قل لمن صد وخان

أحمد البيضاوي

قل لمن صد وخان

الورقة التعريفية
الأغنية العصرية

كلمات : محمد بلحسين
ألحان : أحمد البيضاوي
التاريخ : 1959
كلمات الأغنية

قـل لـمـن صدَّ وخـانـا
ورمَى عـنه هـوانا
ومضى عـنـا وولَّى
وغدا يبـغـي سـوانا
مـا الـذي أغضب عـنـا
ذلك الـبـدرَ الـمُصـانـا؟
مـا الـذي حـوَّل حــبّاً
كـان أمـنًا وأمـانا؟
مـا لقـلـبٍ لك يـقسو
بعـدمـا رقَّ ولانــا؟
هل تُرَى قـلنـا بذنـبٍ
أو بجــرم لا يُدانى؟
أو تـرى قـلنا كلامًا
لـم نصن فـيـه اللسـانـا؟
لا وربـي إن هــــذا
لـم يشب مـنـا الجنـانا
إن قـلـبـي مستهــامٌ
فـي هـواكـم قـد تفـانَى
فـاعف عـنـا إن أسأنــا
وارحـمِ القـلـبَ الـمهـانا

استمع إلى قل لمن صد وخان من خزانة الأغاني المغربية
Écoutez la chanson qoul liman sadda wa khan de ahmed el bidaoui du répertoire de la musique marocaine
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • ahmed el bidaoui
  • qoul liman sada wa khan
  • أحمد البيضاوي
  • قل لمن صد وخان

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(29) عدد المشاركات

.1
mustapha

default

tres tres belle chonson du Maistro BIDAOUI

.2
Ali Abouchehrazad

default

أعتبر هذه الأغنية أحسن ما لحن وغنى الراحل أحمد البيضاوي على الإطلاق

.3
عبد اللطيف درويش

default

أغنية »قل لمن صد وخان » للأستاذ أحمد البيضاوي تذكرني بأحبة فرق الزمان بيننا وبينهم…وتذكرني كذلك بأيام كان الطرب الأصيل فيها سيدا…إن هذه الأغنية لو حدها كافية لتشهد على أن البيضاوي قمة فنية متفردة. وأجزم وأقول: لو لم يترك البيضاوي إلا هذه الأغنية لكانت كافية لتبوئه ريادة الأغنية المغربية بل العربية

.4
MOUSSA

default

EFFECTIVEMENT ,C’ETAIT LE GRAND MAALEM .ALLAH YRAHMOU

.5
touhami anouar

default

dieu soit loué que la technologie nous a permis de donner des avis sur ces pyramides de la chonson arabo marocaine je n oserai jamais juger quoi que ce soit de notre defun Si Ahmed El Bidaoui allah yarhamah et que dieu nous pardonne(actuellement introuvable chez les revendeurs de cassettes et CD meme au maroc .

.6
إدريس الشافي

default

إلى أخي عازف العود الشاب الأستاذ ناصر الهواري
هذا الأسلوب في العزف على العود مغربي قح، إنه من المدرسة الأندلسية المغربية.(عبد الكريم الرايس)فحبذا لوأن عازفينا يقللوا من تلك الزاخارف والتعبيرات الشرقية التي ومهما اجتهدنا فيها، فستبقى لمنير بشير و نصر الشمةو السنباطي وسنبقى نحن تابعين محاكين في أحسن حال

.7
شيماء

default

هدا الموسيقار مدرسة فنية لكل الأجيال. مدرسة توحي بالفخر و الإعتزاز

.8
hamid dh

default

الموسيقى لغة ابجديتها سبعة حروف تنافس في تاليفاتها طول الزمن وتعبر عن كل ما خلق الله من اصوات كالريح والثغاء والعطس وغيرها.الموسيقى هي التي »تمنح للاهواء وسيلة التمتع بذاتها »حسب نيتشه وانطلاقا من هذا التعريف البسيط العميق لااميل الى ماكتبه الاخوان ادريس وعبد اللطيف …..

.9
إدريس الشافي

default

حبيبي حميد……….كتابات الطاهر بنجلون، هل هي فكر فرنسي أم انتاج عقل مغربي؟ أم أنك ستقول أن المخ و المخيخ جعلهما الله في كل البشر؟ من أجل ذلك أحيلك على الاستماع إلى أغنية آجي نتسالمو لعبد الوهاب الدكالي معزوفة بجوق و كورال مشرقيين والموجودة بهذا الموقع، ثم استمع لها بالجوق و الكورال المغربيين وسترى أن هناك فرق بين المخ و العقل وبين الفكر والثقافة….لمزيد من الشرح و التفصيل، انظر كتاب « نقد العقل العربي الجزء الأول تكوين العقل العربي » للدكتور المغربي محمد عابد الجابري…شكرا حبيبي حميد

.10
إيمان

default

هل يمكن تزويدنا و لو بفكرة موجزة عن مضمون هدا الكتب؟ يبدو أنه شيق و مهم. مع تشكراتنا

.11
أمينة الصحراء المغربية

default

الأستاذ إدريس الشافي
أنا لا زلت أنهل من الموسيقى المغربية خصوصا والعربية عموما
أريد منك معرفة هذا العازف الشاب الذي أسميته ناصر الهواري
ولماذا أقحمته في أغنية لراحل أحمد البيضاوي
أختك أمينة الصحراوية

.12
إدريس الشافي

default

الأخت إيمان……الدكتور عابد الجابري يعرفه أهل الفكر و الفلسفة.وليس هنا مجال شرح مشروعه الفكري.
الأخت أمينة……الصديق الأستاذ ناصر الهواري من العازفين المغاربة الشباب، أنتج معزوفات على القرص. أستاذ بالمعهد الوطني للموسيقى بالرباط.لم أقحمه بل أشرت إلى أسلوب عزف المرحوم البيضاوي والذي ينتمي للمدرسة المغربية متمنيا أن ينتبه عازفونا الشباب لهذا الأسلوب.استمعي لأغنية يابسمة الأمل في لائحة البيضاوي في هذا الموقع وسترين…..شكرا كثيرا

.13
rachid de kénitra

default

الى استاذي وابي الروحي
بصراحة تعليقاتك دات اهمية قصوى في توجيه بعض العازفين المتاثرين بالمدارس الشرقية بل انا اعتبرها توجيه من سيادتكم للحفاظ على الهوية الفنية في شكلها العام رغم التاثير والتاثر بينهاوبين المدارس الاخرى في الشرق والخليج العربي لذلك انا اشاطرك الراي واتمنى ان تكون توجيهاتك ذات اهمية وتجد اذان صاغية في بلدنا الحبيب لبعث الثراث المغربي في اصالته وعراقته خاليا من الشوائب والدواخل الفنية التي لا تسيء الى خصوصياتنا
الفنية عزفا وغناءا …
شكرا والسلام عليكم ورحمة الله

.14
el ibrahimi

default

quel talent et quel genie un coup de maitre de maestro el bidaoui

.15
آمال

آمال

موسيقار عن جدارة و إستحقاق. رحمه الله

.16
المهدي

default

ان هده الاغنية تعتبر من الاغاني الجميلة و الرائعة الله يرحمك يا فنان

.17
إدريس الشافي

default

كلمات الأغنية
قل لمن صد وخان ورمى عنه هوانا
ومـضى عنا وولى وغدا يبغي سوانا
مالاذي أغضب عنا لك البدر المصانا
مالذي حول حبا كان أمنا وأمانا
مالقلب لك يقسو بعدما رق ولانا
هل ترى قمنا بذنب أو بجرم لايدانا
أو ترى قلنا كلاما لم نصن فيه اللسانا
لا وربي إن هذا لم يشب من الجنانا
إن قلبي مستهام في هواكم قد تفانا
فاعف عنا إن أسأنا وارحم القلب المهانا

.18
سعيد نشيط

default

اشكر الاخ المحترم ادريس الشافي عن تزويد زوار الموقع بكلمات هذه الاغنية الرائعة للموسيقار الكبير الراحل احمد البيضاوي .كلمات رائعة !نعم الاختيار ونعم الاداء واشكر القائمين على الموقع جزاهم الله خيرا عن المجهودات الكبيرة التي يبذلونهافي جمع هذاالرصيد المغربي واتمنى ان يزودونا بكلمات اغاني الموسيقار الكبير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

.19
chafik berrada

default

VRAIMENT SI AHMED ELBIDAOUI EST UN MAESTRO.
LES MAROCAINS D’AUJOURD’HUI D’HIER ET DE DEMAIN PEUVENT EN ETRE FIERS . SON REPERTOIRE RESTERA ET POUR TOUJOURS UN TRESOR DU PATRIMOINE CULTUREL MAROCAIN.
MALHEUREUSEMENT LA GENERATION D’AUJOURD’HUI IGNORE COMPLETEMENT L’EXISTENCE DE CE MAITRE.
JE CROIS QUE LES RESPONSABLES CULTURELS DE NOTRE CHER PAYS ONT UN ROLE HISTORIQUE A JOUER POUR FAIRE CONNAITRE SI AHMED
AUPRES DE NOS JEUNES
REGARDEZ CE QUE FONT LES EGYPTIENS ET LES SYRIENS DE OUMKELTOUM, SMAHAN et ABDELHALIM ET D’AUTRES
EST CE QUE SI AHMED ELBIDAOUI NE MERITE-T-IL PAS D’ETRE TRAITE DE LA MEME MANIERE ?
JE CROIS QUE OUI ET DIX MILLE FOIS OUI
ALORS UN PEU DE PATRIOTISME ET DE CIVISME
QU’EN PENSENT LES AMIS
SALUT A VOUS

.20
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

يا أخي شفيق إن كنت من مستمعي الإذاعة الوطنية زوال هذا اليوم قد تستمتع برائعة حبيبي تعال من شع إلياس فرحات ولحن وغناء الموسيقار أحمد البيضاوي في عزف منقطع النظير للجوق الوطني بكل عناصره الأساتذة لا يعوضون بثمن وكم فرحتي وأنا أقدم هذه إلى المستمع الذي يعشق الفن الراقي فأرض الكنانة تعتز بمحمد عبد الوهاب والمغرب يعتزويفتخر بفنانيه …..أضع عليك سؤالا يا شفيق في الوقت الراهن….هل ستؤرخ لهذه الحقبة الزمنية??????

.21
chafi berrada

default

SI ABDELLATI BONJOUR
JE VOUS REMERCIE VIVEMENT POUR VOTRE COMMENTAIRE.
JE VOUS PRIE DE BIEN VOULOIR REFORMULER VOTRE QUESTION.
DE TOUTE MANIERE JE PENSE QUE NOUS SOMMES TOUS D’ACCORD SUR LE FAIT QUE LES MAROCAINS PEUVENT ETRE FIERS DE LEUR PATRIMOINE CULTUREL ET DE LA DIVERSSITE DE LEUR PATRIMOINE « CHANT,MUSIQUE ET PAROLES »
LES CHEFS D’OEUVRE DE SI AHMED OU ABDELKADER RACHIDI OU ABDESLAM AMIR OU MOHAMED BENABDESAL SANS PARLER DE DOUKALI OU AUTRE BELKHAYAT OU ABDELOUAHED TETOUANI JEBRANE ELBOURZGHUI, BENKACEM LAMGHARI ETC….MARQUERONT A JAMIAS L’HISTOIRE CULTURELLE DE NOTRE CHERE PATRIE.
LA QUESTION QUE JE ME POSE SINCEREMENT EST LA SUIVANTE :
SI LE MAROC DISPOSE D’UNE MATIERE TRES TRES RICHE POUR ECRIRE SON HISTOIRE DE LA CHANSON MODERNE DES ANNES 60 A LA FIN DES ANNEES 90. DE QUOI SERA ECRITE L’HISTOIRE DE LA CHANSON MARCAINE APRES CETTE PERIODE ????

.22
موناجي

default

بصراحة احمد البيضاوي فنان كبير يستحق الدكر اعطى الكثير لتطوير الاغنية المغربية اضع سؤال كم كان عمر هدا الفنان لما مات ورحمه الله

.23
ياسين التطواني

default

الفنان أحمد بن شهبون الشهير بأحمد البيضاوي ولد سنة 1918
بمدينة الدار البيضاء وتوفي 30 غشت 1989

.24
ياسين التطواني

default

أحمد البيضاوي ملك القصيدة ومطرب السلاطين
—————————————

« يا بسمة الأمل »، و »كم بعثنا مع النسيم سلاما »، و »أفديه إن
حفظ الهوى »، روائع من الزمن المغربي الأصيل، زمن أحمد البيضاوي، الذي طبع المشهد الفني المغربي والعربي بعبقريته الفذة.
**********************************************
من خلال ما أسداه للموسيقى والأغنية العربية والمغربية من خدمات جليلة.

ولد أحمد البيضاوي واسمه الحقيقي أحمد شهبون عام 1918، بالمدينة القديمة بالدار البيضاء، وكان والده مسؤولا بالمدرسة البحرية يصنع الشباك ويعلم الطلبة هناك، أصله من سوس وقدم للدارالبيضاء من مدينة أكادير، وارتبط الطفل أحمد بصداقات عديدة مع أبناء حيه، الذي لم يكن يبعد كثيرا عن حي جامع الشلوح، الذي كان ولا يزال معروفا بمحلات بيع وكراء الآلات الموسيقية، وهناك كان يجد متعة خاصة في الاستماع إلى الأناشيد والأغاني الدينية والتراثية، التي كانت تلتقطها أذناه في حلقات الذكر والسماع، ومجامع الزوايا والمدائح النبوية التي كان يحضرها مع والده، تعلم العزف على العود حتى صار من أمهر العازفين، وأدى أول أغانيه في الأربعينيات من القرن الماضي، على العود فقط، سنة 1946، مما جعل الراحل محمد الخامس طيب الله تراه يكلفه رفقة عباس الخياطي، والغالي الخياطي، والحاج عبد القادر صالح، رحمهم الله، بتأسيس جوق موسيقي وغنائي مغربي.

أثناء حياته الحافلة بالعطاء والتجديد لحن البيضاوي وغنى عشرات الأغاني الناجحة، مثل « حبيبي تعالى »، التي كتب كلماتها الشاعر محمد الفاسي، و »لما أنت عارف »، و « يا بائع اللؤلؤ »، و »البردة »، و »منك ياهاجر دائي »، التي أهداها البيضاوي للصوت المغربي المفقود سمية قيصر.

بصم الراحل البيضاوي على حضوره، من خلال رسمه لخط خاص في التلحين والغناء خلق جدلا في الساحة الفنية الوطنية بين مؤيد ومعارض، إلا أنه يبقى برأي المهتمين من الأسماء البارزة في التاريخ الفني للمغرب، ذلك الموقع يفسره التراث الغني الذي تركه على رأس الجوق الوطني في الأربعينيات، ويعكسه تفاعل الجمهور المغربي الذي يحفظ أغانيه الخالدة عن ظهر قلب، مثل أغنية، « يا صاحب الصولة والصولجان »، وأغنية « هجران »، التي أدتها بهيجة إدريس سنة 1959، و « أضحى الثناء » للشاعر الأندلسي الكبير ابن زيدون، و »هذا حبيبي »، وقصيدتا، « شفتاك »، و »يا شادي الباب »، اللتان يناضل ابنه فوزي البيضاوي قصد تقديمهما للجمهور المغربي لأول مرة، إذ سجلهما الراحل لإذاعة لندن فقط.

وتكمن قيمة الرجل كذلك في اشتغاله مع العديد من رموز الأغنية العربية والمغربية، من بينهم المطربتان الراحلتان هدى سلطان، وعليا التونسية، إلى جانب تقديمه لمجموعة من الأغاني لكل من الفنان المصري ماهر العطار، وعبد الهادي بلخياط، وعبد الوهاب الدكالي، وعزيزة جلال وغيرهم من الفنانين الكبار.

كما كان وراء تشجيع الكثير من المطربين في إطار مسؤولياته داخل الإذاعة، اتجه أسلوبه بشكل واضح نحو القصيدة العربية الفصحى، وإلى جانب كونه من كبار الملحنين المغاربة والعرب، فإنه أيضا صوت غنائي متميز مثل غنائه قصيدة « نهج البردة »، و »حبيبي تعالى »، و »كل من صد و خان ».

وعن أحمد البيضاوي يقول الملحن صلاح المرسلي الشرقاوي  » الراحل أحمد البيضاوي يعد أسطورة الموسيقى المغربية والعربية، واستحضار ذكراه ما هو إلا اعتراف رمزي بسيط بما أسداه في تاريخه في الغناء والتلحين لأغلب الأسماء المعروفة ».

ويتذكر عبد الواحد التطواني بعضا من عبقرية الفنان الراحل أحمد البيضاوي إذ يقول  »
طلب سيدنا  » المغفور له الملك الحسن الثاني » في إحدى اللقاءات الفنية التي كانت تعقد في حضرة جلالته، من محمد عبد الوهاب أن يغني « ودارت الأيام » فطلب هذا الأخير العود الذي ناوله إياه العربي الكواكبي، فأخذه وأصلح الوتر وأخذ في العزف بطريقته المعهودة في « التقسيم » فكان عزفا عاديا يخلو من التقنية والبراعة لأنه مؤلف موسيقي وليس عازفا.

وحين انتهى صفق الجميع وبدأ عزف المقدمة الموسيقية يصاحبه عازف القانون أحمد فؤاد حسن وعازف الإيقاع حسن عيفات فغنى وأطرب وأمتع الحضور، وكان الفنان الغرباوي يصيح من الطرب وهو يقول « الله » وجلالة الملك يشير إليه بيده الكريمة وهو يبتسم ويقول « اسكت ألغرباوي »، وحين انتهى عبد الوهاب من الغناء أمر جلالة الملك أحمد البيضاوي أن يقدم وصلة بعزفه على العود نفسه، الذي عزف عليه محمد عبد الوهاب، وهكذا بدأ أحمد البيضاوي يعزف بتقنية عالية، وإحساس مرهف وريشته تداعب الأوتار بخفة ورشاقة، لا يسمع لحركاتها صوت، يتنقل بين الأنغام بحلاوة وسلاسة وثقافة موسيقية عالية، والكل يهتز من الطرب حتى أكمل، والمصريون مبهورون وهم يصفقون، فرفع أحمد البيضاوي العود عاليا وألقى به على الأرض وهو يقول « العود اللي سمعني به سيدي ما باقي يسمع منو حد »، وهنا صاح العربي الكواكبي « عودي تهرس نعام أسيدي،  » فرد جلالة الملك مبتسما  » سيأتيك عود جديد من سوريا ».

والحقيقة، يضيف عبد الواحد التطواني، أن عزف أحمد البيضاوي كان عزفا رائعا وقد أخرج من ذلك العود ما لم يستطع محمد عبد الوهاب فعله، فإذا كان عبد الوهاب هرم من أهرامات مصر، فأحمد البيضاوي جبل شامخ في سلسلة جبال الأطلس المغربي، وما سمعته من عزفه تلك الليلة لم أسمع مثيلا له فيما بعد ».

ورغم مرور 20 سنة على رحيله، يبقى أحمد البيضاوي، صوت الأغنية المغربية الرائد، وعازف العود والملحن والصوت الرخيم، الذي أغنى الخزانة الوطنية والعربية، بروائعه، التي ستظل خالدة أبد الدهر، وكان وراء ظهور العديد من العازفين والملحنين والمطربين.
عن جريدة الصحرء المغربية
19/02/2008
خالد المنوري

.25
الهدهد

default

قل لمن صد و خان
مصلوب البارح مرغوب اليوم
ما فرحنا بعسل ما نفرنا بالثوم
قريبو مرجوم و بعيدو مذموم
خير ناسو اللي ظهرو مقسوم
و إلى كان قضانا محتوم
يا الخالق فيك رجانا
رحمنا يا كلاع الضيم

.26
المشرف

المشرف

إلى الأستاذ المحترم ياسين التطواني، نشكرك على المعلومات القيمة

.27
إدريس الشافي

default

الأخ ياسين التطواني
حسب لائحة لبعض أغاني ذ.أحمد البيبضاوي على الصفحة الأولى لأغنية يا بسمة الأمل بهذا الموقع
https://musique.marocenligne.net/?p=444
فإن كاتب كلمات قصيدة “حبيبي تعال” هو إلياس فرحات
مرة أخرى شكرا وتحية لأسرة التطواني الفنية.

.28
عبد اللطيف درويش

default

الأخ ياسين التطواني إن صاحب كلمات « حبيبي تعال » الشاعر إلياس فرحات وليس محمدالفاسي…تحياتي

.29
نوال

نوال

كل أغاني المرحوم البيضاوي فريدة من نوعها


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون