المنفرجة وصاحب اللحن الأصلي

نافذة حوار

المنفرجة وصاحب اللحن الأصلي

أحبائي عشاق الموقع هل تأذنوا لي بأن أصرح خدمة لنزاهة التوثيق أنني أصبت باندهاش شديد إلى حد الصدمة عند توصلي برسالة من أخ عزيز على القلب يعيش بالمهجر يفيد أن قصيدة المنفرجة هي الأخرى ألحانها لا تمت بأية صلة للفنان الكبير عبد الهادي بالخياط
ترددت ألف قبل أن أورد هذا الخبر المزعج إليكم أحبتي الكرام
و لم أتقاعس و لو لحظة في البحث عن أصل اللحن حتى توصلت إلى صيغتين كانتا بالنسبة لي كغيور على الفن المغربي الأصيل وصمة عار ..خاصة و أن هذه القطعة عرفت نجاحا كبيرا لدى عموم المغاربة و بلغت مبيعاتها خلال شهر الرمضان الماضي حدا لا يتصور
أحبتي الأعزاء تكبدوا معي عناء البحث عن هذه القصيدة بصوت رائد الموشحات و المالوف الليبي حسن عريبي..و حودي قافلة الغناء الخليجي شهيد الفن الراحل طلال مداح

المعذرة إن قلبت عليكم موجعا جديدا بعد صدمة أغنية حبيب الجماهير

أرجو من المشرف على هذا المنبر أن يعطي أهمية لهذه المعلومة و يمكن نتائجها من حضها في النشر
لأن الصدق في نظري هو جواز مرور هذا الموقع نحو النجاح

أبقى على استعداد تام لأرفع إليكم الصيغتين المذكورتين
و لأسماعكم واسع التمييز

 رشيد أبو تاج

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(54) عدد المشاركات

.1
yassine

default

الله الله نريد سماع الصيغتين اللحنيتين

.2
المشرف

المشرف

J’avous que j’étais perdu et surpris quand j’ai écouté les deux versions de almonfarija avec la voix de :
الفنان الليبي: حسن عريبي
الفنان السعودي: طلال مداح
Et une simple question m’est venu tout de suite à l’esprit : Qui a été le premier à chanter cette belle chanson?
Alors je présente une demande comme d’habitude à nos experts en musique pour nous dire premièrement s’il s’agit de la même composition et si oui quelles sont les dates précises de la sortie des trois versions?
L’administrateur de votre site

.3
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

الأخ ياسين

بقد بعثث الصيغتين معا و يمكنك الآن أن تعطينا رأيك كمهتم و متتبع و متخصص

الباب الآن مفتوح أمام هذه الصدمة المهولة

بإمكانك أن تتابع الصيغتين في الخانة المخصصة لأغنية بأكثر من صوت

.4
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي المشرف على الموقع

يكفينا أن نعلم أن الراحل و الرائد طلال مداح قد وافته المنية يوم 11/8/ 2000
على مسرح المفتاحة بمدينة أبها السعودية
و هذا يعني أنها خرجت إلى الوجود على الأقل 6 سنوات قبل المنفرجة الخياطية

.5
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

، غير أن الكل يجزم أنها من إبداع شيخ الفن العريق و رائد الأغنية التراثية الليبية حسن عريبي

بعد سماع هذه الأغنية أرى من وجهة نظري المتواضعة أن تذييلها بكونها من ألحان عبد الهادي بالخياط
يعتبر إجحافا في حق صاحبها لما له من مكانة فنية في بلده
بل في العالم العربي برمته على اعتبار أنه رئيس المجمع العربي للموسيقي في الجامعة العربية

كما أن تصنيفها ضمن رصيد الألحان المغربية لن يكون سوى ضربة أخرى تصيب الأغنية المغربية الروحية في مقتل

.6
جبلية

default

A mon propre point de vie c’est remarquable que talal madah l’avait interprété dans une soirée spéciale même dans sa maison selon l’enregistrement mais la version du grand artiste hassan 3aribi est interprété avec un orchestre et dans un studio professionnel en système (mono) et pas stéréo comme chez notre respectueux abdel hadi belkhiat donc… c’est très clair

.7
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أضيف أنه على
علاوة على كون الشريط المسموع بصوت الراحل طلال مداح يعتبر بالنسبة لموقعه الرسمي تسجيلا نادرا..و النادر له حكمه

أقول أضيف أن سؤالا طرح على الفنان عبد الهادي بالخياط حول موضوع قصيدة المنفرجة خلال حلوله بالعاصمة القطرية الدوحة يوم 4/1/2007
بمناسبة الدودرة الثامنة للأغنية
فلم ينسب اللحن لنفسه بقوله أن « الانعطافة الهامة في مسريته الفنية كانت مع قصيدة (المنفرجة) لابن النحوي وبدعوة من الملك
الحسن الثاني الذي طلب منه اداء هذه القصيدة بصوته »

و هذه شهادة واضحة تؤكد على أن علاقته بالقصيدة مقتصرة فقط على الأداء
و في الأخير ملحوظة هامة أقولها لمن لا زالت له ذرة شك في موضوع هذا الإختلاس الفني أن ليبيا لها مجلس يرعى خزانتها الثقافية و الحضارية و للشعب اللبيي الشقيق غيرة جنونية على موروثه الأصيل و كل الإشارات تؤكد بجلاء أن المنفرجة من إبداعات سلطان المالوف و الموشح اللبيبي حسن عريبي ..

الكل يعلم و يكتم أن العديد من الأغاني المغربية الرائعة دخلت مرغمة لسوق حمي فيه البيع و الشراء و نسبت لغير أصحابها و هم الأحق بها و الأجدر لا لشئ إلا للفاقة و ضعف ذات اليد و لنا في هذا الموضوع بالذات عودة

الحقيقة كنز و لا كل الكنوز

المثل المغربي يقول اللي باغي يكذب يكذب على الموتى

اللهم لا عجب حتى القصيدة التي يتضرع إليك بها كالتحفة الجيمية للإمام العارف بجلالك إبن النحوي طالها التزييف

إنهم يكذبون على الموتى و الأحياء في نفس الآن

اللهم لا شماتة

للموضوع بقية

.8
narjiss

default

hada l fannan allibi ra9m oua7ed f blado..
ou rah fat ja lil maghrib aktar min marra khassatan f mihrajanat al oghniya .. ou yamkan gua3 rah tam attakrim dialo f dar l bida matanddarch assana oualakin 39alt 3lik b lbass allibi..f chi 9a3a dial cinéma..
ana sma3t lghna dialo lil monfarija lli tanbghiha bezzaf..

ma3andi ma ngoul ghir machaa allah..tgoulna scaninaha..

.9
karima

default

bach tekherejo min babe wasse3e sawelo 3abd hadi belkhayat

.10
badr

default

c vraiment desolant,pourtant doukali et belkhiat sont deux jiganntesques chanteurs,competents,qui ont bcp enrichi la chanson marocaine sans avoir recour a tout ça!!!

.11
abou taj rachid

أبوتاج رشيد

أخبركم بما جد لي في هذا الباب

1-الراحل طلال مداح تغنى بهذه الأغنية سنة 1969
2-السيد محمد حسن عريبي وضع لحنها سنة 1964

.12
abou taj rachid

أبوتاج رشيد

هناك تسجيل أندر لهذه القطعة يعود إلى سنة 1958 لنفس القصيدة بصوت أحد شيوخ الغناء و التلحين المصريين الذي إستطاب المقام حتى وفاته بتونس و لحن لجل روادها أذكر منهم حسيبة رشدي و فضيلة ختمي و ناديا حسن..

أقصد هنا بالقول سيد محمد عبد الجواد شطا الملقب بسيد أفندي شطا المزداد سنة 1897

هذا الرائد سبق له و أن أقام في المغرب لدى باشا مدينة مراكش التهامي الكلاوي الذي أسند إليه مهمة تدريس الموسيقى لجواريه..

و عليه أقول أن اللحن الذي تحتفظ به الخزانة التونسية للسيد شطا يعتبر أول وثيقة صوتية لأول تلحين لقصيدة المنفرجة إلا أن اللحن هنا يختلف تماما عن لحن محمد حسن عريبي..

و حسب بعض الروايات فإن شيخ المالوف الليبي بعد أن تشبع بالطريقة العيساوية المالوفية التي نخللت لحن سيد شطا آل على نفسه إلا أن يبدع لبلده لحنا جديدا يلائم الطبع و المزاج اللحني لأبناء بلده و لم لجل أبناء المنطقة العربية

و هذا بالفعل ما توفق فيه خاصة و أن له دراية ثرية بجل الألوان اللحنية في العالم العربي

و كيف لا و هو الذي أجاد في التعامل مع كبار المطربين و المطربات العرب أذكر منهم الراحلات هدى سلطان و علية التونسية و الخالدة الحاضرة سعاد محمد

لن أكتفي بهذا و أتمنى أن أنقل إليكم قريبا تصريحا عن الفنان راعي نهضة و تأهيل الموسيقى الليبيية الحديثة محمد حسن عريبي

لنا عودة

.13
hamad

default

السلام عليكم
احببت ان اوضح ان ملحن هذا العمل هو الفنان حسن عريبي من ليبيا و ليس كما ذكر. شكرا لكم

.14
جبلية

default

كاين النسخ والسلخ والاقتباس الأستاذ عبد الهاذي أضاف لقاموس اللغوي الفوطوكوبي

.15
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أليس من حق كل مغربي إقتنى شريط المنفرجة و على غلافه عبارة من ألحان عبد الهادي بالخياط أن نتقدم له على الأقل ببسيط الإعتذار؟

أليس من حقنا كمغاربة أن نقول لا لهضم حقوق الآخرين أمام الملأ و على مرأى و مسمع من العالمين؟

أليس من حقنا أن نقول لمكتب حقوق التأليف أنك لا تحفظ الحقوق بل تساهم ربما من حيث لا تدري في العبث بها. لا لشئ إلا لكون المتقدم إليك بالعمل نجم كبير؟
..
….
هذا الفعل إسئ به لأحد عمالقة الموسيقى العربية فما بالكم بإجتهادات صغار المبدعين الذين فوتوا تحفا جميلا تحت جنح الليل و سواد الصمت مقابل رغيف خبز..

أليس من حقنا على روادنا أن يجهروا بالحقائق التي تماثل هذه الجرم الفني؟

أليس من حقنا على مهرجان فاس للأغنية الروحية الذي مول هذا العمل مع الفرقة الأوركسترالية الفرنسية لمدينة نيس بقيادة المايسترو فيليب باندير

أليس من حقنا على هذا المهرجان كمغاربة أن نصرح في وجه مسيريه أنكم إرتكبتم جرما حين لم تطلبوا موافقة صاحب اللحن الأصلي الفنان الراقي محمد حسن عريبي؟
..
..
أمن حقكم أن تهدروا المال العام على عمل سجل بفرنسا بتكاليف مالية باهضة دون أن تكلفوا أنفسكم عناء توقيعه بإسم مبدعه الحقيقي؟

أنتم تعلمون أنه من الأعمال الأوركسترالية الضخمة و لم يكن ليبلغ تلك الهالةالأوبرالية
لولا سهر و مكابدة أكثر من 3 سنوات لموسيقي مغربي مشهود له بالكفاءة العالمية الذين يحلوا للحاج عبد الهادي بالخياط أن ينعتهم بالصغار..

قطعة سهد للملحن القدير عزيز حسني لعبد الهادي بالخياط التي قدمها في مهرجان الرباط و هي من كلمات الشاعر عبد العزيز خوجة تحفة غنية بالمقامات البديعة و بالخط اللحني الرفيع تسلم هديتها بالعبارة الجاحدة التالية:
صفقوا معي على هذا الشاب

شريط الخوالد الذي أعاد فيه عبد الهادي بالخياط مجموعة أغانيه الخالدة و الذي تعب و كل و لم يمل فيه عازف الكمان المرهف الراحل الغازي ليخرجه بتوزيعات موسيقية في حلة عادلت روعة أغاني الشريط لم ينل منه سوى إلتفاقة من مطربنا العظيم حين أشار إليه بالبنان في سهرة بالقناة الثانية قائلا:
هذا العمل ساهم فيه ذاك الشاب..

و نعود لقطعة المنفرجة التي لولا العمل المضني و المتقن و الإحترافي لأستاذ الموسيقى عزيز الأشهب لما إستطاعت فرقة الفيلارمونيك الفرنسية أن تعزفه بعشرات الآلات الهوائية و الخشبية و الإيقاعية و الوترية ..

إن الكتابة الموسيقية لهذا العمل تحتل صقحات كتاب برمته إعتز به المايسترو فيليب باندر و لم ينل من أستاذ الأغنية المغربية سوى عبارة مخجلة :

هذا الشغل لواحد الولد من فاس

إتقوا الله في عباده ..
اللهم لا استعلاء فوق علوك
اللهم لا استصغار لفضلك و إحسانك على بعض عبيدك الذين فضلتهم على بعض في المواهب..

حتى النجوم الكبيرة في ملكوت السماء لا تستهين بالجرم الصغير الذي يلهو كما شاء بجوارها في عيشة راضية

إن تسجيل القناة الثانية و كذا تسجيل مهرجان فاس لخير دليل على أن العمل لم يدعم إلا لكون ناظمه و ملحنه و موزعه بالصيغة الأوبرالية من فلتات الإبداع

أما قصة المنفرجة بالشكل الأوبرالي
فلها حكاية و لها عودة
و لها حقائق تؤكد أن لحسن عريبي ما له و لعبد الهادي بالخياط ما
له

أوقع بإسمي و بكل جرأة رغم أنه طلب مني أن أكف عن تناول هذا الموضوع و غيره

أوقع بإسمي و لا أخشى في قول الحق لومة لائم

علي أساهم و لو بالنزر اليسير في توثيق الأغنية المغربية

اللهم إجعلني من الصائبين

الممتن لكم على الدوام

أبوتاج رشيد

.16
جبلية

default

ماعليك غي تعتذر الأستاذ ديالنا الحقيقة هي هذي ولكن واش غادي تحط 86 مليون ديال رشيد حياك الفلوس موجودة غير رجعها والله يسامح

.17
جبلية

default

السلام عليكم
راك أخويا داير لينا ثلات ديال جهات كان نكتبو فيها الله يخليك ديرلينا جهة واحدة وكنفضل تكون هذه الجهة اللي فيها حتى طلال المداح من فضلك وجمع التعاليق كاملين وبيني وبينك إلى بانت المعنى لافائدة في تكرار علاش أخويا دايرها مع الأغاني ديال عبد الهادي ديرها مع الأغاني أكثر من صوت كنضن العالم ولا قرية صغيرة يعني يكون وصل الخبر للأستاذ ديالنا ماكرهناش نشوفو التعقيب ديالو. الله يخليك نزل عند الطلب ديال المتتبعين اسي لادمينيستراتور وجمع التعاليق فجهة وحدة ماشي شي فاليمين وشي فشمال ولي ماعجباتوش الحقيقة يضرب راسو مع الحيط دينار ديال قيصر ياخدوا ودينار ديال الله نصدقوه

.18
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إلى الأخ الكريم راعي هذا الموقع

إسمح لي أن أشير إلى وجاهة إقتراح أحد المشاركين الموقعين باسم ولد الجبلية الرامي إلى جعل كل التعليقات التي تخص قصيدة المنفرجة تصب كلها في مصب واحد ..
و كمثال على هذا أرى في رأيي المتواضع جدا أن تعليق الأخ عبدو الأندلسي من الجماهيرية الليبية الشقيقة و الرد الذي أفردته حريا بأن يأخذ له مكانا في ركن الحوار المفتوح على نافذة أغنية بأكثر من صوت ..و الدائر حول أحقية الفنان عبد الهادي بالخياط في أن ينسب هذا اللحن لنفسه..لما يتضمنه من معلومات قيمة..

إن ترك الأمور على هذه الشاكلة فيه تشتيت لدفء و قوة النقاش ..عيب كل العيب أن أوجه تعليقا بنافدة ألبوم الفنان عبد الهادي بالخياط ثم أنسخها مرة ثانية و أوجهها للنافذة الخاصة بأغنية بأكثر من صوت..

إننا بهذا نفوت الفرصة على بعض عشاق هذا الموقع الذين يمكن أن يشاركوا بآراء قد تثري الحوار..

فتجدهم على الأغلب غير مدركين بأن قصيدة المنفرجة المعتبرة إبداعا لحنيا و غنائيا مغربية صرفة في أمرها نظر..

لي في تفهمك و تداركك لهذه السلبية البسيطة و الغير مقصودة طبعا

كل الثقة..

الوفي الممتن للموقع على الدوام

أبو تاج رشيد

.19
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إلى الموقع بإسم الجبلية أقول
إن نداءك الموجه للفنان عبد الهادي بالخياط ليدلي بدلوه في هذا الموضوع هو عين الصواب..
هيهات أن نجد لهذا الأمر صدى
هيهات أن يكون لفناننا الكبير /قلب كبير و بحر شطآنو ممدودة

حتى نفي الغرض و يرفع اللبس و يحسم الخلاف من طرف ذويه..

و لو أن الأمر بادي عيانا..لا تتناطح فيه عنزتان

أملي في أن يرد علينا رأي مكتوب من الفنان عبد الهادي حظوظه تعادل الصفر

ليس لي -أمام هذه الأزمة التي لم تعد سرا مكنونا -إلا أن أختم بالقول الحكيم للإمام العارف أبو الفضل إبن النحوي

إشتدي أزمة تنفرجي
إشتدي أزمة تنفرجي
إشتدي أزمة تنفرجي
قد آذن ليلك بالبلج

أقولها ثلاثا كما أداها مبدعها الأصلي
أقولها و أتساءل هل قرأ الرائد محمد حسن عريبي طالع ما سيؤول إليه عمله هذا فما كان منه إلا أن يؤكدها ثلاثا بقصد الإستجابة

اللهم أنت المجيب إستجب

بكل تقدير و حب

.20
hamid

default

wa mosiba hadi daba l fanan l kabir abdelhadi …… mosibaaaaaaaa
إشتدي أزمة تنفرجي
إشتدي أزمة تنفرجي
إشتدي أزمة تنفرجي
إشتدي أزمة تنفرجي
إشتدي أزمة تنفرجي
إشتدي أزمة تنفرجي

.21
gam-anouar

default

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد اتضح بالفعل ان اللاغنية للفنان المغربي عبد الهادي بلخياط
وهي مهداة له من الراحل الحسن التاني
{الحسن التاني توفي سنة 1999}

.22
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

ماذا تقصد بالهدية الملكية أخي أنور؟

هل معناها أن التأليف اللحني يمكن أن يكون هبة ملكية تنتقل من شخص إلى آخر بهذه السهولة..

و الكل يعلم الملك الراحل من الشخصيات الكبيرة التي كان لها إلماما رهيبا بفنون الموسيقى و الغناء..

و كان رحمة الله عليه بشهادة أكثر من رائد يرفض رفضا باثا أن يلبس فنانونا جبة شرقية أو خليجية بدل سلهام ثقافتنا الأصيلة..

القطعة كما سلف و ذكر أمر رحمة الله عليه أن تؤدى بصوت الفنان عبد الهادي بالخياط مع إحترام المقاص و الشكل اللحني للفنان حسن عريبي..

التقليد شئ و التطاول شئ آخر

الهدية شئ و الإدعاء شئ آخر

عيدكم مبارك سعيد

.23
ابن الحي المحمدي

default

تحية خالصة
الحقيقة ان ما اسمعه الآن شكل صدمة حقيقية بالنسبة لي . و لهدا فاظن ان كل الالحان المنسوبة لهدا الرجل كلها مسروقة و خصوصا بعض مطولات بداية السبعينات.

.24
khalid

default

RAIAA MINA A RAWAII SAMIATOUHA AKTAR MN 10 MARATES OUA LEM AMMALLAHA OUA TAMANIAT LOW ASSMAOHA LI ALFI MARATI
LA YAHOMONI LMEN HYA ALMOHIM AN ASSTAMATIA BIHA OUA CHOUKRAN LI KOLI MAN SAHAMA FI IKHRAJIHA ILLA ALOUJOUD

.25
al oujdi

default

salam tout le monde,

A mon avis c’est de la casse et non pas l’enrichessemnt du débat

.26
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

cher ami al oujdi

le fait d’étaler purement et simplement une vérité n’est pas un crime

au contraire la vérité, c’est la pure honnêteté
sachant que la vérité est souvent dérangeante

dissimuler une vérité est vraiment une cascade tragique surtout s’il s’agit de répertorier respectueusement
notre héritage artistique et notre patrimoine culturel..

amicalement

aboutaj rachid

.27
جبلية

default

MAN aKHRAJIHA ILLA ALOUJOUD hassan 3aribi waman ….. abdelhadi belkhayat a fahimta ya akha l3arab

.28
ayoub

default

si abdelhadi hi gol chi haja journalat radi yebdaw yehadrou

.29
منير من المغرب

default

الكل في المغرب كان يعتقد ان الاغنية هي لعبد الهادي بلخياط.لكن الان اتضح بشكل كبير ان عبد الهادي بلخياط خدع الجميع و سرق الاغنية و نسبها اليه
مما يعني ان هدا الموضوع من شانه ان يثير فضيحة كبرى
خاصة ادا وصل الموضوع الى جريدة الجرأة جريدة المساء بقيادة الناطق باسكم الشعب رشيد نيني

.30
جبلية

default

pour l’information le journal al masae a bien reçu l’information mais malgre ca on sait pas pkoi mr rachid nini n’a pas encore abordé le sujet puisque on est au monde du « click »

.31
Abdelali Merakchi

default

Belkhiyat fenan kebir walakin makanch 3lih ikheda3na.nesa wach daba le temps diyal l’intertet mabe9atch chi7aja katkhebba.malgré tout ghadi ibe9a Belkhiyat fenan diyalna lema7bob.

.32
آش كاين

default

الحقيقة هي ان الملخن الليبي منحها لعبد الهادي بلخياط
الذي اداها بشكل رائع و لا مجال للمقارنة
فعبد الهادي بلخياط توفق في الاداء و ابدع
المهم هو اننا نستمتع بها بصوت مطرب العرب عبد الهادي بلخياط

.33
عبدو الأندلسي

default

أخي العزيز الذي يسأل عن موقع مدينة توزر فهي : مدينة وواحة صحراوية تقع في الجنوب الغربي للجمهورية التونسية ،و هي عاصمة ولاية توزر. و مركز بلاد الجريد.تقع توزر في الشمال الغربي لشط الجريد و جنوبي شط الغرسة على بعد 450 كم من العاصمة تونس.
أما وفاته فكانت في قلعة بني حماد في البلاد الجزائرية وقد وردت له ترجمة في أكثر من مصدر : منها: عنوان الدراية للغبريني ، وتعريف الخلف برجال السلف لأبي القاسم الغول ،ونيل الابتهاج لابن باب التمبكتي ، وابن قنفد وغيرهم .

.34
MUSTAPHA

default

اول مرة اسمع ان المنفرجة من تلحين عبد الهادي بلخياط .في حين ان النسخة التي امتلكها من تسجيلات القاهرة الموزع الوحيد لهذا الشريط مكتوب بها انها من تلحين حسن عريبي . وبهذا يكون الحاج عبد الهادي بريء من كل افتراء او كذب

.35
محمد الحميدي

default

إن كان ما قاله الأخ مصطفى صحيحا ـ والراجح أنه صحيح ـ فيمكن اعتبار كل ما قيل دردشة فارغة,,
ثم هل بلغ عبد الهادي من السذاجة مستوى يجعله
يسقط في  » لعبة  » كهذه؟
لنحتكم للعقل، ولنبتعد عن الأحكام غير المنطقية,,
ثم، إن قيمة الأغنية في كلماتها وليس في لحنها الذي انساق وراء تكرار لازمة موسيقية طويلة لا تكاد تتغير,, خصوصا وأن القصيدة طويلة
وذات بناء عمودي

.36
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إلى الأخ مصطفى الذي نعت هذا الحوار بالإفتراء

و إلى الأخ محمد الحاميدي الذي زكى ما جاء على لسان السيد مصطفى و اعتبر كل هذا السجال الحر مجرد دردشة فارغة

أوجز لهم الرد في التصريح الأخير الذي قدمه الفنان عبد الهادي بالخياط لجريدة التجديد و التي اعتمدت في محاورتها له على عبارات مستعارة من تعاليق هذا الموقع بالذات..

و التي أكدت ما رددناه جملة و تفصيلا

إليكم النص بكل وفاء

 »بلخيـاط » يرد على اتهامه بسرقـة لحن  »المنفرجة »

قال الفنان المغربي عبدالهادي بلخياط  »لقد جعلت من  »المنفرجة » قطعة عالمية،

وأنا أضفت إليها أكثر من النصف، وما قمت به كان فقط احتسابا لله عز وجل »، جاء هذا في تصريح خصّ به  »التجديد » في سؤال حول ما نشره موقع الأغنية المغربية يتهمه فيه بالسطو على لحن قصيدة  »المنفرجة » لصاحبها الشاعر الأندلسي ابن النحوي الذي يرجع إلى سلطان فن المالوف الليبي حسن عريبي، الذي قام بتلحينها سنة ,1964 وبث الموقع تسجيلا ثالثا للفنان السعودي طلال مداح الذي غناها سنة .1969

واعتبر العديد من زوار الموقع المذكور نسب لحن الأغنية للفنان المغربي عبدالهادي بلخياط عملا غير أخلاقي،
وإجحافا بحق صاحب اللحن الأصلي الذي يعتبر صاحب مكانة متميزة إذ أنه رئيس المجمع العربي للموسيقى في الجامعة العربية،

كما أن تصنيفها ضمن رصيد الألحان المغربية لن يكون سوى ضربة أخرى تصيب الأغنية المغربية الروحية في مقتل.
وأثار هذا الاكتشاف الجديد جدلا واسعا حول أغنية اعتقد الكل ولفترات طويلة أنها أندلسية الكلمات ومغربية الأداء واللحن.

ولم ينف الفنان عبدالهادي بلخياط أن اللحن يعود للفنان الليبي حسن عريبي واعتبر أنه كان  »على ربع المقام، ولايمكن أن يسمعه إلا القليل،

بينما أضفت في المقدمة، وأعدت التوزيع بمعية شاب من مدينة فاس »،

وأكد أن القطعة تنتمي للتراث الفني الإنساني على اعتبار أن صاحبها يوسف بن محمد بن يوسف التوزري التلمساني، أبو الفضل، المعروف بابن النحوي المزداد سنة 1041 والمتوفى سن1119ة م، هو ملك لكل قارئ ومتذوق للعربية.

وفي سؤال حول الشريط المدمج الذي يشار فيه إلى أن الأستاذ عبدالهادي بلخياط هو صاحب اللحن، أجاب أن الأمر لايعدو عن كونه خطأ ارتكبته الشركة المنتجة،

وهو الشيء الذي يدفع إلى التساؤل إن كان أحد لم ينتبه إلى الأمر وفي حال ثبوت ذلك يتعين تقديم اعتذار علني بما في ذلك للجمهور المغربي الذي تفاعل مع الأغنية وظل مخدوعا طيلة الوقت ظنا منه أنها لبلخياط في حين أنها لعريبي.

يشار إلى أن بلخياط اشتغل على  »المنفرجة » بطلب من الملك الراحل الحسن الثاني، وشارك بها في مهرجان فاس للموسيقى الروحية وحقق بسببها نجاحا كبيرا، واعتبرها العديدون منعرجا هاما في مسار ه الفني، وهو ما أثر بشكل إيجابي على نسبة مبيعات الأغنية على الأقراص المدمجة.

31/12/2007

.37
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

و الآن راجعوا رد الفنان فسوف تعلمون يقينا أننا لم ننسج حكاية من خيال و لم نفتر و لم نتحامل على أحد
..
جل كتاباتنا استعيرت لتناول موضوع هذه الإختلاس الفني لهذا اللحن المركب بروحانية ليست في متناول أي كان
..
و رغم رد الفنان عبد الهادي بالخياط فإن لي ملاحظات أوجزها في تساؤلات عديدة أتمنى من الحاج عبد الهادي بالخياط- الذي نقدره بالحجم الذي تجله أعماله الخالدة التي أثرت خزانة الأغنية المغربية- أن يتقبلها بصدر رحب
:
1-أطلب من فنانا الكبير أن يحدد لنا مساحة نصف العمل الذي ادعى أنه أضافه للمنفرجة كلمة أو لحنا .
2-أين تتجلى العالمية في عمل استنسخ استنساخا؟ و بالتالي فإشعاع منفرجة محمد حسن عريبي هي الموسومة بالعالمية لا غيرها.
3-إذا قصدتم بالعالمية عزفها بواسطة فرقة أوبرالية ضخمة فالفضل ليس إلا لمن نعتته حتى في ردك بشاب من مدينة فاس ..
أما في رأيي المتواضع فكل المغاربة عليهم أن يشدوا على يدالفنان عزيز الأشهب هذا الموسيقار المغربي الذي دون مرشدا موسيقيا علميا للمنفرجة-كونديكتور-على مدى أكثر من ثلاث سنوات دون أن يتوصل من فنانا المقتدر حتى بثمن تذكرة السفر بالقطار من البيضاء حتى فاس
..
4-متى كان المتذوقون لربع المقام قلة؟إن العالمين العربي و الإسلامي هما المعنيان قبل أي كان من قصيدة صوفية محضة لإبن النحوي ..و كل من يستنشق العروبة و الإسلام هو المستطيب أصلا لنغمات ربع المقام
..
كما أنني لا أرى أنك غيبت ربع المقام في الأداء حتى مع فرقة الفيلارمونيك الفرنسية بقيادة المايسترو فيليب باندر..التي لم تعزف ربع المقام لكنها صاحبت أداءك لربع المقام بجمل هارمونية و رافقته بنقرات معاكسة بديعة دونتها يد الفلتة المغربية عزيز الأشهب بإبداع جعلها متجانسة مع هذه النغمة العربية الصرفة
.. ..
5-إذا كان بمقدورك أن تضع جملة لحنية تقديمية فهل حقا أنت متمكن بما فيه الكفاية لتعيد توزيع هذا العمل الأوركسترالي العالمي كما تدعي؟
6- أنتم تعتبرون أن الشركة المنتجة هي المسؤولة عن إسناد اللحن لكم عن طريق الخطأ..فلماذا لم تنبهوها في حينه؟ و تركتم الكلمة و الغلبة للتطاول والزيف؟
7-إن جزمتم بأن إسناد اللحن كان خطأ مطبعيا على غلاف القرص المدمج..
فهل تتسلحون بنفس الإدعاء بالنسبة لمكتب حقوق التأليف و للإذاعة الوطنية و للتليفزيون المغربي ؟

بعد هذا أليس من حق الجمهور العربي الكريم الذي يكن لك المحبة فائقة أن تتوجه له باعتذار بسيط..

و في الأخير أرجو نزولا عند رغبة عبدو الأندلسي أن يكتب إسم ناظم هذه الجيمية على الشكل التالي

الشاعر الصوفي أبو الفضل المعروف بإبن النحوي

مليون شكر

إلى رعاة هذا المنبر العزيز

و إلى كافة الأعزاء و الأوفياء لموقعنا هذا

الممتن لكم على الدوام

أبو تاج رشيد

.38
محمد الحميدي

default

شكرا جزيلا للأخ رشيد أبو تاج على المداخلان المهمة التي يشارك بها في هذا الموقع الفني المتميز..
التبرير الذي قدمه الفنان عبد الهادي حول خطأ شركة التوزيع في نسبة اللحن إليه كان متوقعا، لأنه لايمكن إيجاد تبرير غيره، وقد أشرت أن الوقوع عمدا في هذا الخطأ هو من قبيل السذاجة التي لا يمكن قبولها..
عبد الهادي إذن حسم في الأمر معترفا أنه ليس صاحب الأغنية،وأكد على بصمته في التوزيع المرافق لها، وهي البصمة التي أشار الأخ رشيد بأنها للموسيقي الشاب الذي غمطه عبد الهادي حقه في الإشارة إليه بالاسم مقتصرا على النعت.
أضيف أيضا أن كل الموضوع هو إشهار بصورة أو بأخرى لهذه الأغنية المتميزة أساسا بشعرها والتي قد نجد في الخزانة الفنية المغربية أغان دينية أكثر جودة..
وإذا كان الحديث بالحديث يذكر، أود أن أثير هنا قضية  » سرقة أو اقتباس  » أخرى لا أظن أن الأخ رشيد ستخفى عليه، ويتعلق الأمر بأغنية حبيب الجماهير لعبد الوهاب الدكالي والتي هي سلخ مباشر لأحدى الأغاني الوطنية لعبدالحليم حافظ..
وأتمنى هنا لو أجد من اإخوة من يسلطون الضوء على هذه القضية التي لا يتحدث عنها أحد..
أشكر مرة أخرى الأخ رشيد أبو تاج لما يبديه من اهتمام جيد بقضايا الأغنية المغربية، ومن غيرة عليها من أن تشوبها الشوائب

.39
المشرف

المشرف

Cher Rachid abou taj,
Je tiens à vous remercier très très chaleureusement de vos participations et de vos interventions très élégantes et très professionnelles.
Le site de la musique Marocaine a été élaboré dans le but de promouvoir la chanson Marocaine et encourager les différentes générations à découvrir cette précieuse richesse musicale.
Cependant, on a pris comme responsabilité d’être transparents et honnêtes. La vérité parfois fait mal mais c’est en admettant nos faits qu’on peut avancer.
Le témoignage du grand Abdelhadi belkhayat met de la lumière sur cette affaire et prouve note bonne foi
Cette affaire ne met pas en doute la qualité de Abdelhadi belkhayat comme un grand chanteur qui a marqué la chanson Marocaine et qui possède un grand répertoire musical plein de beaux chefs d’œuvres. Le nom de abdelhadi belkhayat est connu du plus petit au plus grand
On vous promet d’autres révélations et d’autres surprises dans le futur proche
L’administrateur de votre site

.40
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي محمد الحميدي

لقد سبق و أن أشرت في بعض مداخلاتي سابقا بهذا الموقع العزيز

أن مهمة توثيق الأغنية المغربية ليس بالأمر الهين لما تخفيه من أسرار وما تختزله من مغالطات قد تخلق بعض الرجات الإعلامية و قد تنتج عنها بعض الحزازات

و لكن عشاق هذا المنبر أجمعوا ضمنا على قدسية و مصداقية المعلومة التوثيقية..

و عليها ساروا و بها اهتدوا

أغنيتنا المغربية تحتاج في توثيقها لعمل إحترافي متقن و جاد أشبهه بخلية نحل الكل فيها مساهم و الكل فيها قادر على الصمود في وجه الريح

و من يرغب في أن يركب بحرا بدون مخاطرة فالأفضل له أن يشتري جزيرة بدل قارب

لك مني أخي الحميدي

أجزل الشكر لكلمات الإثراء

و تحية عطرة للمشرف على الموقع الذي جمعنا على الألفة و التآخي و التوادد

الممتن لكم على الدوام

رشيد أبو تاج

.41
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

الأخ محمد الحميدي

يمكنك أن تساهم في النقاش المفتوح حول أغنية حبيب الجماهير الذي أثار هذا الموضوع منذ بداية شهر دجنبر على موقع الأغنية المغربية طبعا

و لتسهيل الإلتحاق إستعمل هذا الرابط
https://musique.marocenligne.net/?p=813

و عبره إفتح النافذة الخاصة بتعليقات رواد هذا الفضاء

.42
مبارك السوسي

default

لا شيء يبرر السطو على ممتلكات الآخرين واستغلال إبداعهم، والسيد بلخياط مدين للفنان الليبي باعتذار علني، إن قبله منه؛ وإلا فحقه أن يحاكم. السرقة سرقة ولا يمكن أن تسمى شيئا آخر.

.43
خالد

default

ولخواض مابقيت فاهم حتى لعبه

.44
المشاكل

default

فعلا لاشيء يبرر السطو على أعمال الأخرين ويمنكم أن ترو سطوا من نوع اخر عند نقركم هنا
https://musique.marocenligne.net/?page_id=363

.45
عبدو الأندلسي

default

الأخوة بهذا الموقع
أرجو لفت انتباهكم بأن اسم الملحن الليبي هو : حسن عريبي وليس كما ورد في أكثر من تعليق في هذا الموقع باسم محمد حسن عريبي وتحياتي وأشواقي لكل من يساهم في أبراز حقيقة أو إضاءة حولة معلومة لتعم بها الفائدة وتشرق بها نور الحقيقة
وإلى الملتقى

.46
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

فعلا فحسن عريبي هو إسم الصحيح

و بمراجعة توالي التعليقات تبين لي أننا في بداية النقاش ظللنا نعتمد الإسم هكذا حسن عريبي

و ما توالي الرسائل لم نع إضافة محمد للإسم الكامل

المرجو من المشرف التصويب

و كل الشكر له على صبره و تجاوزه لهفواتنا الغير مقصودة طبعا

.47
abdessamad

default

achkor ssahiba almawki9 3ala bahtih wa tafanih fi khidmat almawki3 ana sme3t almonfarija fi site akher ou dert liha tahmil bi ssawt alfannane alkabir hassan 3ribi ou 3jebni al adae ou llahn lakine abdelhadi addaha na9ssa ou bane li bi a

.48
abdessamad

default

al9assida addaha jayidane hassan bi ghadd nnadar 3ani llahni hal na9alaho abdelhadi ame lahenha men jadid

.49
المشرف

المشرف

Monsieur abdessamad,
Je vous remercie également pour votre amour pour la musique marocaine et pour notre site. Cependant, concernant l’affaire almonfarija, elle n’aurait été résolue par notre site sans l’aide et le soutien de plusieurs personnes et à leur tête, Monsieur rachid aboutaj, que je saisie d’ailleurs cette occasion pour le remercier pour sa fidélité et sa plûme, sans autant oublier nos chers visiteurs et leurs participations au débat.
L’administrateur

.50
عبد اللطيف درويش

default

عبد الهادي بلخياط صوت لا صوت يشبهه قوة وطربا. لكن علاقاته الإنسانية ليست كجودة صوته فلم يترك علاقة إنسانية جمعته بفنان أو مبدع إلا ولوثها بجشعه وحبه للمال ولو كان على حساب شقاء وتعب الآخرين: لا تنسوا أنه أساء لعبد السلام عامر، وأساء لأغلبية الموسيقيين المغاربة الذين اتهموه بأكل أرزاقهم. وجشع بلخياط وشحه سمتان معروفتان. ثم كيف تطلبون منه أن يعترف بسرقته لهذه الرائعة؟ فهل وصل إلى مستوى ثقافة النقد الذاتي؟…إن صوته قيمة عالية وهبة ربانية لا تضاهى وسلوكه كواليس الفنانين والموسيقيين المغاربة تقول عن سوئه الكثير…الذي يطمع في أجرة عازف صغير بإمكانه أن يحل كل محرّم

.51
sica

default

c’est du n’importe ce que vous etes entrain de raconter Belkhayat est une icone dans la chanson marocaine et arabe est il est loin d’avoir commis unnacte qui touche au bien etre de la chanson. Par contre si vous avez eu l’occasion d’entendre la version originale chanter par hassan aribi accompagner d’un luthe et qui represente la version enregistree sur K7 et envoye a belkhayat de la part du defunt roi vous allez comprendre que belkhayat a relooker la chanson de bonne foie pour la chanter a la demande du roi a fes.
Les 2 versions n’ont rien avoir c’est vrai que c le meme fond musicale mais distribue differement. en plus Belkhayat n’a jamais nie que c’est la musique de hassan aribi mais ce qu’il dit c’est qu’il a modifie la version qu’il a interprete.
Revenant a l’histoire de hayak et les 86 briks, il ne faut pas parler d’une chose qu’on ne sait pas. Belkhayat a poursuivit hayak par la voie de la justice et a gagne l’affaire donc je vous prie de vous taire en ce sujet.
et personellement je ne comprend pas pourquoi vous parlez de lui en mal, 80% pourcent des marocains et des arabes qui ont eu l’occasion de le connaitre et l’entendre ,….l’adorent et pensent qu’il est top dans tout ces etats.
c’est un maitre et personnelemt je pense que c’est accusation=jalousie dans le succes. belkhayat a toujours defendu la chanson marocaine et n’a jamais rien vole

.52
جلال

default

كل الشكر للأستاد ابوتاج رشيد على المعلوات القيمة
لم يظف فناننا الكبير أي شيء على اللحن الأصلي للأغنية ، و لا جدل في دلك
.
و ارى ان تخادل استادنا لإعطاء تصريح واضح و اعتراف بين بالامر لا يزيد او ينقص في الامر شيئا بالنسبة للتوثيق، فالتاريخ سينسبها لمبدعها الأصلي بعد ان تجلت الحقيقة، أقصد تاريخ الاغنية المغربية
———-

.53
Ahmed

default

Comme l’indique un temoignage, dans ce site Notre, d’une personne qui a acheté l’album Belkhayet. Ce dernier est innocent de ces soupçons. Puice que sur l’album est marqué : الشريط مكتوب بها انها من تلحين حسن عريبي

.54
Ahmed

default

Puice que Belkheyat a annoncé lui même à Douha qu’il n’a fait que chanter cette chanson et l’illustration musicale est bien celle de M. Oraibi, quel est le problème ? C’est comme qq d’hônnete.

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون