التشابه بين جبال الأطلس وأمانة عليك لكريم محمود

نافذة حوار

التشابه بين جبال الأطلس وأمانة عليك لكريم محمود

الفنان نعمان لحلو سقط في نفس مشكل حبيب الجماهير بأغنية جبال الأطلس وهي أغنية منقولة كلمة ولحنا من أغنية المطرب الفنان الكبير كريم محمود و القطعة تسمى امانة عليك ولتذكير أننا في اللهجة الدارجة المغربية لانستعمل كلمة أمانة عليك يقول مطلع أغنية الفنان كريم محمود أمانة عليك ياليل طول ….وقل لصبح ماتبنش …بحب جديد وقلبي سعيد …ياريتني عشقت من الأول وهنا تستحضرني المثل الدارجي المغربي طاح … لأن الموسيقى الأندلسية المغربية والتي عمرها مئات السنين قالت في أشعارها ياليل طول اولاتطول لابد لي ان أسهرك …
نعود للأستاذ الحلو النغم الذي استعمله في جبال الأطلس هو نفس النغم التي تغنى به كريم محمود في قطعة أمانة عليك وهو نغمة نهوند على الصول أو مايصطلح عليه أيضا عشاق على الصول أو فرحفزة بالمصطلح الفارسي ربما اعتقد فناننا الموهوب أننا جيل لانعرف الأجيال التي مرت بأغانيها أو يمكن أن تكون القطعة توارد خواطر ( وابزاف… )
ولنتكلم بدارجة مغربية قحة الي كذبني يمشي يسمع الأغنية ديال كريم محمود الي كانت فالخمسينات مع العلم أن سي نعمان بغا يطمس معالم السرقة فاستعمل ميزان أقلال وشوية ديال الموال شرقي على نغمة سيكا ولكن خلا القالب هو هذاك بقا الإيقاع 4/2 أو ميزان الوحدة كيما كيقولو إخوانا المصريين “رقصها ياجدع على وحدة ونص

حاتم

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(13) عدد المشاركات

.1
maryam benanani

default

ana baliya hadchi krib khasna nsam3o chi khabir felmosika kayen lkalma dyal amana wal lahn chwiya mkarab

.2
جبلية

default

amana alik a si abou taj ila masma3 a walah hta habat aliha bach mabrito sam3o mazyan …. amana 3likoum ila masm3ou …

.3
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

الأخ الموقع بإسم الجبلية

في رأيي المتواضع أن تعامل الفنان نعمان الحلو مع هذا الإقتباس الذي ظنه سيبقى في طي المجهول إلى ما لا نهاية
كان تعاملا ذكيا في تناوله لمقام النهاوند على درجة صول

إلا أن الفنان نعمان الحلو رغم طمسه لبعض المعالم بواسطة التيمة الإيقاعية المغايرة و وثيرة الأداء المخالفة فقد صدرت عنه فلتة كان بإمكانه تفاديها و هي المتمثلة في في توظيفه عنوان قطعة المبدع كارم محمود بالكامل رغم أنها لا تمت بصلة للهجتنا العامية ****

أبوتاج رشيد

.4
sarah

default

lafoudafouka a 3amou abou taj

.5
جبلية

default

li tlahid ostad hadihi hya lornia

.6
فهد

عمر التوزاني

سادخل مباشرة فى صلب الموضوع فى الصيغة اللحنية التى استعملها نعمان لحلو نجد تشابه ملموس ومحسوس مع قطعة امانة عليك لكريم محمود وهنا تتبت السرقة الفنية وهدا ما يسمى با لسلخ فالى متى سنبقى على هدا الحال نعمان استعمل السلخ الدكالى استعمل النسخ بلخياط استعمل النسخ كفى كفى واللى عندو شى دماغ يحكو والمكسى بديال الناس عر يان

.7
جبلية

default

alah kayna amana 3lik raha goltiha

.8
simohamed de fes

default

al ikhouane derto kima kaygoulo les egiptiens tarakto lhimar w btitchataro 3albarda3a ostadona lkabir no3man lahlou ostad kabir biraeye akbar al asatida fi lmousika sawao al maghariba aw al arabe ama 3an amana 3lik ya markeb fahiya orniya to3abero 3an hasrati lmghariba almohajirine kharija alwatan w haninihim li rijou3i ila biladihim al maghrib wa layssa kahadihi al orniya li karim mahmoud allati hiya orniyato 3chi9 y9adimoha l3achi9atihi fi laylatin gharamiya ama 3ani lahn fdhab ya akhi ila doctor mokhtass fi amrad alodon hta ymakinaka dalika fima ba3d in chae lah mina tamyiisi bayna lorniyatayn

.9
نعمان لحلو

نعمان لحلو

توضيح
إلى كل الإخوان الذين يتساءلون عن مدى تشابه قطعتي جبال الأطلس وأغنية أمانة عليك للفنان كارم محمود أود أن أوضح لهم الآتي احتراما لهم ولرفع اللبس.
لقد قلت في أكثر من لقاء صحافي وآخرهم منذ أسبوعين مع إذاعة مراكش إف-إم لما سألوني عن ظروف كتابة وتلحين أغنية جبال الأطلس أنني كنت سنة 1987 أعيش بالولايات المتحدة وكنت في ظرف قانوني لايسمح لي بمغادرة التراب الأمريكي حتى أحصل على بطاقة الإقامة وكان عمري آنذاك 22 سنة فقلت:
كنت أرافق بعض الأصدقاء إلى المرفأ لكي يستقلوا باخرة من كاليفورنيا لجزر هاواي , ولما أقلعت السفينة أحسست بغربة قاتلة وكنت مدة كل تلك الفترة أغني أغنية أمانة عليك لكارم محمود والذي أعشقه فخرجت أغنية جبال الأطلس كلمات ولحنا على نفس الشكل الذي هي موجودة عليه. نعم لقد اقتبست روح الأغنية وهدا من حقي, على أن قانون المصنفات الفنية في العالم بأكمله يجيز اقتباس ثمانية مواز ير موسيقية من أي قطعة أخرى وما فوق دلك يعد سرقة وبموجبه يمنع تسجيل القطعة الجديدة ضمن الابتكارات الجديدة. وللعلم فأغنية جبال الأطلس مسجلة لدى مكتب حقوق التأليف بباريس مند 1992و لم يقل حد من المختصين أنني سرقت أي جملة ثم إنني أتقاضى واجباتي عن هته القطعة من المكتب اغربي لحقوق التأليف وهدا الأخير يتوفر على لجنة من كبار المؤلفين والملحنين ولقد قبلوا القطعة ولم يتهموني بأي سرقة كما تفضل بعض الإخوان.
هدا من ناحية ومن ناحية أخرى فالنوتات الموسيقية موجودة وليس هنالك أي تشابه بينهما اللهم روح القطعة وهدا من حقي .
كما أن الفنان كاظم الساهر في أغنيته زيديني عشقا زيديني والتي أتت سنوات عديدة بعد أغنية جبال الأطلس وفي مطلع الأغنية استعمل أربع موازير موسيقية من مطلع جبال الأطلس – مطابقة تماما وبالنوتة الموسيقية ولم أتهمه بالسرقة لأنه مجرد التقاء خواطر ولأن الأبجدية الموسيقية كلها سبع حروف لاغير.
أما أهم شيء قلته بخصوص هته القطعة وفي كل لقاءاتي أنه وبالرغم من نجاح جبال الأطلس وبلادي كأغنيتين فإنني دائما كنت أظن أنني لم أكن فيهما أعبر عن لوني الذي كنت أبحث عنه وإنما أغنيتين نجحتا فقط لصدقهما وأنني استغرقت 13 سنة بعد ذلك حتى وجدت ما أبحث عنه ولوني الذي يشبهني موجود في ألبومي الجديد لمدينة لقديمة.

نعمان لحلو

.10
karima

default

netemanawe min nou3man lehlou izawed mawe9i3e bi la chanson ,magheribiya ya nassi, bilaheno wasaweto hit howa awal man lahanaha netemanawe iha9e9e lina hade rajae

.11
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

فناننا المحترم نعمان
تحية عبقة و سلام عطر
..
و أنا أتصفح تعليقكم الذي أنرتم به موقع الوفاء للأغنية المغربية وجدت نفسي منجرفة وراء رد ودي على ما تضمنته رسالتك القيمة
فأقول
..
أولا أن للإبحار المعلومياتي خصائصه و مزاياه و نقائصه و بالتالي لا يليق بكم كفنان و كرائد أن تعمم تهمة إلباسك ثوب السارق على كل من شارك برأيه في هذا الموضوع لأن قواعد المشاركة لا تقتضي الإدلاء بشواهد التبريز في علم الموسيقى لتناول عمل ما بالتحليل ..لكل منتسبي الموقع الحق في التعاطي مع هذا العمل أو ذاك شريطة أن يبلغ رأيه دون تجريح و لا بذاءة
..
ثانيا..أن مصطلح السرقة لم يكن إرتكازيا في جل تدخلات أحبة الموقع حتى أن رأيي المتواضع جدا جدا إستحسن لفظ الإقتباس الذي و ضفته بقولك أنك إقتبست روح أغنية الرائد كارم محمود
..
ثالثا أن إثارة تشابه هذين العمل بغض النظر عن صوابه من عدمه ليس في متناول سواد الأمة بل هو حكر على العارفين المهرة لصعوبة إلتقاط أوجه التشابه بين الإبداعين
..
رابعا أن مرتبتك الفنية المتميزة لا تمنحك الحق في أن تقول أنك وجدت نفسك في آخر ألبوماتك صدورا و أتمنى أن لا يكون قصدك إبخاس قطعتي جبال الأطلس و بلادي يا زين البلدان حقهما لأنك و أستسمحك القول لا تملك مبررات خصمهما من قلوب الناس الذين أشروا لك في بداية صعود نجم موهوب في سماء الأغنية المغربية
..
جبال الأطلس و بلادي يا زين البلدان من أبدع ما تختزنه الذاكرة الغنائية المغربية و يكفي أن أقول أنهما آخر الإبداعات الوطنية الجادة معنى و مبنى
أقولها أسفا و أنا أعيش فترة وبار الحس الفني الوطني و أخطها بقلم ينعي الأغنية الوطنية التي غيبت عن قصد قاتل زهاء العشر سنوات
..
كما لا أنسى ذكر ألبومك الأول الذي تعاملت فيه مع سلطانة الغناء المغربي الفنانة نعيمة سميح الذي إمتلكت فيه ناصية الإبداع اللحني بشكل حري بنا أن لا ننساه و حري بك أن لا تجحده
..
أعمال الفنان أستاذي الكريم
كائنات حية تشتم هواء الوجدان و تتفاعل مع محيطها كما الروح سواءا بسواءا
أعمال البداية لها أريجها و لها عشاقها
و أعمال الحاضر لها جمهورها
و ليس من حق الفنان أن يقول للجيل الذي أحب عملا من أعماله و احتضنه بحب لا يوصف أن نجمي خرج من مجموعتكم الشمسية لأنه إستطاب مقاما بين مجموعة أخرى أحسن حالا
..
الفنان أستاذي حيوات في حياة
وأعمال الغد قد تكون لها نكهة مخالفة و عشاق من طينة مغايرة لكنها لن تقوى على إقصاء ما تختزله الذاكرة و لا أن تهمش ما تدفؤه تلافيف القلوب
..
تقبلوا غيرتي على عملين وطنيين رائعين لا تنسب ملكيتهما اليوم لا للمبدع و لا لحقوق التأليف التي ضاع حق العديد من الأعمال على مرأى و مسمع من كبار مؤلفيها
..
جبال الأطلس و بلادي يا زين البلدان و وطني يا جنة فالأرض و المثل العالي يا صاحب الصولة و الصولجان و فرحة طنجة و حنا مغاربة و العيون عينيا و يا فاس حيى الله و عدت يا خير إمام و غيرها من الأغاني الوطنية الخالدة أرضعتها أبنائي ليتعلموا حب الإنتماء لوطن دون آخر بمره و حلوه

..
تقبل فورتي فإنها مخضبة بالود الصدوق
..
أبو تاج رشيد

.12
g

default

Il y’a ce qu’on nomme « eqtibasse » ou « ijtihade » et ceci est une qualité de la part de l’artiste qui cherche des nouveautés.Et il en a le droit, pour ne pas dire il en a l’obligation. Pour avancer, « eqtibasse » dans la légalité est qq chose qui vient consciemmen,t ou inconsciement. et c’est une bonne chose.

.13
mohamed bounar

default

هناك تشابه كبير بين اغنية الحب والعبقرية للثلاثي أمنا وأغنية قاضي البلاج لعبد الحليم حافظ أرجو من الإخوان التديق الأغنيتين وإعطاء أرائهم

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون