عبد الوهاب الدوكالي

فنان في سطور

عبد الوهاب الدوكالي

الفنان عبد الوهاب الدكالي من مواليد عام 1941 . نشأ بمدينة فاس، وتلقى دروسا في الموسيقى والتمثيل والرسم مند الصغر.
شارك عام 1957 في برنامج اذاعي خاص باكتشاف المواهب، فكانت تلك خطوته الاولى نحو عالم الغناء، حيث بدأ بعد ذلك بعامين بتسجيل اغنياته الخاصة، وفي نفس الوقت يعمل ممثلا مع فرقة المعمورة للتمثيل الاذاعي والمسرحي.
الدكالي .. الممثل السينمائي
* وبما ان مصر كانت وما زالت حلم كل فنان عربي، سافر الدكالي الى القاهرة عام 1962، ليقترب من نجوم الطرب الشرقي آنذاك عبد الحليم حافظ وفريد الاطرش ومحمد عبد الوهاب ، ويبحث لنفسه عن موقع بينهم ، لكنه عاد الى المغرب عام 1965 ليحفر اسمه الى جانب اكبر المبدعين المغاربة . ويكاد يكون الدكالي الاسم الوحيد الذي يتبادر الى ذهن الفنانين المشارقة كلما جرى سؤالهم عن مدى معرفتهم بالاغنية المغربية.
وسيرا على طريق عدد من نجوم الطرب الشرقي الذين جمعوا بين الغناء والتمثيل السينمائي، الذي منحهم جماهيرية واسعة، في ذروة نجاح الافلام الغنائية، دخل الدكالي بدوره عالم السينما، وشارك في افلام مغربية من بينها «الحياة كفاح» لمحمد التازي و«رمال من ذهب» وهو انتاج مغربي ـ اسباني و«الضوء الاخضر» و«اين تخبئون الشمس؟» لعبد الله المصباحي و«ايام شهرزاد الجميلة» لمصطفى الدرقاوي ، لكن ادواره السينمائية لم تعش طويلا في ذاكرة جمهوره كما عاشت اغانيه. «كان يا مكان»
* شكلت اغنية «كان يامكان» التي لحنها الدكالي وكتب كلماتها محمد الباتولي علامة فارقة في مسيرته الغنائية ، اذ فاز بها بالجائزة الكبرى في اول مهرجان للاغنية المغربية اقيم بمدينة المحمدية عام 1986 ، ولا يمكن للدكالي ان يحيي حفلا من حفلاته من دون ان يطالبه جمهوره باداء هذه الاغنية العاطفية الجميلة التي تحمل دلالات رمزية عميقة.
1987 تعرف الجمهور على الدكالي الرسام ، حيث اقام للمرة الاولى معرضا مشتركا مع الفنان التشكيلي المغربي محمد الزين، وما زال الدكالي يعد باقامة معرض كبير للوحاته الذي سيكون كما قال عبارة عن «اغان بالالوان» .
شخصية العالم العربي
* فاز الدكالي بلقب شخصية العالم العربي لعام 1991 ، في استفتاء اجرته مجلة «المجلة» التي تصدرها الشركة السعودية للابحاث والنشر. وفي عام 1993 فاز للمرة الثانية بالجائزة الكبرى للمهرجان الثالث للاغنية المغربية في مراكش .
وحصل الدكالي على تتويج عربي بفوزه بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للاغنية في القاهرة عام 1999 عن اغنيته «سوق البشرية». كما حاز على ميدالية ذهبية شرفية من البابا جون بول الثاني سنة 2004 و نفس السنة حصل على و سام الإستحقاق من وزير الثقافة الفرنسي و في سنة 2006 حصل من بابا الفاتيكان بونوا السادس عشر كأعلى سلطة دينية كاتوليكية على صفة رسول المحبة. غنى الدكالي لاشهر الشعراء والزجالين المغاربة مثل احمد الطيب العلج الذي كتب له «ما انا الا بشر» وعبد الرحمن العلمي وعلي الحداني وحسن الجندي ومحمد الباتولي وعمر التلباني، كما تعامل مع اكبر الملحنين المغاربة في بداياته قبل تفرغه لوضع الحانه بنفسه، وهم عبد السلام عامر في اغنية «اخر آه» ومحمد بن عبد السلام «يا الغادي في الطوموبيل» واحمد البيضاوي «يا فاس» وعبد الله عصامي «شحال يكذب غزالي» وعبد النبي الجراري وعبد الرحيم السقاط. وفي هذا السياق قال الملحن شكيب العاصمي لـ«الشرق الاوسط»: «الدكالي اضاف لمسات خاصة به على الاغنية المغربية ، فاغانيه لا تعتمد كثيرا على الطرب، فهو لا يرفع صوته عاليا ولا يغني جملا مطولة، بل يعتمد على الفكرة والاداء بطريقة مبسطة وعفوية وجميلة جدا» ، مضيفا انه «فنان كبير فرض نفسه على عمالقة الفن في المغرب والمشرق ، ذكي وله شخصية مميزة، لا يهتم كثيرا بما يقوله الاخرون عنه، غير متصنع كما يقال، ولا يخفي انفعلاته».
إنه ملحن جيد وممتاز، الا انه لم يساعد الفنانات والفنانين المغاربة الشباب، «فالالحان التي منحها لمطربات مثل رجاء بلمليح وفاطمة مقدادي ولبنى عفيف ، لم تحقق نجاحا يذكر، ربما لان تلك الالحان كان سيغنيها هو في الاصل ، ولم يلحنها بشكل خاص لهن، متناسبة مع طبقاتهن الصوتية وطريقة ادائهن». الا ان المغنية لبنى عفيف دافعت عن اغنية «الو شيري» التي لحنها لها الدكالي ، وقالت :«لا يمكن القول انها لم تحقق اي نجاح يذكر،لان الاغنية التي تنتقد من طرف الاخرين ، يعني انها تركت صدى وحققت نجاحا نسبيا، ولو لم تكن هذه الاغنية من الحان الدكالي لما تحدث عنها احد»، فالدكالي برأيها «من الفنانين الذين يحبون ان يلفتوا النظر مطبقا القول : خالف تعرف». شخصية الدكالي تعطي الانطباع بانها مراوغة ، حذرة ومترقبة، يضع جدرانا سميكة بينه وبين الاخرين ، يصعب تجاوزها ، لذلك تتردد اكثر من مرة قبل مهاتفته او الحديث اليه، لانه قد لا يخفي احيانا لا مبالاته او تجاهله لك.
يقطن الدكالي في الطابق الاخير من عمارة مكونة من 17 طابقا . وهي اعلى عمارة في مدينة الدار البيضاء ، وعندما ينزل في فندق يختار الطابق العلوي، «هذا لا يعني اني اريد رؤية الاشياء صغيرة ، بل لان هذا السكن يجعلني بعيدا عن الضوضاء ، وقريبا اكثر من الله».
لا يحب الاستقرار في مكان واحد بل يعشق السفر للتعرف على ناس اخرين وحضارت اخرى ، يفضل الطائرة بالنسبة للمسافات القصيرة والباخرة للاسفار الطويلة المتعبة.
يطلق على اصدقائه اسم «العصابة» وهم بعيدون عن المجال الفني : «اصدقائي امناء ومريحون ، في لقاءاتنا نعيد ذكريات الطفولة ونعيش في جو من المرح كالاطفال، يضعون كل ما يملكون تحت تصرفي » .
يقال عنه انه شخص مادي ، ويملك ثروة كبيرة ، لكنه يرى الامور من وجهة نظر اخرى: «انها مسألة تقييم للذات، لا توجد مقارنة بين الاجر الذي يتقاضاه الفنانون في اوروبا واميركا، والاجر الضئيل الذي يتقضاه الفنانون في العالم العربي ، وهم الذين يسعدون ملايين البشر» . لا يهتم الدكالي كثيرا بمظهره ولا يحب التأنق ، فشعاره هو البساطة و«ان اكون مرتاحا فيما ارتديه من ملابس ، فاحيانا تجد شخصا يرتدي ما قيمته 100 الف دولار : قميص من فرساتشي ، سروال من بيير كاردان ، حذاء من ماريلي ، ربطة عنق من ليونار ، والساعة من باتيك فليب ، انها مبالغة». عيوبه من وجهة نظره لخصها في: «ثقتي الزائدة بالناس ، وقسوتي على نفسي ، ومحاسبة الاخرين على اخطائهم».

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(25) عدد المشاركات

.1
Ali

default

عبد الوهاب الدكالي رجل نادر في تاريخ الموسيقى المغربية، لا يستطيع منافسته سوى عبد القادر الراشدي لو كان يتقن الغناء، أقصد أنه عبقرية في الغناء والصوت معا، أطال الله عمره ومتعه بالبديهة والإلهام حتى يخرج علينا بشيء جديد يبهر، فهو عودنا أنه لا يموت أبدا

.2
ABDALLAH de Nancy

default

DOUKKALI? TOU7FA NADIRA, TAZDADOU 9IMATOUHA MA3A ALWA9T,WALA YASTATI3O A7ADON CHIRA2AHA,FI SOUK AL BACHARIYA….

.3
ابراهيم وثيق

default

عبد الوهاب الكالي امتلك عن جدارة لقب عميد اللأغنية المغربية لا أظن أن الزمان سيجود بمثله قريبا .حفظه الله لنا ولأسرته .وله أطيب تحية…أنا أبو عبد الوهاب

.4
rachid kedadry

default

اعتقد اني سمعت في ثمانينيات القرن الماضي ان الاستاذ الدكالي من مواليد 1938م كما انه اشتغل موظفا بالاذاعة المغربية في الفترة التي كان على راسها الدكتور المهدي المنجرة.وهذه الحقيقة سمعتها عبر الاثير في برنامج اذاعي كان الاستاذ الدكالي ضيفا عليه.وقد آثر ترك الاريكة الجلدية و المكتب المحترم بالاذاعة ليشق طريقه الفني الذي توفق فيه الى حد فرض فيه اسمه كموسيقار كبير من مستوى محمد عبد الوهاب… على امتداد الوطن العربي.

.5
احمد بشير

default

عبد الوهاب الدوكالي فنان مغربي درس بالقاهرة وشارك في العديد من السهرات الموسيقية الطلابية التي جرت بالقاهرة ابان الفترة التي واكبت دراسته هناك وتمتع بالجرأة في تقديم الفن المغربي في مسائات القاهرة آنذاك وكان يغرد من قلبه الأمر الذي كون شعبية له بين اوساط الشباب المغتربين في القاهرة وفي اوساط الشباب التي حظيت بسماع موسيقاه وغنائه وأنا من محبيه بإدمان (اسمي/احمد بشير(الجماهيريه الليبيه) واتمنى الحصول علي أعماله الكاملة وهذا يشرفني واتمني للفمان عبد الوهاب الدوكالي الصحة والتوفيق والنجاح علي الدوام وكم يؤسفني عدم تمكني من متابعة الحفل الذي قدمه في الأيام القليلة الماضية ولكم جزيل الشكر علي هذه الفرصة وفقكم الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.6
بسيم

default

اول فنان عشقت اغانيه مند الصغرو الى حد الان . هو المسيقار
عبدالوهاب الدكالى.الحانه متميزة
مبدع وفنان كبير نتمنى ان يلد المغرب من يكمل مسيرته ويسير على نفس المنوال

.7
عمور محمد

default

يحدوني أمل كبير في أن يشاركنا الموسيقار الكبير عبد الوهاب الدكالي في إثراء هذا الحوار المتميز . ننتظر إطلالتك علينا يا أستاذ عبد الوهاب فلا تخيب رجائنا

.8
Abou Faouzi / amorcom

default

عدنا والعود أحمد ،
فعلا ستكون إطلالة الموسيقار عبد الوهاب الدكالي أكبر مفاجئة لأعضاء وزائري هذا الموقع، وأردد مع الأخ عمور محمد لا تخيب رجائنا يا أستاذ عبد الوهاب ،وإن كنا نعي مدى انشغالاتك وسؤولياتك الفنية والخاصة.

.9
Abou Faouzi / amorcom

default

عدنا والعود أحمد

ابعث لكم بهذه الصورة الناذرة للموسيقار ومفخرة المغاربة عبد الوهاب الدكالي ،علها تنال إعجابكم.
الصورة مأخوذة من فيلم مصري من بطولة النجم فؤاد المهندس بمشاركة سمير غانم وجورج سيدهم وغيرهم . اللقطة كان عبد الوهاب الدكالي يغني فيها أغنية ـ حكايتي ويا حبي ـ
استدراك ، هما صورتين بعثت بهما للموقع أرجو أن يتم عرضهما عليكم.

.10
Abou Faouzi / amorcom

default

عدنا والعود أحمد.
. أرجو من المشرفين على الموقع إفادتي بتوصلهم أو عدمه بالصورتين اللتين بعثت بهما للموقع للأستاذ ع.الدكالي ،
كما أستغلها مناسبة لأطلب من القائمين والمشرفين على الموقع للتعريف بأنفسهم كمشرفين ومسؤولين وبأسمائهم أو بالألقاب المختارة لهم حتى تعم الفائدة ،خصوصا وأن  » إيكون  » « من نحن » في رأس الصفحة في الموقع غير ذي جدوى . وشكراعلى تفهمكم
أبو فوزي .

.11
فاطمـــة مخفــــي

فاطمة مخفي

لأكيـــد أن الموسيقـــار عبــد الوهــاب الدكالـــي مــن الفنانيـــن العـــرب الناذريـــن فــي عبقريتهـــم وشموخهـــم ، أتمنـــى أن نـــراكـــم قريبـــا أستـــاذ عبــد الوهـــاب فــي أعمـــال جديـــدة، دامـــت لكـــم الصحـــة والعافيـــة والإبـــداع المتجـــدد،
تحياتـــي
فاطمــة مخفـــي بروكســـل

.12
مسلك ليام

default

لقد قمنا بالواجب واتصلنا

بالموسيقار عبد الوهاب الدكالي
……

ووعدنا الفنان بزيارة الموقع بعد عودته من العطلة الصيفية التي يقضيها بمنتجع ماربيا الاسباني

.13
المشرف

المشرف

Pour Mr Abou Faouzi / amorcom
Merci pour les photos…mais j’en ai reçue juste une.

.14
M.OUBALEK

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
إسمحوا لي ان أعبر عن اعتراضي عن المقارنة التي خلقتموها بين الفنان عبد الوهاب الدكالي و المرحوم عبد القادر راشدي، فالمقارنة لا تجوز مادام أن الفنانين جمعتهما مهنة الموسيقى و لكن فرقتهما أساليب التلحين و الرؤى الموسيقية،.
فعلا الموسيقى تخاطب الروح و العواطف، لكنها تقنية و تجنح لعلمي الرياضيات و الفيزياء، و للتكوين الفني لكل فنان و لتركيبته النفسية و المزاجية و لذوقه.
المرجو كذلك عدم المقارنة أو إطلاق الألقاب، من قبيل محمد الحياني و الجامعي هما عبد الحليم المغرب و أمنا بليغ حمدي المغرب، الحياني مطرب مغربي و الجامعي مطرب مغربي و أمنا موسيقار مغربي و كفى، المصريين معتزين بانفسهم حد الغرور و يريدون الاستحواذ على كل شيء و استلاب الناس و ترسيخ التبعية، لنا فننا و لنا ثقافتنا فلا داعي للمقارنات
و الله أعلم

.15
ياسين التطواني

ياسين التطواني

صديقي العزيز محمد أوبالاك
منذ اليوم الأول الذي ولجت فيه الموقع لم أعارضك ولم أوافقك في شئ وبقيت مجرد متفرج ولكن اليوم أحييك على تعليقك رقم 14
لكل فنان لونه وخاصيته وعار وحشومة أن نشبه فنان مغربي بفنان شرقي أو أن نقول هذا الملحن المغربي أفظل من الأخر أو هذا الصوت هو الرقم واحد أو أو…. كلشي لصابع لعسل
هنا يجب الإشارة لشئ مهم هو أن بعض الأشخاص وهم معروفين على الأقل بالنسبة لي يريدون أن يكون الموقع أداة لترويج والتطبيل هذا سأبينه في وقته وبالتفصيل الممل

.16
المشرف

المشرف

أخي ياسين أهنؤك على صراحتك، المرجو توضيح الأمر علانية أو على الأقل مكاتبتي في الموضوع. بالنسبة لليمين والشمال فهي نظرة نسبية ويمكن عكس الصورة بمجرد إدارة الضهر لشاشة الحاسوب. جعلنا الله وإياكم جميعا من أصحاب اليمين في دار البقاء

.17
kocila

default

بخصوص هذا الموضوع المهم ،أحيلكم على الصفحة المخصصة للفنانة الكبيرة بهيجة إدريس ،قطعة »من غير ميعاد  » والحوار الذي دار بين كسيلة والأخ حسن دباج ،من خلال التعاليق:13-14-15-و16

.18
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أخي و صديقي ياسين التطواني، السيد المحترم أبوريم ،
أظن أنه من خلال رسائلي تبين لديكم أني من أنصار العمل و الإبداع بغض النظر عمن قام به، هل هو فنان مشهور أو فنان مغمور، المهم الإتقان و رضا الجمهور بكل فئاته و مستوياته الثقافية و الإجتماعية
أنا ضد الولاء المجاني أو صناعة التماثيل و التمجيد، فالمجد لله وحده
و لكل فارس كبوة، فكذلك المشاهير لهم كبواتهم ، لذا فليس كل ما قاموا به بنفس الروعة و نفس الجمال، هناك الجيد في أعمالهم و هناك الرديء، لذا فلنصفق للإتقان و لنحارب الراءة و الضحك على الذقون، بالأعمال التافهة شعرا – إن جاز التعبير – و لحنا و أداء، لا يهم أن تكون قديمة أو حديثة، الفن فن لا محل فيه للمجاملات و النفاق و التصفيق المجاني، الغربلة يا سيدي لطرد المتطفلين عن الميدان الفني و لإيقاف المتفاننين أو مدعي الفن، و لننصف المجتهد المبدع بغض النظر عن سنه و شهرته و لنساعد من له النفس الفني على تحسين مستواه و لنخيب رجاء من لا يتقن غير الإدعاء ، و لنردع كذلك من يحاول مخزنة الفن و الإقصاء من باب الحقد و الغيرة و المعارضة من أجل المعارضة فقط، كفانا تهريجا و كفانا ارتجالا، و لنلحق بركب مصر و لبنان على الأقل، و لنؤمن بصناعة الفنان و لنرتق بمستواه الثقافي و الفني قبل الاقتصادي و الاجتماعي، وهنا فقط سوف نرفع راية الفن و راية الوطن عاليا
أقول كلمة حق و لا تهمني في الحق لومة لائم
و معذرة غن كنت أسرفت في القول، و ما هذا إلا حبا و غيرة عن الفنان المغربي الحر .

.19
عبد الاله الوردي

عبد الاله الوردي

تحية حب وتقدير الي الجميع وايضا غني عبد الوهاب الدكالي عدة اغاني مصريةو مثل افلام مصرية ايضا التي تودرجهم روتانا زمان وروتانا طرب اما قنوات المغرب غير موجودة في هدا العالم

.20
محمد شكري

محمد شكري

نعم أخي عبد الإله
الأستاذ الموسيقار عبد الوهاب الدوكالي أدى العديد من الأغاني الشرقية وكانت كلها ملحنة من طرفه ولاقت نجاحا كبيرا في ذلك الوقت أي من سنة 1964 إلى سنة 1968
وأذكر من تلك الأغاني :
-إوعي تقصي شعرك
– صاحبي ولعلي السيجارة
وغيرهما
تحياتي

.21
محمد شكري

محمد شكري

مجرد إشارة لما جاء في هذا الجرد القيم لحياة الموسيقار عبد الوهاب الدوكالي :
رائعته « كان يا ما كان » كاتب كلماتها الحقيقي هو شاعر غير مشهور، ولكنه معروف في مدينة وادي زم…ومن أفقر الناس.
تمت سرقة قصيدته ونسبت إلى الشاعر محمد الباتولي الذي يتردد كثيرا على مدينة وادي زم، وسبق لي أن شاهدته جالسا في أحد مقاهي هاته المدينة الفوسفاطية الصغيرة.
أما شاعرنا الذي لا تعرفونه حتما فهو موجود هناك، والكل في وادي زم يعلم قصة « كان يا ما كان »
وفوق كل ذي علم عليم
والله أعلم

.22
آمال

آمال

من هو إدن هدا الشاعر و ما إسمه ؟

.23
عبد الاله الوردي

عبد الاله الوردي

انااحيك اخي محمد شكري ولديا سؤال اليك هل انت قريب الفنان والملحن حميد شكري ولا الاسماء متشابهة ولك جزيل الشكر

.24
محمد شكري

محمد شكري

أخي عبد الإله، أنا لست من أقرباء الفنان حميد شكري
وأقول لك شيئا : إسم محمد شكري بحثت عنه في كمبيوتر إداري ووجدت أن هناك 43 شخصا يحملون نفس الإسم
-لول- أنا أحبك أخي والله شاهد علي، وأحب جميع الإخوة بصدق وبدون خلفيات أو مصالح ضيقة.
تقبل فائق احترامي وأسمى عبارات مودتي.
بالنسبة للأخت أمال : تلك كانت مجرد إشارة، وفي ذلك فليبحث الباحثون
وكما قلت : الله أعلم
تحياتي إليك أختي الطيبة

.25
ابوالعز عبدالحق

default

الدكالي هرم مغربي شامخ كان وسيبقي عنوانا كبيرا لا محيد في تاريخ الاغنية المغربية العصرية المتميزة لحنا واداءا و متنوعة في صورها و مواضيعها


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون