الرعد

جيل جيلالة

الرعد

الورقة التعريفية
الموروث الشعبي

كلمات : -
ألحان : -
التاريخ : 1977
كلمات الأغنية

استمع إلى الرعد من خزانة الأغاني المغربية
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • jil jilala
  • raad
  • الرعد
  • جيل جيلالة

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(14) عدد المشاركات

.1
Abderrahim

default

Génial d’introduire cette chanson dans votre site. Mille merci

.2
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

من أجمل قصائد الملحون التي أحسنت التغني بها المجموعة الرائدة جيل جيلالة
و قد تم تسجيلها سنة
1977
لفائدة أسطوانات كام
ضمن أسطوانة
33
لفة
..
و ضمت أربعة قصائد ملحونية و هي
..
الشمعة
الرعد
ناكر لحسان
اللطفية
..
كما أضيف لكل غاية مفيدة أنها كانت من ضمن الأعمال التي أثارت إهتمام العديد من مطربي اليهودالمغاربة الذين تعاقبوا على تسجيلها بصوتهم و منهم زهرة الفاسية سنة
1953
و المرحوم سامي المغربي سنة
1957
لفائدة شركته الفنية الخاصة
أسطوانات ساميفون
دون أن أنسى أيضا المطرب اليهودي الجزائري الشيخ مويجو
الذي سجلها ضمن شريط يضم أيضا قصيدتي الحراز و ارفق يا مالكي بعبدك
..
بكل محبة
أبو تاج رشيد

.3
TheGoodDays OfTomorrowAreNow

TheGoodDaysOfTomorrowAreNow

بالنسبة للأخ المصري
هذه كلمات الرعد

الرعد او الشهدة
لمحمد ابن سليمان الفاسي

أصاح زارني محبوبي يامس كنت صايم
شهدة قطعت و جنيت الورد قالو كليت رمضان
مهجور قلت ما دالي
يا حبيب الخاطر ياك المريض يفطر
الرعد زام طبلو من بعد كناطر الصمايم
والبرق سل سيفو ويخبل في خيول لمزان
والـــريح فــارس يشـالي
عن عكاب العلفات عل الوغا مشمر
***
شد بند للفرجا عساكرو تلايم القزاح
وحرك بالمطار للبيدا حتى جرات ويدان
بـــحبها ســالي قــلبي
كــل فج من ديك الضبا مخضر
وبطايح النواور تضوّع منها نسايم
فصل اربيع هاذا ما كيفو في الزمان سلطان
وعلـــى اجــميع لقيـالي
عبقــري لابس منو دايرا موبر
مبسم الثنايا مشروح وجاد بالغرايم
بالورد والزهر عل لطيار الناشد اصبهان
فــرياض محتفل عالي
بين وردات النحلة شهـدها تعمر
***
من قلت الزيارة نتوهن ساخت لكوايم
معدوم بالجفى وحمولي مختالفة فالبدان
واليوم كيف يجرالي
الدوا قدامي ولا نطيق نصبر
الى يجودلي بالنظرة اللحظ للبها النايم
نزيدو على وداد الشهدة المجالسة بالامان
والغير ليس يزهالي
فالصفا عشقي حاشا فالمليح نهدر
حجة على هل الدعوة ما نصغى كلام لايم
قيس الزمان هدا يا من لا حاط بيه غيوان
فالزين ينشطن بالي
و الهوى من سيفوا دمي غزير يقطر
تارة تصيبني تايه ما بين لسواق هايم
تارة نغيب تارة نحضر حتى تقول سكران
فالحب هكدا حالي
غير سلم لي يا من لا بلاك و عدر
***
اما سهرت فهوايا ونتا فالسرور نايم
اما بكيت ساعت نغتاض والقلب ليك صفوان
وما نهل دنجالي
و القليب مهيج من لبكا مكدر
و انا مشايخي تحت قدامك لاحت لعمايل
لو كان كان قلبك نصراني لا غناه يليان
مفقود راحتي مالي
ياك تعرف حالت المغروم ماينهجر
عيت مانعزم مانفعت فالهوى عزايم
وبلا سباب غير نخمم و فكل ساع ديوان
بالطور بارة حيالي
كان عند المولى تدبيرنا مدبر
هدا شحال وانا قرصاني عايز لغنايم
واليوم ساعدو ريح سعيد على لوصال عوان
هو رماه لرمالي
رايصو على لغنيمة خرجوا يدور
رصى مخاطفو فالمرصى و تكلمو زرايم
خرجوا هل لمدينة قالوا هدا الرايص فلان
ندى سرورها فالي
في سواق الفرجات دخايري تشهر
***
قلبي كبير مشروح صغير الراصف فالولايم
طبعي رقيق ما بين رباب الفن ليس لوهان
حتى نبر بخيالي
عاد يندم من كان فعيبنا مكتر
صافي من لعيوب ولا انا شي صاحب لجرايم
عمري ما النافق انسان و لا كليت رمضان
الا شطارة شغالي
الكريم طلبتو في ما عصيت يغفر
لولا سماحتو جفني في بحر الذنوب عايم
بالسر و الجهر فكوابو نسعى العفوغفران
فالاولي مع التالي
الدنوب الفايت و لي عاد يصدر
ارافع السماوات جعلني للصلاح رايم
بدل سيئتي يالحسنى ولا نروم شيطان
ولا تخيب سالي
يا العلم بالقلب من الوزار طهر

.4
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي
Logic_Gate
بدءا أودأن أٍفع
بالغ شكري للأخ الكريم
TheGoodDays OfTomorrowAreNow
الذي تفضل على الموقع الحبيب بنص القصيدة الملحونية الرعد
..
و رغم كوني لم أراجع نصها بالكامل فإنني أرفع لك تفسيرا متواضعا للقسم الأول علني أستطيع مستقبلا أن أهون عليك و على معارفك من القطر المصري الشقيق بلوغ معاني كلمات النص بالكامل
..
أصاح زارني محبوبي يامس كنت صايم
يا صاحبي بالأمس عادني حبيبي و أنا صائم
شهدة قطعت و جنيت الورد قالو كليت رمضان
شهد قطعت ورد جنيت قيل عني أفطرت
مهجور قلت ما دالي
أجبت أنا المهجور ما حيلتي
يا حبيب الخاطر لا يأثم المريض إن أفطر
يا حبيب نفسي حلال على المريض أن لا يصوم
الرعد زام طبلو من بعد كناطر الصمايم
الرعد أقرع طبوله بعد حر القيض
والبرق سل سيفو ويخبل في خيول لمزان
و البرق جرد سيفه يشق به خيول الغيم
والـــريح فــارس يشـالي
و الريح فارس يدمدم
عن عكاب العلفات عل الوغا مشمر
خلف أزيز البارود مصرا على النزال
..
أتمنى أن أكون قد أذبت جليد المرامي بينك و بين قصيدة من عيون ديوان المغاربة الأصيل
..
الوفي لموقع الوفاء
أبو تاج رشيد

.5
TheGoodDays OfTomorrowAreNow

TheGoodDaysOfTomorrowAreNow

إلى الأخ العزيز أبو تاج رشيد
هل يمكنك تفسير باقي مقاطع هذه الجوهرة الملحونية وشكرا جزيلا لك..

.6
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الفاضل
TheGoodDays OfTomorrowAreNow
..
لكم وددت أن أنفذ طلبك هذا على الأصل إلا أن محاولة تجلية معاني و ألفاظ قصيدة الرعد الثرية تقتضي قبل الجهد الجهيد تصحيح النص المرفوع بكامله
أعطيك مثالا لا حصرا المقطع الأول ما بعد الحربة
منزل هكذا

شد بند للفرجا عساكرو تلايم القزاح
وحرك بالمطار للبيدا حتى جرات ويدان
بـــحبها ســالي قــلبي
كل فج من ديك الضبا مخضر

و الأصل هكذا

لقزاح شد بند للفرجا عساكرو تلايم
وحرك بالمطار للبيدا حتى جرات ويدان
قلبي بحبها سالي
كل فج أصبح من داك الضبا مخضر

هناك إذن بعض هفوات التنزيل و التصفيف و هناك أيضا بعض الكلمات المستغنى عنها علما أن المجموعة الرائدة جيل جيلالة قد أعملت قلمها في بعض مناحي النص مما يجعلنا في حيرة بين أي النظمين نقربهما من المنتسبين لموقع الأغنية المغربية مع كوني أوثر بالتفضيل النصوص الملحونية لا النصوص المغناة
..
من جهتي أشد على يدك أخي لأنك متعت الموقع بكلمات « لقصيدة » إلا أن البحث الرزين يقتضي من التروي ما بقتضيه من التمحيص
و حتى أفي الغرض طلبت من أحد موثقي تراث الملحون أن يمدني بنسخة منقحة بخط الأستاذ المعلمة أحمد سهوم
و حين التوصل بها قد أتمكن من تفسيرها في حدود سعة إستيعابي و فهمي لنصها قرين لغتنا الفصحى طبعا
..
بكل تقدير
الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

.7
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

الأستاذ كسيلة
..
و أنت العضو الجمعوي النشيط و الفعال في مجال تراث الملحون أريد أن أقربك من واقعة حصلت و أختمها بإلتماس موجه لشخصك الفاضل
..
و أنا أراسل أخي
TheGoodDays OfTomorrowAreNow

كانت ذواخلي متأججة ,,يكاد الحرف أن ينفجر ,,و أنا أسترجع ما صرح به أحد القائمين على فن الملحون بمدينة فاس أفضل عدم ذكر إسمه خلال تذخل له ببرنامج أغنية و اختيار على أمواج الإذاعة الوطنية
التي خصصت حلقتها آنذاك لطرب الملحون المنشد بأصوات نسائية
كنت حينها أستجدي رعاة الشأن الفني و حراس الموروث المغربي لكي يسارعوا إلى إنقاذ ما تبقى من ديوان المغاربة الصقيل تراث الملحون
الذي تكاد تضيع معالمه بعض أن ضاع شيوخه و تاهت نصوصه و انقطعت سبل العيش الكريم عمن يكنون له وفاءا سموأليا
..
فكانت إجابة أخينا سامحه الله
« الملحون بخير و على خير ,,لا من حيث الأجواق و لا من حيث الثوثيق ما تخافوش عليه راهو بين أيادي أمينة
.. »
أي أمينة هذه التي تقصد يا هذا
..
ماذا عساني أجيبه و الكل يعلم أن الجوق الوطني الأندلسي و الجوق الوطني الغرناطي و الجوق الوطني لطرب الملحون قبروا منذ مدة و لا أكون متجنيا على أحد إن قلت حتى الجوق الوطني العصري في حالة إحتضار
..
ماذا عساني أقول لك يا أمنت على ما لست في مستوى حمل أمانته
..
راجع معي كمثال بسيط تعاليق ركن قصيدة الرعد بموقع الأغنية المغربية و ستقف بأم عينيك على المعادلة المخجلة و المحزنة في ذات الآن
لا جانب من جوانب مخزوننا الفني الحضاري بخير و لا هو على خير
..
لا زلنا بهذا المنبر نكد و نكابد للوصول إلى حقيقة من هو صاحب عمل مدرج بخزانة الموقع
إسم كاتب أو ملحن يأخذ منا أحيانا شهورا
و لا حياة لمن تنادي
و الأنكى أنه حتى أصحاب هذه الأعمال الذين لا زالوا على قيد الحياة لا يبذلون أدنى مجهود لإرشادنا إلى جادة الصواب إن إقتضتها الضرورة إلا ما قد ندر منهم
..
و عليه أتمنى من المشرف على هذا المنبر الوفي أن يفرد موقعا خاصا بفن الملحون يستقبل سير شيوخه و نصوص قصائده التي لا تحصى و أعمال باحثيه و نقاده
و أعتقد أن قرنا بكامله لن يكفي لجمع زلال هذا الخزان البالغ الفيض
..
مائة سنة و ثلاثين مليون مغربي و شوف تشوف آاللي قال
كلشي بخير و على خير
و لو كان حقا كذلك لما اقترفت بفاس العالمة جريمة لن يغفرها لنا التاريخ أبدا و هي دمج أفراد الجوق الجهوي العصري بفاس مع أفراد جوق الملحون
..
و هنا أعود لك أخي كسيلة لألتمس منك تشخيصا موضوعيا للوضعية الراهنة لطرب الملحون إيمانا مني بأنك من الأقلام التي لم تشبها في قول كلمة الحق أدنى شائبة
أنتظر ردك
في إنتظار ذلك
تقبل مودتي و احترامي
..
الفخور بقلمك
أبوتاج رشيد

.8
KOCILA

default

TRES CHER PROFESSEUR ABOUTAJ.
Je vous remercie pour les appréciations dont vous avez bien voulu honorer ma modeste plume.
Votre requéte à propos de l’élaboration d’un diagnostic relatif à la réalité du mélhoun,a été bien saisie.
Celà dit,je ne vous cache ni la difficulté de l’entreprise,ni la sensibilité du sujet.
Toutefois,celà ne veut nullement dire que je me désiste,ou que je me dérobe à cette mission.
Le fait est,cher frére,que celà requiért le minimum de temps,afin de pouvoir me consacrer,corps et ame,à cette recherche,en multipliant les contacts avec les acteurs et toutes les personnes concernées,en échangeant leurs points de vue sur la question….Autant vous confier que pour éviter toute improvisation hasardeuse et précipitée,je préfère un travail réfléchi,à méme de tirer au clair,cette réalité du melhoun qui n’en continue pas moins à défrayer la chronique.
Malheureusement,mes engagements professionnels ne me permettent pas de réagir immédiatement à votre requéte.
En revanche,soyez assuré,cher ami,que dés que les circonstances le permettent,je n’hésiterai pas à vous faire part du resultats de cette recherche.
Par ailleurs,si vous le permettez,cher frére,j’ai une requéte à vous faire:Puisque vous arrivez à joindre aisément le professeur AHMED SOUHOUM,je vous prie de l’inviter à notre site;c’est une grande sommité dans le domaine du mélhoun dont la présence parmi nous serait une valeur ajoutée pour notre topic.
Voilà,en éspèrant vous contacter bientot,trouvez,ici l’expression de ma sincére et profonde considération.
Votre ami et frére:KOCILA.

.9
aboutaj rachid

default

أخي الفاضل كسيلة
..
أود أن أوضح أنني لست من المحظوظين بالتعرف على العلامة أحمد سهوم أو القرب من محيطه شخصيا
لكنه بلغني أن هناك نسخة لقصيدة الرعد منقحة بخطه متداولة بين عشاق جمع القصائد الملحونية المثبتة
هذا هو الذي رمت قوله
أما أن أطرق باب تشخيصك للوضع الذي يوجد عليه فن الملحون فهذا مطلب وجاهته توازي وجاهة من قصدته بالإستشارة
..
لم يكن قصدي أن تناول الموضوع بإسهاب بل على العكس رمت ألا أستأثر برأيي الخاص علني أكون مجانبا للصواب و ما هدفي إلا أن أتعرف من خلال آخرين لهم دراية و اهتمام بالموضوع على حقيقة وجود التراث الملحوني نظما و إنشادا و توثيقا بين يد رجال أمناء
..
الممتن لكم
أبوتاج رشيد

.10
larbi de canada

default

je veux que vous me parler de moulay abdalaziz attahiri star de jil jilala et nass el ghiwane

.11
هشام

default

السلام عليكم
موقعكم هدا روعة, بارك الله فيكم للمجهودات المبدولة لانجاح هدا الموقع.
الاخ أبوتاج رشيد حقيقة ابهرتني تدخلاتكم و ارائكم الفدة التي تنم على ثقافتكم العالية

.12
belcanto

default

chanter juste un tel texte c vraiment fort. bravo jil jilala quel exploit!!

.13
هاشم العلوي

default

الأخ المشرف المحترم
نظرا لما تخلل النص المرفوع لأغنية ( وليس قصيدة ) الرعد أداء فرقة جيل جيلالة من أخطاء تجلت في تغيير بعض الكلمات والأسطر وتقديم قسم على آخر مقارنة مع الموروث في فن الملحون- والاحتكام طبعا في المقارنة بين المسموع والمكتوب أعلاه- أرجو بإلحاح تغيير النص المتصدر لهذه الصفحة بهذا النص المنقح…مع المقدمة التي أداها أحد أعضاء الفرقة وأظنه الفنان المبدع محمدالدرهم

كلمات المقدمة

أهلا بالربيع اللي جانا
من بعد ما هزم لمطار
وأهلا بالنسيم اللي هب
حامل معاه شذى وعبير
هكذا قالت أم لبرار
الطايفات عل لزهار
الراشفات عطور النوار
فاق الندى لغدير
سمعوا قوالهم النحلات
وجاوبوا بلا تفكار
لا صيف لا خريف بغينا
إلا ربيعنا لمنين
***************************************************
كلمات الأغنية

أصاح زارني محبوبي يامس كنت صايم
شهدة قطعت و جنيت الورد قالو كليت رمضان
مهجور كنت مادا لي
يا حبيب الخاطر ياك المريض يفطر
////

الرعد زام طبلو من بعد كناطر الصمايم
والبرق سل سيفو ويخبل في خيول لمزان
والـــريح فــارس يشـالي
عن عكاب العلفات ع الوغا مشمر
القزاح شد بندو للفرجا عساكرو تلايم
حرك بالمطار للبيدا حتى جرات ويدان
قلبي بـــحبها ســالي
كل فج اصبح من ذاك الضبا مخضر
بطايح النواور تضوّع منها نسايم
فصل الربيع هاذا ما كيفو في الزمان سلطان
وعلـــى اجــميع لقيالي
عبقــري لابس منو دايرا موبر
مباسم الثنايا مشروح وجدّ بالغرايم
الورد والزهر ع لطيار الناشدة اصبهان
فــرياض محتفل عالي
بين وردات النحلة شهـدها تعمر
////
أما سهرت بهوايا وانت بالسرور هايم
أما بكيت ساعت نغتاض والقلب ليك صفوان
وما نهلت انجالي
والقليب مهيج و من لبكا مكدر
و أنا مشايخي تحت قدامك لاحت لعمايم
لو كان قلبك نصراني لا غناه يليان
مفقود راحتي مالي
ياك تعرف حالي مقهور لاش نهجر
وعييت مانعزم ما تنفع فالهوى عزايم
وبلا شوار غير نخمم و فكل ساع ديوان
بالطور بارت حيالي
كان عند المولى تدبيرنا مدبر
هذا شحال وأنا قرصاني عايز لغنايم
واليوم ساعدو ريح صعيب على لوصال عوان
الهوى رماه للمالي=البحر
رايسو على لغنيمة خرجو يدوّر
رسّى مخاطفو فالمرسى و تكلموا زرايم
خرجوا هل لمدينة قالوا هذا الرايس فلان
نادى سرورها فالي
فسواق هاذ الفرجة قليّْبي مشهّر
////
من قَلّْت الزيارة نتوهن ساخف لكوايم
مريض بالهوى ومحانو مختالفة فالبدان
واليوم كيف جرى لي
الدوا قدامي ولا قدرت نصبر
الى يجودلي بالنظرة اللحظ لبها الواسم
نزيدو على وداد الشهدة المجالسة بلامان
والغير ليس يزها لي
فالصفا عشقي حاشا فالمليح نغدر
حجة على اهل الدعوة ما نخشى كلام لايم
قيس الزمان هذا يا من لا حاط بيه غيوان
فالزين ينشطن بالي
و الهوى من سيفو دمي غزير يقطر
من غير حال توجدني غادي فلسواق هايم
تارة نغيب تارة نحضر حتى تقول سكران
فالحب هكذا حالي
غير سلم لي يا من لا بلاك و عذر
////
قلبي كبير مشروح صغير الراس فلولايم
طبعي رقيق ما بين رباب الفن ليس يهان
حتى ندرق خيالي
عاد يندم من كان فعيبنا يكثر
صافي من لعيوب ولانا شي صاحب لجرايم
عمري ما نّافق انسان ولا كليت رمضان
إلا شطارة شغالي
الغني نستغفر فيما عصيت يغفر
لولا سماحتو جفني في بحر الذنوب عايم
بالسر و الجهر نطلب في باب العفو.. الغفران
فالاولي مع التالي
فكل ذنب:الفايت واللي عاد يصدر
أرافع السماوات جعلني للصلاح رايم
بدل سيّْتي بالحسنى ولا نروم شيطان
ولا تخيب سالي
آش صبر القلب من لوزار دلغرام

هذا الاقتراح قابل لكل انتقاد أو تصويب
أخوكم: هاشم العلوي

.14
جمال

default

شكرا السيد هاشم العلوي


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده
Array

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون