زوارنا الأعزاء
هذا الركن مخصص لإبداعاتكم الفنية بخصوص الأغنية المغربية من شعر أو زجل. المشاركات يمكن أن تكون من طرف الفنانين بشرط أن لا تكون قد خرجت للوجود ففي هذه الحالة يجب إضافتها في ركن كلمات الأغاني ويمكن أن تكون المشاركات من طرف شخص لا ينتمي لعالم الفن بهدف تقديم عمله للزوار أو للبحث عن التعامل مع فنان ما
الموقع لا يمكنه بأي حال من الأحوال التأكد من الملكية الأدبية للعمل ولا يمكننا ضمان عدم نسخ شخص ما للعمل
وشكرا

لائحة الإبداعات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(603) عدد المشاركات

.241
مسلك ليام

default

في شهر رمضان
نزل القرءان
يا بهجة الدنيا
يا اية الرحمان

يا سيد السادات
يا رافع الرايات
قد جئت ب الاايات
يا نسخة القرءان

الله الله الله
يا رسول الله
يارحمة لعباد الله
ويا ملادي عند الله

انظر الينا
اعطف علينا
نحن اساءنا
لولا رحمتك ما بقينا

هدا محمد
طه الممجد
فامدحه يا متفاني تسعد
محب الهادي يهنى ويسعد

يا كوكب العصر
يا نور ربينا
لولاكم لم يسري
نور الهدى فينا

يا قطبانا الخاتم
سيدي ابا القاسم
عبيدك الناظم
يرجوك تمكينا

الله اعطاكم
فضلا واولاكم
والكون لولاكم
وحقكم ما كان

وصلى الله عليه وعلى اله وصخبه وسلم تسليما

.242
فاطمــة مخفـــي

فاطمة مخفي

عــشْتْ اُو شفْـــتْ
عشــــتْ أُو شفْــــتْ التْــرابْ لونــــو رْمـــادي
عشــــت أو شفـــت الربيــع مــن بعــد لخضُــورة
لْـــوَا فْ الجْــــــرادي
عشــــت أُو شفْـــتْ الـخُــو بـــاتْ حْنيــــنْ
وْ صْبَــــحْ مْعَـــــادي
عشــــتْ أُو شفـــــتْ الـحَالَـــــة تْبَـدْلَـــــتْ
وْ الفاهَــــــمْ تْكَـــــادْ مْـــعَ البُوجَـــــادي
عشــــتْ أُو شفْـــت وْلادْ النَّــاس حْنــاوْ الـــرَاسْ
وْ كالُـــــو لْشِـــــي وْحْـديـــــنْ سْيَــــــادي
عشـــــتْ أُو شفــــــتْ السَّــــاداتْ تْـسكْنُـــــو
وْ بْقَـــــى لفْقِيـــــهْ فْ الـجَّامــــعْ فْـــرَّادي
عشـــــتْ أُو شفــــــتْ السْــــــلاَحْ رْخَـــــاصْ
و الــــــدَّمْ الْـجَــــــاري وْلاَّ عَــــــــادي
عشـــــتْ أو شفـــــت الـخبْــــزْ ولاَّ غَــــدَّار
وْ لَبْحَــــــرْ قْــــرَا حْسِيفْتُـــــو فْ وْلادي
عشـــــتْ أو شفْــــتْ الشَّمْـــسْ مْوَحْشـــا سْمـــاك
يـا بــــلادي
فاطمــة مخفــي
بروكســل

.243
noura

default

kassida zajalia jamila jidan,tes paroles elles ont toujour un sens,continue ainsi chere fatima makhfi.

.244
فاطمــة مخفـــي

فاطمة مخفي

شكــرا أختــي نــورة
أشكــرك علــى التعليــق ، وأشكــرك أيضــا علــى وفائــك لبرنامجــي « أهــل الطــرب » الــذي تلتقــون معــه كــل سبــت عبــر أمواج إذاعــة المنــار العربيــة ببروكســـل
وأستثناءا أختــي نــورة ففــي هــذا الشهــر الفضيــل ، هنــاك برنامــج آخــر بنفــس التوقيــت تقريبــا وهــو  » رمضانيـــات »رمضــان كريـــم لــك ولــل الجاليــة المغربيــة بالمهجـــر
تحياتـــي

.245
slimane

default

اود ان اعرف دواعي حجب ردي مرات عديدة على التدخل رقم 235 للزجالة
فاطمة مخفي

.246
المشرف

المشرف

إلى الأستاذ الفاضل سليمان
تعليقم لم تتم الموافقة عليه لأنكم جزمتم وحكمتم بعدم تواجد أية قصيدة تحمل المواصفات التالية شعر فصيح وموزون, موضوع ملتزم مما من شأنه فتح أبواب نحن في غنى عنها

.247
نورالدين الغجدامي

default

اليتيم

وحداني يا محاينو يا مكواه
شكون يمسح الدمعة من عينيه
ماتت امو ومات اباه
مالقاش لي واسيه
بعد حبابو ما غابو
اش ف الدنيا يحلاليه
لفراق مصعابو
والهم يتقلب فيه
الزمان بين نيابو
و لمحاين تحوم عليه
فين دمو فين صحابو
كلها مشغول ف لي يعنيه
صابر يصرف مكتابو
ولي مقدرها الله تجيه

.248
فاطمــة مخفـــي

فاطمة مخفي

أنــا تَوْكَالــي علَــى اللـــه

أنــا تَوْكـالــي علــى اللـــه
وْ بْغِيـــــرُو مــا نَتْعَنَّــــــى
والِّــي مــا خــافْ مــن اللــه
فــي حْيـاتُـــو مــا يتْهَنَّــــى

نـحْكـــي قَصْتــي يــا لْجـــواد
وْ دَمْعِـــي مـن عينــي هَــــوَّاد
حَكْمَـــــة رَبِّـــي فْ العِبــــادْ
لِيهــــا شْــــلاَّ مــن مَعْنَــــى

نـحكــــي ليكــــم سْـــــراري
وْ رَبِّــــي عَالـــمْ بْ لْسْــــرار
ظَنِّيـــــــتْ الدنيــــــا داري
طْغيــتْ فيهـا وْ ظْلَمْــتْ كْثَـــار

كالُــو لِــي خــافْ مــن رَبِّـــي
يـا الظَّالـــمْ دابــا تَنْــــدَمْ
وَانـــا زايــــد فْْ دْنُـوبــــي
حْسَبْــــتْ بْ جَهْــــدِي نَتْحَكَّــــمْ

نْفْســـي بْ الشَّـــرْ تْسَكْنَـــــتْ
قْــــوَاتْ عْلِيَـــا و غَلْبَتْنــــي
تْكابَــرْ وْ فْ الـحَـــقْ تْحَنَّــــتْ
و لَعْقَــــلْ يَتْبَــــرَّى منِّـــــي

هـا الشِّـي عِيــبْ عليـك وْ عــار
وْ ماشـي مـن خْصايْــلْ لَحْــــرار
خــافْ اللــه يا هـاذْ البَشَـــرْ
راه الزْمـان مـن طَبْعُــو غَــدَّار

القُـــوَة الِّـي بــاشْ تْعَنِّيــــتْ
تْقَلْبَــتْ بْ الضُّعْــــفْ عْلِيــــا
الدنيــا جَرْحَتْنـــي وْ يْكيــــتْ
مـا قْرِيـــتْ حْســابْ الكِيَّـــــه

عـادْ حَسِّيــتْ بْ هْمُــومْ النَّـــاس
عـادْ جَرَّبْـــتْ هـــاذْ الإحْســـاس
وْ الِّــي جْرَحْتُــو سامــحْ لِيـــا
وْ كـال لِيـا مـا كايــن بـــاسْ

أنــا توكالــي علــى اللــــه
وْ بْغِيـــــرُو مــا نتعنَّــــــى
وْالّـي مـا خــافْ مــن اللــــه
فـي حْيـاتُـــو مــا يَتْهَنّـــــى

فاطمــة مخفــي
بروكســل

تحيـــة للجميـــع

.249
kocila

default

الأخت فاطمة مخفي
ليس لي أية ملاحظة على ما جادت به قريحتك من خلال تجربتك المعنونة أو عفواالمرقمة:248,باستثناء هفوة،لربما تبدو بسيطة،ولكن هي ليست كذالك.
أختي فاطمة. »توكالي » التي بدأت بها تجربتك تحيل إلى مرجعية متخلفة معروفة عند عامة الناس (الله يحفظنا ويحفظك من « التوكال « .أما الصواب فلك سيدتي أن تختاري بين: »ثكلي »،أو »ثكلاني »،على حد التعبير السائد في قصائد الملحون.
ولك حرية الإختيار.
صديق الموقع:كسيلة.

.250
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
السيد كسيلة، أظن أن مصطلح توكالي التي اختارته الشاعرة فاطمة مخفي و الذي يعني الاتكال و التوكل، أي الاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب، و يجوز قول توكالي بغض النظر عن البعد الشعوذي للتوكال الشائع في الدارج المغربي، فنحن نعرف أن الدارجة المغربية حرفت مجموعة من الكلمات و المصطلحات العربية الصميمة بإضافة حروف من قبيل ألف أو واو، مما يعني أن توكالي تدل على اتكالي أو توكلي، هتين الكلمتين الأخيرتين كانتا لا محالة سوف تكسران لو استعملتا، الميزان الشعري و الجرس النغمي للقصيدة
وهناك تشابهات أخرى من قبيل التشابه بين مصطلحي الثقافة و الثقاف و المثقف التي تعني الملم و الدارس، و المثقف بالدارجة المغربية التي تعني العاجز جنسيا بفعل الشعوذةأو تناول مواد كيماوية تسبب العجز الجنسي
والله أعلم

.251
هاشم العلوي

default

الأخ كسيلة المحترم

أود أن أضيف إلى ما قاله الأستاذ أوبالاك ما يلي:لو أن الشاعرة افتتحت قصيدتها بكلمة « ثكلي » لاعتقد القارئ أن الأمر يتعلق بفقدان الشاعرة عزيزا لديها أو زوجا بالضبط-لاقدر الله- لأن فعل ثكل في اللغة العربية يحمل معنى فقدان الزوج

تحيات صادقة من أخيك: هاشم

.252
فاطمــة مخفـــي

فاطمة مخفي

تحـيــة خالصــة للأستـــاذ كسيلــة، والشكــر الجزيـــــل علــى الملاحظــة ، فقــط أشيــر إلــى أن كلمــة « توكالــي  » فــي الدارجــة المغربيــة كلمــة شائعــة ومستعملــة فنقــول  » توكلــتْ علــى اللــه » أو توكالــي علــى اللـــه فقــط ربَّمــا تختلــف الصيغــة مــن منطقــة لأخــرى واللــه أعلـــم. مــع خالــص التحيــة كذلــك للشاعــر المبــدع محمــد أوبالاك والأخ هاشــم العلــوي
إحتراماتـــي

.253
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
هذا بابي

صفق بابي ف يد الريـــح
بصدى صوت يئن جريـح
باب وليفه غاب ف مـرة
خلى ف غيبته لهفة مرة
دمعة عين بشوق تصيح

و خا بابي خشب و لوح
لكن فيه نبـــض و روح

هذا بـــــــابــي
حس بعذابــــي
عارف بشوقي
لحضن احبابي

.254
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

الأخ الفاضل أوبلاك
..
نظم اجتمعت له خصائص النجاح من موهبة و تميز و إبداع
نظم من أروع ما قرأت على صفحات إبداعاتكم إلى اليوم
فهنا سحر الحرف و عمق التصوير و شهد القوافي
كلها حطت رحالها بين دفتي يراعك و قرطاسك
و الله لقد أجزلت الحبكة و أتقنت القريض
دمت زجالا مبدعا و دامت لك صولة المبدعين
لقد إستهوتني شخصنتك للجماد بشكل فيه من التجديد في التناول على قاعدة خيال خصب يستدعيك لأن لا تترك هذا العمل بلا تتمة فالأغنية المغربية في أمس الحاجة اليوم قبل غد لمثل هذا السمو الذي يحيلنا على المدرسة الرومانسية التي أضحت في زمننا الأغبر هذا في خبر كان
..
الممتن للكل
أبو تاج رشيد

.255
TAHAR BOUKHA

default

تندوف
رواح تشوف يا راك تقول ظلم الانسان ما بقى معقول
اشكال التعديب وشدة الهول وسلب الحياة بلا حق ولا اصولا
اطفال ابرياء عايشين الخوف داقوا لمرار فسجون تندوف
سنين مرت وهم فكهوف منتظرين الفرج ومن يروف
هدا نداء موجه للالوف تتكتل وتجمع الصفوف

كلمات والحان الطاهر بوخة

.256
kocila

default

الأخوان المحترمان:هاشم العلوي،وأوبلاك
لقد قرأت تعليقيكما رقم 250 و251
بالنسبة للأخ هاشم العلوي فقد ارتكبت هفوة عند كتابة التاء وهي ليست مثلتة والصواب هو « تكلي » أو »تكلاني » وبالتالي فلا علاقة له مع الثكل بالعربية الفصحى والتي تعني فقدان أحد الأبناء.
بخصوص تدخل الأخ أوبلاك،فعلى ما أظن،لم يكن في الأمر مدعاة لإستحضار كل ذالك الحقل الدلالي،من أجل ضبط وتحديد مفهوم كلمة دارجة،تتحكم في ضبطها آليات سوسيو-لسنية،خارجة عن قيود سيبويه والزمخشري وغيرهم من جهابذة التنظير.هذا وبالنسبة لشعراء الملحون،وهم القدوة والمرجع الأساس،بالنسبة للدارجة المغربية القحة،فهناك بعض الكلمات والمصطلحات قريبة من العربية الفصحى ،استعملها شعراء الملحون،لكن بعد مغربتها وتدجينها وتطويعها،حتى تصبح سهلة الإستعمال.
وأحيلك على قصائد الملحون،وستجد فيها نماذج من هذاالقبيل،
وعلى سبيل المثال لا الحصر،كلمتا: »كأس،وحاسد »تجمع في العربية الفصحى على:كؤوس وحساد أو حاسدون.أما في دارجتنا الرائعة،فتجمع على: »كيوس أو كيسان،حساد أو حسود » يقول سيدي عبد القادر العلمي في قصيدته الجميلة: »دامي شرادة »: »نظفر بيفادا منين تعطف لي ديك اللي نريد—-فرحي يتزادا ضد فالرقبان والحسود ».
أما بخصوص تدخل الأخت فاطمة مخفي،حول اختلاف الكلمات والمصطلحات من منطقة إلى أخرى،فمعك الحق سيدتي،مائة بالمائة،وعلى أي فالنساء يعتبرن من طرف علماء اللسانيات ،المستودع والحافظ الأمين للغة.
تقبلوا تحيات صديقكم:كسيلة.

.257
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيد كسيلة مع احترامي لتدخلك، لكن لم تقنعني بشيء و استشهادك بالملحون لتعليل الاختلاف بين المصطلح المنطوق في اللغة العربية و المصلح المنطوق في الدارج المغربي بعد تحويره أو مسخه أحيانا، لا يعد سوى مرجعا واحدا من بين عدة مراجع أخرى و لن يؤخذ التعريف الملحوني على عواهنه و على مطلقه
فتوكالي في القصيدة تعني توكلي مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشاعرة مخفي من المنطقة الشرقية و هناك تنطق مصطلحات عربية بشكل صحيح و كم من لفظ عربي مندثر في مكناس و الرباط لازال رائجا في المنطقة الشرقية و الأمثلة كثيرة من قبيل راك ف قلبي التي تعني أراك في قلبي، و أسمو تبغي الذي يدل على ما اسم الشيء الذي تريده، و علينا أن نؤمن بالمغرب المتنوع و الملحون الرائج في تافيلالت و مكمناس و آسفي ليس قياسا يحتذى به في مناطق عربية و بدوية كتاوريرت و رشيدة و كرسيف و بني الوكيل و انكاد بوجدة المحادية لبدو الجزائر، إن فلفظة التوكال التي قصدتها تعني المشروب الذي تحضره المشعوذات، و شتان بين اللفظين، و شتان بين المعارضة من أجل المعارضة فقط و المعارضة بالإقناع و دحض حجة بحجة، و مع ذلك فإن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
مع كامل احتراماتي للسيد الدكتور كسيلة

.258
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
الأستاذ رشيد، في الحقيقة إن مطلع قصيدة هذا بابي، لازمني منذ ما يناهز 3 سنوات و لم أستطع لحد الآن اتمام ما بدأت و كأني شبيه بذلك الموظف البسيط الذي يكافح من أجل بناء منزل فيوقف البناء أحيانا لقلة ذات اليد و يشرع في البناء عند توفير أي درهم زائد عن الحاجة، باختصار أنا مفلس من الناحية الإبداعية هذه الأيام لانشغلاتي المتعددة و لخواء البطن و ثقل و بطئ التفكير و التدبر عندي، و قد يصدق علي القول الشهير وقف ح… الشيخ في العقبة
تحياتي الأخ رشيد و أعدك أني سوف أحاول إتمام القصيدة، و كم سوف أكون ممتمنا لو شرفتني بتلحينها

.259
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
السد أبو تاج رشيد، و بالرغ من إفلاسي، أهديكم القصيدة كاملة بعد أن استفزني تعليقكم و منحني القوة و الإرادة لإتمامها و إليك القصيدة كاملة و أحب أن أسمعها ملحنة من طرفكم في أقرب الآجال

هذا بابي
-إلى الأستاذ رشيد أبو تاج –

صفق بابي ف يد الريـــح
بــــصدى صوت يئن جريـح
باب وليفه غاب ف مـرة
خلـى ف غيبته لهفة مرة
دمـــــعة عين بشوق تصيح

و خـا بابي خشب و لوح
لكن فيه نبـــض و روح

هذا بـــــــابــي
حــــس بعذابــــي
عـــــــارف بشوقي
لحـــــــضن أحبابي

بـــاب ساكت همسه بـوح
دفة تشكــي و دفة تنوح

هزهم حــــالي
وحيرة بــــالي
بوحش وليـفي
الحب الـــغالي

.260
kocila

default

السيد أوبلاك
لقد أعطيت رأيي في الموضوع،وهو لايدعي الإنتساب للمطلق،ما دام كل شيء قابل للنقاش.بقيت مسألة الإقناع والإقتناع،كن متأكدا،أخي الكريم،أنها آخر همومي،كما يقول المثل الفرنسي.
وسواء اقتنعت أو لم تقتنع،فإن الأرض ستبقى تدور،إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا.
هذا زيادة على أن دورانها ليس متوقفا لاعلى اقتناعك ولا على إقناعي.
ولكم كامل الحرية والتصرف.
….
كسيلة.