الحسين التولالي

قصيدة ناكر لحسان

قصيدة ناكر لحسان

الصفحة في طور التحديث. إذا كان هناك أي اقتراح أو أي استفسار، المرجو التواصل معنا عبر عنواننا الإلكتروني

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(15) عدد المشاركات

.1
هاشم العلوي
Morocco

default

تحية طيبة ورمضان مبارك سعيد للمشرفين والأعضاء والرواد على حد سواء
أعتقدأن عنوان القصيدة هو »ناكر لحسان » أما »علاش يامحبوبي »فمجرد سرابة أي مقدمة للقصيدة قد تستهل بها قصائد أخرى..
أرجو الإفادة في الموضوع..وشكرا جزيلا

.2
المشرف
Canada

المشرف

أشكر لكم سيدي الملاحظة القيمة والمساهمات

.3
ابن ابيه
Algeria

default

السلام عليكم… رمضان مبارك او كل عام وانتم بخير مع كل رمضان وجعله الله شهر مبارك علي الجميع المهم صدقوني لو قلت ان كل اغنيه تجعلني انسي الاغنيه الاولي التي سمعتها انا الي حد الان لم اعرف سبب ها الاعجاب هل هو سحر الاغنيه المغربيه ام انه اعجاب خاص المهم انه اغني جميله جدا
علي فكره انه ليس رائ الخاص بل راي جميع من عرفته بي الموقع علي فكره شكر خاص الي صاحب ها الموقع او المشرف عليه ابو ريم
ابن ابيـــــــــــــــه

.4
kocila
Morocco

default

أخي هاشم العلوي،أحيي فيك نباهتك في التمييز بين السرابة و المتن الملحوني.بقي أن أضيف فقط أن هاته القصيدة مدرجة في الموقع أيضا بصوت إحدى المجموعات « الموسيقية ».وكما سبق وأشرنا لذالك فهي من نظم الشاعر اليهودي:أبراهام أنجار.

.5
محمد
Morocco

default

السلام عليكم انا من المعجبين بفن الملخون ولا يوجد لدي اي انتقاد لان فن الملحون زاخر بالمعاني لكن اود لو توجد قصيدة وطنية

.6
هاشم العلوي
Morocco

default

عودة إلى السرابة
أخي كسيلة المحترم

ما من شك أن العارفين بفن الملحون – ولا أدعي مطلقا أني واحد منهم – يدركون الفرق بين السرابة والقصيدة -أو المتن كما سميتوه- عن طريق آليات يعرفها الضالعون في هذا الميدان..أما المستمع العادي مثلي فيمكنه الوصول إلى التفريق بينهما بمجرد الانتباه إلى ما يلي: فمن حيث الأداء يقوم المنشد بأداء السرابة بشكل سريع بعيد عن هدوء تأدية القصيدة مع ملاحظة هامة وهي مشاركة « الكورال إذا شئتم » في الإنشاد أي إن المنشد لا يؤدي السرابة منفردا إطلاقا…ثم إن السرابة قطعة واحدة وغير مجزأة إلى أقسام كما هو الشأن بالنسبة للقصيدة التي يفصل بين أقسامها ما يسمى باللازمة في الشعر الفصيح و[الحََََََربة]بفتح الجيم في مصطلح الملحون..وبمعنى آخر فالسرابة ليس لها حَربة…ومن حيث المعاني فهي تنبع من أحاسيس صادقة وبعفوية تامة وتتنوع مواضيعها بين انبهار بمشهد طبيعي و إحساس بعاطفة قوية تشد إلى الوطن والأهل والأحبة بالنسبة للمغترب أو الحبيب بالنسبة للمهجور وهكذا… وإذا كانت القصيدة تختتم عادة بتوقيع صاحبها فناظم السرابة لا يذكر اسمه ومن هنا نتج جهلنا بأسماء ناظمي السرابات لولا بعض ما وثق منها والذي من خلاله عرفنا مثلا أن الشيخ نصيلة ومولاي الحسن البوعناني كانا مختصين في هذا النوع من النظم الذي لا يعتبر بأية حال من الأحوال من الملحون.. كما عرف من خلال التوثيق أيضا أن بعض كبار شعراء الملحون أدلوا بدلوهم في هذا الباب كالشيخ الجيلالي مثيرد والحاج التهامي المدغري وسيدي قدور العلمي والحاج أحمد الغرابلي

أخي الكريم ليس لدي أدنى شك في أنكم ستستوعبون ملاحظي التالية: توضيحي هذا ليس ردا على مداخلتكم رقم4 فأنتم أولى بالمعرفة وأنا الذي أحتاج إلى النهل منكم…وإنما استهدفت فقط جمهور زوار الموقع الذين يتعطشون لمعرفة المزيد عن الملحون..وشكرا على تفهمكم

أخوكم عاشق الملحون: هاشم

.7
عبدالعزيزالفيلالي
France

default

السلام عليكم, اشكركم على هذا الموقع المتميز الذي يعنى بالطرب المغربي الاصيل عامة و بالملحون وقصائده خاصة. وبهذه المناسبة اطلب من المشاركين والمستمعين الكرام ان يمدونا ببعض مطربي ملحون تافيلالت منبع قصيدة الملحون المغربي وشيخه عبد العزيز المغراوي. ولكم جزيل الشكر.

.8
عبدالعزيزالفيلالي
France

default

قصيدة ناكر الحسان نسختها من خلال الاستماع اليها باداء المرحوم التولالي. من الممكن ان تحتمل بعض الاخطاء. المرجو من المهتمين والمختصين بالملحون مراجعتها
********************
********************
********************
سير اناكر الحسان اليام تشيط وراك بالقهر
ويبان البرهان فيك امن خان حبيبو
ــــــــــــــــــــــ
مصبرني للتهان غير نكايد ونزيد فالصبر
وعقيلي حيران شاكي من حر لهيبو
طول دجاياسهران وقليبي بالزفرات ينعكر
والي تكمل يرقان جرحي ما صاب طبيبو
لو نكتم سري بان بعد خفيتو يا لايمي ظهر
ركبت القومان عن سري بعد حجيبو
وانت قلبك حقدان ماشفك حالي زايدالنفر
في شروط التهان فعلك مازال تصيبو
ــــــــــــــــــــــ
عاشرتك بالصدق والوفا واللي فيا راك عارفو
وانت مني رايد الجفا واناوعدي كنصرفو
خفت عليك اشارد العفا من ذنبي ضغيا تصادفو
مايلقاك امان من تغرادي عن ساير العمر
وكثير الختلان مايطلع عقبة ديبو
كيف يمنع العشران من طيبو بين الناس ينشكر
ما يغدر لوكان في الوكر معه طليبو
شفتك جيتي زربان غروك صحاب الفيش والفشر
من لا ليهم شان في نهار الضد يغيبو
لاكني سير اوكان لابد كثير الجهد ينكسر
من بعدالديدان سيسان الغدر يريبو
ــــــــــــــــــــــ
كنت نظنك صاحب العقل ما ترضى برفاقة الغشام
غروك اهل الفيش والبخل ما ليهم صولة ولاكلام
وتجبرتي ناقص الفعل وجازيتيني بالخصام
غراض العديان دزتيني ياصابغ الشفر
وغواك الشيطان مثلي موحال تصيبو
لوجلتي في البلدان وتسال البادية مع الحضر
ماتوجد انسان مثلي ساخي بنصيبو
نفادي بالسلوان في بساط العز وغاية الفخر
والجود المزيان كل ما قال نجيبو
ما يقهرني خسران راخي طرفي قدام من حضر
نسخى بالثمن في حق الزين نهيبو
ــــــــــــــــــــــ
ما يسلك مناهج الهدى من هو كيفك خارج الحدود
من يسرك موحال تنفدى من حر الهجرة مع الصدود
بيا غير شفاية العدا وكلام الحساد والعبود
من درتيهوم صدقان سمحتي فيا يا خايب الطبع
في غراض الرقبان والقلب كميت لهيبو
زدتي قلبي نيران وانت هايم ماجبت لي خبر
قلبك حين شيان رجع قطران حليبو
كي قالو ناس زمان من دار الشر يموت بالغدر
واللي جاد يبان من دار الخير يصيبو
قبلك فاتوشبان ما دامت ليهم حالة الصغر
غير فلان فلان كبرو وضحاو يشيبو
ـــــــــــــــــــــ
سير اجافي من جانبي دفع ما باقي في خصامنا رجوع
فيك سمحت اخايب الطبع حين تبعتي لامت الفزوع
ما فيها طيبة ولا نفع عشرتك ا باخس السلوع
الا كنت شيهان ركبتك يومالحرب مشتهر
قدام الفرسان واليوم لغيت ركيبو
و الا كنت بستان غنمنا حسن الياس و الزهر
وجنينا الغصان وثمارك قبل يطيبو
و الا كنت مزيان دوزت معاك ايام تنشكر
و شفيت بالعيان جمالك قبل يخيبو
اليام الى تزيان تبني بنيان تشيد القصر
بالزاج و طيقان والنقش على ترتيبو
اليام الى تشيان كتكسف ضي الشمس والقمر
بعجاج ودخان ونجوم الليل يغيبو
العفو بيد الرحمان نجاني منك شامخ القدر
نسعاه الغفران لابد يهون صعيبو

.9
هاشم العلوي
Morocco

default

الأخ عبد العزيز الفيلالي
بارك الله فيكم وفي سمعكم وبصركم..وأصارحكم القول بأني صرت أخشى من الوقوف عند بعض الهفوات التي يقع فيها هذا أو ذاك وهم يرفعون كلمات القصائد..لإن بعضهم يكره ذلك …وذاك شأنهم….أما وقد طلبتم المراجعة من طرف المهتمين أو المتخصصين في فن الملحون..فاسمحوا لي أخي-وأنا لا أدعي التخصص في الميدان-أن أبدي ملاحظتين أساسيتين في هذه المداخلة على أن أترك الباقي وهو أقل أهمية لمداخلة لاحقة..ففي السطر الرابع من القسم الأول ورد ما يلي (والي تكمل يرقان) وأنا متأكد من وقوفكم عند التعبير فترة طويلة تتساءلون عن معناه والصواب هو ( ولّيت كما اليرقان) أو باللغة العربية الفصيحة: أصبحتُ كمن أصيب بمرض اليَرَقان وهو مرض بوصفير حفظنا الله وإياكم منه…فالشاعر المحب قد سهر الليالي وقلبه يتألم من الزفرات إلى أن اصفر لون وجهه….والملاحظة الثانية تتعلق بما ورد في السطر التاسع من القسم الثالث وهو قولكم: والجود المزيان كل ما قال نجيبو….وأعتقد أن الصواب هو: فوجود المزيان كل ما قال…أي إذا حضر المحبوب أو المزيان فسألبي كل طلباته
هذه أخي عبد العزيز بعض الملاحظات التي أرجو أن تتقبلوها بصدر رحب..وغدا بحول الله سأرفع القصيدة منقحة ودائما باسمكم

أخوكم: هاشم العلوي

.10
عبدالعزيزالفيلالي
France

default

شكرا الاخ هاشم على المراجعة و ملاحظاتك القيمة
جازاك الله الف خير

.11
هاشم العلوي
Morocco

default

الأخ العزيز عبد العزيز الفيلالي هذه قصيدة « ناكر الاحسان » كما رفعتموها للموقع ..ولم أزد عليها إلاَّ بعض التغييرات الطفيفة القابلة للنقاش طبعا..ففيما يتعلق بالنجمات المضافة بين شطري الأبيات فهي للتمييز بين الشطر الأول والثاني من القصيدة احتراما للقياس أو الوزن والقافية…أما تغيير بعض الكلمات فلمجرد تقريبها من اللغة العربية الفصيحة كما يطالب بذلك من يحاولون التعرف على هذا الفن الرفيع سواء من داخل الوطن أو خارجه..وأعني بذلك الإخوة المغاربة والعرب المشارقة الذين يعتقدون بأن فن الملحون بعيد عن اللغة العربية

أرجو من قلبي الخالص أن تتفهموا مقصودي من المداخلة…واسمحوا لي أن أشكركم جزيل الشكر على ما عانيتموه أثناء التقاط كلمات القصيدة – سماعا – وهو أمر ليس بالهين..وإليكم سيدي نص القصيدة

سير اناكر الاحسان** الايام تشيط وراك بالقهر
ويبان البرهان** فيك امن خان حبيبو
ــــــــــــــــــــــ
ما صبرني للتيهان **غير نكايد ونزيد فالصبر
وعقيلي حيران** شاكي من حر لهيبو
طول دجايا سهران **وقليبي بالزفرات ينعكر
وليت كما اليرقان **جرحي ما صاب طبيبو
لو نكتم سري بان** بعد خفيتو يا لايمي ظهر
ركبت القومان **عن سري بعد حجيبو
وانت قلبك حقدان** ماشفك حالي زايد النفر
في شروط التيهان** فعلك مازال تصيبو
ــــــــــــــــــــــ
عاشرتك بالصدق والوفا** واللي فيَّ راك عارفو
وانت مني رايد الجفا** واناوعدي كنصرفو
خفت عليك اشارد العفا** من ذنبي دغيا تصادفو
مايلقاك أمان** من تغرادي عن ساير العمر
وكثير الختلان** مايطلع عقبة ديبو
كيف يمنع العشران**- من طيبو بين الناس ينشكر
ما يغدر لو كان** في الوكر معه طليبو
شفتك جيتي زربان** غروك صحاب الفيش والفشر
من لا ليهم شان** في نهار الضد يغيبو
لاكني سير وكان** لابد كثير الجهد ينكسر
من بعد الديدان** سيسان الغدر يريبو
ــــــــــــــــــــــ
كنت نظنك صاحب العقل** ما ترضى برفاقة الغشام
غروك اهل الفيش والبخل** ما ليهم صولة ولا كلام
وتجبرتي ناقص الفعل** وجازيتيني بلا خصام
فغراض العديان** دزتيني ياصابغ الشفر
وغواك الشيطان** مثلي موحال تصيبو
لو جلتي في البلدان** وتسال البادية مع الحضر
ماتوجد انسان** مثلي ساخي بنصيبو
نفادي بالسلوان** فبساط العز وغاية الفخر
بوجود المزيان** كل ما قال نجيبو
ما يقهرني خسران** راخي طرفي قدام من حضر
نسخى بالثمن** في حق الزين نهيبو
ــــــــــــــــــــــ
ما يسلك مناهج الهدى** من هو كيفك خارج الحدود
من يسرك محال تنفدى** من حر الهجرة مع الصدود
بيَّ غير شفاية العدا** وكلام الحساد والعبود
من درتيهوم صدقان** سمحتي فيَّ يا خايب الطبع
في غراض الرقبان** والقلب كميت لهيبو
زدتي قلبي نيران** وانت هايم ما جبت لي خبر
قلبك حين شيان** رجع قطران حليبو
كي قالو ناس زمان** من دار الشر يموت بالغدر
واللي جاد يبان** من دار الخير يصيبو
قبلك فاتو شبان** ما دامت ليهم حالة الصغر
غير فلان فلان** كبروا وضحاوا يشيبوا
ـــــــــــــــــــــ
سير أجافي من جنبي دفع** ما باقي في خصامنا رجوع
فيك سمحت اخايب الطبع** حين تبعتي لامت الفزوع
ما فيها طيبة ولا نفع** عشرتك يا باخس السلوع
وإلى كنت شيهان** ركبتك يوم الحرب مشتهر
قدام الفرسان** واليوم لغيت ركيبو
و إلى كنت بستان** غنمنا حسن الياس والزهر
وجنينا الاغصان** وثمارك قبل يطيبو
و إلى كنت مزيان** دوزت معاك أيام تنشكر
و شفيت بالعيان** فجمالك قبل يخيبو
الايام الى تزيان** تبني بنيان تشيد القصر
بالزاج و طيقان** والنقش على ترتيبو
الايام الى تشيان** كتكسف ضي الشمس والقمر
بعجاج ودخان** ونجوم الليل يغيبو
العفو بيد الرحمان** نجاني منك شامخ القدر
نسعاه الغفران** لابد يهون صعيبو
قال فصيح العنوان**من دازك دوزو لازم لوقر
ما حَدُّو فكعان** دغية عَزَّمْ تجنيبو
خوذ رقايق الاوزان** شغلان الجار الفايز الحبر
رصاع العقيان** هذا هو ترتيبو
——————————–
أخوكم: هاشم العلوي

.12
عبدالعزيزالفيلالي
France

default

لا اخفيك انني قمت كذلك بالاستماع للقصيدة باداء جيل جيلالة لتصحيح الكلمات المشكوك فيها الا انه بقيت بعض الاخطاء. شكرا لك على الاضافات وعلى ماتبذلونه من اجل هذا الطرب الاصيل

.13
هاشم العلوي
Morocco

default

أخي العزيز عبد العزيز.. »الرجوع إلى الأصل أصل » كما يقال..والتوثيق لفن الملحون يجب أن يتجاوز -تأريخيا-ناس الغيوان وجيل جيلالة..والمنبع هو ما قد نحصل عليه من أفواه المنشدين القدامى والفصحاء من أمثال التولالي وكنون والهاروشي وغيرهم…أمَّا العمل الذي قمتم به فلا يقدره إلاَّ من يعشق الملحون ..فشكرا لكم وجزاكم الله خير الجزاء على مجهودكم الجبار..وإلى اللقاء في قصيدة أخرى

أخوكم: هاشم العلوي

.14
karimokarim
Morocco

karimokarim

تحياتي لكل اهل الملحون وعشا ق الاغنية المغربية… قصيدة ناكر الاحسان من اجمل و اروع القصائد التي تناولت موضوع انكار الاحسان و الجميل و هي مليئة بالعبر و المواعظ . وتدكرني بمجموعة من العروبيات التي جمعها الاستاد محمد الفاسي في كتيبه الرائع ( رباعيات نساء فاس العروبيات ) واليكم بعضعها و هده ارقام ترتيبها كما جائت في المصدر السالف الدكر ..69 . .48.85.41.151.68
«  » » » » » » » » » » » » » » » » » » » «  » » » »
– شافت عيني ثقيل ولا كيفه ثقيل
-اثقل من الجبل الراسي
– ويلا يضحك كيبغي الغرب يميل
– ويلا يبكي يزعزع المراسي
– الشوفة فالقبيح تاتحرق لي راسي

«  » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » »

– عندي حديتكم كانقراه سوار
– واللي فقلوبكم كانعرفه و انتم بعاد
– شوفو غيري اللي يكون للقزمة صبار
-اقليو عليه حوتكم من غير اعواد
– وانا كانطلعو مشرمل من قاع الواد

«  » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » »
– يما حنا ما نموت الا مغدور
-واهل الحومة تقعدوا لي بجماعة
– ايلا ندخل كايساوموني كيف الثور
– ويلا نخرج كايعيطو يا وزاعة
– انا لحمي عزيز على الكلاب الطماعة

«  » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » »
– ابنادم لا تخالطه كله نقصان
– ها اللي تقول صديق تصيب عدوك
– ويجيك في سيفتة النصاحة للختلان
– حتى يروي حكاية تمامك و بدوك
– ايلا خاطبته تقول ما عنده صدقان
– الشر يقول وين ما جبدوك
– ماهو من هنا ما هو من دوك
«  » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » »
– يا الطامع في الوصول شلا ما تلحق
– هدن نفسك راك باطل تشقيها
– ويلا حبوك حق او نفاق
– يزيدوك في العناية توجيهة
– ويلا كرهوك بعد لا تكون زبدة ف اوراق
– يخرجوا فيك العيوب شلا تنويها
– و المحبة بالنفاق غير سلم فيها
«  » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » » »
– اج نو صيك كن معنوي و ظريف
– و اديب و ادمي و كيس عدراوي
– ادخل بين السيوف و كن حفيف
– و اكتم سر ك و كن عن ناسك طاوي
– و اللي هو لبيب يجرح و يداوي

.15
عزالدين الفاسي
Morocco

default

اخوتي الكرام المهتمين بشعر الملحون اسمحوا لي في بعض الملاحظات على ادراج قصيدة ناكر الحسان كتابة على هذا النافذة الالكترونيةفي ما يخص ابداء الراي لبعض العبارات الواردةفي تصحيح الاخ هاشم العلوي وهي كالتالي:نفادي بالسلوان فبساط العز وغاية لفخر فوجود المزيان كل ماقال نجيبو واقول:نفديك بالسلوان فبساط العز وغاية لفخر. ونجود بالمزيان كل ماقال نجيبو اي ان الناظم يمكن ان يتفادى حبيبه بالنسيان ولو كان حبيبو ماغدروش وبقى معاه فبساط العز والفخر كان يجود عليه بكل مايملك ومايقهرو خسران وارجو التوفيق ولكم كل الاحترام


شارك معنا برأيك

إسم كاتب التعليق*

البريد الإلكتروني* (لن يتم نشره)

الموقع الإلكتروني

التعليق*:

بالنقر على أرسل التعليق فإنك توافق على ميثاق الموقع مع احترام جميع بنوده

La musique Marocaine

La musique MarocaineLe site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون