رجاء قصابني وأغنية حبيب القلب

نافذة حوار

رجاء قصابني وأغنية حبيب القلب

أخي المشرف الكريم
..
طلعت علينا خريجة برنامج إكس فاكتور المغربية رجاء قصابني ضمن ألبومها الخليجي الجديد بأغنية حبيب القلب كعمل مستمد من الفلكلور المغربي الأصيل كتب كلماتها أبو القاسم محمد
و مع أيام بثه الأولى على قناة الخليجية طرب حطم كل توقعات النجاح مما دفع بالشركة المنتجة إلى الإسراع بتثبيت مركزه على قائمة الهيت براد العربية بتصويره على شكل فيديو كليب أنجزه المخرج نبيل لبس
و دون أن أتسرع في الحكم على هذا العمل الذي يؤكد بالملموس أن الباب بلا بواب و الخيمة بلا رتاج و لغنم حارسها ذيب
أرجو من إدارة الموقع أن تعرض الأغنية على زوارنا و منتسبينا ضمن ركن موضوع للنقاش ليدلو كل منا بدلوه
و سؤالي للفنانة رجاء قصابني
قلت أنك في حاجة لرجل يحميك..بالله دلينا عمن ترشحينه من الرجال ليحمي تراثنا؟
..
الممتن لكم على الدوام

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(56) عدد المشاركات

.1
HichamUSA

HichamUSA

هذا مقطع من حوار مع رجاء حول الأغنية حبيب القلب تجنبآ لكل لبس ..
خلال حديثها الى «أوان» اعترفت رجاء بأنها معنية برفع شعار الأغنية المغربية بعدما عانت هذه اللهجة من الإهمال والتقصير على مدى العقود الماضية:
بعد طول انتظار أطلقت أغنية «حبيب القلب» وهي مغربية تكريماً للفن المغربي لم تأخرّت بتنفيذ هذه الخطوة الفنية؟

ـ لست مجبرة على تقديم أغنيات مغربية تحت ضغط أحد لأنني أتحمل مسؤولية إزاء وطني المغرب. وعليّ، في كلّ حال، تقديم اللون الغنائي المغاربي بأسلوب جميل يجتذب آذان المستمعين في الوطن العربي. لذا حين وافقت على أغنية «حبيب القلب» وجدت انها جميلة جداً وتستحق التسجيل، ولولا ذلك لما غنيّتها. فالعمل سواء كان محلياً أو عربياً يجب أن تتوافر فيه عناصر النجاح.

الفنانون المغاربة متّهمون بالتقصير في تسويق الأغنية لاعتمادهم اللهجة المحلية وهذا ما لا يفهمه جميع العرب؟

ـ صحيح الأغنية المغربية لم تأخذ حقّها طوال العقود الماضية،على رغم تنوّع الأنماط الغنائية وعمق المفهوم الموسيقي فيها، لذا سأجعل أبرز مهماتي تقديم مزيد من الأغنيات الجميلة كي نحقق الانتشار الواسع.

في رأيك ما سبب هذا التراجع في انتشار الغناء المغربي؟

ـ الأغنية المغربية مظلومة، بسبب اتجاه الفنانات والفنانين المغاربة الى الغناء باللهجات المصرية أو اللبنانية بناءً على طلب شركات الإنتاج التي تسعى الى الانتشار الجماهيري وتحقيق إيرادات عالية من المبيعات. ذلك أن واجب كل فنان مغربي أن يساهم في انتشار لهجة بلده، ولو بأغنية واحدة في ألبومه، وألاّ يهملها تماماً.

هل لهذا النوع ان يجد مكاناً على الساحة الغنائية؟

ـ طبعاً، الموسيقية المغربية تضرب بجذورها في أعماق التاريخ وتحوي الأنماط الكثيرة من اللّحن والتوزيع والآلات الموسيقية المنوّعة ما يتيح لنا الاستفادة كثيراً في الألحان على أنواعها.

لكن كثيراً من الناس لا يفهمون اللهجة المغربية، ماذا ستفعلين إذا عانى الجمهور من فهم كلمات الأغنيات؟

ـ نحن كمغاربة نبذل جهوداً كبيرة لفهم كلمات الأغنيات اللبنانية والمصرية، فلا ضير في ان يبذل اللبنانيون والمصريون جهداً بسيطاً لفهم لهجتنا، لكن في كلّ الحالات سأعتمد على الكلمات المبسّطة والمفهومة وليس التراثية.

هل صحيح أن أغنية «حبيب القلب» كانت لمطربة أخرى ومن ثم عرضت عليك؟

ـ نعم، كانت الأغنية خاصّة بالفنانة الراحلة رجاء بلمليح لكن لم يُكتب لها تقديمها، وحين عرضت عليّ وافقت عليها فوراً. يكفي أن تكون من اختيار فنانة رائعة مثل رجاء بلمليح. أنا معجبة جداً بها، لأنها مثال الفنانة الراقية والمثقّفة والواعية لكن الموت خطفها باكراً

.2
عبد اللطيف درويش

default

هزُلت والله هزلت…إن « أغنية »-إن صحت التسمية- السيدة رجاء قصابني دون مستوى ألق وتوهج الأغنية المغربية الأصيلة..تحياتي

.3
هاشم العلوي

default

خليط »حبيب القلب » أليست الأغنية لعبد الصادق شقارة؟؟أصلا

.4
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

فعلا إنها للمرحوم عبد الصادق شقارة وغناها عبد الرحيم الصويري في توزيع موسيقي جديد زوق تبيع وخصوصا للشركات التي تتهافت على المشهور الجاهز وأقل تكلفة أو ربما بلاش عاش المبدع????????

.5
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

ألم يحن الوقت بعد لنعلن أن عملية زوق تبيع التي أشار لها أخونا عبد اللطيف بوعياد تعادل في عرف الكل سرقة فنية؟
راجعوا الحوار الذي رفعه لنا الأخ هشام من الولايات المتحدة الأمريكية و تمعنوا في ما صرحت به رجاء قصابني
و هل فيه ما يدل على أنها ذكرت أو حتى لمحت للفقيد الرائد عبد الصادق شقارة؟
تابعوا كليب الأغنية على القنوات الفضائية و قدموا لنا ما يؤكد أنها لم تتنكر للمبدع الأصلي و أنها حفظت له و لذوي الحقوق بعده ملكيتهم الفنية و الأدبية
الحقيقة تقال أن رجاء قصابني ما مسحاتش السما بليكة كما يقال بل تواضعت و أرشدتنا إلى صاحب هذا الحق المغتصب و ذكرته للأمانة بالإسم حتى يعلمه القاصي و الداني و قالت إنه الفولكلور
بحثت عن عنوانه فوجدت أن هذا الكائن له إسم آخر في قواميس اللغة إنه السيد التراث الشعبي
كما وجدت أن ما يميزه عن غيره ما يلي
..
أنه الرواية و العادة و القول المأثور
و أنه ثقافة شعبية ترجع لما قبل الحداثة
وأن فضل رسوخه يعود للذاكرة الشعبية
و أنه إنتقل إلينا في الغالب عبر الروايات الشفهية
و أن شروطه العينية ترتكز على ثلاث خاصيات
أولاهم أن يكون مجهول المصدر
ثانيهم أن تخضعه الجماعة لمصفاة التزكية
و ثالثهم أن تجزه و تحتضنه و تقويه العامة عبر ترديده من جيل لآخر
..
إخواني هل تنطبق هته المواصفات على إبداعات علم غادرنا منذ عشر سنوات ليس إلا؟
مع نهاية هذا الشهر سنكون على موعد مع الذكرى العاشرة بالتمام و الكمال لرحيل الرائد عبد الصادق شقارة
لنتكاثف جميعا كما المعهود حتى نعرف بهذه السطوة التي و إن أتت من بنت الدار فإنها في عرف القانون لا تختلف عن غيرها من الناس
لنبادر كلنا للمشاركة في إثبات الحق لصاحبه عل روحه تطيب في مستقرها و علنا نحوز شرف هذا الفضل
..
و أخيرا أرجو من المشرف أن يخصص لهذا الموضوع لما يستحقه من عناية نافذة خاصة بركن مواضيع للنقاش
..
لقد أصبح موقعنا بحكم المألوف سدا منيعا في وجه أي تجاوز من هذا القبيل
عبد الصادق شقارة رحمة الله عليه إسم نال شرف الإنتشار عالميا
فلماذا لا نذكره بالإسم و الصفة و النعت؟
..
أبوتاج رشيد

.6
نعمان لحلو

نعمان لحلو

رجاء : أتذكرين تلك الأمسية في بيروت والتي ألغيت فيها حجز الأستوديو وكانت برفقتي الفنانة كريمة الصقلي وأصررت إلا أن أحضر إحدى البرايمات من البر نامج التلفزيوني والتي كنت تشاركين فيه.
نعم ألغينا حجز الأستوديو وأتينا وبرفقتنا مستشار السفارة حتى نشجعك ونجعلك تحسين أنك لست لوحدك.
ذلك اليوم كم كنت أتمنى أن تنجحين وتحملين راية المغرب ’ الشطر الأول من ما كنت أتمناه حصل وبدأت تعرفين انتشارا ملحوظا ’ أما الشطر الثاني فلا أحسبك تنتبهين إليه وهو حمل ثقافة بلادك. ربما تحتاجين إلى
دوش بارد- كما يقول المثل -حتى تستيقظي وإذا كنت تودين الإهتمام بفن بلدك فاعطي لكل ذي حق حقه.
وهذا عتاب أخوي.
أتمنى لك النجاح والسعادة

.7
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

أساتذتي الأعزاء الأفاضل العارفين في كل شادة وفادة ولا أقول ـأخوناـ بل أتابع كلامي الصادق وبإسمي عبد اللطيف بوعياد دون الإختفا ء في أسماء أخرى وهذا نداء الى المشرف الكريم بأن يجعل حدا لهذا وله الإمكانيات حتى يمكننا أن نناقش مشاكل الأغنية المغربية دون حساسيات وإلتواءات فالطريق مستقيم وحبذا يشاركنا ذووا الشأن….وهذا سيزيد مصداقية لما نحن بصدده فالموقع أخذ في إستقطاب عديد من الفاعليات التي تمارس الإبداع وتنشط الموقع فلنحافظ على هذا المكسب…….ودعوني أقول للفنان نعمان أنت برهنت على وطنيتك الصادقة وتعطي المثال للأخرين الذين يتجاهلون إبداعات وطنهم وهذا أكبر عقوق

.8
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أخي رشيد أبو تاج، المبدع الفنان نعمان لحلو،
أظن أن الأخت قصابني تحتاج لأكثر من التعريف بمصطلح تراث و أكثر من دوش بارد يوقظها من غرورها الطفولي الذي ينم عن إخضرار عود، بل تحتاج لأكثر من ذلك، تحتاج لدعاوى في المحاكم باسم قانون حماية حقوق التأليف و لبعض المقالات الساخنة في الجرائد و المجلات الوطنية و العربية التي سوف تدعم تسلط الضوء على السرقات الفنية و الادعاء بالملكية التي جعلت الفن المغربي مطية لها.

.9
نعمان لحلو

نعمان لحلو

عزيزي محمد أوبالاك
أنا رايي أن نعطيها فرصة ونعاتبها عن طريق الصحافة وعن طريق رسالة يرسلها الموقع لشركة انتاجها -روتانا بعد دلك نحاسبها حتى يبقى الموقع منطقي في تعامله.
شكرا عزيزي على اهتمامك بأعمالي والله الموفق

.10
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
سيدي نعمان لحلو، أنا لا أتكلم على الآنسة قصابني بصفة شخصية أو مباشرة، و لا يهمني أمرها بالمرة.
بل أتكلم على مبدأ السرقة الفنية و وجوب معاقبة كل سارق أو مقتبس دون إذن صاحب العمل أو ورثته، و الصحافة تتكلم و لا تعمل، تندد و لا تعرف بيت الداء، الصحافة مهمة، لكن الترسيخ القانوني لحماية حقوق المؤلف شيءرائع و هو الأجدر بالتطبيق، و لا تعتبرني أتحين الفرص و أستغلها أو أصطاد في الماء العكر، كما قالت ذات صحيفة حينما حاول موقعنا هذا التدخل في انصافكم فيما يتعلق بقضيتكم مع المغني الجزائري محمد لمين حول سرقته لعملكم شفشاون
أنا رجل قانون محلف و مهنتي تقتضي حماية الحق و القانون و الهرولة نحو الدفاع عن مصالح الهدورة حقوقهم، فهو واجب أديت القسم لبلوغه
وشكرا لتفهمكم

.11
آمال

آمال

أخي أبوريم, أتمنى أن تدرج أغنية « حبيب القلب » لعبد الصادق شقارة ضمن أغانيه الموجودة في هدا الموقع
لقد رأيت الكليب لأقصابني. و بصراحة, تعدات على الأغنية الأصلية, شكلا و مضمونا. زيادة على لباسها الغير محتشم. الله يهدي ما خلق

.12
jilali ghiwani

default

قال السيد أوبلاك ,…….. تحتاج لدعاوى في المحاكم باسم قانون حماية حقوق التأليف…… أنا رجل قانون محلف و مهنتي تقتضي حماية الحق و القانون و الهرولة نحو الدفاع عن مصالح المهدورة حقوقهم…….
قال قبله الأستاذ نعمان لحلو ، ربما تحتاجين إلى دوش بارد- كما يقول المثل -حتى تستيقظ ,,,, أنا رايي أن نعطيها فرصة ونعاتبها عن طريق الصحافة وعن طريق رسالة…….. ،

أخي أوبلاك ألا ترى معي أن أريحيتك تجاه الأغنية المغربية جعلتك اندفاعيا أكثر من اللازم وأنستك مبدءا قانونيا يقول أنه متى وجد الحق وجد إزائه واجب ومتى وجدا معا كان هناك قانون، فأي حق مهما كان ساطعا وهاجا لا يمكن الدفاع عنه إلا إذا كان هناك من يطالب به ، وإذا كان يفترض أن للحق صاحب فالواجب كذلك يفترض أن يكون له وازع ، وإذا غاب صاحب الحق ووازع الواجب ، فأي قضية يمكن أن نضعها بين يدي القضاء ،
السيد أبو تاج كان محقا في إبراز الحقيقة باعتبار إلمامه بما يتعلق بموضوع السرقات الفنية ، والسيد نعمان كان رصينا في اقتراحه بأخذ الدوش البارد لاعتبارين أولهما أن من تجهز للسباحة وخلع ملابسه عليه أن يأخذ دوشا باردا قبل الغوص في الماء ، وثانيهما أن الماء البارد أفضل وسيلة لإيقاظ الذي يداهمه النوم .وأنتم السيد أوبالاك كنتم كذلك محقين عندما ذكرتم السيد نعمان بموضوع سرقة لحن أغنيته شفشاون وما انتهت إليه فيما بين السارق والمسروق والعين المسروقة, .
وهنا لا بد أن أطرح سؤالا عليك السيد أوبالاك ، ألم تكونوا بعد من مرتادي الموقع إبان إثارة نفس المشكل مع أغنية حبيب الجماهير للدوكالي والمنفرجة ل بلخياط ، أم أن القضايا يختلف تكييفها بين النجوم والجمرات . والحائط القصير يسهل تسلقه .ألتمس منك المعذرة أخي أوبالاك

.13
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

إلى الإخوة الكرام ا لأفاضل الأساتذة الجيلالي أوبالاك رشيد وكل رواد هذا الموقع بدافع الغيرة العمياء حول المنتوج المغربي الصرف إنطلقتم وحبا لهذا الوطن بالأمس كانت قرصنة الشاون واليوم قرصنة حبيب القلب..وغداا……?????أحيلكم جميعا لتتبع حلقة خاصة في موضوع القرصنة الفنية والإبداع أين???? ابتداءمن التاسعة مساء على أمواج اإذاعة الوطنية إلى حدود الحادية عشرة يشارك فيها زمرة من الفنانين …….جديرة بالتتبع والمشاركة

.14
مسلك ليام

default

Bonjour,

Je viens de d’écouter cette belle chanson et lire les commentaires et les explications relative à cette affaire.

Ce pendant il n’ya aucune réaction des ayant droits.

Pour la mémoire de Feu Abdessadek Chekkara,

Je suggère d’aviser sa petite famille d’abord, pour passer à l’action s’il le faut.

A suivre…………………………

.15
jilali ghiwani

default

Bonjour si Msselek Lyame . Effectivement et comme j’ai déjà souligné dans mon intervention , il faut que les ayants droits agissent et réclament eux même leurs droits .
Et qui peux nous dire que Kssabni a pri un accord de la famille de Chekkara ! Ou peut être il y’avait un accord amicale entre eux ?! comme il s’est passé, gras à vous si Msselek lyame , entre Mr Nouamane et L’Algérien sur la chanson Chefchaouen .
Bien sûre , même si que , Ksabni n’a pas le droit de nier l’hauteur principale et d’agir ainsi , il faut souligner que nul ne peut constituer un dossier pour une affaire juridique sans accord des ayants droits !!!!
Parfois on a le droit de soulever des problèmes mais on a pas toujours droit de prendre la place des autres. et peut être al marhoume Chekkara n’a jamais enregistrer cette chanson au bureau de D.T , et comme dis le proverbe en Arabe :
المال السايب كيعلم السرقة .
إلا أنه لا يجب أن يفهم من كلامي أنه تبرير للسرقات ، بل إنه دعوة لعدم الإندفاع والتهديد المجاني ، الذين من شأنهما أن يدفعا للنفور من الموقع والاشمئزاز منه ،وهو في ذات الحين دعوة للوقوف على ميكانزمات فعالة من شأنها إثارة السرقة الفنية ومناقشة قضيتها مع أصحاب الشأن, كما يفعل الأستاذ أبو تاج دوما, بغية الوصول الى تسويات حبية تسبق أي إجراء يؤدي حتما إلى دهاليز وأزقة بلا مخرج وإلى تجرجير قانوني وقضائي فنانونا كبارا أو مبتدئين في غنى عنه ، لأجل أن يتفرغوا لإطرابنا وإمتاعنا بفن جميل وراقي تكون فيه الأذن السميعة المتذوقة سيدة الموقف ، لتهزم بذلك كل تطاول للعين على أشياء تسمع……

.16
مسلك ليام

default

Cher monsieur,

Je ne pense pas que cette chanteuse aurait demandée une autorisation de la part des ayants droits, si non elle aurait osée le dire.

Pour le moment il s’agit d’une violation des droits d’autrui pour ne pas qualifier ca de vol.

Tout fois les contacts avec la famille du défunt permettrai de clarifier les choses d’une manière à ce que une suite diligente et sérieuse soit réservée à la demande de notre cher chercheur le docteur Abou Taj.

A SUIVRE…………

.17
jilali ghiwani

default

الأخ الكريم المشرف أبو ريم عبد الرحيم ،
أرجوكم إن كان متاحا لكم وضع كل من أغنية حبيب القلب ل رجاء قصابني والأغنية الأصلية للمرحوم عبد الصادق شقارة في مكان واحد ، كما فعلتم سابقا في حالات مشابهة ، حتى يتمكن الجميع من سماع الإثنين ، ويتمكن السامع العادي مثلي من الوقوف على وجه أو أوجه التشابه بينهما ، ما لم يكن اكتشاف التشابه يتطلب علم ومعرفة بالجمل والنوطات وما إلى غير ذلك من أشياء لا تحرجني عدم درايتها .
وشكرا

.18
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السيد جيلالي غيواني،
شفتك … تخلط الحابل بالنابل، و جئت مباشرة علي لتعلمني أصول المهنة لا باس نقول في مهنتنا لا دعوى بدون مصلحة و لا مصلحة بدون دعوى و على المتضرر أن يلجا للقضاء، و هناك مبدأ في الإبداع الذي يصبح تراثا مشتركا و على الشياع بمرور الوقت، و شكرا

.19
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

في حوار مفتوح مع أحد الزملاء المهتمين و المتتبعين للحقل الفني المغربي فيما يخص أغنية يا حبيب القلب موضوع هذا النقاش طلب مني أن أدلي برأيي المتواضع في أمرين:
أولهما
إلى أي حد يمكن لأي فنان و منهم رجاء القصابني و مؤسستها المنتجة أن يغرف من معين الفولكلور و هل هناك فراغ قانوني في هذا الباب؟
و ثانيهما
طلب مني أن أتصور كيف ستكون عليه حالة الواقعة هاته لو تبث أن الشركة المنتجة للأغنية و الفيديو كليب إستندت في عملها هذا على تنازل خطي من ورثة المرحوم عبد الصادق شقارة؟
و لأهمية مضامين الجواب فضلت أن أرفع فيهما رأيي المتواضع إلى أسرة الموقع إثراءا للموضوع بعينه
..
فيما يخص الفلكلور كتراث شعبي المجهولة في الأصل مصادره و الذي لولا الروايات الشفهية لما حفظته الذاكرة الجماعية و لما بلغنا عنه أي خبر و هذا ما أثرته في تعليقي السابق
فالمعلوم عند العامة أن الفولكلور أرض خصبة غلتها مشاعة بين الناس بلا حسيب و لا رقيب و هذا خطأ شائع علينا أن نتفادى السقوط فيه على اعتبار أن كل تشريعات حماية حقوق الملكية الفنية و الأدبية في العالم خصت هذا التراث بنصوص مثينة جعلت النهل من كنوزه مشروطا بتوفر عناصر قوية تمنع تمييع الموروث و إفراغه من بعده الحضاري الرصين
و في هذا الباب علينا ألا ننسى أن المغرب لم تعد ترسانته القانونية تعاني من خصاص في هذا الموضوع بدليل أن قانون حماية المؤلف و الحقوق المجاورة المعدل و المتمم بالظهير الشريف المؤرخ في 14 فبراير من سنة 2006 قد أفرد لهذا الغرض فصلا بكامله و أعني به المادة السابعة منه التي تحصن تعابير الفولكلور من كل الإستعمالات التجارية أو كل التناولات التي تحيد بهذا التراث الأصيل بعيدا عن طابعه التقليدي أو العرفي
فقد جرم هذا القانون
كل استنساخ أو اقتباس أو ترجمة أو تعديل للفولكلور أو عرض أو أداء أو بث تلفزي أو أثيري أو عبر الكابل و ما إلى ذلك
و لم يرخص منه إلا ما يدخل في خانة إستعمال الشخص المادي لأغراص شخصية أو تعليمية أو تلك التي تدخل ضمن مجال البحث العلمي الصرف
و استنتاجا من كل ما سبق يمكن أن نقول أن التحصن بمصطلح الفولكلور من طرف المؤسسة المنتجة لأغنية يا حبيب القلب كان قبضة في الريح ليس إلا
..
أما فيما يتعلق بالسؤال الثاني و الخاص بالحالة التي يكون فيها الفريق المنتج و المنفذ و المخرج للأغنية قد حاز تنازلا خطيا عن هذا العمل من طرف ورثة الراحل عبد الصادق شقارة
فجواب العبد لله يمكن أن أحدده في التالي
إستحضرت لتسليط الضوء على هذه الزاوية من الموضوع إعتراض ورثة صوت جبل الدروز الملائكي آمال الأطرش المرحومة إسمهان حول المسلسل الذي تناول حياتها و مسارها الفني الذي توقف عند حدود 32 سنة من العمر لكن إنتشاره و شهرته يشيان بأن إسم إسمهان يسير لا محالة نحو الخلود
إستحضرت إعتراض الأمير فيصل الأطرش إبن أخيها الذي لام على المسلسل المذكور سقوطه في العديد من المغالطات الشخصية و التاريخية التي أساءت بشكل أو بآخر للراحلة إسمهان
و لما ووجه المعترض بوثيقة مكتوبة من إبنتها كاميليا ترخص بموجبها لإنجاز هذا العمل أجاب أن عقود من هذه الشاكلة أخضعتها قوانين العالم لشروط بعينها لا يمكن القفز عليها ليبقى في نظره هذا العقد عرفيا عديم التأثير بدليل أن كاميليا تراجعت على مضمونه خطيا و أعلمت الجهات المعنية في حينه
أما عن أغنية يا حبيب القلب فحتى لو توفرت رجاء قصابني و مؤسستها على وثيقة تنازل من هذا القبيل مفصلة و متضمنة لكل شروط العقود التي تماثلها قانونيا و هذا ما أجزم لكم الآن أنها لا تتوفر عليه بتاتا
أقول أنه حتى لو تنازل فيها الورثة لرجاء و فريقها المنتج عن العمل فليس من حقهم جميعا أن يستبدلوا إسم المبدع عبد الصادق شقارة بيافطة فولكلور مغربي الذي وضحت أعلاه أنه ليس حلبة فنتازيا غير جيب عودك و قرص لفوق
..
و حتى لا أتمادى في إغفال نقطة مهمة و هي أن فنانتنا حولت دقائق مشاهدة الفيديو كليب المحدودة زمنيا إلى شريط إثارة مطول تكاد مشاهده الشبه متفسخة تحمل المتلقى بعيدا كل البعد عن الإستمتاع بالعمل كنغم و إيقاع لأن تجار هذا النوع من سفه الصورة قدموه كإبداع مشوه و هجين و إلا فما الداعي لهذا الرخص الفني الذي جعل فنانتنا لا بل فنانتهم تتبضع بسوق السمك بلباس نوم يتطاول على حدود الدلع و الغنج ليقف على حافة الإثارة و التهييج
و لكل من بلغ هذا المنعرج حتى و لو احتمى بالفولكلور أقول أن عملا كهذا جرمته المادة السابعة التي أثرتها آنفا لأنه يعتبر خارج إطار تقاليدنا و أعرافنا الأصيلة
..
الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

.20
هاشم العلوي

default

شكرا « للمغنية »نجاة قصابني على العمل الجبار الذي قدمته والمتمثل في أغنية حبيب القلب…لأنه فعلا جبار بمقاييس عدة..فبدونه ما كنت أعرف -شخصيا-أن في ساحة الغناء ولا أقول الفن أو الطرب من يحمل اسم نجاة قصابني، فإذا بي أجد بين يدي عشرين مقالا يتحدث عنها وعن ما تدعي أنه أغنيتها..وهو أمر ما كانت لتحلم به وقد اختارت الطريق الأسهل للنجومية والظهور..وهو عمل جبار لأنه أتانا بخليط مستهجن تمجه الأذن الموسيقة؛ حيث جمع بين ال »هوللي » الغجرية التي كان يرددها من حين لآخر أحد مصاحبيها في العزف..وبين كلمات مغربية دارجة قحة ولكن بلكنة شرقية استجداء لآذان الإخوة في المشرق..وانتهاء بكلمة « أمان »بتفخيم الميم والتي استعملها الأتراك العثمانيون في مواويلهم ثم الشاميون بعدهم..

.21
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

في تعليقي السابق قلت أن أغنية يا حبيب القلب لن يصد عنها حائط الفولكلور تهمة السرقة الفنية لأن التعاطي حتى مع التراث الشعبي محصورة شروطه قانونا
و قلت أنه حتى احتمال إستناد المؤسسة المنتجة على تنازل رسمي من عائلة النفحة الحراقية الراحل عبد الصادق شقارة لا يسمح له باستبدال إسم مبدع العمل كلمة و لحنا و تنفيذا بيافطة فولكلور مغربي
و أضفت جازما أن أمر التنازل غير مطروح تماما لكوني كنت أعلم أن أمرا من هذا القبيل لم و لن يحدث
و هاهي جريدة الصباح المغربية لنهار اليوم تؤكد هذا في مقال صفحتها الأخيرة المعنون بخبر يشرف الموقع و سبقه الدائم نحو الذوذ عن مكتسباتنا الفنية و الأدبية أيا كان مبدعها
..
عائلة شقارة تقاضي روتانا
الخبر يفيد أن بشرى شقارة سوف تقاضي الشركة المذكورة بالمحكمة التجارية بخصوص السطوة الفنية المذكورة
حيث أشارت إبنة الفقيد عبد الصادق شقارة “يحزنني أن أرى أغنية يا حبيب القلب التي أبدع والدي في تلحينها و كتابة كلماتها و غنائها تنسب إلى شخص آخر
و يحز في نفسي أنا و عائلة عبد الصادق شقارة أن نرى بأم أعيننا شركة إنتاج تهمش حقوق الفنان و تكتفي بغلإشارة بعبارة يتيمة إلى أن الأغنية من التراث المغربي و كأنها مجهولة المصدر
و أضافت إشارة من الأهمية بمكان و هي
الأغنية كتب كلماتها و لحنها و غناها والدي عبد الصادق شقارة و أنتجتها شركة إنتاج فرنسية كان يتعامل معها و حقوق تأليفه محفوظة و القضاء سيقول كلمته في هذه القضية
..
أكتفي بهذا القدر من المقال الصحفي للإعلامية النشيطة خديجة بوعشرين على أمل أن أرفع صورة لنص المقال بكامله بمجرد تمكني من ذلك
..
الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

.22
عبــدالخــالــق آيـــت الشــتــوي

default

تحية طيبة وبعد…تابعت بإمعان وامتنان تدخلاتكم الرصينة بشأن الفنانة الواعدة نجاة قصابني وأغنية حبيب القلب للفنان عبدالصادق اشقارة تغمده الله بواسع الرحمة والغفران،والذي جمعتني به علاقة متينة فنية وشخصية،ولا أستطيع ان أضيف إلى ما تفضلتم به الا القول بأن أي تدخل لم يشر لا من بعيد ولا من قريب إلى مبدع كلمات الأغنية ،فمن هو ياترى هذا الشاعر الغنائي المتميز؟ كما يبقى الشكر كل الشكر لمن له الفضل في طرح هذه القضية من البداية ويتعلق الأمر بصاحب المواقف النبيلة السيبد رشيد أبو تاج،ولكن أجدني أردد بلسان الحال ،صدق قول الشاعر
وظلم ذوي القربى أشد مضاضة ***على المرء من وقع الحسام المهند
أو كما يقول المثل المأثور:إذا تم تستحي فافعل ما شئت،ولتطمئن قلوبكم الكبيرة والطيبة،أقول:إن القضية أخذت مجراها القانوني الطبيعي،إذ رفع ورثة المرحوم ومن ورائهم محبوه وأصدقاؤه وعشاق فنه بتطوان دعوى استعجالية ضد شركة روتانا المنتجة بواسطة احد المحامين بنفس المدينة،وهو ما سبقت لي الإشارة اليه في تدخلي رقم 17والذي لم يظهر على شاشة الموقع في حينه قبل الخبر الورد بعده في جريدة الصباح.مع فائق احترامي لكم وللمشرف على الموقع السيد عبدالرحيم أبو ريم ،والسلام

.23
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

الشاعر الكبير عبد الخالق الشتوي ألف تحية لك وإل كل المبدعين في مدينة الحمامة البيضاء وقبل الجواب ….أعزي في وفاة الشاعر الغنائي المرحوم محمد الصباح وإنا لله وإنا إليه راجعون….بالنسبة لقرصنة أغنية حبيب القلب من طرف عديمة الضمير لم تستحيي من الله ولا من امجتمع المدني هذا العمل الشنيع وبالأمس وعبر الإذاعة الوطنية شجبنا هذه القرصنة ضمن برنامج في حدود الساعتين وقد نددنا بما يتعرض الفنان المغربي وهو على قيد الحياة أو بعد موته وكانت هناك أمثلة شتى تعرض القراصنة داخل المغرب وخارجه مما تضيع من ورائه حقوق ومجهود الفنانين والذين يفتقرون يوما بعد يوم…وما آلت إليه الساحة الفنية وهذا التردي وعزوف المبدعين الحقيقيين وهم يتفرجون….زيادة على اللجن التي تجيز الأغنية لتذاع……

.24
المشرف

المشرف

إليكم مقال جريدة الصباح
Rajaa qssabni - hbib lqalb

.25
عبــدالخــالــق آيـــت الشــتــوي

default

الفاضل السيد رئيس رابطة الشعر الغنائي
الإعـلامي والمبـدع الأستاذ عبد اللطيف بوعيـاد
تحيـة وسـلاما وبعـد…أشكـرك باسمـي وباسم نجلة المرحوم عبدالصادق اشقارة على عواطفك الصـــادقـة،ومسانـدتـك
الداعمــة،والتي تنم على غيرتـك الكبير ة،تجــاه الأغـنيـة
المغـربية،وروادها الأفذاذ….وعـزاؤنا واحـد في وفاة المرحــوم الشاعـر الغنائي،محمـد الصباح تغمده الله بواسع
..الرحـمة والرضـوان،وإنالله وإنا إليه راجعـون

.26
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

لا أحزنك الله يا شاعرنا الفذ وكل شيء في سبيل إظهار الحق لمالكيه وليس عيبا أن نطالب به….. ومساندتي لعائلة الفنان المرحوم شقارة متواصلة ما دامت في نسيج الأغنية المغربية…إلى الأمام يا أستاذ عبد الخالق

.27
jilalighiwani

default

أرجو من المشرف أبو ريم أن ينشر تعقيبي على السيد أوبالاك لكي تسود ديمقراطية الحوار على الأقل في متنفس هذا الموقع ، علما بأن ردي لا يخرق ميثاق الموقع ، وحتى يعرف الكل بأن الكل سواسية في الموقع ، ولا أفضلية لزيد على عمر . وشكرا سلفا .

إليكم منطوق ردي من جديد ،

.28
المشرف

المشرف

إلى السيد المحترم جيلالي غيواني
في البدء، أرحب بكم كصديق جديد بيننا وأنا على يقين بأنكم ستكونون قيمة مضافة للموقع بحكم أسلوبكم الجميل وقلمكم السلس الذي ينم عن شخص يملك مميزات عدة
بالنسبة لمشاركتكم التي حذفت، فالموضوع الحالي يتمحور حول أغنية حبيب القلب أساسا وليس غيرها ولقد تم احترام تعقيبكم الأول على تدخل الأستاذ محمد أوبالاك مع بعض التحفظات والذي رد بدوره ونعتبر الأمر انتهى. اللهم إن كان لكم رأي آخر، حينها سيتم فتح حوار خاص لذلك بعد موافقة المعني بالأمر أو تزويدكم بعنوانه الإلكتروني بعد موافقته طبعا. في الماضي غير البعيد وقعت مشادات وتجاوزات بسبب الحياد عن أساس النقاش. لا تعتبروا هذا الأمر هجوما أو مقصودا واعلموا أن الكل سواسية وعلى مرتبة واحدة ولن نفضل أبدا زيدا على عمر ولا فاطمة على سعاد
بكل ود وحب

.29
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
أنا في نظري أن المطربة الموهوبة، و هي موهوبة فعلا و ذات صوت عذب،أخطأت في حق نفسها و في حق شركة الانتاج الضخمة روتانا التي يملكها الأمير طلال، فقد أخطات في حق نفسها حينما لم تذكر مبدع أغنية حبيب القلب و فضلت الزعم بكون الأغنية من التراث، و لا نعلم هل كان هذا عن سوء أو حسن نية، و في كلتا الحالتين سيكون العذر أقبح من زلة،و أخطات في حق شركة روتانا حينما و رطت هذه الشركة و أدلت ببيانات كاذبة للظفر بتمويل و موافقة عن أغنية لم تتكبد الشركة عناء البحث أو الاستقصاء عن مبدعها الحقيقي، و هذه المسألة تذكرنا بواقعة مشابهة كان المطرب المصري الموهوب علي الحجار ضحيتها، حينما أعاد غناء أغنية زويت رويت للمغني القبائلي الأمازيغي الجزائري إدير، و قد سمى علي الحجار الأغنية الروح فيك تروح ضمها لألبومه في قلب الليل بعد أن اعتبر أغنية المغني إيدير من التراث الجزائري في حين كانت من شعر و تلحين و غناء المغني حميد شلويت الملقب فنيا بإدير، و نفس الواقعة كانت بين المطرب اللبناني وليد توفيق و المطرب الجزائري بلاوي الهواري حول أغنية محلاها السمرة، و الأمثلة كثيرة، و هي تنم عن الاستسهال من جهة و عن جهل بالموسيقى و ضعف التثقيف الذاتي و تنمية مدارك معرفة العمل و من كان وراءه،إذ أن لكل عمل رب و لكل إبداع مبدع
الله يهديك وصافي آ لالة رجاء، فلكل شيء إذا ما تم نقصان

.30
jilalighiwani

default

بعد طول ليل وعاصفة هوجاء أتت على الأخضر واليابس ،إنقشع الصبح وترائى للناظرين منظر مياه دائبة كانت سجينة صخور ثلجية، وحفيف ريشة طائر لعبت بها رياح الليل ، تبحث عن مستقر ، فأين المستقر .

.31
SamEngland

SamEngland

A mon avis, Rotana est l’une des organisations qui profitent des gens naifs pour se faire de l’argent a tout prix. C’est bien dommage que cette fois-ci ils se sont permis de toucher a l’une des ouvres les plus cheres de notre patrimoine musical, principalement l’ouvre de notre Abdessadek Shqara que Dieu ait son ame.

En outre, il est normal que chaque marocain qui a un amour et de zèle à défendre son patrimoine va essayer par tous les moyens possibles de mettre un terme à ce genre de vol.

Toutefois, je ne comprends pas la réaction de Monsieur JilaliGhiwani? Je ne pense pas que cette intervention a une relation avec le sujet qui est en discussion ici? Il me semble que vous intervenez pour defendre les partis coupables dans cette affaire. Si c’est le cas, permettez-moi de vous posez une question alors: est-ce que vous etes pour Rotana et Raja Qsabni?

.32
مع شقارة

default

أظن أن تعليق الجيلالي الغيواني برمزيته و شاعريته يليق به أن يدخل في باب إبداعاتكم
و إن كان رأيي هذا في نظره خطأ ليستقر بدوره على وضوح لنجيب عن سؤاله أين المستقر

.33
آمال

آمال

السؤال الملح هو ما رأي قصباني في تهمة السرقة ؟ التستر وراء قناع « فلكلور » لا يزيل عنها تهمة سرقة تراث فني معروف. لعبت بالنار حينما سولت لها نفسها إقتناء ما هو لغيرها. فكأنها جدت و كدت في بحثها الفني لتنتج أغنية من إبداعها. تراثنا غني جدا. بإمكان من أراد الإبداع الإقتباس من مناهله السخية, كما يفعل الوهابي و نعمان. أما التحايل بهده الطريقة فهو شيء مؤسف و مخجل

.34
مسلك ليام

default

الى الاخ الجيلالي الغيواني

ما اثار انتباهي في مراسلتك الاخيرة هو اين المستقر

علاقة بالموضوع الذي هو قرصنة شركة روتانا لاحد انتاجات الراحل عبد الصادق شقارة يمكن القول ان المستقر هنا هوالقضاء الذي يجب ان نثق به جميعا

لقد طرحت القضية على المحكمة التي ستنظر في الملف وتستمع ل الاطراف وسينصف من ينصف ويغرم من يغرم والله اعلم

اما نحن بموقع الاغنية المغربية بصفتنا رواد وزوار لا يسعنا الا ان ان نساند ذوي الحقوق كل منا من موقعه وحسب كفاءاته ومؤهلاته المعرفية والقانونية والمسطرية

لقد كان لموقع الاغنية المغربية شرف السبق الاعلامي لكون الموقع اول من اثار القضية وكان بامكاننا سلك طرق ربما تكون جد سهلة
لكن ما دام ذوي الحقوق اختاروا اللجوء الى القضاء فذالك امر يهمهم

مرحبا بك اخي وبمداخلاتك حللت اهلا ونزلت سهلا لتساهم معنافي الرفع من مستوى النقاش واثراء الموقع

ول الحديث بقية ربما تكون مباشرة

.35
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
السيد جيلالي غيواني،
سوء التواصل من سوء الفهم و جودة الحوار من حسن الانصات و حكمة الحلول من دقة التحليل
لكن ها نحن تصالحنا و تصافحنا و لا داعي لتكرار الخصام و عفى الله عما سلف، و عليك شكر السيد مسلك ليام، حمامة السلام في هذا الموقع
و لله الموفق

.36
آمال

آمال

هل القضاء المغربي هو الدي يدرس هده القضية أم قضاء بلاد أخرى؟

.37
krada amina

default

hé Rajae, c’est vraiment loin de toi de chanter les chansons des grands géants de la chanson marocaines

.38
abdou-alghani

الراغي عبد الغني

إذا كانت التعابير الفولكلورية والأعمال المستمدة من الفولكلور تعد من المصنفات التي يحميها القانون المغربي في الفصل الثاني المادة 3من القوانين الأساسية التي وضعها مكتب حقوق التأليف المغربي ، فما بالك بأغنية لها مؤلفها وذوو الحقوق ؟؟
إنها سرقة فنية بكل المقاييس ولا غبار عليها ، وإذن لماذا الجدل ؟

.39
nadia hamza

default

• Amis de ce site,notez bien que la famille CHEKKARA ne bénéficie pas de protection de ses droits dans ces pays du golfe arabe.A moins que notre valeureux bureau marocain des droits d’auteurs fasse son travail …
Vous parlez de vol de chansons en oubliant celles qui sont propriété publique et qui appartiennent, donc à tous les marocains comme“BOLA BOLA BOLA HAMRA” une chanson qui est chantée dans tous les terrains de foot ball depuis des années et que tous les marocains ont écouté lors du match du MAROC contre GHANA le 6/7/97 pour la qualification de la coupe du monde 1998 et que le chanteur ABDELALI EL GHAOUI, à la suite d’autres interprètes a enregistré et déposé en 1999 au bureau marocain des droit d’auteur occultant que cette chanson est du domaine public : verdict du tribunal de 1er instance de rabat n° 938 DU 6/2/98 confirmé par la cour d’appel n°5559 du11/10/98 et sans possibilité de recours conformément à la loi
le bureau marocain d’auteurs qui est censé défendre l’art continue ses versements tous les trois mois à A.GHAOUI des sommes d’argent qui reviennent de plein droit à tous les artistes marocains adhérant au Bureau Marocain Des Droit Auteurs
• En vous demandant votre avis sur cette affaire, il s’agira d’éclaircir la situation et de montrer aux artistes marocains et au public la complicité du bureau marocain d’auteurs avec certains et qu’il y a sans aucun doute des chansons qui sont du domaine public et de la justice A bon entendeur, salut !!!!!!!!!!!!!!!!!!

.40
مسلك ليام

default

Oui Madame ou Mlle fatima de France
…….
Effectivement la justice Marocaine est bien c’elle qui tranchera dans ce dossier compte tenue que la chanson est marocaine et les ayants droits Ce sont aussi marocains et demeurent au Maroc, ceux-ci en parallèle avec la justice française vue que la maison d’Edition ayant faite les enregistrements de la dite chanson est Française

.41
مسلك ليام

default

Madame Nadia hamza

Suite à votre message il est à noté ce qui suit :

Les enregistrements de la maison d’Edition française ayant édité la dite chanson constituent une preuve matériel justifiant la propriété inattaquable des droits de la famille de feu abdessadeq Chekkara dans cette affaire.

Quant à la chanson bola bola Hamra il s’agit bien d’une chanson répétée par des jeunes casablancais lors des matchs qui opposait le Raja et le Widal bien avant l’année 1997.

La justice à tranchée cette affaire, il reste à ce que le service des droits d’auteurs reçoit ce jugement d’une manière officielle pour mettre en application les prescriptions du jugement définitif.

.42
jilalighiwani

default

أمسية سعيدة للجميع ، رغم أنني كنت قد عزمت على التوقف عن الكتابة في هذا الموضوع لأسباب لا داعي لذكرها ، إلا أنه وقد حمى وطيس هذه المناقشة فإنني أجدني مضطرا للرد على كل تعليق صب في خانتي .
وبدءا أقول للجميع بأنه لم يصدر عني أي كلام يفيد تبرير السرقة الفنية أو السكوت عنها . ثانيا واحتراما للمشاركين والزوار الذين اهتموا بمداخلاتي وعلقوا عليها سأفرد ردا لكل معلق على حدة ،

.43
jilalighiwani

default

ـ SamEngland.المتدخل

صدقني إن قلت لك إن موضوع الأريحية والغيرة على الفن والفنانين المغاربة قد يبقى من الأشياء القليلة النبيلة التي تجمعنا وتقرب المسافات بيننا مهما تباعدت ، ولكن يجب علينا ونحن في غمرة هذه الغيرة والحب ان لا نجرح في بعضنا،ونأتي على الأخضر واليابس ، نحن في هذا الموقع كزائرين نلاحظ ونسجل ملاحظاتنا ونعلق ، وليس لنا البتة مهما كان موقعنا أو مجال عملنا أن نصدر أحكاما جاهزة وأن نجرح في الآخرين،خصوصا وأن أغلبنا يتدخل بألقاب أو أسماء مستعارة . وأود أن أؤكد لك ، رغم أنني غير مجبر على ذلك ، أنني لا أدافع لا عن زيد ولا عن عمر ، ولكنني أدافع عن شيء قد لا يؤمن به البعض وهو أن على السكاكين أن لا تكثر إذا سقطت البقرة الضعيفة ، فسيف القانون كفيل وحده برد الحق لأصحابه .

.44
jilalighiwani

default

المتدخل ـ مع شقارة ،
أولا أهنيك بكونك مع شقارة ، طبعا أقصد مع فنه الخالد ، لأن شقارة رحمة الله عليه، وجعل الله كلامنا عنه رحمة ومغفرة له .

ثانيا ، إن ما كتبت هو رد مشفر أو مرموز ، وصل إلى الشخص المقصود به ونجح في فك رمزه ، والدليل هو أنه رد علي ذلك الرد اللبق الذي تفوح منه رائحة ذكاء وتكتيك إذا وظفا في قضية معروضة أمامه الأن سيكسبها لا محالة ، وعندي له البرهان .

ثالثا ، أين المستقر ، هي في الكتابة بدون علامة الإستفهام، وتعني هنا جوابا وليس سؤالا ، ويستعمل هذا النوع من الأسئلة التي تحمل جوابها في طيها عندما يكون السائل لا ينتظر جوابا، ويسطلح عليها فقهيا بالسؤال الذي يفيد التنبيه على الضلال ، كذكره تعالى ،أفلا تعقلون ،

رابعا ،لقد أعطيتني السيد « مع شقارة » فرصة لإبداء ملاحظة أوجها للسيد المشرف أبو ريم وهي فتح نافذة تحت عنوان خواطركم ، لأن بعظ الكتابات قد لا ترقى مرتبة الإبداع ، وبالتالي إذا أدرجت ضمن الإبداعات ، فقد تقلل من قيمة هذه الأخيرة ، وكل حسب تقديره لكتابته ، فإن رآها إبداعا يدرجها في إبداعاتكم ، وإن كانت غير ذلك فليدرجها في خواطر .

.45
jilalighiwani

default

السيد مسلك ليام ،
أشكرك على تدخلك الرصين ، وأؤكد لك بأن سؤالي ، « أين المستقر  » في موضوع أغنية حبيب القلب كان ظاهره سؤال وباطنه جواب سأطلعك عليه فيما بعد ، أما فيما يخص إدراج اسمك ضمن تدخل أحد الإخوان في الموقع، في تدخل كان يقصدني به ، فلم أفهم معناه أو على الأصح فضلت استبعاد فهمه ، خصوصا عبارة  » و عليك شكر السيد مسلك ليام، حمامة السلام  »

سيكون لي كبير الشرف لأن يكون بيننا للحذيث بقية بشكل مباشر .

وأبارك خطواتكم فيما تبذلونه، مع أحد الأصدقاء ومشاركي الموقع، في موضوع المبادرة من أجل الفنانين . والطيور كما يقال على أشكالها تقع .
ولولا اقتراح تكليفي بإحدى المهمات خارج أرض الوطن لشاركتكم في تفعيل تلك المبادرة ، على الأقل لمشابهة سلالة طيوركم الغراء من فصيلة طائر »الورشان
« 

.46
مع شقارة

default

الأخ جيلالي الغيواني
و أنت تكتب تعليقك لم يخطر ببالك إمكانية عدم توفر لوحة مفاتيحي باللغة العربية على علامة الإستفهام أو إمكانية عدم تطويعي للرقن بلغة الضاد
و لو صح أحد هذه الإحتمالات فإن تحليلك سوف يكون شبه شارد لأنك تجنبت الإجابة بتفضيلك تحصيلا جاهزا لأنها في نظرك مجرد أسئلة تفيد التشبيه
و بنفس التقنية و بنفس التمويه مررت لنا درسا في التمييز بين الإبداعات و الخواطر و درسك هذا لم يكن موفقا لأن تعليقك الذي أعنيه فيه من الإستعارات و الطلاسم ما يبعده كل البعد عن الخواطر كفن من فنون التعبير الأدبي الوثيق الصلة بالأقصوصة و الشعر المنثور
أما أن أكون مع شقارة فليس في هذا الأمر ما يستدعي تذكيرك لي بأنه في عداد الراحلين
أنا مع شقارة التاريخ و شقارة الإنسان و شقارة الفنان و شقارة العطاء و شقارة الأمانة و ما فنه في هذا و ذاك إلا غيض من فيض

.47
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
إذا كان أقارب المرحوم المبدع عبد الصادق شقارة قد رفعوا فعلا دعوى قضائية ضد الآنسة رجاء قصابني و قاموا بإدخال شركة روتانا في الدعوى، فإن الاختصاص سوف يكون للدائرة القضائية للمحكمة التجارية لطنجة بحكم أن تطوان أو شفشاون مقر سكنى عائلة شقارة تابعة للجهةالقضائية لطنجة، و سوف تنظر المحكمة التجارية في القضية و سوف تقوم باستدعاء شركة روتانا عبر وزارة العدل التي سوف تحيل الدعوى على وزارة الخارجية و منها على السفارة المغربية حيث يوجد المقر الاجتماعي لشركة روتانا، و هذا سوف يستغرق وقتا طويلا قد يتعدى الشهرين، و على عائلة شقارة الإشارة إلى حضور الشركة المنتجة لأغنية والدهم، فلها كذلك حقوق، و سوف تامر المحكمة و طبعا بطلب من دفاع عائلة شقارة بإجراء خبة فنية على كلتا الأغنيتين و سوف تتم المقارنة بناء على التسجيل و النوتة الموسيقية التي سوف يتقدم بهماخبير مختص في الموسيقى و سوف تقوم المحكمة باختيار خبير محلف يؤدي واجبه بحياد، و إذا تم الحكم لفائدة عائلة شقارة أو الشركة المنتجة للأغنية الأصلية لحبيب القلب، سوف يتم التنفيذ عن طريق الإنابة القضائية في المقر الاجتماعي لروتانا، و هذا كله سوف يستغرق وقتا ليس باليسير لكن أنا شخصيا أثق في القضاء المغربي و في أحكامها التي تضاهي ما هو رائج في فرنسا و ألمانيا مصر و تونس
و الله الموفق.

.48
هاشم العلوي

default

والآن أيها الإخوة..ألا ترون معي بأنه قد آن الأوان لطي الصفحة؟؟فالموقع قد أدى دوره الكامل في إحقاق الحق وإزهاق الباطل..والمسألة وصلت إلى ردهات المحاكم…ولا أعتقد أن كل من ساهم بالكتابة في الموضوع قد انطلق من خلفيات سيئة الهدف منها إيصال المغنية رجاء إلى حبل المشنقة وإعدامها – فنيا طبعا- بل إن الهدف كان نبيلا يتجسد فقط في الدفاع عن ملكية الغير..وهو الموقف الذي سيتخذه الموقع حتما لو أن الفنانة رجاء هي التي تعرضت لتبني أحد أعمالها الفنية من طرف شخص آخر..لذا أتوسل إليكم إخوتي أن نتدخل جميعا من أجل الصلح بين طرفي القضية؛ فنعمل على أن تتقدم الفنانة باعتذار لورثة المرحوم عبد الصادق شقارة عن هذا الخطإ أو السهو أو حتى الجهل بمصدر الأغنية..مقابل أن تتنازل أسرة الفقيد عن متابعتها قضائيا لتبرهن للجميع أن غرضها ليس ماديا على الإطلاق..وندعو للمرحوم بالرحمة والمغفرة..وللفنانة بالتألق على قنواتنا المغربية قبل غيرها…وللموقع طبعا كي يستمر في إحقاق الحق وإزهاق الباطل ورأب الصدع بين فنانينا
أخوكم: هاشم العلوي

.49
jilalighiwani

default

السيد  » مع شقارة  »
أرجوك صديقي ،إن قبلت صداقتي ، أن تصدقني إن قلت لك أن عبارة
 » أهنيك بكونك مع شقارة ، طبعا أقصد مع فنه الخالد ، لأن شقارة رحمة الله عليه »

لم أقصد بها إي إساءة لشخصك ، بل بالعكس قلتها على سبيل البسط أو النكتة حتى يكون تحاورنا حميميا بين عائلة هذا الموقع ، أما وإن حاد معناها البرئ ، عندك عن مقصدي فإنني أعتذر لك .

أما بخصوص ردك علي ،والذي إن أعدت قرائته ستجد أن به دبدبات عالية تجنح مجانا لقسوة لا أرى لها مبررا في ردي عليك ك « مع شقارة « ، ولكن أجد لها مبررا في عدم ردي عليك كمشارك في الموقع باسم آخر ، فبصمة الأسلوب فاضحة لصاحبها .

إن فكرة فتح باب للخواطر وجهتها تحديدا كمقترح للمشرف على الموقع أبو ريم ، ولا أنتظر حتما أن يأخذ بها ، وهنا أيضا غاب عني، لجهلي البين عافاني الله منه ، أقول غاب عني فهم مبادر تك بالرد عنه بالنيابة مشكورا .

وفي الختام لا يسعني إلا أن أقول لك  » ها نحن تصالحنا و تصافحنا و لا داعي لتكرار الخصام و عفى الله عما سلف  » وأعدك بأن يكون هذا آخر رد لي عليك في الموضوع ، وأزكى الختام سلام .

.50
nadia hamza

default

cher msallak liyame
la société ROTANA son siège est en arable saoudite plus exactement à JEDDAH et non en france
pour ce qui concerne « bola bola hamra  » le bureau marocain des droits d’auteurs à été notifié par la justice et refuse de retirer la chanson à ABDELALI EL GHAOUI
…..

.51
jilalighiwani

default

الأخ هاشم العلوي ، أحييك على مقترحك وعمق تفكيرك و طيبة قلبك ،وأود أن أحيلك على تدخلي رقم 15 في هذا الباب لتجد بأن فكرتك هاته كانت مقصدي ومرماي منذ أن طرح هذا الموضوع أول مرة ، فالصلح خير .

.52
jilalighiwani

default

إلى السيد المشرف ، أعيد إرسال ردي على الأخ مسلك ليام والذي لم يدرج منذ أمس البارحة ، ربما لأسباب خارجة عن إرادتكم ، اللهم إلا إذا كان يتضمن ما يخرج عن ميثاق الموقع .

« السيد مسلك ليام
أشكرك على تدخلك الرصين ، وأؤكد لك بأن سؤالي ، “أين المستقر ” في موضوع أغنية حبيب القلب كان ظاهره سؤال وباطنه جواب سأطلعك عليه فيما بعد ، أما فيما يخص إدراج اسمك ضمن تدخل أحد الإخوان في الموقع، في تدخل كان يقصدني به ، فلم أفهم معناه أو على الأصح فضلت استبعاد فهمه ، خصوصا عبارة ” و عليك شكر السيد مسلك ليام، حمامة السلام ”

سيكون لي كبير الشرف لأن يكون بيننا للحديث بقية بشكل مباشر .

وأبارك خطواتكم فيما تبذلونه، مع أحد الأصدقاء ومشاركي الموقع، في موضوع المبادرة من أجل الفنانين . والطيور كما يقال على أشكالها تقع .
ولولا اقتراح تكليفي بإحدى المهمات خارج أرض الوطن لشاركتكم في تفعيل تلك المبادرة ، على الأقل لمشابهة سلالة طيوركم الغراء من فصيلة طائر”الورشان »

.53
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
صديقي مع شقارة،
أظن ان أخانا الجيلالي الغيواني أبان عن حسن نيته و صفاء سريرته، مع أنه اقتبس مني عبارة ها نحن قد تصالحنا و تصافحنا و عفى الله عما سلف، لذلك أهيب بك يا السي مع شقارة أن تمد يدك بالصلح فإن الصلح خير و أن نلتفت لاقتراح أخينا هاشم العلوي و نحاول مد جسور الصلح الودي بين أطراف النزاع في قضية أغنية حبيب القلب، و نحن المغاربة تسامحنا يسبق دائما ثأرنا، فلنلقن جميعا رجاء قصابني الدرس، نقول لها أن قلب الوطن رؤوم مهما تنكرت له و خذلت أهلها، فهي سوف تبقى دائما و أبدا أختنا الصغيرة و ابنتنا البارة، تلك المطربة المجتهدة ذات الصوت الساحر التي شرفتنامع تحفظي من الملابس التي ظت بها في حبيب القلب، فقد كان صوتها مقنعا لوحده دون الحاجة لارتداء تلك الملابس غير المحتشمة، و كان عليها أن تترك ذلك للأصوات النشازالتي تغطي على ضعفها بالتعري و إبراز المفاتن للتغزل في شهوات الرجال لا التغزل في أسماعهم، و لن نسمح لأجنبي عن هذا الوطن أن يشمت فينا أو يصنع من غيرتنا على فننا و فنانينا مطية للمعايرة و طرحنا كمثال للاقتتال
و أنا شخصيا أرشح السيدين أبو تاج رشيد و مسلك ليام للمضي قدما في محاولة الصلح، بين أطراف النزاع، و لندع ردهات المحكمة التجارية بطنجة مختصة في البت في نزاعات التجار و لنبقي الفن بعيدا عن القضايا و المحاكم، فالنزاعات الموسيقية التي مهما أراد المنتجين أن يعتبروها سلعة، فنحن الفنانين و الغيورين على الموسيقى و أهلها نعتبرها أداة للتواصل و بت الأخلاق و تربية الذوق و ترسيخ معاني الحضارة و التسامح

.54
مسلك ليام

default

الاخ الجيلالي الغيواني

مرحبا بكم اخي العزيز وبكل ضيوف الموقع
احيلك على مصباح الموقع لينير طريقك الى ملتقى الاحبة والازمان موطن طائري السلام والورشان
فمرحبا……

.55
مع شقارة

default

تحياتي للأستاذ محمد أوبلاك
أخي إن القلب الذي يحمل المحبة لمن رحلوا
لا يمكن أن يحمل غلا لمن يمشي على قدم
و لا أن يدخل في خلاف يستدعي الصلح بين متخاصمين
و حتى نغنم جميعا من حسنات فضيلة الصلح بين الناس كما مهدت لها بحب كبير أردد معكم على لسان الشاعر

إن المكارم كلها لو حصلت ////رجـعت جمـلتها إلى شـيئين

تعظيم أمر الله جـل جـلاله////و السعي في إصلاح ذات البين

.56
مسلك ليام

default

عبد الرفيع الأندلسي

تعتزم عائلة الفنان المغربي الراحل عبد الصادق شقارة ، مقاضاة شركة « روتانا » التي يملكها الملياردير السعودي الوليد بن طلال أمام المحكمة التجارية.
وأعادت شركة « روتانا » إنتاج أغنية  » يا حبيب القلب » بأداء الفنانة المغربية  » رجاء قصابني » ، ولم يتضمن « كليب » الأغنية أية إشارة إلى صاحبها الأصلي المرحوم عبد الصادق شقارة واكتفت بالإشارة إلى أن الأغنية من التراث المغربي في سرقة فنية واضحة ينتظر الوسط الفني المغربي كلمة القضاء فيها.
وكانت قناة روتانا موسيقى قد شرعت في غشت الماضي في عرض كليب « يا حبيب القلب » للمطربة المغربية الصاعدة رجاء قصابني وقالت روتانا أن الأغنية المصورة تم تصويرها تحت إدارة المخرج « نبيل لبس » والأغنية من كلمات » أبو القاسم محمد » وألحان فلكلور مغربي ، بينما الفنان الراحل شقارة هو الذي كتب كلمات « حبيب القلب » ولحنها وغناها.
من جهة أخرى لم يعرف لحد الساعة موقف رجاء قصابني من أدائها لأغنية مسروقة من التراث المغربي دون العودة إلى أصحابها أو تعويضهم ماديا ، وطالبت بشرى نجلة المرحوم شقارة من الفنانين الذي يسرقون أغاني شقارة بالتوقف عن هذا العمل المشين والاعتماد على أنفسهم في الابداع ، عوض السطو على ابداعات الرواد.
وكان أحد المغنين « الشباب » المعروف بقلب « الدوزي » قد سطا على أغنية « يا حبيب القلب » وضمنها إحدى ألبوماته ، كما قام المغني خالد بناني دون خجل بطرح ألبوم كامل يتضمن أغاني المرحوم شقارة علما أن المدعو « بناني » بنى « ريبرتواره » الفني الذي يغني فيه بالأعراس المغربية على أغاني الرواد المغاربة.
الجدير بالذكر أن الراحل عبد الصادق شقارة اشتهر بأغنيتي  » أبنت بلادي » و « ياحبيب القلب » أسس سنة نة 1957 جوق المعهد الموسيقي لتطوان، الذي ساهم في إغناء المشهد الثقافي المغربي بتقديم موسيقى أصيلة لجمهور كان متعطشا يومها للفن، ومولعا بالموسيقى التراثية الرفيعة، كما انضم إلى المجلس المصغر للملحنين سنة 1961 فشارك في تسجيل النوبات الإحدى عشرة للموسيقى الأندلسية، وفي سنة 1978 عين حارسا عاما للمعهد الموسيقي بتطوان الذي كان يديره الأستاذ محمد العربي التمسماني.
وما ميز عبد الصادق شقارة هو تطويره للموروث الغنائي في تطوان وبالأخص البراويل والحضرة والطقطوقة ، بالإضافة إلى الأغاني التي استمدها من القصائد الجزائرية التي جاءت بها بعض عائلات هذا البلد التي اختارت الإقامة في تطوان.
وعلى صعيد آخر لم يكن شقارة يستسيغ تلك التغييرات المشوهة التي كان يحدثها بعض المنشدين على نسق النوبات الأندلسية بإدخال مواويل شرقية لا تتلائم مع خصوصيات النوبة، وكان يعلل ذلك بقوله إن البعض يسترسل في إنشاد موال طويل قد يستغرق نصف ساعة، لكنه حين ينتهي منه يجد نفسه بعيدا كل البعد عن النغمة التي يفترض فيه أن يؤديها.

.57
SamEngland

SamEngland

السلام عليكم ايها الاخ المحترم جيلالي غيواني
اولا اريد ان اشكرك على ردك عن
تدخلي بخصوص قضية قصابني/شقارة
واني اتفق معك ومع الاخوين هاشم العلوي ومسلك الايام بان نحاول كل حسب قدراته البحث عن طريقة لحل هذا المشكل وارجاع الحق الى اهله الذين هم فعلا احق بهذا العمل الفني من كل المتلاعبين والمتجاهلين لقيمته الثابتة لدى كل مغربي يجري بعروقه حب الوطن وينبض قلبه بغيرة على كل شيء جميل بهذا الوطن. ودعاءنا لله ان يرشد اصحاب الامر داخل روتانا لكي يستوعبوا خطورة الموقف ويقدموا على مد يد المصالحة الى اهل المرحوم شقارة بعد الاعتذار عما صدر منهم ومن قصابني كذلك من تجاوزات وتحد لذاكرة التاريخ الثابثة وجذور تراثنا الفني المتاصلة بقلوبنا جميعا. وفي الختام تقبلوا اخي اصدق عبارات الاحترام والسلام

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون