الحلقة الثانية : اكتشافي لصندوق العجب

ذكريات مستمع للأغنية المغربية

الحلقة الثانية : اكتشافي لصندوق العجب

الحلقة الثانية : اكتشافي لصندوق العجب
الجزء الأول: الأغاني الصباحية

وأخيرا اشترى لنا  الوالد مذياعا من نوع « فيليبس » يعمل ببطارية كبيرة توضع فوقه،، وأنتين طويل أفقي على شكل سبيرال، كان ذلك في ربيع 1964 .
ميولي إلى العزلة، وحبي للطرب، جعلاني أقضي معظم أوقاتي وأنا خارج الدراسة، في البيت مع هذا الضيف العجيب الجديد.
بدأت شيئا فشيئا أحفظ جميع المواعيد الإذاعية، ولعل خضوع برامج الإذاعة لمواعيد قارة وثابتة يوميا و أسبوعيا، سهل علي تلك المهمة، لازلت أتذكر جيدا أهم ما كان يبث خلال تلك المرحلة:
– قبل السابعة بدقيقة أو دقيقتين، ألفت أدني الاستماع إلى لازمة  موسيقية من أغنية وطنية : « ملك من عظماء » للأستاذ الكبير والموسيقار عبد الوهاب أكومي ليأتي صوت المرحوم : المهدي زريوح ليقول : « من توجيهات صاحب الجلالة »، ثم نسمع مقتطفا قصيرا من إحدى خطب جلالة الملك الحسن الثاني تغمده الله برحمته الواسعة..
مباشرة بعد ذلك، كان الموعد مع أخبار السابعة صباحا، بصوت لطيفة القاضي أو أختها…
– بعد الأخبار كانت الحصة اليومية الذي كنت أنتظرها على أحر من الجمر: الأغاني الصباحية….
الحصة هاته كانت تتضمن غالبا الأغاني التالية، وتكاد تكون ثابتة :
* الوردة للفنان محمد المزكلدي : من أجمل القطع التي أطربتني ولا زالت تطربني.
 البلبل : قطعة رائعة كان يؤديها نفس الفنان، هاته القطعة لم أستمع إليها منذ ذلك التاريخ، ولعلي بها قد فقدت أو دمرت من طرف أياد عابثة…. وأتذكر بعضا من كلماتها : « علاش يعذبوك….وعلاش يسجنوك ».
*  أيام الربيع : من أجمل القطع للفنان المعطي بن قاسم رحمه الله، قطعة ستبقى خالدة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.
* أوبيريت الربيع : قمة في اللحن والأداء، فقد جمعت ثلاثة فنانين من أفضل مطربي تلك الفترة : المرحوم عبد اللطيف غرنيط والمرحوم المعطي بن قاسم إضافة على الفنانة المرحومة لطيفة أمال، لوحة فنية خالدة من إبداع الأستاذ الفنان الكبير محمد بن عبد السلام.
* صباح الخير مستمعينا، للفنان الكبير عبد الحي الصقلي.
* إلى هاته الروائع المغربية، كانت تضاف أغان أخرى، وأذكر منها :
* الفجر لاح والطير غنى : للفنان التونسي الراحل محمد الجاموسي.
* طل الصباح ورفرف العصفور: للفنان الكبير وديع الصافي.
* الورد فتح يا زارعين الورد: للفنانة اللبنانية الكبيرة سميرة توفيق.
* نحنا ودياب الغابة : للسيدة فيروز(أو إحدى أغانيها الخفيفة الأخرى ك: هيك مشق الزعرورة)
* أوبيريت : نبع الصفصاف لمجموعة من الفنانات اللبنانيات..
كانت الأغاني المصرية في تلك الفترة قليلة البث، ولعل ذلك راجع إلى عوامل تاريخية سياسية.
كانت السيدة ليلى (أو السيدة حبيبة ) تطل علينا بعد ذلك أي حوالي الساعة الثامنة صباحا ببرنامجها اليومي : سيدتى أو ركن المرأة، تليه أغنية أو أغنيتان، غالبا ما تكون للفنان المرحوم إسماعيل أحمد : خليك يا قلبي هاني – سولت عليك العود والناي – يا مراكش يا وريدة – الغيرة – ابنيتي وعليتي – …) ثم ينقطع البث من الساعة التاسعة صباحا إلى الثانية عشرة زوالا، لنتحول إلى إذاعة طنجة الجهوية، وعلينا أن نقوم بتحويل مؤشر الموجات المتوسطة يدويا، وتوجيه الجهاز إلى جهة الشمال أو الجنوب عوض الشرق أو الغرب بالنسبة للإذاعة المركزية.
ولكي لا أطيل على حضراتكم، أكتفي بهذا القدر…وموعدنا يتجدد في الجزء الثاني من هاته الحلقة، إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

محمد شكري

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(11) عدد المشاركات

.1
نوال

نوال

هده مواقيت البث الإعلامي و الفني الدي كان تلك الأجيال المحظوظة تنتظرها بشغف كبير. قيمتها كانت في الكيف و ليس في الكم. أقصد أن الإنتاج كانت قليلا لكن دو قيمته جيدة. مازالت أمي تعيد لنا ما لازالت تحفظ من حلقات السيدة ليلى, دكريات سمير الليل, حلقات الأحد المباشرة مع الجفان, الأحاديث الدينية لكل يوم جمعة. و من الأغاني الخالدة, هنالك ما كنا نستمع إليها في أواخر التسعينات : صباح الخير مستمعينا و نحن نتناول فطور الصباح.
في أيامنا هده, تفتح المدياع على أغنية تجارية محضة, و عندما تتذكر صور كليبها تحس بالإستياء و الخيبة و تقرر إكمال فطورك بدون موسيقى, بل تفظل الصمت المريح.
كما قلت : محظوظة أجيال عاصرت أوج الإنتاجات الفنية الغنية. أما الأجيال الحالية, فهي تعيش بين المد و الجزر، إلا من رحم ربي

.2
نوال

نوال

كلمة « صندوق العجب » تدكرني بجدتي رحمة الله عليها. عند مشاهدتها التلفزة, كانت تعبر عن إعجابها بهدا الإختراع المميز. جيل تعود على حفظ ذاكرة شفوية لكنوز لا زالوا يرددونها بفخر. داكرة لم يخدشها الزمن. بل لا تزال ساطعة و بتفاصيل دقيقة. جيل الأجداد هو قاموس تاريخ شهم يجب المحافظة عليه بتكريس الذاكرة الشفوية للأبناء.

.3
إدريس الشافي

إدريس الشافي

ذ.محمد شكري
سمعت عن برنامج فكاهي من تنشيط المرحومين بوشعيب البيضاوي والقدميري، كان يذاع في الصباح. وقد قيل عن شعبية هذا البرنامج أنه كان يسبب تأخر الناس عن أعمالهم
ما رأي ذ.شكري؟

.4
محمد شكري

محمد شكري

الأستاذ إدريس
فعلا سكيتشات رائعة، ومن ينسى « امي لهرنونية » وليهودي؟
الله يفكرك في الشهادة
كان كل الناس يحبون تلك السيكتشات الرهيبة…وأظن أنه كانت سكيتشات المرحوم بوشعيب البيضاوي تتناوب مع سكيتشات البشير لعلج قبل أن يرحل إلى أميركا ثم يعود

.5
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

أختي نوال……ذكرت برنامج صباح الخير المسجل والذي كان يتناوب على إعداده كل من الأساتذة محمد لخ الريسوني , مصطفي بوجمعة,,سعيد العلوي,,,,ثلاث ساعات كلها فقرات في كل المواضيع مع أغاني تواكب الموضوع المطروح من تقديم لطيفة القاضي زهور المزاري فريدة النور حسن الديوري وعبد ربه الذي أخرج جل حلقاته ومنه تعلمنا الكثير تحياتي لكل الإعلامييين……….

.6
gustave

gustave

أشاطرك الرأي أيتها الأخت نوال ،فكلمة= صندوق لعجب= كانت وليدة فترة الستينيات،وبالضبط ابان ظهور الشاشة الصغيرة في 1963 ،حينما وزعت شاشات محسوبة على رؤوس الأصابع قصد اشهارها بين الأوساط التي ألفت التجمع حول(الراديو) خاصة للاستمتاع بحلقات المسلسل الممتع آن ذاك(سيف ذو يزان) التي أبدع فيها الممثل الفد(حسن الجندي) ونخبة الممثلين والممثلات من أمثال( حبيبة المذكوري وأمينة رشيد وزكي الهواري وحمادي التونسي وغيرهم كثير اطال الله في عمرهم ،والعربي الدغمي ومحمد حماد الأزرق وعبدالرزاق حكم عمالقة المسرح المغربي رحمهم الله جميعا…الى أن ظهر التلفاز ،فلوث السمرة التي كنا نستدفئ في كنفها ،هناك من يجلس جلسة القرفصاء وهناك من هو ممدد على جنبه يصغي بأذان واعية ،لمة هنا ولمة هناك،وآثار الانفعال بادية على محيا كل مستمع …وعند الانتهاء من حلقة اليوم التي أشبعت فضول المتتبعين للحلقات ،ترى الأطفال يتابعون ألعابهم عند النقطة التي أوقفوها فيها وترى الفتيات يتابعن سمرهن حول امرأة مسنة وهي تطلب منهن تذكيرها ب(الحجاية) لتتابع سردها عليهن والحجايات كثيرة من أمثال(هينةوالغول) …فظهر صندوق العجب…الذي قطع علينا أواصر الألفة والسمرة والدفء وتقوية الروابط الاجتماعية ،علمنا الصمت وتصويب النظر الى شاشته حتى لا يفوتنا شئ من صوره المتحركة …ذهب زمان الوفاء …وللكلام بقية…

.7
إدريس الشافي

إدريس الشافي

ذ.شكري. شكرا، سأنتظرك عند الأغنية المغربية في عهد عيروض والسقرديس والسقرديوس

.8
المشرف

المشرف

فكرة ركن ذكريات مستمع للأغنية المغربية هدفه التوثيق الجماعي من خلال سرد شخصي يكون بمثابة مقدمة ملخصة يليها عرض لإثراء المطروح وتوسع في الفكرة. أنا متفق على ضرورة وضع خاتمة على ضوء المشاركات،تلخص الحلقة وأحبذ أن يقوم بالأمر عضو غير الأستاذ محمد شكري وبعدها يتم قفل باب المشاركة في الحلقة

.9
محمد شكري

محمد شكري

نعم أخي الأستاذ عبد الرحيم
كلامك عين العقل وهذا ما اتفقنا عليه مند الإنطلاقة
وأظيف أنني أحبد أن تكون الحلقة المفبلة وما سيليها من حلقات بقلم عضو أخر

.10
abouchahrazad

abouchahrazad

الأغنية التي تبحث عنها أخي شكري موجودة في موقعنا الجميل هذا في الركن الخاص بالفنان المزكلدي وعنوانها « علاش قطعوك يا وردة » تحيتي لك

.11
هاشم العلوي

هاشم العلوي

أعتقد أن ركن ذكريات مستمع للأغنية المغربية بدأ يحقق بعض أهدافه وهو في جزئه الأول من الحلقة الثانية…وكل منا عاد إلى ذكرياته..فأطلَّتْ عليه أغنية من هنا..وبرنامج من هناك..وأسماء مذيعين واسكتشات…..وها هو الأستاذ علاء الدين مصباح…سيكون بمثابة (مصباح علاء الدين)لكل متشوق إلى معرفة المزيد عن فننا الرفيع..وسيعود بنا إلى ما قبل الستينيات التي نجهل عنها الكثير الكثير….فشكرا لأخينا الأستاذ علاء الدين..بكل مودة وتقدير
أخوكم: هاشم العلوي

.12
علاء الدين مصباح

علاء الدين مصباح

مساء الخير ، أخي هاشم العلوي ،

كنت سأغلق جهازي لولا أن رأيت ردك الموزون ، فأصررت على تحرير هذا الرد قبل أن أخلد للنوم لأشكر فيك نبلك وتسبيق حسن النوايا عندك قبل كل شيء ،

فعلا ما قصدته فقط هو إغناء وإثراء الحوار في الموضوع ليس إلا . ودليلي على ذلك هو قولي في آخر تدخلي :

« ولحديتي معكم بقية، ولصحبتكم عندي أكبر مودة »

بمعنى أن اللاحق من تدخلى في الموضوع كان سيشمل الفترة المسكوت عنها ، دون أن أقول أي شيء يفهم منه ان الراوي أو الحاكي يجب أن يكون مؤرخا أو حاملا لشواهد عليا .

وأرجو ختاما أن نتجاوز هكذا وقفات .

أخوكم علاء الدين مصباح .

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون