شفت الخاتم

نعيمة سميح

شفت الخاتم

الورقة التعريفية
الأغنية العصرية

كلمات : الطاهر سباطة
ألحان : عبد الرحيم السقاط
التاريخ : 1973
كلمات الأغنية

استمع إلى شفت الخاتم من خزانة الأغاني المغربية
Écoutez la chanson chaft lkhatam de Naima samih du répertoire de la musique marocaine
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • chaft lkhatam
  • naima samih
  • شفت الخاتم
  • نعيمة سميح

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(31) عدد المشاركات

.1
karim

default

أهداء.. في غيبتك غابت عليا انفاسي تسيل الدمعتي ويغيب عليا احساسي انت دواء روحي وطبيبة جروجي ..في غيبتك يكثر بكاي ونوحي وتموت في جسمي جميع حواسي… ربي يطول عمرك ويحفظك ويحفظ وليدك بالنسب لأغانيك راها جميله بالفعل وعلاش انا رسلت ليك اهداء شكرا

.2
khadija

default

hiya min kalimat taher sebata oyalala naima khalik dima me3ana beghinak temate3ina dima biljadid rah hena mecheta9in lik rak mazal te3eti ote3eti

.3
ياسين التطواني

ياسين التطواني

نعم هي من كلمات الزجال الطاهر سباطة شفاه الله

.4
achraf elyounsi

default

l’année de cette chanson est 1973

.5
aziz ould derb soltan

default

لااجد ما اصف به هذا العمل المتكامل سوى انه جميل.الله يعطيك الصحة السي الطاهر والمتألقة دوما نعيمة سميح والف رحمة على الخالد السي عبد الرحيم السقاط

.6
karima

default

hale min mazid

.7
karima

default

salam had mawe9i3e rah wala pour moi chi haja obligé nedkhol liha beghina mazid orabi likom 3ewin

.8
karima

default

a3adate naima samih hadihi ogheniya fi tassejil bitawezi3ine jadide allah yi3etiha saha

.9
karima

default

kanhasse ani fi darena

.10
ياسين التطواني

ياسين التطواني

لهذة القطعة قصة طريفة معي كنت مع أحد الأصدقاء ودخلنا أحد المطاعم لنجد الطاهر سباطة شفاه الله أنا بالطبع أعرفه بينما هو يعرفني صغير السن لم أشأ إزعاجه بأني إبن صديقه فدار الحديت عن هذه القطعة فإذا بأحد المغفلين سأل الفنان طاهر سباطة  » زعمة ديالك هاذ الكلمات  » فرد عليه شاعرنا الطاهر سباطة شفاه الله ببرودة دم زائدة  » إلا بغيتي  » فلم يكن مني إلى أن انفجرت ضاحكا فتبسم في وجهي فقال  » وجهك ماشي غريب عليا  » تبسمت وأجبت بأن إبن فلان أجاب « سبحان الله كبرتي أنت وشرفنا حنا » فعانقني « الله يشافيك اعمو الطاهر راك فعقلنا وفقلبنا » بالنسبة لي أحبك إلى مالا نهاية فنك وأخلاقك فوق العادة

.11
ياسين التطواني

ياسين التطواني

في الأصل الطاهر سباطة رجل أمن وكان ملحق من الإدارة العامة للأمن الوطني إلى الإذاعة والتلفزة المغربية سابقا الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية حاليا وعمل كظابط مكلف بأمن هذا الجهاز الإعلامي

.12
karima

default

rak mahedoud asi yassin hit katechof hade mobdi3ine

.13
karima

default

salam wakha neb9a nessema3e hade aghani 3omeri ne9ena3e menhom fine be7alhom youm

.14
نادية

default

ما أروع الطرب الاصيل بمعانيه الجميلة و كلماته الهاذفة

.15
مجنون الاغنية المغربية

default

الروعةأن يلتقي المبدعين في عمل واحد جمالية الكلمة و روعة اللحن و أصالة الآداء صراحة نستمع الى هذه الأعمال نتحسر على ما يغزو مرئياتناو سمعياتنا من تعفنات

.16
خالد من ادرار /الجزائر

default

شكرا لكم

.17
karima

default

ramadan karim kam natamana ane tomti3ona biogheniyate yatawab linaima samih fi hada achahr al3adim

.18
رشيد

default

هدا هو الفن المغربي خليني من القعدة

.19
BENNIS

default

Naima commenca à chanter à l’age de 9ans. Son amour pour le chant prit le dessus, elle quitta prématurément l’ecole.
C’est au debut des années 70 qu’elle fut revélée à ses concitoyens lors d’une emission telévisée « mawahib », là par où sont passés plusieurs stars de la chanson marocaine, telle rajaa belmlih.
Dans les années 80, le monde arabe fit connaissance avec Naima. Hospitalisée pour une grave intoxication elle eut le temps de repeter alors sur le lit la celébre chanson « yaka jarhi ». Naima la chantera un peu partout dans le monde arabe et dans plusieurs pays europiéens. Une star etait née.

.20
gustave

gustave

فين أيام زمان،فين الأصالة،فين الابداع،فين الكلمه الصادقه،فين الاخلاص،فين الاحساس…كلشي امشى مع شخبط شخابيط…كلشي امشى مع لهتور،ولهتوف،والبحث على لفلوس كثيره…بأغاني لا تستمر الا لأسبوع أو شهر على أبعد تقدير…
قارنوا هذه التحفة الرائعة التي يزيد استمرارهاعلى أزيد من 36 سنة وستبقى من الخالدات الى أبد الآبدين ،لأنه فن أصيل نابع من القلب.

.21
karima

karima

la majala lilemo9arana

.22
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
لكل زمن رواده من شعراء و ملحنين و مطربين، لكن صيغ التعبير هي التي تختلف من جيل إلى آخر، و الفكر الجامد و المحنط هو الذي يعيش رهين الماضي و لا يعترف بمستجدات الحاضر
الفكر المنكمش و المنغلق هو الذي يخلق المقارنات و يحارب المعاصر لصالح الماضي التليد
ما أحوجنا للحكمة القائلة ، كن كالنهر يسير دائما إلى الأمام و يجدد مياهه باستمرار
شعر الماضي أكثره مستغرق في التخيل و التوهم و مداراة الواقع و الإنصات و الانصياع لتعاليم الرقابة، و شعر الحاضر رغم ركاكته فهو شعر واضح و مباشر يقول الحقيقة العارية، و شتان بين الزمنين و شتات بين الصيغتين
و الله أعلم

.23
rachid kedadry

rachid kedadry

الحاضر اذا قوض الماضي وبنى اسسه على الميوعة و انقاض الحصيص المتراكم فلا اهلا و لا سهلا به

.24
karima

karima

likoli jiline rowadoho walba9ao lileassela7 sawae mina almadi awe al7adir

.25
إدريس الشافي

إدريس الشافي

الأخوين أوبالاك و الكدادري، صدقتما
من أقوال الدكتور محمد عابد الجابري: جعل الماضي معاصرا لنفسه معناه فصله عنا وإعطاؤه معنى بالنسبة لمحيطه الخاص. وجعله معاصرا لنا معناه وصله بنا وليس وصلنا به. ويحذر من احتواء الذات للموضوع واحتواء الموضوع للذات، ليطالب بالفصل الإجرائي. كما يشير إلى أن العقل الخاضع لسلطة الماضي (السلف) هو عقل مستقيل.لمزيد من التفصيل انظروا مؤلفاته: على مستوى الرؤية، كتاب نحن و الثرات وعلى مستوى التطبيق، الأجزاء الأربعة لمشروعه الفكري « نقد العقل العربي »وهي
أ.تكوين العقل العربي
ب.بنية العقل العربي
ج.العقل السياسي العربي
د.العقل الأخلاقي العربي
حفظكما الله وإلى لقاء

.26
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
السيدة كريمة،
و السيد الكدادري،
أظن أن المسألة ليست مسألة ميوعة أو تقويض لمبادئ الماضي و ترسيخ أللا مبادئ و أللا أخلاق الحاضر، و لكن المسألة مسألة أزمة فن و وجود عراقيل في وجه الفنانين الجدد و تقبل ابداعاتهم التي تعبر عن أحلامهم هم و معاناتهم هم و أزماتهم هم، كما أن هناك أزمة كثرة التفلسف و كثرة إسداء النصح بعلم أو بدون علم، فليس المقياس هو أن يعرف أحد منا اسم مقام مهجور كمقام شد عربان أو مقام هزام، ليسبغ على نفسه سبغة العلم و الفهم و الإلمام بالموسيقى، و ليس كل من رتب القوافي و أخضع بعض الخواطر للقالب الشعري و أتى بالتلميح و الترميز، نسميه شاعرا
نحن في سنة 2009 توجد فرق من قبيل هوبا هوبا سبيريت يخلطون بين الروك و الأندرول و الكناوي و السوسي، و فرقة بيك الخاسر يغني الراب بكلمات تحمل تلميحات سياسية و اجتماعية تعبر عن جيل سنة 2009 ، و توجد موسيقى التيكتونيك و رقصتها العجيبة و هناك شباب يحمل في دواخله الحلم الأمريكي و الأوربي و هو يعيش انفصاما و مثالية تترنح به، بين المعاش المتاح مغربيا و المتخيل المستحيل أوربيا أو أمريكيا، لكن يجب على الفن أن يواكب هذه التطورات و يعبر عن هذه الأزمات و يحبب جمهور 2009 في الموسيقى لا أن يحاربهم و يستعمل معهم السبورة و الطباشير و يسدي نصائح المعلمين و يوجه الذوق العام و يدين جيلا بأكمله لأنهم يختلفون معه و لا يمتون لجيله يأية صلة، فالإختلاف في الذوق لا يفسد للود قضية، و ما أحوجنا للقدوة الحكيمة المتبصرة لا إلى المتسلط الفارض للرأي والذوق عنوة، فمحمد عبد الوهاب مثلا قلد سيد درويش لكن اقتبس من الموسيقى الأوربية و أدخل آلات جديدة و حاربه الموسيقيون الكلاسيكيون لكنه في الأخير فرض موسيقاه و سمي موسيقار الأجيال، و جاء عبد الحليم شبانة أو عبد الحليم حافظ بصوته الهمس الذي لا يسمع إلا بواسطة مكبر صوت، فقلد عبد الوهاب و بعد ذلك شق لنفسه طريقا و سمي العندليب، و جاء بعده عمرو دياب الذي أدى أغاني صور طبق الأصل لألحان بليغ حمدي لكنه بعد ذلك، وجد أسلوبه الخاص وسمي الكينج، و ها هو الآن يتربع على قلوب الجمهور في العالم العربي، و بقي المثاليون الجامدون هم وحدهم، من يتكلم أكثر مما ينتج، فلما لا نمسك العصا من الوسط، فنغني كلمات شعبوية بألحان راقية أو نلحن كلمات راقية بألحان شعبوية، لماذا لا نتنازل قليلا و نهبط لمستوى الجمهور ثم نحاول الصعود به إلى الفن الراقي، هناك أزمة حوار و تفاهم بين الأجيال و الأذواق تقترح و لا تفرض، و ما يأتي باللين لا يأتي بالقوة، فلنكن مرنين، لا ندعي الصلابة فنكسر و لا ندعي الهشاشة فنعصر، و علينا بالعمل و مراكمة التجارب، و بعد ذلك نقوم بتقييم انتاجاتنا و نختار الصالح من الطالح، و من هذا المنطلق سوف يأتي حكمنا منسجما و طموحاتنا، نبتدئ من حيث توقف الرواد و نستزيد عنهم و نصصح هفواتهم و نمد يد الجيل السابق إلى الجيل اللاحق، و كأن الكل نهر متدفق يسير دون توقف أو ركود و يجدده مياهه باستمرار، فلنخلق ورش شعر غنائي، و ورش ألحان، و ورش توزيع موسيقي، و كذا جمعيات انتاج موسيقي، فالذي لا يعمل هو الوحيد الذي لا يخطئ
و الله اعلم

.27
rachid kedadry

rachid kedadry

الاخوة ادريس الشافي اوبلاك كريمة
لا انكركون تدخلي المفاجئ جاء كردة فعل على افكار طرحها الاخ اوبلاك ، ونحن، طبعا ، نفترض اننا بصدد الحديث عن الابداع الفني بصيغه المتعددة .
فعلى عكس ما قلت، اخي محمد ، المقارنة ضرورة من بين ضرورات اخرى تدخل في صلب المنهج و الفكرالعلمي، حتى لا نسقط في منطق  » كور و اعط… » . الذي يستهدف الادمغة المجمدة و المعلبة من لدن مافيات المال و السياسة قصد خلق مستهلك يتقبل الصالح و الطالح .فانت ، وبحكم الميدان الذي تعمل فيه،حتما لن تغيب عنك هته الحقيقة . الا اني استغرب ان اجدك تدافع عن الراكاكة اذا كانت مباشرة وتقول الحقيقة عارية . فما جدوى الحديث ، اذن ، عن الشعرية و الابداع؟ هذا سؤال مشروع .نعم لقد كنت مصيبا عندما قلت ما مضمونه انه لايكفي الالمام بالمقامات الموسيقية لتكون ملحنا ولا التمكن من ترتيب القوافي لتكون شاعرا .ولكن ، وبالمقابل كذالك، لا يكفي ارتداء قبعة بشكل مقلوب او سروال دجينس يستر العورة بالكاد او لا يسترها بالمرة ، وامام 140000 شاب و قع تحت قهر ألة التعليب الفكري و السلوكي، لكي نقول بنجاح هذا النوع من الاعمال اللافنية.
لقد سبق و ادعت نجاة اعتابو انها تستطيع حشد هذا البحر من الجمهور،في اشارة غير ذكية للتعبيرعن شعبيتها امام اعتى رواد الاغنية المغربية.ولكنها تناست انها امام شباب سدت في وجهه جميع منافذ التفتح العقلي و الروحي و لم يعد يجد ذاته في واقع اصبح فيه من يدفع اكثر يرفه اكثر. بل وصل بها الامر ان رمت بوجه و في حضور الفنان عبد الهادي بلخياط في برنامج تلفزي بعبارة لن تنسى »آش من قمر احمر و لا خضر.. » اهكذا يكون التجديد ؟ هل كان ضروريا ان اقوض الماضي التليد لاسوق نفسياضه؟
رايي المتواضع كنت اقصد به التجديد المنسجم مع منطق السيرورة و العصر، لا ما نعيشه من قطيعة مطلقة مع الابداع و الانسجام وبالتالي الجمالية التي تعكس صفاء النفس بعيدا عن كل فوضى و تشويش.
تحيات رشيد قدادري.

.28
rachid kedadry

rachid kedadry

الاخ المحترم ادريس الشافي.
اشكرك على احالتي على احدى مؤلفات المعلمة المغربية، الدكتور محمد عابد الجابري، والتي تعتبر الاكثر جدارة بالقراءة.
وحيث ان القراءة انواع ،تبدا من قراءة رسالة عادية لا تتطلب سوى الالمام بابجديات اللغة المعبر بها الى قراءة تتطلب كل ادوات التحليل من اجل بلوغ الفهم و فتح آفاق الجدل النقاش و مقارعة الحجج. وهنا مربط الفرس.فلا انا « بعقل » او » دماغ » حسن حنفي او حتى ابسط تلميذ في شعبة الفلسفة لادخل هذا البحر المترامي الاطراف و الذي سيبتلعني حتما.
فبما انك تطرقت الى الجدل القائم بين الذات و الموضوع وضرورة الفصل الاجرائي بينهما فاني اتساءل اين حصل هذا حين تدخل الاستاذ اوبالاك بصفته شاب ابن عصره مدافعا عن تقبل الركاكة والسطحية من اجل حصول الترتكم ،علما ان شباب اليوم يبدو ان مصيره قد حسم ، وشكل وعيه و ذوقه باحدث وسائل التكنولوجية المتطورة من طرف المافيات التي ذكرت سالفا، وذلك في مسعى دؤوب بهدف الحفاض على الوضع القائم . وعلى كل حال فنحن في حقل من حقول العلوم الانسانية حيث النسبية و صعوبة بل استحالة فرض منهج العلوم الدقيقة على الظاهرة الانسانية المستعصية.
تحيات رشيد قدادري .

.29
إدريس الشافي

إدريس الشافي

ذ.رشيد قدادري
والله لقد صعب علي التعليق على مداخلتيكما الأخيرتين نظرا لما تحملانه من تمظهرات عمق فكري رفيع. والمداخلتين تفرضان ندوة فكرية في الموضوع أقترح أن نفكر جميعا في تنظيمها ورفع أفكارها و خلاصاتها إلى الموقع. وعلى كل حال، أردت فقط التذكير و التنبيه، لأن كثيرا من المداخلات في هذا الموقع تحمل أحكام قيمة، شخصية في العديد منها
أستاذي رشيد
يؤرقني دائما هذا السؤال: متى و كيف تكون الأغنية معاصرة لجيلها (لنفسها)؟. هذا سؤال أضيفه للندوة إذا كتب لها التنظيم
حياك الله أخي رشيد
********
من أقوال د عبد الله العروي: الخبير مجدد بطبعه، يستبدل قديم بجديد أو يجدد قديم
أما الواعظ فيقوم بشيئين: الإدانة و إعادة الوصف

.30
إدريس الشافي

إدريس الشافي

الأخوين قدادري و أوبلاك
أريد عنوانيكما الإلكترونيين إذا سمحتما

.31
rachid kedadry

rachid kedadry

الرجاء من السيد أبوريم تمكين الأستاذ إدريس الشافي من عنواني الإلكتروني ، تلبية لطلبه مع خالص الشكر.


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون