عباس الخياطي

فنان في سطور

عباس الخياطي

في بداية الثلاثينات من القرن الماضي بدأت تتبلور في المغرب حركة نغم جديدة. تذكرنا بمثيلتها في مصر على عهد سيد درويش. تنشد لنفسها الحداثة والتمايز عن الموسيقى التقليدية. بشقيها الشعبي والأندلسي. دون أن تقفز على الرصيد الزاخر لهذا التراث الأصيل. بل وظفته في إبداع روائع أغنية مغربية حديثة. سميت منذ نشأتها « بالأغنية المغربية العصرية » تناغمت مع الأنسام المشرقية التي هبت عليها بفضل انتشار الحاكي. ثم على أمواج الأثير مع ظهور الإذاعة. فأثرت فيها تأثيرا واضحا. في هذه الفترة تشبع المرحوم عباس الخياطي بهذا المحيط الموسيقي العصري والأندلسي حيث تميزت أعماله بالطابع الأندلسي. إذ اعتمد على طبوع وميازين الموسيقى الأندلسية في وضع ألحانه. ومنها: « منية الروح » « رقصة غرناطة » « منك وإليك ». « فجر الأندلس » « ليالي إشبيلية ». عتاب » « غزلان البيد » « دعا القلب داع » « الجمال الساحر ». اشتغل في التدريس الموسيقي بالمعهد الموسيقي الوطني بالرباط. وبالمعهد البلدي للموسقى والرقص والفن المسرحي بمدينة القنيطرة الذي أسسه بنفسه. وكان أول مدير له منذ 1966 إلى أن أحيل على المعاش سنة 1984. ودرس به مادة الصولفيج. والموسيقى النظرية وطرب الآلة الأندلسية. وعاش عباس الخياطي بين 1920 و 8 شباط (فبراير) 2004. وكان نموذجا للفنان المتميز بنكران ذات عالية وعطاء وفير أثرى المكتبة الموسيقية للإذاعة المغربية بالكثير من التسجيلات القيمة. دون أن تنال حظها الكافي من البث.
وكان ممن عين بفرقة الخمسة والخمسين بأمر ملكي. عبد السلام الخياطي الرفاعي. أحد أبرز أعلام الموسيقى الأندلسية بالمغرب. وهو والد عباس الخياطي والغالي الخياطي وكلاهما يعد من أقطاب الأغنية المغربية العصرية التي جاءت متميزة عن الموسيقى التقليدية. باعتمادها على الإبداع في التأليف والتلحين والأداء بأسلوب حديث. دون أن يعني ذلك إحداث القطيعة مع الفن التقليدي. بل شكل اللونان الشعبي والأندلسي رافدين كبيرين من الروافد التي نهلت منها الأغنية العصرية. ويتضمن مفهوم التميز الذي نشير إليه مقولتي التمثل والتجاوز. فقد نجحت الأغنية المغربية العصرية. في عهدها الزاهر. في تمثل مختلف المشارب الفنية التقليدية والحديثة. وإبداع فن راق وأصيل في آن معا. بحيث تظافرت الروافد الشعبية والأندلسية وكذا المشرقية بروح عصرية أكسبت هذه الموسيقى سماتها الحديثة. والحداثة بالطبع. لا تعني التغريب. بل الانسجام وروح العصر من منطلق الأصالة والخصوصية. ويرتبط الحديث عن البدايات الرسمية للموسيقى المغربية العصرية. بمبادرة أخرى للملك الراحل محمد الخامس. في بداية الثلاثينات من القرن العشرين. تمثلت في تأسيسه لـ »الجوق الملكي للموسيقى العصرية ». وأسند رئاسته للموسيقار المصري الكبير مرسي بركات. وكانت هذه المبادرة خطورة مهمة لمرحلة جديدة ستشهدها الأغنية المغربية العصرية. وبرز « الجوق الملكي للموسيقى العصرية » كأحسن فرقة موسيقية إلى حدود تلك الفترة. ضمت أمهر العازفين والمطربين. وتألقت من خلال عروضها. في مناسبات مختلفة منها عيد العرش لسنة 1937. وذاع صيتها في مختلف أرجاء المغرب فلمعت بفضل إشعاعه أسماء. أصبحت وازنة في الساحة الموسيقية المغربية. كاحمد البيضاوي. الأخوان الخياطي . اكومي عبدالوهابو وظهر تأثر أحمد البيضاوي اكومي عبدالوهابو واضحا بالأسلوب الشرقي بينما نهل الخياطي من الموسيقى الأندلسية.

محطات من سيرة فنان مبدع
1920 – 2004

1920: ميلاد الأستاذ العباس الخياطي بمدينة فاس حيث رتع من أسرة فنية محافظة عريقة ومشبعة بالفن الأندلسي
1927 :الالتحاق بمدينة الجديدة حيث تابع دراسته الابتدائية
1931 : انتقل إلى مدينة مراكش رفقة والده المرحوم سيدي عبدا لسلام الخياطي احد أعلام الموسيقى الأندلسية آنذاك بغرض إنشاء أول معهد للموسيقي  » بدار السي سعيد » حيث تعلم وتشبع على يد والده بقواعد الموسيقى الأندلسية والعزف على آلة الكمان والعود والإيقاع بكل أصنافه.
1938 : شدت الأسرة الكريمة الرحال هذه المرة إلى مدينة الرباط حيث كلف السلطان المغفور له محمد الخامس والده لترئس والإشراف على فرقة الخمسة والخمسين الموسيقية حيث كان أول باكورة فنية للفنان عباس الخياطي هو إنتاج مشترك بينه وبين المرحوم احمد البيضاوي بتلحين أغنيتين كانتا أول لبنة للموسيقى المغربية العصرية، واستمر الراحل عمله بالقصر الملكي إلى أن وافت المنية والده سنة 1942 كأستاذ للبراعم عازف ومطرب بالجوف الملكي إلى حدود سنة 1953 تاريخ نفي الملك محمد الخامس حيث تم طرده من القصر الملكي لرفضه التعامل والعمل مع صنيعة الاستعمار بنعرفة.
1953: استوطن مدينة سلا ومنها شاع وذاع وسطع نجمه في سماء الفن المغربي الأصيل والعصري حيث لقب بموسيقار سلا فابدع في الموسيقى الاندلسية بالتجديد فيها لاقت معارضة من اعلامها الثقليديين واستحسان من طرف الشباب كما لحن وغنى في الموسيقى الامازيغية وابدع في القصيد ويعد احد رواد ومبدعي الاغنية المغربية العصرية تاركا رحمه الله بخزانة الاذاعة المغربية ما يفوق ال250 انتاج موسيقي من ابداعاته قصائد،اناشيد وطنية ودينية ،اغاني وقطع موسيقية اندلسية(التجديد في الاندلسي) ،اغاني عصريةوامازيغية
1966 : استقر بمدينة القنيطرة بعد ان كلف بانشاء اول معهد للموسيقى بهذه المدينة وقضى به مدة عشرين سنة، كمدير واستاذ لعدة الات موسيقية في السنواتالاربع الاولى لهذا المعهد اشرف خلالها على تخرج عدة اطر فاعلة الان في الفنية المغربية
1986 : تاريخ احالته على التقاعد، ولحبه لمدينة القنيطرة وتواجد جل ابناءه بها فضل الاقامة على ضفاف نهر سبو الى ان وافته المنية رحمه الله يوم الاحد 08 فبراير 2004

ستة عقود زاخرة بالانتاج وبالعطاء رغم الاقصاء الذي عاناه ومن انتاجاته

يالغادي مسافر
محلى الصيف محلاه(اداء عبدالوهاب الدكالي)
يا موزع البريد
غير سيرو وسيرو
نحلف لك نحلف لك
ليلتنا زاهية وزينة
عتاب (قصيدة)
الجمال الناعم(قصيدة)
ليلاي(قصيدة من اداء اسماعيل احمد)
القد المياس ( التجديد في الاندلسي)
رقصة غرناطة( التجديد في الاندلسي)
يا غزالا جمعت فيه من الحسن فنون
منك واليك
البدلة الزرقاء
بين الويدان
هلال رمضان
جيش بلادنا
نشيد الجيش
الوحدة العربية
القدس

بقلم:عبد القهار الحجاري- المغرب

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(2) عدد المشاركات

.1
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي المشرف الفاضل
..
لفت انتباهي و أنا أراجع ركن فنان في سطور أن هناك نافذتين خاصتين بالرائد الراحل عباس الخياطي لذا أقترح عليكم الإحتفاظ بالمسار أعلاه لباحثنا الكبير عبد القهار الحجاري كأساس و اعتبار المقال الثاني تعليق مضاف للأصل
..
لك شكري و تقديري
أبوتاج رشيد

.2
المشرف

المشرف

الفنان عباس الخياطي من مواليد مدينة فاس سنة 1920
استظهر أجزاء من القران الكريم بفاس وانتقلت به أسرته إلى الجديدة حيت أدخلته مدرسة ليتعلم قواعد اللغة العربية والفرنسية
وفي سنة 1931 احتضنه معهد الوليد للموسيقى إلى سنة 1938
استدعي للقصر الملكي العامر وعين أستاذا للموسيقى لفرقة الخمسة والخمسين إلى حدود سنة 1953
اشتغل خلال تلك المدة رحمه الله بالآلة الأندلسية والتلحين وكتابة الكلمات بالدارجة
في سنة 1953 سكن مدينة سلا وبقي بها إلى سنة 1966
في سنة 1961 عين أستاذا بمعهد الموسيقى بالرباط
في سنة 1966 عين مديرا للمعهد الموسيقي لمدينة القنيطرة
له ألحان في الموسيقى على الإيقاعات الشرقية والغربية وألحان بالطريقة الأمازيغية وألحان مستوحاة من الموسيقى الأندلسية
غنى ألحانه بنفسه وعهد بالغناء إلى عدة أصوات مغربية على سبيل المثال لا الحصر عبد الوهاب الدكالي محمد علي اسماعيل أحمد بهيجة إدريس
كان رحمه الله أديبا شغوفا بالأدب والتاريخ الموسيقي ملما بالمقامات العربية
وكانت أمنيته أن يرى المعاهد الموسيقية تتكاثر وأن تكون للشباب ثقافة موسيقية
أخر ظهور له في سهرة الرواد بمدينة سلا

توفي سنة 2004 ويعتبر الرائد عباس الخياطي رحمه الله من أكبر الفنانين المغاربة الذين نالوا أكبر وسام في الإقصاء ولكن على رغم من ذالك عرف أنه دائما شامخ الرأس وأكبر من كلمة الإقصاء والتاريخ منصف العباقرة


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون