الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(758) عدد المشاركات

.361
Mokhtar L.

Mokhtar L.

الاخ المشرف ابو ريم المحترم
الاخوة زوار الموقع الافاضل
بهدف تحسين هذا الموقع المتميز و حرصا على مكتسباته و التي اصبحت بمثابة مكتبة ثراتية محترفة تتضمت جزءا ليس بالعين من الارث الغنائي المغربي استسمخ الاخ ابو ريم لطلب اراء الاخوة الزوار غي نقطة سبق و ان تباخث فيها مع الاخ ابو ريم.
و تتعلق بالجملة التي تعلن نص عنوان موقعنا الجميل في بداية و خلال و نهاية بعض الاغاني و ذلك حفاظا على حقوق الموقع من القرصنة وتحميل بعض محتوياته في مواقع اخرى لا تحترم ابسط قواعد التعامل الحضاري المتعلقة بالاشارة الى المصدر. و اني اتفهم هذا الحرص المشروع لاخي المشرف الذي عودنا دوما بسعة
قلبه و بخدماته الجليلة الدائمة و أود في حالة موافقة الاغلبية الساخقة من الاخوة الزوار ان اناشد ابو ريم بان تقتصر الاعلانات الخاصة بعنوان الموقع في بداية و نهاية الاغنية و ليس خلالها.
مزيدا من التألق و العطاء الدؤوب
و مع اخلص التمنيات

.362
sadki abdessamad

sadki abdessamad

هل ممكن ان تتحفونا بأغاني سيمون البيضاوية و تضيفوها في خانة طرب اليهود المغاربة و شكرا

.363
المشرف

المشرف

إلى الأستاذ المحترم مختار
الموضوع الذي تطرقتم إليه يعتبر موضوعا شائكا وحله جد صعب إن لم أقل مستحيلا ألا وهو القرصنة وطرق توقيفها ولا أقول إيقافها لكونها تصنف في إطار لعبة القط والفأر
لمعلومات الاخوة والأخوات زوار الموقع, الجملة الصوتية
musique.marocenligne.net
التي تسمع خلال الإستماع لبعض أغاني الموقع ليست إعلانا إنما وسيلة لمنع القرصنة
أصبت غير ما مرة بخيبة أمل وفتور إزاء البحث عن أغان جديدة كلما وجدت محتوى الموقع ينتقل بانتظام وبقدرة قادر ليظهر في بعض المواقع والمنتديات التي تجعل من الربح المادي هدفا لها
أقول لحسن الحظ, بعض وليس كل المواقع فالتعميم يكون غالبا خاطئا, فهناك مواقع تضع رابطا للأغنية ينقل المتصفح لهذا الموقع صاحب الأغنية للإستماع وأستغل الفرصة للتنويه بهم وشكرهم وتشجيعهم على الإستمرار
الجملة الصوتية أوقفت النزيف فحذفها يعني تقطيع الأغنية واستعمال ثقنيات عديدة لإصلاح الملف وفي أغلبية الأحيان، القراصنة لا يحبون إضاعة الوقت فهم يفضلون الوجبات السريعة
سالفا، كنت أضع الجملة الصوتية في البداية فقط لكن القراصنة كانوا يزيلون المقطع الأولي ومريضنا ما عندو باس
الجملة الصوتية تعتبر بمثابة الأشواك التي تحمي أريج الزهور. للأسف خريطة المدينة الفاضلة لم يظفر بها أحد بعد، ربما لعدم وجود المدينة أصلا

.364
kocila

default

أخي الكريم مختار
الأخ المشرف معه الحق مائة بالمائة.هذاالتصرف هوأقصى مايمكن أن نقوم به لكبح جماح هؤلاء القراصنة.
وشكرا.
مع تحيات كسيلة.

.365
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
السيد المشرف أبو ريم، أعتذر إن كنت سببا بشكل أو بآخر في سوء التفاهم الذي جرى بيني و بين بعض الشعراء في صفحة – إبداعاتكم –
لم يكن غرضي الهجوم أو بث الغيرة و الحسد كما اتهمني بذلك السيد الحسين سليمان مشكورا، بل كنت أود طرح موضوع حول الجيد من الغث في الشعر و كذا طرق و تقنيات كتابة شعر غنائي مميز و ليس فقط رص القوافي و ادعاء الإبداع، لكن كان ذلك كله بحب و إخلاص و دون دافع شرير…
أردت أن أتبادل الأراء و الخبرات و أن أختبر نفسي هل لدي ما أقوله أو أنه علي تغيير الحرفة.
و ها قد رأيتم ماذا جرى، أغلقت صفحة إبداعاتكم لوجود حوارات ثنائية وتبادل اتهامات وصلت حدود السب و الشتم، بشكل لا يخدم الهدف الأساسي و الأسمى لهذا الموقع.
فعذرا سيد أبو ريم، ربما لم أجد التعبير عن حبي لكل الشعراء و المبدعين و لربما تجاوزت حدود اللباقة.

.366
sifra

sifra

أود أن أشكركم على هدا الموقع الرائع الدي لطالما كنت أنتظره و الدي وقعت فيه بالصدفة .ولقدأعجبت بكثرة محتوياته .إلا أنني أصبت بخيبة أمل عندما لاحظت أنه تنقصه رائعة الفنان المعطي بن قاسم بعنوان ـ تراني أحبك :لاأعلم-وهي من كلمات الشاعر الكبير نزار قباني .ولدا فإني أرجو أن تجد هده الرائعة مكانها في الموقع في أقرب الآلجال و شكرا.

.367
HichamUSA

HichamUSA

وجدت موقعآ يبيع الأغاني المغربية النادرة..وجلها
أنسخ-ألصق..من الموقع..عاين باين..تدفع 50$ويرسلون الشريط حتى
العنوان..لا ضير في قطع الطريق على هؤلاء..خدمة لأغنيتنا الحبيبة

.368
hassan

default

Le premier chanteur marocain (juif) que j’ai écouté et qui m’a attiré pae sa voix c’était Salim El hilali la première cassette que j’ai acheté en plus des chansons chaabi marocaines c’était celle de Salim « mahani zin »puis mssab maa zine lila de Boutboul puis « ya zahwat bladi » de Pinhas.

.369
مسلك ليام

default

اخي المشرف
لقد وعدني اخي وصديق الطفولة الفنان حميد بوشناق باغنء موقعنا بما لديه من اغاني متمنيا لكم مسيرة مباركة انشاء الله

.370
مسلك ليام

default

Merci cher Admin d’ouvrir une page pour les frères Bouchnak
Dont voici une introduction.

La carrière de Hamid bouchnak est indissociable de celle de ses frères bouchnak.
Ont les avait surnommés les chevaliers du Rai, mai bien que natif d’Oujda l’une des plus grandes capitale du Rai avec Oran et Paris.

Leur musique allait au- delà du genre à Oran la voisine.
C’était d’avantage une synthèse entre les divers et riches courants qui traversent le maroc, plus le Rai.

Chez les frères Bouchnak, la chanson était avant tout une affaire familiale, à commencer par le père feu benyounes dit Afandi, un musicien très célèbre dans le milieu de la musique arabe-andalouse de version gharnati.
Feu haj benyounes à inculqué à ses enfants l’amour du gharnati et c’est tout naturellement qu’on en retrouve les traces dans leurs répertoires.

En 1983, toujours encourager par leur père, Omar, Réda, Mohamed et Hamid enregistrent leur première cassette. Le suxcé était rapide, ensuite tout s’enchaine, harmonieusement à l’image de leur style.

La touche Bouchnak est la .elle integre coté paroles du Malhoune, poésie raffiné et des mots et maux de tout les jours, au niveau musical autant la tradition berbère que la rénovation urbaine.

En 1992 Hamid Bouchnak le doué benjamin, signataire des plus importants titres de la formation dont les textes sont souvent écrites par REDA et voix leader de la branche poursuit en seule. Tout en s’appuyant sur l’incomparable expérience artistique vécue avec ses frères et impose ses 1995 son prénom au firmament d’une nouvelle chanson marocaine
Des lors il collectionne les distinctions professionnelles avec meilleure chanson de francophonie et compose même l’hymne de foot bal marocaine pour le mondial.
Artiste majeur dans son pays, Hamid Bouchnak est l’une des réussites contemporaines les plus évidentes de la fusion des différents styles qui composent la musique Marocaine.

Du Chaàbi au Rai, en passant par le berbere, Hamid Bouchnak à touché à tout les styles musicaux marocains.

.371
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

إلى الفنان نعمان لحاو هذا نداء من صحافي له خبرة لا بأس في ميدان المتاعب وحتى تنتهي هذه الزوبعة بسلام وحتى يضطلع عليها الرأي العام داخل المغرب وخارجه يجب عليك بالاعلان عن ندوة صحافية لتعطي لكل ما وصلت اليه أغنية شفشاون العجيبة وحتى يطمإن الجمهور المغربي لاغانيه المغربية تكون محط اهتمام القراصنة وهذا ليس بجديد وقد اعتدنا عليه منذ زمان وحتى لا يقال بأن الاستاذ أحمد عيدون كان في صف القراصنة وهذا م وجهةنظري ليس صحيحا ألف بالمأة وإني أعرف جدا مغربية هذا الرجل ربما هناك لبس أو سوء فهم للنازلة وكل بداية لها نهاية عليك يا ولدي ان تجعل نقطة والى السطر

.372
مسلك ليام

default

الى الاخ عبد اللطيف بوعياد

بالله عليك مادا تريد ان تقول بكلامك ليس صحيحا
انا من قال ان احمد عيدون كان بصف القرصان وكنت معه بفندق المنتهى بوجدة وطلبت منه ببساطة مساندته لاخينا نعمان الدي سانده كل من كان بالفندق حينها

اتعرف مادا كان رد باحثكم احمد عيدون
نعمان بغا يبان
ولمين راجل مزيان ولد الناس وماشي ديال هادا الشي

وبعد الندوة الصحفية التى عقدها الاخوان بوشناق صعد عند القرصان ليخبره كون الصحافة ومجموعة من ابناء وجدة جاؤو من الرباط ل التشويش

انا عاينت كل شيء وكفاك المزايدة لانها الحقيقة فلا تتهم احدا ببهتان كوني ليست لي لا ناقة ولا جمل

.373
مسلك ليام

default

A L’occasion du 9 ème Anniversaire de L’accession de

Notre MAJESESTER MOHAMED VI

Que Dieu le glorifie,
Au trône de ses glorieux ancêtres,

L’ensemble des visiteurs du site :
https://musique.marocenligne.net/

Ont l’insigne honneur de présenter à

SA MAJESTER LE ROI
MOHAMED VI

QUE DIEU L’ASSISTE,

Leurs Vœux les plus différents de bonheur ainsi, qu’à Son Altesse Royale le prince héritier Moulay EL Hassan, SON Altesse Royale la princesse Lalla Khadija, Son Altesse Royale le Prince Moulay Rachid et à tous les membres de la famille Royale.

Implorant le très HAUT de Combler
SA MAJESTER LE ROI MOHAMED VI

Et Saisissent cette heureuse Occasion pour Renouveler leur indéfectible attachement à Sa Majesté le ROI et au trône Alaouite.

Très Respectueusement

Msallakliam

.374
سعيد هيكل

سعيد هيكل

تحياتي الى الاستاذ أبو الريم وكل الفنانين والمبدعين
أخي هل يمكن تكوين زاوية خاصة بالاخبار عن عباقرتنا الذين أحببنا وما زلنا نحب أعمالهم?
يحزنني كمستمع و زائر أننا نستمتع بالاغاني و نكتب آراءنا على الابداعات التي تطربنا ولكن لا نسأل كيف حال الفنانين الذين كانوا وراء هذه الابداعات 🙁
رغم أن ظروفهم كانت آنذاك أصعب من ظروفنا نحن هذا اليوم
هل لا بد ان نعرف ادق الاخبار عن فنان كبير الا بعد انسحابه??
لكي نقول بعدها « اوا مسكين كان… » -عفوا لاستعمال هذا اللفظ-
إني احترم جميع مغنيناومغنياتنا المغاربة الذين استطاعوا مع مرور السنين تثبيت مكانتهم في الساحة الفنية كيفما كانت اخلاقهم و معاملاتهم مع الفنانين الاخرين, ولكن كثير الفضل في نجاحهم يبقى في رئي لشعراء و ملحني أغانيهم فمثلا هل كا ن هناك رائعة ك »جريت وجاريت »
بدون علي الحداني و عبد القادر وهبي?? هل كانت هناك رائعة « عطشانة » بدون محمد بن عبدالسلام…القائمة طويييييلة والحمد لله. بل ولقد قرئت هنا ان ملحننا الكبير الاستاذ محمد بن عبد السلام هو الذي كان سببا في ظهور او اكتشاف الفنان عبد الوهاب الدكالي -اذا كان هذا غير صحيح فارجو المعذرة ـ المهم اول أغنية احببتها واحبها هي « يا الغادي ف الطوموبيل » التي هي من لحن بن عبد السلام 🙂
أخي لكي لا أطيل عليكم جميعا أنا اعرف أن السؤال عن
أخبار عباقرتنا- رحم الله من مات- واطال عمر من يعيش منهم هو كقطرة واد من التقدير والحب والاحترام الذي يستحقونه بما قدموه لنا…واتمنى أن يكون هنا من الاخوان من يقاسمني احساسى و رئي
الذي هو دائما شخصي وملئ بالاحترام لكل فنان في أي مجال
تقبلو كل التحيات

.375
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

شكراللأستاذ مسلك الأيام الذي سبقني بالتهنئة بمناسبة عيد العرش المجيد الذي يصادف هذه السنة الذكرى التاسعة لإعتلاء صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله عرش أسلافه المنعمين وأغتنمها فرصة للمشاركة بهذه القصيدة .
الملك الشهم
يا ملكـا قـد سمـــت شمائلــــــــه
بـك الـوصــف يعجــــز والقـلــــــم
بالنــاس قـد شاعـت فضائلــــــه
وعـرف بخيـرك الحــل والحـــــرم
بك زغردت بالمغرب حرائــره
وأمسى إسمك على الشفـــاه نغـــــم
حكمت فسعـدت بالقلـب سرائره
وأشفيــت مـن كــان بــه سقـــــــم
ثابـت الخطـى والـرأي سـديـــده
بحكمكــــــم سمــا العلـــم والعلــــم
بعزمكم زادت بالمغرب عزائمه
وغــدا العــز بمحيـانــا مـرتـســـم
يا مـن فاضـت بالعبـاد مكـارمــه
وغــدت البأســاء تحكمــه نعـــــــم
عفـوت عـن المخطئ مسـاوئــــه
حتــى أصبحـت خيـــــلاؤه نـــــدم
قد فرجت عن المكروب عثرتـــه
باسمكـم تعلـو النفــوس والهمــــم
فيــك صفـت بالديـار نسـائمــــــه
وغـدت أفكـارك لأبنـائـه حكــــــم
يا حفيـدا للرسـول جلـت أواصـره
إن المجـد مـن غيـركـــم عــــــــدم
بعدلكـم والله مـا تــزل لنـــا قـــــدم
حكمت بشعـب تعـددت مشـاربـــــه
فلـم تبقـي لكـل ذي مشـــرب ألــــم
عدلت وأخذت من العـدل أحسنــــه
قـد تجلـت لديكـم الرفعــة والقيـــــم
أنت من تفرج عن المكروب عثرته
باسمكم تعلو النفوس وتحشد الهمم
إبـن القروييـن يهــــديـكم محبتـــه
إن القبـول منكــم عــز ومغتنـــــــم
أعـز ربي لحفيـد الرسـول مجلسـه
واحفظه لنا ذخرا وللمغرب هــــرم

.376
rachid kedadry

default

cher et respectable Ami MSALLAK LIAM .je saisis l occasion du rapport intime que vous avez avec la capitale de l oriental,veritable creset de divers civilisations riches en apport culturel.et ce pour solliciter votre plume en vue de nous faire part du contexte socio-culturel de la naissance de ce qu on appelle le « RAY ».J avoue sincerement que l humble personne que je suis ignore tout sur le sujet ,à meme d avoir l impression que « l apparution  » de ce genre musical est similaire à celle de ce fameux LAPIN que fait sortir le magicien de son chapeau.Je m excuse de l expression un peu carricaturale,mais c est la realite pour beaucoup de mes amis dans notre region qui identifient ARTISTIQUEMENT la BELLE OUJDA ,ville de ZIRI BEN ATTIA ,au gharnati ,reggada 3allaoui….
merci pour votre competence.
votere ami qui vous admire rachid kedadry.

.377
مسلك ليام

default

اخي

لن اقول شيئا في الموضوع لانه يوجد بيننا الباحث الكبير الدي له الباع الطويل في التراث المغربي بكل انواعه بل حتى تاريخ الاغنية المغربية عند اليهود المغاربة
الاخ والصديق الحميم الاستاد

ابو تاج رشيد

صدقني ان قلت لك ان قلمي لن يشفي غليلك في الموضوع وبالتالي احيلك على الاخصائى مشرح الفنون
رايا كانت ام ملحون

اخي ابو تاج رشيد

.378
rachid kedadry

default

اخي المحترم الاستاذ ابوتاج،
ارجو ان تتفضلوا مشكورين بالقاء الضوء على الموضوع الذي طرحته على الاخ، الاستاذ مسلك ليام في مراسلتي رقم 400 على صفحة ارائكم، تعميما للفائدة.
سؤال حول الراي يحيرني:هل هو ابن شرعي للثقافة الفنية المغربية كما هو الشان بالنسبة للاندلسي ،الغرناطي،الملحون ،احيدوس ،احواش ،العيطة بجميع انواعها… وصولا الى الاغنية العصرية التي نعرف سياق نشاتها و تطورها.
كيف لم نسمع بهذا اللون الا مع بداية الثمانينات من القرن الماضي، علما اننا، نحن البعيدين عن الجهة الشرقية،كنا نسمع بوجود ثراث مثل الغرناطي ، لعلاوي و الركادة بهذه الجهة العزيزة ؟ هل هو تقصير اعلامي ام قصور و جهل عند امثالي؟
اتمنى ان يجد هذان السؤالان الجواب الشافي في ريشتكم التي كانت ولازالت محط اطمئنان زوار هذا الموقع المحترم
تحياتي و احتراماتي

.379
H.Bouchnak

default

إنه موقع رائع يقدم روائع الأغنية المغربية بأصالتها الفنية والتي تعبر بذاتها عن شعب أصيل لجأ إلى الفن كرمز للتعبير عن ذاته وكيانه.أتمنى لكم التوفيق .ونطمح إلى المزيد من التقدم .وأتقدم باسمي وباسم جميع الفنانين المغاربة لأشكركم جزيل الشكر على هذا الإهتمام بالأغنية المغربية. ومزيدا من التقدم بحول الله

.380
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الكريم رشيد كيدادري
..
نص تساؤليك أيها الفاضل يحمل في طياته الرد الأصوب
فرغم كون العبد لله لم يحالفه الشرف ليكون من الثلة الممسكة بكنانيش الحالة المدنية للأغنية المغربية فإنني أجزم مليار مرة أن الراي لا علاقة له بشجرة أنساب موروثنا النغمي و لكل من يشكك في هذا أن يأتيني بسطر واحد يؤكد العكس عند كل من أرخوا للأغنية المغربية منذ بداية القرن الماضي إلى اليوم
..
و المنطقة الشرقية المغربية كانت و على الدوام شلالا متدفقا لأنماط عريقة تفوق بكثير فن الراي ثراء كلمة و لحنا و إيقاعا و رقصات
فمع أواسط سبعينات القرن الماضي و بعد موجة المجموعات المغربية شجعت ظروف سياسية و اقتصادية و اجتماعية انتشار موجة الراي الذي حول شباب الأمس إلى منبر للإحتجاج العنيف عبر نصوص تحمل بعض الكلمات الساقطة و الأخرى الهجينة الموغلة في تحليل المحرمات من خمور و مخدرات و التغني بالجسد و المفاتن حتى جنحت هذه الرداءة إلى أقصى حدود التفسخ التي لم تحلم بها حتى إحدى الرائدات المؤسسات لهذا الفن بالجزائر
الفنانة بضيف السعدية الشهيرة بأربعينات القرن الماضي حتى وفاتها منذ سنتين بالشيخة ريميتي و التي ووجهت أغانيها التي صنفت ماجنة بالمنع من تذييعها عبر الأثير و لم تستضف ببرنامج فني بالجزائر حتى وفاتها
..
و هذا لا يعني أن منطقتنا الشرقية أو شباب هذه المرحلة عبر تراب المنطقة المغاربية لم يتأثروا بهذا اللون الذي استطاع عبر توالي السنين أن يبدع بعض المشتغلين عليه قطعا غاية في الرقي و النضج الفني
لكن هذا النمط الذي شرع لأصحابه أبواب العالمية لم يستطع أن ينال رضى رعاة الإرث الفني الجزائري باحثين و متخصصين و مهتمين و غيورين الذين اجتمعوا على أن هذاالفن في مجمله فن متدني و ساقط ,,و على بساطة علمي ما اجتمعت الأمة على ضلال
..
أخي الكريم رشيد صيغة تحريرك لآخر فقرة بتعليقك تنم على ميزة تواضع الكبار فيك و تؤكد أنك فوق جهل الجاهلين
..
أخوك أبوتاج رشيد