زوارنا الأعزاء
هذا الركن مخصص لإبداعاتكم الفنية بخصوص الأغنية المغربية من شعر أو زجل. المشاركات يمكن أن تكون من طرف الفنانين بشرط أن لا تكون قد خرجت للوجود ففي هذه الحالة يجب إضافتها في ركن كلمات الأغاني ويمكن أن تكون المشاركات من طرف شخص لا ينتمي لعالم الفن بهدف تقديم عمله للزوار أو للبحث عن التعامل مع فنان ما
الموقع لا يمكنه بأي حال من الأحوال التأكد من الملكية الأدبية للعمل ولا يمكننا ضمان عدم نسخ شخص ما للعمل
وشكرا

لائحة الإبداعات

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(603) عدد المشاركات

.141
الحسين سليمان

default

وعليكم السلام

الواقعية نقيض الرومنسية
=======================
إن القصيدة عموما كباقي وسائل التعبير الفنية الاخرى،التي تعتمد إما الصوت فقط،او الصوت والصورة معا،او الصورة بمفردها.تهدف الى تمرير فكرة او افكار للمتلقي،عبر اساليب وتقنيات تعبيرية تلقائية،تختلف من موضوع لآخر ظمن نفس الوسيلة.فالتعابير المستعملة في لوحة الجوكندا (الموناليزا)للرسام دفنتشي،ليست تلك التي تطبع لوحات الرسام بيكاسو،ودينامية.
الصورة والموسيقى المصاحبة لأفلام الرعب،ليست تلك
المرافقة للأفلام العاطفية.والدبدبات الصوتية وتقاسيم الوجه
والحركات الطبيعية المترجمة لحوار بين عاشقين ليست نفسها التي تبرز
خصمين متخاصمين.
إن الهدف من هذا التقديم المختصر،هو تبيان حتمية اختلاف
طرق تناول المواضيع باختلاف مظامينها.
فالقصيدة السياسية أو الاجتماعية،تعالج مواضيع مادية ملموسة
وابلاغها للمستمع في غنى عن اقحام الخيال ان لم اقل باستحالة ذلك
في حين،لايمكن للقصيدة العاطفية ان تستغني عن الشاعرية والخيال
لان جوهرها حسي محض
ولكل مقام مقال.كما ان لكل تخصصه،وخصائص مجال يستحيل اسقاطها على مجال آخر،كما أن الكتابة الواقعية ليست بالظرورةكتابة رومنسية

.142
الحسين سليمان

default

« ! زمان  »

!زمان، واش من زمان
ما فحاجة للبرهان
عاد التالى ربان
يحكي كان أما كان
———–
أغلبنا محقور الشان
كاتب أعالم أفنان
فقدنا داك الإنسان
اللي دكراتو لديان
——–
بعد ما غاب البيان
والحق بان البرهان
انكولو ما تقال زمان
كان أكان يا ما كان

.143
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
ما هذا الكلام يا أخ سليمان؟
أنا أتحدث في الشرق و أنت تتحدث في الغرب، نحن هنا لتبادل التجارب و الخبرات، وفي ذلك مكسب للشعر الغنائي المغربي، فأنا لا أوجه غليك اصابع الإتهام، لكي تدافع عن نفسك بهذه الطريقة، كل ما أحاول إيصاله لك و لي أيضا، هو أن الشعر هو مرادف للشعور و المشاعر و الأحاسيس و العواطف، فأنت كشاعر تنقل أحاسيسك و رأيك تجاه موضوع أو قضية ما، وأنت لست محللا سياسيا للبحث عن أسباب الأزمة ولا منظرا اقتصاديا لتقترح بدائل للركود، بل أنت إنسان مرهف الأحاسيس، يدق ناقوس الخطر و يولي اهتمامه العاطفي لما يثير حفيظته و انتباهه، و هذه هي وظيفة الشعر الأساسية، و أحيلك على الشعراء الآتية أسماءهم، للتاكد من الأمر:
أحمد فؤاد نجم – أحمد مطر – فؤاد حداد – بهاء جاهين – سيد حجاب – و من المغرب علي الحداني – مصطفى بغداد- الحكماوي – القادري.. و سترى و انت تقرا وتمعن في التدقيق و التحليل، أنهم كتبوا مواضيع سياسية و اجتماعية هامة، لكن بطريقة شعرية لا تركن للمباشرة أو التوثيقية كما تفعل أنت في أغلب قصائدك، القصيدة الشعرية بناء متكامل و متماسك، و ليس مجرد رص للقوافي و تسرع في الكتابة،حاول أن تكتب قصيدة واحدة خلال شهر بعد تفكير و تقليب للمعاني و القوافي و لا تكتب 10 قصائد في أسبوع و أنت متأثر أو غضبان أو متسرع، و انتقد نفسك باستمرار و لا ترضى بما كتبت و كن دائما صعب الإرضاء.
و الله أعلم

.144
kocila

default

أخي الكريم أوبلاك
منذأن فتحت هذاالموضوع مع محاورك،كنت أعلم ماسوف يقع ،من خلال ردوده الغريبة،وقد كتبت ،ولمرتين متتاليتين،تدخلا في نفس السياق،باللغة الفرنسية،قام الأخ المشرف بتغييبه بدون مبرر.

.145
الحسين سليمان

default

السلام عليكم
الى الخصم والحكم الاخ اوبلاك
بدون ان اطيل عليك،وبدون لف ولا دوران،اقول لك:لقد تعديت حدود النصيحة واللباقة باستعمالك مرادفات تهكمية على شاكلة، » تستف « . ألم تلاحظ انك انتقلت تدريجيا وفي ظرف وجيز من مستف للقوافي الى ملحن ثم الى ناقد.بل وربما الى مخرج،بدون ان تلتفت الى نفسك؟
واذا كنت انت لا تستف القوافي،فماذا تفعل اذن ؟.وبدون ان اتطرق الى الاساليب والمعوقات التقنية الماكرة التي اجهل صاحبها،والتي اصبحت تعرقل وبشكل شبه تام ولوجي صفحة « ابداعاتكم « .أسألك،لماذا يا اخي كل هذه الغيرة ؟
لقد سبق ان اشرت لك على ان هدفي الاساسي هو ايصال اشارات ومعاني واضحة للمتلقي حتى لا يتبعني الغاوون
إ ن هذا المنبر الحر،تم وضعه لفائدة الجميع بدون استتناء من اجل تبادل الافكار والخبرات لصالح الاغنية المغربية،كما وكيفا وبكل حرية(هذا ما يحز في نفسك)،ولا دخل لأحد في تحديد عدد ونوعية ما يود الآخر في تبليغه للراغب في ذلك.إنه ميدن للمنافسة الشريفة،بعيدا عن المراوغات الشوفينية الضيقة التي تستهدف
اقصاء وتهميش الآخر.فلندع ما لسليمان لسليمان،وما لأبلاك ابلاك
وفي الختام،اقول لك.ان الشعراء الذين دكرتهم نحترمهم ونقدرهم جميعا
وبما انهم لم يبقوااوفياء لنمط الشعر الجاهلي ،فذك شأنهم،فما المانع من ان لا نسير على خطاهم ولا نكون مجبرين على اتباعهم،خاصة ونحن في عصر التعدديات ،والعالم يتغير من حولنا وبسرعة
والسلام

.146
الحسين سليمان

default

لله في خلقه شؤون. لقد سبق وان قلت ،انكم فريق متكامل.الم تتبع
ما جرى مند البداية وتتسرع للحكم هكذا وبدون تعقل.لماذا
تدرون الرماد في العيون

.147
المشرف

المشرف

Cette rubrique a été initialement créée dans le but de rapprocher, les « paroliers » aux compositeurs et ouvrir un lieu de rencontre et de dialogue sein et constructif. Cependant, des tourments nous obligent à repenser et restructurer différemment pour le bien de tout le monde. Donc la rubrique est actuellement fermée pour amélioration
Merci pour votre compréhension

.148
المشرف

المشرف

La rubrique accueille à bras ouverts vos plûmes, et des modifications vont être apportées très bientôt pour mieux vous servir
Merci

.149
الحسين سليمان

default

 » أسود الأطلس  »

للكورة فرقة ببلادنا
روادها مغاربة حييوهم
فمباريات إشوقونا
بتمريرات وسط الميدان ————–
مدافعين إفرجونا
فالاشواط لازم نشجعوهم
مهاجمين إشرفونا
بمراوغات تحير لدهان ————–
جمهورنا يهتف وغني
إصابة فالمرمى تاني
رافعين الراية فالعالي
أسود الأطلس الشجعان ————–

.150
المشرف

المشرف

سنكون لجنة من أعضاء الموقع تبث في قيمة الأعمال
ستتم مراجعة كل الأعمال المطروحة والإبقاء على ما تراه اللجنة ملائما
كل عمل مبعث سيتم تقييمه والموافقة عليه قبل النشر
عدد اللجنة سيكون فرديا لتسهيل الحسم وسيتم الإعلان عن أسماء أعضائها بعد المراجعة
التقييم سيكون سري ونزيه
سيتم توضيح هذه الأمور لاحقا

.151
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
كلما كنت أشارك في ملتقى شعري أو مسابقة شعرية، كنت أتساءل و أسأل لجنة التحكيم، هل باستطاعتها أن تنصب نفسها حكما و خصما في نفس الوقت، إذ أنه غالبا ما يتم اختيار لجنة التحكيم و تقييم الأعمال الشعرية من بين أدباء و شعراء ممارسين يكونون هم أنفسهم عرضة للتحكيم و التقييم في مناسبات أخرى؟ كيف سوف يتسنى لهم إختيار الجيد من الغث، مادامت الأعمال المقترحة يحكمها وازع الذوق و اختلاف الآراء و وجهات النظر؟ هذا إن تم اختيار لجنة تحكيم كفؤة و ذات قيمة علمية و ثقافية و لها من التجربة و التراكمات الحياتية و من الابداعات الشعرية ما يؤهلها للإختيار، زيادة على عامل السن و العقليات التي تحكمها، و توجهاتها العامة و ضمان حيادها و عدم انحيازها؟ و هل سوف تختار الأعمال الشعرية بغض النظر عن كون بعضها مقبول لدى لجنة الكلمات أم أن هذا المعيار غير ذي قيمة؟ا أم كون صاحب العمل الشعري المقترح، شاعر مشهور و يمكن أن يقبل منه أي شيء و لا لشيء، ما دام أن شهرته تغطي على ضعف مستواه الشعري و الفكري، و ذلك على حساب شاعر مغمور مشهود له بالموهبة و الإبداع و التكوين الثقافي و العملي الممتاز؟ أظن أن المهمة ليست بالسهلة و لربما سوف يتم الاختيار وفق طروحات نسبية، تأخذ بعين الاعتبار، المعطيات الفكرية و الجمالية و التقنية للمحاولات الشعرية المقترحة؟
و تبقى هذه مجرد تساؤلات من قبيل التفكير بصوت عال… و لربما جنحتم معي نحو فكرة الجيد يفرض نفسه بنفسه و الغث تفضحه الأيام، و ان العملة الجيدة تطرد العملة الرديئة، و أنه لا مجاملات في الإبداع.
إلا أن كل ما أرجوه هو أن تفسر لجنة التحكيم و التقييم و تعلل سبب اختيارها لبعض الشعر عن غيره، فمن حق غير الموفق أن يعلم لماذا لم يوفق؟ ليستطيع تحسين مستواه و يرفع علم التحدي أو ينسحب في صمت إن كان لا يتوفر على النفس الطويل
وشكرا لكم…

.152
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أود أن اشارك رواد هذا الموقع المحترم، قصيدة زجلية كتبتها و لحنها و يغنيها المطرب المغترب في ألمانيا السيد سعيد هيكل، أسميتها مسجون، و سوف تنزل في ألبومه المقبل إن شاء الله

.
عمـــــــــركم شفتو مســــــجون
بحـــــــــــال قلبي عاشق جـــلادو
بمــــــــحنة غريبة مســـــــكون
و ضــــــــارب ف الذل أوتـــادو

كيفـــكر ف اللي ناسيــــــــــه
و مـــــعذب روحه بايــــــــديه
و نعيا ما نعقل فيـــــــــــــه
و هـــــو كيزيد ف عنــــــــادو

آش بيــــنه و بين الــــلي راح
غـــــــير لوعة، مرارة و جـراح
يا ليته ينسى و يـــــــــرتاح
آش جـــــــاله من طول سـهادو؟

.153
نوفل

default

اخي محمد اوبالاك, أشد على يدك بحرارة على هذه المبادرة الطيبة واقول لك احسنت نضما. فعلا واحدة من اجمل المشاركات اللتي شهدها عمود « ابداعاتكم »

بكل ود

نوفل

.154
فاطمـــة مخفــــي

فاطمة مخفي

يـــوم جديـــد

هـــذا يــــوم جديـــد
مــن ايامـــات اللـــه
عبــادو بيــن يْديــــه
وْ شـمســـــو فْسمــــاه
وْ مــن هـاد العبـــاد
الحــاج الســـي حمــــاد
خــارج بالفرحــــــــه
وْ فْيـــدو سبحــــــــه
يسبـــح ويكـــول
الحمــد والشكـــر للـــه
وسبحــــــــان اللــــه
تلاقيتـــــو فالبــــاب
وسلّمـــــت عليـــــــه
هـــــو مالحبــــــــاب
والنــــاس كتبغيـــــه
وْ مــن كــــرم اللــــه
مـحبـــة العبـــــــاد
مشينـــــــا للرحبــــه
عمـــــال وْ صحبـــــــه
قضينـــا يـــوم جـميــل
وْ بـــــلا مشاكيـــــــل
حيـــث صبــــاح ليــــوم
كـــان عنـــدي معلـــوم
مــن طلـــت شـمســــــو
تلاقيتـــــو مبشــــــور
وْ علـى وجهـــــو نــــور
وْ سبحــــان اللــــــــه
إيــــلا كنــــت معــــاه
مــا نحتـــــاج عويـــــن
نهـــاري يفــــوت زويـــن
وْ هـــادي حكمــــــــــه
لصحــــــاب النعمــــــه
ربـــــــي يكرمهـــــــم
وْ يوّفـــــي ليهــــــــم
وهــــو لكريـــــم
رجعنـــــا فالليـــــــل
الشمــــس بـــدات تميــــل
وْ مشــــــات وْ غربـــــات
مــا تقــــدرش تبــــــات
دخلنــــا فــــي ســـــلام
كلهـــا ليـــــه مقــــام
ومـــع يــــوم جديــــــد
دايريـــــــن الموعــــــد

فاطمــة مخفــي
بروكستـــل

.155
kocila

default

الأخ المشرف الأستاذ أبوريم
لقد تلقيت،كباقي زوار هذاالموقع المحترم،فكرة الشروع في تقييم بعض إنتاجات كتاب الكلمات.وإذا كانت الفكرة لا تخلومن أهمية،فإن التفكير يجب أن ينصب من الآن حول الوسائل المعتمدة لتطبيقها.
هذاوقد سبق لي أن كتبت قي نفس السياق،مراسلة:رقم20 بخانة: تقييم إنتاجات كتاب الكلمات »،إلا أنه باسثناء الرد القيم للأستاذين الرشيدين أبوتاج وكدادري،فإن باقي المتدخلين كان يخبط خبط عشواء،بعيدا بسنوات ضوئية عن صلب الموضوع.
الأخ المشرف العزيز.
لقد قرأت التدخل رقم 151 بهاته الصفحةوأعتقدأنه يتضمن بعض النقط المهمة التي يجب أن تؤخذ بعين الإعتبار قبل القيام بعملية التقييم،أوجزها في استحضار »المعطيات الفكرية والجمالية والتقنية للمحاولات الشعرية »وأضيف إليها،طبعا،سلامة التعابير وسلاسة الأسلوب،والمحسنات اللفظية والصورالشعرية والمجازية،والجرأة والتميز….إلخ
وهكذاوتلافيالكل مامن شأنه أن يجعلنا نسقط في فخ الإستسهال والإجترار والإرتجال والتسطيح،لدي بعض الإقتراحات أعرضها للنقاش،قبل البث فيها:
-تفتح الصفحة في وجه كل من يلمس في نفسه القدرة على قراءة عمل من الأعمال،شريطة أن لا يكون هذاالعمل من إنتاجه.
-التدخلات التي تحاول قراءة أي عمل من الأعمال،يجب أن تتوجه إلى الإبداع بمعزل عن المبدع.
-يتم تقديم العمل المزمع تقييمه ،ويجصص له غلافا زمنيا كافيا،اسبوعا أوأكثر،لاستقبال التدخلات.هناك بعض الأعمال التي لا تستحق حتى القراءة،تترك للجنة كافة الصلاحية لبرمجتهاأم لا.
-يجب أن يكون أي عمل من الأعمال حاملا لعنوان من اختيارالمبدع،وأن لا يتعدى سقف الكلمات المعمول به.
-الأخ أوبلاك حبذا لوانسحب،لينضم إلى اللجنة،حتى لا يكون حكماوخصما في آن واحد.
-يترك لاي مبدع الحق في إبداء رأيه ويكون هو آخر متدخل قبل الحسم
-وأخيرا،وحتى يعلم الجميع،فإن محاولة التقييم هاته،ما هي إلامحاولات لقراءة نقدية لمختلف أعمال المبدعين وليس من أهدافهاإصدار أحكام قيمة.والله الموفق.
مع تحيات صديقكم:كسيلة.

.156
الحسين سليمان

default

تحية اخوية للسيد أبو ريم ولرواد هذا المنتدى
لا يسعني إلا ان اوجه لك شكري البالغ،على سعة صدرك وصبرك على الاتعاب التي حملتك اياها حين تلبيتك لطلبي حول اصلاح الاخطاء المصنفة في احدى تدخلاتي
كما اود ان لا تفوتني هذه الفرصة،لاثير مسألة هامة تتعلق بماهية الكتابة،كصنف من مثيلاتها التعبيرية
فكلنا نعلم ان الظروف الحياتية العامة التي سادت من قبل،غير
تلك التي نعيشها اليوم،بتناقضاتها ومتغيراتها.والكاتب عموما،ليس إلا مرآة لواقعه المعاش،ينقل تجلياته بتنوعها،بما في ذلك نبض المجتمع،والاكثر منه،عليه ان ينشد اثارة شعور المتلقي
نحو الاصلاح،والتخلي عن الرواسب السلبية التي تكون قد ترسخت في سلوكياته او في طريقها الى ذلك
فالكاتب اليوم،ينتظر منه ان لا يبقى مثل ذلك الذي ألفناه من قبل،يتغنى طوال الوقت ب: كولو العام زين. بل عليه ان يلجأ بين الفينة والأخرى،إلى وضع علامات استفهام او تعجب وغيرها لخلخلة
المفاهيم الفاسدة
وأهمية الكتابة من عدمها تنبع من قيمة الرسالة التي تحملها
مع تحياتي لكم جميعا

.157
فاطمـــة مخفــــي

فاطمة مخفي

تحيـــة لكـــل السيـــدات اللائـــي يزرن هـــذا الموقـــع وأهديهـــن هـــذه القصيـــدة

لوليـــــــه
لبســـت الحايــــك وخْرَجْـــت بليــــل
ملحفــــه فخـوفــــــي
فالليـــل وْ فالحايــــك
تبعتـــو كالـــو لــي خايــــن
إيـــلا مشـــى مشيـــت وراه
إيـــلا وقـــف نوقـــف وْ نسايـــن
كالــو لـــي خايــــن
حتـــى وصـــل لْديـــك الــــدار
دق البـــاب ، فتحـــت لـــو عــذرا
نْكــــول شمــــس ، نكــــول كمـــرا
نكـــــول نـــــار ، آه جـمـــــرا
حسيـــت بالعطــــش وْ نشـــف ريقــــي
شربــــت الصـدمـــــه
وْ رجعـــــت عـلـــــى طريقــــــــي
آه علـــى حكــــرا
دخلـــت لْـــــداري
دخلـــت بْنـــــاري
وْ حيـــــن جانـــي
عملـــت بحــــال مــا فْخبـــــاري
واش يمكـــن الِّــي كريـــم عليـــا
وْ حنيــــن فـيـــــا
يْكــــون هـــو جنتـــي
وْ يكـــون هـــو نــــاري؟
خبِّيـــت ســـري بيــن ضلـوعــــي
كحَّلــت لو عيونـي فـوق دموعــــي
وْهانـــا عايشـــا معـــاه
وليــــه مكويـــا بْ جمـــاري
والمهـــم آنـــا فـــي داري
فاطمــة مخفـــي
بروكســـل

.158
الحسين سليمان

default

 » تحدى  »

تحدى الزمان تحداه
بالصبر يمكن تتعداه
واتحقق ما تتمناه ————
تحدى الزمان تحداه
اجمل من الورد ما تلقاه
والشوك حالف ما يخطاه ——–
تحدى الزمان تحداه
الى لعسل كان رجاك
لقرس النحل مد قفاك ———
تحدى الزمان تحداه
اعزم حاول ما تخشاه
الطريق السالك يلقاك

.159
فاطمـــة مخفــــي

فاطمة مخفي

تحيـــة لكــل زوار هــاذ الموقـــع

تحيــة شرقيـــة

هــادي تحيــه مــن الشـــرق ليكــم نهديهــا
سـلامــي للسامعيـــن وْ ســـلام امّــاليهـــا
آجـي يا خويــا تــزور وْعــرف هـاد الجيهـــه
الطريـق الساحلـي مـن طنجــه يوصَّـــل ليهــا
ديــر زيـاره بالطيـاره لْوجــدة بـدا بيهــا
فْ مطــار أنكـــاد تنــزل وْ توصـــل ليهـــا
وْ طلــع للقـــدس الحـــي وْ الجامعــه فيهـــا
فْ محـمـــد الأول أجنـــــاس مـــا تحـصيهــــا
سيــدي يحيــى مـول الوعــده مقامــو فيهـــا
فْ جنابــو تحـلــى الكعــده والسَّــر عليهـــا
و الغرناطـي فــن أصيـــل وْ معطـــي ليهـــا
كمّــــل طريقـــــك وْ شـــــوف تواحيهـــــا
لعيـــون مأصلـــه وسيــدي ملُّـــوك يْجيهـــا
رجــال بناوهـــا التاريــخ يكــول عليهـــا
جــراده ناسهــا عْـزاز وْ هومـــا عينيهــــا
المنجــم وْالطّاقــه خيـرات مـن جــود يْديهـــا
وْ كافايـــتْ إيـلا بغيـــت القنطـــه تجليهـــا
تلكـى راســك فـوك فكيـــك ركّـــب عليهــــا
جــو الصحــرا وْالنخــل الّـي عــــلا فيهــــا
وْ بوعرفــه إيــلا نويـــت وْ عوَّلـــت تجيهــــا
سلَّـــم وْ علـــم دعـــوة الشرفـــه تدِّيـهـــا
ويــلا جاتــك شــي هبــوب وقـــف وْ نابيهـــا
وْ تبعهـــا حتـــى توريـــك فيـــن ترسِّيهـــا
للسعيديــــة توصلـــك وْ مــا تسخـــى بيهــا
العرفــــه والبارديــــا والسهـــرا فيهــــا
وْالركـــاده وْالشيـــوخ وْ حيـــدوس فْ جيهــــا
بركــان الزينــه عروســا حــــدْرت عينيهــــا
فــي فــزوان تـحمْـمَـــت وْ حنّــات يْديهـــــا
وشجـــر الليمـــون بالشّــــان راه مغطيهــــا
وهــادي يـا خـويــا بــلادي ونفتخــر بيهــــا
ديــر شــي دورا لدَبْــدو روا مــن سواقيهــــا
الشجـــر والغابـــة والآثـــار الــي فيهــــا
وأنــت غـــادي تــاوريـــرت تفــوت عليهــــا
جيهــات الوطــــن كـــامل تتلاقـــى فيهـــــا
سيــدي شـافـــي وْ عيــن جَـــرَّاح كاترويهــــا
فْ ســـد الحســـــن صفــــي وشـــرب مَّيهــــــا
واد زا مـــازال بالخيــــر يـــرد عليهــــــا
وْ ربعـــه وْ ربعيـــــن والـــي لا تحافيهـــــا
وْهـادي يا خـويــا بــلادي وْ نفتخـــر بيهــــا
والناظــــور نزيـــدلك معلومـــات ادَّيهـــــا
كايـــن السكــــه جديــــده توصلـــك ليهـــا
وْ الجامعـــه يْـلا بغيـــت جيــــال تقَرَّيهـــــا
ويـلا كنــت بعيـــد وْ هامــت روحـــك بيهــــا
فْمطـار العــرْوِي مرحبـــا الراحـــه تفديهـــا
وْ مينـــاء بنـــي نصـــــار يقربــــك ليهـــا
توصـــل للناظــــور فْ ظهـــور تغـــدَّى فيهـــا
الحــوت علـى لشكــال عيــن الناظــر يسبيهــــا
فْ قابويـــاوا تقيــــــل وتعشِّــــي فيهــــــا
والقريـــــه مـاشـــي بعيـــدة ســـول عليهــا
وْ هــادي يـا خـويــا بــلادي نفتخـــر بيهــــا
وْ سـلامـــي للسامعيـــــن وْ ســــلام مَّـاليهـــا

.160
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
يظهر أن شاعرتنا المجتهدة المجيدة فاطمة مخفي تعرف الجهة الشرقية جيدا؟ و قد ذكرتني بأرض الأجداد بلاد الريف و منطقة الناظور بالضبط.

نسيتي بني درار، نسيتي لانكاد
بـــني يزناسن و العز مقاد
و تــــافوغالت قبلة لجواد
أولاد ستــــــوت و كبدانة

بـلاد قلعية و ناسها لاحرار
بــني بويحيي ، ريف بودينار
و بـني الوكيل و عزيب ميضار
نـاس بن طيب و دار كبدانة

و رجال الــــعز في تمسمان
واقفين جبال ف وجه الزمان
حلاوة الروح و قبلة لامان
فيــــــها لاقي راحتي أنا