زوارنا الأعزاء
هذا الركن مخصص لإبداعاتكم الفنية بخصوص الأغنية المغربية من شعر أو زجل. المشاركات يمكن أن تكون من طرف الفنانين بشرط أن لا تكون قد خرجت للوجود ففي هذه الحالة يجب إضافتها في ركن كلمات الأغاني ويمكن أن تكون المشاركات من طرف شخص لا ينتمي لعالم الفن بهدف تقديم عمله للزوار أو للبحث عن التعامل مع فنان ما
الموقع لا يمكنه بأي حال من الأحوال التأكد من الملكية الأدبية للعمل ولا يمكننا ضمان عدم نسخ شخص ما للعمل
وشكرا

لائحة الإبداعات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(603) عدد المشاركات

.121
الحسين سليمان

default

 » علاش اتخلفنا  »

علاش اتخلفنا، ياولادالعربان
ثروة وتاريخ أمكان
لغة ودين أانسان
وسنين ما لحقنا،بباقي لوطان
طلبو يا ناس الرحمان
طلبو يا ناس
طلبو يا ناس الرحمان
إحد الباس
نبنيو الوحدة
وانرممو الساس
انحاربوالعلة
انخطيو النعاس
انرفعوالهمة
ماانحدروالراس
نبنيو الوحدة والساس
انحاربوالعلة والنعاس
انرفعو الهمة،مانحدرو الراس

.122
سعيد هيكل

سعيد هيكل

أحيي جميع الفناين المحبين لهذا الموقع
إسمي سعيد هيكل مغني وملحن مغربي مقيم في الخارج وهذا بالطبع لا يعني أن حبي لبلدي ولفن بلدي يقل عن الاخوان الفنانين الاخرين لهذا فإني أود كثيرا ان أساهم مع إخواني في الحفظ على, وتقوية أغنيتنا المغربية! رسالتي هذه موجهة لكل الشعراء والزجالين المغاربة الذين لهم نفس الهدف ان يتصلوا بي لنحاول جميعاإعطاء الجديد بإعانة الله. بكل فخر وافتخار أقول أنهم موجودون في هذا الموقع بكثرة والحمد لله.
لعلمكم: فإني تعاملت مع الزجال الاخ عبدالهادي شوهاد في أغنيتين واحدة منهما بثت على القنات الاولى والمغربية والاغنية الثانية قريبا بإعانة الله. وفي هذه الفترة أحاول وجود لحن مليق لزجل جميل للاخ الشاعر محمد أوبالاك الذي هو صديق لهذا الموقع
طريقة تعاملي: هي طريقة سهلة, بعد انتهاءي من اللحن اتصل بالشاعر ونلتقي عبر الانترنت، أسمعه اللحن ونتبادل الاراء
ثم…
أعطي الاغنية للاستوديو…مواعيد الاستديو تختلف من شهر الى أربعة.
ألحاني: متنوعة, فيها المغربي الحر وفيها المغربي المعاصر لهذا الوقت وفيها أغاني باللغة العربية الفصحى. من يود ان يستمع لبعض من الحاني فبكل فرح يمكنه أن يتصل بي هنافي الموقع.
أتمنى أن يكون هذا النداء محاولة وخطوة صغيرة للمشاركة مع الاخوان الفنانين المحبين للاغنية المغربية.
تقبلوا تحيات أخيكم سعيد

.123
الحسين سليمان

default

إلى أخي في الميدان السيد سعيد هيكل
بعد ان قرات تدخلك رقم 123 انتابني احساس بانك تتطلع فعلا لتحسين مستوى اغنيتناالمغربية،واشكرك على هذه الغيرة،وعلى ارتباطك بالوطن.إلا انني ساستغل هذا الرد ومن خلاله لأفتح معك ومع السادة والسيدات الذين يحملون نفس الهم،نافذة للحوار حول العوامل الاساسية التي تحد من امكانية استرجاع الاغنية المغربية اصالتها على المستويين الداخلي والخارجي،ستجدون بعضها في تدخلي السابق رقم380بزاوية »آراؤكم ».وساوظح هنا عاملا اساسيا يتمحور حول انعدام شبه تام للتواصل بين الكتاب والملحنين.بالرغم من وجود هذه الوسيلة الرائعة،والتي لولاها لما كنا نتحدث مع
بعضنا البعض،لكن للاسف تنقصنا ارادة التواصل.
فكلا الطرفين كتابا وملحنون،يشتكون .دون ان ندري ،اى الفريقين احق!.فالكتاب يئسوا من قلة الطلب او انعدامه.والملحنون يشتكون من نذرة الكلمات او غيابها.
فلنفترض ان الانتاجات لاتستجيب لمتطلبات اللحن،او لنقل رديئة! فاين غاب صوت الملحنين؟ وكذا دورم؟ واين هي انتقاداتهم؟وملاحظاتهم،وتوجيهاتهم،وطلباتهم.
وعلى الاقل فالانتاجات يتم عرضهاعلنا لمن يرغب فيها.ا
إذن،اين الخلل؟الجواب اتركه لك وللسادةالآخرين.
اخي سعيد.ان الواقع الحالي يحتم عليناان نعيد النظرفي اسلوب تعاملنا،ان كان همنا الوحيد « الاغنية المغربية »
وختاما،بما انك مغترب،وقد جربت مثلك حق الغربة،أهديك هذه القصيدة

 » يا مهاجر  »

يا ساكن بلدان بعاد
تاريخك زيد قراه
احمي الاصل ألمجاد
تغييرهم ماترضاه
علم دينك اللولاد
أحتى لغتك معاه
ي….ا..م.ه..ا..جر
احمي عادات الاجداد
لاتعبد غير الله
احفل بجميع لعياد
إحياءهم لاتنساه
المغرب يبقى لبلاد
زورو دايما لاتخطاه

.124
الحسين سليمان

default

معذرة اخي سعيد
لقد نسيت ان اظمن تدخلي السابق،سؤالين محوريين هما كالآتي.
– هل على اللحن ان يتكيف مع الكلمة ؟ام أن القصيدة هي التي عليهاان تتلاءم مع الحن؟
إن كان جوابك هو الجواب الثاني.حينها يلزم ان تسبق الالحان القصيدة.
مع تحياي للجميع.

.125
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم، صديقي الحسين سليمان،
لقد طرحت على الصديق – سعيد هيكل – سؤالا مهما للغاية و قبل أن يجيبك هو حسب رأيه و قناعته، سوف أبادر و أجيبك حسب ما أظنه.
فعلا يجب على الكلمة الشعرية أن تسبق اللحن، كون اللحن هو قراءة نغمية للكلمات الشعرية المكتوبة، لكن – ضع عدة خطوط تحت كلمة لكن –
يجب أن تعرف الفرق بين الشعر العادي و الشعر الغنائي، فلكل شروطه و تقنياته، و مهما حاولت أن أفسر لك الأمر فلن أستطيع تقريب الصورة بالشكل الذي قد يرضيك، و نصيحتي لك أن تستمع جيدا للأغاني و تعرف طريقة تعامل الشعراء – المغاربة و غير المغاربة – مع تقنيات الشعر الغنائي، إذ أن لكل شاعر تقنياته و أسلوبه و لكل ملحن وجهة نظره في الأغاني التي يفضل تلحينها.
أما مسألة اللحن فتتخذ أشكالا و اعتبارات أخرى، فهناك من الملحنين من يقرأ الشعر الغنائي نغميا عن طريق اختيار المقام المناسب للكلمات التي يود تلحينها، فنجده في حالة وجود كلمات حزينة، يختار مقام الصبا أو البياتي أو مقام الراست – بالرغم من كون مقام الراست مقام متعدد الاستعمالات، إذ يستعمل تارة في الكلمات الفرحة وتارة للكلمات الحزينة –
وقد يختار مقام الحجاز للكلمات ذات القدسية – الحقل الدلالي الصوفي و الديني مثلا-
و قد لخص بعض الموسيقيين ذلك في قولهم:
شجن البياتي و حنين النهوند و قدسية الحجاز و السيكاه و تعدد استعمالات الراست. و هناك من الملحنين من يعمدون إلى نهج مدرسة التعبير الموسيقي فيقرؤون الكلمات الشعرية بواسطة الموسيقى و يسايرون منحاها و مراميها بواسطة تطويل النغمات أو تقصيرها، فمثلا : كلمة سماء يعبر عنها موسيقيا بإطالة الزمن الموسيقي أو أو التعبير التصاعدي للطبقة الصوتية و جملة أعماق الأرض بتقصير الزمن الموسيقي أو التعبير التنازلي للطبقة الصوتية، بل الأدهى من ذلك و هم يهمون بالتوزيع الموسيقي للاغنية بعد اكتمال تلحينها، قد يختارون أصوات آلات موسيقية تعبر بوضوح عن التعبير اللغوي للكلمة الشعرية، فنجدهم يعبرون عن كلمة : زقزقة عصفور بواسطة آلة الفلوت، و صراخ رضيع بواسطة الكمان، و انبثاق المياه بواسطة البيانو، و صوت الرعد بواسطة الطبول… و هكذا دواليك، فلك ملحن أو مؤلف موسيقي فلسفته الخاصة التي تجعله يحاول تقمص المجرد من الكلمات المحسوسة و جعلها ملموسة أكثر و ذلك كله لإيصال الاحساس الحقيقي الذي يشعره إلى المتلقي او المستمع.
و الله أعلم.

.126
الحسين سليمان

default

مساؤك سعيد يا أخي محمد.
لقد دوختني حقا بتدخلك،ولم اعد افهم،هل هذا هو الزجال اوبلاك ،ام الملحن
واجمالا،تعجبني مبادراتك،لتوضيح اللبس،لكن،(عليك انت يا اخي ان تضع عدة خطوط تحت كلمة لكن.)كم نحن في امس الحاجة لتدخلات
الاخصائيين وبشكل دائم،وان يخرجوا عن صمتهم،جازاهم الله خيرا.وإلا
سنطبق عليهم مقولة السكوت من علامات الرضى،وانتهى الأمر.لكن
مرة اخرى،قل لي،ما هو السبب الذي جعلك يا اخي تتحمل الدفاع
عن اصحاب الميدان؟،والسؤال موجه لهم مباشرة،لقد افسدت علي خطتي،ولن اسمح لك على ما فعلت .
وتصبح على خير

.127
سعيد هيكل

سعيد هيكل

أخي المحترم سليمان, شكرا جزيلا على جوابك لندائي وكثير الشكر على هديتك القصيدة الجميلة” يا مهاجر. أما بالنسبة لسؤاليك فإني أرى أن صديقنا محمد قد أجاب عنهما بدقة و ذلك بسبب معلوماته العميقة في هذا الميدان و نتيجة تبادل آرآءنا أثناء لقائاتنا على
MSN.
كل ما أود أن أضيفه هوأن الطريقة الاخرى، أعني: وجود اللحن قبل الكلمات أو حتى وجودهم معا بمرة واحدة ممكن. لا سيما إذا كان الكاتب هو الملحن في نفس الوقت.
أمابما يخص تدخلاتك أخي سليمان في موضوع تعامل الفنانين مع بعض فإني أعتقد أنه موضوع طويل خاصة أن كل فنان سواء شاعر أو ملحن أو مغني أو عازف يتصرف ويتعامل حسب تجربته أو تجرباته التي عاشها مع الاخرين, و مع الاسف أكثرها ليس إيجابية.
وأن سألت كل واحد منا عن السبب لتصرف ما فكن على يقين أنه سيقنعك وتقول له في النهاية »إواسيدي عندك الحق! »
لهذا
فإن رايي في الموضوع هو أن نستغل الفرص المتاحة لنا في هذا الموقع وننظر الى الامام بإعطاء الجديد طالما هذا ممكن!

أخي لقد ذكرت في تدخلك 380 مشكلة خوف الشعراء من سرقة أعمالهم
وهذا بالضبط هو سبب من اسباب رسالتي الامس, لانني واثق على أن الرواءع الموجودة هنا هي ربما واحدة من العشرات من إبداعاتهم …
شكرا مرة أخرى والسلام

.128
الحسين سليمان

default

أستاذنا المحترم السيد سعيد
لقد أشفيتما غليلي بتوظيحاتكما الدقيقة والصائبة،واظن انالاخ محمد لاعب محترف،يمكن الإعتماد عليه في الدفاع وفي الهجوم
بل وحتى في توظيح كفية اللعب،وهذا أمر يشرفنا جميعا.
إلا أن هناك نقطة هامة أود طرحها،تتعلق بأن أغلب الكتابات إن
لم تكن كلها تاتي بطريقة عفوية .فبعد أن تختمر الفكرة،تأتي القصيدة تلقائيا،ولا يبقى حينها مجال لضبط المقامات أو
الاوزان (او ما دوخني به الاخ محمد).فأنا اكتب فقط،ولا يمكن لي أن أزيد هما على هم.وقل لمحمد باراكا على خوك من »الراست »و »النهوند »و »السيكاه »إلى آخر اللائحة
موعدنا في لقاءات أخرى بحول الله
وإليك قصيدة أخرى

 » لاتظلم  »

لاتظلم لاتظلمني
كن عمر وانصفني
كن عادل وارحمني
————-لاتذوقني لعداب
ما تخطأ ما تتهمني
اشفق من حالك أمني
للضياع ما ترميني
————-وتقول هذا مكتاب
العدالة اللي ترضيني
من غيرها ما يشفيني
براءتي فوق جبيني
————-لاتأولها للصحاب

الحسين سليمان

.129
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم، أخي سليمان،

عندي ليك واحد بداية قصيدة، بغيتك تكملها معايا، أوكي؟
الضحكة ضحكة شـــمس
من بعد ليل و ظلام
عينــها تحكي بالـــهمس
و تعاود ع الغــرام
كتمـــــحي هموم الأمس
و تصالح ع لـــيام

.130
الحسين سليمان

default

أعدرني اخي محمد،الساعة تشير الى الحادية عشرليلا،وانا بصدد كتابة مقال لأبعته الى المجلة الالكترونية هسبرس،
وستعطيني مهلة للتفكير في المو ضوع.وإن تمكنت من ذلك ،فمرحبا،وان لم اتمكن فلاتلومني. فانت ادرى كذلك بظروف الكتابة
تصبح على خير

.131
kocila

default

الأستاذ محمد أوبلاك:
هذه محاولة تتمة قصيدتك الزجلية:اعتبرها من باب الفضول.المرجو قراءتها باللكنة الدارجة المغربية،حفاظا على الوزن.
شعر ساطع واملس
ولماح رماو سهام
من قاسوه ما ينعس
ولا يفرح بطعام،
بالليل يبات يعس
ملسوع بسيف لغرام.
عبلة ف قبيلة عبس
وحاضيها ضرغام
اليوم نديروعرس
عنترة في الخيام.

هذاماهوغي أنس
هدرة ولغا وكلام

كسيلة ما هو نمس
ولا باغي لخصام….

مع تحيات كسيلة.

.132
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم، أخي كسيلة،
لديكم حس فكاهة رائع، لا، لستم بنمس و لا ثعلب، بل تتوفرون على مزاج الشعراء، و نحن الشعراء كالبحر بين المد و الجزر، بين صعود موج و هبوط موج… فعلا المحاولة رائعة و لديكم موهبة ارتجال ممتازة… و لنا لقاءات أخرى في هذا الموقع أو في أي مكان آخر، لمطارحة الشعر و التنافس حول كتابة الأجمل و الأفضل، إغناء للساحة الفنية.

أخوكم محمد أوبالاك.

.133
الحسين سليمان

default

اخي محمد اوبلاك،صباحك سعيد
اظن ان لك بدورك مدافعين،او بالاحرى،رجال انقاد في المستوى
وتشكلون فريقا متكاملا.فالاخ الكريم كسيلة بارك الله فيه اوفى بالغرض،وضرب
عصفورين بحجرة واحدة،وعلى الاصح،قدم لنا نحن الاثنين خدمتين متزامنتين.
واتمنى ان يكون تدخله شافيا.واحييكما مرة اخرى على
مبادراتكما الشجاعة.
اخوكم سليمان

.134
سعيد هيكل

سعيد هيكل

صباح الخير أخي سليمان
عفوا يبدو أنني لم احسن التعبير في جوابي في المرة الماضية
يا أخي عندما تجيؤك الافكار والالهام فاكتب ثم اكتب ثم اكتب 😉
المهم في رئي في القصيدة هو أن تكون صادقة في الاحساس سهلة في التعبير واختيار الكلمات… أظن أن إخواننا الشعراء الموجودين هنا سيوضحون هذا أكثر و أحسن… مسألة المقامات والموازين هي من مهمات الملحن. بكل تلخيص الشعر تعبير عن ما يحسه الشاعر ويشعر به, وليس رياضيات 🙂 هذا رئيي الذي اتشبث به منذ عرفته
أخوك سعيد

.135
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم، أخي سعيد هيكل، أخي سليمان،
إن كتابة قصيدة – شعر غنائي – يدخل في إطارها ما هو فطري و موهبي و ما هو تصنع و تقني، من بناء درامي للقصيدة و طريقة التقسيم الشعري، رباعيات، ثلاثيات، أربع أشطر متشابهة القافية، أربعة أشطر مختلفة القافية( 1/2- 3/4)، أربعة أشطر، ثلاث منها بقافية موحدة و الشطر الرابع بقافية مختلفة، تكون بمثابة اللازمة لباقي الأبيات التي تأتي بعده، و سأحاول تقريب الصورة، بالأمثلة التالية و هي من محاولاتي الشعرية :
1/ قصيدة بأربع أشطر متشابهة القافية:
مثلا قصيدة -آنسيني – التي لحنها المبدع عبد الواحد التطواني :
إن قـــــلبي لا يبــــــالي
مـــــهما أضنى الشوق حـالي
مــــــا ليأسي من مــجال
ســــــوف أمضي في احتمال.
2/ قصيدة باربعة أشطر بقواف مختلفة :
خايف من لـــــــيام
و الدنيا تفرقــــنا
تـسقي قلوبنـــا آلام
و هــموم ما تفارقنا
3/ قصيدة بأربعة أشطر ثلاثة منها متشابهة القوافي و الرابع مختلف القافية :
الله يسعد صبــــــــــــاحك
يــــا اللي ف بكاك و ضاحك
حــازم بالصبر نـــــــواحك
و مونس بالتخمــــــــــام

في الــــــعين الدمعة حـابس
ضاحـــــك و قلبك عــــابس
و ثـــوب الرجـــــلة لابـس
و صـــابر على لســــــقام
ملحوظة : هذه مجرد محاولات فقط لتقريب الصورة و تبادل التجارب، و لا تلزم أحدا
و لله أعلم .

.136
مسلك ليام

default

والحب اللي مشا علية ما لقيت بحالو

راني نرجا حكام ربي كي راد فعالو

سول شحال كان عندو ما خصو والو

د الحب ثقيل فشل قلبي وداه

وانا مشطون يا خوتي لكون تسالو

ما ينفعني طبيب في الضر ودواه

نستنا ف الحبيب يرجع و للا نغدالو

واللي بية محبتو والله ما ننساه

هدي مدة وانا نراود ماني في بالو

لمحافيني من غير سبة منو ل الله

مول المحنة مشطن متهول حالو

والحب صعيب ما يشدوه الناس علاه

اليوم جنا من المحبة وشكون يسالو

راهو هاني ما يسول حالي كراه

.137
الحسين سليمان

default

مساء سعيد للإخوة محمد وسعيد
ولرواد هذا الموقع الفريد
اشكركما عى التفاتتكما الي من خلال شروحاتكما الموسعة والخالية من المرادفات المدوخة،والتي يتقنهاالمخضرم سي محمد جيدا
واعتذر عن انشغالي عنكما
اخي محمد ،لقد امطرتني بوابل من المقتطفات المهمومة،لذلك سأحيلك على دواء شاف لها،ستجده في قصيدة »خلي بالك »، المذيلة لتدخلي رقم 86 بهذه الصفحة.كما سانتهز الفرصة لأتحفكما بهذه القطعة.

 » انذار  »

شحال من انذار أإنذار
هايمين ماسمعناها
دخان أغازات كثار
وسموم لقيناها
انسان وبحورأاشجار
بيئتهم فسدناها
اضرار ما لها قرار
بديارنا لحقناها
من فينا لخيار
إعيدو للأرض بهاها

.138
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم، السيد سليمان،
الله يخليك بدل أسلوب المباشرة في كتابة الشعر، فين الخيال و فين البهارات… خصك تكون شاعر ماشي صحفي كينقل خبر، و ما تقلبش غير على القافية و تستفها… المعنى أولا عاد كتجي القافية… متاكد أنك تستطيع الكتابة أفضل من هذا…
و لله أعلم.

.139
الحسين سليمان

default

اخي المحترم محمد اوبلاك
اظن ان التعبير الشاعري الذي اشرت اليه،يخص المواضيع العاطفية
فقط،كالحب او العتاب اوالهموم،الى آخر اللائحة.وهي المواضيع المطلوبة والمسيطرة حتى الآن على الأغنية المغربية.
اما حينما يتعلق الامر بمواضيع غير عاطفية،فمن الطبيعي ان تتخد
طابعا سرديا او صحفيا( كما سميته).ولنأخد على سبيل المثال لاالحصر،أغنية  » دار العربي  » للملحن والمطرب الكبير،نعمان لحلوالتي تؤرخ لحدث اجتماعي طارئ.اين هي الصور الشاعرية التي
تحملها؟
ويمكن أن أعد لك عشرات الاغاني غير العاطفية التى لها نفس
الطابع
تحياتي لك وللاخ سعيد

.140
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أنا أتحدث عن المباشرة في تناول المواضيع و ليس إلباس الموضوع السياسي و الاجتماعي و الثقافي اللباس العاطفي.، انا أبحث في قصائدك عن الشاعرية و عن الخيال و ليس عن العاطفةن فلكل مقام مقال.