قصيدة الزردة

متفرقات ملحونية

قصيدة الزردة

الورقة التعريفية
طرب الملحون

إنشاد : محمد بركام
نظم : محمد بن علي المسفيوي
التاريخ : -
كلمات الأغنية
شاهد فيديو قصيدة الزردة على قناة النغم المغربي الأصيل
Regardez la vidéo qassidat zerda sur notre chaîne Youtube

الحربة ضيفك أجاري شبعني**وليس تعمل بشوار**زيد بي للدار بلحسان كرمني***ولا تكثر هدرة القسم الأول ضيف ربي جيتك للدار**زيد بي من غير شوار كان كنت جيد وكريم**لا دير معايا صرف لبخال ارفع بيَ يجزيك خير ربي**لايني سامع لخبار** عليك ألوليف ودير ما قال الله وصاك على الضيف تكرمو**والجار بَرّْ به قبالة واللي بخيل ربي ذمو**عايش فالمكر وجهالة لا بوه يكرم لا عمو**البخل فيه حق سلالة واللي كريم ربي كرمو**كتبو فلامة الفضالة** ناس لحسان تعرف وصفي مولوع بالزرادي**دايم فكل يوم نحب ...التتمة

استمع إلى قصيدة الزردة من خزانة الأغاني المغربية
Écoutez la chanson qassidat zerda de mohammed bergam du répertoire de la musique marocaine
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا
  • :الكلمات الرئيسية
  • mohammed bergam
  • qassidat zerda
  • قصيدة الزردة
  • محمد بركام

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(4) عدد المشاركات

.1
جليل

default

من فضلكم،أرغب في معرفة صاحب قصيدة ’الزردة’ الحقيقي هل هو: الحسين التولالي أم محمد بركام؟ وشكرا.

.2
هاشم العلوي

default

الزردة بذوق محمد بركام

مهداة بوجه خاص للأخ رشيد قدادري..وإلى عشاق الملحون

قصيدة الزردة من نظم: الحاج محمد بن علي المسفيوي

الحربة
ضيفك أجاري شبعني**وليس تعمل بشوار**زيد بي للدار
عارفني بالرجيم نكول ألف بقرة

القسم الأول
ضيف ربي جيتك للدار**زيد بي من غير شوار
كان كنت جيد وكريم**لا دير معايا صرف لبخال
ارفع بيَ يجزيك خير ربي**راني سامع لخبار** عليك قالوا لي
فعايلك مشكورة**وكرمني بحق الجورة**دير ما قال الله وصاك

على الضيف تكرمو**والجار بَرّْ به قبالة
واللي بخيل ربي ذمو**عايش فالمكر وجهالة
لا بوه يكرم لا عمو**البخل فيه حق سلالة
اللي كريم ربي كرمو**كتبو فلامة الفضالة** ناس لحسان

تعرف وصفي مولوع بالزرادي**دايم فكل يوم**سال وسقسي عني القوم
بديت كنحب الزردة** لو تكون فالكونغوقريبة** راني ليها نسير
واحد مثيلك وافي كريم **جيد صبار**بيدي رفد بالعار
في متاعو يصبرولا رضى بالقهرة
زيد بي للدار بالخف**كون تايك بطار**يجزيك القهار
ما تخاف ولا تدهش ما تقيسك عثرة
قول بيك اهلا ومرحبا وعز**فكل نهار**تفضل بلا تقصار
فرش القبة واعمل في وسطها سفرة

القسم الثاني

هات لي فالأول سكسو**ولا تخلي حد يمسو
يكون في طبسيل كبير**بالزبادي راوي**واعمل عليه غنمي قوي
دير التفاية بالنوىوزبيب وبصلة
كذاك سفة بفراخ من الحمام**ميدومة وسخونة
مع الشعرية للغاها عشيق**الروز يطيب مليح**بالحليب الصافي
أرى من الفداوش شربة**تكون راوية وسخونة
إلى دخلْتْ وسط القبة**أرى طواجنك وصحونة
ليَ تقول كول مرحبا**هاك لبساط للمحسونة
واللوز في وسطها ينبا**وتكون بالسمن مدهونة
ومحنشة نحب برغبة**وتكون رايقة ومتقونة
وغطار جيب لي من بغرير**طبسيل بالرغايف عامر
والسفنج بالسمن والعسل
ومخرقة وشباكية**وحدة نديرها متنية**في كل جيه
المقروط الباهي**ورزة القاضي**كعب غزال والكعك
مية غريّْبة تقد للفطار**والحراير باليَبْزار
جيب خبز السميد الصافي**عجب للنظرة
هات لي كباب المغدور**ضد فاللي غدار**فيه بيض بتعفار
وكذاك جيب المشوي **بيْقامتو معتبرة
ومن الكفتة وجَّدْ ليَ**ميات قطيب عل النار**كذاك تدير كوار
بالماطش ويكونوا**في طواجن كثرة
جيب مليون من السوصيط **والطياحن لكبار**كون تايك بطار
شي خويبية دْ الخليع تريع به الفكرة

القسم الثالث

هات الطواجن عل الأشكال**من لحم الغنمي يقبل
دير طاجين مخضر يا لبيب**بالزيتون وليمون** دير واحد لمروزية
مع البطاطا واللفت ولوبيا والملوخية
كذاك شفلور ولكرمب**معاه بودنجال وطماطم** والكرعة واللقيم
وسفرجل طايب مع القنارية**عن كل وقات طرية
وكذالك الشوا يعجبني**منو فيل جيب معمر
وخروف بعد منو يعني**فالفران طاب ومحمر
خمسين راس بها نثني**والهركمة عليها نفطر
في وسط النهار فالزكية دالظهر
تصيب نعطيك خبار**جيب قصعات كبار
شي تشيشة كديد**يكون فيها كثرة
باداز سخون نحبويكون**في يمين و يسار**وإلى روات بالأمطار
عل البيصار موجد**ما نصيب الصبرة
هات لي فول مدمس**الفول كيهيج لبصار**من الحمص قنطار
طيبو والباقي تقليه دون الشهرة

القسم الرابع

هات لي خمسين دجاجة** قُلْت بها نقضي حاجة
بالنوى عمر لي عشرة** عشرة بالسمن حمرهم
زيد عشرة بالبصل ومعدنوس **طيب عشرة مزعفرين**وحمر لخرين
هات ليَ بيبي والوز**بعد منو لفراخ من الحمام**خمسين زويجة بالتمام
كاميو من الزرزوركنحب يوجد لفطور
وغزال طايبة مقيومة**إلى تجيبها توقف تم**نذبحها فهاذ الحومة
مية من القنية تقْدم**وتكون بالشحم منعومة
ومية من القنافد سلم**بها جوارحي مغرومة
وكذاك لحجل به انتم**الأرنب صورتو معلومة
ثم تجيب مية من الشابل**فالطواجن طابت
وخرين كيفها مقلية**بالخلول والحرور مروية
فيها نضرب غلقات كبار**ولا تحضر لي جار
تركني وحدي وصغىما نقول بجهرة

القسم الخامس والأخير

هات الشلايظ مولاتي**على الأشكال تلذ لذاتي
والتراقد فخلول محمضة
كاميو من العنب**رموك من الدلاح
هات لي بطيخ كبير**وما يماثلو **من فكوس ولينكاص
مشماش مع التفاح**من العرصة شامي
برقوق ما يلي عنُّو وين**بنان صيغ لي لكلامي
فكل دقيقة تجيب ألفين**زعبول حط لي قدامي
كرموص لخضر راه بنين**حب الملوك منو صنفين أفاهمين
والطاس في تباعو ميدة**هو باش نختم زردة

نستغفر الله من عثرة لساني
واعلم كل داعي ما يقوى**عل الحرب ساعة لبحار**عن حسام البطار
كان طاح في يدي تقطاعة للشفرة
كل جاحد كيعرفني**في موق عينه زنجار**ليه نسقي لمرار
لو تكلم (بأًيُّ)يمساس فبني عذرة
لو يصرصر بازي يخمد**ولد موكة فالغار**والسلام لحبار
عل الأفضال العالمة وعلى ولاد الزهرة
من بن علي مسفيوي**في تراجم الفن عبار**زار نعم المختار
سيدنا محمد الحبيب تاج العشرة

أخوكم: هاشم العلوي

.3
هاشم العلوي

default

من حق المستمع لقصيدة الزردة بإنشاد التولالي ثم بركام أن يطرح سؤالا مشروعا وهو: أيُّ النصين هو الأصل؟ والخطير في الأمر -توثيقا-أن كلا المنشديْن يختم القصيدة بنفس التوقيع لمحمد بن علي المسفيوي..وعن مثل هذه الحالات تنجم معضلة توثيق القصائد؛ حيث نجد تعدد منشدي بعضها..وكل منشد يضيف أو يحذف أو يغير كلمات وأبياتا وحتى أقساما بعينها مما يخلق توثرا ونقاشات حادة حتى بين حُفًّاظ الملحون والأحرى بين هواته…بل نجد اختلافا حتى عند المنشد الواحد من وزن المرحوم التولالي ففي قصيدة « فاطمة » على سبيل المثال نجد تسجيلا سها فيه المرحوم عن القسم السابع فلم ينشده..وفي تسجيل آخر سها عن القسم العاشر من نفس القصيدة…وبين يدي التسجيلان معا….وقد استعملت فعل « سها » عن قصد لأني وجدت مبررا في صفحة « فاطمة » المدرجة حاليا في الموقع يقول: »دون أن أحذف القسم السابع الذي تفادى أداءه عن قصد المنشد الفقيد لما يحمله قفله من تحرر في تناول حميمية لقاء العاشقين »وهذا كلام الأستاذ المحترم أبو تاج…وبكل بساطة لا يوجد في المقطع السابع من « فاطمة » ما يستدعي التفادي وإلاّ فما القول عن قصيدة »فارحة »وجلها إباحية
لذا أرجو ممن له علاقة بالإذاعة أو بوزارة الثقافة أن يبذل مجهودا أكبر للبحث عما تم توثيقه من ثرات الملحون إن في الخزانات أو في المخطوطات التي تحتكرها جهات أخرى دونما سبب منطقي لذلك أو على الأقل الاعتماد على ما نشر في معلمة الملحون للأستاذ محمد الفاسي

شكرا للجميع أخوكم: هاشم العلوي

.4
rachid kedadry

default

الاخ العزيزهاشم العلوي،
لا يسعني الا ان اشكر كرمك بدعوتك لي لزردة المشمول برحمة الله السي محمد بركام الذي ادى هته التحفة المسفيوية بطريقته المحببة و المثيرة للشهية.
كل امتناني لما بذلته من مجهود نبيل في باب الملحون على صفحات منتدانا الرائع.
شكرا مجددا لكرمك و لطفك
اخوك رشيد قدادري


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون