الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع
الشكر الجزيل للأستاذ هاشم العلوي
تحية صادقة ومتمنيات ازكى من عبير الزهر
اشكركم على اجتهادكم والتفاتتكم التي و ان دلت على شيء فانها تدل على مدى حبكم وتقديركم للدوق والنغمة المغربية
اعانكم الله
M.L’ADMIN.
Avec tout le réspect que je vous dois,je prie de bien vouloir écarter cette » chose » du répertoire du melhoune.
Le « chanteur « en question est un « professionnel des cérémonies nuptiales « .De ce fait,il n’a rien à voir avec le melhoune,le vrai.Il y va de la crédibilité de notre site.
Cordialement:KOCILA.
والله العظيم أني أخجل على الرد عن هذه المداخلة
Est-ce que maitre kocila peut nous fournir des explications justifiants sa demande d’écarter cette chanson du répertoire du malhoune ?
الأخ …هاشم العلوي.
سؤال بسيط: هل تفرق بين شيوخ الكريحة،المنشدين الحقيقيين لفن الملحون،و »مطربي » أجواق الحفلات (جوق-بوق-لصوق)و الذين ما فتئوا يتطاولون على هذا الفن الأصيل،رغم أنهم لا يفقهون فيه شيئا؟
الأستاذ كسيلة ، يومك سعيد
لم يسبق لنا أن تحاورنا عبر الموقع ،مع أنني مواضب على قراءة تدخلاتكم المتميزة قديمها وجديدها ، بعد عودتكم من غيابكم على الموقع ،
ولكن اسمحوا لي بأن لا أشاطركم فكرة سحب القصيدة التي يؤديها المطرب العسري وذلك للأسباب التالية ،
أولا ، العسري مطرب كالعديد من المطربين المرموقين على الساحة الذين يحيون الحفلات ،ويغنون فيها ألوان غنائية شتى من بينها طرب الملحون .
ثانيا ، مسألة الإعجاب بمطرب دون آخر أو ما يغنيه هي مسآلة تتعلق بالذوق الذي لا يناقش والحكم فيه أو عليه مسألة نسبية .
ثالتا ، طرب الملحون كغيره من الطرب ليس شيئا مقدسا بحيث يجوز للبعض غناؤه ويحرم على البعض الآخر ، فهو تراث وطني يحبه أغلب الناس ويغنيه بعضهم منهم من توفق في إنشاده ومنهم من لم يتوفق . ويبقى للمتلقي اختيار الذي يناسب ذوقه من أصوات ، علما بأن ما أفضله أنا قد لا يروق الغير . والعبرة في الاختلاف والتنوع لتوسيع فضاء الاختيار
أخوكم علاء الدين مصباح .
الأخ……..كسيلة
جوابا على سؤالكم المباشر أقول لكم بأني رفعت قصيدة « محبوب القلب » مرة بإنشاد التهامي الهروش أو الهاروشي -حتى لا أدخل معكم في نقاشات تحبونها – وأخرى من أداء محمد العسري…لأنني أميز بين ما تسألون عنه..والسامع أو المتلقي ليس بليدا لدرجة عدم التمييز بين الأدائين…إلاَّ أن ما أثار امتعاضي هو خطابكم الإقصائي..فكلمة « شيء »التي استعملتموها في مداخلتكم وبلغتكم « الفرنسية » كان المقصود منها قصيدة « محبوب القلب للناظم » الحاج فضول..والمغني الذي تعمدتم تجاهل اسمه هو محمد العسري..ألاّ تعجبكم القصيدة أو الأغنية شيء..وأن تقترحوا حذفها من الموقع شيء آخر..الغريب يا أستاذ أن مبرركم لحذف هذا العمل هو كون محمد العسري يغني في الحفلات والأعراس…أعطوني اسم واحد من المطربين أو المغنين الذين لم يغنوا في الحفلات والأعراس؟؟
تحياتي لاهل الملحون و الاغنية المغربية… شكرا للاخ هاشم على رفعكم هذه القصيدة الجميلة بصوت المطرب الرائع محمد العسري الذي امتعنا بصوته وايقاعه الجميل , واني من محبي هذا الفنان و كل الفنانين المغاربة الذين يحتفون بالتراث المغربي و يسهمون في نشره في كل انحاء المغرب ,وبما اني من مواليد مدينة اكاديروترعرعت و لازلت فيها لا يعرف اهلهااي شيء عن الملحون فقد كنت دائما احرص ان اذكر اصدقائي عشاق الاغنية المغربية بان بعض اغاني العسري و جيل جيلالة و ناس الغيوان هي في الاصل قصائد الملحون, لدرجة ان العديد من اصدقائي ذوو الاصل الامازيغي اصبحوا من محبي الملحون,فبفضل العسري و الغيوان و جيلالة و سناء مرحتي و ماجدة اليحياوي و غيرهم وصل الملحون الى كل اصقاع المغرب الحبيب, اما اذا اعتمدنا فقط على شيوخ القريحة قسيبقى الملحون فمحيط سبع مدون .. وللاشارة فان بهيجة ادريس و ثريا الحضراوي و ماحدة اليحياوي و سناء مرحتي محمد مفتاحي ليسوا من شيوخ القريحة لكن من حقهم ان ينشدوا قصائد الملحون, و انهم و الله امتعونا و لهم كل المحبة و الشكر
MISE AU POINT.
PROFESSEURS ALAEDDINE MISBAH et HACHEM ALAOUI.
Suite à vos commentaires réspéctifs:N° 7 et 8 ,parus sur la même page,je vous fais part,ici céans,de cette mise au point.
Mais,tout d’abord,cette précision: il est vrai que ma réaction,n’a pas été aussi immédiate qu’on pourrait s’y attendre.Il ne faut nullement y voir un mouvement d’humeur,ou quelque temperamment impulsif;loin de là:Kocila est un quinquagénaire,posé,réfléchi;il a une « 9achchaba « suffisamment large.
Bon,celà dit,venons-en ,à présent,à vos commentaires.Ou je me suis fait mal comprendre,ou bien vous avez fait une lécture hâtive et précipitée de ma communication N°3.
Pourtant,un simple moment de réflèxion suffit à montrer qu’il n’a nullement été dans mon intention de nuire …Kocila n’est pas du genre à couper les vivres aux serviteurs de Dieu.
Sur ce,je vous prie de bien vouloir relire attentivement mes propos.Je n’ai,à aucun moment,souhaité qu’il faille écarter le « chanteur »en quéstion du site(comme vous l’avez délibérément écrit),mais uniquement du répértoire du mélhoune,afin d’éviter toute confusion des genres:le fait est que ce « chanteur de cérémonies nuptiales »,n’a absolument rien à voir avec le mélhoune(et ça je le soutiens et je le répéte,en toute âme et conscience).
En revanche,si M.L’ADMIN.le souhaite,et si l’ensemble des aimables internautes,émettent le même désir,on pourrait prévoir une rubrique,sur ce topic,réservée à ce genre de « chanteurs de fêtes »,et Dieu sait combien ils sont légion,dans notre pays.
Dans ce cas,le « chanteur »,objet de cette polémique,pourrait s’en donner à coeur joie,et « chanter » ce qui lui chante.
D’un autre côté,il n’est un secrét pour personne que le mélhoune n’est pas « sacré »;je n’en disconviens pas.
Cependant,les fans de cet art séculaire,noble et ancré dans les fins fonds de notre civilisation,revendiquent le droit, somme toute,légitime,à ce qu’il ne soit pas profané ,de la sorte, par des enfants de choeur.
Pour étre plus explicite,rappelons une réalité:Aussi vrai que chez les « fo9aha « ,l’accomplissement d’un futur f9ih,passe résolument,par la voie(et par la voix) de la « IJAAZAH « ,un chanteur(futur cheikh lagri7a) du mélhoune,n’est reconnu en tant que tel,que grâce à la « MACHYAKHAH ».C’est à dire,en termes plus profanes,qu’il faut absolument que le « cheikh » l’adopte et lui re connaisse un don,une qualité intrinséque.
C’est vous dire combien le mélhoune est loin d’étre ce qu’on imagine,à tort,un champ dr patates,ouvert au premier venu,tombé de la dérniére pluie…Au contraire,c’est un domaine fortifié,enceint,ceint(et saint),et protégé contre les parasites,la nullité et la médiocrité.
Par ailleurs,il est évident que le mélhoune,n’en déplaise aux visionnaires,mordus de l’innovation,et au grand bonheur des rétros et conservateurs nostalgiques(comme KOCILA),est un bloc compact,qui avait résisté,qui résiste,et qui résistera toujours au temps.Le m élhoune est le témoin de notre époque.Il est l’historien de notre histoire.Il s’inspire et inspire.Il dénonce,stigmatise,encense,temporise,aime,méprise…..Il est également le gardien de notre temple linguistique(notre belle darija).Le mélhoune est également chant et musique.(à suivre)
MISE AU POINT(suite)
Au niveau du chant,qui,d’entre nous,n’a pas toujours en mémoire,les voix douces et mélodieuses des grands ténors(HAROUCHI-BENGHANEM-BOUSSETTA-BENAISSA CHLIOUI-OULD CHA9ROUNYYA-KHAYYATEI-7SSINA-TOULALI…..)et j’en passe.Des chyoukh lagri7a,qui avaient égayé notre enfance,avec leur préstation ensorcelante,en déclamant les mélopées d’une façon magistrale.Ces grosses pointures ont travaillé dur,ils se sont saignés aux quatre veines avant de gagner leur baptême de feu et leurs lettres de noblesse.
Au niveau de la musique:les fans du mélhoune(le vrai et les vrais),n’oublieront jamais,le son envoûtant du(SWISSEN)dont les cordes vibrent pour produire des notes magiques,qui s’écoulent comme les gouttelettes de la rosée du petit matin,et les violons,et les ta3rija avec leur cadence endiablée,sans parler de la HAND9A,et du « RACHCH »(claques de mains).Bref,une véritable féerie.
A l’opposé,et afin de ne pas boire dans une seule coupe,j’ai commis la folie d’écouter(ou plutôt de supporter)la préstation…des instruments sonnants et trébuchants(les atours du tapage):sono(ou sona ou sonné ou je ne sais quoi),une percussion assourdissante,(à la ringo starr)…Bref une vraie calamité,une petite horreur,qui traduit réspéctueusement l’adage populaire: »LE HENNE EST RECHE,LA 7ANNAYA EST MYOPE ET LA MARIEE A LA TREMBLOTE « (l7anna 7archa,ou l7annaya 3amcha ou la3roussa fiha bouteftaf).
Voilà,j’éspére que cette modéste mise au point,qui ne se veut ni éxhaustive,ni absolue,aura ,au moins,réussi le pari de jeter un peu de lumiére sur une polémique qui n’a que trop duré.
Elle appelle également,à un débat fructueux sur la quéstion;mais pas un débat sur « les goûts et les couleurs »,car,en musique,il y a le goût,le dégoût et…
Pour términer,je rappelle à l’attention des aimables internautes de ce site que » KOCILA 9ACHCHABTOU WASS3A ».
Avec tous mes voeux les plus sincéres,à toutes et à tous (3YD MABROUK).
Cordialement :KOCILA.
يقول الاستاذ محمد الفاسي في المعلمة ج 1 ،ص 125 ..<القريحة: وتنطق بقاف معقودة, وهي غناء الملحون أي تأديته الموسيقية و اساسه التعريجة او الدف ,وقد ادخلت الات اخرى مثل العود و الكمانجة.الا ان الايقاع الموسيقي يبقى مرتكزا على التعريجة… وأصل الكلمة من القريحة اي الاجتهاد في العمل الفكري .قال لسان العرب ومنهم قولهم: لفلان قريحة جيدة يريد في استنباط العلم بجودة الطبع …و اشتقواـ اي اهل الملحون ـ من لفظة القريحة فعل قرح بقاف معقودة و تشديد الراء.اي غنى قصائد الملحون و الشيخ القرايحي الذي يغنيه و يقال له ايضا شيخ القريحة .) ويقول الاستاذ عبد الرحمان الملحوني في ديوان الملحون القسم الاول ص 46 (جرى على لسان اهل الملحون القدامى قولهم:اللي بغا يتكرح يمشي لفاس و اللي بغى يتصنت يمشي لمراكش. اي ـ والكلام دائما للمؤلف ـ من اراد ان يستمتع بالانشاد فعليه بشيوخ فاس ومن ارادالاستمتاع بالكلمة الشاعرة و الاستلداذ بمخارجها فعليه بشيوخ مراكش و الملحون كلمة قبل ان يكون نغما تتحرك فيه الكلمة الى جانب حركة الموسيقى فيكفي فيه الاداء بواسطة الصوت الحسن و جودة المخارج ) انتهى قول المؤلف , ذكرت اقوال الاساتذة المحترمين ليفهم القارئ ما المقصود بشيخ القريحة .. . ـ من وجهة نظري المتواضعة ولا ادري ان كانت خاطئة او صائبة,أننا يجب ان نفرق بين طرب الملحون و شعر الملحون , فالاول يعتمد على الموسيقى و بالتالي يسهل انتشار شعر الملحون بين الناس في كل الاصقاع لان الموسيقى لا حدود لها , و ارى ان طرب الملحون يتطور كغيره من الالوان الموسيقية الاخرى ولا ادل على ذلك من كلام استاذنا محمد الفاسي اذن فهو بدأ بالتعريجة وتطور بادخال ألات موسيقية اخرى تتلائم معه كشعر الى ان وصل الى ما هو عليه الان, مازال يتطور بإدخال الات موسيقية عصرية, وهذا لا يسيء اليه بل بالعكس يسهم في تطوره ومسايرته للعصر,اما شيوخ القريحة فاعتقد انهم اعطوا الشيء الكثير للملحون لان شيخ القريحة يجب عليه ان يكون ملما بحيثياث هذا الشعر و حافظا للعشرات من القصائد المختلفة ,و اعتقد والله اعلم ـ وبامكان عشاق الملحون بالمدن التقليدية ان يوضحوا لي الرؤية ـ ان اغلب شيوخ القريحة اما قضوا نحبهم او تقدموا في السن , و بالتالي اذا اغلقنا الباب على المنشدين المحدثون الذين ليسوا من شيوخ القريحة والمحبون للتراث الذي هو ملك لكل المغاربة ,فإن طرب الملحون سيصبح تراثا محنطا نتأسف على أيامه المجيدة. تحياتي لاهل الملحون و عشاق الاغنية المغربية
Il faut éviter l’utilisation d’expressions hors sujet utilisées sans utilité pour le débat
السيد كسيلة ، لقد اقتنعت بطرحكم الفياض والغني بالمعلومات والفوائد الجمة في الملحون وشيوخه والفقه والفقهاء ومنح إجازتهم على السواء ، حيث كان التشبيه بليغا وصحيحا صحة المقارنة مع وجود الفارق ،
إلا أنه يبقى علينا نحن أن تكون قشابتنا واسعة وفضفاضة
أشكركم السيد كسيلة وأتمنى ألا تحرمنا من طرافتك …
السيد karimokarim
بحق لا فض فوك على هذه الجملة التي كتبت ،
» ان اغلب شيوخ القريحة اما قضوا نحبهم او تقدموا في السن , و بالتالي اذا اغلقنا الباب على المنشدين المحدثين الذين ليسوا من شيوخ القريحة والمحبون للتراث الذي هو ملك لكل المغاربة ,فإن طرب الملحون سيصبح تراثا محنطا نتأسف على أيامه المجيدة ».
[…] من مصدر مطلع، بوفاة المطرب والملحن المغربي الكبير، الحبيب الإدريسي، صاحب أغنية...
واحة العمر كلمات : فاروق شوشة ألحان : عبد السلام عامر غناء : عبد الهادي بلخياط شفتاي...
السلام عليكم ايها الرائعون وأيتها الرائعات بداية أتقدم بجزيل الشكر المشرفين على هذا...
Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres
موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون