الحسين التولالي

(قصيدة عسل الشهدة (قصيدة الرعد

الورقة التعريفية

نظم : محمد بنسليمان
التاريخ : -
كلمات الأغنية

أصاح زارني محبوبي يامس كنت صايم شهدة قطعت و جنيت الورد قالو كليت رمضان مهجور كنت مادا لي يا حبيب الخاطر ياك المريض يفطر //// القسم 1 الرعد زام طبلو من بعد كناطر الصمايم والبرق سل سيفو ويخبل في خيول لمزان والـــريح فــارس يشـالي عن عكاب العلفات ع الوغا مشمر القزاح شد بندو للفرجا عساكرو تلايم وحرك بالمطار للبيدا حتى جرات ويدان قــلبي بـــحبها ســالي فج اصبح من ذاك الضبا مخضر وبطايح النواور تضوّع منها نسايم فصل اربيع هاذا ما كيفو في الزمان سلطان وعلـــى اجــميع لقيـالي عبقــري لابس منو دايرا موبر ...التتمة

استمع إلى (قصيدة عسل الشهدة (قصيدة الرعد من خزانة الأغاني المغربية
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(11) عدد المشاركات

.1
kocila

default

قصيدة عشاقية في العشق والصبابة والهجران من نظم شيخ السجية بفاس محمد بنسليمان رحمه الله.

.2
أبوتاج رشيد

default

و إلى أحبتي الكرام كلمات قصيدة الرعد
..
أصاح زارني محبوبي يامس كنت صايم
شهدة قطعت و جنيت الورد قالو كليت رمضان
مهجور كنت مادا لي
يا حبيب الخاطر ياك المريض يفطر
////
القسم 1
الرعد زام طبلو من بعد كناطر الصمايم
والبرق سل سيفو ويخبل في خيول لمزان
والـــريح فــارس يشـالي
عن عكاب العلفات ع الوغا مشمر
القزاح شد بندو للفرجا عساكرو تلايم
وحرك بالمطار للبيدا حتى جرات ويدان
قــلبي بـــحبها ســالي
فج اصبح من ذاك الضبا مخضر
وبطايح النواور تضوّع منها نسايم
فصل اربيع هاذا ما كيفو في الزمان سلطان
وعلـــى اجــميع لقيـالي
عبقــري لابس منو دايرا موبر
مبسم الثنايا مشروح وجاد بالغرايم
الورد والزهر ع لطيار الناشدة اصبهان
فــرياض محتفل عالي
بين وردات النحلة شهـدها تعمر
////
القسم 2
من قلت الزيارة نتوهن ساخف لكوايم
معدوم بالجفا وحمولي مختالفة فالبدان
واليوم كيف يجرالي
الدوا قدامي ولا نطيق نصبر
الى يجودلي بالنظرة اللحظ لبها النايم
نزيدو على وداد الشهدة المجالسة بلامان
والغير ليس يزهالي
فالصفا عشقي حاشا فالمليح نهدر
حجة على هل الدعوة ما نصغى كلام لايم
قيس الزمان هذا يا من لا حاط بيه غيوان
فالزين ينشطن بالي
و الهوى من سيفوا دمي غزير يقطر
تارة تصيبني تايه ما بين لسواق هايم
تارة نغيب تارة نحضر حتى تقول سكران
فالحب هكذا حالي
غير سلم لي يا من لا بلاك و عذر
////
القسم 3
أما سهرت بهوايا و انت بالسرور نايم
أما بكيت ساعت نغتاض والقلب ليك صفوان
وما نهلت انجالي
و القليب مهيج و من لبكا مكدر
و أنا مشايخي بين قدامك لاحت لعمايم
لو كان كان قلبك نصراني لا غناه يليان
مفقود راحتي مالي
ياك تعرف حال المغروم ما ينهجر
عييت مانعزم مانفعات فالهوى عزايم
وبلا سباب غير نخمم و فكل ساع ديوان
بالطور بارت حيالي
كان عند المولى تدبيرنا مدبر
هذا شحال وانا قرصاني عايز لغنايم
واليوم ساعدو ريح صعيب على لوصال عوان
الهوى رماه لرمالي
رايس و على لغنيمة خرجوا يدور
رسى مخاطفو فالمرسى و تكلمو زرايم
خرجوا هل لمدينة قالوا هذا الرايس فلان
نادى سرورها فالي
في سواق الفرجات دخايري تشهر
////
القسم 4
قلبي كبير مشروح صغير الراس ف فالولايم
طبعي رقيق ما بين رباب الفن ليس يوهان
حتى نبر بخيالي
عاد يندم من كان فعيبنا مكثر
صافي من لعيوب ولانا شي صاحب لجرايم
عمري ما ننافق انسان و لا كليت رمضان
إلا شطارة شغالي
الكريم طلبتو فيما عصيت يغفر
لولا سماحتو جفني في بحر الذنوب عايم
بالسر و الجهر فبوابو نسعى العفو غفران
فالاولي مع التالي
الذنوب الفايت واللي عاد يصدر
أرافع السماوات جعلني للصلاح رايم
بدل سيئتي يالحسنى ولا نروم شيطان
ولا تخيب سالي
يا العالم بالقلب من الوزار طهر
////
أحافظ لقصيدة زيد الثقلة عل البهايم
واحضي عقود أهل الدعوات الناكرين لحسان
راني مقيد مقالي
سيف ماضي للداعي ما يصيب ينكر
في ضامة الشطارة كيف جرى لو يكون ضايم
رسيت فالسباعي وكلابو حاصلة فلركان
وبيادقي على التالي
بان غلبي من قال يمنعو ينظر
ترسان بربعة فيديا كنيتها رزايم
وضواصهم عندي مالا وكذاك زوج ليصان
والمال جاور شمالي
غير يخرج نطرق حين ما نوفر
عذرة مخنترة ظهرت بها للزهو علايم
كنيتها بعسل الشهدة فرياض بنسليمان
سقي البعض بمصالي
خذ هيفا للعاشق كاسها تعمر
وسلام ربنا للدهاة على الدوام دايم
بالورد والزهر والنسري ولقاح كل بستان
قد لعبير وغوالي
زيد مسك وجاوي وجميع ما تعطر

.3
هاشم العلوي

default

الأستاذ الفاضل أبو تاج تحية طيبة ورمضانكم مبارك سعيد
أحيي فيكم أخي روح البحث المتعمق في مجال الأغنية المغربية عامة وطرب الملحون بصفة خاصة..وأقدر بكل إجلال وإكبار المجهود الكبير الذي تقومون به من أجل تقريب قصائد الملحون ليس لمكتشفيه الجدد فقط بما في ذلك المغاربة والمشارقة بل حتى بالنسبة لمن يستزيدون معرفة في الميدان وذلك عن طريق رفع القصائد مكتوبة ولو اعتمادا على طريقة الالتقاط كما أشرتم إلى ذلك بالنسبة لقصيدة فاطمة على ما أعتقد نظرا لنذرة الوثائق والكنانيش التي تدون القصائد بصفة عامة…وهذا يقربني من بيت القصيد

أخي الكريم..وأنا أتصفح كلمات قصيدة الرعد التي تفضلتم برفعها إلى الموقع لاحظت بعض الهفوات أرجو أن تعملوا على تصويبها إن اقتنعتم بذلك وهي كالآتي: في السطر الثامن من القسم الأول وقع سهوا إسقاط (اصبح ) والصواب هو التالي:كل فج اصبح من ذاك الضبا مخضر…وفي السطر الرابع عشر من نفس القسم الصواب هو: الناشدة بدل الناشد…وفي السطر الثالث من القسم الثالث الصواب هو: وما انهلت انجالي (أي تساقطت دموعها بغزارة )..السطر الثامن من نفس المقطع الصواب هو ياك تعرف (حال) المغروم وليس حالت..أما الأسطر 16 17 و18 من نفس المقطع الثالث فإن الكلمات: راصو،رصى، المرصى والرايص..كلها تكتب بالسين وليس الصاد حيث إن جذرها في اللغة العربية هو رسا

أخي الكريم أنا واثق كل الوثوق بأنكم تقبلتم ملاحظاتي بصدر رحب رحابة بحر الملحون..وحاشى لله أن أقصد بها تطاولا على عارف جامع ملم باحث متمثل في شخصكم المحترم

وإلى اللقاء أستاذي الفاضل بعد حوالي ساعة في موضوع متعلق بالقسم الأخير الناقص من القصيدة
أخوكم: هاشم العلوي

.4
هاشم العلوي

default

الأستاذ الفاضل أبو تاج
بقي هفوتان وجب تصحيحهما..في السطر الرابع من القسم الثالث الصواب هو: والقليب مهيج ومن لبكا مكدر..و في السطر الثاني من القسم الرابع:..بين رباب الفن ليس يهان..بدل لوهان

أما في ما يتعلق بالجزء الناقص من القصيدة الذي اعتبرتموه دريدكة فأرجو صادقا أن تصححوا لي معلوماتي إن كانت خاطئة

الدريدكة عند المراكشيين أو التريتكة عند غيرهم أو السارحة كما يسميها البعض هي عبارة عن قسم لا يتجزأ طبعا من القصيدة إلا أنه يتميز عن باقي الأقسام بتنوع الوزن أو العروض حيث تكون عادة مبيتة ومن مكسور الجناح..وهذا ما لا نلاحظه في الجزء المحذوف الذي لا يختلف عن سابقيه من الأقسام..وبالتالي لا يمكن اعتباره دريدكة..حيث إن الناظم يسترسل في النظم على نفس الوزن أو العروض دون أدنى تغيير…هذا من حيث العروض أما من حيث المضمون فالجزء الذي استغنيتم عنه يكتسي أهمية بالغة للأسباب التالية: ذلك لأنه يحمل توقيع الناظم من جهة وهو بن سليمان طبعا..كما حمل من جهة أخرى عنوان القصيدة وهو: عسل الشهدة وليس الرعد كما هو متداول..والأهم من كل ذلك طرافة موضوع هذا القسم؛ حيث نجد الناظم يتحدى خصومه في النظم بطريقة رمزية يفهمها سادة السجية والقريحة أي النظام والمنشدون من الحرفيين فخاطبهم تارة بلغة « الكارطة »أو لعبة الورق..وأخرى بلغة »الضامة » أو الشطرنج وهما وسيلتان يتسلى بهما الحرفيون ويتحدون بولسطتهما بعضهم بعضا…وإليكم سيدي وسادتي الرواد كلمات هذا القسم أي تتمة قصيدة « الرعد »كما أنشدها المرحوم التولالي

أحافظ لقصيدة زيد الثقلة عل البهايم
واحضي عقود أهل الدعوات الناكرين لحسان
راني مقيد مقالي
سيف ماضي للداعي ما يصيب ينكر
في ضامة الشطرة كيف جرى لو يكون ضايم
رسيت فالسباعي وكلابو حاصلة فلركان
وبيادقي على التالي
بان غلبي من قال يمنعو ينظر
ترسان بربعة فيديا كنيتها رزايم
وضواصهم عندي مالا وكذاك زوج ليصان
والمال جاور شمالي
غير يخرج نطرق حين مانوفر
عذرة مخنترة ظهرت بها للزهو علايم
كنيتها بعسل الشهدة فرياض بنسليمان
سقي البعض بمصالي
خذ هيفا للعاشق كاسها تعمر
وسلام ربنا للدهاة على الدوام دايم
بالورد والزهر والنسري ولقاح كل بستان
قد لعبير وغوالي
زيد مسك وجاوي وجميع ما تعطر

وبهذا تمت القصيدة بعون الله
أخوكم:هاشم العلوي

.5
أبوتاج رشيد

default

أخي الفاضل هاشم العلوي
..
بعد التحية و التقدير لشخصك الكريم أورد ردي على تعليقك ببعض الإشارات البسيطة أوجزها فيما يلي:
أولا :لن أقول راودتني فكرة إسناد بعض الفضل لموقع الأغنية المغربية بعد شروعها في تدوين قصائد الملحون بل أقول صعقتني هذه الفكرة فوجدت نفسي منجذبة إلى أي نص أولي مرقون ثم حكمت إنشاد المرحوم الحسين التولالي كمرجع رغم ما صادفته من إختلافات بسيطة بين النص المنظوم و النص الإنشادي
ثانيا: قدمت لكل القصائد الثلاثة التي رفعتها بعبارات تفيد أني أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا التدوين لعلمي المسبق أن كلام الملحون له من السمو ما يجعل الأخذ فيه ضربا من ضروب المخاطرة
ثالثا: تخوفي هذا لم يقو على دفعي للتراجع عن ما قصدته لكوني و منذ مولد هذا الموقع أومن بصدقية المعلومة لا بقدسيتها,فكل ما أكتبه قابل للصواب بقدر ما هو قابل للخطأ
رابعا:يسعدني أنك نبهتني لهته الهفوات و أتمنى من الكل أن يحدو حدوك لما فيه الفضل كل الفضل لمخزوننا الثقافي هذا
خامسا: أستسمحك أخي في تصويب بسيط هو أنني لم أستغن عن القسم الأخير من القصيدة بل اكتفيت بالجزء الذي تمكنت إلى حد ما من إلتقاطه
سادسا:معلوماتي الجد متواضعة تدفعني لأن أقول بشأن الدريدكة كما عرفها الدكتور عباس الجيراري و غيره لا تشترط تغيرا في الوزن بالضرورة بل تختزل في خاصيتين مهمتين أولهما أن تكون آخر أقسام المنظوم و ثانيها أن تنشد على إيقاع أسرع من الأصل و هذا ما يمكن أن نلمسه بجلاء في الختم التالي
..
بالورد والزهر والنسري ولقاح كل بستان
قد لعبير وغوالي
زيد مسك وجاوي وجميع ما تعطر
..
أخي هاشم العلوي لك مني أجزل التحايا آملا ألا تتردد مستقبلا في نسخ القصيدة المرفوعة و إخضاعها لما تأكد لك من معلومات دون أن تستشيرني في ذلك و نفس النداء أوجهه لكل أحباب منبرنا هذا بدون إستثناء
كما أتمنى من عزيزي أبو ريم أن يعجل بفتح مجلد تخزين قصائد الملحون في أقرب وقت كما أدعوه لتغيير القصيدة المرفوعة بهذه النسخة المنقحة التي تبقى بدورها قابلة لأي تصويب

أصاح زارني محبوبي يامس كنت صايم
شهدة قطعت و جنيت الورد قالو كليت رمضان
مهجور كنت مادا لي
يا حبيب الخاطر ياك المريض يفطر
////
القسم 1
الرعد زام طبلو من بعد كناطر الصمايم
والبرق سل سيفو ويخبل في خيول لمزان
والـــريح فــارس يشـالي
عن عكاب العلفات ع الوغا مشمر
القزاح شد بندو للفرجا عساكرو تلايم
وحرك بالمطار للبيدا حتى جرات ويدان
قــلبي بـــحبها ســالي
فج اصبح من ذاك الضبا مخضر
وبطايح النواور تضوّع منها نسايم
فصل اربيع هاذا ما كيفو في الزمان سلطان
وعلـــى اجــميع لقيـالي
عبقــري لابس منو دايرا موبر
مبسم الثنايا مشروح وجاد بالغرايم
الورد والزهر ع لطيار الناشدة اصبهان
فــرياض محتفل عالي
بين وردات النحلة شهـدها تعمر
////
القسم 2
من قلت الزيارة نتوهن ساخف لكوايم
معدوم بالجفا وحمولي مختالفة فالبدان
واليوم كيف يجرالي
الدوا قدامي ولا نطيق نصبر
الى يجودلي بالنظرة اللحظ لبها النايم
نزيدو على وداد الشهدة المجالسة بلامان
والغير ليس يزهالي
فالصفا عشقي حاشا فالمليح نهدر
حجة على هل الدعوة ما نصغى كلام لايم
قيس الزمان هذا يا من لا حاط بيه غيوان
فالزين ينشطن بالي
و الهوى من سيفوا دمي غزير يقطر
تارة تصيبني تايه ما بين لسواق هايم
تارة نغيب تارة نحضر حتى تقول سكران
فالحب هكذا حالي
غير سلم لي يا من لا بلاك و عذر
////
القسم 3
أما سهرت بهوايا و انت بالسرور نايم
أما بكيت ساعت نغتاض والقلب ليك صفوان
وما نهلت انجالي
و القليب مهيج و من لبكا مكدر
و أنا مشايخي بين قدامك لاحت لعمايم
لو كان كان قلبك نصراني لا غناه يليان
مفقود راحتي مالي
ياك تعرف حال المغروم ما ينهجر
عييت مانعزم مانفعات فالهوى عزايم
وبلا سباب غير نخمم و فكل ساع ديوان
بالطور بارت حيالي
كان عند المولى تدبيرنا مدبر
هذا شحال وانا قرصاني عايز لغنايم
واليوم ساعدو ريح صعيب على لوصال عوان
الهوى رماه لرمالي
رايس و على لغنيمة خرجوا يدور
رسى مخاطفو فالمرسى و تكلمو زرايم
خرجوا هل لمدينة قالوا هذا الرايس فلان
نادى سرورها فالي
في سواق الفرجات دخايري تشهر
////
القسم 4
قلبي كبير مشروح صغير الراس ف فالولايم
طبعي رقيق ما بين رباب الفن ليس يوهان
حتى نبر بخيالي
عاد يندم من كان فعيبنا مكثر
صافي من لعيوب ولانا شي صاحب لجرايم
عمري ما ننافق انسان و لا كليت رمضان
إلا شطارة شغالي
الكريم طلبتو فيما عصيت يغفر
لولا سماحتو جفني في بحر الذنوب عايم
بالسر و الجهر فبوابو نسعى العفو غفران
فالاولي مع التالي
الذنوب الفايت واللي عاد يصدر
أرافع السماوات جعلني للصلاح رايم
بدل سيئتي يالحسنى ولا نروم شيطان
ولا تخيب سالي
يا العالم بالقلب من الوزار طهر
////
أحافظ لقصيدة زيد الثقلة عل البهايم
واحضي عقود أهل الدعوات الناكرين لحسان
راني مقيد مقالي
سيف ماضي للداعي ما يصيب ينكر
في ضامة الشطارة كيف جرى لو يكون ضايم
رسيت فالسباعي وكلابو حاصلة فلركان
وبيادقي على التالي
بان غلبي من قال يمنعو ينظر
ترسان بربعة فيديا كنيتها رزايم
وضواصهم عندي مالا وكذاك زوج ليصان
والمال جاور شمالي
غير يخرج نطرق حين ما نوفر
عذرة مخنترة ظهرت بها للزهو علايم
كنيتها بعسل الشهدة فرياض بنسليمان
سقي البعض بمصالي
خذ هيفا للعاشق كاسها تعمر
وسلام ربنا للدهاة على الدوام دايم
بالورد والزهر والنسري ولقاح كل بستان
قد لعبير وغوالي
زيد مسك وجاوي وجميع ما تعطر


الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

.6
هاشم العلوي

default

أستاذي وأخي أبو تاج

ذاك كان مظنوني فيكم..فقد أخجلني تواضعكم

أما عن معلوماتي حول الدريدكة فقد استقيتها من الدكتور المرحوم محمد الفاسي وبالضبط من « معلمة الملحون » الجزء الأول من المجلد الأول
تحياتي القلبية
أخوكم: هاشم

.7
أبوتاج رشيد

default

أخي المشرف الكريم
..
أرجو أن تضع عنوان الرعد بين قوسين لأنه الكنية التي اشتهرت به القصيدة لدى جل المنشدين
و أن تعتمد العنوان الصحيح كما اختاره و وقع به الناظم الشيخ محمد بن سليمان و كما أثاره الأستاذ الفاضل هاشم العلوي و هو
عسل الشهدة

.8
أبوتاج رشيد

default

أخي المشرف الكريم
..
تساؤل يطرح نفسه بإلحاح فيما يتعلق بتبويب قصائد الملحون هل من الممكن أن تقتصر بطاقة المعلومات على ثلاثة خانات التي تضم إسم الناظم و تاريخ إزدياده و وفاته أو الفترة التاريخية التي عاصرها ثم إسم المنشد؟

.9
المشرف

default

أخي الكريم أبوتاج رشيد، ملاحظة قيمة واقتراح منطقي لكون قصائد الملحون تغنى بها أكثر من منشد ويجب التركيز على الناظم مع ذكر المنشد طبعا. ستتم مراجعة بطاقة المعلومات بالنسبة لقصائد الملحون في أقرب الأجال إن شاء الله

.10
محمّد بن يوسف

default

لقد فتنني بوصفه لقدوم فصل الربيع. فجال بنا بين أهوال الفصول. فبعد حرّ قدْ طال و أثقل تسمع الرعد في المزن و ترى البرق و تشعرُ بالنقع ترفعه الريح كأنّك في ميدان قِتال و يبدأ الغيث حتى جرت أودية. ثمّ بلطفٍ يريك الأرض مخضرّة و يُطْنبُ في الربيع حتى يرسمَ لوحته و كأنّ ذاك كان مبتغاه. فأهوال الفصول صومٌ و الربيع الفِطر. و قدوم الربيع في السنة كوِصال شادنِهِ بعد هجْرٍ طال.
أريد أن أسأل الإخوة عن كلمة … يليان … في قول الشاعر – لو كان كان قلبك نصراني لا غناه يليان – ؟
كأنّي بها أسطورة عند النصارى

.11
هاشم العلوي

default

الأخ المحترم محمد بن يوسف
يليان تعني في هذا المجال: يصبح ليّنا أي رطبا متساهلا ومتسامحا
والقلب النصراني في المفهوم المغربي وربما المغاربي والعربي..هو القلب القاسي الذي لا يعرف للرحمة معنى


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده