جرح قديم لمن اللحن الأصلي

نافذة حوار

جرح قديم لمن اللحن الأصلي

زوارنا الأعزاء
عند إدراجنا لأغنية في قلبي جرح قديم في البدايات الأولى للموقع، كان هناك إختلاف في الرأي حول ملحن القطعة ولقد استقر الرأي آنذاك على عبد القادر وهبي
توصلنا اليوم بتعليق من الأستاذ أبوتاج رشيد يقول فيه
لقد سبق و أن تكبدتم عناء البحث في موضوع مبدعي هذه الأغنية
فاستقرت على معلومات لن أستبق الزمن لأحدد مدى صدقيتها بل أطلب من عزيزي المشرف أن يعطي أولوية الدقة في المعلومات لكل من الأخت كريمة و الأخ عبد الله على إعتبار أن الورقة التقنية الرسمية للعمل تتضمن المعلومات التالية
العنوان جرح قديم
الكلمات فتح الله المغاري
الألحان عبد الهادي بالخياط
سجلت سنة
1971
..
و أعود فأقول أن بلوغكم إسم عبد القادر وهبي كملحن هذه التحفة الجميلة قد فوت على أعزاء موقع الأغنية المغربية فرصة الخوض في موضوع يجمع بين الإثارة و التشويق و الإندهاش
هل أقول أنكم
كفيتم المؤمنين شر القتال
أم أقول أنكم
كفيتم المنتسبين فضل السجال
..
رجاءا أخي المشرف إقبل إقتراحي بتسجيل المعلومات التقنية على عهدتي و أعد عقارب الحوار إلى الدقيقة صفر
علنا نتبادل و أحباب منبرنا العزيز خاصة العالمين منهم بخبايا و أسرار أغنيتنا المغربية معلومات قد تؤكد ما لمحنا له في مراسلات سابقة بالقول أن هناك الكثير من الإبداعات نسبت لغير أصحابها بسبب عوز مبدعيها و ضعف ذات يدهم
..
لا أجدني البتة مع من يرسخ اعتقاده في القولة المأثورة
لعن الله الفقر
بل أوثر عليها قول الصادق أمين
اللهم أحيني مسكيناً ، و توفني مسكيناً ، و احشرني في زمرة المساكين

..
أبوتاج رشيد

وعليه نفتح هذا الموضوع من جديد ليقيننا أن الموقع حاليا يرتاده مجموعة من المهتمين والعارفين بالأغنية المغربية وسيكون النقاش أكثر شمولا
وشكرا

المشرف

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(24) عدد المشاركات

.1
ahmed

default

et pourqoui cette discution alors que notre chanteur bien aimé abdelhadi belkhayat et notre compositeur respecté sont toujours en vie il sufit que l’un des deux contacte le sit pour nous donner la bonne reponse
a propos et d’apres mes informations la musique est de abdelhadi belkhayat

.2
abouwalid

default

ملحن هذه الاغنية هو الفنان عبد الهادي بلخياط ومؤلفها هو ا لفنان فتح الله المغاري

.3
SamEngland

SamEngland

Cher freres et soeurs, je vous remercie tous pour votre travail pour documenter le parcours de la chanson marocaine. Comme certains d’entre vous, je suis vraiment etonné de cette nouvelle information precisant que c’est Belkhayat qui a composé cette chanson. J’ai toujours cru que c’etait Abdelkader Wahbi, surtout que que la composition et la musique refletent vraiment bien les marques bien distinguées de ce compositeur souvent inspire du Sud ou regions Atlas du pays.

.4
karima

default

tabe3ane molahinoha howa osetad 3abed hadi belkhayat laho tajarib fi talhine najiha

.5
KOCILA

default

A M.SAMENGLAND.
j’ignore qui est le compositeur de cette chanson.
Je sais seulement qu’elle n’a rien à voir,ni avec le patrimoine du RIF,ni avec celui du sud(le souss).
La musique de cette chanson,s’inspire du folklore du MOYEN-ATLAS,plus précisément,d’un chant populaire trés connu et qui s’intitule:WA TASSA YWA3RYI..WA TASSA YWA3RYI A YA HELLOU….
CORDIALEMENT:KOCILA

.6
SamEngland

SamEngland

A M. KOCILA

Je vous remercie pour cette clarification.

Dites-moi SVP, est-ce que vous voyez quelques ressemblances au nieveau de la composition entre cette chanson et الصبر تقاضى chantée aussi par Belkhyat? Merci a vous.

.7
KOCILA

default

A M.SAMENGLAND.
« FI 9ALBI JAR7 9DIM » et »SBAR T9ADA »,aucune ressemblance:les deux chansons ne s’inspirant pas de la méme source.Comme je l’avais signalé auparavant,la premiére s’inspire du folklore AMAZIGH du MOYEN-ATLAS.La seconde,quant à elle s’inspire de certains rythmes de notre patrimoine du sahara marocain:la danse de AL GUEDRA.
En revanche,l’ouverture mélodique (le mawwaal),de « SBAR T9ADA »,ressemble,à s’y méprendre,à celle d’une autre chanson: » RIJAL ALLAH »,de notre grand artiste,SSI FATH ALLAH MGHARI.C’est tout à fait normal:les deux ouvertures puisent dans la méme source.
Voilà.Cordialement,KOCILA.

.8
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

قبل أن أطرح هذا الموضوع للنقاش وجدت نفسي في مواجهة معوقات عدة منها
أولا
الحديث هنا لا يتعلق بتطاول قريب الحدوث كما هو الشأن بالنسبة للمنفرجة فالحدث عمره سبعة و ثلاثون سنة
ثانيا
كل تعاطي مع حقيقة هذا الإستحواذ الفني المسكوت عنه قد يزيد العلاقات بين بعض الفنانين توترا و هذا ما لا نسعى إليه البتة
ثالثا
صعوبة تجاوب العارفين بخبايا كل مواضيع هذه الشاكلة « و الله وحده يعلم أنها ليست نادرة الحدوث » إتقاء الإساءة لبعضهم البعض و هذا ما يفسر دخول العديد من الحقائق إلى دهاليز المحرمات
رابعا
إستحالة الحصول على شهادات ممن يعنيهم أمر هذه السطوة الفنية لأن العلاقات بين أطرافها تحكمها حساسيات مواقف و مواقع القوي و الضعيف التي تستدعي عدم تحريك البرك الآسنة
..
كل هذه المعيقات لم تقف في وجه كلمة الحق المتنطعة في ذاخلي و أنا أتساءل هل من شيم الباحث أن يتغاضى عن حقيقة مشهودة كنار على علم لا لسبب إلا لكون أن الموضوع قد حسم فيه بمجرد توافق إرادتي طرفيه؟
..
فهل منعنا الزيف من المطالبة بحق الموسيقار كمال الطويل و لو بعد موته في لحن حبيب الجماهير؟
و هل تخاذلنا في الدفاع عن صاحب لحن المنفرجة حسن عريبي و هو الذي تنزه عن خوض مثل هذه الصراعات؟
..
لكل هذا أفضل أن لا أستسيغ تأثيت مكتبة الأغنية المغربية إلا بالمعلومات الموثوقة
و أن لا أجنح أبدا أبدا إلى لي عنق الحقائق
ليس بغية النيل من أحد فلست في مستوى ذلك و لن أكون
بل بالعكس فهدفي المساهمة في إعادة كتابة الموروث بحبر الصدق على قرطاس الصفاء ما قدرني الله على ذلك
..
و أرجو من أحبتي و أساتذة الموقع أن ينكبوا على تحليل نزيه و موضوعي للأسلوب اللحني لكل من الأستاذين عبد الهادي بالخياط و عبد القادر وهبي عبر ملامح أغنية جرح قديم كنموذج
..
الوفي لموقع الوفاء
أبوتاج رشيد

.9
محمد فري

default

أخي أبو تاج رشيد
أتابع مداخلاتك باهتمام واضح
وأثمن الكثير منها لما تتميز به من محاولة التدقيق
ونزاهة الحكم وبعد النظر..
أعلم أنك تملك ذوقا فنيا جميلا، وأذنا موسيقية لاقطة،
لهذا تثيرك بعض الألحان التي تبعث على التوتر من حيث نسبتها إلى أصحابها الحقيقيين..
ولن اتحدث هنا عن  » في قلبي جرح قديم  » لأن اعتقادي يميل منذ القديم ( منذ سماعها أول مرة ) إلى أن صاحبها هو الملحن عبد القادر وهبي الذي ارتبط في فترة ما بصوت عبد الهادي بلخياط في الكثير من الألحان ذات الصبغة المتميزة والمتشابهة..
ما اريد أن اشير إليه هنا يتعلق بالكثير من الألحان الوطنية، والتي واكبت بالخصوص مرحلة المسيرة الخضراء، حيث عرفت الفترة وفرة في القطع الوطنية التي ظهرت بكثافة وفي مدة وجيزة بسبب ظروف المرحلة ومحفزات الحماس الذي استبد بالجميع..
وهنا أضع ملاحظة حيرتني كثيرا، وتدخل في سياق الموضوع الذي فتحت بابه هنا، حيث استرق سمعي قطعا موسيقية أغلبها أجنبية ذات طابع عسكري، سمعتها هنا وهناك عبر مشاهداتي لبعض الأفلام أو الأشرطة الوثائقية، وفوجئت أن بعضها يتشابه في لحنه مع بعض الأغاني الوطنية التي اشتهرت بمناسبة المسيرة..ومنها نشيد الصحراء أو الله أكبر لعصامي، وأغنية وطنية أخرى لعبد الهادي بلخياط سأتذكر عنوانها حتما..إضافة إلى قطع اخرى
أتردد كثيرا في الحكم على هذه الأغاني بكونها اقتبست أو تأثرت او أخذت او …..من قطع أجنبية أخرى
حالها كحال الكثير من الأناشيد الوطنية التي واكبت مرحلة الاستعمار والتي استعانت بألحان أو أناشيد وطنية فرنسية، ..
أعترف أن الموضوع ليس دقيقا بذهني لكنه يرن في أذني التي التقطت أنغاما أجنبية توقظ ما اختزن بداخلي من أنغام مغربية..
المهم أرجو منك أخي رشيد، لما قد تملكه من معلومات أكثر في هذا الباب، أن تشاركني هذه  » الهواجس اللحنية « ، او أن تقاسمني تفكيري الذي عبرت عنه هنا بصوت مرتفع..
أعلم أن محمد عبد الوهاب قد اقتبس من السمفونية الخامسة لبتهوفن، ومثله فعل فريد الأطرش في حكاية غرامي ..الخ
لكن ما يتعلق ببعض الأغاني الوطنية يتجاوز الاقتباس حسب رأيي، وأتمنى أن أكون فعلا مخطئا ما عدا إن كان للأمر تفسير آخر..
والتحية لك أخي رشد أبو تاج

.10
BENLAFQIH MOULAY ABDELAZIZ

default

La chanson en question est la première chanson composée par notre artiste ABDELHADI BELKHAYAT sur des paroles de FATHALLAH LAMGHARI.Dans sa composition, ABDELHADI s’est fortement inspiré du folklore bèrbère du MOYEN ATLAS en l’occurence de « TAMAWAYT ».

.11
amina

default

أخي أبوتاج أخي محمد فري
علينا أن نعلم أن هناك الكثير من القطع التي ضاع أصحابها في الملكية الفكرية والمادية وهناك أمثلة عديدة ونشكرك أستاذ أبو تاج على قراءاتك التي تبين مدى اهتمامك وحرفيتك العالية
كما أهنئك على حديثك وإن كان ليس بالشكل الواضح خصوصا في الشق الذي يتعلق مايمكن أن يحدثه مثل هذا النقاش من حزازات بين الفنانين ولكن في نظري المتواضع أن هناك الكثير من يعرفون ببواطن الأمور لكن الأمر يتعلق بأسد كبير إسمه عبد الهادي بلخياط و ملحن لا يمكن أن نشبه بالأسد الكبير إلا إذا خرج من دائرة الصمت ووضع أصبعه في عين الأسد
كنا نتمنى من أسدنا الكبير عبد الهادي بلخياط أن يكون طرفا في حوارنا الهادئ ومهما تكون النتيجة فهو في عيوننا أفضل بكثير من الأسد فالتواصل شيمة الكبار وقيمة مضافة لكل فنان خصوصا إذا علمنا أن الكثير من الفنانين زوارا للموقع والأكيد كما نقول في دارجتنا المغربية الهدرة دايرة ولا ماغاديش نكونو مغاربة
و في الحقيقة إخوتي نحن لا نريد أن نسمع للأسد لوحده بل لباقي المعنيين بالأمر كاتب الكلمات الزجال فتح الله المغاري أو من ندافع عنه من هذا المنبر الجميل الدي أتتبع مداخلات زواره
أشكركم جميعا و أشكر صاحب فكرة الموقع
أمينة هيدالة
من الصحراء
المغربية

.12
karima

default

la mojadala ala7en liostadina abdhadi belkhayat

.13
رضا

default

السلام عليكم ورحمة الله
نقاش جميل يجعلنا نقف وقفة تأمل ونعود قليلا الى الوراء لكن ليس لنتدوق الأغنية هده المرة.لكن لنلاحظ مدى مصداقية بعض الأعمال المغربية التي نالت قسطا وفيرا من الشهرة.لنبعد قليلا عن الأغاني التي اقتبست ألحانها جملة وتفصيلا ونطرح من هنا تساؤلا اخر هل هناك اغاني أخرى على هدا المنوال لم يثيرها او تحاشاها الاعلام الجواب أكيد نعم بحيث ان بعض الملحنين المغاربة تعمدو تطعيم الاغنية المغربية ببعض المقاطع من اغاني اخواننا بالمشرق بشكل دكي حتى لا ننتبه لها .طبعا كالدي نهجه الاستاد عبد الوهاب الدوكالي في اغنيته الوطنية يا حبيب الجماهير.ومحمد علي في اغنية امجاد الحسن الدي اعتمد ملحنها اقتباس المقدمة الموسيقية من اغنية صورة لعبد الحليم حافظ ايضا.ثم كدلك ملحن اغنية محمد الحياني وقتاش تغني يا قلبي الدي اخد المقطع الموسيقي الدي يوجد بوسط رائعة ألف ليلة وليلة لام كلثوم ليسير عليها بشكل ايقاعي طوال الاغنيةأتمنى من الاخ المشرف ادراج الملفات التي بعث له بها كدليل على ما قلته.السؤال الان هل هدا دكاء من الملحن المغربي ام تجرؤ وسرقة تعب فنانون اخرون.خصوصا وان محمد عبد الوهاب كدلك كان يمارس هده اللعبة ويتبجح بما يفعله على اساس انه اقتباس مباح داخل وسط الملحنين المحترفين كالموسيقى التصويرية للثمثيلية الامريكية ستيلولري وبلاردي الدي شغلها في احدى مونولو جات اسماعيل ياسين
تحياتي
رضا طنجة..

.14
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إلى حين أن أخصص ردا أشاطر فيه رأي أخي الكريم محمد فري حول موضوع الإقتباسات التي تغذت بها بعض أغانينا الوطنية
..
و ردا آخر أخص به إبنة صحرائنا الغالية أمينة التي أكدت ما لمحت له بأن المعنيان بالأمر لا يمكنهما أن يحسما حوارنا هذا بمشاركة هادفة و فاصلة
..
أقول لإخواننا و أحبتنا بالفقيه و كريمة و رضا
أننا أمام عمل لا يملك فيه مدعيه و لو جملة لحنية واحدة
..
أعلم أن ليس في تصريحي هذا من القوة ما يمكنه من تغيير وثيقة ميلاده الرسمية بسجلات إذاعتنا المركزية
..
لكنني مصر على قولي هذا الذي لا أخالف فيه الأسرة الفنية إلا بكوني أفكر به جهرا أمامكم
..
ثقوا أن العبد لله يمتلك من المعلومات في هذا الباب ما يكفي لأصون به مصداقيتي في حضرة رواد هذا الموقع و منتسبيه الأفاضل الذين أكن لهم كل المودة
و لست على استعداد لأخوض سجالا مجانيا يعصف بثقتهم في مساهماتي لاحقا
..
أملي أن يشارك موسيقيونا*و لو بأسماء مستعارة* بقراءة علمية لخطوط كف ألحان عبد القادر وهبي ليبلغوا حد المحصلة المنطقية التي سوف تحسم لا محالة بأن جرح قديم من بنات أفكار وهبي لا غيره
..
هذا جرح قديم أود أن يندمل حبا في الحق لا حبا في التطاول

.15
jalal

default

une question à monsieur abou tadj rachid ;j’écoute actuellement énormement Talal meddah et je suis frappé par le nombre de chansons qui ressemblent aux chansons marocaines notemment de abdelwahab Doukali et smail ahmed rahimahou lah…Je me demande qui s’inspire de l’autre sachant que « lfen akhd wa eeta » en vous remerciant enormement

.16
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أخي الكريم جلال
..
لا أحد يجادل في كون الفن أخذ و عطاء
بل حتى الحياة أخذ و عطاء
العالم بأسره يعتبر حصاد ثقافات و علوم على مدى قرون خلت
كل المنتوج الفكري موروث مشاع بين البشرية جمعاء
..
من عاب على الفيلسوف أرسطو تتلمذه على الفيلسوف الأكبر أفلاطون
و من يعيب على أوكليدس أنه من أتباع الحكيم سقراط
..
أظنني حدت شيئا ما عن الجواب
لكنني أتوق لتفهمك مقصدي و مرماي
أكيد أن الموسيقى ثراء حضاري لا سبق و لا فضل فيه لأحد على أحد
لكن هذا الإستنتاج مبني على أصول و ضوابط أخلاقية على رأسها إسناد الفضل لصاحبه
..
واقعة المنفرجة لا تمت للأخذ و العطاء بأية صلة
واقعة المنفرجة سلب مشهود لحق مبدع لا زال يعيش بين ظهرانينا إلى اليوم
..
و فتح باب النقاش حول من هو صاحب لحن جرح قديم الأصلي لم يكن ليطرح من الأصل لو تبادرت لمعلوماتي ذرة تفيد استلهام أو اقتباس أو محاكاة الفنان عبد الهادي بالخياط للملحن عبد القادر وهبي
..
يا أخي الحقيقة غير ذلك تماما فالقطعة أمليت تباعا و حرفيا على مدعيها و لم يكلف نفسه قيد أنملة من الإجتهاد بل نسبها جملة و تفصيلا لبنات إبداعه الحالمة
..
العبد لله منشطر بين طرح الحكاية كما هي من بداياتها و تفاصيل حميمياتها بحي العكاري بداية السبعينات
و الإقتصار المضني على قراءة كف كل ألحان المبدع عبد القادر وهبي و الإسناد عليها لتبرير طرحي الذي يبدو حتى هذه الآونة ضربا من ضروب الخبل و التجني
..
و حتى لا أنتظر طويلا أطرح إشارة وازنة للحوار
عل إخوتي الموسيقيين المهرة يؤكدون أو ينفون قولي
و أقول
لا يشك أحد في كون قطعة جرح قديم تعتبر غاية في الروعة إن على مستوى النظم أو على مستوى التلحين
و لعلمي المسبق أن إنجازها و تسجيلها لم يدعمهما الملحن عبد القادر وهبي
فإنني أحيلكم على الجزء المحصور بين الفاصلين الزمنيين
الدقيقة التاسعة و اثنتا عشر ثانية من القطعة
حتى الدقيقة التاسعة و أربع و أربعين ثانية
و أطرح هنا سؤالا يفرض نفسه
هل صانع هذه التحفة البديعة يمكن أن يقع في فخ الارتباك الإيقاعي أو ما يصطلح عليه عامية بين الموسيقيين بالطيوح ميزان؟
و حينما يتكرر الخروج على الوثيرة الإيقاعية لا يقال عن المؤدي أنه طاح فحسب بل بدارجة الموسيقيين يقال عنه أنه تكركب فالميزان
و هذا ما حصل
..
أكاد أقسم بل أقسم بالله أن مبدع هذه الأغنية أكبر من أن يقع في لبس المبتدئين و يحير في متاهة الخلط بين ضوابط إيقاعي
12/8
و
6/8
..
و إلى أن أفصل أكثر
تقبل أخي جلال فائق تقديري لك
أبوتاج رشيد

.17
ياسين التطواني

ياسين التطواني

عمو أبو تاج
لو سايرنا طرحك فيما يتعلق بأغنية جرح قديم فالأكيد سنقوم ببثر قطع أخرى من ريبييرطوار ألحان عبد الهادي بلخياط

.18
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

سلامي لحذقك و نباهتك يا ابن الحاذق النبيه
البحث في أصل هذا العمل بكل موضوعية يدخلنا في تقاطعات سوف تأتي على عمل آخر منسوب للفنان عبد الهادي بالخياط
و حتى لا أحرق المراحل أترك التفاصيل للآتي من الأيام
..
عمو أبو تاج

.19
ياسين التطواني

ياسين التطواني

على مايبدوا أنا بدأت قراءة كف يدك أرجو أن لاتكون هذه القراءة صادمة بالنسبة لي

.20
المشرف

المشرف

أخي العزيز أبوتاج رشيد
تعاهدنا أوفياء هذا الموقع على الشفافية ولن نتراجع أبدا عن هذا المبدأ النبيل
أرجو كل من يملك معلومات أو تحليلا للموضوع أن لا يبخل به علينا أكان ذلك مع أو ضد ما طرح
إليكم أحبتي المقطع الذي ذكره أخونا أبوتاج رشيد أعلاه في التعليق رقم سبعة عشر : الرابط

.21
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

بالفعل فقد يكون صادما تقاطع جرح قديم مع قطعة أخرى وفية الإنتماء للأسلوب اللحني لعبد القادر وهبي و مسجلة هي أيضا من ألحان عبد الهادي بالخياط
..
تحية ربيعية
إبني ياسين

.22
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

أرجو ممن يركز الإستماع على المقطع المذكور أن ينتبه للكورال
عند ترديد كلمة محال بالثانية
13
و الثانية
28
ميزان تكسر لمرتين
ماذا نسمي هذا إبداع الراسخين أم زلات المبتدئين؟
لكم الحكم السديد

.23
نوفل

default

اشاطرك الرأي استاد رشيد. الميزان في المقاطع المذكورة كما كنقولو بدارجة: تخربيقة و خلاص

.24
علي أبو شهرزاد

default

رغم أني من أشد المتشددين عشقا لصوت الفنان الكبير الأستاذ عبد الهادي بلخياط فإني أميل إلى رأيك يا أخي رشيد، وأساندك في البحث الموضوعي عن الحقيقة العلمية، وليعلم الجميع أن عبد الهادي بلخياط سيظل شامخا في ذوقنا مهما كانت نتيجة البحث، لن ينقص بذرة واحدة في تقديرنا وحبنا له ولصوته المتميز العذب

La musique Marocaine

La musique Marocaine Le site de la musique Marocaine est le meilleur et le premier site spécialisé dans le domaine de la chanson marocaine depuis 2007. C'est une vitrine des meilleures oeuvres musicales de la chanson marocaine classique et des compositions rares de la musique du Maroc. Vous trouverez sur le site de la musique Marocaine une variété de disques inédits, de chansons rares, de morceaux inoubliables. Ces chansons appartiennent à plusieurs rubriques comme la musique andalouse, malhoun, ayta, chaabi, oughnya assrya. Vous pouvez trouver par exemple les grands noms de la chanson marocaine comme Abdelhadi Belkhayat, brahim alami, Ahmad Alborzqui, Ahmed bidaoui, Ahmed Gharbaoui, Ahmed Jabran, Idris wakwako, Ismail Ahmed, les Frères Megri, Bachir Abdou, toulati amanna, lahbib charraf, Houcine Slaoui, Tahar Jimmy, Al Abed Zouiten, Arbi el-Awami, larbi kawakibi, maati bidaoui, Maati Benkacem, Amal Abdelkader, Amina Idriss, bahija Idriss, hafida nassiri, hayat idrissi, Rajae Belmlih, rafiaa Ghailane, Souad Hajji, Souad Mohamed, somaya kaisar, Samira Ben Said, Abbas Khayati, Abdelhay skalli, Abdessalam Amer, Abdelati amanna, Abdelghani ben Slimane, Abdelkader Rachedi, Abdallah Jwayli, abdelmounaim jamai, Abdelouahed Tetouani, Abdelwahab Agoumi, Abdelwahab Doukkali, Abderrahim sekkat, Abdellah issami, abdenbi Jirari, atiqa Ammar, Aziz Hosni, Aziza Jalal, imad abdelkabir, Ghita Ben Abdeslam, Fatima akid, Fatima Amine, Fatima Makdadi, Fathallah lamghari, Fawzia Safaa, lahbib Idrissi, Latifa Raafat, Laila ghofran, Majda Abdelwahab, Mohcine Jamal, Mohamed Idrissi, Mohamed Hayani, Mohamed Sadiki Mekouar, Mohamed Ghawi, mezgueldi Mohamed, Mohamed Belmokhtar Filali, Mohamed Ali, Mohamed fouiteh, Mahmoud Al Idrissi, Nadia Ayoub, Nouamane Lahlou, Naima Samih et autres

النغم المغربي الأصيل

النغم المغربي الأصيل

موقع النغم المغربي الأصيل يعد أفضل وأول موقع متخصص في الأغنية المغربية منذ 2007.
الموقع هو بوابة لعرض أفضل الأغاني المغربية العصرية والكلاسيكية، وخيارات متنوعة من أجمل المعزوفات الموسيقية من المغرب
سوف تجد على الموقع الإلكتروني للنغم المغربي الأصيل لائحة رواد الأغنية المغربية الأصيلة من ملحنين و كتاب ومطربين‎. ويمكنك أن تجد مثلا عبدالهادي بلخياط إبراهيم العلمي، أحمد البورزكي، أحمد البيضاوي، أحمد الغرباوي، أحمد جبران، إدريس واكواكو، إسماعيل أحمد، الإخوان ميكري، البشير عبده، الثلاثي أمنا، الحبيب الشراف، الحسين السلاوي، الطاهر جيمي، العابد زويتن، العربي العوامي، العربي الكواكبي، المعطي البيضاوي، المعطي بنقاسم، أمال عبدالقادر، أمينة إدريس، بهيجة إدريس، حفيظة الناصري، حياة الادريسي، رجاء بلمليح، رفيعة غيلان، سعاد حجي، سعاد محمد، سمية قيصر، سميرة بن سعيد، عباس الخياطي، عبد الحي الصقلي، عبد السلام عامر، عبد العاطي أمنا، عبد الغني بن سليمان، عبد القادر الراشدي، عبد الله الجوايلي، عبد المنعم الجامعي، عبد الواحد التطواني، عبد الوهاب أكومي، عبد الوهاب الدوكالي، عبدالرحيم السقاط، عبدالله عصامي، عبدالنبي الجراري، عتيقة عمار، عزيز حسني، عزيزة جلال، عماد عبد الكبير، غيثة بنعبد السلام، فاطمة أكيد، فاطمة أمين، فاطمة مقدادي، فتح الله لمغاري، فوزية صفاء، لحبيب الإدريسي، لطيفة رأفت، ليلى غفران، ماجدة عبد الوهاب، محسن جمال، محمد الإدريسي، محمد الحياني، محمد الصادقي مكوار، محمد الغاوي، محمد المزكلدي، محمد بالمختار الفيلالي، محمد علي، محمد فويتح، محمود الادريسي، نادية أيوب، نعمان لحلو، نعيمة سميح وآخرون