حذري عينيك

بلادي

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(22) عدد المشاركات

.1
المشرف

المشرف

الأغنية:

حدري عينيك

كلمـات:

محمد الطاهر التوزاني

ألحـان:

إدريس الشافي

غناء:

فؤاد حماني

التاريخ:

2005

.2
المشرف

المشرف

أغنية حدري عينيك مهداة من الأستاذ الملحن إدريس الشافي وللإشارة فإن التوزيع للأستاذ عادل غزالي

.3
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
تحية شعرية للشاعر محمد الطاهر التوزاني، لفكرته الموفقة حول التغزل في عيني المعشوقة مع تحذيره إياها من مغبة إطالة النظر أو جعل الناس ينظرون إلى رموشها مخافة الفتنة، بالتوفيق و مزيدا من التدبر للإتيان بالأفكار الجديدة الخلاقة.
تحية نغمية للملحن إدريس الشافي،الذي فضل جعل المطرب ذي الصوت الدافئ فؤاد حمان يغني بطريقة هادئة و رزينة تماشيا مع الطبقة الصوتية والمقامات المختارة لقراءة الكلمات نغميا، بالرغم من أن الكلمات ذات حمولة تغزلية مرحة تحيلنا على ممكنات مقامية فرحة و رشيقة أكثر، للتعبير عن المنحى الحقيقي لمعاني كلمات الأغنية، لكن تبقى المحاولة جديرة بالاحترام و يستشف منها وجود ثلاثي إبداعي متكامل، نرجو ان نستمع منهم إلى أغنية جديدة أخرى لنتمكن من خلق مفارنات دقيقة كون اغنية واحدة لا تمكننا من إصدار حكم عادل أو نهائي
و تحية إيقاعية و نغمية للموزع الموسيقي السيد غزالي، في الحقيقة ننتظر منك توزيعا موسيقيا أجمل من هذا، فقد اكتفيت هنا بمجرد الإلتزام بالقوالب الكلاسيكية المتداولة في استعمال الآلات الموسيقية العادية و الرائجة في المحاولات التوزيعية موسيقيا بالمغرب لسنين خلت، في حين أن الأغنية شبه حديثة و تعود فقط لسنة 2005، و أنتم تعلمون و ربما قد استمعتم للثورة الموسيقية في مجال التوزيع الموسيقي للأغاني الحديثة بين سنتي 1990 إلى الآن، خاصة اللبنانية و المصرية، و أحيلكم بالمناسبة على أعمال الملحن و الموزع حميد الشاعري و الملحن و الموزع الموسيقي المصري ياسر عبد الرحمن فيما يخص استعماله الموفق للوتريات و النحاسيات في أعماله و أحيلكم على الموزع المصري كذلك طارق مذكور لاستعماله الجيد للماستر ديجتال و لعبه بالآلات الموسيقية الوترية و الإيقاعية و على الموزع الموسيقي اللبناني جان ماري رياشي، فالتوزيع الموسيقي بالمغرب لازال لم يجد طريقه بعد و لازالت المحاولات خجولة و لا تبشر بالإبداع الحقيقي بالرغم من التطور الحاصل خارج أرض الوطن
و بالتوفيق للجميع

.4
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

فالشاعر المذكور قد توفي بداية السنة الحالية وهو من المؤسسين لرابطة الشعر الغنائي بالمغرب رحم الله

.5
إدريس الشافي

default

شكراللأخ المشرف على صبره معي
شكرا للأخ أبو تاج على صبره معي ومساعداته التقنية
شكرا للأخ ياسين التطواني على صبره معي
تحية للأستاذ عبد الواحد التطواني
شكر وتحية للأحبة أوبالاك,بدر الدين الوهابي,سعيد هيكل
الأخ أبو تاج, أنتظر رأيكم بفارغ الصبر
الأستاذ عبد الواحد التطواني,أعتذر كثيرا كثيرا على عدم الاتصال
أتمنى أن أستحق و أحظى منكم بتعليق

.6
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الفاضل إدريس الشافي
..
بعد 35 ثانية الأولى التي شكلت بها البساط الأحمر لأغنية حذر عينيك عبر تآلفات نغمية تقف على عتبة منزلة وسطى بين اللونين الشرق و المغربي الذي سوف تمهد له بصولوه على آلة القيثار معزوف بنفس كناوي خفي و و كأنك قصدت به أن تربط بين اللونين بآلتين في آلة واحدة
و على إيقاع
6/8
المغربي الخالص تأخذنا المقدمة الموسيقية الهادئة الجميلة على نغم الصول مينور لمدة 60 ثانية
ليستهل مباشرة الصوت الدافئ الولوع فؤاد حماني الكوبليه الأول بأداء مخلص للخط اللحني المرسوم الذي ركز هنا على كلمة حذر عينيك و جعلها بحدة فعل أمر مغلف بالود الذي يكنه المولوع لحبيبته مخافة أن تزيد النظرة في لوعته و احتراقه
كما ركز في طرف النقيض على كلمة كسوف بآخر الكوبليه يصوره على أداء منخفض يتوافق إلى حد كبير مع حالة كسوف الشمس
..
حذر عينيك لا يتيهو بيا
فبحور هايجة
و النظرة فيك يا الفتنة
بشواق القلب خارجة
و اللي ما حس بيك
ذوقو مهزوز فعيونو الشوف
تبان لو الشمس فسماها سودا
مغطيها كسوف
..
المرور هنا لمقام الراست بعد نصف مدة الأغنية جاء سلسا بلمسة لإرتكاز السي بالربع
و أهم ما أثارني هنا هو أن الأجوبة جاءت مزجية بين مقامي الراست و الحجاز
كما تمنيت أن يكون جواب راه قلبي قرب بحساسو يطير معزوفا بآلة أمير الناي المغربي أخي و أستاذي رشيد زروال لأن توظيف الناي السنتيتيك لم يبلغ الرؤية اللحنية بالشكل الذي شاءه الملحن الذي توفق في تصوير كلمتي بحرو و هياج مواجو كثير و كان الأداء معبرا و رزينا
..
و مع إعادة نهاية الكوبليه الثاني يستقر الأداء على تهئ نغمي يمهد لمقام الحجاز على درجة الري و بوتيرة إيقاع 12/8
الأسرع ليركبهما نحو مشهد وصفي لرموش قاتلة كما الرماح
رماش رماح يا جميلة
تضرب بعناد صايلة
و هنا لي ملاحظتين تمنيت لو أخذ بهما الأخ إدريس الشافي بهذا الكوبيله و أولاها أن المقدمة كانت أقصر من قصيرة رغم أن المشهد المثني يقتضي مساحة زمنية أكبر شيئا ما أما الثانية فهي أنه كان من الأفضل تفاديا لكي لبس في النطق و التبليغ أن تكتب و تلحن هكذا رموش رماح بدل رماش رماح
و هنا لابد من الإشادة بالإنتقال المحبوك لدرجة الصول مع لحن وصفي للنار تعملق فيه صوت المطرب بعمق إحساس و طراوة أداء
ليسلك فيما بعد وقفة إيقاعية تمهد لإنهاء إيقاع
12/8
..
ما لي طاقة بحسنك يا جميلة
كانت بمثابة جسر التذكير بمقام النهاوند مع توافق نغمي و إيقاع فالص خافت يمشي بنا حتى محطة الوصول التي أشر لها بتكرار حذر عينيك ثلاثة مرات و ختمها بكلمة عينيك منفردة و كان الأجدر ألا يختم بها لأنها تعطي إنطباعا خاطئا بأن النص لا زال مسترسلا
..
و أخيرا أوجز رأي العبد لله الهاوي في هذا العمل بأن أقول أن القطعة برمتها تدخل ضمن المنتوج النغمي و الإيقاعي المغربي الملقح الذي بلغ به ناظمه رحمة الله عليه و ملحنه و مؤديه الموفقان بعونه تعالى درجة تشي بتميز فريق الإبداع إلى حد كبير
..
الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

..

.7
المشرف

المشرف

الأغنية:

بلادي

كلمـات:

شكيب البوبي

ألحـان:

إدريس الشافي

غناء:

شيماء الرياحي

توزيع:

عادل غزالي

.8
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
إيقاع سلو، مقام النهوند أو ما يضاهي الماجور في الموسيقى الغربية، تلحين كلاسيكي لا جديد فيه، كلمات أغنية أشبه بالنشيد منها إلى الأغنية فيها من الخيال و المثالية أكثر من الواقعية، صوت غنائي متوسط لكن مع الممارسة قد يكون لها شأن ما
و الله الموفق

.9
إدريس الشافي

default

أخي أوبالاك
شكرا.ظننت النهوند يضاهي المينور في الموسيقى الغربية
ظننت أني استعملت مقام ماجور واشتققت من درجته الثالثة مقام الدوريان
فعلا،حاولت أن أجعلها أغنية اطفال
شكرا على اهتمامك

.10
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
أنا قلت رأيي فقط و لكم واسع النظر
إذن أظن أن الماجور يضاهي مقام العجم و ليس النهوند؟ و لكم أن توضحوا لنا الصورة أكثر و تعطونا لمحة عن المقامات العربية و ما يضاهيها في الموسيقى الغربية، و سوف نكون شاكرين

.11
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
و حسب معلوماتي المتواضعة في الموسيقى فإنه :
في الموسيقى الغربية هناك مقامان هما الكبير ماجور والصغير مينور،
،والماجور يقابل المقام الشرقي عجم والمينور يقابل المقام الشرقي نهوند
نهــوند: وهو يقابل (المينور) فيه حزن وطرب، متباعد الطبقات وصعب الأداء .
عجــم: وهو يقابل (الماجور) فيه قوة ويستخدم للالحان العسكرية
و نحن دائما في انتظار المزيد،

.12
إدريس الشافي

default

الأخ المشرف
شكرا على رسالتكم
….
فلعمري هذه شهادة من رجل ملتزم بقضية حضارية وطنية سأعتز بها طول حياتي
أمد الله في عمركم وأعانكم على مواصلة جهودكم

.13
hicham tetouani

default

لقد كان لي شرف الاستماع إلى العمل الذي أدرج في هذا الموقع مما يبين درجة ثقة الأستاذ إدريس الشافي في أراء المتتبعين وتحليلاتهم إلا أن الأخ أوبالاك قد ذهب بعيدا في تحليله وهو أمر مقبول إلى حد ما ….وإن كان اجتهاده لايغفر له زلة تصنيف المقام على أنه نهوند والذي يقابله في الموسيقى الغربية مقام المينور وليس الماجور كما ذكر فالقطعة هي من مقام العجم كما أن إيقاع الأغنية هو الفالص بالفاء المثلتة وليس صلو فالفرق بينهما زمن موسيقي كما يعلم المختصون أما عن الأداء فهو جميل وسلس سلاسة الكلمة ولاعيب أن يكون له طابع النشيد فبالنشيد ربيت أجيال على حب الوطن لصدق الكلمة وبساطتها دونما تعقيدات أو نفاق وإن كان ولابد من تعليق في باب الموسيقى فأظن أنه حري بمن لايتوفر على ميكانيزمات الحكم أن لايبث في أشياء يجهلها مما يصنفه في خانة النقد الهدام وهو أمر غير محمود مصداقا لقوله تعالى
ولا تبخسوا الناس أشياءها

ولمن أراد التعرف على النشيد واليات تلحينه الرجوع إلى الرابط أسفله
http://musique.marocenligne.net/?p=877#comment-5807

.14
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
صديق العمر هشام التطواني، هذه رابع مرة تتلفظ و تلمح بها لنفس الانتقاد على مر السنين التي تجاوزت 14 عاما التي هي عمر صداقتنا، و هذه خامس مرة أقول لك فيها إن الموسيقى ليست حكرا على أحد و لا أحد يملك صك ملكيتها و لو كان حائزا بها على الدكتوراه و ليس مجرد هاو تعلم اصولها بالسماع و التمرين فقط و الاحتكاك،
و الاختلاف في الرأي مكفول، و لقد بادرت بنفسي و صححت الخطأو صوبت ما قلته بالمراجع و البحث و التحري، و اعترفت أنه مقام العجم مينور و أن الإيقاع عسكري فالس، و انتظرت جواب السيد ادريس الشافي،
و أظن أن رأيي يحترم ورأيك كذلك، لكن دون إصدار الأحكام الجاهزة، و كما تعلم فإن الأذواق لا تناقش و لولا تعدد الأذواق لبارت السلع، و ما قد يعجبك لدواع ذاتية أو موضوعية قد لا يعجبني لكن لدواع موضوعية و ليست ذاتية
و لقد كنت صريحا و عليه تقبل ما قلت كما تقبلت أنا انتقاد السيد أبو تاج لأغنية مسجون و شاطرته الرأي في بعض ما قال و خالفته الرأي في البعض الآخر دون تجريح أو استهزاء و كان ذلك لفائدة الإبداع لا غير
و ليكن صدرنا رحبا و لنكن محبين للصراحة و الوضوح
ملاحظة بسيطة أرجو من السيد أبو ريم أن يدرج هذا الجواب من فضله.

.15
SamEngland

SamEngland

الى الاخ الفنان ادريس الشافي شكرا لك على اهداء هذا العمل الجميل الى الموقع وقد استمعت لاغنية بلادي واقول فبالاضافة الى الكلمات الهادفةوالمعبرة واللحن المناسب اعجبني كثيرا صوت الصغيرة شيماء الرياحي فهو صوت هادئ وقوي ويذكرني بسميرة بنت سعيد في اعمالها عندما كانت صغيرة السن. واني مؤمن بان هذه الموهبة سوف تتطور بفعل الرعاية والاهتمام لتتبوأ مكانة مرموقة بسجل الاغنية المغربية المعاصرة .فهنيئا لك اخي والله الموفق

.16
hicham tetouani

default

الأخ محمد أوبالاك
لا أدري لماذا أخذت المسألة على محمل شخصي بيد أنه لم يكن إلا مجرد تصويب لمعطيات مغلوطة بطريقة أكاديمية وعلمية مادام دراستي الموسيقية وتحصيلي بالمعهد الموسيقي لسنوات متعددة كما تعلم ويعلم عدد من المتدخلين والمحترفين الذين اشتغلت معهم بعدة استوديوهات وبعدة أجواق محترفة أهمها الجوق الوطني والجوق الجهوي لمدينة الدار البيضاء كعازف منفرد بالإضافة ألى مشاركتي مع ألمع العازفين المنفردين في وطننا من خلال فرقة خماسي المغرب الذي شاركنا بها في مجموعة من المهرجانات أبرزها مهرجان الرباط وكذالك البرنامج الفني الشهير نغموأتاي بالإضافة إلى إشراف والدي على تعليمي أصول الموسيقى العربية وهو ما يفسر غيرتي وتدخلي لتصويب
ثم أنني تدخلت قبل أن تقوم بتصحيح الخطأ وتصويبه ولا أتذكر خلال تعارفنا لمدة 14 سنة كما تقول وهو تعارف كان في مجال الدراسة الثانوية والجامعية هذه الملاحظات الأربع أو الخمس التي عددتها
وأصوب من جديد أن الإيقاع العسكري هو 4/2 والفالس 4/3 ومن جديد أصوب ماذكرت في تعليقك الأخير عند قولك العجم مينور فالعجم يقابله الماجور وليس المينور لأن هذا الأخير يقابله النهوند
وأضيف أنني لا أبدي رأيا ذاتيا كما تزعم بل أكاديميا وبالتالي فهو ليس رأي وإنما ميكانيزمات علمية في الموسيقى وليس إدعاء الملكية

.17
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
لا يسعني إلا أن أشكركم جزيل الشكر و أتمنى لكم مزيدا من التألق و النجاح في الحياة الموسيقية و الشخصية، لكن أنا دائما في انتظار صاحب قطعة بلادي ليمدنا بمعلوماته، فلماذا يا ترى اختار مقام العجم بالضبط كأرضية للتحين؟ و لماذا اختار كلمات هذه الأغنية رغم عدم واقعيتها و استغراقها في الكلاسيكية؟ و كيف ينظر إلى الشعر الغنائي و ما هي مقاييسه في اختيار الكلمات التي يلحنها؟ فلكل ملحن مزاجه و رؤاه في ما يبدعه، فأنت كما تعلم معلوماتي قليلة في المجال الموسيقي، لكن بالرغم من ذلك لا يستهان بها، و لقد كونتها من اجتهادات شخصية، فأنت تعلم أنه لم يكن في مدينتي معهد موسيقي و لم يؤتى والدي موهبة الموسيقى كوالدكم، الذي أعتبره أبا و معلما بالنسبة لي، و لقد شهد لي ذات لقاء بحسي و أذني الموسيقية، و أخبرني أنه يمكنني تعلم العود إن أردت و واظبت و تحملت مشاق التعلم، لكن ظروف العمل و كسلي لم يسمحا لي بذلك، و المقامات التي أجيد تذكرها جاءت عن طريق السماع و المقارنة، فمثلا مقام النهوند أعرفه من أغنية يا مسافر وحدك لمحمد عبد الوهاب و مقام العجم من أغنية في يوم و ليلة لوردة و لسة فاكر لأم كلثوم و طالعة من بيت أبوها لناظم الغزالي و مقام الكرد من أغنية أهو ده اللي صار لموسيقار الشعب سيد درويش أو من أغنية حبيبي و لا على باله لعمرو دياب و مقام الراست من أغنية غني لي شوية لأم كلثوم و مقام البياتي من الشق الثاني من أغنية غني لي شوية كذلك و هي من ألحان زكرياء أحمد، و استعمل مقام البياتي في الشطر الثاني الذي يبتدئ بـ المغنى حياة الروح، و هناك مقام الصبا و الحجاز، ومقام الشقوري اليهودي المستخرج من مقام العجم و أنت بنفسك من فسر لي ذلك، و مقام النكريز التونسي المستعمل في المالوف، و مقام الجهاركاه، و مقام الحجاز كار كرد الذي جربه الموسيقار اليهودي المصري داوود حسني، و مقام المخالف العراقي الذي استعمله كاظم الساهر في تلحينه لأغنية اهجرنا شوية شوية التي غنتها لطيفة التونسية، و هناك عدة مقامات ذات أجناس و اشتقاقات، عرفتها كذلك من خلال السماع و من خلال الاستفسار، و لقد كان لوالدكم بعض الفضل في ذلك، و أنا دائما في إطار البحث و التقصي، و التعلم، فهناك من تعلم الموسيقى من أجل الكسب و الشهرة و الادعاء و لا أقصدك و الله، فأنا أعلم موهبتك و اتقانك لآلة العود و للموسيقى عموما، و هناك من تعلمها لأنه يحبهاو تسري في دمائه و أنا واحد من هؤلاء ، و قد ساعدتني الموسيقى في تنظيم الأفكار و في إجادة كتابة محاولاتي الشعرية المتواضعة في الشعر الغنائي، و من بينها قصيدة آنسيني التي شرفني والدكم بتلحينها و زجل أغنية مسجون التي لحنها و غناها الفنان الموهوب سعيد هيكل، كما أن هناك كلمات شعرية من محاولاتي لدى ملحنين آخرين لا يمكن الحديث عنها حاليا، إلا بعد أن يعلن عنها ملحنيها،
أما بخصوص الماجور و المينور، فلا أظن أني قد أخطات في البخاري أو أخطات حق أحد، و الخطأ وارد، فلقد اعترفت بالخطأ و بادرت إلى تصويبه في مداخلاتين سابقتين بعد الملاحظة الموجهة لي من طرف المبدع ادريس الشافي، الذي لم أنتقد موسيقاه أو تكوينه الموسيقي بل قصدت أسلوبه و وجهة نظره فقط، و نحن هنا لنتعلم من بعضنا و لقد كان في انتقادي للمبدع ادريس الشافي، شيء من استفزاز و استدراج ليتسنى لي التعلم منه و أخذ خبراته، و لقد نجحت في ذلك بعض الشيء، و ها هم أعضاء الموقع يستفيدون من مداخلة الفنان ادريس الشافي و من مداخلتكم، و ها قد فسرت بناء على معلوماتي المتواضعة جدا جدا ، أن مقام العجم يقابله الماجور في الموسيقى الغربية و مقام النهوند يقابله المينور، كما تطرقت لمجالات استعمال كلا المقامين من حيث حمولتهما النغمية و التعبيرية، و اختتم مداخلتي الطويلة و التي أعتذر على طولها، بأمثال و أقوال و أشعار حول العلم و ادعائه و أقصد بها نفسي أولا و أخيرا، فلقد قال شاعران من حقبتين مختلفتين أحدهما أبو البقاء الروندي
و من يدعي في العلم فلسفة
إن علم شيئا غابت عنه أشياء
و لكل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يغر بطيب العيش إنسان
و فوق كل ذي علم عليم
يموت العالم و في نفسه شيء من جهل
شكرا لكم و أتمنى لأعضاء الموقع أن يشكروا معي السيد ادريس الشافي و السيد هشام التطواني، عن شرحهم المفصل للاشتقاق النغمي للدوريان و و للإيقاعات من قبيل الإيقاع فالس و الفرق بينه و بين إيقاع السلو و إيقاع المارش العسكري، و هي من الإيقاعات الغربية.
و الله الموفق

.18
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
اخي مسلك ليام، فكرة إخراج فيديو كليب لأغنية مسجون واردة، وسبق أن ناقشناها أنا و الصديق سعيد هيكل، و لقد جهزت خطاطة عمل سوف أقترحها على صديقي المخرج ربيع الجوهري، و حينما ننتهي أن و إياه منها، سوف أطلعك أنت و صديقنا سعيد هيكل على فكرة الفيديو كليب، و الذي لن أرى أنه لن يختلف كثيرا عن وقائع القصة الحقيقية لكلمات مسجون، و لربما الفيديو كليب هذا سوف يرسخ معنى و مبنى القصة الشعرية أكثر، و لما لا، أن يقرب الصورة أكثر للمستمع إلى الأغنية
و الله الموفق

.19
BOUANANI HASSAN

default

تدخل بصيط لو سمحتم أنا أشاطر هشام التطواني في الرأي ،فالإقاع المذكور هو 4ا2 ويسما بالمارش .شكرا وأريد من يصحح إقاع الطقطوقة الجبلية فقد قال أحد الأساتذة 8ا5 هل هذا صحيح ?سؤال.

.20
الطاهر بوخة

default

استفادة

مقامات الموسيقى العربية

تحتوي الموسيقى العربية على ما يقرب من 360 مقاما ، و يرى البعض أنها مئتان ، و المقام هو السلم الموسيقي العربي ، و لكل مقام أصوله من موسيقات فارسية ، و عجمية ، و تركية و غيرها ، و منها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية ، و المقام يتكون من جنسين ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني : جنس الفرع و الأجناس هم 9 أجناس أساسية ، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل ، و جنس الفرع ، و كذلك درجة الأصل (الركوز) ، مكونا تتابعا من 8 نغمات ، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية ، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية بأنها قد تكون مسافة كاملة ، أو نصف مسافة ، أو ثلاث أرباع مسافة ، و هو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية الكلاسيكية.

المقامات الأساسية هي:

أ- مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C:

مقام راست
مقام نهاوند
مقام نواأثر
ب- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D:

مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
جـ – مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:

مقام سيكاه
د- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F:

مقام عجم

و لكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز

و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ، و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني.

.21
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيد بوخة شكرا على معلوماتكم القيمة و الآن تذكرت فعلا ، أن النهوند هو دو مينور و العجم هو فا ماجور، شكرا لكم
المرجو إمدادنا بصورتكم و صورة المطربة القرطبي و صورة للشاعر البهلول لوضعها على أغنية ماشي لفراق اللي بيا

.22
إدريس الشافي

إدريس الشافي

الأخ المشرف
هناك خطأ تقني:أغنية بلادي في مكان أغنية حذري عينيك
المرجو التصحيح
شكرا

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون