النقاش حول شريط صور الفنانين

نافذة حوار

النقاش حول شريط صور الفنانين

زوارنا الأعزاء
نظرا للعديد من التساؤلات التي يطرحها زوار الموقع الأوفياء حول إدراج صورة فنان دون آخر, إرتأينا أن نفتح باب الحوار حول من هم الأجدر بأن يبوؤا شريط الصور المتحركة الخاصة بالموقع و تفاديا لكل تداخل في القوالب الغنائية المغربية الزاخرة التنوع نفضل أن تقتصر الردود على الرعيل الأول للأغنية المغربية الأصيلة من بداية القرن الماضي إلى  1960؟
نتمنى منكم أن تشاركوا بكثرة لما للموضوع من أهمية بالغة وشكرا

المشرف

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(28) عدد المشاركات

.1
Ali Abouchehrazad

default

شريط الصور أعلاه يجب أن يبقى دون ترتيب، اعتباطيا، لكن على أساس أن يتضمن الفنانين الذين يمثلون الأغنية المغربية، ولو بأغنية واحدة مشهورة، كتابا كانوا أم ملحنين أم مطربين

.2
عبد اللطيف درويش

default

إذا كان لا بد من وضع ترتيب فالأليق هو أن توضع الصور إما
حسب أسبقية ظهور هؤلاء الفنانين في الساحة الفنية(أي تاريخ تعرف الجمهور عليهم)أو حسب تاريخ إدراج أعمال هؤلاء الفنانين بالموقع…وللزوار وسع النظر

.3
لطيفة العروسية

default

انا فنانة مغربية ورئيسة جوق الطقطقوقة الجبلية لا يهم اين يوضع الاسم والصورة ما دام ان كل هؤولاء الفنانين صنعوا الاغنية المغربية كل على حسب مجهوده ولا يمكن التمميز بينهم يجب ان يبقى شريط الصور كما هو

.4
karima

default

dona taretib howa hal mitali

.5
عبدالخالق أيت الشتوي

default

أضم رأيي الى التدخلات التي كانت حسب فهمي وجيهة والتي أعربت في مجمل قولها بأنه لاداعي الى عناء البحث في ترتيب صور الشريط مؤكدا على القول بما جاء في أحد هاته الأراء بأن يتضمن الشريط كافة المبدعين من الفنانين الدين أدلوا بمساهمتهم في ترسيخ صرح الأغنية المغربية ولو بدعمهم لها في ركن واحد من أركانها كما هو جار به العمل في الغالب كتابة أو لحنا أو طربا ودلك كماهو مثبت في محتوى الشريط نفسه ومن هنا كانت وجاهة تلك التدخلات .مع عميق الأحترام والتقدير .

.6
محمد الحميدي

default

قيمة الصور في الشريط رمزية أساسا..
ورمزيتها هي التي توحي بالهدف من الموقع،
فلتبق على شكلها الحالي
لأن المهم أصلا هو محتوى الموقع
وما يغتني به من قطع مغربية جميلة تحدد
تميزه على باقي المواقع الغنائية المتعددة

.7
أبوتاج رشيد

default

إخواني زوار الموقع الأوفياء
تحية للأقلام المحاورة
علي أبو شهرزاد
عبد اللطيف درويش
لطيفة العروسية
كريمة
عبد الخالق آيت الشتوي
محمد الحميدي
..

محبة لكل روادنا – شعراء ملحنون مطربون عازفون- لا يختلف فيها إثنان
إلا أن الموقع بإدراجه لصورة ما دون غيرها من صور لفنانين لهم إسم و لهم بصمة و لهم مكانة لسبب من الأسباب يجعلنا في بعض الأحيان نتساْل لماذا هذا و لم لا ذاك؟
أحبتي الكرام
لا يمكن لكم أن تتصوروا مدى معاناة المشرفين على الموقع مع العديد من الزوار الذين يستغربون عدم إدراج صورة فنانهم المحبوب رغم أن السبب قد يكون عدم توفر المنبر على صورته ليس إلا
..
نحن أمام اختيارات عدة أذكر منها:
– الشريط يجب أن يتضمن صور كل الفنانين المدرجة أعمالهم بخزانة الموقع ..
و هنا أثير ملحوظة بسيطة و تساؤلا مشروعا أين هي صورة شيخ الزجالين المغاربة أحمد الطيب العلج والذي تزخر هذه الخزانة بالعشرات من أعماله كما لا نجد من الشعراء ضمن الشريط سوى بعض الرواد الذين جمعوا بين موهبة الكتابة و الألحان و الغناء و منهم أسرد الرواد فتح الله المغاري و أحمد جبران و ابراهيم العلمي و عبدالواحد التطواني..
أليس من حق الشعراء الذين أثروا أغنيتنا المغربية إبان تشكلها الأول أن ينضافوا هم أيضا..
و ما قيل بشأن مبدعي الحرف يمكن أن يقاس على مبدعي الألحان و هنا أذكر فقط أحد الغائبين الراحل عبد الصادق شقارة سلطان الفن الجبلي و أين هو أمير الناي عبد الحميد بن ابراهيم الذي أشر على ظهور العديد من الوجوه الغنائية المغربية كالراحل محمد الحياني و الفنان عبد المنعم الجامعي
..
و حتى لو صنفنا كل ألوان الغناء المغربي كالملحون و الأندلسي و الغرناطي و العصري و الأمازيغي و غناء اليهود المغاربة و المجموعات و الشعبي بكل ألوان طيفه و وضعنا لكل صنف شريط خاص به فإننا سنكون مضطرين لتفريع جديد على درجات متوالية خاصة بالرواد الأوائل ثم من تلاهم جيلا بعد جيل
-هناك اختيار ثالث هو دمج كل الرواد دفعة واحدة على كثرة أعدادهم و تسجيل أسمائهم تحت الصورة مع تسريع وثيرة العرض
..
و عليه فالمسألة لا أعتبرها من وجهة نظري المتواضعة تفضيلا لبعض دون آخر و لكن النقاش المفتوح اليوم بين أفراد أسرتنا الطيبة سيكون فرصة لنا جميعا لنتبادل وجهات النظر و لنلملم معلومات حول تاريخ بداية أغنيتنا العصرية قبل قرن مضى ثم نمر للقوالب الغنائية الأخرى تباعا
و لا يخفى عليكم أنها مجهودات ستثمر لا محالة مرجعا يعتمد لكل مهتم بالشأن الفني الأصيل لبلدنا على اعتبار أنه موضوعا لا زال بكرا من حيث التوثيق..
..
..
و رغم يقيني بصعوبة المأمورية فإنني أرجو من الإخوة أن يثروا هذا الحوار بآرائهم و و أن لا يبخلوا علينا بمعلوماتهم الخاصة بكل من شكل التواليف الأولى للأغنية العصرية
بغض النظر عن موضوع إدراج صورة من عدمها
..
لنترك فرصة اليوم للجميع ليقترح الأسلوب الأصوب لبداية رحلة الوفاء الإستكشافية
التي سوف يثمنها بمساهماته لا محالة الرائد الموهوب و الذاكرة الثاقبة ذ عبد الواحد التطواني الذي أعتبره أبا روحيا لهذا الموقع
..
لكم مني أحبتي كل الود و التقدير
..
أبوتاج رشيد

.8
أبوتاج رشيد

default

لنستهل الحديث برواد نواة الفرجة الأوائل
و أذكر منهم
الشيخ مولاي بيه الفيلالي
ثم بوجمعة الفروج الفيلالي
ثم الشيخ بوعزة الفيلالي
و بهذا نجد أن أهل منطقة الراشيدية شكلوا طليعة الفنانين الذين مهدوا لظهور الأجواق العصرية فيما بعد ..و الذين أثثوا فضاءات كل الساحات العمومية الفرجوية في المغرب..و لا زالت منطفة تافيلالت تحتفظ لهم بهذا اللون المسمى العروبي إلى وقتنا الحاضر بدون أدنى تغيير
..
ثم تليهم زهرة فاسية في العشرينات من القرن الماضي بأول تخت مغربي حقيقي بجوق عصري في حينه مكون من أمهر العازفين على آلات الأكورديون و العود و الكمان و البيانو و القانون و من خيرة عازفي الإيقاعات المغربية و من أبرز المرددين على اعتبار أن لها تسجيلات فائقة التقنية أنتجتها بفرنسا شركة باطي ماركوني
و هي نفس الشركة التي سوف تحتضن فيما بعد الرائد الحسين السلاوي بوساطة و إرشاد من قيدوم المالوف التونسي الشيخ العفريت ذو الأصول المغربية-المنحدر من منطقة مغيرة بأكادير-
و بذكر الحسين السلاوي لابد أن نأتي على رفيقة مسيرته الفنية الفنانة الشامية التي عاشت بالمغرب لمدة طويلة بهية فرح المتوفاة سنة 1968
و في نفس الآن علينا أن نضيف عضو فرقته بالحلقة و بجل تسجيلات باطي ماركوني الفنان محمد بالمختار الفيلالي الملقب بمحمد جعيبة المزداد سنة 1921 و المتوفى سنة 1996
و عازفهم أحـمد بن ابراهيم المشهور بعينين الميرنا
..
أترك لائحة النواة الأولى مفتوحة أمام كل المحاورين الكرام لأقترح تباعا بعض أفراد نواة الدار البيضاء ثم الرباط ففاس و مكناس ثم طنجة و الجنوب

.9
simo

default

انا اطلب من الاخوة الاعزاء بعث صور الفنانين
الغيرموجودة بالشريط وشكرا

.10
Ali Abouchehrazad

default

الترتيب الكرونولوجي يتضمن حلا موضوعيا لكن في هذه الحالة سنكون مضطرين لإخراج كل صور الفنانين إلى الوجود وإلا اعتبر التاريخ ناقصا، و سنكون آنذاك مضطرين إلى وضع أسمائهم في إطار بلا صورة
أظن أن الصور التي تمر أعلى واجهة الموقع هي تمثيلية، لا تعني استخفافا بهذا ولا انحيازا لذاك، مجرد تزيين للواجهة بثلة من الفنانين لا نية مبيتة وراء الإظهار أو التغييب
هكذا أقرأ هذا الوضع، وأتمنى أن يعتقده معي المساهمون والمساهمات في هذا الموقع الجميل

.11
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي علي
بداية تحية طيبة
..
لقد أشرت سابقا إلى أن فتح باب هذا الحوار علينا أن نضعه في خانة تعميم الفائدة على كل الشغوفين بالثرات الفني لبلدنا العزيز بعيدا عن موضوع الصور المدرجة
صحيح أننا لا نتوفر على صورة مولاي بيه الفيلالي و لا على صورة بوجمعة الفروج و لا حتى بوعزة الفيلالي لكن هذا ليس مبررا لنتوقف عن الأخذ في هذا الموضوع بالمرة
كما أن إثارة هذا الحوار ستمكننا لا محالة من تبادل معلومات قيمة عن مخزون موسيقي و غنائي تكاد أن تعصف به رياح النسيان
..
كلي ثقة في أن قلمك الجميل و أسلوبك الشيق و حبك للموروث الفني سوف يدفعانك لمشاركتنا في إثراء هذا النقاش الودي الذي أتمنى أن نتريث في الحكم عليه حتى مرور فترة كافية لإستقبال كل آرائكم و مشاركاتكم
أحبتي الكرام
..
أبو تاج رشيد

.12
Ali Abouchehrazad

default

سلامي وتحياتي لك أخي رشيد وشكري لك على إطرائك الجميل الذي سأظل دونه قياسا بمعرفتك الموسيقية الواسعة التي أغبطك عليها
لقد أبديت رأيي في شريط الصور فقط، أما في مسألة التعريف بفنانينا الأجلاء فيجب أن نواصل البحث والتنقيب لإنزال صورهم واستكمال سيرهم بالكامل، وما ذلك على مستمعي ومتذوقي الأغنية المغربية بعزيز، أما أنا فسأظل إلى جانبكم بقلمي المتواضع متى ما احتجتم إليه أخي رشيد
مع المحبة والتقدير

.13
farid

default

pourquoi la photo de naima samih avec les artistes des années cinqante et soisante elle ,parmis les artistes jile sab3ina ,layessat mina arowad pour moi pas logique

.14
ياسين التطواني

ياسين التطواني

نعم لم نعيمة سميح في شريط الفنانين الرواد و التي كانت بدايتها سنة 1974 في برنامج ( خميس الحظ ) الذي كان يشرف عليه محمد البوعناني والصديق معنينو هي ورفيقتها نعيمة صبري لم لا يكون الشريط حكرا على فاطمة الشرادي صاحبة قطعة  » ماتليت لقيتوا  » خديجة اليوسي سعاد حجي بهيجة إدريس أمينة إدريس صاحبة أغنية التليفون لطيفة الجوهري المطربة شموش بأغنية « بحر الحب صعيب  » سعاد محمد الحاجة عالية المجاهد رداد الوكيلي جليلة ميكري لطيفة أمال الذي غنت الشعبي والعصري وفي العشرينات المطربة اليهودية المغربية الأصيلة « زهرة الفاسية » … الموقع لايتوفر لحد الأن على جميع الصور و الاستثناء هنا أجده عرفانا فنعيمة سميح تربت ونهلت وتعلمت وعاشرت عن قرب جيل كامل من الرواد سيدة عاشت لأجل فنها وتتنفس بفنها ولم تستعمل يوما الفن مطية لأغراض أخرى كما نجد بعض الدجالين اليوم يسخرون الفن لأجل أغراض شخصية… نعيمة سميح قيمة فنية وإنسانية نعيمة سميح مثال حي للوفاء للأغنية المغربية نعيمة سميح التواضع والحب للجميع نعيمة سميح تستحق منا كل التقدير والإحترام والشذوذ عن القاعدة في بعض الأحيان فضيلة

.15
Ali Abouchehrazad

default

نعيمة سميح هي أكثر المطربات المغربية أصالة ووطنية وإخلاصا للفن، تشبتت بتراب بلدها ولم تسع إلى إغواء الشرق، مالا وشهرة(وهنا أذكر بحرقة صوتا مغربيا احتكره زوج مريض ضد منطق الفن، فقط لأنه غني) نعيمة كناري يؤمن بمعنى تراب المغرب وسمائه. رعاك الله وحفظك لبلدك أيتها الصداحة بالإحساس المغربي الخالص

.16
drissnet

drissnet

نعم ارى ان الشريط المصور يجب ان يبقى على حاله وذلك لتعدد الاذواق وكل يريد ان يظهر فنانه وهنا سنصبح امام العديد من الصور اذن ومن وجهة نظري يجب ان يبقى على حاله .

.17
جلال

default

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،
أكتشف هدا الموقع و غد به كنز يجمع كنوزا حفظة و سجلات الاغنية المغربية
موسوعات ثقافية و فنية بارك الله في الجميع.

بالنسبة لشريط الصور، فارى أن الشريط يضم عددا لا بأس به من الرواد و لا ادري إن كان تقنيا بالإمكان أن يضم كل الأسماء و إن ضمها فلربما يضيع المتصفح و بالتالي فإني أرى مسألة احقية اسم على اخر إشكالية لا تستدعي كل هدا الاهتمام بالنظر للأسماء و الصور المعروضة حاليا، و مهما ضم الشريط فهو لن يكون إلا مستهلا و بابا للخوض في هدا الموقع البديع.
جازا الله كل الخير منشا الموقع و مشرفه، بتجربتي الإشرافية على احد المنتديات التي تستقبل يوميا الالاف من المنخرطين و الزوار فإني أقدر عملك اخي و أتمنى كل التعاون مع الإشراف.
صراحة قرأت بعض التعاليق بأحدى المناقشات و لاحظت قساوة غريبة ،
كل الشكر و كل الامتنان للإشراف.
إن شاء الله اكون من أوفياء الموقع لاني من عشاق الأغنية المغربية بشتى أنواعها و أرى في هدا الموقع ثقافة و أساتدة كبار يشرفني ان انهل من عطائهم

.18
سيمو

default

لمادا يااخي ياسين لا نقوم بالبحث والتنقيب في أرشيفنا المغربي عن الصور والوثائق المتعلقة برواد الاغنية المغربية لقد ادرجت انت اسماء من قبيل الفنانة الرقيقة رداد الوكيلي جليلة مكري وغيرهن من المبدعات اللواتي لم نعد نستمتع بموسيقاهن واغانيهن ولكن لو تكلف كل واحد منا نحن زوار هدا الموقع الجميل بالبحث والتنقيب عن المطلوب لوجدناه وأتساءل يأخي ياسين مادمت قد اثرت هده الأسماء ألا تملك انت او استادنا الجليل سيدي عبد الواحد التطواني صورا مشتركة له مع فنانين غير مدرجة صورهم بالشريط ، اعتقد ان بالبحث جميعا سنصل إلى المطلوب وشكرا مع تحياتي لكم جميعا

.19
سعيد احيد

default

تريب لاباس به حبدا لو كان افقي لتسهل تصفحه مع تحيات سعيد احد

.20
سعيد احيد

default

ملاحظة تتعلق بعدم وجود صور لوجوه فنية مغربية خالدة مثل العربي باطما ومحمود مكري وبوجميع وازنزارن العربي

.21
Hassan

default

Salamo 3alaykoum l akh سعيد Said. Adhonou anna 3adama wojoudi tilka souwar howa an l ikhwa lam yatawassalou biha ba3dou fahoum ya3tamidouna 3alayna jamee3an li namodahoum bi ayyi sowar aw aghani aw afkar, fa ana motaakkid anaka idha arsalta sowaran li ayyi fannan fasawfa youdifouna ila l 9a2ima in cha Allah.

.22
ياسين التطواني

ياسين التطواني

أخي سعيد
أود أن أشير لك أن الخلود لله وأرجو أن تتقبل مني ملاحظة بخصوص الشريط الذي نريده خالصا لرواد الأغنية وحتى لايقع الخلط واللبس بخصوص رواد الأغنية المغربية وحتى لا نلبس رداء الريادة لأسماء دون احترام لضوابط وشروط هذه الريادة ومقاييسها التاريخية والموضوعية المضبوطة … وحتى لا نسقط مفهوم الريادة في الضبابية أو الميوعة
أولا عندما نقول الرواد فنحن نقصد الرعيل الأول المؤسس للأغنية المغربية منذ إرهاصتها الأولى غداة فجر الاستقلال وقبله بقليل … فهذا الجيل هو الذي أرسى القواعد الأولى للإشغال الموسيقي الغنائي وإنتاج ما يطلق عليه اليوم الأغنية المغربية العصرية وذلك بتأسيس الأجواق وتسجيل أغاني مغربية للإذاعة
إذن التأسيس الأول للأغنية المغربية هو الشرط الأول ثم تأتي بعد ذلك إرساء دعائم الاشتغال الغنائي … الأجيال لاحقة.
الريادة تقف عند الجيل المؤسس الذي سهل الطريق لكل من جاء بعده من فنانين ليجدوا المجال رحبا وقد اتضحت معالم الإشتغال …
فلا يعقل أن نصنف فنانا بأنه رائد باعتبار التراكم الكمي لأعمال أو لكثرة حضوره إعلاميا فكل الأسماء الرائجة الان هي امتداد لجيل الرواد … والإمتداد لا يقلل من قيمتها بل عطاؤها وإبداعها هو الذي يحدد هذه القيمة لأنه يضمن استمرارية المشروع الذي أرسى قواعده الأولى هؤلاء الرواد وهم على رؤوس الأصابع ولا يعقل أن نلحق بهم كل الأجيال الفنية اللاحقة لأن ذالك يسئ إلى مفهوم الريادة لغويا واصطلاحيا ويخرجه عن دلالته الحقيقية .
كما لايمكن أن نلحق بالأغنية المغربية ( على الأقل أكاديميا) تجارب أفرزتها حالة سياسية أو إجتماعية
أخي أتمنى صادقا أن تتفهم أن الشريط نريده خالصا لرواد الأغنية المغربية أناس

.23
ياسين التطواني

ياسين التطواني

الأجيال لاحقة الجيل الثاني والثالت

.24
farid

default

mais naima samih layessat mina arowad hiya min jil sab3inat min ajdar ane tohedafa soratoha layomekin ane no9ehimaha ma3a jile alkhamessinat

.25
draoui med

default

je sius tres ravi de participer a ce débat concernants les photos de nos artistes qu’ils soient paroliers ,compositeurs ou chanteurs car il particpent tous a la progression et la gloire de la chanson marocaine.sans les uns que peuvent faire les autres?l’essentiel c’est qu’on collabore tous a faire de ce site l’embassade de notre tres belle chanson marocaine a travers le monde entier en approffondissant la recherche dans notre noble art que les autres refusent d’admettre qu’il est l’un des melleurs art du monde arabe sous pretexte que nore dialecte est incomprehensible alors que les talentueux doukkali et belkhayat ont pu faire connaitre notre chanson jusqu’au plus loin coin du monde arabe وفي دلك فاليتنافس المتنافسون وتقبلوا فائق تحياتي

.26
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الكريم
draoui med
..
محدودية إنتشار الأغنية المغربية فعلا لم يكن يوما من الأيام بسبب قصور في لهجتنا المغربية و التي أعتقد أن أزجالها تضاهي بل تفوق حتى بعض اللهجات الأخرى العربية قيمة و روعة و هنا أحيل كل متشكك على إبداعات كل من الرائدين المتميزين
الراحل علي الحداني
و الزجال المتميز فتح الله المغاري
..
محدودية الإنتشار يا أخي الكريم راجع بالأساس لإنعدام الثقة في مستوانا الثقافي الشعبي
و مرده أيضا لعدم الإقتناع الذي لن ينجب أبدا الإقناع
..
و الله ثم و الله لقد إنتابتني الرهبة و أنا أشاهد شريط فيديو للراحل سامي المغربي و هو يغني على أعتى مسارح العالم بفرقة مغربية الطبع و الروح
أغنية
عمري ما ننساك يا ماما
كل القاعة صفقت له و كل جنبات المسرح إشتعلت تجاوبا معه و هو الذي فاق الثمانين من العمر و ظل حينها مصرا على فرض الأغنية المغربية الصرفة على أسماع الحضور كانوا من كانوا دينا أو لغة أو إنتماءا
..
هذه قمة الإرادة التي ولدتها الثقة في المنتوج الصادق الإحساس
..
أتمنى من كل أحباب موقعنا أن يشاهدوا هذا التسجيل ليعلموا أن اللغات لم تصد الأبواب في وجه سامي المغربي
كما لم تمنع يوما لامارساييز من بلوغ القطب الشمالي
..
أبو تاج رشيد

.27
التطواني

default

قبل كل شي لابد من اعطاء تعريف بسيط بشخصية كل فنان لتعرف عليه اكتر و اقصد بدلك بو جمعة الفروج و بو عزة و السلاوي
و شكرا

.28
imane

default

اانا اوافق الخ تطوانى فانا لاعرف بعض المغني

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون