يا فاس

عبد الوهاب الدكالي

يا فاس

الورقة التعريفية
الأغنية العصرية

كلمات : القاضي أبوعبد الله المزدغي
ألحان : أحمد البيضاوي
التاريخ : 1960
كلمات الأغنية

يا فاس حيا الله أرضك من ثرى
وسقاك من صوب الغمام المسبل
يا جنة الدنيا التي أربت على
حمص بمنظرها البهي الأجمل
غرف على غرف ويجري تحتها
ماء ألذ من الرحيق السلسل
وبساتن من سندس قد زخرفت
بجداول كالأيم أو كالفيصل
وبجامع القروين شرف ذكره
أنس بذكراه يهيج تململي
وبصحنه زمن المصيف عجائب
فمع العشي الغرب فيه استقبل
واشرب بتلك البيلة الحسنا به
واكرع بها عني فديتك وانهل

استمع إلى يا فاس من خزانة الأغاني المغربية
Écoutez la chanson ya fas de Abdelwahab Doukkali du répertoire de la musique marocaine
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • abdelwahab doukkali
  • ya fas
  • عبد الوهاب الدوكالي
  • يا فاس

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(32) عدد المشاركات

.1
Farid ABABOU

Farid ABABOU

شكرا على هذه الأغنية التراثية. أنا من مواليد هذه المدينة التي أعتبرها تذيع في المغرب عبق التاريخ. على ذكر التاريخ فأبيات هذه الأغنية هي شعر لشاعر مغربي قديم ورد ذكر الأبيات في الروض القرطاس.

فريد عبابو

.2
abdellah de khouribga

default

paroles du cadi ben abdellah lemghili et compositeur c’est ahmed el didaoui fut enregisttree  en 1960

.3
aziz ouled derb soltan

default

رائع رائع رائع رائع

.4
aziz ould derb soltan

default

اكاد اجن من سماع هذا الجمال المتدفق وغادي نهبل أعباد الله .لاأقوى على تذوق هذه العذوبة الطافحة رقة وانسيابا………………….

.5
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الكريم عبد الله
قصيدة يا فاس حيا الله أرضك من ثرى نسبت لأكثر من شاعر و منهم أذكر
أبو عبد الله المغيسي
بن عبد الله المغيلي
أبو جعفر أحمد بن الشيخ
محمد بن يوسف بن عمران
محمد المزدغي
و الجامع بين هذه الأسماء كلية هو تجتمع عند إمام الفريضة بجامع القرويين الفقيه العلامة محمد بن يوسف بن عمران المعروف بأبي عبد الله المزدغي المزداد سنة (623 هـ – 1226 م) نسبة إلى قبيلة مزدغة البربرية و هو الذي ولي القضاء بحضرة مدينة فاس العالمة إلى حين وفاته (655 هـ-‍1257 م) و قد اعتبر الشيخ المقري التلمساني صاحب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب أن لامية الشاعر الثغري في مدح السلطان أبي حمو و وصفه لبلاد الجزائر تلمسان أنئذ و التي مطلعها
قم مبصرا زمن الربيع المقبل
تر ما يسر المجتني والمجتلي
فإذا دنت شمس الأصيل لغربها
فإلى تلمسان الأصيل فادخل
جاءت كمعارضة للامية المزدغي البديعة بحرا و رويا حتى تطابقت في بعض أبياتها في قول الثغري
.. كم جاد لي فيها الزمان بمطلب
جادته أخلاف الغمام المسبل..
و التي حاكى فيها القاضي أبو عبد الله الزغدي في قوله
يا فاس حيا الله أرضك من ثرى

وسقاك من صوب الغمام المسبل ..
تحياتي الصادقة لكل أبناء سهل ورديغة من جبال بني زرنتل البجعدية إلى حدود خزازرة الشاوية
و سلامي العطر لكل أحبتي من أبناء عاصمة ورديغة مدينة خريبكة الحبيبة من جبل الفوسفاط إلى قبيلة أولاد الشيخ علي
..
الممتن لكم على الدوام
أبو تاج رشيد

.6
أحمد الطيب

default

الكل في فاس. حرام أن تفقد فاس الكثير من بريقها بسبب الاهمال المقصود والغير المقصود.

.7
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

و إلى كل أوفياء موقع الوفاء لذاكرتنا الفنية الحضارية كلمات هذه القصيدة البديعة التي ما أن كانت تذاع على الأثير حتى تتسرب عبر سمعي إلى كل مسام روحي و وجداني و أن الطفل الذي لم يكن في مستوى إدراك معانيها و لا مبانيها لكني كنت حينها أدخل في جلسة إستماع مهيبة كما لو أنني في محراب صلاة
تنتابني فيه رهبة المتعبدين و يحفني شرود الزاهدين
إليكم أحبتي نص القصيدةالتي يساوي عمرها الغنائي عمري بالتمام و الكمال

يا فاس حيا الله أرضك من ثرى
وسقاك من صوب الغمام المسبل
يا جنة الدنيا التي أربت على
حمص بمنظرها البهي الأجمل
غرف على غرف ويجري تحتها
ماء ألذ من الرحيق السلسل
وبساتن من سندس قد زخرفت
بجداول كالأيم أو كالفيصل
وبجامع القروين شرف ذكره
أنس بذكراه يهيج تململي
وبصحنه زمن المصيف عجائب
فمع العشي الغرب فيه استقبل
واشرب بتلك البيلة الحسنا به
واكرع بها عني فديتك وانهل
..
الممتن لكم دوما
أبو تاج رشيد

.8
abdellah de khouribga

default

m.aboutaj rachid je te remercie beaucoup pour ces  illustrations qui se rapportent a cette belle chanson et pour la sympathie que vous avez marquee pour khouribga et ses regions  par ailleurs je te souhaite le succes dans la vie  m.aboutaj je te connais a travers les ondes de la radio et par le biais des emissions artistiques notamment celles qui parlent de la chanson marocaine et ses pionniers………..et bonne continuation

.9
Ali Abouchehrazad

default

رغم أني أكره الأغاني التي تعمق الشوفينية الإقليمية أو المحلية، على اعتبار أننا أبناء المغرب قبل أن نكون أبناء فاس أو مراكش أو شفشاون فإني لا أدري لماذا تخلبني هذه المقطوعة العذبة، أرجح أني كنت أسمعها قبل أن يستوي التذوق الفني عندي )(أنا من موليد 1956) وقد يرجع الأمر لطبيعة الكلمة المتزنة البعيدة عن المبالغة وللحن الفتان الذي أبدعه الراحل البيضاوي، هي ممتعة حقا

.10
karima

default

jamil ane nataghana bimodonina wana3etazo biha hobona liwatanina wali madina alati wolidena fiha yaj3alona nafetakhir bialghinae laha saida biketichaf mitel hadihi al aghani chokeran lakom

.11
aziz ould derb soltan

default

الاخ علي اعتبر ان التغني بالمدن نقلة نوعية على مستوى تيمة النص وليس في الامر اية شوفينية بل هو من صميم الابداع الذي يكسر الاغراض التقليدية في الغناء فيتحول بذلك موضوع الغزل من الحبيبة الى المكان بكل حمولاته التاريخية والثقافية والنفسية ولقد ابدع فنانونا في التغني بالمدن فتغنوا بطنجة افران البيضاء مراكش ..ولعل هذه الاعمال اضافة نوعية للابداع المغربي.مع كامل مودتي 

.12
Ali Abouchehrazad

default

أتمنى أخي عزيز أن أكون مخطئا

.13
KOCILA

default

Cette chanson dispute le meme theme a une autre chanson qui figure sur ce site:YA FAASS et LMDINA LQDIMA.Les deux evoquent la capitale spirituelle.Peut-on commettre une folie et oser la comparaison?!! Je laisse le soin aux internautes de trancher.Alors S.V.P.sans complaisance,sans esprit de conciliation, une critique objective et constructive.
MESSIEURS DAMES A VOUS.

.14
ghizlaine

default

La comparison entre ces deux chansons est judicieuse :
Lamdina laqdima évoque non selement la ville de Fès, mais aussi celle de Rabat, Meknès, et d’autres villes historiques du Maroc. la chanson de Ya Fasso évoque cette splendeur et ce patrimoine historique que nous devons garder avec précaution.
Lamdina laqdima est un signal d’alarme aux pertes qui pourraiet arriver à ces villes historiques et qui est liée à la modernisation et surtout à la mondialisation.
Ya Fasso, écrite en 1960, décrit un héritage historique à garder à tout prix.
Lamdina laqdima, ecrite récemment, dénonce ce qui peut à long terme, et qui a commencé malhereusement, la dégradation de ces villes liée à l’urbanisme moderne.

Noamane prend les mêmes pas que Doukkali. Ces chansons sont intelligentes et originales et ceci lui donne une particularitée personnelle dans la chanson marocaine.

.15
KOCILA

default

Vous l avez decore d intelligence et d originalite!!Comme encens on ne peut rever mieux.Mais votre raisonnement tourne en rond,MME.D un autre cote YAFASSO a ete composee par un grand, tres grand professeur:FEU SI AHMED BEYDAOUI,DOUKKALI n en a ete que l interprete.Mais malgre ça,oser mettre ABDELOUHAB DOUKKALI,qui traine derriere lui toute une carriere,au « meme pas », comme vous vous plaisez a le rapporter,avec un neophyte qui peine a con vaincreles melomanes,les vrais,par ses balbutiements,,,,il faut le faire.A la reflexion pres on ne peut etre aussi candide.En tous cas BRAVO MME,vous l avez ose.

.16
ghizlaine

default

D’abord moi j’adore notre Maestro Doukkali. Sa carrière est UNIQUE. Toutes ses chansons sont une vraie création artistique.

Je n’ai comparé, à votre demande lancée aux aux internautes, que deux chansons. L’une est celle de Lamdina laqdima et l’autre est YAFASSO. Et ma comparaison s’est basée surtout sur le sujet de ces deux chansons : un patrimoine et un héritage décrit par le Mestro et une dénonciation de son dénigrement et de sa détorioration décrite par Nouamane.
YAFASSO est une chanson splendide qui honore la ville de Fès et qu’on écoute avec émerviellement à n’importe quel âge.

Et quand j’ai decoré d’intelligence et d originalité Lamdina laqdima, je l’ai fait avec conviction. A chaque fois que j’écoute cette chanson, ça fait agir en moi des émotions et des souvenirs d’enfance, des endroits qui ont disparus et bien d’autres choses liées à de bonnes et à de mauvaises souvenirs …….

Je n’ai pas la compétence de faire une comparison poussée, sinon ça serait une prétention et une érreure de ma part.

Notre Maestro ABDELOUHAB DOUKKALI, comme vous l’avez signalé, traine derriere lui toute une carriere très riche et splendide.
Quand j’ai dit que Noamane « prend les mêmes pas que Doukkali », je voulais dire que Lahlou COMMENCE LES PAS dans le succès, qui pourraient les mener loin dans la chanson marocaine.
je ne voulais nullement dire que la carrière de notre Maéstro est égale à celle de Lahlou, sinon ,ceci injuste à l’égard de ce dernier. Et ça sera un faute considérable.

On aimerait d’ailleurs savoir si ABDELOUHAB DOUKKALI a des nouveautés dans la chanson.

Je voudrais juste finir ma phrase : “Nouamane, continue, tu es dans le bon chemin et que Dieu t’aide à réaliser ton souhait.”

.17
Majid

default

Chacun doit repecter les goûts artistiques et les opinions des autres. Les goûts et les couleurs ne se discutent pas. Merci

.18
KOCILA

default

Mise au point sur les reactions a propos d eYAFASSO et MDINA LQDIMA.Priere de mettre de cote les gouts et autres approches sentimentalistes et,par definition subjectives,et se limiter a une lecture objective,si possible,de ces deux chansons.

.19
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

chere ghizlane
..
cette chanson est ecrite par le juge al mazdghi vers l’an 1250
ya fasso hayya allaho ardaki min tara et lamdiba lakdima

c’est vraiment impossible de faire une petite approche
il y a très très peu de similitude
et je n’oserai jamais comparer l’incomparable
..
amicalement
aboutaj rachid

.20
غزلان

default

إلى السيد أبوتاج
إنني أعي كل الوعي بأن محاولتي تلك لم تكن في مستوى التحليل الواعد. كما أنها لم تكن دراسة أدبية محضة. إنها مجرد محاولة متواضعة. ولربما كان قصدي فتح الحوار حول هدا النقاش و تشجيع التدخلاتا بمشاركتي المتواضعة. غير أنني لا حظت عدم الإقبال على الإجابة والمشاركة في هدا النقاش. ربما يكون السبب هو صعوبة المقارنة بين نصيين : الأو ل هو قصيدة شعرية, والثاني هو كلام زجلي. والأكيد هو أن مقارنة موضوعية تتطلب تمكنا أدبيا ومقدرة على التحليل الأدبي. وهده الكفاءة لا يستطيع التحلي الا من لهم تمكنا ثقافيا مميزا. والسلام.
مع تحياتي إليك يا سيد أبو تاج.

.21
غزلان

default

لهدا فأنا أتمنى أن يتصل بهدا الموقع من يتوفر على المؤهلات الادبية الازمة القيام بمقارنة موضوعية و مفيدة.

.22
عبد اللطيف درويش

default

نعم أخي أبو تاج لا يمكن أن نقارن بين أغنية المدينة القديمة ومؤديها الجديد فنيا وبين يا فاس للرائدين أحمد البيضاوي وعبد الوهاب الدكالي… وكما قال ذات يوم ابن رشد في فصل المقال:لا قياس مع وجود الفارق . ولك مني أطيب المتمنيات

.23
SamEngland

SamEngland

Cher Ghizlaine, je pense que notre frère, professeur Abou Taj a voulu indiquer que les deux objets suggérés pour des comparaisons sont si différents qu’il serait inutile d’oser même comparer entre les deux. Je ne crois pas que c’est une question d’aptitude ou de compétences de nos professeurs spécialistes de la chanson marocaine. Je dirai au lieu de chercher à comparer ces deux objets, il vaut mieux les garder séparés comme ils le sont déjà, de nature.

.24
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أختي غزلان
..
و أناأطالع تعليقك الذي أكن فيه لقناعاتك كل الإحترام
و في انتظار أن يأتينا الضالعون بخبر الميزان اليقين
..
تمنيت من كل قلبي أن يكون نص لا زجل المدينة القديمة وليد سنة 1250
و أن تكون قصيدة يا فاس حيا الله أرضك من ثرى وليدة عصرنا الحاضر
..
تمنيت أن تكون ثقافتنا و فيض إبداعنا اليوم أحسن حالا من
750
سنة خلت
..
تمنيت أن يكون رحم أغنيتنا العصرية الراهنة هو المنجب لأغانينا الخالدات وليدة منتصف الخمسينات إلى منتصف الثمانينات من القرن الماضي
و أن تكون شطحات غنائنا المبتذل الراهن ثمرة أجيال سبقتنا لنتذرع بأن الخير كان أمام
..
أختي غزلان شتان بين الأمس و اليوم
..
لذا أستسمحك أن أرفع دعاءا على لسان أجدادنا البلغاء
الله يجعل أخرنا أحسن من أولنا
..
لك مني أسمى عبارات التقدير
أبوتاج رشيد

.25
إيمان

default

En fait, c’est M.Kocila qui a lancé l’idée de comparer les deux chansons.
Il a indiqué :  » Cette chanson dispute le meme thème a une autre chanson qui figure sur ce site:YA FAASS et LMDINA LQDIMA.Les deux evoquent la capitale spirituelle.Peut-on commettre une folie et oser la comparaison?!! »
Et je me demande ce qu’il en pense. Est-il possible, selon vous M. Kocila, de s’aventurer et d’effectuer une telle comparaison ? Merci

.26
01jalal

default

أتفق مع كلمة الأخت إيمان فالمقارنة في هدا الباب أو حتى اقتراح المقارنة يدخل في دائرة المحرم،
و سيكون ظلما اخر ينضاف لما نقترفه اتجاه الاغنية المغربية الرائدة

.27
BENNIS

default

quel precieux heritage..!!!!

.28
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

بمناسبة الذكرى 1200 لبناء حاضرة فاس العالمة إستمعت لبرنامج خصص لمدينة فاس و قد استهله مقدم البرنامج بتقديم مجحف لقطعة يا فاس لم يذكر من بطاقة معلوماتها سوى إسمي المطرب و الملحن
قمة الجحود هذه التي تبخس حق الفقيه القاضي أبوعبد الله المزدغي ناظم هذه التحفة البديعة
..
الرائدين أحمد البيضاوي و عبد الوهاب الدوكالي للإذاعة معهما فرصا لا تعد لنذكر المستمعين بعطاءاتهم و إسهاماتهم في المجال الغنائي الطربي المغربي
لكن القاضي الجليل المزذغي ليس له من حق على قنواتنا الإعلامية إلا فرصة واحدة هي مناسبة إدراج قطعة يا فاس
..
لامية شيخنا العارف بالله المزذغي خصها الشيخ المقري التلمساني صاحب نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب باهتمام خاص حين ضمنها سفر تاريخه المشهود هذا
بل صاغ على منوالها الشاعر الثغري لاميته الشهيرة في مدح سلطانه
..
من يتذكرك يا بلغت أحكامك الشرعية العادلة حدود الشرق و الغرب
من يتذكرك يا من تسلمت مقاليد العدالة في مقتبل عمرك
و دنوت من برج الخلود حين فارقت دنيانا الفانية و في عمر الزهور
1226-1257
..
من هذا المنبر العزيز على القلب أدعو معهدنا العالي للقضاء للنبش في ذاكرة قاضي فاس النابغة سيدي أبوعبد الله المزدغي و استحضار مناقبه الجليلة
..
أمنية إن تحققت فالخير أمام
و إن لم يكن فعلى الدنيا السلام
..
الوفي لموقع الوفاء
أبوتاج رشيد

.29
mostapha

default

OU ES LA RELEVE POUR CETTE MEMOIRE ON N’ENTEND PLUS CES JOLIES CHANSONS SUR LA RADIO OU TELE LA RETRAITE DE CETAINS FAIT PERDRE CETTE MEMOIRE.

.30
ملاك أبو مجد

default

رائعة تنساب كالسلسبيل يصوت العميد عبد الوهاب الدكالي

.31
medha

medha

هل يوجد تسجيل يغني فيه البيضاوي هذه الأغنية »يا فاس « بصوته؟
محمد حلوبي – أسفي

.32
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

لا توجد هذه الأغنية


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون