سرقة أغنية شفشاون

نافذة حوار

سرقة أغنية شفشاون

Salam aleykoum,

J’aimerais adresser mon message à M. Noamane Lahlou. Votre chanson “Chefchaouen nouara” a été reprise par le chanteur algérien Mohamed Lamine (il l’a intitulée “Dzair nouara”) dans son dernier album. Pourriez-vous nous indiquer s’il l’a fait avec votre autorisation ou s’il s’agit d’un vol pur et simple ?

Je vous remercie et vous souhaite beaucoup de succès.

Salam

Par Ghizlane

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(69) عدد المشاركات

.1
Desert Life

default

C’est vraiment attristant, désolant, déplorable de constater qu’un chanteur puisse réagir de cette manière, voler une création de l’autrui sans demander permission ni autorisation, mais l’original reste original, en écoutant les deux chansons, j’ai beau distinguer que la voix du respectueux M. Noamane Lahlou est amplement fondue en attendrissement, plus conviviale plus pointue pour toucher le cœur, hélas la décision d’ester Med Lamine en justice est entre les mains M. Noamane Lahlou. Vraiment c’est désolant …c’est tout ce que j’ai à dire…

Rabah
Cordialement

.2
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أستسمح الأحبة الكرام بأن أستعمل جملة صلفة لأول مرة بهذا الموقع الغالي
فأقول في رسالة مفتوحة إلى محمد لامين
الواحد هو اللي يحشم على حياه
..
دليل قاطع على سوء نيتك أن مبدع هذه الأغنية المغربية كلمة و لحنا لا علم مسبق له بتنفيذك هذا العمل و لم يأذن لك بالتصرف في ملكيته الفنية
أما أن تحولها إلى عمل تتغنى به على بلدك الجزائر بلد الشجعان فهذا يؤكد قصور خيالك أو خيال من إستعنت بهم لملاءمة بعض الكليمات مع غايتك الوطنية السامية في حين تعج الجزائر بفرسان الكلمة و الألحان الراقية
علاوة أن اللحن قد إلتهمته بالكامل و هذه حقيقة لا تتناطح فيها عنزتان كما لو أنك مدرك تمام الإدراك أن بيت الأغنية المغربية كما يقال في المثل الدارج
باب بلا بواب
و أن جعبتنا من الكنائن أفرغ من جعاب الجبناء
..
هذا الجرم المشهود لا يليق بي و لا بكل المغاربة أن يمر هكذا في صمت و خاصة بموقع تعاهدنا على ألا يكون فحسب خزانة صوتية بل أيضا حصنا منيعا يصد كل غائر على المخزون أو كل من يود أن يصوب سهامه إلى صدور روادنا و مبدعينا و هذا أقل ما يمكن أن نقدمه إن كنا فعلا على العهد نرعى بشغاف قلوبنا النبتة الطيبة لشجرة الأوفياء
..
بالأمس أعلنناها حربا على إبن جلدتنا الفنان المثقف نعمان الحلو لكونه إستلهم لمسة من قطعة أمانة عليك يا مركب للراحل المصري كارم محمود و اليوم على كل الأقلام التي حركت الرد أن تحرك الصد
..
بالأمس ركبنا التحدي في وجه أحد رموز الأغنية المغربية الفنان عبد الهادي بالخياط بشأن قطعة المنفرجة و وقفنا للأمانة التاريخية في خندق واحد مع مبدعها رائد المالوف التونسي حسن عريبي
..
بالأمس فتحنا ملفا آخر مع الموسيقار المغربي عبد الوهاب الدوكالي في موضوع خالدة حبيب الجماهير إنصافا لصاحبها الملحن المصري الكبير كمال الطويل
..
بالأمس تركنا الحبل على الغارب و سمحنا للفنان الإماراتي حسين الجسمي أن يترامى بغير وجه حق على أحد أبرز أعمال الرائد الذاكرة كلمة و لحنا عبد الواحد التطواني بقطعة واك دلالي التي لاقت شهرة منقطعة النظير و لم يكن من حظ الأب الشرعي لهذه التحفة إلا السكوت المطبق و لا حتى رجع صدى
..
قطعة شفشاون عمل بالغ الروعة عميق الإحساس نصا و لحنا لم يعد ملكا للنعمان الحلو كما قلنا سابقا بل هو ملك بالدرجة الأولى لسكان عروسة الجبل شفشاون و بدرجة أبعد لأمتنا المغربية و بدرجة أعم و أشمل للتراث الفني العالمي
و لن نستكين في وجه لا لامين الذي خان الأمانة و لا لغيره
و كيف نفعل و نحن نعلم ما عانته مطربتنا الكبيرة لطيفة رأفت معه في الديو الذي جمعها به في قطعة توحشتك بزاف حتى أنه كاتب منظمي مهرجان أخير بالجزائر أن لا يسمحوا بصعودها على الخشبة حتى تذكر إسمه كملحن العمل قبل أن تأديته رغم أنه مسجل بإسمه كملحن
..
نعماننا أدى موال مقدمة قطعة شفشاون على مقام الحجاز كار محول على درجة .لا. بحرفية و مهنية و استعذاب جبلي رهيف خاصة على المرتكزة الشاعرة أو الحساسة
la note sensible
لأنه بكل بساطة إبن بلد كما يقال و هذا ما لم يوفق فيه البتة محاكيه
لأن بذات النغمة روحا سحرية لن يفك طلاسمها و لن يعثر على سر خلطتها و لو جاب بلده و لفها شبرا شبرا
و قد اقتضى الإلهام الإبداعي لفناننا مع التحول الدرامي للكلمة إلى أن يعرج على مقام الحجاز على درجة لا
في حين أن الشاب الغير أمين أدى العمل بنفس المقام الحجاز كار محول هذه المرة على درجة الري و سلك نفس المسلك عند التحول الدرامي إلى الحجاز على درجة ري
..
بماذا أسمي هذا و الله لمصطلح السرقة أهون و مصطلح الإغارة أبلغ
..
نعماننا نحن معك و لو اقتضى الأمر أن نؤدي ثمن حقوق الدفاع عن ملكيتك هذه فلسا فلسا
..
لن تجد أيا منا من يتخلف عنك و أنت بهذا القلب الكبير الذي هو بمساحة تفوق مساحة التربة التي أنجبتك
..
الوفي لشجرة الأوفياء
أبوتاج رشيد

.3
HichamUSA

HichamUSA

Stealing does not always mean the theft of money or material property. Stealing as a definition is taking anything from another person without proir authorization.
As muslims we all believe that stealing is a big sin. When someone works hard to bring forward a creation for the listening pleasure of the masses it is a shame for someone else to try and take credit for it. Even if this means changing a couple words and calling it his own.
In my opinion this is infringement of the others copyright.
It is a shame that people no longer know what being unique and having originallity means.

.4
romaissa

default

narri it’s the same really like the original one

.5
TheGoodDaysOf TomorrowAreNow

TheGoodDaysOfTomorrowAreNow

وهل الأمر يقتصر على هذه الأغنية فقط ؟
ألا تعلمون أن هناك مطربة جزائرية لا أذكر إسمها قامت بالسطو على أغنية حكمت الأقدار في غفلة من أصحابها لمشاهب لدرجة أن معظم الجزائريين يعتقدون أنها أغنية جزائرية . الأغنية نفسها سبق وأن حصلت على الرتبة الثالثة في الدورة التي توج فيها عبدالوهاب الدكالي بمهرجان القاهرة، وذلك باسم نفس المغنية الجزائرية.

.6
romaissa

default

it’s a plagiarism

.7
المشرف

المشرف

Je me permets de donner mon opinion sur le sujet même si d’habitude je garde mon point vue pour moi et je laisse le soin aux intervenants d’exposer leurs avis.
Je n’en reviens simplement pas. Il y a des individus qui expliquent leurs actes en disant : s’inspirer, reprendre, moderniser ou faire renaître une chanson et il y en a qui arrivent à déjouer l’oreille de Monsieur tout le monde par des changements et « ajustements » mais dans notre cas, on parle du copier-coller.
Dans un acte de vol ou de piratage, on ne parle pas de la valeur de la chanson d’origine, on ne parle pas de la valeur du compositeur, ni de laquelle est mieux que l’autre, c’est un autre débat. L’essentiel et le plus important c’est de condamner l’acte et de donner à césar ce qui appartient à césar. Monsieur Nouaman Lahlou a bien expliqué n’avoir en aucun cas reçu de demande de Mohamed Lamine ce qui qualifie cet acte de honteux et illégal.
Par la présente, on veut dénoncer simplement cet acte et c’est à l’intéressé de juger s’il y aura des suites…

Pour Monsieur TheGoodDaysOf TomorrowAreNow, il y aura suite à ce que vous avez mentionné…
Merci

.8
علي أبو شهرزاد

default

الغريب في السرقات الجزائرية أنها تتم بموافقة السلطات ودون إحساس بالحرج أو الذنب، مثل ذلك ما حصل أواسط التسعينيات حين سطا أحدهم على أغنية « ساعة سعيدة » التي يؤديها محمود الإدريسي وأخذت الإذاعة والتلفزة الجزائرية تذيعها له وكأنه هو صاحبها الأصلي

.9
فاطمـــة مخفــــي

فاطمة مخفي

الســـلام عليكـــم

منـــذ مـــدة طويلــــة، كنـــت أتتبــــع إحـــدى البرامـــج الفنيــــة علـــى القنــــاة الجزائـريــــة، والتـــي كانــت عبـــارة عــن سهـــرة تكريميـــة لبعـــض الفنانيـــن، ومــن بيــن « المغنييـــن » المشـاركيــــن
كـــان الشـــاب محمـــد لميـــن والــذي « بـــلا حيـــى بــلا حشمـــة » قـــدم الأغنيـــة علـــى أنهـــا إنتـــاج جديـــد لـــه سيصـــدر قريبــا وهــي أغنيـــة »يــا دزايــر يــا نوارة » حينهـــا كانــت صدمتــي كبيـــرة ةلـــم أستطــع أن استوعـــب الموقــف . أقســـم أننـــي صرخـــت قائلـــة  » لا هـــذا كـــذب » حتـــى أننــي أثــرت أنتبـــاه كـــل الحاضريـــن معــي ساعتهـــا، ولـــم أعـــرف كيـــف أبلــغكـــم غضبــي واستنكـــاري لأنهـــا لــم تـكــن لــذي فكـــرة عــن هـــذا الموقـــع. الآن وأنــا ادخـــل الموقــع يلفــت انتباهـــي هـــذا الموضـــوع الــذي جــاء التعليــق عليـــه مــع إعتذاري »متأخــــرا »
تحياتـــي
فاطمــة مخفـــي

.10
نوفل

default

الى السيد المشرف, البارحة كنت قد كتبت تعليقا باللغة الألمانية اشجب فيه هذه السرقة الفنية واطالب فيه الاستاذ نعمان ان يذلي بموقفه تجاه هذا العمل. هذه الصبيحة وانا اتصفح تعليقات المشاركين في هذاالعمود، فوجئت بغياب تعليقي.فراسلتكم استفسارا عن اسباب حذف مشاركتي الاولى. وها انا الآن افتقد هذا الإستفسار ايضا. حبذا لو تطلعني سيدي المشرف على سبب حذف مشاركاتي في هذا الركن.

بكل ود

نوفل

.11
الحسين سليمان

default

من أعماق قلبي،أنوه بكل الغيورين على ثراتنا الموسيقي،سواء منهم أولائك الذين أظهروا بحرارة تدمرهم من مثل هذه السلوكات المشينة،جازاهم الله خيرا،و الذين اكتفوا بأضعف الإيمان
واشير هنا الى ظرورة التفكير مليا في رادع لمثل هذه التصرفات،والتى يا ما تكررت سابقا،وستزداد لاحقا إن لم نقم جديا بمحاربتها.لذلك ارى ان على المهتمن بالموضوع،ان يطرحوا
على صفحات هذه المعلمة الفنية،تصوراتهم حول الحلول الممكنة.ليتم بعد ذلك تحديد انجعها،لنتخدها اداة لردع الانتهازيين
:وهنا اقترح عليكم الآتي
قيام نقابة الفنانين المغاربة بإيفاد مبعوت عنها للجزائر
لبحث الامر مع المعنيين به هناك لدفع الجاني للاعتدار لاستاذنا نعمان لحلو . تقديم دعوى قضائية مرفقة بالاتباتات، ضد المتهم بموطنه ان لم يتم الصلح،حتى ترد الحقوق لاصحابها،وما ضاع حق من ورائه طالب
اعتماد وسائل الاعلام جميعها لفضح المختلسين
المساهمة في مصاريف الدعوى إن كان لا بد منها
تحياتي لكم جميعا

.12
المشرف

المشرف

أعذرني أخي نوفل, لا أتكلم اللغة الألمانية مما يجعلني غير قادر على استيعاب المعنى. أشكركم على تفهمكم وعلى المشاركات

.13
نعمان لحلو

نعمان لحلو

أعزائي شكرا على مساندتكم وغيرتكم. لقد فوجأت مثلكم بسرقة الأغنية من طرف محمد لمين ’ وطلبت من صديق لي يعرفه أن يستفسر عن الأمر’ فاتصل هذا الأخير بزوجة محمد لامين وهي أيضا مديرة أعماله من جنسية مغربية’ وتصوروا ماذا قالت ’ قالت فليفعل نعمان ما بدا له نحن سجلنا الأغنية فقط للجزائر ولم نطبعها على ألبوم. المهم ورغم أن حقوق الأغنية مسجلةبإسمي فانا لم أتابعه قانونيا لأننا لانملك أي اتفاقيات شراكة بخصوص حقوق المؤلفين مع الجزائر وبالتالي فيتوجب علي السفر للجزائر ومتابعته قانونيا هناك وليس لدي الوقت لذلك’ وبصراحة أتمنى أن يهتم بالأمر أحد المحامين من أصدقاء الموقع.

.14
مسلك ليام

default

عليك اخي نعمان الاتصال ب الملحق الثقافي ربما يكون حل

المشكل جد يسير

والا
………….

.15
مسلك ليام

default

استادي العزيز عبد الواحد التطواني

حالة اخونا نعمان لن تحتاج لا لاتفاقيات قانونية ولا سفر الى الجزاءر الشقيقة

الاخ نعمان عليه

اما ان يسلك الطرق الدبلماسية وهي كالتالي
وزارة الثقافة _ و زارة الخارجية المغربية _ سفارة المغرب بالجزاءر واخيرا الملحق الثقافي لدى السفارة المغربية

و اما رفع دعوى في الموضوع هنا بالرباط يبث فيها عن طريق الانابة القضاءية في الجزاءر

يتبع

.16
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
المبدع  » نعمان لحلو »، أظن أنكم تعرضتم للسرقة الفنية؟
و بحكم مهنتي، ألتمس منكم، تجهيز الوثائق التالية:
– الشريط المسجل عليه عملكم الموسيقي المسروق.
– نسخة من النوتة للعمل الموسيقي المسروق.
– ما يفيد تسجيلكم للعمل الموسيقي لدى لجنة الألحان أو ما يماثلها مع تحديد تاريخ التسجيل بالضبط.
– الشريط المسجل عليه العمل الموسيقي المسروق المشابه لعملكم – عنوان شركة الإنتاج و المغني الذي قاما بسرقة عملكم – -.
و السلام.

.17
Mokhtar L.

Mokhtar L.

L’evidente piraterie saute aux yeux ,elle montre une fois de plus, que pour certains, le moyen le plus sur de parvenir demeure la bassesse supreme de s’accaparer le travail d’autrui pour grimper aux honneurs.
Heureusement le long de leur propre indignite. Mais comme le stipule la maxime francaise
Le tact demeurera une fine delicatesse procedant de deux desirs egalement respectables: ne pas desobliger son prochain et ne pas se l’aliener aussi.
Stendhal qui a toujours considere les escrocs comme des sots a dit « Je ne me mefie pas assez de la memoire des sots, c’est d’ailleurs le cote par lequel ils reparent leur sottise ».

.18
HichamUSA

HichamUSA

أعترف أني سارق و لن أتوب
فالدنياتعج باللمم و الذنوب
أعجبني,فأخذته عنوة..وهربت في عتمة الدروب
مضطر أنا وما من حيلة ,فالفن عندي خدعة كأنه حرب من الحروب
قد سرقته وما العمل,,فآحترافية الصنيع ,تشفع لي و تنوب
وركضت بعيدآ.فلن تلحقني ,فثمة جدار يفصل بين الشمال و الجنوب
لاتلومنني إذ سرقت بغير إذن فالجليد بيننا يومآ سينكسر و يذوب
عفوآ فاليوم لي لقاء مع المجد فأنا لص في جلباب فنان محبوب

.19
حسن دباج

default

(En avouant ses erreurs, on met la raison au présent et et le tort au passé).
le pirate merite le chatiment relatif à son crime ; il doit payer par n’importe quel moyen.ou bien il doit s’excuser.
j’estime indispensable de deferer au autorités juridictionnel Algeriennes ;ou bien faire recours aux instances internationnls specialisés pour rendre justice.il ne faut pas laisser aller comme ça.
protester c’est la mondre des choses que l’on puisse faire pour defendre notre identité et patrimoine culturelle.
(qui vol un oeuf vol un boeuf).et d’autres voleurs vont agir en toute tranquilité si nous restons les mains croisées.
oui ;fais confiace à dieu , mais ferme ta voiture à clef

.20
Ghizlane

default

Salam aleykoum,

Monsieur Lahlou, vous ne devez en aucun cas laissez passer cela. Je me doutais bien que c’était du vol. Croyez-moi, j’ai été profondément choquée en voyant la chanson de Lamine sur internet. Ce n’est malheureusement pas la première fois que des chansons marocaines sont ainsi volées. Il faudrait que la Ministre de la culture fasse quelque chose pour protéger la création marocaine. Encore une fois, monsieur Lahlou, vous devez réagir pour que justice soit faite.

Cordialement,

Ghizlane

.21
Ghizlane

default

Salam aleykoum,

Autre chose que j’allais oublier. Lamine est présent au festival du rai à Oujda, qui débute aujourd’hui. Je crois qu’il doit se produire sur scène le samedi 26 juillet. A tous ceux qui se trouvent à Oujda ou qui peuvent s’y rendre, je pense que c’est une bonne occasion de mettre les points sur les i et d’exiger des explications de ce voleur.

Bon courage à tous

Cordialement,

Ghizlane

.22
rachid kedadry

default

اعلم ان النساء المدعوات للافراح وفي انعدام قفطان البروز يكترينه من جهات مختصة او يستعرنه عند الصديقات او الجارات .وهذا اضعف الايمان.ان الحلة البهية التي ابدعها الاخ نعمان انما عشقها لشفشاون الحبيبة .

اتوجه اليك اخي محمد امين لانبهك:لا تمارس لعبة « لباس باربي » وانتبه جيدا لدناءة ما قمت به.فالتاريخ لا يرحم.
اقرا تدخل الاخ رشيد ابو تاج جيدا و حاول ان تستوعب مضمونه وما بين سطوره.

.23
SEKKOUMA

default

لاتحزن كلنا معك وأمان عليك يااستاذ نعمان سوف نحاربه شكلا و مضمونا

.24
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أقول من هذا المنبر و لوجود دماء و نبض الفن في دمي و بحكم مهنتي – المحالماة – إني أتطوع وأنصب نفسي محاميا لكل الفنانين، حماية و دفاعا عن مصالحهم و حقوقهم المهضومة داخل و خارج المغرب

.25
معك يا نعمان

default

موقع هسبريس أول من يستجيب لنداء موقع الأغنية المغربية بضرورة مساندة الفنان نعمان لحلو و بداية الغيث قطرة و هذا نص المقال الذي رفع اليوم على صفحات هذه الجريدة الإليكترونية الناجحة

محمد لمين يتغنى بالجزائر بلحن مغربي مسروق

خالد حمدون

Tuesday, July 22, 2008

قام المطرب الجزائري المعروف محمد لمين بالسطو على لحن أغنية  » شفشاون » للفنان المغربي المعروف نعمان لحلو(الصورة).
و »سرق » محمد لمين لحن أغنية « شفشاون » بطريقة « سمجة » وأسمى أغنيته « يــا دزايــر يــا نوارة” بعد أن غير كلمات أغنية الفنان المغربي « نعمان لحلو ».

وقال نعمان لحلو لموقع الأغنية المغربية المهتم بالإبداعات الموسيقية المغربية والذي يحتوي على أكبر خزانة موسيقية للأغنية المغربية على الأنترنت  » أنه فوجئ بسرقة الأغنية من طرف محمد لمين ، وطلب من صديق له أن يستفسر عن الأمر’ فاتصل هذا الأخير بزوجة محمد لامين وهي أيضا مديرة أعماله من جنسية مغربية’ فردت قائلة ’ فليفعل نعمان ما بدا له نحن سجلنا الأغنية فقط للجزائر ولم نطبعها على ألبوم.  »
وأضاف نعمان لحلو أن حقوق الأغنية مسجلة باسمه ومع ذلك لن يتابع محمد لمين قانونيا في الوقت الحالي لعدم وجود أية اتفاقيات شراكة بخصوص حقوق المؤلفين مع الجزائر وبالتالي يتوجب على المطرب المغربي السفر للجزائر ومتابعة محمد لمين وقال نعمان لحلو » أنه لا يملك وقتا لذلك … »
وذكر رشيد أبو تاج أحد رواد موقع « الأغنية المغربية » على الأنترنت : » قطعة شفشاون عمل بالغ الروعة عميق الإحساس نصا ولحنا لم يعد ملكا لنعمان بل هو ملك بالدرجة الأولى لسكان عروسة الجبل شفشاون وبدرجة أبعد لأمتنا المغربية وبدرجة أعم وأشمل للتراث الفني العالمي ».

وعرف المطرب الجزائري محمد لمين من خلال أغنية « يادلالي »كما حقق شهرة واسعة في المغرب بواسطة الديو الذي جمعه مع الفنانة لطيفة رأفت تحت عنوان « توحشتك بزاف ».
ومعروف عن الكثير من المطربين الجزائريين « إبداعاتهم » في السرقات الفنية ، وكان مطرب « الراي » الراحل الشاب حسني لا يكتف فقط بالسطو على الألحان العالمية بل امتدت سرقاته للأغاني المشرقية والتي كان « يُركّب » عليها كلمات أغنيته ، وسطا أحد المطربين الجزائريين المغمورين أواسط التسعينيات على أغنية “ساعة سعيدة” التي يؤديها محمود الإدريسي وأخذت الإذاعة والتلفزة الجزائرية تذيعها للمطرب الجزائري المغمور .وكأنه هو صاحبها الأصلي.

شكرا لموقع هسبريس و نرجو من الفنان نعمان ألا يبخل على الموقع بنسخة من هذه التحفة بصيغة الكليب الذي توفق فيه إلى حد بعيد

.26
Amine

default

Mon Dieu ce mec ma3ndou wjeh!!! c’est horrible!!!
M. Noamane je désire exprimer ma solidarité.

.27
مسلك ليام

default

بالله عليكم اخوتنا في القطر الجزائر
الشقيق
بالله عليكم الم يبق عندكم مبدعون الم يبق عندكم ملحنون

بالله عليكم ايها المسؤولون على الثقافة في بلدنا بالامس القريب استضافت احدى قنواتنا المطرب المشهور يا حسرة الجسمي و اللدي اقر بقرصنة اغنية واك دللالي ل المبدع الرائد عبد الواحد التطواني نهارا وغناها الجسمي على بلاطو القناة 2 مساء ا وصاحبها يتابع من بيته

واليوم هاهو قرصان ىخر يسمى المين يحجزله في فندق وجدة دي الخمسة نجوم وتستضيفه وزارة الثقافة
ويوم 26 يوليوز سيغني اغنية يا جزائر يا نوارة بالمنطقة الشرقية لبلادنا

اينكم اها المسؤولون عن الثقافة

اينكم ايهاها النقابات

اينك يا حرة

اينك ايها الضرة

والا تعجبونا غي منين تبغيو الدعم

اغنية نعمان اغنية كل المغاربة

والله ايها الامين سافضحك ويوم السبت ساكون لك بالمرصاد وان ابن المنطقة الشرقية واعرف الرجال من جيلي ومن سني
ف الجمهورالدي تنتظره ان يصفق لك سيقول لك كلاما لن يعجبك

.28
مغربيةوافتخر

default

صراحة لقد اصبت بدهشة لانه لا يعقل سرقة اغانينا
كما الكل يعلم انا نعمان الحلو هو اهدى هاديه الاغنسة(شفشاون)) لكل سكان مدينة شفشاون
ولم يهدي لحنها ولا كلماتها للجزائر الشقيقة او بالاحرى لمحمد لمين
صراحة صدمت واتمنى من نعمان ان لايقبل ويقاضي لمين وان اضطر الامر سفره للجزائر فلا يعقل ابدا

.29
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

ولدي نعمان نحن معك ولن يضيع حق من ورائه طالب نحن المغاربة جلدنا مالح واعمالنا دائما مميزة قابلة لسرقة على عينيك يا بني عدي وقد كانت سرقات اقترفت من اخواننا الخليجيين حينما عبوا على وجه الدنيا قبل النهضة التي دبت فيهم وبعد سرقات من اعمال عمك محمد بن عبد السلام والتي استطاع ان يربح جلها امام المحاكم واخد حقه مثلث فقم بإجراءتك القانونية وحقك لن يضيع……….

.30
khaled

khaled

ماذا تنتظرون من شخص كل ريبيرتواه قائم على السرقة..بدءا بلحن ليلي طويل ليونس ميكري ..و روحي يا نسمة لجورج وسوف مرورا بخوليو اغليسياس و الاخوان بوشناق..و القائمة طويلة..بل ان زميلا له يدعى الشاب نصروتطاول على المعزوفة الرائعة
( the lonely shepherd)
و ركب عليها كلاما رديئا..خاتمة القول ما قاله الشاعر الحكيم زهير ابن ابي سلمى -اذا لم تستح فاصنع ماشئت.

.31
محمد المغربي

default

لقد قمت بنشر الموضوع في موقع يتوافد عليه الكتير من المغاربة والجزائريين لفضح داك السارق

….

.32
shadow

default

c’est horrible,honteux.c’est du vol,c’est du jamais vu ca!comment soit disons un artiste(lamine)qui connait tres bien ces collegues marocains et meme de tres pres.et qui a son public ici au maroc surtout apres le succes avec notre charmante artiste LATIFA ose de trahir ses funs avant ces amis les artists marocains,et voler un travail d’un autrui voire notre grand artiste NOAMANE LAHLOU.cela va lui couter sans doute cher car comme on doit le savoir il est l’un des invités du festival d’oujda.alors saisissons l’occasion et rendons a cesame(NOAMANE LAHLOU)ce qui lui appartient.bel3arbiya ta3rabt khasna nadmouh 3la nhar li fakkar iwalli fih moghanni.MR NOUAMANE tout le public marocain est avec toi et on doit pas laisser les choses passer comme ca.cette fois aussi.wa bazzzzzzzzzzzzzzaf wahed ikarfass o l’autre devient celebre

.33
hodayfa abiya حديفة اعبيا

default

رغم ان المدعو بمحمد لمين قد قام بسرقة عمل الفنان والأستاد نعمان لحلو الا اني اقول له وبكل صراحة ان ادائك باهت للغاية
فأين أنت من الأستاد نعمان لحلو وقيامك بتصرف مثل هدا التصرف دليل على قوة أغنيتنا المغربية وحضورها القوي في كل المحافل الا انك لم تجني على نفسك فقط بل لوثت سمعة الاغنية الجزائرية واضعا اياها في الحضيض مبرهنا وبلا شعور اننا اقوياء وانتم ضعفاء
ساضيف ثانيا على أن كلماتك دنيئة وسوقية ولا معنى ولا تأثيير لها على السامع شبيهة بالطبل الاجوف

.34
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

دائرة المعارف العالمية ويكيبيديا تنضاف لقائمة المستنكرين لسطوة محمد الغير أمين على أغنيتنا المغربية شفشاون
بالرابط التالي
fr.wikipedia.org/wiki/Chefchaouen_nouara

.35
apothicarius

default

اذا لم تستح فاصنع ماشئت يا محمد لمين

.36
hajji

default

toujour maroc ou t3iche le maroc 7ena avec toi frére nou3mane ok chafara il faux faire quelque chose hada tourat mareribi ok

.37
ahmed

default

قمة درجات الضحالة الفنية والفكرية أن تسطو على ملك الغير بل وتتغنى به في أغنية وطنية.أعتقد أن أول متضرر من هذه الجريمة النكراء هم الجزائريون أنفسهم وكان الأجدر بهم أن يكونوا أول المنتفضين والمستنكرين للعمل الذي قام به هذا  » محمد غير الأمين ».

.38
ahmed

default

أحسنت يا أخي أبو تاج رشيد.هكذا سيتم فضحه على أوسع نطاق حتى يعترف بما اقترف.

.39
hicham

default

c’est rien, les algeriens sont comme les marocains nous sommes des fréres ona3lou chitan kamlin rah ri orniya hadik

.40
ريفية نوارة

default

أنا أكتب هنا لأقول بأنني ضد أي سرقة لحقوق الغير سواء كانت سرقة أثاث أو جواهر أو أو
وبما أن السيد محمد لامين سرق أغنية الفنان المحترم نعمان لحلو « شفشاون » فهذا يدخل في إطار ما يوصف بسرقة حقوق الإبداع فكيف يعقل أن يقوم شخص بمجهود بالتأليف والتلحين ويأتي آخر كان ينام لياليه هنيا ويتمتع بعطله …ويسطو على لحن لغيره والأدهى من ذلك أن الكل سيقول أغنية محمد الغير أمين على فنه
تحية للفنان المغربي الذي يحرم من فنه حيا وميتا فيكف لا وقد سرقت أغاني يونس ميكرى ونجاة اعتابوا والشعبي المغربي والعديد من الأغاني أما عن الراي فأنا لا أهتم به
….

.41
hicham islam

default

salamou3alikom.inaha laysat asarika aloula min taraf 3abadin la3bad.ana a3ich fi faranca waouchahid wa oulahid kolmahowa maghribi min tourat walibas wa akl wacharab hata fi 3arasihim yatloubouna kol mahowa maghribi wa a3taz bimaghribiyati walhamdolilah.walmochkil laysa hona bal fi inkarihm 3indama takoulou lahom hada milkon lana faijabatohom bikoli wakaha bal antou takoulona mina kola chaye.ohna lamgharba wa3rin 3lihom bazzzzzzzzzaf

.42
نعمان لحلو

نعمان لحلو

voici la lettre que j’ai envoyé a Monsieur Chourouk – artsoujdarai@gmail.com– president du festival de OUJDA ou MOHAMED LAMINE va participer ce samedi. ecrivez lui comme ca il sentira le poids
1000 merci
Nouamane
Casa le 21-07-08
Monsieur Farid Chourak- artsoujdarai@gmail.com
Président- Association
OUJDA RAI
Sujet : Demande de geste de solidarité avec un Artiste Marocain
Cher Monsieur :
Un des chanteurs participant de votre festival- Mohamed Lamine – a tout simplement piraté entièrement une de mes chansons – chefchaouen ya nouarra- il a tout simplement changé le mot – chefchaouen- avec -Dzaer-.
Voici un lien sur le net comme épreuve. http://musique.marocenligne.net/?p=1032
Le Maroc n’a pas d’accord avec l’algerie en matière de droit d’auteurs, donc tout ce que je peux faire c’est de le poursuivre en justice en Algerie qui diffuse la chanson, ou en France ou il habite ; ou bien avant son spectacle a Oujda via le procureur.
La presse marocaine est au courant de ce piratage et à partir de la semaine prochaine commencera une série d’article et d’interviews- radio aswat –mardi a 11h.30-.
Pour ne pas nuire a votre festival et sa grande réputation, j’ai préféré vous contacter pour vous demander un geste de solidarité envers un Artiste Marocain, sachant que quand mon producteur a contacté la femme du chanteur qui est aussi son manager ; elle a répondu – que Nouamane fasse ce qu’il veut- comme si le Maroc était une jungle sans loi.
Cher Monsieur
Se vous demande de m’épauler avec tout ce que vous pouver faire a votre niveau avant de passer a des étapes médiatiques et juridiques.Merci
Nouamane Lahlou
Tel *********

.43
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الفاضل هشام
..
ما حصل يعتبر في حكم القانون سطوة على مصنفات فنية و هذا الفعل الذي قللت من شأنه في عبارتك
راه غير أغنية
مستهجن و مجرم عالميا
و لو قبلنا به و تجاوزنا عن محمد الغير أمين فما عسى يكون رأيك إن جاء الدور على نشيدنا الوطني معلبا في قالب أغنية من أغاني الراي بكلمات وضيعة و كلام سفيه مع احترامي لبعض الأعمال المحترمة لهذا النمط الغنائي المغاربي؟
و قس على هذا الأمر النشيد الوطني الأمريكي أو الياباني أو البوراندي أو البوركينابي
و ما عسى يكون رأيك لو حرف صوت الآذان عن موضعه النوراني ليسفه بأحد رموزنا الإيمانية على نغمة الحجاز البالغة الرقي؟
..
و حتى أبسط الأمر إشتغلت للتو على قطعة وهران لملك الراي المتوج الشاب خالد لا لشئ إلا لكونها عرفت شهرة و رواجا لا ينفيه أحد رغم أن بها بعض المساحات المتفسخة
وهران حاولت أن أحورها للتغني بإحدى مدن المغرب الجميلة على مضض و لم أبلغ حد الجرأة على تحويرها للتغني بوطني المغرب الأغلى
و إليكم وهران مستنسخة بحياء طبعا في صيغة طنجة
..

طنجة طنجة رحتي خسارة
هجرو منك ناس شطارة
قعدو في الغربة حيارى
والغربة صعيبة وغدارة
;;;
طنجة تنسيلي عذابي
بين احضانك يلوح شبابي
يلي ماشي ليها غادي
وصي يتهلاو في بلادي
عمري ما ننسى بلادي
أرضي وأرض جدادي
;;;;
يا فرحى على بلاد البوغاز
دار البارود و ولاد القبطان
دوزت معاهم صغرى ليهم نغنى
طول عمرى
;;;;
ما حلى نزاهات طنجة بلادي
الجرة و الغيطة و الطبل ينادي
ياللى ماشى ليها غادى
يتهولوا فى بلادى
عمرى ما ننسى بلادى
أرضى أرض اجدادى
تمسكوا بدينهم و رفعوا الراس
سلمولي على خير الناس
..
ركبوا كلمات طنجة طنجة على لحن وهران و هران
و أضمن لكم إنتشارها 100 من أصل 100
..
بهذا الغباء محاولة وضبتها في بضع ثواني و بإمكاني و إمكان مئات من أمثالي أن نبتلع بهذه الطريقة الدنيئة مخزون أي دولة عربية من الأنغام عبر النصوص المنظومة
و حاشا لله أن نفعلها لا للجزائر الشقيقة و لا حتى للأعداء
..
الممتن لكم على الدوام
أبوتاج رشيد

.44
مسلك ليام

default

أخي نعمان

لقد كان لنا إتصال هدا الصباح مع مندوب وزارة الثقافة بمدينة وجدة الدي لم يكن له علم بهده النازلة

وقد أخبرنا كون الجهة المنظمة للمهرجان هي جمعية وجدة للفنون والثقافة حيت ربطنا الإتصال مجددا بكل من رئيس الجمعية السيد عبد المومن المباركي ومدير المهرجان الفنان يونس ميكري

وقد وعدنا الفنان يونس ميكري مشكورا بأن إجتماع في الموضوع سيعقد عن قريب لدراسة مشاركة القرصان من عدمها

والموجود حاليا بمدينة وجدة
كما وعدنا الفنان يونس ميكري بأن الأغنية موضوع القرصنة لن يتم إدراجها في حالة السماح للقرصان بالغناء يوم السبت بتاتا

مع الأسف أخ نعمان السيد فريد الشراق يشغل منصب المركز
الجهوي للإستتمار بالجهة الشرقية

أما المسؤول هو السيد عبد المومن المباركي
وهاتفه سيرسله لك أبوريم

.45
yassine

default

اهذا شيء عادي في غياب مراقبين ومحافظين على حقوق الغير سواء في التاليف او التلحين

.46
Ghizlane

default

Salam aleykoum,

Franchement, tu es pathétique Hicham. Je comprends mieux pourquoi les Algériens et d’autres se permettent de puiser sans vergogne dans le patrimoine marocain. Beaucoup de Marocains doivent penser comme toi, malheureusement, et c’est la cause de notre malheur. Si nous réagissions davantage, personne n’oserait se comporter de manière aussi malhonnête avec nos artistes. Comme l’ont souligné beaucoup sur ce site, ce n’est pas la première fois qu’un tel vol se produit et de tels actes se reproduiront sans doute à l’avenir si les Marocains restent les bras croisés. Wallah a lkhout, cela m’énerve et me met dans un tel état mais incha Allah, bi idnillah, cet acte ne restera pas sans suite.

Une note un peu plus positive pour terminer. J’ai découvert ce site il y a quelque temps et je le trouve fabuleux. J’ai pu découvrir et redécouvrir des chansons merveilleuses, celles qui nous rendent, toutes et tous, fiers d’être Marocains. Mon plaisir était encore plus grand lorsque j’ai découvert que nos Artistes (et oui, avec un grand A), nos talentueux Artistes (Allah ikhalikoum lina) étaient présents sur ce site. Je suis émerveillée et en même temps profondément intimidée devant de tout ce trésor que vous nous offrez. Très humblement, je salue tous nos Artistes et leur souhaite une très longue vie. Tenez bon, nous sommes tous avec vous !

Cordialement,

Ghizlane

.47
Desert Life

default

Je ne vous comprends pas ?!!! Ces Artistes du rai sont plus demandés au Maroc qu’en Algérie…, il y a plus de concerts du Rai au Maroc qu’en Algérie, hier vous avez insulté Cheb Khaled parce que il levé le drapeau du Polisario et aujourd’hui vous l’invitez au Festival de Timitar d’Agadir,

Hier Mohammed lamine a volé la chanson Nouara et aujourd’hui il est invité au festival international rai d’Oujda du 22 au 26 juillet 2008…
Là je ne comprends pas, parmi vous quelqu’un qui peut m’expliquer ca ?!!!!!

Hier j’ai lu dans ce forum Lahlou qui dit « ………comme nous les Marocains, considèrent les algériens notre famille, je n’ai pas voulu le poursuivre en .justice »

Aujourd’hui il se contredit et il dit, « ………
« ورغم أن حقوق الأغنية مسجلةبإسمي فانا لم أتابعه قانونيا لأننا لانملك أي اتفاقيات شراكة بخصوص حقوق المؤلفين مع الجزائر وبالتالي فيتوجب علي السفر للجزائر ومتابعته قانونيا هناك وليس لدي الوقت لذلك«

J’ai lu aussi ici une personne qui a laissé un commentaire hors du commun qu’il va appeler ces amis du quartier pour huer Med Lamine lors de son concert à Oujda, vous croyez que les spectateurs qui vont assister à son concert vont le conspuer ?!!! Au contraire ils vont le saluer, l’applaudir, le rai a complètement dévaster la culture musicale Marocaine, et je ne pense pas que je me trompe !!!!

Monsieur Taj croyez vous que les sites Algériens de la littérature Arabe que vous avez conseillez vont rendre à César ce qu’il lui appartient, vous croyez l’Encyclopédie du net Wikipia réglera ce problème ?!!!!

Monsieur Lahlou excuses moi je n’ai jamais vu une personne qui utilise l’internet pour gagner une cause juridique, Je suis un Algérien et je suis le 1er qui a dénoncé cet acte, et c’est grâce à mon message inséré dans le topic « Djebal el Atlass » que vous avez annoncez cet acte de vol en réponse à mon intervention, mais je vous conseille d’éviter de rajouter encore plus de désagrégations entre les Marocains et Algériens ne donnez pas l’occasion à des gens malveillants pour verser leur venin leur but est de rompre cette union maghrébine entre les peuples,

Pensez aux discussions de haine et rancune entre Algériens et Marocains sur le net qui vont se générées à cause de cette intrigue.

Nous somme tous d’accord avec vous, mais essayer de faire ce que vous voyez le plus juste mais en intimité, dans les règles de l’art, sans souffler sur les voiles des embarcations qui ignorent les directions.
Ne vous laissez pas guidé par des gens qui ne sont pas clairvoyants éclairés par un patriotisme aveugle.

NOTRE OBJECTIF ET QUE TOUT LE MAGHREB ARABE DEVIENT « NOUARA » UN JOUR INCHALLAH.

Rabah
D’Alger
Cordialement

.48
Desert Life

default

Ghizlane, Excusez moi, pourquoi vous utilisez des termes d’antipathie dans vos interventions Vous qui est la cause de toute cette entreprise.
Je peux jurez sur dieu que vous avez profité de la crédulité, l’innocence de Monsieur LAHLOU Nomaane en guise de sa réponse à mon intervention sur le topic « Djebaal el Atlass » pour que vous veniez sauter sur cette occasion, sinon vous ne sauriez jamais l’origine de cette nouvelle, vos intervenions sont imprégnées d’agressivité, d’animosité, même vos concitoyens vous ne les avez pas épargnés, « Libérez les prisonniers de la sagesse, de l’amour d’autrui, de votre âme » soyez clairvoyant, pesez vos mots, ne vous laissez pas envahi par un excès de sentiments provocateurs, ramenant plus de mal que du bien, pourquoi vous avez mis les gens dans l’embarras, dans la tourmente et tempête ? J’espère que vous voyez ce que je veux dire ? N’est ce pas ? « La Mecque a son dieu qu’il l’a protège…… »

.49
المشرف

المشرف

À Desert Life,
Premièrement, je vous remercie pour vos participations.
Ghizlane n’y est pour rien concernant l’ouverture du débat, elle pose des questions et intervient comme tout le monde mais c’est moi qui a mis son questionnement comme début d’une discussion constructive.
Pour faire un peu de l’histoire et parler des engagements du site, on s’est mis d’accord sur des points primordiales à savoir, la transparence et la dénonciation des mauvais actes.
Car on part de l’idée : se regarder dans le miroir est la meilleure façon de voir ses défauts et avec nos erreurs qu’on apprend à nous connaître et avancer dans le droit chemin
Le site a dénoncé l’appropriation du Grand Artiste Marocain Abdelhadi belkhayat de al monfarija et le Grand artiste Marocain Abdelwahab Doukkali de almassoulia et même notre grand artiste Nouaman Lahlou a déjà fait objet d’une vive critique sur la ressemblance entre Jibal al atlas et Amana alik de karem Mahmoud. Cela dit, ce n’était nullement notre intention de saisir l’occasion du vol de Mohamed Lamine pour rajouter encore plus de désagrégations entre les Marocains et Algériens (selon vos mots). Notre but est de dénoncer tout acte de vol et je dis bien tout acte sans prendre en considération ni l’auteur, ni l’origine ni autres facteurs. Peut être le débat a suscité des réactions de toutes sortes qui expriment selon des facteurs différents un mécontentement légitime mais peut être parfois exagéré. Comme vous savez la nature humaine est loin de faire l’unanimité sur pleins de points et on est toujours confronté à la réflexion suivante : Faire connaître et assumer ou bien laisser comme c’est et assumer.
Je saisis cette occasion pour lancer un appel pour ne pas dépasser les frontières du débat et aller puiser dans d’autres thèmes. Comme j’ai déjà dit, on a procédé à une dénonciation légitime et on désapprouve toute autre réaction s’écartant de cela
Merci

.50
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إبن الجزائر الفاضل
Desert Life
..
أجدني مضطرا للتعقيب على تساؤلاتك و تلميحاتك العديدة
لذا فالرد أفضل أن يساير النقط التي أثرتها تباعا لأوضح كل منها على حدة
أولا
مغالطة كبيرة و غير مقبولة بأي وجه من الوجوه أن تصرح أن لفن الراي بالمغرب مكانة تفوق المنزلة التي يحتلها في بلاد الجزائر الشقيقة
ثانيا
أعتقد أنك بحكم إنتمائك للجزائر أقرب الناس لتتفهم إحساس أبناء وطني من فنان أحبه جمهور عريض من المغرب فيصعق بكون مطربهم المحبوب يلوح براية أعداء الوطن الأحب و الأسمى
أما أن تستغرب برمجته في مهرجانات مغربية لاحقة فهذا مردود عليك لأنك تعلم أيضا أن الشاب خالد قدم اعتذارا لكل المغاربة و نحن قوم لا نراكم غلا على غل
ثالثا
فيما يخص مهرجان وجدة الذي دعي له محمد الغير أمين و هو الذي خان الأمانة بشكل مشهود فإني أحيلك على إحدى برقيات الأخ الكريم مسلك ليام التي تفيد مضامينها أن القائمين على هذا المهرجان ليسوا على علم بأمر هذه السطوة الفنية
و بهذا أكون قد فسرت لك ما تطالب بتفسيره و توضيحه
رابعا
أين وجدت وجه التناقض في تصريحي الفنان نعمان لحلو حين أشار إلى كون المغرب و الجزائر يشكلان أسرة واحدة و لا يجد نفسه محبدا لمقاضاة المعتدي على ملكيته الأدبية و الفنية ثم يشير في مراسلة لاحقة أن حقوق الأغنية مسجلة
ليس في هذا القول أدنى تعارض لأن المقصود هنا هو أن صاحب الحق المشمول بالحفظ لدى مكتب حقوق التأليف لا يعطي أولية لسلك مسطرة التقاضي بين منتميين لبلدين صنوين شريطة ألا يهضمه الآخر حقوقه المتعارف عليها عالميا و إن لم يكن فمقاضاته تصبح لازمة و لو أنه في حكم المضطر
خامسا
أشرت لتعليق أحد رواد الموقع الذي فهمت منه أن جمهور مدينة وجدة سوف يواجه بالصفير محمد الغير أمين فأجيبك راجيا منك أن تفهمني ما الداعي لإستغرابك إذا كنت من العارفين أن نفس الشئ حدث للفنانة لطيفة رأفت بسهرة بالجزائر لكونها قدمت العمل الذي جمعها به لوحدها بدل الديو و طالبها بعدم تقديمه شريطة أن تذكر إسمه قبل العرض و هو يعلم يقينا أن العمل لحنا مسجل بإسمه
البون شاسع بين الحالتين لكنك تواجهنا بمدلول حرام علينا حلال عليكم زيادة على هذا ليكن في علمك أن أدنى ما يناله السارق في العالم هو الصفير
سادسا
تسجل بعبارات التأكيد أن الجمهور الوجدي لن يكون له أي رد فعل من هذا القبيل لكونك مقتنع بأن فن رايكم البالغ الرقي قد دمر خلايا الثقافة الموسيقية المغربية
و الله لأنا خجلان أن أرد على زعمك الواهي هذا بالقول ما حجم الراي عند المغاربة أمام ديوانهم الضارب في التاريخ ألا و هو الملحون؟
تتساءل ما الداعي لهذا التقابل فأكفيك شر الإنتظار لأخبرك بما تعلمه و تتناساه هو أن المغاربة ما سجل التاريخ عليهم مرة أنهم تحاملوا على إخوتنا في الجزائر ليأخدوا بحق فطاحلة شعراء الملحون الذين إستحوذ على جل قصائدهم كبار شيوخ الشعر و الطرب الشعبي الجزائري
و لك أن تقارن مقاس شعبية كبار مطربي الراي بالمغرب كلهم سواء مع معلمة واحدة في حجم الشيوخ الملحون المغاربة ببلدك الجزائر و منهم أذكر مثالا لا حصرا الحاج أحمد الغرابلي و الحاج التهامي المذغري و سيدي قدور العلمي الذي يعتبره المرحوم الحاج محمد العنقى شيخ الشيوخ
اصدقني القول سيدي السائل أن منزلة الراي بالمغرب لا ترقى لأدنى درجات سلم الموروث الفني المغربي
سابعا
وجهت للعبد لله رأسا سؤالين حول موقعي ضفاف الإبداع و دائرة المعارف ويكيبيديا و جعلت من سابع المستحيلات أن يتمكن هذين الموقعين من إرجاع الحق لصاحبه فأقول لك أخي المحترم أن هذه مزايدة لا تضيف لردك المسهب أية قيمة مضافة
لأنك تعلم أنني ما أوردتهما إلا لأشير فقط أن رائحة هذه السرقة قد بدأت تزكم الأنوف حتى تلك لدى أولئك الذين أعطبت عندهم هذه الحاسة
ثامنا
تلوم الفنان نعمان على عرض تظلم ذو صبغة قضائية على الأنترنيت و تقول أنك من أوائل من استهجنوا هذه السرقة و أقول لك أن هذا الموقع الذي فتح لك و لغيرك من أبناء العالم صفحات صدره الرحب على اختلاف انتماءاتهم و أديانهم و معتقداتهم و ثقافتهم له من المصداقية ما يكفي ليبثه كل راغب تظلماته أيا كان المعتدي و في هذا الأمر أحيلك على سطوات فنية أثرناها نحن المغاربة لنعيد لقيصر مغربي أو مصري أو ليبي ما له و لننزع لكبار مبدعينا ما ليس لهم عليه أي وجه امتلاك
و عليه أدعوك من جديد لإعادة التمعن في تعليقي رقم 48
تاسعا
ليس من حقك بتاتا أن تمسخ أي مستنكر لهذه السرقة المهينة إلى عقارب أو حيات تنفث سمومها
و ليس من حقك أن تحكم على أقلام شاجبة بأنها غير متبصرة و غير متعقلة و كان حريا بك أن تخاطب كل من شارك برأيه في الموضوع بأسلوب أكثر تبصرا و تعقلا كأن تدعو مثلا إلى تجنب التوتر و الإحتكام إلى التروي و الرزانة
عاشرا
بعد رسالتك التي تفيض حكمة نتمنى أن ترشدنا للسبل التي بإمكانها أن تقي قاربنا هول الرياح العاتية و أن تبلغ به إلى شط الحل الأنجع و سوف تجدنا في صفك ننيبك و أنت الأرشد لترسم ما لله لله و ما لقيصر لقيصر
إحدى عشر
أرجو منك أخي أن تعتبر المسألة بعيدة كل البعد عن علاقة حسن الجوار بين شعبين شقيقين فتسييس الواقعة لا طائل منه
عليك أن تقصر النازلة على كونها حالة سطوة أدبية و فنية على مصنفين أحدهما أدبي و ثانيهما فني طبقا لأحكام المادة الثالثة من القانون المغربي رقم 2.00 الصادر في 15/2/2000المتعلق بحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة كما تم تغييره و تتميمه بمقتضى القانون رقم 34.05
الذي تقابله المادة الرابعة من القانون الجزائري رقم10.97
المؤرخ في 6 مارس 1997
المنصوص على عقوبته في المادة 62 من القانون المغربي بفقرتها الأولى و التي تنص على ما يلي
في حالة خرق حق معترف به لصاحب حقوق محمية بموجب هذا القانون يحق لصاحب الحقوق الحصول من مقترفي الخرق على تعويضات عن الضرر الذي تعرض له بسبب فعل الخرق
التي تقابلها المادة 149 و ما يليها بركن الأحكام الجزائية من قانون المشار إليه أعلاه
و لك في ديوانكم الوطني لحقوق التأليف و الحقوق المجاورة خير مصدر و أصدق مرجع
إشارة
أبقى رهن إشارتك أخي الكريم لأوضح أي نقطة تعتبرها أنها لا زالت في حاجة إلى تنوير أو إستفاضة
..
محبتي لشعب الجزائر
أبوتاج رشيد

.51
HichamUSA

HichamUSA

عزيزي desert life
المغاربة منذ الصغر يلقحون بمضاضات حيوية إسمها الغيرة على الوطن . أغنية شفشاون بالنسبة لي شخصيآ ليست في ملك نعمان..هي أغنية كل مغربي يعشق وطنه حتى النخاع..تعاهدنا سلفآ أن لا نبخس قدر من أحسن عملا..وأن نستنكر كل من سولت له نفسه أن يقتبس بغير وجه كد الآخرين… آختلاف الرأي لا يفسد للود قضية…شخصيآ لاأستمع للراي…فشتان بين باطما الله يرحمو والشاب لامين
رحم الله عبدآ عرف قيمة نفسه..

.52
Ghizlane

default

A Desert Life. Ce sont au contraire vos interventions qui sont fortement imprégnées d’agressivité…. Vous ne supportez pas que l’on qualifie un de vos compatriotes de voleur, cela ne m’étonne nullement.

Concernant la polémique sur « jbal al atlas », je ne suis pas au courant (je viens juste de découvrir ce site). J’ai simplement eu l’occasion de voir Lamine chanter « Dzair nouara » sur la chaine algérienne et c’est cela qui m’a poussé à réagir et a poser la question à Noamane Lahlou afin de savoir s’il a oui ou non autorisé l’utilisation de sa chanson.

Ma réaction était donc tout à fait légitime. Je n’ai fait que dire certaines vérités, dire tout haut ce que beaucoup pensent tout bas. Desert Life, vous ne pourrez jamais nier que les Algériens se sont adonnés à des vols par le passé. Mais il y a certes bien peu de voleurs qui reconnaissent leur forfait.

Vous devriez être content Desert Life qu’une tribune libre vous soit offerte sur ce site. Croyez-moi si un Marocain avait eu l’audace de plagier une chanson algérienne et que ses compatriotes s’étaient rendus sur un site internet tel que celui-ci pour prendre sa défense, croyez-moi que ces Marocains se seraient faits lynchés et insultés. Je vous invite à aller voir ce que certains de vos compatriotes ont écrit sur le site de Hespress en réponse à l’article publié sur le sujet. Cela vous ferait peut-être réfléchir. Ici, tout le monde vous répond avec respect alors, de grâce, ne jouez pas la victime.

.53
rachid kedadry

default

desert life,السيد المحترم
ان هذا الموقع الذي لاشك يعتبرك ضيفا عزيزا كما هو الشان بالنسبة لي ولباقي الاخوة الزوار المحترمين ما وجد الا ليلبي ضرورة ملحة لم تقم بها الجهات المسؤولة عن حفظ تراثنا.وبهذه المناسبة احيي و اجل السيد ابو ريم على هذا الدور التاريخي الذي سيكتب حتما في ميزان حسناته .اشكره كذالك على الموضوعية التي يتحلى بها وهذا كاف بان يمعني شخصيا عن توجيه ادنى لوم او احتجاج على بعض قراراته المتعلقة بتدبيره اليومي و الشاق لهذه المسؤولية الجسيمة .اود ان اذكرك بقرار اتخذه السيد ابو ريم يتعلق بحذف اغنية « كيف راي يهملني » للسيدة سلوى الجزائرية من ريبيرتوار الفنانة المغربية المتميزة لطيفة رافت ،وذلك بمجرد ان تدخل احد الاخوة مشكورا و نبه الى ان الاغنية المذكورة اعلاه تعتبر انجازا جزائريا صرفا، كلمات ولحنا واداءا. وبمجرد ان ذكرته بصاحبتها وملحنها سحبها من الموقع، وهذا ديدنه مع كل ما قد لا يستقيم مع الشروط القاسية التي وضعها السيد ابو ريم مشكورا حتى يعطى لكل ذي حق حقه. كما اريد ان الفت كريم عنايتك ان احدا لا يمكن ان يتصور تبادلا للشتائم على هذا الموقع بين اشقاء جمعتهم علاقات تاريخية لا يمكن ان تفصم عراها اغنية. هذا غير ممكن حتى في الاحلام. ولك اخي ان تزور المغرب ليتاكد لك مقدار المحبة الصادقة التي يكنها المغاربة لكم انتم الجزائريون بالاخص ،وهذا رغم كيد السياسة و عبث السياسين .ان محتويات هذا الموقع من درر نفيسة بدات تكتسي طابع الارث التاريخي ويعلم الله وحده كم هي مضنية الجهود و التقنيات لرفعها حبا و كرامة لزواره الكرام .ان احرص ما يجب ان يححرص عليه المرء هي تلك المشاعر الانسانية الصادقة التي يبديها جل المعلقين ،لانه بالفعل تحيل الى ماض بتفاصيله،وهذا شعور يفرض نفسه لاول وهلة ،وبعد العود من السفر في الماضي سرعان ما يظهر بجلاء التاكيد على عبقرية اولئك الرواد الافذاذ و الحاليين الذين ابدعوا كثيرا ويستحقون منا هذا الموقع الذي يخلد ذكراهم . والله لقد حز في قلبي ان تقول بضرورة خلاصنا من اكبال الاشقاء في المشرق العربي.ان موروثنا الثقافي من الغنى بحيث لا يمكن الخوف عليه، الا ان هناك شيء اسمه الثقافة و المثاقفة كقدر تاريخي لا خلاص منه ولا مناص وله شروطه الموضوعية التي تبرره.
دمت اخي رباح ضيفا مخلصا عزيزا…..بكل محبة رشيد قدادري

.54
محمد الوجدي

default

صحيح إن الحضارة ليست ملكا لأحد ، و صحيح أيضا بأن الحضارة تأثير و تأثر و لكن عندما يسرق زمن و مكان شفشاون التاريخ و الحضارة و الأصالة المتجسد في أغنية الفنان نعمان لحلو  » شفشاون يا نوارة  » و يحور إلى أغنية ممسوخة اسمها (الجزائر يا نوارة) فهذا معناه أن الأغنية الجزائرية تعيش فترة انحطاط . فمحمد الأمين لم يكن أمينا في حق التراث المغربي الأصيل ذلك أنه صادر زمانا ومكانا ليس له ،صادره بشكل ممسوخ ، فوقع له ما وقع للغراب الذي انبهر بمشية الحمامة فحاول تقليدها ففقد مشيته.
فأنا متيقن بأن الفنان نعمان لحلو على حق عندما رفض متابعة محمد (الأمين) لأنه يعرف بأن الفن الأصيل الصادق يبقى دائما متأصلا و شامخا وقويا في أي مكان، و أنا متيقن كذلك ، عندما يستمع أهل الجزائر لأغنية ‘ يا دزاير يا نوارة ) و لإيقاعها و لحنها المسروقة فأكيد أنهم سيدركون و بالفطرة بأن الزمان و المكان الذي يتغنى به هذا محمد الأمين ليس زمانهم و لا مكانهم و أن نوارته و للأسف ذابلة و ميته لأنها و للأسف اقتلعت من أرض طيبة و آمنة ليست ارض الجزائر و لا ترابها ..

.55
نعمان لحلو

نعمان لحلو

لقد اعتذر محمد لمين أمام حشد من الصحفيين خلال مؤتمر صحافي بمناسبة مهرجان وجدة راي وذلك بحضور الأخ مسلك ليام.قال أن نيته حسنة وأنه في إحدى الألبومات ذكر إسمي كملحن للقطعة’ وأنه حاول الإتصال بي فلم يفلح. بالطبع أنا قلت له خلال مكالمة هاتفية مباشرة أمام الصحفيين أن البيوت تدخل من أبوابها أولا وثانيا وهذا الأهم أن هنالك ما يسمى الحق الأدبي الذي لا يخول لأي فنان حتى وإن ذكر إسم المبدع أن يغير كلام أغنية إلا بموافقة مكتوبة.المهم اعزائي خطوتكم الإحتجاجية النبيلة أعطت أكلها والفنان اعتذر وأنا قبلت اعتذاره.شكرا لكم

.56
فاطمـــة مخفــــي

فاطمة مخفي

كـــم أنـــت شامـــخ يــا نعمـــان كشمـــوخ جبـــال الأطلــــس
وكــــم أنــــت متواضـــع، كالسنبلـــة حيــن تنحنـــي مثقلـــة، وكــــم نحـــب إبداعـــك ونغــــار علـــى بنــات أفكـــارك كمـــا نغـــار علــــى بناتنــــا.المهـــم لا يصـــح إلا الصحيــــح
تحياتــــي

.57
HichamUSA

HichamUSA

ما ضاع حق وراءه طالب

.58
الحسين سليمان

default

بالتضامن تتحقق المستحيلات.وبالإعتذار يكون المطرب محمد لمين قد
رد الإعتبار للفنان المبدع نعمان لحلو.وهنيئا للطرفين بهذا
المكسب،الذي يجب ان يتخد درسا في كيفية التعامل ومعالجة المشاكل
بهدوء وروية

.59
ياسين التطواني

ياسين التطواني

في الحقيقة الشكر لله وذ مسلك ليام الذي ربط عدة إتصالات مع المسؤولين على الشأن الثقافي وقد أعطت هذه الإتصالات النتائج المرجوة لقد طار مسلك ليام إلى وجدة وقام بجولات مراطونية للوصول لهذه النتيجة
برافو مسلك ليام كما يجب أن أضيف أن شاب لمين زوده بوثائق ننتظر من ذ مسلك ليام أن يبعتها للموقع

.60
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أحيي السيد أبو تاج على فصاحته و منطقيته و تقنيته الدفاعية – لقد تجاوزت أي محام متمكن – تبارك الله عليك.
أشد بحرارة على جميع المغاربة، فعلا إننا شعب نحسد على تكافلنا و غيرتنا.
أحيي المبدع نعمان لحلو عن تسامحه و ذكائه في تدبير المسألة بحكمة و روية حين جعل لص الأغنية محمد لمين يعتذر و يعترف بما اقترفت يداه ، لكن أرجوك سيدي نعمان يجب أن تعلم أن الحقوق تطلب و لا تعطى،وأنه ليس كل مرة تسلم الجرة، فلن تختلف معي في كون الفنان المغربي محتاج لمن يدافع عن حقوقه و مصالحه، خاصة مع وجود كل تلك الثغرات في مدونة حقوق المؤلف و عدم وجود اتفاقيات دولية شافية، كافية في الموضوع، و لربما أن واقعة الإخوان ميكري مع الفرقة الانجليزية حول أغنية ليلي طويل، و واقعة سرقة و تقليد المرحوم الشاب حسني لأكثر من لحن شرقي قام بتحريفه، منها علشان ماليش غيرك للمبدع فريد الأطرش التي غناه الشاب حسني تحت اسم عمري عمري، أو أغنية لطيفة بحب ف غرامك التي غناها باسم علاش يا عينيا، و أغنية جورج وسوف كلام الناس التي غناها باسم علاش يا بنت الناس، ثم أخيرا ما قام به محمد لمين في حقك حين أخذ لحن به استهلال تراث جبلي – مقام الحجاز – لا يتقنه إلا الجبالة و الفنانين المغاربة المتخصصين، و الذي لا نجد له مقابل في اللون الجزائري.
أقول أن كل هذه السرقات، تجعلنا نفكر في خلق جمعية للدفاع عن حقوق الفنانين المغاربة باختلاف مشاربهم و اهتماماتهم، فالفنان المغربي مهضوم الحقوق، مغلوب على أمره، و كم هو محتاج للنهوض بحقوقه و الرفع من مستواه الفني و الاجتماعي، لذا يتعين خوض غمار النضال و ما ضاع حق وراءه مطالب.
مع تقديري و احترامي.

.61
محمد الوجدي

default

تحية خالصة للفنان نعمان لحلو على تحليه بالحكمة و التسامح . سيبقى دائما كبيرا في أعين المغاربة بفنه الأصيل و ألحانه الرائعة .

.62
مسلك ليام

default

السلام عليكم اخي نعمان

خلال الندوة الصحفية التي عقدت مع القرصان بفند المنتهى بمدينة وجدة والتي حضرها الى جانب العشرات من الصحفين والاعلاميين الى جانب مجموعة من الضيوف وابناء الجالية المغربية بالخارج

اعتر محمد لمين بسرقته لاغنة يا شفشاون

وقد بدت عليه ملامح دالك المغطي بديال الناس كما لاحظها كل من كان حضرا

حيث كان اول من عاجله بالسؤال في الموضوع هو الزميل عبد القادر كترة عن جريدة الاحداث المغربية لتنهال عليه الاسءلة من كل جهة

وقد اعترف اعترافا صريحا امام الجميع وقال بصريح العبارة
انا ما عمري نعاود

كما اعترف كدالك بسرقة اغنية هي هي ل الاخوان بوشناق
واضاف انه لم يصرح ابدا لاي قنات تلفزيونية ملكيتة لاغنية يا شفشاون

واضاف انه عندما سجل الاغنية فقط ل الجزائر وضع اسم نعان لحلو على السيدي كصاحب الكلمات واللحن

غير انه بعد حصولنا على نسخة من جاكيط السيدي تبن لنا ان الرجل كادب

كونه تعمد نسب الكلمات والالحان ل
لجودي عبد الرحمان

بقي ان اشير الى الدور التي لعبته الصحافة مشكورة لرفع كل

الالتباسات

كما انوه بالموقف الجريء لاخونا الفنان يونس ميكري مدير المهرجان الدي كان له موقف الشجعان ………

وفي الاخير الكل ادان هده الافعال المشينة التي تمس تراثنا وحضارتنا

كما رفض الكل موقف الباحث يا حصرة احمد عيدون اللدي كان يميل الى القرصان طالبا وده

.63
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

بعد الشكر الجزيل لزميلنا مسلك ليام على مجهوداته التي أثمرت أكلها أود أن أشيد بكل من حفر معنا متاريس الدفاع عن مكتسب فني من مكتسباتنا العزيزة
و رغم أنه لا خيار لي في الأمر لأن صاحب الأهلية و المصلحة و الحق هناو هو الأستاذ نعمان لحلو قد آثر قبول الإعتذار كمسلك فضيلة فإن مضامين الرسالة الأخيرة للأخ الكريم مسلك ليام تحرض في العبد لله تكوينه القانوني الذي يخالف ما سار عليه نعماننا تجاه خائن الأمانة
و لو خيرت بين شتى الحلول و منها حتى التوافقية لدعوت الفنان نعمان لمقاضاة محمد لامين و المطالبة بتعويضات يكفلها القانون و يراعي فيها حجم الضرر المادي و المعنوي الذي لحق صاحب الحق جبرا للضرر الحاصل
حينها يمكن للفنان المغربي أن يفئ إلى ظل أريحيته و نبل أخلاقه بأن يتبرع بكل مبالغ التعويضات المستحقة إلى أيتام الجزائر الشقيقة كالتفاتة إنسانية ليس إلا
..
و أستسمح أخيرا الفنان الكبير نعمان على إدلائي الصريح برأيي هذا الذي قصدت به أساسا أن تكون هذه القضية العادلة و المضمونة النتائج مثالا يحتدى يمكن أن يصد كل غائر على موروثنا الذي نقدره و نجله و نبقى على استعداد تام ليكون موقعنا هذا صاحب الفضل في الغد المنظور لتكوين نواة جمعوية للدفاع عن الإرث الموسيقي المغربي بكل أنماطه و تنوعاته و تلويناته الأدبية و النغمية و الإيقاعية المدون منها و الشفاهي كما لمح لهذا الأستاذ الجليل محمد أوبلاك الذي أشكره بالمناسبة على الإطراء في حق عبيد الله هذا الذي لن يطاوعهحرف بمعزل عنكم أنتم أحبابي رعاة شجرة الأوفياء
..
هذه قضية نعتبرها مكسبا جديدا لعائلة موقعنا الحبيبة كما نعتبرها ردا على من إستصغروا في منبرنا العزيز هذا قدرته على الوقوف في وجه العاصفة
للظلام صولة و للنور صولات
للظلم جولة و للحق جولات
..
هنيئا لنعمان
و هنيئا لكم جميعا
دمتم حماة الدار
و دامت لنا غيرة الأبرار
..
أبوتاج رشيد

.64
علي أبو شهرزاد

default

القضية تبقى معلقة إلى أن يطلع الشعب الجزائري على الحقيقة كاملة

.65
latif jarir

default

bonjour,
Nouamane Lahlou a mes yeux a prouve qu’il est un grand compositeur pourquoi se soucier d’un petit nain du rai .
Sincerement je ne vois pas la comparaison ni meme pas a regarder

.66
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

ولدي نعمان أقدرتسامحك تجاه من أساء إليك ونحن كصحفيين ومبدعين في حقل الاغنية المغربية التي لها شرف أن تكون النا طق الرسمي عن حالها حين استضافتك في برنامج مشارف مع الشاعر والصحافي الذي سييثريالنقاش معك وستنسينا ما قدم في برنامج مباشرة معكم على الثانية……………

.67
المشرف

المشرف

Le débat avec votre permission, sera fermé. Nous avons essayé de dénoncer l’affaire, condamner l’acte, diffuser l’information et réouvrir le débat tabous du piratage. En espérant que cet acte puisse nous faire la preuve qu’ensemble, on peut arriver à quelque chose. Je veux vous remercier un par un, un grand salue à Mr Mslaklyam qui a une fois encore a démontré en plus de ses nobles actes dans le passé, qu’il est un homme de paroles et d’actes, on remercie également notre artiste Younes Migri, nos membres, les journaux et toute personne ayant cru à notre appel. J’espère que ce débat n’a pas été interprété dans le mauvais sens comme on a pu voir, il ne s’agit nullement d’une attaque ou bien d’un complot, aucun facteur politique, socioculturel ou autre n’a été pris en considération.
C’est une réaction neutre et à caractère global…
Le peuple marocain et le peuple algérien sont des frères par données géographiques, historiques…
Un grand salue à nos nombreux visiteurs algériens, vous êtes chez vous et on est heureux de partager avec vous l’amour pour la musique marocaine

.68
نعمان لحلو

نعمان لحلو

لقد لاحظت بكثير من الأسى ما كتبه زوار بعض المواقع المغربية عن إخواننا الجزائريين’ كما لاحظت بحزن ما كتبه موقع …. اليوم من مداخلات في حق المغاربة وأحسست بأن موضوع الأغنية بدأ يتجه نحو منحى آخر نحن في غنى عنه ’لأننا شعبين نعتبر أنفسنا أسرة واحدة ونتمنى عن طريق الثقافة والفن أن نوحد شعبينا العظيمين ’ لا أن نأجج نار الإختلاف ونزيد من لهيبها.
هذا ومن ناحية أخرى لقد التقيت اليوم بحضور الأخ مسلك ليام وحضور الصحافي جمال الخنوسي بجريدة الصباح- التقيت بالفنان محمد لمين واعتذر عن غلطته وتأكدت شخصيا بأن غلطته لم تكن عن سوء نية وإنما كل مطربي الراي يعتبرون أن من حقهم إعادة بعض الأغاني وتغيير كلماتها لأن القانون في بلدهم لا يمنع ذلك. صحيح أنني قانونيا أملك كل الحق في المتابعة والمطالبة بتعويضات مادية لكنني آثرت أن أكسب فنانا اعترف بهفوته وهو جزائري أي صديقي وجاري. وعليه أعزائي أتمنى أن نقفل الموضوع مع الإحتفاظ بامتناني تجاه مساندتكم النبيلة وكما قالت الأغنية الصلح خير.
نعمان لحلو

.69
المشرف

المشرف

Le journal Assabah a diffusé le Mercredi 30 juillet 2008, un article traitant de l’affaire de Nouaman-Lamine.
Malheureusement, l’article n’a pas fait mention même minime du rôle des membres de ce site pour que Nouaman Lahlou et Mohamed Lamine décident de mettre le malentendu de côté et de transformer l’affaire en collaboration et projets futurs. L’article a juste mentionné des sites ayant nuit à la réputation des deux artistes et des relations entre les peuples frères.
D’un côté, l’article a juste mentionné la présence du membre actif : Monsieur Mssalakliam, qu’on remercie d’ailleurs pour l’initiative et pour tous les efforts personnels qu’il a déployés pour le rapprochement.
Heureux de savoir que des projets vont voir le jour grâce à notre immobilisation.
Je complèterai, avec ce qui peut être manque dans l’article, c’est un remercîment de vos interventions intelligentes et respectueuses et qui ont abouti et pour du mieux et aussi à d’autres sites ayant traité l’affaire dans son vrai contexte.
Merci
Sabah - Nouaman Lahlou et Mohamed Lamine

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون