عبد الكريم كنون

المحبوب

الورقة التعريفية

نظم : سيدي قدور العلمي
التاريخ : -
كلمات الأغنية

استمع إلى المحبوب من خزانة الأغاني المغربية
إذا تنبهتم إلى وجود أي خطأ غير مقصود في الورقة التعريفية بالأغنية أو صادفتم أي خلل أو مشكل في تشغيل الأغنية، المرجو منكم مكاتبتنا من خلال صفحة التواصل أو كتابة تعليق أسفل الصفحة وشكرا

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(18) عدد المشاركات

.1
طارق صالح

default

كنت من عشاق فن الملحون و أنا طفل و لازلت طبعا، أذكر أني كنت أصغي الى أغاني الملحون عبر المديا ع حيث كانت تداع بعد الساعة الثانية زوالا بالتناوب مع فن الطرب الاندلسي و الطرب الغرناطي و قد استهوتني فنون الملحون و الطرب الغرناطي أكثر لفهمي كلمات الأغاني وحبي لالحانها و كذلك الأصوات الشجية التي تصدح بها وقد أحببت من بين شيوخ الملحون كلا من، عبد الكريم كنون، و التتهامي الهروشي و بوزوبع (الأب) والحسين التلالي رحمهم الله جميعا. ل

جزيل الشرك للمشرفين عن بوابة الأغنية المغربية، و مزيد من العطاء حتى نعيد اكتشاف فنانينا من جديد

.2
01jalal

default

قصيدة المزيان بعنوانها الأصلي للزجال المغربي المبدع عبد القادر العلمي ، و قد ادتها بابيات مقتبسة مجموعة ناس الغيوان حيث أبدع العربي باطما في الموال ببنرة حزينة فريدة و متفردة و نجح عمر السيد في ادائها.
نتمنى إظافة الأغنية لفضاء أغاني بأكثر من صوت .

.3
أبوتاج رشيد

default

أخي جلال تحية عطرة
..
و أنا أطالع تعليقك أعلاه وجدت نفسي مندفعا لتسطير بعض الإشارات التي أتمنى
أن تجد لها في نفسك ترحيبا و سعة
..
العنوان الأصلي للقصيدة التي نستمتع بها على موقعنا الكريم المدرجة هنا هو
« المحبوب »
بصوت الرائد المنشد سيدي عبد الكريم كنون المتوفى يوم 26/8/1996
..
و « قصيدة المحبوب »
لا إرتباط لها بتاتا
« بقصيدة المزيان »
إلا من حيث إسم الناظم ألا و هو العلامة الشيخ عبد القادر العلمي الشهير بسيدي قدور العلمي
..
و على هذا الأساس فتقديمك إياه بعبارة الزجال المغربي المبدع يوحي بأن الشاعر عبد القادر العلمي
هنا إبن عصرنا الحاضر في حين أننا نبعد عن عصره مسافة قرنين من الزمن
..
كما يوحي بأننا أمام شاعر عادي من شعراء الملحون و هو معلمة مكناس العالمة و أحد الأولياء
الصالحين حتى أن السلطان مولاي عبد لرحمان بن هشام بمكانته الدينية و العلمية كان من أوفى أتباع زاويته
الصوفية و من أكبر معتقديها
..
و قد نعاه السلطان في رسالة تاريخية وجهها للقائد الجيلالي بن بوعزة أواخر شهر رمضان من سنة 1266 هـ يقول فيها
..
غير خاف ما كان بيننا وبين الولي البركة مولاي عبد القادر العلمي نفعنا الله ببركاته من صفاء المحبة وخلود المودة في ذات الله »,, كما ألح على حفظ تركته العلمية بقوله
 » وإياك وإياك ان يمد أحد يدا في متروكه »
..
عارف من هذه الطينة علينا أن نوتيه حقه علينا من الإجلال..
..
متمنيا أن تكون رسالتك دعوة فقط لإدراج قصيدة المزيان
أجدني رغم هذا مدفوعا للأخذ في موضوعها حتى لا يحصل أي لبس في
هذا الباب لزوار الموقع و للمنتسبين له
..
فأقول أنه حدث على عصر السلطان المولى عبد الرحمان أن قصد
سيدي قدور العلمي حي المشاطين -الذي كان مخصصا آنذاك لصناع المشط
من قرون الأغنام -سائلا عن شيخ الملحون الكبير سيدي محمد بن علي فأجابه
خادم حلاق الحي أنه تغيب عن العملو أضاف أنه يؤاخذه على سيده تسويفه له
بقرب نظم قصيدة يخصه بها
..
و في الحين طلب سيدي قدور العلمي الخادم بأن يناوله ورقة و قلما فنسج له
في الحين قصيدة المزيان و حربتها
قال المزيان صف لي زيني
مدح محاسني
كيف يمدحو ناس الغرام
بدور الحسن
..
و بعد عودة الشيخ سيدي محمد بن علي علم بالأمر و اعتبر أنه الأولى بتناول خادمه بمدحه و ذكر خصاله
فعارضه بقصيدة المزيان الثانية و مطلعها
ليا قال المزيان
اوصف هذ الحسن
ياللي تهواني
قلت لو يا هاذب لشفار
توصافك مايحصار
..
أما قصيدة المزيان الثالثة و الأكثر شهرة فهي الثانية لسيدي قدور العلمي
و حربتها
حن و شفق و عطف برضاك يا المزيان
لا سماحة ميعاد الله يا الهاجر
..
و قد سبق أن تغنت بها مجموعة ناس الغيوان و نالت بها شهرة بالغة
..
فن الملحون هو ديوان المغاربة الأصيل و من مسؤولياتنا أن نبدأ من اليوم رحلة توثيقه و التتلمذ على الضالعين في مضاميره و العارفين بالذر الكامن فيه
..
لذا أناشد كل الغيورين على هذا المخزون الثراتي البديع أن يزودونا بما يروي فينا ضمأ طلاب المعرفة
..
الوفي لموقع الوفاء
أبو تاج رشيد

.4
01jalal

default

لا كلام فوق كلامك أستاد
توثيقك مرصع بالأدلة التاريخية المؤكدة و كلي فخر اني كنت سببا بغلطي داك بأن تكرمت علينا بمعلوماتك الموسوعية فيما يخص الغناء المغربي.
الف شكر أستاد أبوتاج
*****
بالنسبة للازمة روفرين كيف يواسي اللي فراق محبوبو …
فقد استخدمتها مجموعة ناس الغيوان في في اغنيتها المسماة حن و اشفق و هدا ما خلط الامور بالنسبة لي
فهل استعملت المجموعة أبياتا من قصيدة الولي قدور العلمي في موالها لتسترسل بأبيات الشاعر عبد القادر العلمي
اتمنى توضيح هده النقطة أستاد أبو تاج و لك مني كل التقدير و الإصغاء

.5
أبوتاج رشيد

default

إليك أخي جلال صدقا بما وعدت
و إلى كل عشاق الموقع الكريم
..
لقد قلت في تعليقي السابق أن العنوان الأصلي للقطعة الملحونية المدرجة بصوت المنشد البديع الراحل سيدي عبد الكريم كنون “قصيدة المحبوب » و ليس « كيف يواسي » كما أشرت إلى كونها مستقلة بذاتها عن “قصيدة المزيان”
كما قلت أيضا أن القصيدتين من نظم الشيخ و الولي البركة سيدي قدور العلمي المتوفى سنة 1266للهجرة.
..
و بمراجعتي للنص المغنى من طرف المجموعة الرائدة ناس الغيوان وجدت أن القطعة الغيوانية لم تدرج إلا الحربة الأولى من « اقصيدة المحبوب » التي جاءت جاءت هنا كإشارة للقصيدة فحسب لم توف القصيدة حقها
و هذا ما نلمسه ب »لقسم الأول » التالي
كِيفْ يواسي اللي فرق وبقى بلا عقل
ف لرسام فريد
أنا كيف جفاني حبيب قلبي
ما خلا غير صورته
وُنْعُوتـُهْ وُخْيَالُهْ
من لا عمري نظرت زين
ف لبدور بحاله
بعدها يقتضي رأي المجموعة الإنتقال إلى نص ملحوني ثاني و هو « اقصيدة رفق يا مالكي بعبدك »لنفس الناظم أي العلامة سيدي قدور العلمي بانتقائية تقل حدة عن ما اعترى « اقصيدة المحبوب » من بتر صارخ ..
وهذا ما يمكن الوقوف عليه في القسم المغنى الثاني الذي ضمنته تصويبا لبعض الكلمات المؤداة بشكل مخالف عن النص الملحوني وضعتها مسطرة
و جعلتها بين عارضتين..
ارفق يَا مَالْكي ب عبــــــــدك
واعطف يا صابغ النْيَامْ
يا بَدْرْ النْبَا مَنْ لُغــْـتـَــــــام
يهديك الله لا تعذب قلبي
قاسيت ما كفـــــــى
أنت الموصوف ب لمحاسن
وأنا الملسوع بالغـــرام
وعييت ملازم السقـــــــــام
أمَّا بَرَّدْتْ من جمار
فْ قلبي محال تنطفى
نبات نساهر ليــــــالــــــــي
ودموعي حايفة سجــام
نبكي ونوح ف الظــــــــلام
على محبوب خاطري
من جار عليا و لا عفـا
امتى يا مالكي نشاهـــــــــــد
خدك يضوي عل الرسام
ما بين مْحَافْلْ الرَّيــَــــــــامْ
ونگول بريت من علالي
و نسيت بحاين – محاين- جْفَا
رغبوا تاج لملاح فيـَّــــــــا
تحييني – يحييني -غير بالســـــلام
وتراعي – يراعي – صلة لكـــــــــــرام
لاخير في من جفا حبيبو
و غدر الموالفة
فْ هْوَاكْ أَمَالْكِي فْـنِيـــــــتْ
لا حالة كيف حالتــــــي
ف طريق هواك ما عييـــت
حتى تقضى حاجتــــــي
وإلى أنا نلت ما نويــــــــت
منك يا روح راحتــــــي
نفرح ونگول : ما مشــــــا – مشا لي –
تمجادي ف لبهى حـــرام
يا من لا ساغ لي مـــــــرام
سمع قول لحسود فيا
وتَكَدَّرْ بَعـَــــد ما صفا
هدي مدة بلا حســـــــــــاب
وانا كامي علايلـــــــــي
كانتمنى ساعة الصـــــواب
تقضى فيها مسايلـــــي
كانطلب عاتق الرقـــــــــاب
يجمع بيا غزيلـــــــــــي
محبوبي راشگ لهــــــداب
ناير لخدود قاتلــــــــــي
أما دوزت من وقـــــــــــات
كنت مغْطـِّي بثوبهـــــــا
تسوى الياقوت والثـْقـَـــاتْ
والسعد سگام منهـــــــا
والكاس مدامعه جــــــرات
على الشمعة وْضْيَّهـَــــا
ما تسمع غير كب هــــــات
والخمرة باح سرهــــــا
صدقوا من جربوا وگالــوا
مادامت للزهو إيــــــــام
لو كان تدوم لَـلُّـقـُـــــــــدَّام
لَو كان الشمس ف سماها
تبقى ديما مشرفة
بعد « لقسم الثاني » المقتطف من « اقصيدة رفق يا مالكي بعبدك » تختم مجموعة ناس الغيوان جولتها في قلب خزانة الشيخ سيدي قدور العلمي الزاخرة بالإجادة في كل أغراض فن الملحون ليستقر إختيارها على « اقصيدة المزيان » التي عرفت شيوعا باهرا لدى نظام و حفاظ و منشدي الملحنين الذين تناقلوها بحب منذ منتصف القرن 13 للهجرة حتى يومنا هذا ..
و جاء التناول الغيواني لقصيدة المزيان بالقسم الثالث و الأخير على الشكل التالي
حن واشفق واعطف برضاك يا المزيان
لا سماحه ميعاد الله يا الهاجـــــــــــــــر
ياللي قلبه بعد زْيَانْ عَاوْدْ شْيــَــــــــــانْ
يا للي عدْتِي مِنْ شُورِي حْذِيرْ نَافـْــــــرْ
ياك ما حَالُو ما بـِينَاتْنـَا العديـــــــــــــان
ياك ما عْوّلتِي مَنْ جَنْبِي تسافـــــــــــــر
ياك ما جنيتي شوفة من نْجَالْ مْعـْيـَــان
زْلّْعـْك تْزْلِيعَه لْعْدُو بْ قلب كَافـَــــــــــــرْ
نزلت ساحر بحرك زعما نعود رُؤْيـَــانْ
مشارعك ندريها ونعود بك ظَافـَـــــــــرْ
حسنت بك النية وقريت فيك لاَمـَــــــانْ
حين كَنْتِي تَاتِينِي فْ كُل يوم زايــــــــــر
إلى حضرتي تحضر ليا معاك لدهــــان
وإلى تغيب نَذْهْلْ ويغيب لي الخاطــــــر
آباش نطفي نيرانك من صميم لكنــــان
وباش يبرد قلبي من حرها الزافـــــــــر
إلى هداك عليا الرَّحْمَانْ يَا المزيــــــان
رد سيف صدودك لجواه يا القاهـــــــــر
محبتك يشهد لي بها الإنس والجــــان
ما بقى ما نَكْتْمْ بحب بالسَّرَايـِــــــــــــــر
هكذا جاء القرص الحجري لقصيدة حن و شفق إنتقت فيه الرحلة الغيوانية من بستان المنظوم »العلمي »ثلاثة قصائد من عيون ديوان المغاربة بها بدؤوا رحلة الإبحار و بها بلغوا أسماع شباب مغرب نهاية الستينات من القرن المتلهف آنذاك لكل أعمال ظاهرة المجموعات خاصة منها تلك الأمينة على أصالة البلد و موروثه الفني الخالص.
..
الوفي لموقع الوفاء
أبو تاج رشيد

.6
أبوتاج رشيد

default

لأن العديد من قصايد الملحون غير مؤرخة المرجو إضافة تاريخ ميلاد و وفاة النظام
بالنسبة لسيدي قدور العلمي  ضمنوا تحته التاريخين التاليين            
1154هـ – 1266هـ

.7
01jalal

default

جزاك الله كل خير أستاد أبو تاج على هدا التوثيق و عموما على مساهماتك الرائعة بهدا الموقع.
جزيل الشكر و الاحترام استاد

.8
01jalal

default

اتمنى ان يوضع توثيقك استاد أبو تاج بقسم المجموعة الغيوانية بركن الاغنية الغيوانية احن و اشفق بعد إدخالها إن شاء الله.
أفتخر بك مغربيا أستاد ابو تاج.

.9
أبوتاج رشيد

default

أخي جلال شكرا على إثرائك 
أعتز بأخوتك و أفخر بمحبة كل فرسان حماية الأغنية المغربية
..
 إلى هداك عليا الرَّحْمَانْ يَا المزيــــــان
رد سيف صدودك لجواه يا القاهـــــــــر
..
و الله لو إقتصر سيدي قدور العلمي على نظم هذا البيت لوحده طيلة عمره الذي بلغ 112 سنة لإنحنيت لنبوغه  إجلالا و تعظيما
..
أبو تاج رشيد

.10
kocila

default

CHER ABOUTAJ
J ai suivi non sans interet votre debat avec un certain O1JALAL sur le melhoune.Apparemment il semble bien que vous maitrisez votre sujet.Faut-il vous en feliciter quoique c est un devoir pour tout intellectuel d etre a meme d assimiler sa propre culture et de pouvoir la transmettre.Je n exclus pas mon humble personne de ce devoir.Cela dit je me rejouis du fait que vous vous acquittez de votre tache avec brio.Mais là n est pas la question.J ai constate en effet,non sans etonnement ,que certaines personnes,candeur oblige,a chaque fois qu on evoque le melhoune,ils s empressent de le lier a certaines associations,sous des noms divers,qui ont deferle sur le champ artistique,comme ça,d un seul coup,durant les annees70;comme si ce sont ces assciations qui ont cree le melhoune.Cher ABOUTAJ j ai frequente longtemps les gens du melhoune,les vrais et je vous assure que ces groupes ou groupuscules ou je ne sais quoi,ne sont pas bien portes dans les coeurs.Alors de gràce,qu ils laissent le melhoune tranquille,ainsi ils lui rendraient un grand service et nous epargneraient,a nous autres,leur presence qui nous pompe l air.WASSALAM.

.11
01jalal

default

استاد كوسيلا
تمكنك من الكلمة الفرنسية، استفزني بنعتك إياي ب
un certain
فحين يكون أستادنا أبو تاج
CHER
لطبقية أسستها للتواصل مع الاستاد و الدخيل في عالم الملحون الدي اوتدت به رحالك مند القدم و عايشت اهله بصدق ما دكرت مما تقدم
أرفعك للاستادية أولا كما أسلفت لتمكنك من الخطاب شكلا و ثانيا أسلوبك الفرنسي الاصيل يدل عن سن متقدم و على شخصية مطلعة، و لكن قبل هدا و داك احتراما لك و هو تصرف وجب التزامه في كل منابر و منتديات التحاور دون التنقيص من أي متدخل في الحوار.
و قل ربي زدني علما
ربما من وجهة نظرك أستاد كوسيلا ان المجموعات التي استعملت أبياتا ملحونية لاداء اغنياتها قد أساءت للملحون و جعلت من هب و دب يحشر نفسه في الحديث عن هدا المقدس
comme certains d’ailleurs
و لكن هناك من سيرى في تعامل تلك المجموعات مع تلك النصوص الملحونية الثراتية و ملك جميع المغاربة، سيرى في داك التعامل إخراجا لتلك النصوص من دائرة المخدرات التي كانت تناولها الإداعة الوطنية للمواطن المغربي لمساعدته على الانسياب في قيلولة ما بعد الغداء، إلى دائرة اوسع جعلت جمهور المواطنين و خصوصا الشباب منهم يتعرف على نصوص ملحونية دات قيمة و جعلت الكثير منهم يتغنى بها و يهتم بها و يتحدث عنها و يطلب العلم بشأن ناظميها و المتغنين بها
comme certains d’ailleurs
.
كل الشكر أستاد أبو تاج على تواضعك الكريم الدي لا يزيدك إلا رفعة بيننا، و نتمنى من كل دا علم ان يتواضع معنا فبداك ترقى الأدواق و ليس بغير داك
و السلام

.12
Ali Abouchehrazad

default

هذا الكلام صحيح، هناك من يستخدم الملحون لأغراض بعيدة جدا عن خدمة هذا الفن العريق، وليست أية جمعية مرخص لها بتبني الملحون هي فعلا ذات نية حسنة، وقد سمعت عن بعض الجمعيات التي يرأسها جهلاء بأبجديات الملحون وبتاريخه ومع ذلك تجدهم ينشطون بحرارة مريبة، أتمنى فعلا أن نزيل السمك النثن من « الشواري » شكرا لكما أيها الأعزة على إثارة هذا الموضوع

.13
kocila

default

A L HONORABLE PERSONNE DE M.O1 JALAL
Je vous remercie pour tous les egards dont vous avez bien voulu faire part au sujet de mon humble personne.
Par ailleurs je vous rappelle que si je m exprime en français sur ce site,ce n est nullement par snobisme;c est uniquement pour des raisons techniques:etant nul et archi-nul en informatique,j ai ete incapable de mettre au point un logiciel qui me permette de pouvoir communiquer en langue arabe egalement(sans pretention).
Celà dit,le français est certes mon gagne-pain(je suis enseignant),mais pas au point de m acculturer et negliger ma propre culture.De ce fait je vous rappelle que la langue française,que je ne porte pas du tout dans mon coeur,restera pour moi un idiome etranger,un moyen,entre autres,de communiquer,a defaut d autre chose .
Quant a l expression »un certain » que j ai employee pour vous approcher,et qui vous a semble si indecente,je n y vois aucune intention de vous snober ou de vous jauger ou de vous soupeser:il n est jamais dans mes intentions de le faire,ni avec vous ni avec quiconque.En revanche,permettez-moi de vous rappeler,sans intention ni pretention aucunes,que certaines subtilites de la langue française peuvent echapper a celui ou celle qui,pour une raison ou une autre,ignore ses composantes socio-culturelles(civilites,conventions du dialogue…).Ce sont là les residus d une culture heritee des salons aristocratiques a l epoque,si vous voyez ce que je veux dire.Pour etre clair,je vous signale que »un certain » est un procede de distanciation,employe,par convention,à l adresse d une personne qu on n a pas encore eu l occasion ou l honneur de bien connaitre.Mais plus on fait connaissance avec cette personne,plus ces civilites disparaissent et la communication distante jusqu alors devient COMMUNION.D un autre cote »un certain X » est l equivalent dans notre langue de »CHI WAHED »ou bien »WAHED ASSYED ».Alors je ne vois pas ce qu il y a d indecent là-dedans.En contre partie,j en conviens,ma plume est parfois incisive:devant la mediocrite et la mediocratie je n arrive pas a temperer mon humeur.Mais comprenez,monsieur,que cet elan qui vous a semble si immodere et sans retenue,trouve toute son explication dans l amour sans bornes que j eprouve a l egard de notre patrimoine de quelque nature qu il fut:(melhoune,arts populaires,chanson moderne..).je suis dispose a tout accepter,sauf qu il soit profane par des plebeiens incultes de la nature de ces NASS et ces JIL que certains ignares venerent sans conviction.Quant a la modestie que vous avez legitimement revendique a la fin de votre texte,sachez ,monsieur,que les gens de ma generation l avaient tetee dans le giron de leurs meres,le m sid et l ecole marocaine.
Voilà,j espere vous avoir convaincu.ALLAH IRHAM D3AFNA.ALLAH IKHALLINA FSBAGHTNA.
SANS RANCUNE.SANS PRETENTION EN TOUTE MODESTIE.
TRAB ENN3AL: kocila.

.14
01jalal

default

أستاد كوسيلا
راجعت ردي فوق و لم اجد فيه أي مؤاخدة لاستعمالك اللغة الفرنسية فهدا الامر لا يزعجني بتاتا
بالنسبة للكلمة المدكورة اتفق معك في كل ما طرحته بشأنها مع ملاحظة بسيطة انها تستعمل إدا كان الشخص المعني بالكلمة غائب و انا كنت اعتبر نفسي حاضرا في الحوار
على كل حال صدقت فراستي فيما يخص الأستادية، و لي الشرف مشاطرتك النقاش في امر جمعنا بهدا الموقع، هدا الامر أظن يجد جوهره في اعتزازنا ببلدنا و ثقافته فلننطلق من هدا المشترك و لندع الباقي
—-
بالنسبة لرأيك بخصوص المجموعات التي استعملت نصوصا ملحونية فلا اظنها أعلنت نفسها خليفة لأهل الملحون العظام كتابا و ملحنين و مؤدين و لم يطلقو على فنهم اسم الملحون او قالو انهم ينتسبون لاهله- فقط استعملوا بعض النصوص ثم مضوا إلى عالمهم بجزل الدنيا المهمومة و الدبانة وسط البطانة مستمدين دلك من واقع كاريان سنطرال و أحياء الصفيح البيضاوية كردة فعل عن التفاوت الاجتماعي الدي بلغ دروته في سبعينيات و ثمانينيات المغرب حيث اتضح الفرق الشاسع بين الغنى الفاحش و الفقر المدقع.
و هدا الامر بالإضافة لامور اخرى لم و لن يتطرق لها الثرات الملحوني
المجموعات المدكورة لم تنسب نفسها لعالم الملحون و إن كانت قد استمدت بعض القوى و الافكار منه، شأنه شأن أنواع اخرى من الثرات المغربي ، ليصبح بعد دلك عمل تلك المجموعات ثراتا في حد داته نعتز به كمغاربة مختلف تماما في مجمله عن فن الملحون، و بالتالي فإني أرى طرحك غير قويم و الله أعلم

.15
KOCILA

default

A MONSIEUR 01JALAL Il semble bien,d apres vos propos,que vous etes decide a camper sur vos positions.Je n y peux rien:c est votre droit le plus legitime.Toutefois je me reserve egalement le droit de vous rappeler que je n ai rien contre ces JIL et ces NASS que vous venerez tant,et c est là aussi votre droit le plus legitime.En revanche,je vous invite a convenir,avec moi que notre patrimoine est sacrè,et ceux qui ont choisi de s en inspirer dans leurs productions artistiques se doivent de disposer de toute la qualification necessaire,afin de ne pas le bafouer,sinon le profaner.
Vous avez aussi,dans votre intervention evoque l engagement de ces groupes dans la defense des indigents et des categories sociales demunies;bidonvilles casablancais,carriere central etc..A vous entendre les encenser de la sorte on se croirait en face de QUILAPAYOUNE ou CONGRESSO..prestigieuses formations d Amerique Latine qui se sont sacrifiè pour le peuple.Celà-dit je suppose que vous connaissez la blague,combien edifiante:MEHMOUMA que les casablancais,qui ne mordent jamais a l hameçon,racontent au sujet de ces messieurs;et qui demontre fort bien la venalite de vos « icones sacees » et devoile un paradoxe criard entre les principes et la realitè.
M.01 JALAL:Vous avez egalement reniè,a votre insu je l espere,la presence de tout engagement au service des categories indigentes dans la thematique du melhoune.Là je me permets l audace de vous rappeler,sans pretention,que vous vous trompez sur toute la ligne.Il m est impossible de vous transcrire les paroles,mais j en laisserai le soin a l intarissable encyclopedie de notre site:LE PROFESSEUR ABOUTAJ.Je vous renvois par exemple a la qassida de DAR,entre autres, ecrite par le grand chantre du melhoun:SIDI ABDELKADER EL ALAMI.Vous aurez une idee sur le vrai engagement sans faste ni hypocrisie ni MERCEDES NI COMPTES BANCAIRES…
SANS RANCUNE :KOCILA

.16
01jalal

default

أستاد كوسيلا
إدا قبلت فكرة ان المجموعات « ناس الغيوان و جيل جيلالة و يمكن ان نضيف المشاهب كدلك » ليست مجموعات ملحونية و انها لأم تعلن أبدا أنها مجموعات ملحونية و أنهم أسسوا لشيء جديد سمي فيما بعد بالظاهرة الغيوانية، فرجاءا إدا قبلت بهدا الامر ألا تعرج بنا إلى وضع مقارنة بين هادين اللونين الفنيين، و لنحترم كلاهما
الله يرحم بوجميع و باطما و كل عظام فن الملحون نظاما و ملحنين و مؤديين، و باك الله فيكم أستاد كوسيلا في العمل الدي تقومون به عبر جمعيتكم للحفاظ على الموروث الملحوني و الدفاع عنه بكل شراسة
بوجميع لم يترك املاكا و باطما توفي فوق عتبة الفقر بنصف درجة
و اختم باني سأوفر للموقع بإدن الله السيدي الكامل للحاج الحسيني التولالي و الدي انتجه معهد العالم العربي بباريس و يتضمن قصائد
سير اناكر الحسان-
فاطمة-
الحراز-
روف ادابل العيان-
المجموعة المؤدية كانت برئاسة الحاج حسين التولالي
محمد بنسعيد-
احمد اكومي-
عبد الهادي بنونة-
مصطفى النية-
عبد الله الرمضاني-
عبد الرحيم التازي-
بكل
مكاتبك جلال من باريس tolérance

.17
KOCILA

default

TRES CHER PROFESSUR:01JALAL.
Il ne me sera plus possible d evoquer le theme de ces GROUPES avec vous.En fait j ai epuise tous mes arguments;je n ai rien d autre a ajouter.Mais soyez sur que le droit a la difference d opinion,principe sacrè,auquel je souscris sans discussion,m oblige a respecter votre point de vue,quoique je n en sois guère convain cu.Enfin,bref le debat avec vous etait interessant,croyez-moi,sans complaisance aucune.Quant au travail que je suis entrain d accomplir au sein des ASSOCIATIONS DE SAUVEGARDE DU MELHOUNE a FES comme a MEKNES,sachez monsieur que nous sommes toute une equipe mue par le meme elan d enthousiasme pour la protection de notre patrimoine culturel.Cela dit,ma modeste contribution s inscrit dans un travail de groupe,loin de toute ostentation ou volonte de se distinguer des autres.
D un autre cote vous ne pouvez imaginer combien ça me fait plaisir d entendre que vous avez l intention de doter notre sites de C.D reserves aux grands chioukh du melhoun.
Voilà,pour terminer soyez assure,cher monsieur, de mes sentiments les plus distingues.
Votre humble et obsequieux correspondant de fes:KOCILA.

.18
ahouaz

default

un grand merci pour vos commentaires qui nous renseignent
sur notre patrimoine malhoun


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده