زوارنا الأعزاء
هذا الركن مخصص لإبداعاتكم الفنية بخصوص الأغنية المغربية من شعر أو زجل. المشاركات يمكن أن تكون من طرف الفنانين بشرط أن لا تكون قد خرجت للوجود ففي هذه الحالة يجب إضافتها في ركن كلمات الأغاني ويمكن أن تكون المشاركات من طرف شخص لا ينتمي لعالم الفن بهدف تقديم عمله للزوار أو للبحث عن التعامل مع فنان ما
الموقع لا يمكنه بأي حال من الأحوال التأكد من الملكية الأدبية للعمل ولا يمكننا ضمان عدم نسخ شخص ما للعمل
وشكرا

لائحة الإبداعات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(603) عدد المشاركات

.361
التزنيتي عبد اللطيف

التزنيتي عبد اللطيف

إلى السيد المشرف المحترم وإلى أعضاء الموقع المبارك الكرام:
أخي الكريم عبد الرحيم أولا شكرا جزيلا على اهتمامكم بكل مايطرح ويناقش من أجل تطوير الموقع المبارك
أمابخصوص ركن أبداعاتكم الشعرية فأنا متفق معكم وقد سبق وأدليت برأي في الموضوع وفي نفس السياق أقول أنكم أصبتم بخلق صفحة خاصة بكل شاعر وأقترح أن ينشر فيها كل مايكتبه المساهم من أشعار بغض النظر عن مقدار جودتها(هذا سيلغي اللجنة التي قيل عنها الكثير) وهذا أحسن وتصرف ذكي بحيث سيتحمل كل شاعر مسؤولية مايكتب وسنستفيذ بهذا الإجراء من نقطتين اساسيتين الأولى: سيتمكن المطلع من وجود كل الٌقصائد بسهولة ومصنفة حسب أسماء أصحابها.والثانية سيعرف كل شاعر أن قصائده مأخوذة بعين الإعتبار وأن من سيقيمها هو القارئ الكريم وحده هذا سيفتح باب المنافسة الشريفة وسيشجع على المزيد من العطاء والمساهمات.
وبالمناسبة أطلب من أفراد عائلة الموقع المبارك وعلى رأسنا جميعا الفنان المقتدر أحد رموز الأغنية المغربية الغائب الحاضرالسيد عبد الواحد التطواني الرجوع إلى بيته هذا كما أطلب من جميع الإخوة طي صفحة الماضي ولنتكثل حول تكميل بناء هذا البيت فكلنا معنيون وكلنا رواده الأوائل وهذا شرف كبير فلنمد يد المساعدة لصاحبه جزاه الله عناخيرا وأختم على لسان المرحوم بوجميع وأقول(قلال قلال حنا واش فينا مايتقسم)

.362
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

السيد المشرف عبد الرحيم أبوريم
إعلانكم عن تحديث ركن الإبداعات الشعرية ، خبر جميل ويثلج الصدر ، وإنكم لمشكورين على ماتبذلونه من جهد فليبق باب الإجتهاد مفتوح للسير من حسن إلى أحسن، ولايفوتني أن أبدي ملاحظة على ماجاء في بعض تعقيب الشاعر المتميز عبد اللطيف التزنيتي ، والأمر يتعلق بترك المجال مفتوح لكل الكتابات وإلغاء تواجد لجنة مختصة تبث في الإنتاج على أن يكون القارئ هو من يعطي التقييم ….إني ومن وجهة نظري أرى أن تواجد لجنة مختصة أمر ضروري وجد ملح على أن يكون أفرادها يعملون في الخفاء وغير معروفين باسثتناء القائم بالتنسيق بينها وبين الكاتب، …فإذا كان الموقع أصلا يسعى من خلال هذا الركن إلى إبراز مواهب جديدة أو مبتدئة أو مغمورة وإذا كان كذلك يسعى حقا لإعطاء نفس جديد للأغنية المغربية لتعود لمجدها ورونقها وعذوبتها فلا مناص من أن يتم تأهيل النصوص والإبقاء على الجيد فقط وفق المعايير والمقاييس التي ستشتغل عليها اللجنة وهي على كل حال معايير ومقاييس تشترطها الأغنية العصرية لتكون ناجحة مائة بالمائة ، وما على كاتب الكلمات إلا أن يتقبل وبصدر رحب وروح رياضية عالية رأي اللجنة وقرارها الأخير…فإذا كان النص مرفوضا فالمنسق سيعطي أسباب الرفض وإذا كان الأمر يتعلق بإعادة النظر في النص فما على الكاتب إلا أن يراجع كتابته وإذا كا الكلام مقبولا فلا جدال ولا نقاش من أي جهة
—————————————————-
وهكذا ، لن يكون في الواجهة إلا الصفوة والنخبة ومن يستحق عن جدارة واستحقاق بعيدا عن مجاملات القارئ ، فقد يكون قريبا أو صديقا أو متعاطفا أو مجرد قارئ عادي، وإن أي مجاملة عابرة أو أي تطبيل وتصفيق في غير محله ، لاطائل من ورائه ولن يخدم الإبداع في شيء ولن يفيد من يسعى لأن يكون مبدعا قحا حقيقيا ولن تستفيد أغنيتنا وسيذهب المجهود الذي يبذله الموقع سدى في مهب ريح لن نلوي من ورائها على شيء
——————————————————
ليس كل ما يكتب قابل للغناء حتى ولو كان المضمون لا يخلو من الإشراقات ، وكذلك ليس كل نظم مقفى هو شعر غنائي وشتان بين الشعر والنظم، والمغنى كما هو معروق عطاء جماعي وجداني وروحه التي يحيا بها هي الكلمة المنتقاة بعناية فائقة والنابعة من الوجدان لأنها ستذهب مباشرة إلى وجدان المتلقي.
——————————————————-
إني وحسب المنظور من زاويتي الخاصة أرى الموقع ما وضع إلا خصيصا للشعر الغنائي ولا أعتقد أنه سيكون على شكل منتدى للخواطر أو ماشابه وإلا فإن الفوضى ستعم والمتصفح سيجد أمامه العناء وهدر الوقت ولن يعود للزخم، لأن الرؤية ستكون متعذرة بسبب وفرة المواد والاهتمام بالكم وإهمال الكيف
——————————————————-
أكتفي بهذا القدر وأتمنى أن تكون مداخلتي في محلها وأرجوكم تقبل مروري ولكم فائق التقدير والاحترام

.363
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيد الراغي كلامك جميل و فيه بعض مما كنت أنادي به سابقا، و أستزيد عليه، أننا في حاجة إلى ورش لكتابة الشعر الغنائي هي أشبه بأوراش كتابة السيناريو أو الرواية التلفزية أو السينمائية، هذه الأوراش المنتشرة في عدة دول تعرف طفرة سينمائية هامة، مثل فرنسا و أمريكا و مصر،
إذ أنه ليس كل الشعراء مهما كانت قوة أشعارهم و جودتها، يجيدون كتابة أشعار تصلح للغناء و قرائتها موسيقيا، فإجادة كتابة الشعر الغنائي تسهل على الملحن إيجادة عمله و تمنحه حرية إبداع، متى وجد ضالته في قصيدة تحترم المقاييس المعتمدة موسيقيا، من حيث المعنى و المبنى
و الله الموفق

.364
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

محسودة

واهمة راسي موعـــودة
بحب أيامه معـــــــدودة
و لقيت روحي محسودة
آش بيني و بين الحساد؟

رامييني بسهام العــــيـن
والعين كيقولو حــــــــق
فارقوني على ذاك الزيـن
و ما بغاوشي قلبي يعشق
كرهوني ف كلمة وداد
و ذوقوني مرارة لبعاد

محسودة و دعيــــت لله
كل من كان لعذابي سبة
مظلومة و وكـــــلت الله
على حسادي ف لمـحبة
كنا بزوج عشاق جـداد
و جا لفراق بلا ميعاد
محمد أوبالاك

ملحوظة : كلمات الأغنية سلمت للملحن المبدع طاهر بوخة، ليقوم بتلحينها.

.365
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

السيد محمد أوبالاك
بعد السلام والتحية
أشكرك على التعقيب ، وأتمنى أن تتفق الآراء ليتحقق حلم تأسيس ورش لتأليف الشعر الغنائي بهذا الموقع وأن يصبح واقعا ملموسا وأرضية خصبة تعطي الجيد والطيب والمستساغ والله ولي التوفيق

.366
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
أخي الراغي
و ما نيل المطالب بالتمني
و لمن تؤخذ الدنيا غلابا
وغلابا حسب فلسفةالقصيدة تعني المثابرة و العمل و بذل الجهد، و ورشنا يحتاج لرائد في الشعر الغنائي ذي خبرة و شهرةو أنا ارى في االشاعر عبد اللطيف بوعياد القبلة و الوجهة، أو على الأقل أن يكون ممن عاشروا شاعرا غنائيا و أنا أرى في المبدع عبد اللطيف التزنيتي و علاقته بأخيه الشاعر المرحوم المختار التزنيتي، ذاك الرجل المنتظر، و نحتاج إلى ملحن يجيد عملية التلحين و التعامل مع النصوص الشعرية و أنا أطمع في كرم المبدعين نعمان لحلو و بدر الدين الوهابي، كما يحتاج الورش كذلك لناقد فني و لمقترح لنماذج لكلمات شعرية نعمل عليها تدقيقا و تفصيلا، و أقترح أن تكون كلمات لأغان ناجحة سواء مغربية أو تعود لأغان من دول عربية مجاورة أو شقيقة، و هذا الناقد سيكون في نفس الوقت مشرفا و مسيرا لورشنا، و يسهر على تنظيمه و أنا أقترح السيد رشيد أبو تاج لهذه المهمة، و انتظر معي شاعرنا الراغي، جواب هؤلاء السادة المحترمين و أنا طامع في كرمهم و أريحيتهم، كما أنتظر اقتراحات الأعضاء و أفكارهم، فأول الغيث قطرة
و الله الموفق

.367
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

كيف بكل ألوان الطيف
———————

كيف ألهمت ملوكي وسلاطيني
كيف أيقظت جنوني وشياطيني
كيف قننت قضائي وقوانيني
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف أصبحت يراعي وتداويني
كيف أضحيت حروفي ومضاميني
كيف أمسيت قصيدي ودواويني
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف أصبحت رسومي وتلاويني
كيف أضحيت نشيدي وتلاحيني
كيف أمسيت ربوعي ومياديني
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف أصبحت قطوفي وبساتيني
كيف أضحيت صروفي وموازيني
كيف أمسيت وشاحي وميازيني
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كيف أصبحت فروضي وتماريني
كيف أضحيت عيوني ومكاميني
كيف أمسيت دمائي وشراييني
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

.368
عمر التوزاني

عمر التوزاني

كلام الخير

سول فيا نسول فيك
خلينا نبقاواحباب
قول عليا نقول عليك
كلام زين ومصواب
كلام الخير يمشي فالدية
وبه القلب القاسي يرطاب
نقرب ليك قرب ليا
لاتسد بينا لبواب
************
دير بحساب اللي جاي
وخليك فاجمل صورة
كلام العيب ما ينفعشاي
طريقو ساهلة وحدورة
والىفالطريق تلاقينا
نقولو لهلا يحافينا
نتسامحو ماكاين باس
وتبقى الفرصة فيدينا
************
نخاصمك ما يمكن ليش
فدقة قلبي تسمع لجواب
وخاطري ما يسمح ليش
وكيف نعادي اعز لحباب
خيالك ما يفارقني
فكل طريق يلاحقني
ويقوليا ارجع لحبيبك
اش مزال مستني.

.369
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

العزيز السي محمد أوبالاك
كجواب على تعقيبك أقول ، صحيح أن أول الغيث قطرة ولكن على أن تكون القطرات أمطار رحمة ، لا أن تكون هطولا طوفانيا أو سيولا تجرف…وبالفعل الورشة إن شاءت لها الظروف أن تكون قائمة على قواعد متينة فلابد من رائد له خبرة بالشعر وقواعده وله إلمام كبير بالشعر قديمه وحديثه وله اطلاع واسع بالزجل قديمه وحديثه كذلك ليكون بالفعل هو القبلة التي يجب التوجه إليها عن قناعة ، فليس كل الجهات الأربع قبلة ،وهكذا سيكون المبدع حرا طليقا له الحرية المطلقة ليشتغل داخل إطار أو خارجه دون تقييده بشروط مسبقة أو إخضاعه لأي ارتباط قد يكون في غنى عنه ، أما صفة الناقذ فهي خلفية وواجهة وأولى شروط الناقذ أن يتحلى بالجرأة الكافيةوالشفافية والنزاهة وتجنب المجاملة والزيف والتحلي بالصرامة عندما يقتضيهاالحال وأن يكون نقذه بناءا وليس هداما، …وعموما سيبقى الأمل معقودا لتصفية الأجواء وتهذيب ما يجب تهذيبه واستئصال ما تدعو الضرورة الملحة إلى استءصاله ليبقى المحيط نقيا وصافيا وغير ملوث
————————-
واحتراماتي للجميع

.370
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

مرضي الوالدين
————-
صال مرضي الوالدين
بفعلو والقول الزين
وربي حبو وارعاه
ورزقو الزاد ولعوين
//-//
وسعدات اللي مرضي
من كل أذى محضي
ف حالة زينة تلقاه
وحالتو تحلا ف العين
//-//
لأمو ولبوه وفا
بخير وحب ورأفا
وبرضاهم نال الجاه
وخير الدنيا والدين
//-//
ديما جبينو وهاج
والرضا فوق راسو تاج
وغديرو فايض ماه
وكبير قلبو وحنين
//-//
ف السوق راج ريالو
وباع وشرا دلالو
وهل هلالو ف سماه
بفضل رضا لثنين
//-//***//-//
مع أغلى التمنيات لكل بار بوالديه

.371
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
و كلتك طعامي
و عطيتك ما نملك
و جريتي ف سقامي
و بغيتيني نهلك

فرشت الأرض حرير
و درت فيك غير الخير
و كنت لك قلب كبير
خير من ناسك و أهلك

يا نكار المعروف
يا الممسوخ المكشوف
دابا بعينيك تشوف
ما جنيتي من فعلك

.372
محمد عاطفي

محمد عاطفي

يا الغالي عيش معانا
وسمعنا الضحكة الرنانة
واسقينا من كاس لمحبة
ماحلاها ساعة الهنا
ومن العنقود حبة حبة
يذفا عش هوانا
واسويعة هانية مزيانة
احسن واحسن من ألف سنة
*/*/*
رحلة العمر قصيرة
محسوبة مهما طالت
فاعيونا تصبح كبيرة
الى لهموم عنا زالت
لاش حاير الحبيب
الى النجوم شي مرة مالت
ما يهمش الكمرة تحجب وتغيب
وتسحر العشيق الى بانت
*/*/*
ياك شربنا الهوى كيسان
وذبنا فاحضانو ذوبان
تعالى قرب حدانا
وخليك من كال فلان
الغيرة باش نافعانا
ولعمر غاذي زربان
الى غلطتي نسمح انا
ويلى غلطت شي باس ما كان

.373
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

إيلى فاض كاس البلار
——————
إيلى فاض كاس البلار
يرعى رياضي يخضار والعود يسقيه
ما يطوف من دار لدار
ما يطمع فيه الجار ما يشرب فيه

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/
يا كاس جاهك غالي
مصيون ف صون يراعيك
يهواك الذوق العالي
واللي يبيع ما يشريك
صول ياكاس البلار
مابين ورد وأزهار وقلبي داويه
فاض ماك فاح النوار
وإحساسي حس وفار وحكى ما بيه
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/
ياكاس وأنت ديالي
ومانطيق فراق عليك
تحفة وبحال خيالي
وتعمى عين ما تبغيك
ياكاس وافي لعبار
وفاجا عليا لغيار هنا ولهيه
لعدوك اسقي لمرار
ومانا إلا مغيار وارع وفقيه
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/
فوق لمراسي بعشقي رسيتي
وبين لمراعي بقلبي رعيتي
أنسامك تفوح إيلى زهيتي
ورحيقك يسيل إلى سقيتي
في ظلام وضي تلالي
ولانهار لاليل بلا بيك
وما انت ف سوق البالي
ومن والا يجي يشريك
باهي زين ومسرار
وحرف الزين ف الإطار والستر عليه
باني قصر ف الأغوار
وصدري بروج وأسوار ولا خوف عليه

.374
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

فوتني
——
فوتني وانس اللي كان
لغدر ف عيونك بان
واللسان يرقص بالفيش
فوتني ولا ترغبنيش
ف قلبي ما بقى لمكان
فوتني موت ولا عيش
***********
فوتني وانس اللى فات
ولا عين رات أو نظرات
لا قلب باح بالمكتوم
واهدى عشقو مشموم
حسك ف اعماقي مات
وشموعك طفات اليوم
***********
فوتني وانس ليام
وفر الوقت ولكلام
من بدوك خنتي لعشير
وكذوبك غزلو لحرير
تقاضا الوهم ولحلام
فوتني وشوف ليك الغير
************
———————
مع أغلى التمنيات للجميع

.375
عمر التوزاني

عمر التوزاني

ناقوس الخطر
دق ناقوس الخطر
وكلشي اصبح منتظر
والسلاح ارض جو وبحر
يهدد ارواح البشر
نار ودخان ودمار
وشعوب عايشة فحصار
والردار فاعلى مدار
يرصد همسات البشر
————–
اشهد وشوف يا عالم
كل انواع الدمار
شوف العدو الظالم
اطغى فالارض وجار
اتعدى الحد يهاجم
الاطفال الابرياء
واتخطى باقدامو
ارض ومهد الانبياء
—————

دق ناقوس الخطر
حداري وكل الحدر
على الشاشةكل يوم خبر
ضحايا وبقايا فابشع صور
ياعرب عيدو النظر
ياعرب خودو العبر
حتى لين حتى لين
وفكل خطوة حجرة عتر

مقبولة عن اللجنة

.376
علاء الدين مصباح

علاء الدين مصباح

الى الأستاذ الزجال ،عبدالغني الراغي ،
أستسمحك في السؤال عن العلاقة بين قصيدتك الزجلية بعنوان إيلى فاض كاس البلار ، تدخلك رقم 373 ،وقصيدة إيلى غاب كاس البلار للأستاذ فتح الله لمغاري .

.377
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

الأستاذ المحترم علاء الدين مصباح
—————————
سؤالك جيد وأتمنى أن يكون جوابي فيه ما يشفي غليل السؤال، وقبل الرد لابد أن أنحني انحناءة تقدير واحترام لأستاذنا الزجال فتح الله المغاري ، وإني كباقي عامة المغاربةأحب فتح الله وأعشق إبداعاته زجلا ولحنا وغناءا…وأرفض رفضا باثا أي تصور خاطئ قد يضعني في الاستثناء من خلال قصيدة إلى فاض كاس البلار
///
إن أغنية كاس البلار تعد من الروائع المتميزة وما يميزها عن غيرها من الأغاني أنها أغنية رومانسية بالدرجة الأولى ، وقد فرضت وجودها منذ الستينات ولاتزال متواجدة وفارضة وجودها بقوة حتى يومنا هذا، وستبقى بإذن الله وإلى ماشاء الله جديدة ومتجددة تعبر عن شموخها وتنبعت من رمادها كالفينيق قائلة هكذا كلما تجرأ الصخب قائلا هاأنذا
///
أما فيما يتعلق بسؤالك عن العلاقة بين قصيدتي وقصيدة كاس البلار للأستاذ فتح الله لمغاري ، فهي نفس العلاقة التي بين قصيدة الطلاسم لإيليا أبي ماضي وقصيدة فك الطلاسم للدكتور ربيع سعيد عبد الحليم

يقول الأول حائرا:

جئت لاأعلم من أين ولكني أتيت
ولقد أبصرت طريقا قدامي فمشيت
وسأبقى ماشيا إن شئت هذا أم أبيت
كيف جئت ؟ كيف أبصرت طريقي ؟
لست أدري
—————-
ويرد الدكتور:

جئت دنياي وأدري عن يقين كيف جئت
جئت دنياي لأمر من هدى الآي حلوت
ولقد أبصرت قدامي دليلا فاهتديت
ليت شعري كيف ضل القوم عنه ؟
ليت شعري
///
وهي أيضا نفس العلاقة بين شاعر من أهل الرأي وآخر من أهل الحديث
——–
قال شاعر الرأي:

إذا ما الناس يوما قايسونا
بآبدة من الدنيا طريفة
أتيناهم بمقياس صحيح
تلاد من طراز أبي حنيفة
———–
وأجابه شاعر الحديث

إذا ذو الرأي خاصم عن قياس
وجاء ببدعة هنة سخيفة
أتيناهم بقول الله فيها
وآثار مبرزة شريفة
فكم من فرج محصنةعفيف
أحل حرامه بأبي حنيفة
///
وهي أيضا نفس العلاقة بين أحد الشعراءالظرفاء من أبناء اليمن وقصيدة إرادة الحياة لأبي القاسم الشابي حيث يقول الشاعر الظريف :

إذا الشعب يوما أراد الغناء
فلابد أن يستجيب الوتر

وهي تحمل جانبا وطنيا فيه تقريع لمن استبدل كرامة الحياة بالغناء

وهناك أيضا شاعر آخر أكثر ظرافة وطرافة حين قال:

قفا نبكي من ذكرى الغلاء المشعلل
فلست أراه عن قريب سينجلي
//
والأمثلة كثيرة ولا حصر لها وفي ثراثنا الخالد طرب الملحون الكثير والكثير
————————————
الأستاذ علاء الدين مصباح

لاأخفيك أني لم أكن أنتظر أن أكون أمام مساءلة ولكني كنت آمل أن أقرأ تقييما للعمل لأعرف محلي من الإعراب ، هل أصبت أم أخطأت ، فإن كنت مخطئا فمن الخطإ يتعلم الناس وإن كنت أصبت فلابد من كلمة ولو وجيزة تبارك العمل ، بل ولم لاينتقى من القصيدة بضعة مقاطع وتنجز وتكون كأسا أخرى تؤثث الأغنية المغربية بل ولما لاتتوافد على الموقع كؤوسا أخرى سواء على نفس المنوال والشكل أو في شكل آخر وهكذا سيزدهي المشهد بالكؤوس وبالطبع لكل كأس ما يميزها عن الأخرى وكأس البلار ستبقى دائما هي التحفة الرائعة والبارزة مهما تنوعت الكؤوس وهكذا سنضمن الإستمرارية لأغنيتنا محطمين خرافة أزمة النص وحاملين
مشعل من سبقونا مستفدين من عطاءاتهم مجتهدين وجادين في البحث
عن الأحسن والأجود بذلا من الإجترار ، فالاجترار للضأن
///
بقي أن أشير أن قصيدتي ليست وليدة هذه الأيام أو ما قبلها من أيام… وتاريخ كتابتها كان بالضبط يوم 17 أبريل 1993 وكما تلاحظون فهي محاكاة لكأس البلار في الشكل فقط أما المضمون فهو مخالف ،وعلى أي حال أتمنى أن أكون قد أجبت بما فيه الكفاية
واحتراماتي للجميع
**********************************

.378
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيد علاء الدين مصباح
السيد عبد الغني الراغي
أظن أن الموضوع الجديد غير المستهلك، قد أصبح نادر الإيجاد و التطرق، و أصبحنا نحن كشعراء إن صح التعبير و صحت التسمية، نكرر أنفسنا باستمرار و نستهلك اللغة اليومية كأننا نكتب مقالا في جريدة مغمورة أو نسرد حكاية يغيب عنها المعنى و المبنى و الهدف و المنحى، فنحن نكتب فقط للتواجد و فرض الذات، في حين أن كتابة قصيدة جديدة تحتاج للصبر و التأني و اصطياد الفلتة الشعرية و الموضوع غير المكرر أو المتداول، سواء من خلال العنونة أو المتن، فقد أصبح اختيار الموضوع و اختيار عنوانه، فنا قائم الذات، فالتخصص أصبح يفرض نفسه، إذ به نحارب العمومية و التعويم و التلميح المستفيض و الترميز المبالغ فيه، كون تعقد الحياة من حولنا تفرض علينا نهج منهج البساطة و العمق، لا التعقيد و السطحية، و ذلك كرد فعل عكسي على تعقد الحياة، و كذا كتغيير لرتابة الحياة و كعناد لها، فمبدأ خالف الحياة تعرف بنفسك، هو الجدير بالأخذ و الاعتبار، فليس كل ما نفكر فيه صالح للنظم و النشر
و الله الموفق

.379
علاء الدين مصباح

علاء الدين مصباح

الأستاذ الراغي أشكرك على ردك المطول والمستفيض ، رغم أن الفقرة الأخيرة من ردك كانت كافية وكنت أنتظرها منك ، بل إنني ترددت في تقديمي سؤالي لك ومعه جواب افتراضي .

أما سؤالي لك فكان عاديا وليس به أي غليل ينتظر الشفاء وكان به من اللياقة ما يبعده كل البعد عن ما أسميته بالمساءلة حيث أستسمحك قبل طرح السؤال .

وفيما يخص استشهاداتك الجمة والتي كانت في مجملها حوارات أو ردود بالشعر بين طرفين ، فإنني ،والله أعلم ، لا أراها تخدم غرضك اللهم إلا إذا اعتبرنا قصيدتك ردا تأخر 30 سنة على الأستاذ فتح الله لمغاري .

وما دام سؤالي حاد عندك عن مقصدي ، فأقول لك بمنطق المتلقي العادي إن قصيدتك هي نسخ لشيء سابق مع بعض التصرف

.380
علاء الدين مصباح

علاء الدين مصباح

الأخ أوبالاك ،

إنك بقولك  » فنحن نكتب فقط للتواجد و فرض الذات، في حين أن كتابة قصيدة جديدة تحتاج للصبر و التأني و اصطياد الفلتة الشعرية و الموضوع غير المكرر أو المتداول  » كنت فعلا في جوابك أكثر شجاعة بل و بجرأة قل نظيرها عند من يتشدقون باحتراف النقد الذاتي ، وأهمس في أذنك قائلا بأنني – على غير عادتي – تسرعت ،ولو أنني قرأت تعقيبك لما رددت على الأستاذ الراغي . ،