عبد السلام عامر

فنان في سطور

عبد السلام عامر

ازداد الموسيقار عبد السلام عامر سنة 1941 بمدينة القصر الكبير، اقليم العرائش شمال المملكة المغربية· دخل الكتاب وحفظ القرآن الكريم، ثم تابع دراسته الابتدائىة والثانوية الى مستوى السنة الخامسة، وهو حاصل على الشهادة الثانوية >بروفي< يتقن اللغة الاسبانية·
عرف منذ صغره بذكائه الحاد وسرعة البديهة وموهبة الحفظ لكل ما يسمعه من معارف أدبية وفنية للمرة الثانية والثالثة على أبعد تقدير، واشتهر بحفظه عن ظهر قلب للعديد من القطع الغنائىة الشرقية والمغربية كالموسيقى الاندلسية والطرب الغرناطي والأمداح النبوية وفن السماع والتجويد والانشاد عن طريق الزوايا والاذاعة، ويحفظ الكثير من قصائد الملحون·
مارس الشعر والمسرح وفن التلحين بموهبته الفائقة، لا يعرف العزف على أية آلة موسيقية، لم يولد أعمى ولكن هذه العاهه أصابته منذ صغره ورافقته طوال حياته حتى وفاته·
أعماله الفنية الأولى كانت من انتاجه كلمة ولحنا وأداء، أول قطعة سجلها بصوته هي قصيدة >رمضان< ثم تلتها قصيدة >قالت لي روح< وبعدهما قطعة زجلية بعنوان >مبان خيال حبيبي الغالي< وقطعة >الساقية والبير< سجلت هذه الاغاني بالاذاعة الجهوية لمدينة >طنجة<·
ولقيت نجاحا طيبا، غير أن عبد السلام عامر في مرحلته الثانية ولونه الشعري الفني الجديد آمن وقرر على الرغم من صوته الجميل التشبث بقضية الاختصاص أي التلحين فقط·
المرحلة الابداعية الثانية استهلها بقصيدة >آخر آه< للشاعر المجدد المرحوم محمد الخمار الگنوني، أداء المطرب الموهوب عبد الوهاب الدكالي، وبعد صراع مرير مع معارضيه في إذاعة الرباط المركزية سجلت بالاذاعة الجهوية بمدينة فاس برئاسة الفنان الكبير أحمد الشجعي· وبعدها جاءت قطعة شعرية أخرى بعنوان >حبيبتي< لنفس الثلاثي وسجلت كذلك مع جوق الاذاعة الجهوية لمدينة فاس برئاسة الفنان أحمد الشجعي ولقيت هذه الأغنية نجاحا منقطع النظير كسابقتها >آخر آه< وتعدى صيتهما حدود الوطن ليصل الى دول المغرب العربي كخطوة أولى، غير أنه للأسف الشديد توقف العمل بين هذا الثلاثي الرائع لظروف مجهولة·
غير أن الموسيقار عبد السلام عامر استطاع بحسه المرهف وبحثه الرصين الوصول الى شاعر موهوب رقيق الشعور والاحساس هو الاستاذ عبد الرفيع جواهري الذي اخترق مع عامر الحدود والآفاق بالكلمة واللحن والأداء كانت أعمالا وستظل في مجملها باقة ورد تسحر العقول والقلوب·
اختار عبد السلام عامر للمرحلة الثالثة من عطائه الرائع التعامل مع صفوة من الأصوات الجميلة المتمكنة كالمطرب الكبير عبد الهادي بلخياط ، والمطرب الرفيق محمد الحياني والفنان عبد الحي الصقلي والفنان الموهوب اسماعيل أحمد وعصفورة الشرق الفنانة سعاد محمد والفنانة المقتدرة بهيجة ادريس ومجموعة اخرى من الفنانين والفنانات لا يتسع المجال لذكرهم·
حقق الموسيقار عبد السلام عامر نجاحا باهرا في عالم التلحين واعترف به جميع أهل الطرب والغناء كما رددت اعماله الملايين من المستمعين والهواة والمحترفين غير أن هذا النجاح تعرض لنكسة ومحنة أسكتت وأوقفت نشاط هذا الفنان الملحن العملاق لمدة من الزمن حتى ظهو الحق وصدر العفو·
سافر عبد السلام عامر الى مصر >القاهرة< مع عبد الهادي بلخياط وعبد الحي الصقلي، بَرَّا عبر المغرب العربي·
بقصد التواصل الفني ونشر الأغنية المغربية، اتصل بموسيقار الاجيال الأستاذ محمد عبد الوهاب وقدم له رفقة أصدقائه >سمفونية القمر الاحمر< شعر عبد الرفيع جواهري وغناء عبد الهادي بلخياط والفنانة بهيجة إدريس فاستمع اليها عبد الوهاب مرتين، فأعجب وتعجب من روعة ودقة وجودة هذا العمل الفريد وقال >يشرفني أن أضع هذا العمل الفني الجميل في خرانتي الموسيقية<·
اجتاز عبد السلام عامر خلال تواجده بمصر اختبارا في ميدان التلحين ليقبل كملحن ويصنف في الدرجة التي يستحقها وبعد سماع اللجنة لألحانه رقته فورا الى الدرجة الأولى مع كبار ملحني الشرق·
تعرف عبد السلام عامر بمصر على عدة فعاليات في ميدان الموسيقى والطرب وفن الغناء فتعلم واستفاد وقدم منتوجه وأجاد ومر بالعديد من الاحداث والوقائع علمته معنى الحياة، ثم عاد الى أرض الوطن وفي حقيبته جديد الأعمال: وطنية – عاطفية – دينية – اجتماعية·
أهم الشعراء الذين تعامل معهم عبد السلام عامر: الشاعر محمد الخمار الگنوني – الشاعر عبد الرفيع جواهري – الزجال حسن المفتي – الشاعر مصطفى عبد الرحمان – الشاعر عمر أبو ريشة وغيرهم·
أهم الاعمال التي لحنها: قصيدة >القمر الأحمر< قصيدة >ميعاد< قصيدة >الشاطئ< غناء عبد الهادي بلخياط شعر عبد الرفيع جواهري – وقصيدة الشاطئ للشاعر مصطفى عبد الرحمان· ثم قصيدة >راحلة< وقصيدة >قصة الأشواق< للشاعر عبد الرفيع جواهري· ثم قصيدة >دنيا< للشاعر عمر أبو ريشة وقراءة الشاعر الأديب فاروق شوشه وغناء عصفورة الشرق الفنانة سعاد محمد، وهناك مجموعة من القصائد الملحنة لازالت تحتفط بها زوجته·
تزوج عبد السلام عامر من الدار البيضاء ولم ينجب أطفالا عاش يتيم الأب مرتبطا بأمه وعاشقا لمدينته القصر الكبير·
توفي الموسيقار عبد السلام عامر يوم الاثنين 14 ماي سنة 1979 بمستشفى ابن سينا بالرباط على اثر عملية جراحية أجريت له لاستئصال الدودة الزائدة وهو مصاب بمرض السكري، ونقل جثمانه الى مدينة الدار البيضاء بدلا من مسقط رأسه القصر الكبير وذلك حسب توصيته ودفن بمقبرة الشهداء وهو لم يكمل بعد الأربعين (40) سنة من عمره الحافلة بالمفاجآت والتحديات والعطاءات الجيدة الممزوجة بحب الله والوطن والمقدسات رغم كيد الكائدين وبغض المبغضين في الميدان

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(14) عدد المشاركات

.1
عبد اللطيف درويش

default

لقد خصص الصحافي حميد النقراشي ليلة أمس-الخميس/الجمعة- برنامجه »ذكريات عبرت » لذكرى وفاة الرائع عبد السلام عامر، ولقد تابعت هذه الحلقة من أولها إلى آخرها. وخرجت بخلاصة وحيدة هو أن السيد النقراشي لم يكن في مستوى الحدث، ولم يستغل بطريقة جيدة الساعتين المخصصتين لهذه الذكرى، فزيادة على فجاجة آرائه في الموسيقى كنا نراه يتطاول على المتدخلين الذين استدعاهم للتحدث عن عبد السلام عامر وعلاقتهم به، فقتل تلقائيتهم بتدخلاته ظنا منه أنه يعرف أحسن منهم
كما أنه لم يتصل بالملحن بدر الدين الوهابي الذي وعدنا بالاتصال به في بداية برنامجه
ومع ذلك يجب أن نسجل التدخل الرائع والأنيق للأستاذ أبو تاج رغم التدخلات المتكررة والتي لا معنى لها لحميد النقراشي. لقد فوت علينا النقراشي أشياء كثيرة بتدخلاته ومقاطعته لضيوفه خاصة مقاطعته للأستاذ أبو تاج الذي كنا نود أن نستمتع بمعلوماته وآرائه الوجيهة…ومع ذلك فللنقراشي حسنة التذكر والوفاء لذكرى عبد السلام عامر…برنامجه.

.2
علي أبو شهرزاد

default

أذكر بالمناسبة إدريس التادلي وأبو الصواب وأبو بكر بنور والغيداني وغيرهم من الإذاعيين ومنشطي التلفزيون فأتذكر إلى جانب ذلك الاطلاع الواسع على الريبيرتوار الغنائي المغربي والاطلاع على الحياة المجهولة عند الفانانين والتي كان يعرفها هؤلاء والقدرة الكبيرة على البحث والإعداد الجيد حتى وإن كانوا غير مطلعين على علم الموسيقى
أريد أن أقول أخي عبد اللطيف أن التراث الغنائي المغربي ليس سهلا الخوض فيه على الجميع، خاصة أجيال ما بعد 1970 . لن أنسى أن ذوق الأجيال الجديدة كان مفتونا بظاهرة المجموعات الموسيقية مثل ناس الغيوان وجيل جيلالة فلم يتح لهم أخذ ناصية الأغنية المغربية كما يجب، إلا من رحم ربك. وفي جميع الأحوال نتمنى أن يشرف على الذاكرة المغربية رجال متواضعون يسمعون أكثر مما يثرثرون، ويحسنون انتقاء الضيوف

.3
ياسين التطواني

ياسين التطواني

أرجو أن تقبلوا شهادتي في حق ذ حميد النقراشي منذ أن عرفته فهو إنسان محب للموسيقى المغربية وبامتياز إذا كانت هناك ثغرة في حلقة الرائد الراحل عبد السلام عامر فهي راجعة بالأساس لوقت البرنامج فلا يمكن اختزال حياة أي رائد في ساعتين زمنيتين
حميد النقراشي إنسان من أطيب خلق الله أعتز بصداقته هو والإعلامية الكبيرة فاطمة عيسى أو كما يحلو لي مناداتها  » طاتي فاطمة  »
أود أن أضيف أن الأستاذ حميد النقراشي في حلقة والدي الفنان عبد الواحد التطواني نزل عند طلبي في اختيار المتدخلين بدءا بالأستاذ رشيد أبو تاج و هي مناسبة للإعتذار من جديد للفنان الرهيف الإحساس أخي الأستاذ نعمان لحلو الذي كنت أود مشاركته للمزج بين جيلين
ونحن الأن في صدد تهيئ حلقة للرائد عمو أحمد الغرباوي التي نتمنى أن تكون حلقة متميزة كما نرجو من المسؤولين الجهويين بإذاعة طنجة بالإعتناء بالبرنامج الذهبي ذكريات عبرت وذالك بتخصيص على الأقل حلقتين لكل رائد
ياسين التطواني

.4
عبد اللطيف درويش

default

أخي ياسين لا أضع أخلاق السيد حميد النقراشي موضع شك، ولا يمكن أن أضع شهادتك في حق السيد حميد النقراشي موضع شك كذلك. ولكنني أفرق بين الطيبوبة -الأخلاق الحسنة- وبين إتقان العمل والاستعداد الجيد. إن السيد النقراشي يخصص برنامجه لعلامات من علامات الفن والثقافة المغربيين: أناس سلخوا عمرهم في الكد والجد ويستحقون من أي صحافي احتراما خاصا خاصة عند إعداده لبرنامجه . إنني أطلب من السيد النقراشي مستقبلا أن يستمع( ينصت) إلى ضيوفه وألا يقاطعهم وأن يتركهم يتممون آرائهم. إن أعلاما مثل أبو تاج وغيره لا تتاح لنا الفرصة إلى الاستماع إليهم إلا نادرا. ولا أخفيك أخي سرا إذا قلت لك إنني رغم العياء والتعب سهرت مع برنامج ذكريات عبرت…لكن السيد النقراشي-لا أقول أفسد سهرتي- أجهز على ما أعده ربما لأنه متحمس أكثر من اللازم…فالفرص كثيرة أمامه لتدارك هذا النقص ويخرج لنا الكثير من معين ضيوفه. وهذا ليس بالعزيز عليه

.5
علي أبو شهرزاد

default

نعم، الأخلاق والسلوك شيء والكفاءة شيء آخر

.6
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أحبابي الكرام

عبد اللطيف درويش
علي أبو شهرزاد
ياسين التطواني
..
إسمحوا أن أشارككم هذه الأحاسيس النبيلة التي تخفيها تعليقاتكم و التي تنم عن شغفكم بتراث بلادنا الموسيقي و النغمي و غيرتكم على رجالات طبعوا صكوك هذا المجال بأختام من ماء معدن أصيل لا يطاله الصدأ أبدا
لأقول أن التعليقات التي تفضلتم بالإدلاء بها بنافذة الحوار هذه تختزل في مجملها العديد من الحقائق و المؤشرات التي لو سلط عليها الضوء لثبت بالملموس أن النبش في ذاكرتنا الفنية فيه نظر
..
و حتى أكون مختصرا إلى حد بعيد إسمحوا لي أن أبرز الإشارات التالية:
1- إن تناول مسار أي علم من أعلام الموسيقى المغربية ليس من السهولة بمكان خاصة و أن التوثيق الذي يتبجح به مستأنسوا كراسي تسيير دواليب الشأن الفني ببلدنا لا يرقى لمستوى حتى أكثر بلدان العالم تخلفا و التي لم يزدها التأخر إلا إيمانا بتجميع و تخزين ذاكرة الأجداد الشفهية و المكتوبة من الحكمة حتى الخرافة حتى خياطة جماجم الأسلاف و تعليقها على مداخل أماكن العبادة و التقديس
2-اصدقوني القول أني أجد نفسي في أغلب الأحيان على أعلى درجات الخجل و أنا أدون حياة رائدين حتى ثلاثة رواد في الأسبوع الواحد
و الله يعلم أني أقوم بذلك على مضض حتى لا أرد طلبا لأخ أو عزيز قرأ في إمكانية إسناد عمله الإعلامي
أقوم بالواجب رغم التعب و رغم نضوب عيون الإستنادات التي يعلم ربي أني لا أقصر في بلوغها على الرغم من مراجعها التي تبقى في الغالب شحيحة
و أتساءل كيف لي أن أكون قيمة مضافة مرتين في الأسبوع على توالي الأيام أحارف الحرف و الصياغة لأكون عند المتلقي حلقة أجود من سابقاتها
أشعر أن ضرورة التقيد بالخرجة الأثيرية تدفعني إلى تشويه مسار مبدعينا الأوائل بشفرات الحلاقة
أشعر أني لست في مستوى ركوب هذا القطار السريع و أنا المطالب بالتوقف عند كل محطة من محطات إذاعاتنا الرسمية أو الخاصة
هنا أستفيض في ثلاثة ساعات و هنا أوازن في ساعتين و هنا أقتصر في ساعة من الزمن بشكل يشبه التقصير
نفس ما أعانيه و أنا المتطوع لا غير يعانيه أيضا المعد و المقدم و المنشط الذي من المفروض أن لا يتعدى عمر برنامجه إن كان أسبوعيا عشر حلقات حتى لا تسقط حلقاته الموالية في الإرتجال و السماجة
حلقة الأستاذ الذاكرة و الفنان الأب عبد الواحد التطواني صرحت خلالها للإعلامي حميد النقراشي أني مستعد لتقديمها ببرنامجه على عشر حلقات يومية
لا لشئ إلا لكون معاشرتي لهذا الطود لم تكن رحلة سياحية بل يمكن لشخصه الكريم أن يؤكد أن لقاءاتي معه لم تكن في يوم ما بعيدة عن قلم و ورقة و جهاز تسجيل
في حين أن حلقات أخرى قد تدفعني للتنقل من مدينة إلى أخرى لأعود بنصف صفحة ليس إلا لا تكفيني سد جوع متلقين نهمين و ما أكثرهم
3-كم من مرة قلت أن العبد لله أبوتاج الذي أصبح مرددا بين عشاق المذياع ليس له القوة و لا التمكن الكافي ليضطلع بمسؤولية التدوين التي تستعصى على مؤسسات ضخمة وازنة
و زدت أكثر من هذا في حلقة مع الأخت الإعلامية سميرة لشهب
أن بروز أبوتاج ليس دليل قوة أبو تاج بل دليل ضعف في الميدان
..
بلدنا المغرب في حاجة إلى مليون باحث حتى يذوب الفرد في الجماعة و مع توالي السنين يطرح رحم هذه النخبة بواكير أكثر فيضا و عطاءا
..
لذا أناشدكم إخواني و عبركم كل غيور على موروث بلدنا الطيب كخطوة أولى أن يمنهج إستفادته مما تخزنه قاعدة بيانات موقع الأغنية المغربية بشكل علمي و احترافي حينها أظن أن نفس الموقع سيحوز فضل ولادة براعم توثيق سوف يعتز بها المغرب مستقبلا
..
أحبتي سامحوني على الإطالة التي هي جزء من سلبياتي لكوني لا أستسيغ الإحتفاظ بذرة معلومة لنفسي
..
الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

.7
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

ملاحظات إضافية أريد أن أنور بها أحبتي الأفاضل بالنسبة لحلقة الراحل الكبير عبد السلام عامر
..
1-عدم حضور المبدع بدر الدين الوهابي أملته ظروف إنشغاله بالندوة التي نظمتها النقابة الحرة للموسيقيين المغاربة بمراكش حول الأغنية المغربية بتنسيق مع جمعية الأطلس الكبير و التي أثث خلالهاالأستاذ الوهابي كملحن و كعازف و كباحث موسيقي أهم فقراتها التوثيقية و الأكاديمية
و التي كانت عبارة عن سفر سمفوني بين الأنغام و الإيقاعات و الرقصات التي يزخر بها تراث المغرب
زيادة على كونه موازاة مع ذلك أسندت له مسؤولية الإشراف على كل الأعمال المتبارية بمهرجان الأغنية المغربية الثاني عشر بصفته عضوا فاعلا بلجنة التحكيم
هذا على حد علمي هو السبب الحقيقيالذي حال دون حضور الأستاذ بدر الدين الوهابي لحلقة ذكريات عبرت
2-ألوم على البرنامج عدم تمكين المتلقي الكريم من الوثيقة الصوتية للراحل عبد السلام عامر بالكامل و التي تتضمن لمحات عن حياته و مكابداته في مجال الإبداع مع سدود منيعة نالت من صحته و لم تنل من عزمه و طموحه
3-أشير أنه خلال ندوة الدارالبيضاء التي نظمت من طرف نفس النقابة و التي كنت من المفروض أن أؤثث فضاءها زيادة على برنامج الأخ عبد الحميد النقراشي كلاهما جنحا إلى إثارة الجانب القومي و الثوري الناصري و العمل اليساري العلماني المناوئ للنظام المغربي في حياة عبد السلام عامر
و هذا ما أعتبره من وجهة نظري المتواضعة تمويها مقصودا من بعض الإخوان للجنوح بذكرى عبد السلام نحو الفنان المتمرد لا الفنان الأصيل المجدد
فهل يعقل أن ينعت بالإلحاد من أبدع رائعة تحية رمضان
و هل ينعت بالناصرية من لحن القطعة الوطنية البديعة موكب الخالدين
ألم يكفهم ما أصابه من سهام الكيد و الكائدين منذ حدثي إذاعة فاس 1963 و الإذاعة المركزية سنة 1971
..
عبد السلام عامر كان شاعرا بارعا في العاشرة من العمر و كان مسرحيا رائعا في سن الخامسة عشر و مطربا و ملحنا قل نظيرة منذ العشرين من العمر فأبدع في كل المحطات
و لو خطط ليكون قياديا لما استحال عليه الأمر
و أظن أن اختياره للأنغام و الإيقاعات المغربية أذخله سجل الخلود رغم أنف منافسيه الذي لم يجدوا عليه سلطانا سوى الغدر و الكيد المكين
..
عبد السلام عامر ترك لنا بصماته في سجل الفن المغربي فلنحترم ذكره عبر أعماله الطربية
لنحترم قدر و مشيئة القمر الأحمر الذي لم و لن يغيب
..
بكل وفاء
أبوتاج رشيد

.8
عبد اللطيف درويش

default

أخي أبو تاج إن السيد النقراشي في بداية برنامجه تحدث عن حضور السيد الوهابي. وقلت ما السر في استدعاء السيد بدر الدين الوهابي؟ فأنا أعرف جيدا أن هذا الملحن- مع احترامي له- لن يكون الضيف المؤهل للحديث عن عبد السلام عامر؛ لأسباب لا أختزلها البتة في عامل السن وحداثته. وانتظرت طويلا علي أعرف سبب دعوة هذا الملحن لكن السيد النقراشي لم ينبس بكلمة عن غياب الوهابي…واستحسنت حضور الضيف المفاجأة السيد بلفتوح لأنه بدأ في الحديث عن أشياء جميلة تخص طقوس تلحين رائعتي حبيبتي وآخر آه خاصة أن تلحين هاتين الأغنيتين كان في بيت صهره…وكم وددت لو تمهل السيد النقراشي بعض الوقت وترك للسيد بلفتوح الفرصة لإتمام ما كان بصدد حكيه…إنني استغربت كثيرا لتركيز السيد النقراشي على الفطرية في ألحان الرائد عبد السلام عامر، وقلت هل السيد النقراشي يعي ما يقوله ؟ إن عامر زيادة على موهبته الخارقة، إنسان درس الفن وتعمق فيه، ولا يمكن لفطري مهما كانت قوته أن يفهم نصا من نصوص الكنوني ولا نص واحة العمر لفاروق شوشة أو نص وغنت لنا الدنيا والنصوص الأخرى الرائعة ويقطعها تقطيعا موسيقيا رائعا ومذهلا…إن السيد النقراشي نسي أنه كان بصدد تقديم حلقة عن رائد من رواد الفن العربي وليس على شخص حمل البندير أو الهجهوج وهدر واعتبر فنانا فطريا…أخي أبو تاج أعرف الكثير عن حياة رائدنا وعن الغبن الذي مسه من ذوي القربى: زوجته الثانية رحمها الله وزوجها المصري-بعد ذلك- صاحب مدرسة بلال الخاصة بالدار البيضاء، والذي استحوذ بصلافة على إرث عامر الفني، ولا عن الفنان الذي جعل منه عامر أكبر المطربين المغاربة وتنكر له …إن عامرا كان فنانا ولم يكن في يوم من الأيام من الذين انخرطوا فيما سمي بالغناء الملتزم أو القومي وهلم جرا من النعوت التافهة…ويكفي أن أذكرك بما كتبته سابقا عن علاقة عامر بابن مدينته الشاعر الخمار الكنوني. فهذا الأخير نظرا لاقاتناعاته الإيديولوجية كان قد أقلع عن كتابة الشعر الرومانسي والعاطفي، وطلب من عامر أن يبحث عن شاعر آخر له قصائد رومانسية تشبه قصيدتي « حبيبتي » و »آخر آه »، واقترح عليه قراءة نصوص الشاعر محمود حسن إسماعيل وكان ما كان…أخي اعذرني لقد كتبت هذه الكلمات بعجالة ودون تنقيح أتمنى أن يصلك مضمونها واضحا

.9
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي عبد اللطيف درويش
..
قرأت ردك الشيق و استمتعت بمضامينه التي فيها من الإشارات ما يستحق التدوين
إلا أنني أستسمحك في مخالفة نقطة وحيدة و هي التي قلت فيها أن عبد السلام عامر رحمة الله عليه درس الفن و تعمق فيه و قولك هذا سانده الرأي ذ التيجاني خلال تدخله بنفس الحلقة
فأقول أن لدى العبد لله من التوثيقات ما يفيد العكس تماما
بحيث أن هناك العديد من العازفين الذين تعاملوا معه في تنفيذ جل روائعه و الذين لا زالوا على قيد الحياة يمكن أن يؤكدوا أن الفطرة الثاقبة و الموهبة الراسخة هي سر تألق عامر و ليس التحصيل و الإدراك العلمي للأنغام و الإيقاعات
و قولي هذا معتبر عند العديد منهم محصلة حاصل فلولا المرحوم الطاهر الزمراني و عمرو الطنطاوي و غيرهم لما كتب لأعظم روائعه أن تدون و تعزف بالشكل الذي بلغنا الآن
..
هناك من قال أن عامر انكب على دراسة علوم الموسيقى بمصر و حاز على شواهد عليا في هذا المجال إلا أن هناك وثائق مسموعة و مكتوبة تؤكد أن فترة استقراره بالقاهرة التي امتدت ما بين منتصف 1965 و بداية حرب حزيران سنة 1967 لم تتخللها بتاتا فترات تكوين موسيقي أكاديمي البتة و هذا القول مجزوم بتصريح لصحف فنية مصرية بصوت الراحل ذاته
..
أما عن سر تمكنه من إبداع روائع من طينة القمر الأحمر و الشاطئ و راحلة و ميعاد و قصة الأشواق فلا يمكن بتاتا أن يقرع أبواب حكمته المرصودة كل الضالعين في علوم الموسيقى و الغناء و هاهي حتى اليوم شامخة تشهد أن لا أحد حتى الآن إستطاع أن يحاكي تمرده على القواعد و تجاوزه ضوابط المدارك العلمية بمستوى السلاسة و التلقائية بل و حتى الإقتحام الغير مسبوق لكل إشارات التحذير و الإنتباه التي تقف في وجه كل دارس فتمنع عليه التقدم لخطوة إلا إذا كانت محسوبة و دقيقة علميا
..
هذا هو رأيي باقتضاب في موضوع التكوين الموسيقي للراحل عبد السلام عامر من عدمه

.10
عبد اللطيف درويش

default

جزاك الله خيرا أخي أبو تاج على التصويب اللبق…فأنت من أهل مكة وأدرى بشعابها

.11
علي أبو شهرزاد

default

أخي رشيد
أخي عبد اللطيف
لو كان المشرفون على تقديم التراث الغنائي المغربي في الإذاعة والتلفزيون في مستوى معرفتكما به والإحاطة بكواليسه وأسباب نزوله لكانت البرامج الفنية أوسع من علم المستمعين وأقدر على انتزاع احترامهم وتقديرهم، لكن أن يكون مطلع متواضع مثلي أرقى معرفة وأصح ذاكرة من مسؤول إذاعي مشرف على مثل هذا البرنامج فهذا مما يحز في القلب
محبتي وشكري لكما واعتزازي بحواركما الجميل

.12
عصام

default

السلام عليكم اشكر ال الاخ احمد ابو تاج على معلوماته الجمة انا عاشق للمرحوم عبد السلام عامر لكن سمعت منك بعض الاغاني اللتي لم اكن اعرفها ولم اجدها في النت مثل: واحة العمر;سبحان الاله; موكب الخالدين; تحية رمضان. اتمنى ان تدلني على هذه الاغاني. واتمنى ان نسمع تحليلا موسيقيا لمختلف اعمال الراحل ; سيد ابو تاج ما سمعته منك في دقائق في البرنامج كان اكثر من ما وجدته طيلة شهور على النت;لذا اشكرك كثيرا و انتظر منك المزيد

.13
عصام

default

انا عصام شاب من اكادير . عاشق لعبد السلام عامر. انا لا اعتبر نفسي فنانا ولكن اعتبر نفسي مستمعا جيدا. و اثق في ذوقي لاني احب الالحان اللتي يعشقها جميع المغاربة (راحلة;القمر الاحمر;ميعاد;الدنيا) اللتي اعتبرها خارج التصنيف رغم ان التصنيف غير منطقي.
اعتبر ان المرحوم اكثر شخص ظلم في تاريخ الفن المغربي.
ربما راحلة الاغنية الوحيدة اللتي عليها اجماع. كيف يعقل ان يعرف الناس راحلة ولا يعرفون المرحوم؟
ولماذا عليها اجماع؟
لانه استطاع ان يحقق المعادلة الصعبة اللتي تتجلى في جعل حتى المواطن البسيط يفهم ما يريده الملحن
و الكاتب; فهو يصور الكلمات بنغمات بسيييييييييييطة ولكن من القلب الى القلب.
تنفذ مباشرة الى الوجدان بدون مقدمات لانها صادقة.
بحثت كتيرا في نت ولم اجد الا القليل اللذي لم يشفي غليلي ,و اللذي جعلني احس بالحكرة لاني ان بحثت عن مصري ساجد المجلدات… اما نحن؟
لو كان المرحوم مصريا لربما عرفه الصغير و الكبير في العالم العربي!!!
في 30 ماي 2008 سهرت مع الحلقة و ادركت انني وجدت من يفيدني
فبحثت في نت ووجدتك سيد رشيد; و لي كامل الشرف و الاعتزاز و اتمنى ان تدوم معرفتنا ان شاء لله
و ان تروي عطشي بمعلوماتك.
استسمحكم على الاطالة ولك جزيل الشكر و الامتنان

.14
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إبني الكريم عصام
..
أهلا و مرحى بالضيف الجديد
أتمنى أن يبلغك الله مقصدك و أن أكون لك و باقي أوفياء هذا الفضاء الفني الأسري خير سند لما ترومه و ترضاه
عبد السلام عامر في عيوننا و لن ندخر جهدا للتعريف به و بعبقريته التي أكد الزمن أن ما أبقاها للصمود سيبقيها حتما للخلود
هذا مسلكنا و هذا اختيارنا و هذا رهاننا
لن نيأس و لو فشلنا لحين
لن نسير أبدا خلف موكب الجاحدين
كل روادنا الذين أغلقت أبواب التألق في وجوههم وجدوا بيننا من يرعى ذكراهم و من يشيد بإسهاماتهم و من يعرف بنعمة الموهبة التي بتها الله في مسام روحهم
راجع معي ذاكرة هؤلاء الرواد على موقع الأغنية المغربية
عبد الرحيم السقاط
محمد البورزكي
عبد الصادق شقارة
عبد الغني بن سليمان
..
راجع معي هذه الأسماء و سوف تتأكد أن جل المبدعين الحقيقيين عانوا التهميش و الإقصاء لا لشئ إلا لكونهم رفضوا أن ينساقوا وراء موجة الإثراء الفاحش الفاضح و لك أن تفهم ما أقصد
فكل تأويل ممكن حصل
..
أبوتاج رشيد


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون