يا من له

عبد الواحد التطواني

يا من له

الورقة التعريفية
الأغنية العصرية

كلمات : شعر أندلسي
ألحان : عبد القادر الراشدي
التاريخ : تلحين 1964 تسجيل 2000
كلمات الأغنية

استمع إلى يا من له من خزانة الأغاني المغربية
Écoutez la chanson Abdelouahed Tetouani du répertoire de la musique marocaine
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • abdelwahed tetouani
  • ya man lahu ahsanu sihati
  • عبد الواحد التطواني
  • يا من له

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(9) عدد المشاركات

.1
yassine

default

العازفين في هذه القطعة نخبة من الموسيقيين من الجوق الوطني والجوق الملكي بالإضافة إلى العزف البارع المرحوم محمد الغازي ويضهر في الصورة أعلاه وراء الفنان التطواني الفرقة مكونة من 40 فردا تحت قيادة محمد الغازي

.2
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إلى من له أحسن صفات المبدع المتمكن

إلى الجسور الممتدة بتناغم بين روائع الأحاسيس اللحنية العربية

إلى الفرس الأصيل الذي حمل هودج الموسيقى المغربية

إلى من إستوحشته الأسماع و الأبصار

إلى أستاذ الأجيال عبد الواحد التطواني

ملايين التبريكات بمناسبة عيد الأضحى الأبرك

.3
aziz ould derb soltan

default

لكأني بصوته منبعث من بين جدران وشرفات قصر الحمراء باشبيلية او بلاط طليطلة وليالي الاندلس تصدع غناء وحياة وعشقا .شكرا لك ايها الجميل واطال الله في عمرك ومتعك بموفور الصحة.واعلم انك لم تخطيء الاختيار

.4
KAMAL

default

YA SALAM .

.5
KAMAL

default

KOULCHI KAYEN F HAD AL MOUACHAH . ATTARAB BI SAWT AL 3IMLAK ABDELWAHED TETOUANI . LA TROUPE MUSICALE EST D UN PROFESSIONALLISME INEGALÉ . VRAIMENT ON A RIEN A ENVIER AU MOUWAFHAHAT AL HALABIA . DAMAT LIK ASSIHA WA AL 3AFIA YA ABDELWAHED YA TETOUANI .

.6
عبدالواحد التطواني

عبدالواحد التطواني

استضاف معد البرامج ذ عتيق بن شيكر في برنامج خاص عن حياة الفنان الراحل عبد القادر الراشدي أحد الفنانين والذي سقط أمام الجمهور والتاريخ ويدعي كذبا أنه في سنة
1965
قابل الفنان عبد القادر الراشدي بالإذاعة والتلفزة المغربية وأجرى له الراحل تجربة صوتية فغنى موشح ياليل طول ونعشق لي الشمائل منتهى الحمق
ذ عتيق بن شيكر لقد شاركت في تزوير التاريخ
في سنة 1965 كان لايزال الأستاذ عبد القادر الراشدي بالجوق الطنجي
هذه الموشحات نعشق لي الشمائل وموشح ياليل طول وهما موشحين متفرقين سجلا في جوق طنجة بالمجموعة الصوتية وهو موجود إذاعيا وهناك موشح اخر سجل بصوت المرحومة شموس موشح شمس العشي
أما موشح يامن له أحسن الصفات وهو الذي إدعى الفنان الكبير أنه غناه في الخيال فلم يكن يعرفه إلا صاحبه الملحن الراحل عبد القادر الراشدي والعبد الضعيف عبد الواحد التطواني وباقي أفراد جوق طنجة ولم يسجل وقد حاول مرارا الراحل عبد القادر الراشدي أن أذكره به ولكنني امتنعت وهذه قصة أخرى لا داعي لدخول فيها
هذا الموشح لم يسجل للإذاعة إطلاقا ومن يدعي غناه فهو كاذب
صديقي العزيز أعرف أنك من رواد الموقع وعليه أتخداك أنت وغيرك الموجودين في الساحة أن تغني موشح يامن له أحسن الصفات في مقامه الذي لحن فيه وفي دوزنة عالمية ديابازون والتحدي هو أن تعلو بصوتك إلى درجة صول إيكٌي
بلا ماديرها راك ماغاديش تقدر إنتهى
موشح يامن له وضعه الفنان الراشدي بأمر من الملك الراحل الحسن الثاني وبالضبط قصر السلام السويسي وأن يلحن خصيصا لي
ولم يكتب لهذا الموشح التسجيل إلا سنة 2000 بعد وفاة الراشدي وهو مسجل للإذاعة والتلفزة المغربية أما نعشقلي الشمائل فلم تغنيه إلا في سنة 1974 وبالضبط بسهرة عمومية بقصر القباج ديور الجامع وهذا لا نقاش فيه بعدما يإس الراحل الراشدي أن أعطيه المقدمة الموسيقية للموشح فما كان منه إلا أن جمع موشح ياليل طول بالجملة الأخيرة من موشح يامن له أحسن الصفات وهي نعشق لي الشمائل حتى من الناحية النغمية فالأولى بياتي طبيعي والثانية بياتي شوري وهذا ماجعل الراشدي يلحن فاصل موسيقي للجمع بين الموشحين حتى تكون التركيبة اللحنية منسجمة مع بعضها
يبقى أن أضيف أن الصوت الوحيد الذي يقدر أن يعيد موشح يامن له الصفات هو الفنان الشاب الخلوق رشيد غلام
عبد الواحد التطواني

.7
عبدالواحد التطواني

عبدالواحد التطواني

ما سأضيف هو درس في فن التوشيح أو الموشحة
التوشيح أو الموشحة هي كلمات مقفاة موزونة وميزانها الشعري من الفنون السبع أو أنها تشبه أوزان الشعر غير أنها لا تتقيد بها من حيت وحدة القافية وتغلب فيها اللغة الفصحى والغزل وأحوال الخمر والقليل جدا من الموشحات القديمة منضومة باللهجة العامية وهي من إبتكار شعراء الأندلس وأول مخترع لها في شبه الجزيرة الإيبيرية هو مقدم بن عامر الفريري من شعراء الأمير عبد الله بن محمد المرواني أو أبو عمر كما يدعونه أيضا أحمد بن عبد ربه صاحب كتاب العقد الفريد ومن أشهر الموشحين أو الوشاحين الأعمى التطيلي والطبيب الفيلسوف ابن باجة سنة 335 ه وإليه تنسب أكثر ألحان الأصوات التي كان يتغنى بها في الأندلس ويرددها أهل الفن ألى يومنا هذا ومنها لإبن اللبانة سنة 507 ه وإبن سهيل الإسرائيلي ولسان الدين بن الخطيب وكان القصد من إبتكارهم الموشح أو الموشحة لتكون الموسيقى حرة طليقة لا تتقيد بالأوزان الشعرية المعروفة كما أرادوا بابتكارهم الموشح إخضاع الشعر لنغم لا كما كان يفعل المشارفة والمشارفة هم بنو أمية والعباسيون من إخضاع النغم لشعر
وبعض سقوط الأندلس نزح العرب منها إلا المغرب فتناقل المشارقة هذه الموشحات وحفظوها من المغاربة وعمموها في البلاد العربية كمصر وسوريا وبغداد وباقي الأقطار العربية ولم يبق مما جمعه منها الشيخ شهاب الدين في سفينته وهي تبلغ 338 موشحا سوى نتفا مبتورة مشوهة محفوظة في صدور بعظ أهل هذا الجيل
وهنا يجب أن نشير أن إبن خلدون ذكر في مقدمته الصفحة 524
لما شاع التوشيح في أهل الأندلس وأخد به الجمهور لسلاسته وتنميق كلامه وترصيع أجزائه نسجت العامة من أهل الأمصار على منواله ونظموا في طريقته بلغتهم الحضرية من غير أن يلتزمو فيها إعرابا واستحدثوه فنا سموه بالزجل وأول من أبدع في هذه الطريقة الزجلية أبو بكر بن قزمان وإن كانت قيلت قبله في الأندلس ثم إستحدت أهل المغرب فنا أخر من الشعر في أعارض مزدوجة كالموشح نظمو فيه بلغتهم الحضرية أيضا وسموه عروض البلد وكان أول من استحدثه فيهم رجل من أهل الأندلس نزل بفاس يعرف بابن عمير فنظم على طريقة الموشح ولم يخرج فيها عن مذاهب الإعراب فاستحسنه أهل فاس وولعو فيه إنتهى كلام ابن خلدون
والموشحات كانت ولا تزال من أطرب أنواع الغناء العربي و ستضل محافظة على قيمتها الفنية باعتبرات الرفيع وتركيبها الفني البديع بوصفها المحك الذي تعرف به مقدرة المغني من الدخيل وليس كما نشاهد اليوم في البرامج من صياح وكذب
وجرت العادة أن يشترك في إنشاد الموشحة أو التوشيح جميع أفراد الفرقة أو التخت من ألات ومنشدين ومصاحبين الكورال وينفرد أبرعهم وأحسنهم صوتا وفنا وتمكنا وخلقا في بعض الجمل منها
وتلحن الموشحات على موازين موسيقية خاصة ومن هذه الموازين السماعيات كتقيل والدارج وموازن الأوفر والمخمس والمربع والمدور والمصمودي بقسميه والنوخت ومن موازين أخرى كالقدام والبطايحي الذين استعملها عبد القادر الراشدي في موشح يامن له أحسن الصفات فنجده في صياغة ألحانه للموشحة رعى فيها إختيار الميزان الإيقاعي المطابق للميزان الشعري ثم إختار المقام الملائم لمعاني كلمات الشعر ورعى الشروط الفنية والقواعد الموسيقية العامة لتناسب أجزاء اللحن وانسجامه مع التوقيع بحسب مد الحروف وملائمتها للحركات التي يحتويها الميزان الموسيقي الزمني وسكتات الحروف ومطابقتها لدموم وهو الزمن القوي في الإيقاع دم دم دم
والتكوك تك تك تك والسكتات ثم مراعاة تلك الأزمنة بضبط عدد الميزورات إلا أن الراشدي إضطر إلا وضع لوازم موسيقية ألية لتكملة الطاقم الميزان وضبطه وتحليت اللحن والوزن وهو الراشدي سيد الإيقاع بلا منازع
بقي أن أضيف أن مقدمة لحن موشح يامن له أحسن الصفات قمت بتلحين مقدمته الموسيقية وهذا دليل لما ذكرت أعلاه وبهذا يكون موشح يامن له أحسن الصفات به إضافتي وهذا من فضل ربي
عبد الواحد التطواني

.8
الجيلالي

default

الله يعطيك الصحة على هدا الموشح الجميل. لقد أرجعني إلى ماضي السهرات العريق. بارك الله فيك

.9
عبدالواحد التطواني

عبدالواحد التطواني

شكرا الأستاذ الجيلالي أرجو أن تستمتع بالموشح


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون