لحوال
شاف بعينه إيماه كتحضر مع لفقرا محزم بالكرزيا
تما هزوا حاله زاد لصف وصال وجال
وجبد شاقور وبالرشوق وبدا يضرب راسه وظن فاز بالمزيا
وبقى حتى ندمى وطاح وفني قبله ونحال
وهزوا لمقدم شم فيه السكرا ودوى وقال ليلة زغبيا
ما ضنينا هذي وليس خطرت لينا ف لبال
وبقى حمان ف دارهم معربد سكران بين لعباد شفيا
طايح مشبوح صريع فوق من صدره دمه سال
ومشات أمه والناس لعروسه جابوها من دارهم كالنتريا
وبنات المدرسه عل لعروسه ينشدوا بسجال
مهما دخلت لدار ولبنات معها خطبوا جميع بلفاظ قويا
ولبس حمان حوايجه معربد باقي غلغال
ودخل عل لعروسه لبيتها كيف قضى رب الشيات عالم لخفيا
بلحية والرزة مخبلة وجه زاد كحال
زاد لفراش وطاح كجمل وتمغط قدمها حالة سويا
بايت يشخر ويزيم كلوحش اليل وما طال
ومناين فاقت ف الصباح لقاته بايل ف لفراش وبقات دهيا
وبدات تعيط بالشرع غيثونا بارجال
ثم اجتمعوا جيرانهم ومشى لخبار لدراهم جاوا بلحميا
شدوا عن حمان لببيت سكران في غير حوال
خرجت لعروسه لحكام دارت عنه دعوا منظمه جنائيا
وحضر حمان وقر بين سكران راشق مازال
وحكم عن نفسه بطلاق قام وطلق طلقه مبينه شرعيا
وعل السكرة سجنوه تم شهرين عل لكمال
وبقى حمان كظيم في السجن متفرد وجميع ما خسر سار خطيا
وخسر ف الدعوا والزواج ولعرس وضاع لمال
هذي سيرة لخمر كيخلي مولاه عل الدوام ضحكا وشفيا
لين من هو سكران ما يفوق حرام من حلال
تم لعروسه يا فهيم تزوجت بعد العدا لواضحة الشرعيا
وخدات أستاذ بحالها بقدرة نعم لفعال
 ما كنعرف حمان في زماني ولا يماه ولا عروسه عصريا
 هدي إلا فرجه عملتها تعجب لعقال
 واسمي محمد في النظام العيساوي الفلوس في اللغى غير كنيا
 طالب ربي لعفو والستر والبركة ف لمال
قصيدة : قصة حمان
نظم : العيساوي الفلوس

تحيات كريم , من وقف على خطأ املائي او كلمة ناقصة ارجوا ان يبادر بتصحيحها وله كل الشكر

.4
هاشم العلوي

هاشم العلوي

أخي كريم ..أرجو أن تتريث حتى أبعث لك كلمات القصيدة غدا أو بعد غد إن شاء الله
أخوك: هاشم

.5
هاشم العلوي

هاشم العلوي

الأخ العزيز كريم
إليك كلمات قصيدة « حمان » منقحة
***********
سمعوا قصة حمان يوم جا يتزوج يا من تسال وخدا عصرية
وندم عن شاين دار يوم روَّحْ صابغ لنجال
*****************
الجهلية سمعوا قصة حمان كان حايل هو و بَّاه في زمان
وتربَّى فالگرنة بالحفا ومحزم بطوال
وخدم حتى جمع الفلوس واشرى حنديرة كيف رادها حمدوشية
دار فرجله بلغة مْطَلّْعة وقميص وسروال
بالصنعة ودار ليها طاقية واعمل رزة متبرجة لوَّاها
ثم ربى اللحية بشي عزافر واعمل لعگال
فهيم للحجام اللي يوالمه فالجوطية غوفل وجه ومشى يا
حجام رفيع الاسم بن فريحة فايق الامثال
ومشى للدار قال لأمه زوجني من بنات لحضر عصرية حسَّنْ
انتِ شوفي ليَ الزين وأنا نسخى بالمال
************
قامت يمّاه وطلبت الحوايج للتحليقة وثم جابت سبنية
وكذاك الجلابة لونها خابوري مذبال
خرجت ومشات تدور عل الخطبة دارت البلاد كلها في صبيحة
قصدات لدار لسانها رطب مأدب عمال
صابت فالدار مرا بحالها بهلة وقديمة ولا بسة منصورية
والرجل فالركنة نفايحي بالرزة والشال
قالت مولاة الدار : ما بغيتي ؟ قالت ليها : سمعت عندك صبية
وأنا عندي ولدي ظريف وبغى زوجة الحلال
قالت يَمَّانْ البنت : خبريني بقبيلتكم والسمية وكنية
والحومة فاش انتم باش نعرف ناسي فالحال ؟
قالت يمان الولد : ما عرفتني شي من غير شك أنا عربية
درب واندو واسمي ما يجهال سقسي عني في
أنا طامو المقدمة فسيدي ميمون قبيلتي وضيحة شجعية
شوافة وقابلة عند صحاب الحال طبيبة
ولدي هو حمان سوَّل عليه الجزارة جميع من غير خفية
والگوادة بجميعهم واهل الكرنة الفضال
سول ناس الحومة كلهم يشهدوا فخريشفة شهادة جهرية
حمان الخربيطي كتعرفه نسا ورجال
************
قالت يمان البنت : لو عرفتِ حتى بنتي من بنات الوقتية
ظريفة ورجيحة وناسبة حازت كل الجمال
خبريني بعدا عل العريس آشن هي حرفته بلا شكية
قالت يمان الولد : في الجواب صغى لا تمهال
ولدي معروف في ذا البلاد مْعَلَّمْ جزار ليس يرضى قبحية
اسمه ظاهر حمان ما خفى ولد بَّا علال
زادت يمان الولد قالت لها : حتى أنتما منين ؟ بألفاظ قوية
منين هي فأول المقال ؟ والعروسة بعدا
قالت يمان البنت : ما عرفتي أنا خيتي طهور بنت الشاوية
وأبا هو رزّوق راه فالجوطية دلاّل
وبَّانْ البنت شهير كان منسوب لدرقاوة وكان داير شاشية
تسبيحو باكوري ويتكنى عمي غوفال
واليوم كبر وعيى وشاب وبقى فالركنة كيزيم صبحا وعشية
وولدنا هاذ البنت كيف قدر نعم المتعال
كانت اسمها « كتو” منين زادت كبرت سميتها الهيفا ثورية
وقرات النحو عل الكمال بالاداب وتفصال
************
قالت يمان الولد بعد هذا قالت فالحين : ياطهور الشاوية
فصداقها نأديه بلا تعطال آش طلبتِ
قالت سيروا بعدا لعمها هو يعرف ما يدير في ذا القضية
قالت ماما طامو: فاين يكون بلا تمهال
قالت في باب فتوح راه كانت عنده حانوت صايلة تبانية
واليوم فگرواوة شهير بن عاشور الغسال
بالمشيخة ونعم ليهم عاد كملت العطية ساروا عنده الليل
وشْرَطْ قفطان خضر فالصبوحي ومائة ريال
ودفع حمان صداقهم وشرط عنهم العرس فزمان الصيفية
قبلوا ومشاوا بزوج كل واحد شمَّر واحتال
وجَّدْ حمان جميع ما يخصه وشرى بقرة من الزريبة نوحية
واعرض فالحين عل حمادشة جاوه على الكمال
أمه كانت هي المقدمة منسوبة من حالة الشباب دغوغية
ومشى وضرب سكرة وجا معربط خارج الاحوال
شاف بعينه يماه كتحضر مع الفقرا محزمة بالكرزية
تمَّ هزو حاله وزاد للصف وصال وجال
************
وجبد شاقوره بالرشوق وبدا يضرب راسه وظن فاز بالمزية
وبقى حتى ندمى وطاح وفنى قلبه ونحال
وهزو المقدم وشم فيه السكرة ودوى وقال ليلة زغبية
ما ظنينا هذي وليس خطرت لينا فالبال
وبقىحمان فدارهم معربط سكران بين العباد شفية
طايح مشبوح صريع فوق من صدره دمه سال
ومشات أمه والناس للعروسة جابوها من دارهم كَنّْ ثرية
وبنات المدرسة عل العروسة ينشدوا بسجال
مهما دخلت للدار والبنات معها خطبوا جميع بلفاظ ذكية
و لبس حمان حوايجه معربط باقي غلغال
ودخل عل العروسه لبيتها كيف قضى رب الشيات عالم الخفية
باللحية والرزة مخبلة وجه زاد كحال
زاد للفراش وطاح كجمل وتمغط قدمها فحالة سوية
بايت يشخر ويزيم كنّْ لوحش الليل وما طال
ومناين فاقت فالصباح لقاته بايل فالفراش وبقات دهية
وبدات تعيَّط بالشرع غيثونا يارجال
************
ثم اجتمعوا جيرانهم ومشى لخبار لدراهم جاوا بالحمية
شدوا عن حماني البيت سكران في غير احوال
خرجت بوحدها للحكام دارت عنه دعوة منظمة جنائية
وحضر حمان وگر بين سكران راشق مازال
وحكم عن نفسه بالطلاق قام وطلَّق طلقة مبينة فالشرعية
وعل السكرة سجنوه تم شهرين عل الكمال
وبقى حمان كظيم في السجن متفرد وجميع ما خسر صار خطية
وخسر فالدعوة والزواج والعرس وضاع المال
هذي سيرة الخمر كيخلي مولاه عل الدوام ضحكة وشفية
لاين من هو سكران ما يفرق حرام من حلال
تم العروسة يا فهيم تزوجت بعد العدة الواضحة فالشرعية
وخدات أستاذ بحالها بقدرة نعم الفعال
ما كنعرف حمان في زماني ولا يماه لا عروسة عصرية
هذي إلا فرجة عملتها تعجب العُقَّال
واسمي محمد فالنظام العيساوي الفلوس في اللغا غير كنية
طالب ربي فالسر والستر العفو والبركة فالمال

.6
karimokarim

karimokarim

تحليل قصيدة قصة حمان

– تعتبر قصائد شعر الملحون التي تنظم على وزن بحر السوسي الذي يشبه الشعر المنثور والتي تدخل ضمن غرض  » الترجمات  » من النصوص التي تثير الانتباه وتسترعي الاهتمام وذلك لعدة اعتبارات من جملتها تقاطعها مع الأعمال السردية في العديد من النقاط كتوفرها على حدث وحبكة سردية وشخصيات وزمان ومكان بالإضافة إلى ما يمكن أن يتخللها من وصف وحوار ومناجاة وغيرها من الثوابت الأخرى التي تميز الأعمال السردية والنص الذي بين أيدينا والذي عزمنا العقد على دراسته وتحليل مكوناته السردية وهو نص  » قصة حمان  » يتوفر على جل العناصر الضرورية والأساسية التي تشكل مجتمعة قصة قائمة بذاتها، فهذا النص يقوم على ثوابت تعتبر أساسية في أي عمل قصصي كتوفره على حدث وحبكة بالإضافة إلى شخصيات وزمان ومكان ، وانطلاقا من هذه الميزة التي يمتاز بها هذا النص حاولنا القيام بدراسة عامة له معتمد ين من أجل الوصول إلى هذا المبتغى على المنهجية المعتمدة والمتبعة في دراسة النصوص القصصية والحكائية ولذلك نقوم في هذا التحليل بدراسة نوعية السارد إلي يوظفه المؤلف – الشاعر- وطبيعة العلاقة التي تجمعه بالمتلقي بالإضافة إلى الحدث والشخصيات والزمان والمكان .
أ- السارد : السارد في نص  » قصة حمان  » سارد كلاسكي أي أنه سارد متباين حكائيا غير مشارك في الأحداث، إذ أنه يكتفي بسرد ما يدركه وما يعرفه ولا يتجاوز ذلك إلا لماما وذلك إما للتعليق على حدث أو شخصية ما (كقوله عن شخصية طهور بهلة وقديمة) أي أنه لا يتدخل بشكل مباشر في الأحداث ومن مميزات هذا السارد أيضا أنه عالم بكل شيء فهو مصدر معرفة يقينية يستند إليها المتلقي لفهم العوالم المقدمة إليه من أحداث وشخصيات وزمان ومكان ، كما أنه في هذا النص يمثلك رؤية ثاقبة ومعرفة تامة وقدرة هائلة على سبر أغوار شخصياته والتواجد معها في كل لحظة والمتلقي في النص يبدوا سلبيا يستهلك ويتطور في المعرفة انطلاقا من هذا السارد الذي يعتبر مصدرها كما أنه أثر اصطناع ضمير الغائب الذي يتيح له أن يستعلي على شخصياته ليصبح هو المتحكم فيها والذي يعرف عنها كل شيء، ومن مميزات هذا النص كذلك أنه يبدو كمجموعة من عمليات الإرسال تؤلف بمجملها عملية واحدة تجري بين قطبي إرسال رئيسيين هما السارد والمتلقي وأول عملية إرسال تجري بين قطبي النص السارد والمتلقي قول السارد في بداية النص  » يا من تسال  » ليعطي لنفسه بذلك المشروعية لسرد أحداث القصة مفترضا أن هذا لمتلقي الذي يسأل يرغب في معرفة مآل زاوج حمان، وبعد هذه الإشارة الأولى من السارد إلى المتلقي توالت في النص إشارات أخرى نحو يا فهيم التي ترددت في النص مرتين، وعموما يمكن القول أن سارد هذا النص استعمال أسلوبا بسيطا سلسا في سرده لأحداث القصة وهدفه في ذلك تمتيع المتلقي وتشويقه من جهة أولى بالإضافة لتنبيهه إلى مقاصدها ومغزاها من جهة ثانية لأن السارد في أي نص قصصي. قبل أن يقوم بخلق شخصياته و افعالها ومكان تواجدها وزمنه ينطلق من فكرة معينة يريد إبلاغها وهذه الفكرة تكون سابقة على القصة والخطاب معا والفكرة الأساس والمغزى الرئيس من سرد أحداث هذا النص هي رغبة السارد في تنبيه المتلقي إلى مساوي الخمر وهو ما أعلن عنه بصريح القول بعد دخول حمان السجن وخسارته للمال بسبب إقباله على الخمر والنصيحة والموعظة التي ختم بها السارد النص جاء فيها ما مفاده أنه من يتعاطى الخمر يكون محط سخرية وتهكم الغير وشماتة الحساد ولا يفرق بين حلال وحرام يقول السارد:
– هذي سيرة الخمر كيخلي مولاه عل دوأم ضحكة وشفي.
لين من هو سكران ما يفرق حلال من حرام
ب- الحدث : من المعروف أن كل نص سردي قصص أو حكائي يقوم على بنية سردية تحدد مساره وتقوم البنية السردية قي نص  » قصة حمان  » على رؤية كلاسيكية بسيطة تعتمد على التسلسل المنطقي للأحداث وعلى طبيعة العلاقات التي تجمع بين الشخصيات بحيث يقع التدريج في بناء الأحداث وتطورها انطلاقا من حدث أول كبير تتفرع عنه باقي الأحداث الأخرى وهذه الحدث البارز هو تطلع ورغبة  » حمان  » الشخصية الرئيسية في النص في الزاوج من فتاة بمواصفات خاصة تكون متحضرة وعصرية وعلى قدر مهم من الجمال وهو من أعلنه لامه  » طامو  » وانطلاقا من هذا الحدث الرئيس سيمضي المسار السردي للنص إذ تتفرع عنه أحداث أخرى تقود النص إلى نهايته وتطفوا على سطح هذه الأحداث مجموعة من الشخصيات تعمل على مساعدة الشخصية الرئيسية على تحقيق غايتها المنشودة ومن بين هذه الشخصيات أم حمان طامو، وأم الزوجة طهور  » وعمها بن عاشور  » ، وبعد تحقيق حمان لرغبته في الزواج من فتاة بالمواصفات التي أراد، قلب مسار الأحداث الذي كان يمضي ايجابيا لصالحه فأقبل على الخمر إلى حد الثمالة وافسد العرس وقضى شهرين في السجن بتهمة السكر فخسر بذلك نفسه وماله وزوجته، هذه الأخيرة ستعمل على الزواج من أستاذ مباشرة بعد طلاقها وانقضاء العدة وبذلك تنتهي أحداث النص.
وإذا تأملنا بناء الأحداث في النص نلاحظ أن السارد نجح إلى حد كبير في بناء حبكة متينة محكمة النسج بحيث ليحدث شيء إلا ويكون معلولا بعلة لدرجة يتوهم المتلقي أنه أمام قصة واقعية.
د. الشخصيات : تعتبر الشخصيات القطب الأساس الذي يدور من حوله كل العناصر السردية الأخرى. كما يمكنها أن تكون هي كل شيء خاصة إدا ما توفرت على بنية كلاسيكية مثل نص  » قصة حمان  » فالشخصيات في هذا النص تضطلع بالوظيفة الكلية والعناصر السردية الأخرى تبدوا مظاهرة لها وراكضة في فلكها فلا الزمن إلا بها ومعها ولا الفضاء فضاء إلا بها حيث هي كانت ، فهي التي تحتويه وتقدره لغاياتها أما الحدث فليس في حقيقة الأمر يكون إلا بتأثير منها ودافع من سلطانها وهذا ما يظهر بوضوح لمتتبع وقائع هذا النص فالشخصيات تشغل حيزا مهما من فضاء النص وتقوم بثأتيت العالم الحكائي وهي المسؤولية الوحيدة في ما يخص صنع الأحداث وتطورها، ومما يلفت الانتباه في ما يخص شخصيات النص هو تعددها واختلافها، حيث أنها تصل إلى أحد عشر شخصية متفاوتة قي ما بينها وتتوزع بشكل جيد في مسار الخطاب السردي و تقوم بأدوار مختلقة تتراوح بين رئيسية وثانوية وعابرة .. وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على أن السارد يمتلك رؤية تتقاطع مع الأعمال السردية الكلاسيكية التي غالبا ما تتمحور حول شخصية واحدة رئيسية تدور حولها الأحداث وتحضر معها شخصيات ثانوية تساعد الشخصية الرئيسية في بلوغ غايتها المنشودة ، كما أن الشخصيات في الأعمال السردية لكلاسيكية تحمل مجموعة من السمات كالاسم الشخصي والعائلي والانتماء الجغرافي وغيرها من السمات التي تغني بطاقتها السميائية، وهذه الأشياء نجدها مجتمعة في نص  » قصة حمان  » ويمكن تقسيم شخصياته إلى ثلاثة أقسام :
أولا : شخصيات رئيسية ، والشخصية الرئيسية في هذا النص هي شخصية حمان الخربيطي الذي يقوم بدور الجزار الراغب في الزواج من فتاة متحضر وجميلة.
ثانيا : شخصيات ثانوية : وهي ست شخصيات وهي  » طامو  » أم حمان وتشتغل بالشعوذة و طهور وهي أم الزوجة وأصلها من منطقة الشاوية . و  » ثورية  » وهي الفتاة التي اختارتها  » طامو  » لتكون زوجة لابنها ، وبن  » عاشور الغسال  » وهو عم ثورية الذي ناب عن آبيها في شأن ترتيبات العرس نظرا لعجزه بسبب مرضه المزمن و  » عمي غوفل  » وهو أب ثورية وينتمي إلى الزاوية الدرقاوية.
ثالثا : شخصيات عابرة : وهي حسب ترتيبها في النص : أبا علال  » وهو أب حمان و  » لحجام  » وهو حلاق بسوق الخردة  » الجوطية  » ، و المقدم  » وهو العدل الذي كتب عقد النكاح و  » رزوق  » وهو أب  » طهور  » ويشتغل  » دلالا  » في الجوطية  » والأستاذ وهو الزوج الثاني : لثورية ، وفي تقسيمنا هذا لشخصيات النص إلى رئيسية وثانوية وعابرة راعينا مجموعة من الاعتبارات من جملتها، أهمية الشخصية وعلاقتها بالشخصيات الأخرى ووظيفتها في النص وعدد تواترها وغيرها من الاعتبارات التي تصب في نفس الاتجاه.
فقد اعتبرنا شخصية حمان شخصية رئيسية لعدة معطيات فهي الشخصية المركزية والطاغية على النص والتي تشغل حيزا مهما منه وهي الفاعلة والمؤثرة في أحداث النص وهي الحاضرة في معظم المواقف السردية عبر النص، أما الشخصيات الأخرى فهي أما ثانوية أو عبارة وجدت لتساعد الشخصية المحورية على بلوغ غايتها المنشودة. وما يلفت انتباه المتلقي في النص هو أن رغم طابعه الكلاسيكي إلا أن سارده لم يولي شخصياته أدنى اهتمام في يخص الملامح الخارجية المورفولوجية لها، فشخصية حمان مثلا التي تعتبر محور النص أخبر السارد عن أسمه واسم والديه وطبيعة العمل الذي يزاوله والحي الذي يقطن فيه ووصف ملابسه. لكنه لم يشر بأي إشارة إلى بنيته الجسمانية أو ملامح وجهه أو قامته ونفس الشيء بالنسبة للشخصيات الأخرى.
ج. الزمان : نحاول من خلال دراستنا لهذا المكون الكشف عن الإطار الزمني العام لأحداث النص بالإضافة للزمن الداخلي الذي تسير فيه أحداث النص.
والبحث عن زمن تاريخي دقيق واضح المعالم لإحداث النص يبدوا أشبه بالمستحيل وذلك لعدم وجود أيه تواريخ تتخلل النص تشير صراحة أو ضمنيا إلى زمن معين أو حتى تلميح لحدث تاريخي كبير يمكننا من تقدير الزمن الأصلي للقصة لذلك سنقتصر على بعض الإشارات التي تخللت النص والتي نحاول من خلالها الكشف عن زمـن تقريبي له. وأول إشارة زمانية نجـدها في النص قول السـارد،  » فزمان الجهلية  » لكن هده الإشارة تبقى غامضة ومبهمة وغير محددة بتدقيق، فالسارد لم يشر من خلالها إلى زمن بعينه ولعل ذلك راجع إلى مغزى ومقصدية القصة فقول السارد في نهاية القصة :  » هذي سيرة الخمر كيخلي مولاه عل دوام ضحكة وشفية  » هو الأساس الذي من أجله لم يضع النص في إطار زمني محدد فقوله  » على الدوام  » يشير من خلالها السارد إلى أن ما حدث لحمان بسبب الخمر يمكن أن يقع لأي كان وقي أي زمن فيصبح بذلك وضع إطار زمني محدد للنص من باب تحصيل حاصل إلا أن في النص مجموعة من الإشارات التي يمكن من خلال تقدير زمن تقريبي للقصة كدلالة أسماء الشخصيات وطبيعة مهنها وأزيائها بالإضافة إلى قيمة الصداق الذي دفعه حمان ، فأسماء مثل  » كتو  » و  » طامو  » و  » طهور  » و  » رزوق  » أسماء أعلام كانت منشرة بكثرة في زمن غابر من تاريخ المغرب ونفس الشيء بالنسبة لمهن كالدلال و الحجام وأزياء مثل  » ال » الكرزية  » و  » المنصورية  » و  » الحندبرة  » و  » السبنية  » كما أن دفع حمان مائة ريال كصداق لثورية يبدو مبلغا تافها في زماننا هذا ، لكن إذا ما إفترضنا أنه دفع في النصف الأول من القرن العشرين لكان مبلغا مهما، وهذا الزمن التقريبي هو الدي نرجحه وشفيعنا في ذلك بالإضافة إلى هذه الإشارات والتي تخللت النص زمن مؤلف النص فمن المعروف أن الشاعر محمد العيساوي الفلوس عاش في النصف الأول من القرن العشرين وتوفي سنة 1955 .
أما في ما يتعلق بالزمن الداخلي للنص فهو يتماشى مع الأعمال السردية الكلاسيكية فالحدث السردي للنص يتطور تطورا منطقيا ويمضي مضيا متناميا ومندفعا نحو الأمام انطلاقا من الحاضر الزمني، فأحداث النص تعرف تسلسلا زمنيا منطقيا إذ أنها تخضع لسيرورة زمنية خطية غير متقطعة إذ لا تتخللها استباقات أو استرجاعات ، فاعتلقي لا يجد صعوبة في متابعة أحداث النص وذلك لأن السارد ينتقل بالأحداث من زمن إلى آخر بطريقة سلسة والأمر الذي يمكن أن يستدعي منا وقفة تأمل في ما تعلق بالزمن الداخلي للنص هو تحديد السارد للمدة الزمنية التي قضاها حمان في السجن وهي شهرين، وكذلك تحديده بطريقة غير مباشرة للمدة الزمنية الفاصلة بين زواج  » ثورية  » الأول من  » حمان  » وزاوجها الثاني من الأستاذ وهي مدة العدة أي أربعة أشهر وعشرة أيام والشيء الذي يثير انتباه المتلقي هو عدم ملء هذا الزمن إذ لم يخبر السارد عن الشخصيات الأخرى كأنه بدخول  » حمان  » إلى السجن وزواج  » ثورية  » من شاب في مستواها الثقافي تنتهي القصة بموت الشخصية الرئيسية موتا مجازا ، ففشله في زواجه وخسارته للمال والدعوة القضائية وبقائه في السجن وحيدا كظيما يمكن اعتباره موتا.
هـ . المكان : يشكل هذا المكون بمعية العناصر السردية الأخرى التي تطرقنا إليها في هذا التحليل المادة الحكائية التي لا تحقق إلا بوجود هذه المكونات مجتمعة. وفي ما يخص هذا المكون الفضاء فالنص الذي بين أيدينا يزخر بفضاءات مكانية عديدة وهو الشيء الذي يتقاطع مع الأعمال القصصية الكلاسيكية الني يكون فيها المكان منفتحا ومتعدد الفضاءات ويقوى فيها الوصف الذي يقرب المكان إلا أن سارد هذا النص لا يهتم بوصف الأمكنة التي تقع فيها الأحداث إذ يكتفي بذكرها دون أن يصفها والشيء الأخر الذي يميز هذا النص هو عدم تحديد السارد للفضاء العام الذي وقعت فيه الأحداث على غرار ما نجده في الأعمال الكلاسيكية مما يدفعنا إلى البحث عن الفضاء العام الذي وقعت فيه أحداث هذا النص انطلاقا من الإشارات التي تتخلله، وإذا كنا قد صادفنا صعوبة في تحديد الإطار الزمني العام النص فإن الكشف عن الفضاء العام له كان أقل صعوبة وذلك لأن السارد ذكر في النص معلمة تاريخية مشهورة في مدينة فاس وهي  » باب فتوح  » ، ففاس إذن هي المدينة التي وقعت فيها أحداث النص كما أن انحدار المؤلف – الشاعر- من هذه المدينة يعدد هذا الطرح الذي ذهبا إليه، وداخل هذا الفضاء الشاسع فاس نجد بعض الفضاءات المرجعية التي يمكن العثور على موقع معين لها في الواقع، فقد استثمر السارد بعض الأماكن التي يعرفها باعتباره من أهل المنطقة لتقع فيها بعض الأحداث « كدرب واندو » و  » الجوطية  » و  » باب فتوح  » ويمكن تفسير ذلك بأن أي رؤية فضائية كما كان نوعها ولدى أي شخص تنبعث من الفضاء المركزي الذي ينتمي إليه كما أن الحاجة الحكائية التي تفترض جعل أي حدث تقوم به الشخصية يجري في فضاء معين دفع بالسارد إلى منح فضاءات النص سمات تتميز بالتعدد والاختلاف، وعموما فإن أحداث النص وقعت في فضاءات متعددة وانتقلت فيها الأحداث من فضاء إلى آخر بسلاسة و يسر ويمكن حصر هذه الفضاءات في  » الجوطية  » دار حمان وأمه ودار أهل العروس والحومة  » درب واندو  » و  » باب فتوح  » و  » السجن  » .
تقييم عام لنص : وكتقيم عام للنص  » قصة حمان  » بعد دراستنا لأهم العناصر الحكائية التي ينبني عليها ، يمكننا القول أن السارد افلح إلى حد كبير في مسعاه لتقديم قصة مستوفية لكل الشروط التي تعتبر أساسية في أي عمل قصصي حكائي كما أنه نجح في تعامله مع المتلقي إذ خلق لديه استعدادات اكبر للاستزادة والانتظار لمعرفة مآل الأحداث وكلما تحققت استجابات التلقي كلما كان ذلك من محفزات الحكي واستمراره وتلك بغية السارد الذي نجح في إقحام المتلقي وإدخاله عالمه الحكائي وهدفه في ذلك جعل هذا المتلقي ينحاز إلى موقفه ووجهة نظره التي بيناها عند معرض حدثينا عن مغزى ومقصديه السارد من سرده لهاته القصة، ومن الملاحظات التي تلفت انتباه المتعامل مع هذا النص : طبيعة الدعوة القضائية التي رفعتها  » ثورية  » ضد حمان فالمتلقي يعي ويعرف معرفة جيدة أن تهمة السكر لا تعتبر جنائية الشيء الذي يدفع به إلى التساؤل عن السبب الذي دفع بالسارد إلى وصف هذه الدعوة بالجنائية ، ومن الملاحظات الأخرى كذلك إخبار السارد في بداية سرده لأحداث النص بفشل زواج حمان  » واندم عن شاين دار  » فهذا الأخبار السابق عن أوانه يمكن أن يفسر تفسيرين متناقضين الأول أن هذا الأخبار قد أساء للتشويق واستعجل وقوع الحدث قبل أوانه فأجهض بذلك هذا التشويق وضاع أجمل ما في بهاء السرد وهو هذه العقدة القائمة على مآل هذا الزواج فقد كان أولى بالسارد أن يحتفظ بهذا الحدث إلى حين وقوعه والتفسير الثاني هو أن أخبار السارد المتلقي مند بداية النص أن حمان فشل وندم عن زواجه دون ذكر السبب يمكن اعتباره تقنية سردية رام من خلالها السارد شد انتباه المتلقي وتحفيزه وزرع فيه فضول يد فعه لمتابعة أحداث النص ليقف بنفسه عن سبب فشل وندم حمان على زواجه ، فهذا الأخبار المبكر والسابق عن أوانه يثير في دهن المتلقي مجموعة من الاحتمالات الحكائية والتوقعات التي تدفعه للبحث عنها من خلال تتبعه لأحداث النص.
تحيات كريم

.7
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

مشكور على الجهد ولكن لابد من إبداء بعض الملاحظات

أولا ما تقدمت به ليس تحليلا ولكنه قراءة ، وقصيدة حمان الخربيطي تنقل واقعا حقيقيا ..ومفهومة من ألفها إلى يائها وهذا النوع من النظم يسمى عند أهل الملحون ب »الهيض » والهيض هو أحد مستويات الإبداع الذي يصف الواقع وينقل الحقيقة وقد قالو عنه  » لامعرب على وهبي  » أي لاجدوى من مناقشته في المعنى والأفكار و »الوهبي » هو الشاعر الذي له قدرة على النظم في سهولة ويسر دون أن تكون له عواطف وأفكار وهو غير السجاي أو صاحب السجية وعموما فإن القصيدة في مجملها كلام أبيض بسيط وواضح ولاغموض فيه

ثانيا قصيدة حمان الخربيطي لاتدخل في خانة الترجمات بل هي قصيدة فكاهية مثلها مثل قصائد الطاجين والزردة والفرانة

ثالثا قصيدة حمان الخربيطي ، لم ينظمها صاحبها على وزن البحر السوسي وهذا واضح وجلي فالقصيدة جاءت على بحر « المبيت » وعلى قياس المرسول والدمليج وخلخال عويشة وتفتقر للنواعر التي تتصدر الأقسام في مثل هذا القياس

هذا ما لذي من ملاحظات ومشكور مرة أخرى على الجهد والسلام

.8
karimokarim

karimokarim

مشكور يا اخي عبد الغني على ملاحظاتك. لكن لدي تعقيب على ما جاء في مداخلتك.. اولا ما تقدمت به يعتبر تحيل وهو يوازي تحاليل المتبعة في دراسة القصص و الرويات و هدا ليس كلامي بل كلام استادي في جامعة ابن زهر .الدي اطلع عليه . كما يمكنني ان اتناول هده القصيدة او غيرها بتحليل بلاغي و اقف على الاساليب البلاغية. كالتشبيه و الاستعارة و الكناية و المجاز … وسيسمى انداك بتحليل و ليس قراءة . و قد حلل بعض اصدقائي الطلبة قصائد عربية تحليلا بلاغيا في بحثهم الجامعي تحت اشراف و مناقشةاساتدة جامعين كما حلل البعض الاخر قصص قصيرة على نفس المنوال الدي اتبعته في تحليل قصة حمان و اعتبره الاساتدة المشرفين تحيلا و ليس قراءة ـ ثانيا قصيدة قصة حمان ليست قصيدة هزلية كالزرة و الفرانة. فالشاعر لم ينظمها من الهزل و الفكاهة بل نظمها من اجل ان يبين للمتلقي مساؤئ الخمر في قالب فكاهي. و هذا كذلك ليس كلامي بل كلام الاستاذ احمد سهوم في برنامجه الاذاعي ـ ثالثا قصيدة حمان تدخل ضمن غرض الترجمات و قد دكرها احمد سهوم في معرض حديثه عن الترجمات في مؤلفه الملحون المغربي وبامكانك ان تعود اليه لتقف على ذلك بنفسك . كما ان قصيدة الكاس لدريس الحنش و الكهرباء لمحمد المسفيوي و بنت العرعار للصويري يعتبرون ترجمات ونظموا على وزن المبيت. يقول ادريس الحنش في البيت الثاني من قصيدة الكاس , قصة و عجوبة وترجمة, و المسفيوي في قصيدة الكهرباء نحكي ليك قصة وترجمة في مواهب لشعار… ـ رابعا انا لم اقل ان قصيدة حمان نظمت على وزن السوسي المزلوك و ادا عدت الى ابيات القصيدة التي رفعت فسترى انني ميزت بين ابياتها لانني اعرف انها على وزن المبيت ولان السوسي شبيه بالمنثور . وكان قصد كلامي ان الترجمات غالبا ما تنظم على وزن السوسي كموضوع الحراز و الخصام و توجد العديد من الترجمات على غير وزن السوسي كما بينا من قبل و مثلنا بقصيدتي الكاس ولكهربا . اما عن قصيدة قصة حمان فقلت انها تقوم على توابث تعتبر اساسية في اي عمل قصصي ك الحدث و و حبكة و الشخصيات و الزمان و المكان. تحيات كريم

.9
karimokarim

karimokarim

قال الاستاد احمد سهوم في مؤلفه الملحون المغربي في معرض حديثه عن التر جما . ( الترجما بتسكين الراء و الجيم هي كما قال عنها الحاج ادريس في قصيدته الكاس . قصا و عجوبة و تر جمة . فهي اولا قصة * قصة جرات للخادم و الحرة * * قصا جرات لي ما اعتاها * * سمعو قصة حمان * – و هي ثانيا اعجوبة من اعاجيب الزمان اد ان الحياة الرتيبة الهادئة التي لا غرائب فيها ولا اعاجيب ربما لا تثير انتباه الانسان العادي … – وهي ثالثا تترجم لشخص او اشخاص كما تفعل الترجمة في الادب الفصيح الا انها في الملحون لا تترجم لشخص من الميلاد الى الوفاة و انما تهتم باللحظات الغير المالوفة في حياة من تترجم لهم . … –قصيدة الشايب و الشابة ابداع من ابداعات فن الترجما في الملحون ولا اقول قصيدة من قصائد فن الترجما .. فنحن في هدا الابداع لم نكن مع شعر الملحون و انما كنا مع الادب الملحون مع النثر الفني المعروف بالسوسي – نعم ليس كل الترجمات في السوسي بل فيها ما هو مكسور الجناح * اقاضي قصا جرات لي * * الخادم و الحرة * * الجلنارا* * الطير* و فيها ما هو من الشعر العمودي * الديجور* * قصة حمان* * و حراريز* … – صحيح اننا في الملحون لا نعرف هدا الغرض الا انه طافح بالمستملحات و الطرائف و الهزليات .. و الحق انه اكبر بكثير من مجرد مستملحات و طرائف و هزليات فترجمات الحراز مثلا لو وجدت من يحلل بعضها التحليل السيكولوجي لتبين انها في مجملها تحارب الكبت و القهر و تحارب في تفصيلاتها سائر ضروب الاحتكار و الاستغلال و جميع اشكال الشعودة والدل و المهانة… وترجمات الخادم و الحرة في قراءةمتانية لها تظهر بوضوح انها اكبر من شجار عابر بين امراة بيضاء و اخرى سوداء بل هو الصراع الازلي بين سكان شمال الارض و جنوبها بدا بالاسترقاق…. و ترجمات العابد و الراهب * النخلة و الصفصافة* * الناسك و الشيطان* … كل دلك فكر و فن و معرفة و ثقافة .فالترجمة لا تقول عن الخمر * كل مسكر حرام * و كفى و انما تصور لك المخمور الدي صفع اباه او الدي تبول في الفراش ليلة زفافه كما ان غرض الترجمات يعيد قراءة كل الاغراض التي تعامل معها الملحون فالمناجات الالهية و الامداح النبوية نجدها في ترجمات *جمهور الانبيا* و * جمهور رجال الله* و غرض العشاقي في ترجمات الحراز وو صف الطبيعة في الربيع في ترجمات الفصادة… و هكدا الى ان ناتي على كل الاغراض التي تعامل معها الملحون فنجدها جميعا حاضرة في هدا الغرض الدي اطلقوا عليه اسم الترجمات.) انتهى قول الاستاد احمد سهوم . – و ادا تاملت ما ورد في كلام الاستاد احمد سهوم فسترى ان كلامي لم يات من فراغ لكن بعد اطلاع على المؤلفات دات الصلة الوثيقةفقصيدة قصة حمان ادن تدخل ضمن غرض الترجما و ان لم تنظم على وزن السوسي و هي ليست فكاهية هزلية و انما قصد بها ناظمها التنبيه لمساؤى الخمر كما انها تستدعي منا و قفة تامل و يمكن ان ان تحلل على اكثر من صيغة كالتحليل النفسي ( ما الدي جعل حمان الدي يمثل شخصية الرجل الامي الغير المتعلم السكير و الدي تشتغل امه في الشعودة من الرغبة في الزواج من فتاة ليست من مستواه الثقافي و الاخلاقي ) او التحليل الاجتماعي ( الطريقة التي كانت تتم بها الخطبة و الزواج و الازياء التقليدية في المجتمع المغربي في تلك الحقبة الزمنية ) او التحليل البلاغي الوقوف على ما تخلل النص من اساليب بلاغيةو دلالاتها كالتشبيه و الاستعارة و المجاز… او تحليل الثوابت التي تميز الاعمال القصصية كالسارد الدي يوظفه النص و الحدث و الشخصيات و الزمكان .- كما فعلت في تحليلي – كما يمكن ان تترجم الى فلم قصير او مسرحية . تحيات كريم و للاشارة فاني لم اطلب في تحليلي لقصيدة حمان الشكر بل الملاحظات و الانتقادات التي تنم عن دراية

.10
Chaimae .btaimi

default

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا طالبة جامعية ولدي البحث الجامعي يتعلق بموضوع الملحون فهل يمكن لكم مساعدتي وشكرا


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده
Array

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون