زوارنا الأعزاء
هذا الركن مخصص لإبداعاتكم الفنية بخصوص الأغنية المغربية من شعر أو زجل. المشاركات يمكن أن تكون من طرف الفنانين بشرط أن لا تكون قد خرجت للوجود ففي هذه الحالة يجب إضافتها في ركن كلمات الأغاني ويمكن أن تكون المشاركات من طرف شخص لا ينتمي لعالم الفن بهدف تقديم عمله للزوار أو للبحث عن التعامل مع فنان ما
الموقع لا يمكنه بأي حال من الأحوال التأكد من الملكية الأدبية للعمل ولا يمكننا ضمان عدم نسخ شخص ما للعمل
وشكرا

لائحة الإبداعات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(603) عدد المشاركات

.381
الهدهد

default

إلى الأستاذ الراغي
الكل يعلم أن أدب المعارضات في الشعر و النثر لم يخل منه عصر من العصور قديما و حديثا غربا و شرقا و الأمثلة فيه سلعة لا تبور
لهذا تمنيت لو اكتفيت بعرض مثال واحد منها حتى لا يتحول ردك إلى عرض و استعراض تجاوزت به حدود الكفاية
سؤال علاء الدين ليس فيه ما يثير قلمك لتشحد به السهام
بإنتقائيات البدع السخيفة و تحليل الفروج العفيفة
و عساي ألا أكون قد أسأت فهم ردك

.382
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيد علاء الدين مصباح و صديقه الهدهد… الله يطول عمرك يا دكتور، كما لا يفوتني أن أطلب منكما تبليغ سلامي للسيد جيلالي غيواني فقد طالت غيبته، فعلا اشتقت لمجالستكم يا السي مصباح، و ضروري من شي قهوة معكم و مع السيد مسلك ليام، فكليكما في مقام الاخوة الكبار و أستفيد من تجاربكما و صداقتكما مكسب لي.
لكن رغم الود و الاحترام المتبادل بيننا، فإني أحب أن أوجه عنايتكماو أعني مصباح و الهدهد…و هذه كلمة صدق في حق المبدع عبد الغني الراغي، و هو أن هذا الشخص شاعر بالسليقة و قصائده تعبر عنه و تشفع له، و من حقه أن يدافع عن رأيه و يستعرض ثقافته و سعة اطلاعه و ما علينا إلا أن نتقبل وجهة نظره و ألا نفتي عليه ماسوف يقول و ما لا يقول، يا أسيادي، الديمقراطية في التعاطي مع الآخر، و احترام حق الرأي و عدم المصادرةعن الشخص، هي أهم مبادئ الحوار، فليكن حوارنا عنوانا للمحبة، و التقدير و الاحترام الفعلي بيننا
الله الموفق

.383
التزنيتي عبد اللطيف

التزنيتي عبد اللطيف

السلام عليكم ،أخي العزيز الشاعر الموهوب سدي محمد أوبالاك،شكرا على تطرقك للموضوع الذي جاء في تدخلك رقم 378 وهو سبب تدخلي بعد الإستسماح:
لوحظ أنك تلي كلمة شاعر بجملة (إن صح التعبير؟ ؟! ) من هنا سأبدأ أخي العزيزوأنا أعرف ماذا تقصد ولكن لتوظيح بعض الأمورسبق وتطرق لها القيدوم الأستاذ الفنان عبد اللطيف بوعياد تهمنا نحن الشعراء. نعم نحن شعراء، قلها وبصوة مرفوع ،لسنا كتاب كلمات كما يسمينا البعض أو(كتاب حروز) والشعراء يختلفون كل حسب شخصيته وقناعاته وثقافته وموهبته والتي هي عطاء من الله سبحانه .لاأحد مجبرعلى تقليد آخر أو أن يساير هوى شخص كيف ما كان، فالشاعر عندما يبدع قصيدة فهي بالنسبة له مولودا محبوبا، لايمكن لأي أب شهم أن يعرضه في السوق ؛فعندما ننشر قصائدنا أو نعرضها على أحد فهذا يكون بمثابة إخراج هذا المولود إلى النور، نرحب بمن يراه جميلا ولا نهتم بمن يراه قبيحا مادام لن يؤديه.
اخي العزيز مشكلتنا نحن الشعراء الغنائيون في البلدان التي تعاني ركودا في مجال الفن بصفة عامة والأغنية بصفة خاصة هو أننا نبحث عن كيفية إخراج أشعارنا إلى الوجود (ودائما الإستثناء موجود) حبا في خلق إسم وسعيا وراء الشهرة السريعة وحبا في المادة، رغم أن الكل يعرف أن مايمكن جنيه من هذا الميدان في بلدنا العزيز هو دريهمات لاتغني ولا تسمن من جوع، هذا يجعلنا نكتب وعيننا على الغيرظنا منا أن السير على نهج حقق نجاحا بالنسبة للبعض هو السبيل، متناسين أن الشعر هو شعور داخلي يخرج من الروح والقلب بدون إستئذان وكل مانفعله نحن هو تشذيبه كما يفعل البستاني وهنا نختلف كل حسب قدراته ونظرته إلى الأشياء، فالمبدع الحقيقي هو الذي يختلف عن الأخرين ويحترم عمل الأخرين ويحترم رأيهم ما دام بعيدا عن الإستصغار وإهانة كل عمل لايوافق هواهم أو قدراتهم الإستيعابية لكل ما هو حديث. كل شيءفي هذا العالم يتجدد فلما لا الشعر ! من أراد أن يصوغ قصائده على منوال من سبقوه في إبداع هياكلها ومواضيعها فهذا شأنه ولكن لنترك لمن أراد التجديد أن يبدع بحرية بعيدا عن كل مزايدات و لنشجعه لكي يزيد في التطويرهذا هو المطلوب،والكمال لله سبحانه ولن ننال من الدنيا إلا ما كتب الله لنا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .

.384
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

إلى الهدهد
———–
أولا تحياتي ، وثانيا بصدر رحب تقبلت ردك الموجه إلي شخصيا والذي جاء على هامش الطرح ، وكملاحظة أولى يبدو لي أن ردي على الأستاذ علاء الدين قد أثارك قبل أن يثيره، رغم أن ردي ليس فيه مايثير ، وعموما سأجعلك مرآتي لأرى فيها مساوئي عن كتب، وأما عن عرض الأمثلة التي تراها قد تحولت إلى استعراض تجاوز حدود الكفاية فهو رأي وأنا أحترم رأيك … وفيما يتعلق بالسهام ، فإني لا أتقن الرماية ولا أمتلك السهام فالأحرى أن أشحدها ، وإني أراني هدفاأمام السهام والتسديد قد يصيب وقد يخطئ وكل الاحتمالات واردة وفي الحسبان ، فلا عليك سأستعير لي اسما مؤقتا ، لأكون النملة وللهدهد صلاحية الاستفزاز
//
أما عن سوء الفهم ، فأنا أبعدك عنه وأجردك منه وعساي أن أكون أنا من أخطأ في صياغة التعبير وانتقاء اللفظ المناسب والمستساغ
/////////
احتراماتي

.385
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

الأستاذ علاء الدين مصباح
———————-
أنا أيضا أشكرك على الرد السريع ، وأعتذر مسبقاعن الإطناب والاستفاضةولا يفوتني كذلك أن أقر وأعترف أني خرجت عن اللياقة بما أسميته المساءلة لأني كنت في حيرة هل هو سؤال فوق الظرف أو مساءلة في المظروف وإني أجدد الاعتذار وأسحب الكلمة كما أسحب كلمة الشفاء والغليل وسحقا لها من كلمات….وفيما يتعلق بالاستشهادات التي وصفتها بالجمة فهي جزء من الرد على السؤال اعتقادا مني أن الغرض منها هو الإقناع وأما عن كون الرد تأخر ب30سنة، فإن بين أحمد شوقي والشاعر الأندلسي الحصري القيرواني قرون وسنوات وخير مثال قصيدة مضناك جفاه مرقده
///
سيدي العزيز
عندما خرجت كأس البلار للوجود كنت طفلا في المسيد أتهجى الأبجدية فوق حصير متآكل ولا أعرف من أدوات الكتابة سوى اللوح والصلصال، والصمغ في دواة الفقيه وقلمه القصبي قبل أن أعرف لاحقا الطباشير والمحبرة والحبر والريشة والمنشفة ، ولم أقترف الكتابة إلا في بداية السبعينات ، …فإن كان النص نسخا أو حتى مسخا وأقصد المسوخ فهو أولا وأخيرا شحنة أفرغتها ، وللقراءة أربعة وجوه أو ربما أكثر …وأنا شخصيا قد أقرأ في لوحة لشجرة على أنها مجرد شجرة ، وقد يقرؤها آخر على أنها ظل وتمرة ورونق وآية من آيات إبداع الخالق وآخر سيقرأ في الشجرة على أنها قد وقامة أو ملاذ ومنبر للطيور وماشابه ورابع سيقرأ في الشجرة على أنها دوحة لها جدور وفروع فضلا عما سبق
///
لست أمير القوافي ولانزار الشعر ،ولا خليل رومانسيات جبران ولا منفلوطي الإنشاء ، ولست بالأكاديمي ، وما عبد ربه سوى العصامي التكوين… وجدت بالصدفة هذا الموقع الأغر فقررت أن أغتنم الفرصة لأبث ما جادت وما تجود به القريحة وللمتلقي أن يلتقط إما بالواضح أو المرموز ، وصحيح أني طرحت هنا الكاس الفائض ليس من أجل إثبات الذات أو الطمع في شهرة أو البحث عن ماديات أو مجد أو صيت ولكني طرحتها عنوة من أجل إثارة الإنتباه متوخيا صيد الفوائد والاستفادة من المداخلات والردود وحبذا لو تكون التدخلات سارية المفعول على الجميع شريطة أن نتفادى الخلاف ونحبذ الإختلاف ، وأي اختلاف لايفسد للود قضية ، وقضيتنا هنا بالأساس هي الأغنية المغربية ، ولايجب أن ننكر أنها تعاني من فقر الدم وعلينا أن نحقنها بمثل هذه النقاشات لتنتعش وتعود لها حرارتها وعافيتها ونترك للأولاد والأحفاد إرثا يستحق عنايتهم والإلتفات إليه والإقتداء به ليبدلوا هم أيضا ما في وسعهم للإستمرار ومواصلة السير في الوجهة الصحيحة التي يتوخاها كل واحد منا على حدة وهذا هو المقصود والأمل المنشود أولا وأخيرا والله هو الموفق
——————————-
احتراماتي للجميع

.386
علاء الدين مصباح

علاء الدين مصباح

الأستاذ الراغي ،
سؤالي لك كان فوق الظرف ، أما ما يأتي ذاخل المظروف فليس حرفتي ،

سألت بشفافية وفي حدود اللياقة التي يفرضها أدب الحذيت ، ولاحظ معي أخي أن سؤالي لك لم يمسس أيا من مساهماتك الأخرى ، ليس لأنها صالحة أو طالحة، بل لسبب قد يخجل البعض ذكره ،هو أنني لا أفقه شيئا في صنعة النظم ، رغم أن الكلام المزون يشدني ويستهويني . ولكن وكأي متلقي عادي وددت أن أفهم العلاقة بين نصين متشابهين ،ولا يمكن أبدا أن نعتبر لاحقهما ردا على سابقهما إسوة بالأمثلة الواردة، لأن النص المردود عليه يجب أن يتضمن استفزازا للرد . وإلا ستغيب الغاية منه ويصبح الحذيث حديث صم، وهذا ما يجب أن ننآى به في حذيثنا هذا .وكفى

وسيكون هذا آخر ما أكتبه في هذا الموضوع .

أتمنى لك أخي الراغي جهودا طيبة ومسيرة موفقة بحول الله.

.387
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
سيدي عبد اللطيف التزنيتي
حينما قلت الشاعر إن صح التعبير فكنت أقصد نفسي فقط، لكي لا يتهمني أحد بادعاء الشعر أو الغرور كما أني أترك المجال لما أحاول نظمه من قصائد إن صح التعبير كذلك، للحديث عني و المرافعة نيابة عن مصالحي، أنا معك على طول الخط في أن يكون للشاعر شخصيته المستقلة و رؤاه الحرة بعيدا عن اية مساومات أو استفزازات أو مغريات كيفما كان نوعها، و أن شخصيا لم أكتب في حياتي من أجل المال و لم أفكر في جنيه من وراء صنعة النظم، و لم يكن لي جناية تحصيله من أحد
و الله الموفق ،

.388
التزنيتي عبد اللطيف

التزنيتي عبد اللطيف

تقبلوا مني إخواني رواد الموقع الكرام هذه القصيدة مساهمة متواضعة وهي بصوت كل من يشده الحنين إلي الماضي وكلنا ذلك.

( ِذكـْرَيــــاتْ )

ِذكـْرَياتْ كـُلْ ما فاتْ راهْ مَحْبوبْ
الـْغالي زادْ وَالرْخيصْ عادْ مَرْغوبْ
كـْتـَبْناهْ بَمْدادْ مَنْ وادْ الـْعُمْرْ سالْ
سْطـَرْ تـَحْتْ سْطـَرْ فوراقْ ما تـَدْبالْ
الـْماضي وُرودْ وْكـَنـْزْ مَفـْقودْ
شـْكونْ فينا ماتـْمَناهْ يـْعودْ ؟ !
***
ِذكـْرَياتْ فـْلـَمْسَة ْ نـَسْمَه
لـَحْكـَياتْ قـُلـْنا عْليها ماتـَتْ
ِذكـْرَياتْ فـْرَنـَّة ْ نـَغـْمَه
لـَنـْجومْ وَشـْموسْ عـْلينا غابَتْ
أوغـَرْقاتْ الـْعينْ فـَدْموعْ الشـُّوقْ
عـْلى ماضي دَفينْ وْعُمْرْ مَسْروقْ
***
آآآه وَشـْحالْ يَكْفينا مَنْ آهاتْ ؟ !
اللـِّي راحْ راحْ طـَرْف مَلـْحْ وْدابْ
وَلاحَدْ فينا يْرَدْ اللـّي فاتْ
حْبابْ وَصْحابْ لـَعْبْ وْحـُبْ وَشْبابْ
أو فاضَتْ الـْعينْ عَاللــَّخـْدودْ
عـْلى سِنينْ آهْ لوكانْ تـْعودْ.

.389
عمر التوزاني

عمر التوزاني

لعداوة لاش

كنا احباب كنا خوى
تسال عليا ونسال عليك
كيف المحبة ترجع عداوة
تشوفني وتحدر عينبك
لغيار فقلبي ما يتاوى
وطبعي ما يخفاش عليك
نشرب المر وفالحب حلاوة
ياحسرة وما نبقاشي فيك
*****************
عيون الناس علينا
تحكي تتسلى بينا
والاسولوني اش نقول
واحنا لفراق ما يواتينا
كيف ننسى يا عيني
اللي بينك وبيني
بلا بيك كيف نعيش
ومادرت علاش تعاديني
****************
يا عجبا ومن غير اسباب
يتفارقو هكدا لحباب
هادي ماهياش اديالك
فكر وراجع لحساب
ديرني فالحساب عشيرك
كنت احبيبك ومزال
ماعندي حد من غيرك
وعليك القلب باقي عوال
*************

مقبولة عن اللجنة
ماي 2002

.390
الهدهد

default

الأستاذ الراغي
شاكرا لك سعة صدرك و مقدرا لك موهبتك
آمل أن تعلم أن توقيع الهدهد ليس فيه ما يسئ لأحد و لن يكون لسان حال أحد
و أن هذا الطائر بحكم طبيعته مسالم صبور قنوع مجبول على الخير
و أنا لمخلوق وضيع مثلي أن تجتمع فيه كل هذه الصفات السامية

.391
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

يا اللي ف بالي
————–
يا اللي ف بالي ديرني ف بالك
وهيم بحالي واسرح بخيالك
واحلم بخيالي نحلم بوصالك
تحكي لعيوني ونحكي لعيونك
—***—***—***—***—
ونحلمو بزوج بجنة وعطور
نعليو لبروج نبنيو لقصور
نمشيو ف الموج ونشقو بحور
تشوف مدوني ونزور مدونك
—***—***—***—***—
ونقول يا غزالي بوح لي بحالك
ما بين دوالي غني موالك
يبوح موالي للناي ديالك
يكمل مظنوني يتفك مسجونك
—***—***—***—***—
مع أغلى التمنيات

.392
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

العز بالله وبيك
————-
احتفاء بذكرى الحدث المجيد ،يسعدني أن أساهم ببعض المقاطع من قصيد مطول وأتمنى أن أن يكون في مستوى مقام الحدث وأن يكون مستحسنا من الجميع
************************************************
وانا منك وليك
وما نملك ملك إيديك
آمر نعطيك الطوع
لعزيز ما نعزو فيك
والعز بالله وبيك
–**–**–**–**–
ليك ف قلبي نصيب
رتبة ف أول ترتيب
وانت الحب ولحبيب
وهيامي هايم فيك
//
ف المهد رضعت هواك
وكبرت على تقواك
ونموت وما ننساك
واش إينسني فيك
وانا منك وليك
–**–**–**–**–
يا وطني يا غفور
يارحمة نور على نور
بعشق هواك الذات تفور
والأمان وأمني فيك
//
أنت بؤبؤ العين
والنور ف عين اليقين
وف الدم والشرايين
وروحي تتقرب ليك
وما نملك ملك إيديك
***********************************
———————————–
والسلام عليكم ورحمة الله

.393
عمر التوزاني

عمر التوزاني

بمناسبة الدكرى المجيدة للمسيرة الخضراءالحدث العالق في داكرة كل المغاربة اهدي هده المحاولة المتواضعة تحت عنوان *دكريات المسيرة

اشهد يا تاريخ وسجل
وضيف لبلادي كل امجاد
وخلي الشعوب تتامل
وتشوف عظمة الاتحاد
بالوحدة والصمود
ربنا يسر الامور
وموكبنا ساير فالنور
وبالفعل بان المجهود
وامشينا فدنيا الكفاح
مع الحسن المقدام
والايمان اقوى سلاح
والمسيرة زايدة للقدام
اخدينا العبرة مع الزمن
وقدمنا اكبر تضحية
رجعات الصحراء للوطن
وعاشت فظل الحرية
بلادي يا ام الابطال
عليك والله مانتخلى
انجبت للدنيا رجال
رايتك بهم ديما تعلى
تاريخنا مخلد اصيل
مكتوب بحروف دهبية
اتحدينا المستحيل
بايمان وحب وتضحية
والمسيرة اكبر دليل
عادت بالنصروالحرية
مفخرة من جيل لجيل
معجزة حسنبة
ارجعت لاهلك ياصجراء
بعد الغربة والحنان
وهاانت كريمة حرة
فظل العز والامان
اليوم عيدك ياسمرة
والناس هانية وسعيدة
عيد المسيرة الخضراء
دكرى غالية ومجيدة
لباس العز مواتيك
والشعب بالعيد يهنيك
تنعمي با لعزيزة فالخير
وعناية الله حجاب عليك
كيف نوصف الشعور
فيوم الفتح والعبور
واحنا شعب موحد
والعالم ابقى فيتا مبهور
الصحراء تباهي تفتخر
وعليهاارتاح الخاطر
صبحات جنة خضرة
والمستقبل كبير وزاهر
دكرى تعانق دكرى
وموكبنا ساير فالنور
والمسيرة تبق عبرة
على الفتح والعبور
وهدا شعب المسيرة
منطنجة لكويرة
بدعواتو لكتيرة
لسيدنا بطول العمور

.394
عمر التوزاني

عمر التوزاني

مزال الامل قدامك

وحدك ساهر كتعاني
ولامن سول فيك
كتقول الحظ انساني
ياقلبي واللوم عليك
لاونيس معاه تتكلم
مرةمرة يردعليك
ساكت صابرتتالم
وجرح الماضي اثر فيك
**************
خد سلاحك وقاوم
بكل ما تملك من قوة
اياك واياك تنهزم
وتضيع منك النخوة
مزال الامل قدامك
مزال تفرح بايامك
زيد واصل الخطوة
فيوم السعد يطرق بابك
***************
حتى لين فهاد الحال
والحياة ورود وامال
اسعد غني واطرب
واسعد بدنيا الجمال
حاول تاني تعشق
وارمي بالهموم ولحزان
الحق لعمر واسبق
قبل ما يفوت الاوان

مقبولة عن اللجنة

.395
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

ضوي يا نجوم
———-
ضوي يا نجوم
على اللي طفا قنديلو
في وجدانو مضيوم
حاير مشتت البال
–**–**–**–**–
ضوي يا نجوم
على اللي ساهر ليلو
من جفنو طار النوم
كل ليل ورقتو تذبال
–**–**–**–**–
ضوي يا نجوم
على اللي دموعو يسيلو
فوق جبينو مرسوم
هم وضيم وأعلال
–**–**–**–**–
ضوي يا نجوم
على خليل غاب خليلو
قلبو فاني مقسوم
همو يزعزع جبال
–**–**–**–**–
ضوي يا نجوم
على مسافر برحيلو
مل دنيا لهموم
هايم بزادو جوال
–**–**–**–**–
ضوي يا نجوم
على اللي فاقد سبيلو
وحداني ولين يروم
تايه بين الأذغال
*********************************
مقبولة عن اللجنة :
رقم الملف 167
بتاريخ 28-06-1980

.396
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

داخلت عليك بفاس
—————
داخلت عليك بفاس
وبما فيها من أنفاس
وبناسها و بالنواس
وبالشريف مولاي ادريس

آش بيك يا عز الناس
ويا خير ما في لوناس
غبتي و فتي لقياس
ويا حسرة انت لونيس

واش ما انت بيا حاس
أو خايف من عساس
منك ما قطعت الياس
وصارلي ما صار لقيس

زورني وما يطرا باس
وما يهموكش الحراس
ف عيني راك تاج الراس
ف بابك القلب جليس

داخلت عليك بفاس
—————————
تحياتي

.397
عمر التوزاني

عمر التوزاني

قوارب الموت

كان يتمنى ويحلم
يقطع لشط الغربة
يمكن الحظ يبتسم
ويحقق اجمل رغبة
بان ليه شط امان
وتخايلو عالم وردي
دار ما فالامكان
اعزم واختار التحدي

************
ودع لخوت ولحباب
ولادو فلدة اكبادو
وقال مقدرلي ومكتاب
وشكون يسخى ببلادو
اتحزم وشد الرحال
وفالبحر بايت عوال
اركب قارب الموت
وهادي ما جاتو فالبال
**************
رحلة خوف وعداب
ارياح وامواج وضباب
كلشي كان مجرد حلم
وهكدا تاه المركب وغاب
امشى فاتجاه ممنوع
فسفر منغير ارجوع
رحلة كانت للمجهول
انتهت بحسرة ودموع

مقبولة عن اللجنة

.398
الفنانة خديجة الفقير

الفنانة خديجة الفقير

السلام عليك اخى عبد الغنى يثلج صدرى ان اقرا لك هدا الفيض من المشاعر في شكل قصائد زجلية ما احوجنا لزجاليين مغاربة يثرون اافن المغربي مزيدا من العطاء اخى تحياتى

.399
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

مشماشة وخوخ وبرقوق ولمزاح
————————-

أختي خديجة الفقير
أشكرك على مرورك وتعقيبك الطيب ، وكما سبق وأن وعدت ،أهدي إليك خاصة ولعامة أعضاء الموقع والزوار ، هذا الطبق وأتمنى أن تكون فواكهه مستساغة
*******************************************

تبارك الله ما شاء الله
كل سوق السويقات حداه
كل واحد وبيعو وشراه
مابين الرخا والشدا

ف سواق وسويقات ما نخفا
ومعروف أنا بو قفا
وعرفوني اولاد الحرفة
نمشي اليوم ونجي غدا

ف هاذ اليوم جابني للسوق
مشماشة وخوخ وبرقوق
ومزاح قال يا مول الذوق
ها حنا هنا عايلة وحدا
هام ف المشماش لساني
وقال الخوخ لا تنساني
لون البرقوق اسباني
وقال لمزاح وحدا وحدا
دوى المشماش وقاليا
خوذني اليوم وارجع ليا
ليام معدودة بيا
وغير سبعيام ف المدا
وقالت الخوخة يا صاح
خوذ المشماشة وارتاح
عاد امزح مع لمزاح
حلاوتو مذاق ولذا
وقال البرقوق اسمعني
بعد المشماشة يعني
خلى لمزاح يتبعني
والخوخ واجد بلا فقدا
سمعت كلامهم طبقتو
وكان لي درس ما توقعتو
لاحسد لا نفاق سمعتو
ولا شفاية تشفي لعدا

بديت بالمشماش الماوي
قالو أصلو صحراوي
وبان البلدي بهجاوي
أصلي ومذاقو شهدا
على البرقوق آشنو نحكي
كثير وشي على شي متكي
حرت ف لحمر وف المسكي
آش نختار ومنين نبدا
أما ذاك مولاي لمزاح
إيلى قالو مزاح راه مزاح
لعظامو باني لجباح
ويلى سرحتي معاه ما تهدا
أما الخوخ شلا أنواع
بحال بنادم في لطباع
بزوج حبات تجي لوجاع
ولكفاية ف حبة وحدا
————–
احتراماتي

.400
الفنانة خديجة الفقير

الفنانة خديجة الفقير

مساء الخير اخى عبد الغنى اشكرك على هدا الطبق المميز المنوع. كلمات رغم بساطتها تعبلر عن عمق في الرايا وجمالية مستوحاة من عالم جميل سوق الفواكه …تعبير جميل ومنسق ومايزيده جمالا خفة ظلك وروحك المرحة وتسامحك شكرا لك اخى اتمنى ان اسمع وارى منك كل جميل وشكرا على نبلك ورقة احساسك اختك خديجة