التشابه بين حبيب الجماهير والمسؤولية لعبد الحليم حافظ

نافذة حوار

أجدني جد خجول كلما تبادر إلى سمعي لحن هذه الأغنية التي للأسف لاقت إقبالا منقطع النظير بين دفات سجل الأغاني الوطنية المغربية
و خجلي أحبتي مرده إلى كوني أعلم يقينا أنها لحن منسوخ بغير أمانة من قصيدة “المسؤولية” للعندليب الأسمر الراحل عبد الحليم حافظ
و صاحب اللحن الأصلي ليس سوى الراحل و الموسيقار كمال الطويل
أما كلماتها الأصلية فهي للزجال الكبير حسين السيد التي مطلعها
ريسنا ملاح و معادينا *** عامل و فلاح من أهالينا
و قد غير النص المكتوب فقط و الذي سجل بإسم أخ المطرب عبد الوهاب الدوكالي و هو المرحوم عبد الرحيم العوني
إن الأمانة العلمية تقتضي من المشرفين على الموقع أن لا يتأثروا بوجهة نظر أبوتاج بل يجب تدقيق هذه المعلومة و إن ثبت أنها أن اللحن لكمال الطويل فما على المشرفين إلا أن يركبوا بحر صدقية المعلومة و الذي لا يخلو طبعا من مصاعب

رشيد أبو تاج

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(64) عدد المشاركات

.41
غيور مهتم

default

الأخ الكريم علاء الدين مصباح
تعليقك رقم 21 ينم عن تحامل مجاني لا طائل من ورائه
فكيف تسمح لقلمك أن يقفز على رد وجهته إليك لتلبس الجبة السوداء دفاعا عمن لا و لم و لن أقصده بالإساءة
ما الذي بلغك حد اليقين بأن المهتم الغيور لا يرمي
بلوغ الحقيقة أو مناقشة حضارية وإنما يبغي السخرية التي من خلفها يريد عرض لياقة لغوية قد يحسبها مكسبا؟
بالله عليك خبرني أخي ماالذي دعاني للأخذ في رسالة الأخ أبو فوزي التي نطقت بعد صمت أصحاب العمل المعروض للنقاش ما يزيد عن 44 سنة؟
لو كان غرضي فعلا هو أن أسخر من الغير أو أن أستعرض عضلاتي اللغوية التي أحسب تكويني في أدنى درجات تحصيلها
فكان الأجدر بي أن أوقع التعليق بإسمي لا بإسم مستعار حتى يحصل القصد و تثبت نية حب الظهور و الشهرة
لكل هذا فرسالتك المتحاملة إلى حد بعيد أعتبرها للأسف مردودة عليك
و هنا أتمنى منك أخي أن تأتيني بعبارات عنيفة تدعي أن تعليقي الموجه للأخ أبو فوزي لا يخلو منها
و أسألك أخي ما المقصود بقولك
كان الأجدى بك في ردك الأول ما دمت جديدا على الموقع كما قلت أن تطلب منه تقديم الدليل على أقواله بدل رفضها جملة وتفصيلا
.
أولا تعتبر أن نصيحتك الحكيمة هته قد عملت بها في تعليقي السابق بقولي التالي
فما عليك أخي الكريم إلا أن تمدنا بهذه الوثيقة الصوتية و حينها ستكون لنا جميعا عودة
قبل أن أختم راجيا من الأخ أبو فوزي أن يتجاوز عني بعض فورات القلم متغاضيا الطرف بذلك عن عبارات عدوى الجهل و الغباء و الأبعاد المرضية
في اعتقادي أن ما لم أفعله حتى الآن هو السجود لمن أوحي له و هذا من سابع المستحيلات لأن كاتب هذا المقال الذي من السهل على أغلبية رواد الموقع التعرف عليه و قد حصل لن يركع أبدا لغير فاطر السماء و مثبتها بلا عمد
.
و ختاما أبلغك أخي الفاضل بكل أسف أن عبد الله هذا إرضاءا لرغبة الأخوة المشرف و كسيلة و أوبلاك لن يجيب عن أي رد يصدر عنك عقب رسالتي هته مهما بلغ حجم تهجمك

.42
ياسين التطواني

ياسين التطواني

الأخ
amrocom
تحليلك بعيد كل البعد عن أرضية الواقع وبعيد كل البعد عن الحقيقة بألاف السنوات الضوئية لوكنت أخدت الضوء الأخضر لشرحة لك مالاتعرفه أما بخصوص سبقك الصحفي أشبهه بالورقة المالية من فئة 200 درهم أعني اللون الأزرق
ماشرحته لزوار الموقع هو الواقع بدون زيادة مع بعض النقصان الذي يعرف خباياه من عاشو في محيط القصر الملكي كعازفين وملحنين ومطربين ولايزال العديد منهم على قيد الحياة أطال الله في عمرهم
إن كنت تحب عبدالوهاب الدكالي هذا شأنك ولكن عبدالوهاب الدكالي ملك المغاربة جميعا ويحبه المغاربة جميعا وبدون استتناء
باستطاعتي أن أنصب نفسي محاميا للفنان عبد الوهاب الدكالي ولكن التاريخ لايرحم
يمكن اعتبار أغنية الدكالي كبوة ولكل فرس أصيل كبوة هذه الأغنية ولو بترناها من ريبيرطوار عبدالوهاب الدكالي سيبقى عبد الوهاب الدكالي جبلا شامخا في سماء الأغنية المغربية هذه هي الحقيقة
بلازواق بلامانعيطليه فالتلفون نقوليه أجي تشوف شكايكتبوا عليك فواحد الموقع
ختاما أغنية المسؤولية منتوج خالص لحقبة سياسية من تاريخ المملكة المغربية
ياسين التطواني

.43
ياسين التطواني

ياسين التطواني

أعيد الحقيقة
https://musique.marocenligne.net/?p=813
التعليق رقم 26

.44
غيور مهتم

default

الأخ الكريم محمد أوبلاك
لمت على حوارات منتسبي الموقع في تعليقك رقم 14 خلوها من أي تفسير علمي و جنوحها نحو أساليب الإنشاء الأدبي و الخواطر الشعرية و طرح حسن النوايا و الأمنيات
هل تأذن أخي بعد جردك الثري مشكورا للعديد من الإقتباسات الموسيقية شرقا و غربا أن أطلب منك أن تدلني على سطر واحد أتيت به يدخل في خانة التفسير العلمي للسرقات الفنية
سؤالي هذا ما سطرته إلا لكونك ترمي إلى أن تبعدنا عن مهاترات السفسطائيين و أن ترسو بنا على ضفاف العمل الجاد المنتج

.45
عبداللطيف بوعياد

عبداللطيف بوعياد

أخي وصديقي محمد عمور أحبد أن أناقش مع الأشخاص بأسمائهم الحقيقية حتى أتحمل مسؤوليتي وتعم الفائدة ،وأعرف بأنك عاشق للفنان عبد الوهاب الدكالي ولأغانيه وربما تعرف أغنية الدار اللي هناك هي للشاعر الغنائي فتح الله المغاري ، ربما نفس القضية بين قصيدة المسؤولية لعبد الحليم حافظ وحبيب الجماهير لعبد الوهاب الدكالي مقابلها تجد أغنية ساكن قصادي وبحبه التي تغنيها نجاة الصغيرة من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب. لن أزيد على هذا وأترك لك التعليق وللأصدقاء الممارسين لهذا الموقع المحترم والعارفين بخبايا الأمور ولهم حرية التعبير ولكن يلا جات على خاطرهم – بأسمائهم الحقيقية وأتمنى أن نكون أصدقاء أوفياء في هذا الموقع توحدنا كلمة واحدة حتى لا نسقط في فخ الصداقة المزيفة
زيف الصداقة
رفيق الحياة ومهوى الفـؤاد ** هجرت ولم آت ما يغضبك !
وأسلمت للحاسدين القيــــاد ** كذلك تفعل ما يعجبــــك
تجن علي وزد في العنــــاد ** فإن الزمان غدا يتعبـــك
رفيق الحياة : وأين الرفيق ؟ ** بدنيا تتقلب في كل آن ؟ !
ألا ارحل ودعني دون صديق ** ُأجابه وحدي دواهي الزمان .

.46
غيور مهتم

default

الأخ عبد اللطيف بوعياد
ماذا يضيرك إن وقع بعض الزوار تعاليقهم بأسماء مستعارة ما دامت ملتزمة بضوابط التواصل الخلوق
للموقعين بغير أسمائهم الحقيقية بموقع الأغنية المغربية حصة إسهام لا تنكر و إثراء لا يجحد
فإن كنت بالفعل من المناصرين لحرية التعبير فلا تحفر المتاريس بين هؤلاء و منبرهم المفضل هذا
و أعتقد أن من يسعى لتعميم الفائدة و أنت أحد من يمتلكون نصيبا وافرا منها لا يهمه إطلاقا أن يتقدم إليه بالبيانات الكاملة التي تتضمنها صفحات كناش الحالة المدنية
من حق أي منا أن يعبر عن رأيه خدمة للخط الأساسي الذي يتبناه الموقع سواء ذكر إسمه أم لم يفعل
لذا أخي رجاءا لا تعلب هؤلاء و هم كثر في فخ الصداقة المزيفة إحتكاما إلى قولة الفيلسوف أرسطو التي لا تشترط في الصديق الحق إلا أن يكون صديق الجميع

.47
kocila

default

السيد أوبلاك.
جوابا على رسالتكم رقم20،أحيطكم علما،والعلم عند الله،أنني لست في حاجةإلى سيادتكم لتذكيري بأن رأيي « شخصي..فريد..ولا تواتر له..وأنني لم أطرح..ولم أجمع،ولم أضرب ،ولم أقسم..ألاخ..ألاخ..ألاخ.. »كما أنه ليس هناك في الأمر محل لا للإعراب ولاللإشلاح.
أما عن مراسلتي رقم19،فهي لم تتعرض للموضوع المطروح للنقاش،ولم تطالب بإقفاله،بقدرما كانت تجنح إلى المطالبة بضبط النفس،ولم الشمل،(ولا خير في قوم لا يتناصحون)ربما صالحة حتى هنا.
السيد أوبلاك
لقد كانت نيتي صالحة،بغية الحد من تلك الحدة،التي أصبحت تطبع بعض التدخلات،التي،في رأيي المتواضع،تركت الموضوع جانبا،فاسحة المجال للضرب تحت الحزام وتصفية الحسابات.
ولو لم تقفوا عند »ويل للمصلين » لرأيتم أنني ختمت تدخلي بازدواجية الإختلاف واحترام الرأي الآخر.
هذا من جهة،ومن جهة أخرى،فقد لاحظت باستغراب كبير،تصرفا غريبا من جانبكم:كلما أرسل كسيلة رسالة إلى الموقع،إلاوتظهر في جوابكم،قضية « استعراض العضلات الثقافية « .وهذاالأمر يتكرر باستمرار،لدرجة أنه أصبح « لازمة » في تدخلاتكم للرد على كسيلة.
وقد سبق لي أن بعثت بجواب في هذاالشأن،وظننت أن الموضوع انتهى،إلا أنني،للأسف،أدركت ،فيما بعد،كم كنت ساذجا ومغفلا.
على أي الله يهدي الجميع،وكسيلة هو كسيلة،الله يخلينا فصباغتنا.

.48
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
السيد غيور و مهتم،
أظن أنك مطالب بدورك بفهم ما كتبته هنا، ثم الإتيان بما يوافقه أو يعارضه

.49
غيور مهتم

default

أخي الفاضل محمد أوبلاك
و الله لقد أعدت قراءة تعليقك و ظننت أنك من خلال فقرتي المقدمة ستغني نقاشنا ببحث أكاديمي بحت لكني فوجئت بأن مجهودك صرف لتعداد بعض الإقتباسات مثالا لا حصرا
أما عن بحثك رقم 14 فليس به على حد رأيي المتواضع ما يمكن أن أختلف معك فيه أو أعارضك ما عدا النقطة السالفة الذكر
كما أصدقك القول أيضا أني استهجنت العبارة التي ختمت بها عرضك الطيب بقولك
لننتقل من السفسطة إلى العمل الجاد المنتج
النقاش حول حبيب الجماهير أخذ من رواد الموقع ما يفوق نصف السنة و كان أحرى بك أيها الأستاذ الذي نكن لك كل الإحترام أن تأخذ هذا الأمر بعين التقدير و الإعتبار
تحياتي و سلامي

.50
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم،
أخي كسيلة،
عذرا عن أي سوء فهم، و الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية
أخي غيور ومهتم،
لا تعليق

.51
سفيان

default

نطلب من الإخوة وكما يقال باالدارجة دورو وتبرمو راه الموقع هدا فيه الكثير تمتعو ا به وباركا من الكدب على الاحياء وكثرة الجدل ربما لو تكرم الفنان الدكالي وتدخل لضرب كل كلامكم ف الزيييييييرو

.52
غيور مهتم

default

أخي الكريم سفيان
ليكن في علمك أن موضوع حبيب الجماهير ليس وليد اليوم و هناك نقاش حاد موثق على جريدة الرأي المغربية الصادرة باللغة الفرنسية يعود لسنة 1968 و منذ ذلك الحين كم من واحد دار و تبرم و لا زالت طاحونة الزمن تلف لردح من الزمن فاق 44 سنة حتى أصبحنا نتمنى أن يبزغ قرص الحقيقة اليوم قبل الغد و كل رجائنا أن يؤول الحسم بالنهاية للفنان الدكالي حتى و لو صرنا ما دون الأصفار

.53
جبلية

default

الأخ الكريم سفيان
الموقع هدفه على حد علمي أنه يؤرخ للأغنية المغربية ويمكن قراء بعض الأشياء الجميلة التي تستهوي الجميع
موقع الأغنية المغربية به فنانين ونقاد وباحثين وكتاب كبار وملحنين وصحفيين كل الألوان مجتمعة في هذا الموقع والله أعلم
فمن العيب أن ترمي إنسانا بالكذب
الكذاب هو من يرمي الناس بالكذب
….
نداء
المرجو من كل من يعرف الفنان الدكالي أن يبلغه تحيات الموقع وحبنا الكبير له وأن يعود و العود أحمد باش يشرح لينا

.54
آمال

آمال

الأستاد الكبير عبد الوهاب الدكالي هو الوحيد الدي يمكنه حسم هدا الأمر. هده دعوة موجهة إليه لزيارة هدا الموقع و مناقشة الموضوع المطروح. نتمنى أن تصل إليه هده الدعوة و أن يشرفنا بالمشركة و بالإفادة

.55
محمد أوبالاك

محمد أوبالاك

السلام عليكم
أغنية المسؤولية لعبد الحليم حافظ هي لمن السبق و كفى من ذر الرماد في العيون، و كل شيء واضح للسامع

.56
مسلك ليام

default

الاخ او بلاك
المرحوم عبد الحليم له اغنيته المسؤلية

والفنان عبد الوهاب الدكالي له مسؤليته

ولا تشابه بين القطعتين

وموظوع النقاش هو بين المسؤولية لعبد الحليم وحبيب الجماهير ل

عبد الوهاب وانت سيد العارفين انه لا يمكن الحكم الا بعد ان

نسمع راي الفنان عبد الوهاب الدكالي شخصيا سواء بزيارته ل

الموقع او مباشرة

الى حينه سيبقى مطرب المغاربة الفنان عبد الوهاب الدكالي فنانا لكل المغاربة

يتبع

.57
Abou faouzi / amorcom

default

إلى الصحافي الجليل ….. ،ياسين التطواني ..، أعتذر لك عن ردي المتأخر لكوني كنت في عطلتي الصيفية، أذكرك بأن ذكرك لعلمك بخبايا من عاشوا في القصر الملكي مغالطة و تأكيد لشيء وحيد هو نقلك لمعلومات لم تدقق صحتها لأنها بالنسبة لك مسلمة رياضية لا تقبل النقاش لموثوق مصدرها المقرب إليك ،ولكي لا أ ترك قلمي يسترسل في هكذا حوار أنت بادئه أنصحك بمراجعة معلوماتك واطلب من والدك الفنان عبد الواحد التطواني الذي أعرفه قبل أن يزدان فراشه بولادتك ،أقول لك أطلب منه الإتصال برفاق دربه القدامى ورفاق محنته سنة 1972 ، بالرباط شارع ممد الخامس عمارة باليما الطابق الخامس ،بهذاالإتصال قد يستطيع ان يتوصل بالدليل المادي على صدق أقوالي . وقد تقول لماذا لا أعفيك من هذا الثعب وآتيك أنا بالدليل ما دمت أتوفر عليه ،أقول لك بأنني سمعت الدليل مسجل صوتيا عند رفيق والدك هذا ،وصاحب هذا التسجيل يرفض تقديمه حتى يتوصل بالضوء الأخضر من الأستاذ الدوكالي . سلامي لوالدك الجليل وتحياتي له من الدار البيضاء .
Abou Faouzi

.58
علاء الدين مصباح

default

الى السيد ياسين التطواني ،أذكرك بتدخلك رقم 27 الذي يثير الإستغراب في مدى ثقتك في صحة المعلومات الموفرة لك ولا أقول المتوفرة لذيك ، هذا منطوق تدخلك
 » أعيد الحقيقة
https://musique.marocenligne.net/?p=813
التعليق رقم
26″

عن أي حقيقة تتحذث ، و كيف يخونك ذكائك حتى تقع في هكذا خطأ وتحسب تحليلك حقيقة بل مرجعا توجه إليه زوار الموقع ، بالله عليك يا ابن الفنان التطواني العزيز أن تراجع تدخلك 26 و27 ،وأن تحترم الفنان الكبير عبد الوهاب الدكالي ولا تقل  » أغنية الدكالي كبوة ولكل فرس أصيل كبوة  » وأن تتحفظ في تعليقاتك حتى يتحفظ الآخرون في الرد عليك ، فمن المؤكد أنك لن تقبل هكذا تهجم على شخص والدك الفنان ، وشكرا على جميل تفهمك

.59
ياسين التطواني

ياسين التطواني

الأخ علاء الدين مصباح
أولا ماكتبت موفر لي والحمد لله من عدة مصادر أذكر منها على سبيل المثال لا لحصر
بعض عازفين الجوق الملكي أطال الله في عمرهم وبعظ الفنانين أطال الله عمرهم معروفين جدا
بالنسبة لوالدي بعيد كل البعد عن هذا الموضوع لأسباب أهمها
الموضوع لايعينه لامن قريب ولا من بعيد ولكنه يهمني كباحث ومهتم ومحب للميدان الفني في بلادي
الأستاذ الكريم علاء الدين مصباح
أنت من ينطبق عليك المثل المغربي
الدجاجة كتبيض
نحن لا نحلل شخصية الفنان عبد الوهاب الدكالي كل مافي الأمر نحلل تاريخ أغنية وماقيل عنها وماقلته هو تحليل منطقي لحقبة فنية سياسية بالمغرب
في الختام لست من النوع الذي يتساهل إذا أردت أن أقنعك بمافيه الكفاية فأرجو أن تطلب من الأخ المشرف عنواني أو رقم هاتفي أو تترك رقم هاتفك لأتصل بك لتلقينك ولأشرح لك بطريقة أحسن
أحترم الفنان الدكالي وأحبه وأجله فهو في مرتبة والدي وقد خصني أخيرا بمدينة العرائش بمعاملة الوالد لولده ولكن الإحترام شئ والنفاق شئ أخر
إذا كنت تحسب هذا تهجم فيمكن أن تتهجم على والدي
تحياتي
ياسين التطواني

.60
المشرف

المشرف

لم يكن الهدف من النقاش النيل من أحد بقدر ما كان الهدف هو التوثيق لا حسب. الفنان الكبير الوطني المبدع عبدالوهاب الدوكالي مفخرة المغرب صاحب الشهرة العابرة للحدود والخزانة الزاخرة بالروائع التي لا تموت حتى وإن كان أخذ من المسؤولية وأفترض هنا فقط فميزان حسناته الفني ثقيل بما فيه الكفاية ولحقبة الستينيات ظروفها ورجالاتها ويجب وضع الأمور في مكانها وزمانها لفهمها. لسنا هنا لمحاكمة أحد أو النيل من أحد ولا نحمل ذرة حقد لأحد
لقد استوعبنا النقاش وأظن الوقت قد حان لطي هذه الصفحة التي أتمنى أن لا تكون قد حادت عن مبتغاها
أريد فقط أن أضيف بأن مكاتبتي لبعض المشاركين في النقاش ولا داعي لذكر الأسماء جعلتني ألمس احترامهم وحبهم للرائد عبدالوهاب الدوكالي وليس هدفهم الإساءة بل التحليل لتاريخ الأغنية كما تقضل وقال الأخ ياسين التطواني