النحلة شامة

ناس الغيوان

النحلة شامة

الورقة التعريفية
الموروث الشعبي

كلمات :  الحاج التهامي المدغري
ألحان : ناس الغيوان
التاريخ : -
كلمات الأغنية

استمع إلى النحلة شامة من خزانة الأغاني المغربية
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • nahla chama
  • nass el ghiwan
  • النحلة شامة
  • ناس الغيوان

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(54) عدد المشاركات

.1
ابن الحي المحمدي

default

انها بالفعل أغنية رائعة لناس الغيوان حققت نجاحا أعاد للفرقة بعض البريق المزيف….و لكن للأسف ، فانها أغنية مسروقة صاحبها الحقيقي شخص بسيط جدا و فقير جدا و طيب جدا و هدا هو خطئه فهو صديق لبعض أفراد المجموعة حيث كانوا يجتمعون بين الفينة و الأخرى في بيته فيتحفهم ببعض القصائد فالرجل فنان كبير مرهف و عازف بارع على آلة العود ولكنه مغمور بحكم خجله الطبيعي وكان يعزف لهم بكل براءة انتاجاته الخاصة و منها قصيدة النحلة شامة و يظهر طابع فن الملحون واضحا في القصيدة هدا الفنان يسمى حسن الملحوني الشهير بحسن ولد ميلودة يمارس حرفة الحدادة و بقطن بسيدي البرنوصي بالبيضاء و معروف عنه انه من كبار حفظة الملحون.

.2
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي إبن الحي المحمدي
المنبت الخصب لرواد أثروا الساحة الفنية المغربية

إسمح لي بكل ود أن أبدي رأيي فيما جاء في تعليقك أعلاه

تعتبر رائعة « النحلة شامة » من الدرر الثمينة للمخزون التراثي المغربي من الملحون
و عليه لا يمكن أن ننسبها للسيد « حسن الملحوني » لأنها ولدت قبله بحوالي قرنين من الزمن ..

أخي الكريم

النحلة شامة نظمها الحاج التهامي المدغري(1215هـ-1286هـ) شاعر السلطان المولى عبد الرحمان (1822م-1859م
و قد نعته السلطان ب « ملذذ المعاصي » لكثرة ملازمته لولي عهده سيدي محمد بن عبد الرحمان ..و لما سمع الملك قصيدة أطربته سأله عن ناظمها فأجاب « نظمها ملذذ المعاني لا المعاصي يا مولاي »

هذا عن النص قصيدة النحلة شامة..

أما القالب اللحني الذي اختارته مجموعة ناس الغيوان الرائدة فهو أيضا لا يمكن أن يمت بصلة للسيد « حسن الملحوني » لأنه أيضا إبن نفس الفترة تقريبا..

فالنحلة شامة جاء لحنها مطابقا للطابع العيساوي على مقام الحجاز لقصيدة البراقية للشاعر الفاسي العيساوي الشيخ بالمكي الذي عاصر هو أيضا السلطان المولى عبد الرحمان و حربتها

اللهم صلي على راكب البراق ***** محمد عين الوجود طه

و هناك من ينسب هذه البراقية للحاج أحمد الغرابلي الذي عاصر المولاي الحسن الأول و أدرك عهد المولى عبد العزيز إلا أن قصيدته المسماة البراقية الكبرى مختلفة تماما عن الأولى و حربتها

صلى الله على راكب البراق ***** جد الحسنين الطاهر التاقي

ملحوظة:هناك أصوات عديدة تنادي اليوم بالتجديد في
إختياز النصوص المغناة و تسريع إيقاعات الأداء و دعم العمل بالمؤثرات و التقنيات الموسيقية المتطورة..إلا أن النجاح الباهر الذي حققته سنة 2006 قصيدة النحلة شامة المنتمية لمائتي سنة مضت,, لدليل قاطع على أن مشرب الأصالة لا تضاهيه باقي مشارب الساحة الفنية

لك مني أخي كل الود و الإحترام

أبو تاج رشيد..

.3
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

المرجو من راعي الموقع أن يوقع الكلمات بإسم ناظمها الحاج التهامي المدغري
أما عن تاريخها فيمكن أن نقدره ما بين سنوات 1250هـ-1280هـ

.4
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

رجاءا أخي المشرف أن تضع إسم الناظم كما هو متداول بين شيوخ و المهتمين بفن الملحون

إما الشيخ التهامي المدغري
أو الحاج التهامي المدغري

تقبلوا تحياتي العطرة

.5
ابن الحي المحمدي

default

أخي أبو تاج رشيد
تحية خالصة أشكر لك اهتمامك بما جاء في تعليقي و انا متفق معك في كل ما قلته لكن ما أود قوله هو أن الفكرة هي للسيد حسن الملحوني اما ناس الغيوان فقد انتهزوا الفرصة.وهده عادة شائعة لدى بعض أعضاء الفرقة لدرجة ان مجموعة من الفنانين في الحي المحمدي لما يكونوا بصدد التمرين بمجرد ما يظهر احد اعضاء المجموعة يتوقفون عن الاشتغال .وهده مسألة طبيعية ففرقة ناس الغيوان ،وهدا رأيي الخاص،ماتت بموت المرحوم العربي أما ما تبقى الآن مجموعة من البزناسة يعيشون على اسم ناس الغيوان و كأنه اكرامية او كريمة .مع كامل شكري أخي رشيد..

.6
المسوري

default

هذه اغنية رائعة كما هو شان جميع اغاني نس الغيوان ومن ينتمون لنفس القالب و للعلم راقت حتى صغار السن منهم فهذا هيثم ابن 5 سنوات يؤدها وهو كله نخوة و تعبير عن وجوده وعن ذوقه الممتاز فقد اداها حفظه الله امامي بحشمة و حياء وبطلب من ابيه وهذا لن يزيد مجموعتنا ناس الغيوان الا فخرا.

.7
g

default

Merci pour ce site que je viens de découvrir. J’aimerais avoir sur ce site les paroles de « Nehla chama ». Si c’est possible; mon fils me les réclame. Il a neuf ans et il adore cette chanson. Merci

.8
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إلى رجل المستقبل
ببيت حرف
G
إليك أيها الإبن الغالي نص أغنية طلبتها
لا بل أعتذر أمرت بأن نرفعها إلى رمز البراءة فيك

النحلــــــة الشامــــــــــــة

1-

سهــْلا وأهْلا بك يالنـّحـــْـلة وهنيـّة
يالصّايلة صلـْت ع لــَطيـارْ

غنّــي بيـــن النـّهــرْ والـزّهــرْ
وخدودْ الزّينْ والعيونْ المــحّــــارة

وْحــا ليكْ اللـــه في كـــْتابـــــه
وْلَهمــكْ لبـطايحْ العفـّا ولقيطْ النوّار

والجوْلاتْ فالسّهلْ والـَوْعرْ
وجْــعلْ فيــكْ دْوا وْحكمـة وتــْجارة

بْنغمتْ التـّحنانْ بين البُستــانْ
ياشامة الظريفة نغمي دون وتـــــار

ما مثـْلكْ فضّة ولا تــْبـــــــرْ
ولا ياقــُوتْ في دْخـــايرْ مومــــارا

قطفي قطـْفي أزّاهية سوسان
وْغنــْباجْ والحْــكم والوردْ المســــرار

وسجلماسي رايقْ النــّْظــــرْ الطـمـّاج
مـــْع مْـــديلكة والـــْجــلآّ رة

والبهـْجا والباغ والزّريرقْ والشكوكي
والعشيقْ مصلح الانظـــارْ

والــْخابورْ شْــقيـقْ للبهــــرْ
هــداكْ لـــْذا صــْفورتو مــا تـتــْوارى

مشرقيّة وغالبة وياس ونسري
ومْــريجــْنة وفــن وزْهــــر الحـــرارْ

والـْعــفــْيــوني بالــزّهو احمرْ خـــيلي
بــين لبــْطـــاحْ خلــيه غــْوار

الدّيدي والخزرانْ يعْدل ويميسْ ظـْريفْ
رايــقْ مــْع شمـــْســـه شـــْـوار

ومْهلـــّلْ وجــــْهُ كـْــملْ بــــدر
فـــي لــيلــتْ واحْ دارتْ نـــــــــوّارْ دارة

2-

دوات النحلة وقالت عشوب البيدا حلالْ لي ف: الـــْبـــساتــــينْ مـــا بين اســــْوارْ

وجـــْمــيعْ الحرجاتْ والشـّــــــــــجــــــرْ نقطفْ منها ولا نغيّرْ نـــــوّارة

نتبحْبحْ ف:مْسارحْ الزّهرْ واغصانْ تميلْ ولــــجـــْبـالْ الـْعاليــــا وقفـــارْ

ما بـــين الـْجرنـيسْ والـسـّدرْ ونـــــروحْ للـْجـــْبــاحْ بــعـــْـد نــتــْســـارا

نوْجد الملك في مْـقامــُه والــْكلمة نا فــدة عــْلى وصـْفـــانـــُو وحْـــــــرارْ

فقـْصـــُورْ التـــشــْيـــــيدْ ولــَفـــْـــخـــرْ ما بين ابطالْ حربْ همّة ودْسارة

بنـْبالْ صـْقيلة والمراهفْ ورْماحْ الهنـــدْ والشــّنــايرْ تــرمــي بــشــْـــرارْ

تهــْزمْ بالســـّربـــــاتْ بـــــالبــــْطـــــــْر وتــعيــّط في الطــّامْ ياخيلي غارة

وتـســْدي تســــْديد غــْلــب هـل الهندسة كُــلــّهـُمْ مـــا تــــقــــوى الشطـــّار

حتـّى الطـّاوسْ بعـْد ما غــْبر في شكـْلي حـــَارْ، ما نفـــْعــت لـــــه اشــْطارة

ويلا عـْمر الجبحْ بالشـّهدْ نـْورّي ليـــكْ أصـــاحْ سيرتْ الكــُرما لــَخــْيــــــارْ

من جــابْ الــــدخــّانْ والــجــــّمــــــرْ يتـْكافى بالاحــْســان من غيرْ مْــرارة

وْكـذاكْ النّخلـة حْبيبتي مثلْ جوادْ الحلمْ والفـــــــضلْ مـــُــولا تْ الــــــذّكــــــرْ

لو تــْرمــــي لـــــْها حــقّ بالحــجــــــرْ تـعــْطيكْ الــْخيــرْ والتـــّمرْ المخــتـــارة

3-

قـُلت لها السّبابْ طاعت ْ جنـودكْ الملك كاف للكـْـبارْ والـصــّغــــــــــارْ

لا حيـــلة لاغــــشّ لانـــــْكـــــــــــرْ عنـــْــد لكــــلامْ يحـقـّوا كـلّ إشـــــارة

ما يبـْنيوْ حتـّى يسبــّقو دارْ الــْمــُلــك عــْلى الســّاسْ حصّنْ سـْوارره ودوّار

وبـــــْطــــالْ العــــسّــة عْلى النـــّمرْ ما ترقْدْ ما تـْنامْ ســـْربة مخـــْتـــــــارة

قالتْ ما عندي وْزير طمــّاعْ يْــداري هــلْ الــْمــالْ لـــــو كــــانـــــوا كفـــّارْ

والــي هــُو مـــوسوم بـــْالـــفــْقـــــْـر لــــُو كــــان بـّاه يـرميه ف: لـَقــْفـــارة

السـّلطانْ طـْبيبْ والـرّاعي مضــرورْ والـــوزيرْ لــــيسْ يــْبــــلـّــغْ لخــْبــــارْ

ويــْجــــيبْ الشـــــّربـة لمـن انــــْضر ويــلا خـــانْ الوزيــرْ بـــعـــّدتْ لمزارا

قـُلت لها الحــقّ والحــقّ عـــــْليه نورْ مــــا خــْفـى نـــُوره عــــلّ لـــــفــْكـــــارْ

مـنْ يمـْشي فالنـّورْ مــا اعــْثـــــــــرْ والــْمـــاشـي ف: الظــّلمْ خيـلـُه عـــثـــّـارة

شـوفي يا شامة الظــّريفة ناسْ العدلْ وْلادْ لـــمــــْشــــــرّفْ نـــْســلْ ألــْمخـْتــــارْ

اهــــــل النــّســبْ العالــي لقــــــــدرْ يتــعــــاطوا للحــقــوقْ نــعــْم الصــــبـــــّارة

ربّي يحْجبهمْ من مْكايدْ من هُو غشّاشْ كـــــابــــرْ عـــْلــى لــخــْدعْ نــــــكـــّــــــــارْ

ســاكــنْ وســْطْ حــجــْرة النـــــّكـــــرْ مــنْ قــــومْ قــــصافْ من مـــْعـــادنْ نكـــّارة


أعتذر عن عدم مراجعة نص القصيدة و أعدك بالعودة قريبا بمراجعة أكثر دقة
..
أبو تاج رشيد
..

.9
ا الميسوري

default

اود ان اتقدم الى السيدابو تاج رشيد بالشكر الجزيل على كرمه الطائي الذي لم يبخل على طلبات الابرياء بكلمات الاغنية .
وادعو له بالصحة وطول العمر ودمت متالقا فبالفن والكلمات العذبة يمكن تخليص النفس من شرورها. و شكرا مرة ثانية.

.10
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الميسوري
..
شكرا لك على الإثراء و أقول
أن إستجابتي لمطلب طفل أملتها علي إعتبارات أولها أنني أب و ثانيها إيماني الراسخ بأن الأمم التي تأخذ بيد أبنائها تعمر طويلا طويلا
خاصة إذا كانت خلفتها من طينة برعمين هيثم بسن الخامسة و إبن ج بسن التاسعة
..
لقد أبديا نبوغا سابقا لأوانه حين تغنى أحدهما بهذه الزمردة الملحونية و طالب الآخر بتزويده بكلمات قصيدة نظمها سلطان الحرف لسطان العرش قبل قرنين من الزمن الأغبر هذا
..
أقر الله عيونكم بأنجالكما البارين يا من إرتقيتكم درجات العلى حين طأطأتم هاماتكم للملائكة
..
الوفي لموقع الوفاء
أبو تاج

.11
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

ألحان
مجموعة ناس الغيوان
و
صاحب الأغنية و ليس القصيدة
مجموعة ناس الغيوان

.12
g

default

Mon fils vous remercie Cher Monsieur Aboutaj. Je réponds en français par ce que je n’ai pas de clavier arabe.
Vous avez répondu à la demande de mon fils et ça me touche beaucoup. Sachant, qu’il est né en France et je fais des éfforts pour l’apprentissage de la langue arabe.
Quand il a écouté cette chanson il m’a demandé de la chanter. mille merci de la part de mon fils.

.13
radia

default

Pourriez-vous, s’il vous plaît, nous éclairer avec :
– une analyse de cette chanson
– les conditions historiques liées à cette chanson
– le message, qui est apparament politique lancée. – Et touts autres informations
Je lance ce message aux connaisseurs de la chanson marocaine et aussi aux litteraires.

.14
radia

default

Je veux dire les condtions socio-politiques et économiques liées à l’apparition de ce poème. Merci

.15
Mina

default

C’est une bonne idée. Moi aussi je suis curieuse de savoir les raisons de la création de ce poème à l’époque et aussi ses messages.

.16
Halima

default

DOMMAGE, PERSONNE N’A INTERVENU POUR NOUS DONNER PLUS D’INFORMATIONS SUR CE POEME. OR, PLUSIEURS INTERVENNANTS SEMBLENT ETRE DES CONNAISSEURS DE LA CHANSON MAROCAINE ET DE LA LITTERATURE. ON ATTEND TOUJOURS.

.17
KOCILA

default

A MMES OU Melles:MINA,RADIA et HALIMA:3AID MABROUK .
Soyez sans crainte,je me penche sur la question.Bientot vous aurez l’ébauche d’une lecture de NAHLA CHAMA.

.18
Abderrahim

default

.الى السيد كسيلة,
شكرا على وعدك بالرد على تساءلاتنا فيما يخص الرموز والمعاني المقصودة من خلال هده القصيدة . كنت أتوقع أن تأ تي المبادرة من عندك. ودلك لما تدخلاتك من رزانة و موضوعية. شكرا سيدي المحترم. و عيد مبارك

.19
KOCILA

default

CHER PROFESSEUR ABOUTAJ.
J’ai tapé une ébauche de lécture de NAHLA CHAMA,que j’avais envoyée sur le site,mais elle n’a pas abouti.Serait-ce parce que le texte est long?Priére de m indiquer comment proceder.Faut-il decouper le message?Quel est le nombre de mots ou de lignes à ne pas dépasser.
merci

.20
المشرف

المشرف

Mr Kocila,
Au nom de tous les membres et visiteurs, je vous dis: Merci pour les efforts et l’interrêt. Veuillez envoyer le document par courrier électronique à musique.marocenligne@gmail.com et cela nous fera plaisir de le faire partager.

.21
KOCILA

default

A Mmes ou Melles:RADIA-MINA et HALIMA.
Comme promis,et suite à vos doléances,je vs livre,ici,une ébauche de lécture au sujet de NAHLA CHAMA,poéme écrit par SI THAMI MDAGHRI.
Tout d’abord,il est utile de signaler qu’il y a un parallélisme maniféste entre l’histoire du mélhoun et celle de notre poéte:
Le mélhoun est né dans le TAFILALT,actuel RISSANI,ERFOUD,et environs,ex-SIJILMASSA,pour s’épanouir à FES.SI THAMI MDAGHRI est aussi originaire du TAFILALT.Il a grandi à FES.
Poéte confirmé,au style élégant et raffiné,à la plume généreusement prolixe,il est parmi les rares chantres du mélhoun à disposer d’un répertoire(diwane),à lui tout seul.
Il avait écrit dans tous les genres,tous les thémes,meme si son oeuvre contient bcp de 3ACHCHA9YYAT(poémes lyriques ou érotiques)et peu de MAD7YYAT(poémes mystiques ou liturgiques).
Il était aussi connu pour ses innombrables allitérations en(h)/(7).On disait de lui qu’il avait entiérement asséché la lettre(h)/(7)qui était étonnamment récurrente dans la majorité de ses poémes(voir ses oeuvres poétiques:FAR7A).
(à suivre…)

.22
KOCILA

default

NAHLA CHAMA: (II)
LE CONTEXTE SOCIO-HISTORIQUE:
Pour ce qui est du contexte socio-historique,SI THAMI MDAGHRI avait vécu le régne du sultan MOULAY ABDERRAHMAN IBNOU HICHAM(1822-1859),ainsi que le Califat de son fils,le prince héritier SIDI MOHAMMED BEN ABDERRAHMAN.
Sa réputation de poéte accompli est vite arrivée en haut lieu,les sultans ALAOUITES étant trés prévenants à l’égard des intellectuels et sensibles au génie créatif,de quelque nature qu’il soit(fiqh-tafssir-balagha-bayane-poésie…).
SI THAMI MDAGHRI fit bientot son entrée au sérail,dans l’entourage du roi,qui l’approcha de lui et le couvrit de tous les égards,au grand dam des autres courtisans.
Il deviendra,par la suite,l’ami fidéle,et le confident dévoué du prince SIDI MOHAMMED BEN ABDERRAHMAN,son camarade de classe à la préstigieuse université LA QARAWIYYINE.
Rappelons également que le régne du sultan MOULAY ABDERRAHMAN,fut marqué par un événement de taille:la bataille d’ISLY(14 aout 1844),entre le royaume chérifien et l’armée française déjà installée en ALGERIE.
(à suivre….)

.23
KOCILA

default

NAHLA CHAMA(III)
Venons-en à présent à la qassida NAHLA CHAMA.
UN POEME FATAL:
Il est évident que ce poéme semble étre lié ,d’une façon ou d’une autre,à la destinée du poéte.Ce sera,sans doute,son ultime création.
En effet,NAHLA CHAMA,aura été une sorte d’épée de Damoklès pour le poéte.Ce sera,comme nous le verrons plus tard,la raison de sa mort.Comment ça?
Nonobstant la simplicité(et non le simplisme)du poéme,il semble bien que cette « qassida »est la parodie d’une certaine réalité socio- politique qui prédominait à l’époque.
LA FORME:
Dans un style allègre,la plume enjouée de SI THAMI MDAGHRI,fait parler les animaux et les hommes,à la maniére d’un LAFONTAINE ou IBNOU ALMOQAFFA3.A ce propos, deux protagonistes émergent du lot:un roi(des hommes)et une reine(des abeilles).
LE CONTENU:
La conversation entre les deux est vite entamée par le protocole d’usage:l’échange de civilités(sahlan ou ahlan bik…).Le roi est,ensuite,sideré devant le bonheur et la prospérité du royaume de son interlocutrice.
Le dialogue évolue petità petit.Nous sommes dans le vif du sujet:la géstion des affaires publiques.L’abeille intervient pour expliquer au roi,le secret de la stabilité et de la pérénnité de son royaume.(A ce propos je vous invite à lire attentivement la 3éme strophe(qssem)du poéme: »9olt liha ssbab…….khilou 3athara »/
plus précisément les vers 5-6-7 et 8 de la 3éme strophe):(« ma 3andi wzir tamma3.. »),(je n’ai pas de ministre cupide).
(à suivre…)

.24
KOCILA

default

NAHLA CHAMA(IV)
LES REACTIONS:
Ainsi NAHLA CHAMA,avec sa portée allégorique et sa dimension symbolique,aurait derangé plus d’un,dans le sérail.Tout ce beau monde qui se complaisait dans l’entourage royal,comprit trés tot le danger que représentait un tel pamphlet,pour ses privilèges et les faveurs sociales et féodales dont il bénéficiait.Tout risquait de tomber à l’eau,à cause d’une petite abeille qui parlait dans un petit poéme.
D’un seul coup les courtisans se réunirent.Un véritable complot fut mijoté contre le poéte-coupable,commandité,il est vrai,par l’un des grands commis de l’état,à l’époque(pas la peine de citer son nom).
SI THAMI MDAGHRI,était donc l’homme à abattre.Ses jours étaient comptés.On guettait le moment propice.
L’EXECUTION:
Une nuit,pendant que le poéte dormait d’ un sommeil de plomb,une main criminelle glissa dans sa chambre,un braséro plein de buches fraiches,allumées et ferma la porte.Le lendemain,la nouvelle se répandit:le poéte est mort etouffé,par le charbon.C’était le 27 moharram 1276.
Ainsi s’achève le destin d’un excéllent poéte,parti dans la fleur de l’age,laissant dérrière lui un répertoire riche et varié de « qassayd »,plutot de joyaux superbes.
SI THAMI MDAGHRI git dans le tombeau de sidi BOUNAFA3,à FES-JDID,l’un des quartiers les plus préstigieux de la ville de FES.
Voilà,en éspèrant que cette modeste contribution aura au moins réussi à assouvir une soif de savoir pour les fans du mélhoun,rappelons que cette analyse,demeure une tentative parmi d’autres.Elle ne saurait prétendre à l’exhaustivité,ni s’ériger en détentrice absolue de la vérité.Il est évident que certains aspects demandent plus d’explication(s),que d’autres questions requiérent davantage d’éclaircissements.
La perche est tendue aux intervenants et aux illustres professeurs qui illuminent ce site.
En attendant je vous fais part de toute mon amitié.
AMICALEMENT VOTRE: KOCILA.
(FIN)
NAHLA CHAMA:(I.II.III.IV)

.25
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي كسيلة الكريم
..
لك مني كل عبارات التقدير و الإحترام لهذا المجهود الرائع و الأسلوب المتمكن الرزين الذي تناولت به ظروف إبداع نص قصيدة النحلة شامة
..
أنت بالفعل قيمة مضافة لموقعنا العزيز لها من صفات التميز و من خصال الإلمام ما يكفي لنحترم فيك أستاذيتك و نجل فيك تخصيص بعض وقتك لخدمة طلبات المنتسبين لهذا المنبر الغالي
..
دامت بيننا جميعا أواصر المحبة
..
أبوتاج رشيد

.26
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي كسيلة الكريم
..
أرجو أن تدقق تاريخ وفاة الحاج التهامي المذغري فجل المراجع تشير و لا تؤكد أنها حصلت عام 1286
..
معلومة قابلة للتدقيق إذن
..
أبوتاج رشيد

.27
KOCILA

default

AKHY AL KARYM:oustad ABOUTAJ.
j’ai beau chercher la date de décès de SI THAMI MDAGHRI,une chose est certaine:les sultans ALAOUITES avaient l’habitude d’honorer leurs princes héritiers du titre de CALIF.Celà dit,comme je l’avais mentionné,SI THAMI MDAGHRI,n’avait vécu que le régne du sultan MOULAY ABDERRAHMAN et le CALIFAT du prince SIDI MOHAMMED BEN ABDERRAHMAN.Ce dernier avait eu l’allégeance en tant que roi du maroc,en 1276,c’est à dire aprés la mort de SI THAMI MDAGHRI qui ne l’avait jamais connu comme roi,mais comme CALIF,du vivant de son pére.
En outre sur l’épitaphe de sa tombe,il est marqué:27 moharram 1273.
Par ailleurs,son homonyme,un autre THAMI MDAGHRI poéte lui aussi et mort en 1286(de l’hégir),était parmi les amis intimes,cette fois-ci du sultan SIDI MOHAMMED BEN ABDERRAHMAN.
Enfin à défaut de sources fiables,disons ALLAHOU A3LAM.
AVEC TOUS MES RESPECTS:ton ami :KOCILA.

.28
mina

default

إلى السيد الجليل كسيلة،
شكرا سيدي على كرمك و على تفضلك بإعطاء هدا المو قع هده المعلومات القيمة. لقد تفضلت وبسخاء بتزويدنا بمعلومات مفيدة حول هده القصيد ة الراءعة. فهمت أشيا ء كثيرة كات غا ءبة عن دهني؛ إنها بالفعل قصيدة راءعة. وأتأسف أنها كانت سبب وفاة ناضمها. ولاه الله في رحمته . وجزاه الله يا سيدي كسيلة خيرا في سعيك إلى إعطاء تدكيرا لهدا الشاعر الفد. و نتمى أن نرى إطلالات ميتمزة لمتدخلين آخرين لهم مستوى تدخلك. شكرا جزيلا سيدي. وحفظ من قال : » من علمني حرفا , صرت له عبدا ». و مساءك سكر.

.29
راضية

default

شكرا السيد كسيلة على هده ا لباقة العطرة من المعلومات النادرة. لقد أضأت هدا الموقع بضياء المعرفة, و الإطلاع الواسع المتعلق بقصيدة « النحلة شامة.
جزاء الله خيرا, وجعلك من المتدخلين الداءمين لهدا الموقع. ولك مني احر التحيات.

.30
KOCILA

default

A Mmes ou Melles RADIA et MINA.
Je suis trés touché par les marques de sympathie dont vous avez bien voulu me faire part.Vous m’avez remercié,je vous réponds(ACHCHOUKRO LILLAHI LOUAAHIDI AL AHAD).Je suis également satisfait de voir que ma modeste contribution au sujet de NAHLA CHAMA,aurait au moins requis votre aimable attention,qu’elle aurait suscité en vous un désir d’en savoir plus.
A ce propos,je vous assure que notre site regorge de professeurs émérites,mus par le meme élan que mon humble personne,et qui ne demandent qu’à etre sollicités pour répondre à toutes vos doléances.
AVEC MES AMITIES,A VOTRE SERVICE:KOCILA.

.31
كريم

default

تأكد سيدي بأن تدخلك بهده المعلومات أفادنا كثيرا. تقبل من كل من قرأ هده السطور ألف شكر. مع تحياتي

.32
شيماء

default

جاء إبني يجري إلى المطبخ قاءلا : « هناك نحلة, إفتحي النافدة كي تدهب لحالها » فقلت له : « لا تخف, النحلة لن تؤديك بشي » فقال : « لنسمعها أغنية « النحيلة » « . وبالفعل, إستمعنا إلى الأغنية.
و قلت لإبي : »ما أسعد هده النحلة التي يتغنى بها »
ولو أن هده الأغنية لها معاني ودلالات عميقة

.33
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

نحلة تسمتع لقصيدة مغناة عن نحلة
هذا أروع تعليق قرأته يخص تحفة الشيخ التهامي المذعري النحلة شامة
درس بيداغوجي عميق تلقنه أم لطفلها
حكمة ثاقبة تبلغها الأم بأدوات تلقين بسيطة تنفذ بلا استئذان إلى عمق البراءة في إبنها
ثالوث إختلفت توجهاته
نحلة تنشد الحرية
إبن يخشى لسعة نحلة
أم تلم البعض في الكل
لتسمع الإبن و النحلة معا أغنية عن نحلة
أظن أن بعد النظر هنا أسمى من تفكيري المتواضع
و كأن الأم تقول لطفلها لا تواجه العدو المحتمل بالعداء الأكيد
يا للروعة
..
النحلة شامة بالفعل قصيدة ملحونية تختزن عسل المعاني
و حتى هذا التعليق أعتقد أنه لا يقل عمقا في دلالاته
التي تنم بكل تأكيد عن شساعة مساحة الخيال عند الأم
..
و الله جسدتما عندي بإخلاص حكمة جون كوكتو القائلة
Un enfant prodige est un enfant dont les parents ont beaucoup d’imagination
..
درس حكيم لن أنساه أبدا و سوف ألقنه بدوري لكل أبنائي على اختلاف أعمارهم
..
أبوتاج رشيد

.34
شيماء

default

إلى السيد أبوتاج رشيد,
أشكرك على تعليقك هدا و على الصفة التي وصفت بها تصرفي المتواضع إتجاه زيارة نحلة.
أثناء إنصاتنا لهده الأغنية, دخلت نحلة أخرى من النافدة. وبقيتا تطيران في أجواء البيت القريب من السطح. كأن رنات الموسيقى جدبتهما. فقلت لإبني : »أرأيت بأن النحلتان لم تصباك بسوء, فقد كانتا مشغولتان بالإستماع إلى هده الأوتارالجذابة. » هدا ما وقع هدا الصباح وهي قصة واقعية ولسيت من نسيج الخيال.
مع العلم أن النحلة مسالمة وكون نحلتان دخلتا بيتي وأسمعتهما هده أغنية شعرت بسعادة عارمة, وبشعورآخرلا أستطيع وصفه . وتمنيت لوتكون هده القصة موضوع أغنية يتغنى بها. قد أ كون حالمة.
مع العلم السيد أبوتاج رشيد أن إبني إسمه ياسين, و هو نفس الطفل الدي لبيت رغبته في معرفة كلمات الأغنية « النحلة شامة », وساهمت في تقريب هده التحفة إلى مسامعه. شكرا جزيلا سيدي على تدخلاتك و خاصة على بعد الرأيا و الأسلوب اللغوي المتميز.

.35
Ayyachi ould Ettaquadoum

default

une chanson très belle. Elle est originale. Merci pour ce groupe mythique qui nous a fait rêver

.36
رضوان دمنات

default

الاغنية جميلة وليس مهم من سرقها و لا صاحبها الاصلي ناس الغيوان تجربة لكل المغاربة حتى عمر السيد و من معه الان لم يعد لهم فيها اكثر مما لكل المغاربة تماما كما اغاني ام كلثوم و لمشاهب و الشيخ امام ووووو المهم اننا حينما ننصت اليهم ننصت الى انفسنا و مسألة اعتبرها مهمة جدا احيانا لا نستطيع أن ننصت الى انفسنا الا عن طريقهم انهم اذن يتفوقون حينما نعجز نحن و أكيد اننا نتفوق في مجالات اخرى لكن نعجز عن اعطائ اعمالنا طابع الوطنية أو العالمية ….ثم الم تسمع من قبل بموت المؤلف
الى المثحدث عن السرقة الفنية من الحي المحمدي

.37
محمد الوجدي

default

النحلة شامة أغنية رقيقة ، تصل إلى القلب بدون منازع . خفيفة خفة النحلة و ثقيلة المعاني . ناس الغيوان دائما فيقمة العطاء .

.38
salah

default

a very beautiful song it is original thank you for this mythical group that gave us

.39
سفيان

default

تتعجبنى النحلت بزاااف

.40
هاشم العلوي

default

ليس لي ما أضيفه لما تفضل به الأستاذ كسيلة والأستاذ أبوتاج مشكورين..
إلا أن لي ردا على أحد الإخوة المتحاملين على ناس الغيوان والذي ذهب إلى اتهامهم بسرقة القصيدة »الأغنية » من شخص يدعى حسن الملحوني..وقد كان رد الأستاذين علميا وكافيا على ما أعتقد..إلا أن ما اود إضافته وهذا أمر يجهله جل المغاربة هو التالي: في إحدى جلسات برنامج نغمة وتاي تمت استضافة عمر السيد أحد مؤسسي مجموعة ناس الغيوان وقال متحدثا عن « النحلة شامة » بأن الفرقة أنجزت هذا العمل بطلب من المغفور له الحسن الثاني..ولا أعتقد أن عمر السيد يجرؤ على الكذب على ملك البلاد إلا إذا كان لابن الحي المحمدي رأي آخر..أما من جهتي فلا أستغرب ذلك لما عرف عن الملك المرحوم من ثقافة واسعة في كل المجالات..بما في ذلك الطرب الرفيع بشهادة أم كلثوم التي لم تغن لملك أو رئيس وغنت بين يده..وفي مجال الملحون كثيرا ما استوقف المنشدين ومنهم المرحوم التولالي ليصحح لهم بيتا أو كلمة لأنه كان يحفظ كما هائلا من قصائد الملحون…وإذا ماثبت صدق كلام عمر السيد..فهذا ينفي تهمة السرقة عن ناس الغيوان

.41
Chama

default

Salam!

Tres belle chanson, BELLES PAROLES, belle musique…
Assiddi tbarkellah ala Haj Thami Elmdaghri+Nass El Ghiwan

.42
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

للتصحيح فقط ، أغنية نحلة شامة ليست من ألحان ناس الغيوان وإنما لحنها مقتبس من قصيدة ملحونية عيساوية مشهورة معروفة
تسمى : البراقية

وهذه حربتها أو لازمتها باللازمة
*******
اللهم صلي عل النبي راكب البراقي
محمد عين لوجود طاها
****
وبه وجب الإعلام

.43
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
إخواني أعضاء الموقع، رحبوا معي بالشاعر الوافد بقوة، السيد عبد اللطيف الراغي، هذا الزجال العميق الحرف و هذه استعارة أقتبسها من المبدع الفنان الزجال كذلك، السيد رشيد أبو تاج،
فعلا السيد الراغي عبد الغني يجمع في قصائده الزجلية، بين قوة الموهبة و جودة النظم الشعري و متانة المعنى و جمالية المبنى و دقة الوزن و تنوع المواضيع و جدتها، هناك نضج و هناك قيمة و هناك أرضية صلبة يقف عليها و هذا باد من سرعة بديهته في الرد و الارتجال و من يجيد لعبة الارتجال يجيد الشعر و التلاعب بالقوافي و يمكنه أن يكتب كل ما استدعت الضرورة ذلك، فلا يتقيد بزمان أو مكان معينين
بالتوفيق صديقي في الحرف المبدع عبد اللطيف الراغي

.44
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الفاضل الراغي عبد الغني
..
كل الإشادة أوجهها لك لتميز نظمك و لقلبك الطيب الذي تفضحه حروفك
حللت أهلا و نزلت سهلا الموقع في حاجة لمبدعين من طينتك
..
أما بخصوص لحن النحلة شامة فقد أصبت فعلا حين بادرت إلى تصويبك الذي يفيد أن مرمتها جاءت على قياس البراقية و هذا ما أثير في تعاليق سابقة منذ أن رفعت القصيدة إلى الموقع خاصة بتعليق العبد لله رقم 2
..
لك مني أجزل التحايا
أبوتاج رشيد

.45
driss zaarouri

default

السلام عليكم
قبل الحديث أود أن أقدم نفسي
أنا الفقير الى الله تعالى ادريس زعروري الكاتب العام لجمعية قصبة هدراش للملحون بمكناس وأود فقط تصحيح معلومة عن قصيدة النحلة التي هي من نظم الفقيه التهامي المدغري الدي كان صديقا للسلطان محمد بن عبد الرحمان بن هشام و هده القصيدة ليست على منوال القصيدة التي أشرت اليها « البراقية » و أعدكم أن أنشر قصيدة النحلة كاملة في هدا الموقع لأن ناس الغيوان لم يغنوها كاملة فهي تتكون من 110 أبيات

.46
kocila

default

الأخ الفاضل عبد الغني الراغي
بعدالتحية،اسمح لي أن أذكرك أنه في فن الملحون ليس هناك لااقتباس ولا لحن.لقد سمي الملحون،ملحونا لأن الألحان،أو ما يصطلح عليه ب « القياسات » وجدت قبل كلمات القصائد.و عليه فكل شيخ يختار قياسا لينظم فيه قصيدته.أما بخصوص البراقية فهي على قياس « النحلة شامة ».وهاته الأخيرة نظمها سي التهامي المدغري،رحمه الله في القرن التاسع عشر،أيام السلطان مولاي عبد الرحمان.أما قصيدة البراقية فقد نظمها المكي بنعلي الريش في ثلاثينيات القرن العشرين .فمن يا ترى نظم في قياس الآخر صاحب النحلة أم صاحب البراقية؟
أترك لك حرية الإستتنتاج.
مع تحيات صديق الموقع:كسيلة.

.47
kocila

default

اهلا بأخي وصديقي العزيز الأستاذ ادريس الزعروري.البيت بيتك.

 » سهلا واهلا بيك يابا ادريس يا صايل،يا صايل
صلتي عل الاشعار »

.48
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي العزيز كسيلة
..
افتقدناك يا حكيم الموقع بالله عليك لا تجعلها غيبتك عادةو لا تحرمنا طلعتك
..
أستسمحك أخي أن أدلي برأي في موضوع القياسات الملحونية التي أثارها طرحك
من يا ترى نظم في قياس الآخر صاحب النحلة أم صاحب البراقية؟
أعتقد أن شيوخ السجية أو النظام الفطاحل ليسوا في حاجة لتثبيت مرماتهم على قياس قصيدة ملحونية سبقتهم أو جايلوهابل الأصل أن سليقة هؤلاء الشعراء الأفذاذ أن يتركوا العنان لمخيلة المبدع فيهم لتسكب ما فاضت به قريحتهم من أشعار دون استناد على جرس إيقاعي أو نغمي بذاته بل تأتي القصيدة تواردا و بشكل إنسيابي مع إمكانية خضوعها لمراجعة دقيقة توازي ما يفعله الجواهرجي بالذهب المسبوك
مع الإشارة إلى أن هذه الطبقة من جهابذة القول تمتلك ناصية الشعر بشكل لا يمكنها أن تقع في خلل إيقاعي حتى لو كتبته في منام
..
و حتى أوضح فالبون الزمني بين الشيخين لا يمنع من أن يفضل المنشدون تركيب قصيدة على غير المقياس الذي نظمت عليه أصلا
و هذا الطرح سهل التأكيد عندما نعلم أن أكثر من قصيدة ملحونية تنشد على أكثر من منوال نغمي و إيقاعي حتى أن بعض شيوخ الكريحة كانوا يتباهون فيما بينهم بتمكنهم من إنشاد العديد من القصائد على قياسات متعددة
..
أبوتاج رشيد

.49
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيد المبدع و المثقف المحترم رشيد أبو تاج
حسب قولكم و إن أخذناه على مطلقيته، مع العلم أنكم تؤمنون بنسبية الأشياء و تدافعون عنها، فقد نجد حسب مداخلتكم أن أغلب شعر الملحون كتبه شعراؤه ارتجالا أو بالسليقة و باستشعار موازينهم الداخلية دون الإرتكان إلى صنعة الكتابة بالتشطيب على الركيك من اللفظ، ثم محاولة صياغة الفكرة الشعرية استنادا إلى منطقية المعنى و المبنى و إلى وحدة النص و الحفاظ على الجرس النغمي للسرد الشعري، و قد تتفقون معي أن أول الشعر ارتجال و باقيه تفكير و تركيب و تحوير و تنميق، و هذه كلها مفردات و طرق تدخل في باب صناعة اللفظ الشعري و الصناعة هذه، تحتاج لطول بال و جلوس للكتابة أو التفكير في الطريقة الناجعة للكتابة الشعرية الناجحة
و الله أعلم

.50
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

ردود على ماورد
أولا إلى السيد محمد أوبالاك
بعد التحية والسلام ،أشكرك على إطرائك وحفاوتك وترحيبك، ولا يسعني إلا أن ألخص كلمتي لك في كلمة « كلك ذوق »، ولكن لابد أن أوصيك بأن تحفظ اسمي عن ظهر قلب : عبد الغني وليس عبد اللطيف
وواضح جدا أن الخطأ في الاسم لم يكن مطبعيا ولا أصبعيا
وعلى العموم ، كل أسماء الله الحسنى حسناء وخير الأسماء ما عبد أوحمد
واللي جات من عندك أسيدي نحسبوها سمن وعسل
(:
********************************************
الرد الثاني إلى السيد أبوتاج رشيد
——————————
أشكرك جزيل الشكر على إشادتك ونبل مشاعرك وطيبوبة قلبك ، وأتمنى أن يكون حلولي ونزولي بينكم في الموقع فيه مايفيد وأن أكون عند حسن ظن الجميع ولك مني كل التقدير والاحترام
********************************************
السيد الزعزوعي
إيلى كان الصباح صباحك ويلى كان لمسا مساك
أما بعد
معلوماتك صحيحة ، غير أن تعليقي على الأغنية لم يرد فيه أن شامة جاءت على منوال البراقية ، وأرجوك إعاد قراءة تعقيبي للإستيعاب أكثر ، وفي انتظار أن توافي الموقع بكل أقسام قصيدة النحلة ، أرجوك أن تتفضل بقبول احترامي وتقديرى
********************************************
السيد كسيلة
تحياتي لك مبللة بندى الورد
أما بعد
لابد من تنبيهك أني لم أقل بثاثا أن في فن الملحون اقتباس ، وإنما قلت أغنية نحلة شامة ليست من ألحان ناس الغيوان كما هو وارد في تقديم الأغنية، ولعلمك فإن قصيدة نحلة شامة ليست على قياس قصيدة البراقية، وإني بدوري أترك لك حرية الاستنتاج بعد أن تقارن بين القصيدتين وإن كان الأمر لايحتاج لذلك لأن النحلة
تتركب من ثلاثة أبيات وهذه هي الحربة:

صولي ياشامةالظريفةوزهاي وغني ودندني قطفي من لزهار
أترياق كل ضر
أبنت الملك ملك هما وتمارا
وإن هذه القصيدة على قياس فضيلة للحاج إدريس بن علي وهناك أيضا في نفس القياس قصائد لاتعد ولاتحصى، أما البراقية فهي تتركب من بيتين فقط فراش وغطا
وقبل الختام لابد من التوجه إلى الأستاذ السي محمد أبوتاج لأقول له أنه بالفعل هناك من المنشدين من ينوع النغمات في القصيدة الواحدة ويسمى هذا التنوع في اصطلاح أهل الملحون بالتفجاج
أو التبدال ولعل المرحوم التهامي الهروشي كانت له القدرة الفائقة فيما يسمى بالتفجاج

ومسك الختام السلام

.51
kocila

default

السيد » عبد الغني الراغي »
لابد من تذكيرك » أن عبارتك:لحنها مقتبس الواردة في السطر الأول من تعليقك رقم42 والتي بنيتها للمجهول هي التي كانت وراء هذا الخلط الذي أتمنى أن يبقى في إطار سوء التفاهم وليس سوء الفهم.
مع تحيات كسيلة

.52
الراغي عبد الغني

الراغي عبد الغني

السيد كسيلة
قلة التركيز وعدم الإستيعاب هما اللذان كانا وراء الخلط وأطرا سوء التفاهم وسوء الفهم، مع احتراماتي لك

.53
kocila

default

M.ABDELGHANI RAGHI
S’il y a équivoque ,elle ne peut venir que de vous.Vous perdez votre temps à vouloir faire endosser vos propres erreurs aux autres …

Sans rancune :KOCILA.

.54
نوال

نوال

النحلة شامة هي رمز للطبقة الشغيلة, التي تظحي من أجل إسعاد الآخر. هي رمز للصبر, للكد و المتابرة. مبادرة التغني بهده القصيدة تدل على المستوى الثقافي العالي لناس الغيوان. بارك الله في هده المجموعة الفدة


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون