الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع
(21) عدد المشاركات
أستاذي الفاضل هاشم العلوي، مهما شكرتكم فلن أوفيكم حقكم، ساهمتم وتساهمون في الحفاظ على القصائد الملحونية من جميع الجوانب ولا تذخرون جهدا في إثراء ركن الملحون
الشكر لله ولكم أخي وأستاذي الفاضل أبو ريم..فلولا سعة صدركم وجدية الموقع ما كنت لأصبح من المدمنين عليه الشيء الذي جعلني أقطع عهدا على نفسي بأن لا أكون مجرد زائر مستهلك فقط…فليتقبل سائر أعضاء الموقع وزواره هذه الباقة الأخيرة من قصائد الملحون بمناسبة العيد السعيد..وإلى باقة أخرى بحول الله
أخوكم خادم الموقع: هاشم العلوي
الأستاذ هاشم العلوي
شكرا لك
هلا أرسلت كلمات هذه القصيدة
أخي إدريس الشافي..الشكر لله أولا وأخيرا
وأعدكم برفع ما استطعتُ من القصيدة الرائعة قبيل أيام العيد
أخوكم: هاشم العلوي
باسمالله الرحمان الرحيم
الاستاد العزيز هاشم العلوي
ماشاء الله عليك وعلى نباهتك وسعة صدرك وعلى تشبتك بالطرب الاصيل الطرب الدي يحيي في النفوس موات الامل لما فيه من صور جميلة وافكار نيرة واساليب اخادة..والحق اقول عندما اقرا قصيدة من قصائد الملحون اخجل من نفسي ومما اكتب واجدني قزما امام هؤلاء العمالقة شعراء الملحون رحم الله من ماتوا واطال الله عمرمن بقي على قيد الحياة
مرة اخرى اشكرك ايها العزيز على اجتهادك وخدمتك لزوار موقعنا الجميل انار الله طريقك كما تنيرنا بهده التحف النادرة الجميلة ودمت في حفظ الله ورعايته
تحية حب وتقدير لكل زوار هدا الموقع
محمد عاطفي
هدية للأستاذ محمد عاطفي
أشكركم أولا على كلماتكم الرقيقة التي لا أستطيع الرد عنها..وتقبلوا أستاذي سرابة « حراز مينة » هدية متواضعة مني لشخصكم الكريم الذي أسدى لفن المسرح المغربي الشيء الكثير صحبة الأساتذة عبد اللطيف هلال..الهاشمي بن عمرو..عزيز موهوب..حمادي التونسي..حسن الجندي…..وإليكم سيدي كلمات السرابة التي تقول
*************
ما اعظم يوم الخميس طاب السلوان***بعد ضر الهجرة فبساطنا زهينا
زارتني درة البها غصن البان***بعد ما كانت مدة غايبة علينا
اهدات لنا على رضاها كيسان***الظريف المسرارة من هويت مينة
—
وقلت لولفي هكذا بغينا**ساعة فيها سنين
بوجودك يا مكمولة لمحاسن**خلينا ناشطين
غير حضر وجهك كل خير كاين**بحرمة ذاك الجبين
————كبي كاس الخمر آش كتعاين——–
وأرى نزهاوا يا رقيق الحجبان***يا اللي بوصولك من ضرنا برينا
يا من صلتي على جميع الغزلان***بالعيون الحرشة واشفارك الطعينة
يا خد الورد في رياض السوسان***يا اللي ثغرك جوهر خاتمو حصينة
—–
والشفة عاطرة بنينة****بها تحيى الروح الوهينة
————وقت الرقاد وسينا——–
أيا ملاكتي بيك زهى لي***وعلى السرور نادى فالي
نسّي الفارغ بالمالي**يا الريم واعطينا**حتى نقول يكفينا
أيا الغالية ما يروينا**غير البحر به اسقينا**لاين النعاس فايت فينا
———-يا العانسة مينة ———-
أخوكم: هاشم العلوي
تحياتي الخالصة للاخ العزيز هاشم. شكرا لك اخي على رفعك لهذه السرابة الجميلة, من غريب الصدف انني استمعت لهذه السرابة قبل قليل بصوت المرحوم الحاج التولالي حيت استهل بها قصيدة الرعد لبن سليمان وفكرت ان اطلب منك رفعها لان لك اذن مروضة على التقاط غريب لغة الملحون , شكرا لك مرة اخرى , ولي لك سؤال ارجوا ان تكون ملما به . هل هذه السرابة للشاعر الجيلالي متيرد. اعرف ان الجيلالي متيرد هو مبتكر السرابة وله سرابة شاين كتبت العالم فوق جبين بنادم … وختمها كذلك باسم مينة وقد مر على سمعي ولا ادري متى انه كان يحب امرأة بهذا الاسم . فهل هذا صحيح. و شكرا لك اخي.
باسم الله الرحمان الرحيم
اخي العزيز الاستاد هاشم العلوي
يسعدني ان ابادلك التحية والحب ولكل زوار الموقع ومنشطيه بالكتابة الهادفة البعيدة كل البعد عن المجاملات والغمزات اللا مجدية ليبقى موقعنا محايدا ونظيفا ..وعلى كل حال الله يهدينا ويعمر قلوبنا بالتقوى والايمان الصادق ولمحبة الخالصة..فموقعنا هدا هو موقع تقوية الحب الاخوي وتبادل المعلومات والاراء النيرة لنا ولزواره والله الموفق.
اخي هاشم اشكرك بدوري على كرمك وعلى هده السرابة الجميلة دات المعاني والصور الاجمل وعيدك وعيد عائلة الموقع ولجامع شمله الاستاد ابو ريم مبارك سعيد اعاده الله علينا جميعا باليمن والبركات ولمرضانا بالشفاء والصحة والعافية وان يعم السلام في جميع مواطن العرب والمسلمين انه سميع الدعاء
ودمتم جميعا اصدقائ واحبائ في حفظ الله ورعايته وكل عيد وانتم بالف خير
قبلاتي محمد عاطفي
الأخ المحترم إدريس الشافي هذه كلمات القصيدة التي طلبتم..ولتكن هدية مني لكم بصفة وخاصة ولعشاق الملحون وزوار الموقع بمناسبة عيد الأضحى السعيد
—–
كلمات قصيدة: حراز مّينة كما أنشدها المرحوم عبد الكريم كنون
نظم: الحاج أحمد الغرابلي
———–
الحربة
حراز مّينة بو دلال**حرّزها عن وكاحي
لكن بحيالي دّيتها**وظفرت بالافراح**من قاسو الهوى ما ارتاح
————
حراز مينة بو دلال **حرز عني سود النجال
حرزها وحضاها**على عيون عداها**فبساط سلطني يرضاها
واعمل كل ما تتمنى ذات الجمال
ما يوصلها واشي**ولا تشاهد غاشي
راسو لراسها**كيف يظل يبات بالزهو** والفرجة بين لغصان
والصفرة والكيسان**في رياض محصن**باسوار عالية وقفال وبيبان
والرياض منعم بشجار باسقة **وطيار فالدواح ناطقة **الجداول بمياه دافقة
الجاموز(س) يروج** والمها والشادي
ما كيخصها ولفي غير**تزور ناسها..أو يزوروها
على مجيهم تغنم فرجات **هكذا نيتها **لولا رقيبها حرزها
وانا كيف نعمل**واش المعمول**واش من حيلة تنفعني معاه
حتى تدرج فبطاحي**وتعنقني بالاضعاد**ونحوز ضيا الألماح
حراز مينة بودلال
(الحربة)
أول ما جيتو فالاشكال**في صفة مَرو من الابطال
فارس مأدوب شجيع**عن جوادي..ومقلد بالنصال
ثقلتي واحمالي**على ظهور جمالي**لهوي تابعاه رجالي
خلف لهوي الهودج**والهودج فيه بنت**عذرا..فتنة للناظرين
مهما قبلت عليه يا الفاهم**بعد فشيت السلام**تم جاوبني بالكلام
ارْفَع بيَ ودوى**وقال لي منين جيت**ومن تكون
من عمّال العربان**قلت لو: كنت كبير فحيهم
ثم انزعني الأمير**بعد عزي**ونفاني عنهم
املك مالي**والحرث ولمراس** والهجايم حازهم
ما خَلَّى لي إلاَّ الخافية**من لا تدريها القوم
هجرت البادية**وجيت قاصد**للحاضرة نروم
بغيت نعملك**صاحبي فأرضك**وتحوز خليلتي لعندك
أمانة يا أمين
حتى نملك شي دار**فين ننزل**نشريها في قريب
وإلى تحتاج المال**نوجدو لك **عندي شاين تريد
ودحيت يديَ للجياب**وطْلَعْتْ بزوج كيوس
قلت لو: هاذو مني لك خذهم**تستاهلهم يا فضيل
تأمن (ل) فكلامي**وقال لي:ما نا شي طماع**شوف غيري
ما لي حاجة بخلطتك**أبي وصَّاني: على صحبة مثالك
ما نا شريك طاغي**ولا جبار**كيف نصحب عاصي الأمير
سير عني يا هاذ اللاحي**سوق جمالك لا ترومني**ما لي فيك صلاح
حراز مينة بودلال
(الحربة)
صرت ندبر لو فلحيال**لاين ما لي عنو زوال
جيتو في صفة بنت**حانطة فكساوي**شلاَّ ما درك دنيوي
لو شافها عشيق هواوي**تسبيه بالمحاسن**ذات القد القويم
التيت أغلس من قار**والعيون سرادة**والخد ورد قاني
فايت ورد الاكمام**حين وصَلْتْ رخيت اللثام
انبهض فيَ**وبقى وجيل ذاهل**وتكلم باللسان
قال: استر وجهك يا الظالمة**لا تفعل فعل الرذال
حاشى لله**نطقت قلت لو:**واش نكون من الرذال
أنا يا سيدي**جيّْدة حسيبة**ما نرضى بالسفاح
فالخناث تربيت**ما خرجت على فم الدار**طول عمري..إلاَّ هاذ النهار
وسبابي فخروجي..غيار**قال لي: سبَّتْ هاذ لغيار
قلت ليه: مع زوجي فالحلال**والآن خرجت نسير عند ناسي**وتلفت على الطريق
راقب فيَ الجليل**حوزني لجدارك**نبات فلحظة فعارك
ومع الصباح نخرج**عند حبابي نسير
تكلم بعد صغى**وقال: يا نكّاَرات العشير**ما ينفع فيكم خير
شوفي غير الحجال اللي عليك**جواهر ما تُدرك **والمقايس والحنش مع التاج
غير لبستي خزنة**وخارجة كتتهدى بالاقدام**ما قريتي بطعام
روح لمكانك**لا يُفْتاش فيك**ما عندي حاجة بك
غير نشطن عقلي بمزاحي**الشيطان ينبه الورى**لفعايل لقباح
حراز مينة بو دلال
(الحربة)
لا زلت نجيه عل الأشكال**وبصيفات على كل حال
حتى نظفر بوليفتي**طلوع هلالي
بها يعود قلبي سالي**ورقيبنا يصدف نكالي
جيتو في صفة فقيه**أديب لبيب**حاق السلكة..حايط بالعلوم
قاري ورش وقالون**صاحب المكي وزناتي**كذلك راوي كل رواية..نبيل
حمزاوي فاللغة ..شديد**قاري علم التوحيد..والرسالة**حتى سيدي خليل
يستحيى مني كل من لقاني**فيدي تسبيح أ الفاهم**واللبدة والكتاب
مهما قبلت عليه**زدت عندو** وبديتو بالسلام
وجلست على باب الرسام
جدد فيَ النظرة**وقال لي**آش بغيتي يا فقيه
وآش من حاجة **عندي احتجتها**نوجدها ليك في قريب
جاوبتو بلطافة**وقلت ليه**البارح لا ريب
شفت ليك منامة**غرضي نواعظك**فعسى بيَ ترتحم
أنا ظنيت معاك**شي غزال فدارك**تنهيك عن الطاعة وصلاتك والصيام
لا يغويك بهاها وزينها**حتى تبلى بالهيام
قم بحق المولى**ولا يغرك شيطانك بالغرام
دابة عمرك تمضى سوايعو**وتجرع كاس الحمام
قم اعزم**وصلني لمرسمك واكرمني**تستفاد شي فوايد مني
وأنا نحدثك حتى ترجع للطريق
نحساب قبل قولي**منين رد البال لهاذ الخطاب
وعرفتو دهقاني**منين جاوبني**وصغيت للجواب
أنت قولك بطَّالْ..قال لي**ناس العلم تعمَّر المجالس**وتنبه للعلوم
هَلْ ليك بيَ خلطة؟** تشوف لي المنامة
وأنا ما نظرت خيالك عمري**ولا نعرفك**عالم ولاَّ غشيم
انت إلا طماع**والطمع طاعون**لمن لا يرد بالو
خذ كلام لقدام
قام دخل لدارو وشدّْها**واعرض عن هاذ الكلام
سرت ندبر فمناصفي**وحيلاتي من ترجاحي
لاين ما عندي عليه صدّا**في مسا وصباح
حراز مينة بو دلال
(الحربة)
بحيالي تضرب الامثال**وأنا ممنوع من الغزال
ما يحسابو عمري**نشوفها بنيامي
ولا تودني بمدامي**ولا نحوزها لرسامي
جيتو في شكل عدّى كل اشكال**ما يحققو إلا من هو نبيل
في صفة شخش (شخص) كبير**كنت غايب وخْلَطْتْ مع الطريق
زدت وسلمت عليه**في وصاف سلامي** تفهى العقول
دموعي عل الخدود ساكبة**حتى نفزع من بكاي
تكلم بلسانو**وقال: آش ضامك يا عوض الوالدين
إلى كنت تبكي على شبابك انتهى**انتهى شباب قومان**وعادوا شايبين
وإلى كنت تبكي على متاع الدنيا**دار الغرور تفنى**ونعودوا راحلين
والى كنت تبكي على حبابك ماتوا**نام النبي المبعوث**إمام المرسلين
وإلى ظلمك شي حد**قل: الله حسيب الظالمين
أنا يا سيدي **قلت ليه: كنت مسافر
كم لي سنين**وأنا في بر التركمان
واليوم منين خلطت**صبت أخي مات**وبنتو حكاوا لي فعصمتك
نبغي نزورها**لا تمنعني من وصولها
لاين وصَّانا إمام الورى**عن صلة الرحيم
هذا قول المحال قال لي**ما نقبل هاذ الاقوال
هذا بهتان عظيم فاش جيتي**تفهى فيه العقول
خاف من الله أواه**قلت لو**لا يدلع بيك اللسان
ما تعرف بأن الشيب**وقّْرو مولانا
هذي فرحتك بيَ؟**وانت لي نسيب
نعطيك أوصاف البنت كيف هي **وأسمها دون ريب
وإلى تمنعني من وصولها**للقاضي ندعيك
تم قام مهول نكدان**من كلامي**ودخل يجري وكيد
قَبَّلْ عن ذات الخال**شافتو متغير حالو نكيد
سألتُّوعن ما به**عاد ليها**واندم عن شين عاد
عرفت لغزال خليلها**مطوَّرْالاشكال**على الرقيب
صارت تبكي وتقول**عن حبابي لا زال نواحي
حتى طاحت عن فراشها**بالسقم..والارياح
حراز مينة بو دلال
(الحربة)
ولَّى ليه سرورو نكال**وصدف لغصايص والاهوال
وخرج عازم فعسى يصيبني قدامو**ما صابني فقرب رسامو**وقوات ليعتو وهيامو
وبقى يرتجى من ينبيه**بشي فقيه**يكون حكيم نجيم
صاحب صروع الجن**كما يريد**تم رجعت لعندو وكيد
ناوي لدخولو**ما دّى خبر**رافد من الكتب ما يحير العقل
من علم الزناتي**والضمياطي**مع حساب الجملة
وكذلك الاستنزال**بشين خفى يفيد**قبلت عليه وقال: زيد
لقاني بالبشرى الطيبة**وجلسنا بعد السلام
ما تعرف يا الفقيه**قال لي**شي طالب نجام
صاحب المكي **وزناتي..شديد**نعطيه المال اللي يريد
أنا طالب نجام قلت لو**كل ما تبغي معاي**ما توجد حد سواي
قال لي:هات استخراج الضمير
نزَّلْت اشكال الخط بالحساب**وزدت الجزم الكبير
نعطيك بشارة خير قلت لو**هذي بنت معاك في رسامك هذا
لا ريب زوجتك مصروعة بالجن**من البارح عند غروب النهار
وسبابك شخش كبير عمها**جا عندك باغي يزورها**ومنعتيه من الدخول
حين اخبرتيها به**فلحباب تفكرَتْ**وعلى البكا ضربها روحاني فالظلام
ناضْ وقَبَّلْ يدي**وقال لي هذا عار عليك**قم تدخل عندي
وتشوف حالها**فعسى تبرا من علالها**ويجعلك ربي سبابها
قمت دخلت معاه**غير كابرت**دخلت معاه للرسام
نصيب غزالي**على فراش مستحفل**تسحاب طايحة سكرانة
فالحين قلت لو**آتيني بالنار**والبخور معايا
دابا نفرجك**فخصايل ناس الاسرار
فالساعة جاب النار حطها**وبقى ينظر ما يصير
اطلقت عليه البنج**بعد درت حجابي ضدو**وللغزال طلوع البدر الشريق
تم طاح الكرفي**وغاب عل الوجود**لهلا ينوضو من هذي ولا يفيق
قالت بدر الزين حين فاقت**لاَّ يجمع باللئيم
قم اعزم**وصلني لمرسمك**نهنا من تجياحي
ودّيت العذرا على الرضا**نزها بين ادواح
حراز مينة بو دلال
(الحربة)
خضنا فرجتنا بالكمال**وزهينا بايام الوصال
غير أنا والعذرا**خليلتي نتزهى
فرياض بالاشجار تبهّى**وسرورنا لاتتنهّى
وحنا فقلب عرصة**مصيونة بالاسوار
ومنازه يفجيوا الاكدار**بين محافل الاشجار
والزهر يغرم دينارو**على بشارة مينة سود لشفار
وتقول طيار الروض**كتهنيني بكمال السرور
ومينة بو دوَّاح**بارزة فوق فراشات لحرير
بجواهر والحلاّت**والحلي وخلاخل**ومقايس الذهب وخواتم
وخراس كثريا**تضوي بين البدور
والسالف والمهدور**فيه ترصاع الياقوت المنير
وأنا خالع الاعذار للزهو**كأن شبل مع لْبيّْتُو
والصفرة والراح بينا**تارة تهدي لي كيوسها**تارة تهدي لي شفوفها
ونقبل ورد الخدود**وتكلفطني فوق النهود
وتنادي يا محبوب خاطري**جادت لك ليام**فوز وتسلَّى
ما باقي غيار**غاب خيال الحراز**ما بقى لو أثر ولا خبار
كيف لعبتي بشطارة لعقل**وبلاغة الاحبار**ما ندوزك دايم طول لعمار
قلت لها: يا مكمولة البها**نقسم لك بقوام قامتك**وتيوتك واللحظ والشفر
والغنج وتعريق حاجبك**والخد المسرار
لو يجي حرازك **بضراغم العفارت**وقبايل والجنود
ونهاية لفظي خذ لك**ياحفاظي حلة مرونقة
فيها در نفيس**بالزبرجد والياقوت الرفيع
وسلامي عل الاشياخ قاطبة**نادب بلحادي على الثرى**فاوهام الفج الوسيع
لهم اسمي عن طيع**واسمي فلغايا لا زال ينذكر**قل أحمد الغرابلي حضر
واستغفر الله من القول**الموضوع بلا افعال
هذي غير شطارة**عند ناس الشعر**ارباب لسجال
ما درت حيال ** ولا دركت هيفة**فافعال مزاحي
إلى ترثى عن ظن**شهدوا لي به فصاح
حراز مينة بو دلال
***************
أخوكم: هاشم العلوي
معذرة عن الخطإ الوارد في الحربة
الصحيح هو كلمة (ركاحي) بالراء والتي من معانيها البيت أو فناء البيت…وما يدخل في هذا المعنى
ولغرابة اللفظة يعوضها بعض المنشدين بكلمة (مراحي )التي تعني بها وسط الدار أو فناءه
فلو تم تصحيحها لكان أحسن
أجدد اعتذاري
أخي وأستاذي العزيز كريمو كريم
أجد نفسي في وضع جد حرج حين أحاول تلبية طلب أي أخ فلا أستطيع..فكيف إذا تعلق الأمر بكم؟؟ففيما يتعلق يالسرابة المذكورة لا أعلم ناظمها لأني بكل بساطة التقطتها سماعا فقط..وأنت تعلم أن السرابة لا تحمل توقيعا في ختامها على غرار القصيدة..وقد يفيدنا مالكوا الكنانيش في هذا الأمر…وحتى لاأتهرب من مسؤولية البحث..أعدكم بأني سأسأل عنها أحد شيوخ الإنشاد يوم عيد الأضحى بحول الله
فيما يتعلق بذكر اسم(مينة) فلا أعتقد بالضرورةأن للناظم حبيبة بهذا الإسم..فقد تكون له حبيبات من ضمنهن (عويشة) التي نظم فيها الخلخال…وقد تكون له حبيبة باسم آخر لا يذكره في قصائده درءا للتشهير بها تبعا للتقاليد والأعراف..فيكني عنها باسم يبعد عنها الشكوك….كما قال عمر بن أبي ربيعة
إذا جئْتَ فامنح طرف عينيك غيرَنا***كي يحسبوا أن الهوى حيث تَنْظُرُ وأعتقد لو أننا عدنا إلى ديوانه -إن كان متوفرا- فقد نعثر على أسماء أخرى
أخوك: هاشم العلوي
ذ.هاشم
شكرا وحفظك الله
بسم الله الرحمن الرحيم
عيد مبارك سعيد ، وبعد
لأننا هنا من أجل تبادل المعلومات والاستفادة من بعضنا ، لابد من الإشارة أن السرابة المرفوقة بقصيدة الحراز سرابة حرامية ، أي ليست لنفس ناظم القصيدة وفي انتظار معرفة ناظمها ، ، أقول للعزيزان كريموكريم وهاشم العلوي أن الجيلالي أمتيرد كانت له حبيبة بل زوجة اسمها فاطنة وكان يحبها حبا كبيرا رغم أنه ذاق منه المر في حياته وقد نظم فيها قصيدة تعد من روائع الملحون تقول حربتها :
أفاطنا شرع الله معاك بين لريام
واش لحبيب ألالا يدوز حبيبو
وفي رواية أخرى : واش لحبيب يكافي بلجفا حبيبو
–
وقد كتب فيها قصائد كثيرة بتسميات أخرى مثل إيطو ومينة وزهرة وأما قصيدة خلخال عويشة فهي تعد من الترجمات وتدخل في صنف المفقودات مثل الدمليج والطرشون والطير ولمدجة وغيرها
–
فيما يتعلق بالسرابات ، فإنه من المؤكد أن الجيلالي أمتيرد هو أول من نظمها ليضبط بها ميزان قصائده وله أيضا الفضل في اختراع التعريجة لضبط الإيقاع …ولعل أول سرابة نظمها الشيخ أمتيرد هي سرابة المحبوب التي يقول مطلعها :
علاش يا محبوب خاطري تجفيني
يا الجافيني وعلاش د لجفا
–
هذا كل مالذي من معلومات وأتمنى الإستزادة ممن له المزيد ، وإلى اللقاء في الرد على قراءة قصيدة الساقي في أقرب فرصة ممكنة ، والسلام عليكم ورحمة الله
اخي العزيز هاشم صراحة احسست بحرج و انت تصفني بالاستاذ لانها كلمة اكبر مني , وما انا الا تلميذ اطلب السموبمعرفة هذا الفن الذي سلبني , واعتبرك انت و الاخ عبد الغاني في مرتبة الاستاذ لانكما تعرفان اكثر مني بخبايا الملحون , ولاني لم اتجاوز بعد ربيعي السادس و العشرين , وما جعلني ادخل (صنطحتي) ان صح هذا التعبير في نقاشات و اراء حول الملحون هو تعلقي الشديد بهذا الفن الجميل و كما اني من عشاق النقاشات الجادة التي لا تفسدللود قضية لاني افتقدها في مدينتي اكادير التي لا يعرف اهلها الشيء الكثير عن الملحون, و ارجوا الا تهتموا كثيرا بتعابيري ,اذا كانت استفزازية,. فهذه مشكلتي دائما مع اساتذتي منذ ايام الدراسة التي ليست بعيدة …ـ اما عن نقاشنا عن السرابات فاعتقد و الله اعلم ان عدم دكرالشاعر لاسمه فيها يؤدي الى الخلط بينها , شكرا للاخ عبد الغاني على معلوماته القيمة , وقد تضمن مؤلف عبد الرحمان الملحوني , نسخة لصفحة الاولى لكناش دونت فيه قصيدة شرع الله معاك للجيلالي متيرد وا نه يا اخي خط يلزمه خبراء ليفكوا حروفه المستعصية, ولي سؤال لك قلت ان تلك السرابةحرامية هل تقصد انها مسروقة ونسبت الى غير ناظمها او انه لايعرف ناظمها.
كريمو كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبعد
أما عن استفزازاتك فهي محببة ومقبولة على كل حال خصوصا عند من تجاوز الكهولة وسن الخمسين مثلي لأنها على الأقل تكون مانعا لما يسمى بصراع الأجيال .. أما عن الكنانيش ، فهي بالفعل في غالبيتها مستعصية القراءة ، ولكن ، تخصيص شيء من الوقت لها وشيء من الصبر يستطيع القارئ للنص أن يفك ما استعصى من الحروف
–
أما فيما يتعلق بسؤالك عن السرابة ، فإليك الجواب
السرابة مقدمة شعرية قصيرة تكون على نفس البحر وأغلب السرابات تتكون من 4 أجزاء : أبيات تمهيدية وناعورة وبقية الأبيات ثم الجزء الرابع ويسمى الردمة وهو شطر يتيم يأتي في خاتمة السرابة ليكون الفاصل بينها وبين القصيدة
وعند الأشياخ القدماء أن الذي لاينظم سرابة لقصيدته لايستطيع ضبط ميزانها ، بل ولا يعتبر شيخا وقد قالوا في هذا الباب : »من لا يوزن بسرارب ميزانو يبقى عايب » وهذه القولة تصدق على المنشد كذلك
وربما ضعف مستوى النظم أو ضعف الرواية أصبح الشعراء لا ينظمون لقصائدهم سرارب والمنشدون أيضا لايمهدون بها إنشادهم وحتى إن فعلوا فإنهم يخلطون حيث ينشدون سرابة قصيدة ما لقصيدة أخرى حتى لو لم تكن منسجمة معها في الموضوع وهكذا ضاع السواد الأعظم من السرابات وما بقي منها ينسب لغير أصحابه أو لايعرف قائله وناظمه وهذا هو السبب في تسميتها ب سرابة حرامية أو سرارب حراميين
وهكذا فإن قصدي كان من سرابة حرامية أنها إما منسوبة لغير صاحبها وإما أن ناظمها غير معروف ، والسرابة اليوم أصبحت منفصلة عن القصيدة وغدت في اعتبار البعض نوعا مستقلا من الزجل
أتمنى أن أكون قد وفقت في الإجابة ولمن له المزيد من العلومات ، فليتفضل مشكورا وله الشكر الجزيل
الأخوان كريم وعبد الغني
قبل قليل حاولت رفع مداخلة في الموضوع ولسوء حظي انقطع الاتصال بالشبكة العنكبوتية..ولست أدري هل وصلت المداخلة أم لا وسأنتظر الغد للتأكد من ذلك
على أية حال سألتُ أحد شيوخ القريحة عن صاحب السرابة المعنية فأجاب: بنو هاشم ولعله يقصد ابن هاشم الذي ورد ذكره في « المعلمة »…شكرا للأخ عبد الغني على إيضاحاته
العزيزان كريم وعبد الغني
السي محمد الخياطي أحد شيوخ القريحة بمدينة مكناس هو من أمدَّني بالمعلومة جزاه الله خيرا وأطال عمره…وبنو هاشم أو ابن هاشم ورد ذكره هكذا في معلمة الملحون ضمن من نظموا في « الورشان » و »الساقي »..وإذا ثبتت نسبة هذه السرابة إلى ابن هاشم..فهل ينفي عنها صفة ( حرامية؟)لا أعتقد..وقد أقبل على مضض
تحياتي الخالصة
العزيزان كريمو وعبد الغني
السي محمد الخياطي هو أحد شيوخ القريحة بمدينة مكناس..وهو من أمدَّني باسم ناظم السرابة جزاه الله خيرا وأطال عمره
وبنو هاشم هو ابن هاشم الذي ورد ذكره في « المعلمة » ضمن من نظموا في الورشان والساقي…فإذا ثبتت نسبة الناظم إلى السرابة هل ينفي عنها صفة (حرامية؟)..لا أعتقد ذلك..وقد أقبله على مضض
تحياتي الخالصة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ هاشم العلوي
بالطبع ستبقى السرابة حرامية لأنها ليست من نظم الحاج أحمد الغرابلي ، فهي ليست من ولاداته والمنشد عبد الكريم كنون رحمه الله هو من تبناها
الأخ عبد الغني..السلام عليكم ورحمة الله
سأتبنى تعريفكم للسرابة الحرامية – استقبالا- ولكن على ذمتكم
لأن اجتهادي في تعريفها كان انطلاقا من علاقة نص السرابة بنص القصيدة دون النظر إلى اختلاف الناظمين…وما قادني إلى هذا الطرح هو الافتراض التالي: ماذا لو وجدنا منشدا أتى بسرابة لسيدي قدور العلمي توطئة لقصيدة الساقي؟ ألا تكون « حرامية » بالنسبة للقصيدة
شكرا على إفاداتكم…هذه ليست مغازلة…فما زلت أنتظر انتقاداتكم الصريحة وأقول الصريحة حول قصيدة الساقي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
وبعد
العزيز هاشم ، من المعلوم أن الشعراء الذين نظموا السرابات لم يذكروا أسماءهم ، غير أن الروايات الشفوية أو ما ورد في كنانيش الملحون هو المصدر الذي تجد فيه سرابة أو مجموعة من السرابات تشير إلى اسم ناظمها أو ناظميها….وقد ثبت حسب بحث المرحوم محمد الفاسي أن الغرابلي مثلا تنسب إليه عشر سرابات
ودائما تبعا لكنانيش الهواة أو الخزانة ، و سيدي قدور العلمي أيضا تنسب إليه 20 سرابة وإذن مما لاشك فيه أن قصيدة الساقي لها سرابتها ولكن السؤال هو : هل توجد ضمن العشرين التي عثر عليها في الكنانيش أم لاتوجد ؟ وطبعا لن يكون الجواب سوى أنها لم توجد أي أنها ضاعت ..فقط ما يجب أن نعرفه هو أن جل شيوخ الملحون نظموا لقصائهم سرابات لأنها كانت شرطا لإثبات الجدارة والتواجد بين شيوخ الملحون بلإضافة إلى ضبط الميزان ، وهذا يعني أن السرابات كانت جزءا لا يتجزأ من القصيد
–
أما فيما يتعلق بقصيدة الساقي ، فسأوافيكم بتعقيبي على ما ورد في قراءتكم في أقرب فرصة ممكنة لأن مداخلتكم كانت على شكل سلسلة وإذن لابد من شيء من التأني والصراحة مضمونة على كل حال بعيدا عن أي مجاملة لاتفيد في شيء، وإني لست بالناقد فهي كلمة كيبرة علي ، فقط أبدي الرأي وألاحظ كهاوي ولعلمك فإني لاأعرف من خبايا الملحون إلا النزر القليل ولربما أنت أدرى مني لأنك على الأقل تعرف شيوخا لهم دراية بالملحون وأعلامه
وشكرا على التواصل وأتمنى أن يكون مثمرا ومفيدا للجميع.
والله ولي التوفيق