زوارنا الأعزاء
  الرجاء تزويدنا بآرائكم و ملاحظاتكم لتطوير الموقع وخدمتكم على أحسن وجه
وشكرا

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(758) عدد المشاركات

.481
BOUANANI HASSAN

default

إلى كل فنان مغربي أين ما كان ،وإلى الأمة العربية جمعاء أقول عيد مبارك سعيد وكل عام وأنتم بألف خير.بإسم الفن والفنانين أرجو حبيبنا الأستاد عبد الواحد التطواني أن يبقى في هذا الموقع مع الشكر والتفدير والإحترام.

.482
فاطمــة مخفـــي

فاطمة مخفي

الآستـــاذالفنــان المقتــدر، عبــد الواحــد التطوانـــي
مــن المتفـق عليــه والــذي لا جــدال ولا نقــاش فيــه أن كــل شخــص مــن حقــه أن يتخــد قــرارات تعنيــه ، فــي أي مجــال مــن مجــالات الحيــاة، وقراركــم الــذي اتـخذتـمــوه هــو أمــر يعــود إلــى ربَّمــا قناعــة مــا توصَّلتــم إليهـــا ، ولكننــي سأضــم صوتــي لأصــوات مــن سبقنــي مــن الإخــوة ، وأقــول لكــم بصفتــي إحــدى زائــرات هــذا الموقــع، كيــف يخــرج صاحــب البيــت مــن بيتـــه، ويتــرك ضيوفــا ألِفُــو كرمــه وتواضعــه ووقفاتــه الإنسانيــة النبيلــة مــع أصحابــه حيــــن الشــدة والمحنــة؟ وكيــف تقبــل الشمعــة التــي تحتــرق لتنيـــر ظلمــة الآخريـــن أن تغيــب عــن لياليهــم؟
إحتراماتـــي

.483
HichamUSA

HichamUSA

أضم صوتي لباقي الإخوة لأقول لأستاذنا المحبوب
لاتبخل علينا بطلتك..ولاتحرمنا من طلعتك..
فكيف يترك الذر معدنه..والعقد واسطته..
والنحل شهده..والكريم حلمه..
عرفناك فنانآ من الزمن الجميل
وأبآ سباقآ لزيارة العليل..
سنفتقد حتمآ أستاذنا الجليل..
عبــد الواحــد التطوانـــي

.484
آمال

آمال

غياب الأستاد الكبير عبــد الواحــد التطوانـــي عن هدا الموقع سيشكل فراغا و خسارة كبيرة. لهدا فنحن كأعظاء نتمنى أن يتراجع عن قراره بالمقاطعة. يا حبدا لو تدخل الأستاد ياسين التطوانـــي لإقناع أباه بتغيير قراره. لك اشكر مقدما أخي ياسين و عيدكم مبارك سعيد

.485
jilali ghiwani

default

إخواني أعزائي ، نحن لا نحب أن يغادر الموقع أي شخص أبان عن حبه وخدمته للأغنية المغربية وروادها ، ولكن المثل يقول بأنه يجب أن يعرف السبب ليبطل العجب ،والأستاذ التطواني لم يدل بأي سبب يبرر قرار انسحابه ، بحيث أن قراره كان بإرادته المنفردة الحرة ،وعودته يجب أن تكون كذلك تجنبا لأي إحراج له ، وقراره إذا كان قد نبع من تفكير طويل كما قال فالرجوع فيه يجب أن يأخذ منه نفس التفكير ، فلا نحن ولا ابنه يمكنا أن نقنعه بالعدول إلا إذا كان سبب الإنسحاب قد غاب . فكفانا أن نتبع جيلالة بالنافخ كما يقول المثل .والسيد التطواني سيظل حاضرا مهما خيل إلينا أنه غائب .

.486
مسلك ليام

default

الاخ الغيواني الجلالي

اذكرك ان الرائد عبد الواحد التطواني احد رموز الاغنية المغربية وقد ساهم منذ ان كام سنه لم يتجاوز بعد السبع سنوات في التعريف بالاغنية المغربية

فحذار حذار انك تتكلم عن انسان فنان يعود له الفضل في النهوض بالموقع وبالاغنية المغربية عموما

.487
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
الأخ الغيواني،
أظن أن السيد مسلك ليام شرح لك الموقف و و وصف لك مكانة المبدع عبد الواحد التطواني في الساحة الفنية المغربية
إذن لا ضرورة للهجوم و التجني على أحد الرواد البارزين، و أنت لا تعرف الأسباب و لم تستوعب المسائل، فكان عليك السؤال دون هجوم أو إعطاء وجهة نظر في مسألة تجهلها، مع احترامي لكم و تقديري لمشاركتكم و اعتزازي بها، لكن ازيد عل تفسير السيد مسلك ليام، أنه من حق مبدعينا أن يلومونا و يغضبوا منا غضبة الأب على أبنائه و علينا أن نعتذر و نشرح موقفنا و نبادر إلى طلب الصفح و إن لم نسئ إليهم و لم يصدر عنا ما يغضبهم، لكن هذا واجب الأبناء تجاه الأباء، نقولها بصدق و ندم

.488
nessma

default

السيد المشرف عليك الرفع من المستوى التقني للموقع لان هناك قطع جودة الصوت غائبة مما يمنع امكانيةالاستمتاع بها وخاصة رائعة الله عليها قصارة للهرم نعيمة سميح

.489
المشرف

المشرف

أختي الفاضلة نسمة، أشكرك على المشاركات. إذا كنت تتوفرين على رائعة الله عليها قصارة للهرم نعيمة سميح بجودة أعلى أو أي قطعة أخرى, فأنا مستعد لإدراجها فورا. القطع المتواجدة بالموقع نعاني الشيء الكثير لإيجادها ونسبة كبيرة منها هي مساهمات محمودة للزوار الأوفياء وشكرا

.490
yachdi

default

اخي المشرف لقد بعتث بصورة للفنانة الكبيرة نعيمة سميح والفنان احمد الغرباوي وكدا قطعتي حتى حسيت كنبغيك و الحسن السامي

.491
مسلك ليام

default

احبائي زوار الموقع

تتبعت كما العادة برنامج اغنية واختيار الذي ينشطه بطرقة خاصة وجد شيقة العزيز ابو تاج رشيد وكم استمتعت بالكم الهائل من الاغاني الدينية المنجزة ما بين سنوات 1970 و 1990 .

وما ان قرات تعليقه الاخير الموجه لاحد مستمعي الاذاعة الوطنية ورواد موقع الاغنية المغربية……..

حتى اثارني الرقم المهول ل 150 اغنية مفصلة بدقة متناهية عبارة عن بطاقة تعريف لهذه الاغاني التي لولى البحث الذي قام به الاخ ابو تاج لاعتبرها البعض اغاني بدون هوية.

لذا سامحوني اعزائي زوار الموقع ان اقول لكم وبدون محاباة ان مثل هذه الاسهامات التي لايرجى من ورائها أي مبتغى سوى الوفاء لتراث بلدنا الحبيب هو السبيل الوحيد نحو المساهمة في استرجاع ما ضاع من ذاكرتنا والمصالحة مع ماضينا الاصيل.

.492
inamto

inamto

جازاكم الله الف خيرولو تكرمتم اني ابحت عن اغنية الوردة للمرحوم التولالي ولم اعتر عليها. والتي مطلعا « لا تلوموني في د الحال جيت نشهد ونودي……… »

ولكم مليون شكر

.493
المشرف

المشرف

إلى الأستاذ إنامتو، قصيدة الوردة موجودة في الموقع بصوت عبدالكريم كنون
https://musique.marocenligne.net/?p=1071

.494
Amane

default

الفنان نعمان انك بصدد البحث عن لون جديد تتميز به انك لازلت في البداية والتي تبشر بالخير الا انني ارى ان جل محاولاتك الجديدة تنقصها شيء من الاتقان مما يجعل العمل ادا مثلناه داخل رسم تبياني نجد الخط في تصاعد ثم انحدار ثم تصاعد اي هناك نقص في الجودةاللحنية فيما يخص قلب أو وسط الأغنية مع التركيز على المقدمة أو الازمة و القفلة أو الخاتمةحتى تترك للمتلقي أو المستمع ما هو جميل للإستماع وهده الطريقة اعتبرها تجارية اكثر ما هي فنية او عمل يرقى الى كل ما نطمح اليه الإنتشار على المستويين العربي و العالمي والرجوع بالأغنية المغربية الى ما كانت عليه من قبل .

.495
كريم الصقلي

default

سيدي إن الجمال لايتجزأ ومن غير المقبول أن نقول عن إبداع ما أنه جيد أو قبيح لأن مقاييس الجودة والقبح تختلف باختلاف الأذواق وإن كان ولابد من مناقشة إبداع ما فإنما يناقش فيه استيفاؤه للشروط الأكاديمية من احترام للمقام والتنقلات في الأنغام المجاورة له واستقرارتها ثم بعد ذلك يناقش استيفاء الجمل الموسيقية للتأطير الزمني في الحقول ثم في جانبها الإبداعي يناقش مدى تصوير الجملة اللحنية للكلمة والموضوع ومدى توفق الملحن في إعطاء حيوية وروح للنص مع مراعاة موضوع النص في اختيار الإيقاع والنغمة الموسيقية أي المقام أما إن إبتعدنا في تحليلنا عن هذه الشروط فإننا بذلك نكون قد مارسنا رقابة غير موضوعية على العمل الإبداعي
أما بخصوص القفلة فهي النوطات التي يقفل بها المطرب أو العازف ليستقر في المقام وإن التلوين فيها يكون دليلا على التشبع بالأنغام والرصيد المعرفي أما وصف إبداع ما بأنه تجاري أو غير تجاري فإنني لاأستطيع التعليق عليه لسبب بسيط هو أن معظم الأغاني المغربية الحالية تتلمس طريقها للإبقاء على وجودها فهو أحرى صراع من أجل البقاء وبالتالي فهو أبعد مايكون عن الربح والتجارة
أما الخاتمة أو مايعرف باللازمة فقد دأب الملحنون على العناية بها لأنها تكون بمثابة العنوان الإلكتروني للأغنية والسواد الأعظم من الجمهور لايحفظ من الأغاني المشهورة إلا لوازمها
أخي العزيز
ليس لك الحق مهاجمة فنان بهذه القسوة عملا بالمثل المغربي القائل لي ماوصلناه بخيرنا مانوصلوه بشرنا
سيدي دعنا من الكلام الأكاديمي
هذه القسوة وهذا الكلام المعسول الذي به الكثير من اللمز ماشي زوين السم فالعسل
مايكتب يراه الجميع وعبر العالم فعار أن تقود هجوما بطريقة وحشية على فنان بدون سند أو دليل قاطع على تحليلك
الفنان نعمان لحلو فنان شاب شق طريقه في زمن ركود الأغنية المغربية فمن العيب والعار أن يكون النقد من أجل النقد وأضيف لك أن من خلال تحليلي البسيط أرى نيك نايم الموجود أعلاه أمان هو إسم مستعار

تحياتي

.496
نعمان لحلو

نعمان لحلو

إلىالناقدة الجميلة أمان
أشكرك على نصائحك القيمة ’ وسوف احاول ان اعمل بها مستقبلا.
شكرا مرة اخرى

.497
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

الأخت أمان
..
بالله عليك أختي دلينا على عنوان مرصدك الغير مسبوق هذا الذي حول المبدع الرائع نعمان لحلو الذي فجر كل مؤشرات الإنتشار إلى مجرد مبتدئ يبحث لنفسه عن مكان يقيه شمس تحليلاتك الحارقة الملامسة لحدود التجني
و أجزم أنك أخطأت العنوان
..
أقولها و كل من خبر هذا القلم المتواضع يعلم أني لا أرمي به حظوة عند أحد
نعمان أثرى الموسيقى المغربية على كل مناويل سجادها الطربي
فأطرب و أجاد
نعمان لحلو معادلة صعبة بكل المقاييس
نعمان دخل قلوب الملايين منذ أول إطلالة
نعمان لحلو خزان موهبة رهيبة
نعمان لحلو و بدر الدين الوهابي شهابين أنارا سماء الأغنية ببلدي
مخطئ من يعتقد أن توهجهما محض حظ و صدفة
..
ذاك تبيان و هذا تبيان
و أبقى على استعداد للإستفاضة
يا أماااااااان

.498
farida

default

نعمان مطرب يجتهد و لا ينتج أغاني تجارية. جل أغانية هادفة, تعالج مشاكل إجتماعية, مع المحافظة على الأصالة الفنية. النقد يجب لا أن يكون هدما. الأغاني التجارية هي التي تتشابه في مضمونها وهي أغاني الكليبات الباهتة
جواب نعمان كان متواضعا. و كأن النقد الموجه إليه, كان موضوعيا و عين الصواب. إدا كنا نريد أن ننتقد, لنشن هجومات شرسة على تفشي ظاهرة الكليبات الساقطة و على ظاهرة المهرجانات المكلفة. وكدلك على ظاهرة التعري في الكليبات التي تؤثر سلبا على المراهقات
نعمان يجتهد لإنتاج أغاني نظيفة. و نحن فخورين بإنتاجاته

.499
rachid kedadry

default

الاستاذ و الفنان نعمان لحلو،
بعد التحية و السلام،
اود ان تعلم انك اضافة ايجابية واعدة للمسيرة الفنية بالمغرب وذلك لثقافتك و تكوينك الاكاديمي و موهبتك و قبل ذلك و ذاك لاستطاعتك.
نود ان تتحفنا باعمال طربية بجانب اتجاهك الذي انت مقتنع به و انت ادرى بما خططته لمسيرتك. غير اني اتمنى عليك الا تنسانا من اعمالك الطربية الاصيلة او التي يقول البعض عنها شرقية المنشا
وهذا كما اؤكد عليه دائما لس عيبا بقدر ما هو اضافة نوعية بشخصية و مزاج و نفسية الفنان نعمان
تحياتي الخالصة

.500
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
السيدة أو السيد أمان، أظن أن محاولتك النقدية في ميدان متشعب و صعب كالميدان الموسيقي، و بغض النظر عن أن من توجهين إليه النقد هو في الأصل قبل أن يكون مطربا و ملحنا، يعتبر من الأكاديميين الدارسين للموسيقى و قد كان له برنامج شيق حول ضروب الفن الموسيقي عبر العالم
انتقدت و لم تفلحي في ذلك، أي شيئ في الموسيقى اسمه بداية ووسط و نهاية؟ أتعنين مصطلح الاستهلال أو المقدمة الموسيقية ثم المذهب ثم اللازمة فالقفلة؟
فحينما نريد أن ننتقد أحدا موسيقيا يجب علينا أن نكون ملمين بالحقل الذي نخط فيه حرثنا و نزرع فيه رأينا، فليس كل من عزف على آلة العود أو البيانو موسيقي، و ليس كل من قلد عبد الوهاب أو أم كلثوم مطرب، و ليس كل من فتق لحنا مقتبسا و رتقه ثم أسماه باسمه هو ملحن، الموسيقي موهبة، دراسة، فذكاء،
نعم أنا أتفق معك أن لكل مبدع كبواته و عثراته لكن على من يحاول الانتقاد موسيقيا أن يكون على بينة من نقده الأكاديمي، و من لم يستطع فليكتفي بالقول أن احساسه قال له أن هذه الأغنية ليست جميلة أو أنه لم يستسغ هذه الكلمات أو لم يعجبه اللحن، و هنا سوف ندخله في خانة المهتم الذي يكتب خواطر أدبية و ليس نقدا موسيقيا
كم تنقصنا الحكمة و التروي و الإلمام بالمواضيع و التثقيف الذاتي، طامة المغاربة العاطفة و التسرع و عيبنا الهجوم المجاني دون حجة
و الله أعلم.