التشابه بين حبيب الجماهير والمسؤولية لعبد الحليم حافظ

نافذة حوار

أجدني جد خجول كلما تبادر إلى سمعي لحن هذه الأغنية التي للأسف لاقت إقبالا منقطع النظير بين دفات سجل الأغاني الوطنية المغربية
و خجلي أحبتي مرده إلى كوني أعلم يقينا أنها لحن منسوخ بغير أمانة من قصيدة “المسؤولية” للعندليب الأسمر الراحل عبد الحليم حافظ
و صاحب اللحن الأصلي ليس سوى الراحل و الموسيقار كمال الطويل
أما كلماتها الأصلية فهي للزجال الكبير حسين السيد التي مطلعها
ريسنا ملاح و معادينا *** عامل و فلاح من أهالينا
و قد غير النص المكتوب فقط و الذي سجل بإسم أخ المطرب عبد الوهاب الدوكالي و هو المرحوم عبد الرحيم العوني
إن الأمانة العلمية تقتضي من المشرفين على الموقع أن لا يتأثروا بوجهة نظر أبوتاج بل يجب تدقيق هذه المعلومة و إن ثبت أنها أن اللحن لكمال الطويل فما على المشرفين إلا أن يركبوا بحر صدقية المعلومة و الذي لا يخلو طبعا من مصاعب

رشيد أبو تاج

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع

(64) عدد المشاركات

.1
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

و هذاشطر من القطعة التي تغنى فيها الشاعر بالزعيم جمال عبد الناصر و يمكن تحميلها من العديد من المواقع

صورة … صورة … صورة
كلنا كده عايزين صورة
و هنقرب من بعض كمان
و اللي هايهرب م الميدان
عمره ماهيبان في الصورة

فدائي فدائي فدائي

و إن مت يا ما ابقي افتكريني
و خلي اخواتي الصغيرين يكونوا زي يكونوا زي فدائين

ريسنا ملاح و معدينا
عامل و فلاح من اهالينا
و منا فينا الموج و المركب
و الصحبة و الريس و المينا

الوداع يا جمال يا حبيب الملايين
ثورتك ثورة كفاح عشتها طول السنين
الوداع

هو رجل من اخلص الرجال
رجل من اشجع الرجال
يا اسمر ياللي حبيت مصر و المصريين
الف رحمة عليك يا جمال يا حبيب الملايين

.2
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

و هناك من ينسب أصل نصها الشعري إلى الزجال الكبير صلاح جاهين الذي تعامل مع عبد الحليم حافظ في العديد من الأغاني الوطنية و كلها كانت من تلحين النابغة كمال الطويل و منها أذكر
أغنيات المسئولية ، بستان الاشتراكية ، صورة صورة ، يا أهلا بالمعارك ، بلدى يا بلدى ، وجميعها أسهمت فى صعود النجم كمطرب الجماهير

.3
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

و حتى أقصر المسافة على المهتمين
كلمات : صلاح جاهين تلحين : كمال الطويل
سنة 1963

.4
المشرف

المشرف

On aimerai bien ouvrir un débat la dessus et chacun donnera son opinion et on aimerait bien connaître l’avis des experts dans le domaine de la composition

.5
ياسين التطواني

ياسين التطواني

واسي هشام واشوف شنو كتب الاستاذ الفوق واسمع… بتعرابيت ديال تعرابيت هاذي سرقة فكرية وماكدخولش فباب المجاملات بغينا الحوار ديال العقل ماشي ديال أنا مغربي

.6
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

بعد أن فتحتم باب النقاش في وجه المتخصصين و الباحثين و المهتمين فإن الإستماع للصيغتين اللحنيتين سوف يبدي للجميع أن حبيب الجماهير صورة طبق الأصل لقطعة المسؤولية على اعتبار أن القاعدة هي عدم تجاوز التشابه بين لحنين ل 7 مسافات و نحن الآن أمام ما يفوق 60د كلها دليل قاطع على ما دفعت به لإحقاق الحق..
علاوة على أن الأغنية المغربية لها رصيد لن يتأثر أبدا بخصم لحن واحد من معين لا ينضب من الألحان الوطنية الرائعة..
كما أن الموسيقار الراحل كمال الطويل
صاحب روائع /لغيرك ما مددت يدا/غريب على باب الرجا/ بلاش عتاب..لا يجدر بنا أن نتطاول على إبداعاته و هي محفوظة في قلوب كل إخواننا المصريين خاصة و أن القطعة موضوع النقاش من أبدع القطع الوطنية المحببة لديهم..
و أخيرا كل أملي أن ينسب اللحن للموسيقار كمال الطويل و هذا لن يضر في شئ السجل الحافل بالعطاء للأستاذ عبد الوهاب الدكالي..
الحقيقة معدن لا يطاله الصدأ أبدا..
و موقعنا هذا يجب حتما أن يحجز تذكرة الصراحة كمبدأ مهما كانت مرة أو غير مستساغة..

أخوكم أبوتاج..

.7
Hicham

default

في نظري استعمال الفنان الكبير الدكالي لألحان كمال الطويل ما هو إلا تقدير و مجاملة بين أكابر الفنانين و هذا لا يقلل أبدا من عظمة الدكالي

.8
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

إن موقعنا هذا قد فتح باب النقاش على مصراعيه لكل مهتم و كل متخصص
و هذه فرصة لكل الرواد الذين عاصروا هذا الحدث أن يصدحوا بقول الحق لأن هذا الموضوع لا يجب أن يبقى حبيس أنفاق الحوار الفني الهامس..
التوثيق المخلص لخزانة الأغنية المغربية يدعونا جميعا لنقول أن هذه سرقة فنية مشهودة..مصر اليوم لم تعد على أكثر من مسافة نقرة على الحاسوب..و كمال الطويل رغم أنه غادرنا إلى دار البقاء منذ 4 سنوات فطفرة المعلوميات ستمكننا نحن المغاربة بالذات لنعيد له إعتباره و نقول بكل شجاعة للشعب المصري الشقيق أن لحنا رائعا تغنى بملك أروع كان في الأصل لحنا جميلا تغنى بقائدكم جمال..
إسمحوا لنا أننا تجاوزنا حدود البوح لما يفوق 40سنة
و نحن نحن بلحن لا يتشابه فحسب بل يتطابق..نفس مقام السيكا على درجة laبالربع
نفس الإيقاع
نفس التوزيع الكورالي
نفس الغرض الشعري

حقيقة كنار على علم

لله ما لله و لقيصر ما لقيصر..

.9
المشرف

المشرف

À travers ce site, on veut promouvoir notre chanson marocaine et en même temps préparer une place libre pour les idées, les révélations, les événement non commus de l’histoire de la chanson Marocaine… car c’est en se regardant dans le miroir qu’on va pouvoir mieux se regarder et mieux s’évaluer.
Et on ne devrait pas avoir honte de dire la verité qu’elle soit bonne ou mauvaise
L’administrateur de votre site

.10
ياسين التطواني

ياسين التطواني

الحقيقة تبدأ لما منع الفيلم والأغنية المصرية من المغرب لسبب … فتم منع الأغنية والفيلم المصري فدخل الأستاذ الدكالي من مصر وحور الأغنية المصرية إلى أغنية مغربية …. الكل يجزم بان الراحل الملك الحسن الثاني كان فنانا وملكا في نفس الوقت وأضن أنه تنبه لسرقة وأضن كذالك أن الراحل الملك الحسن الثاني ترك القطعة لقوة الكلمة  » حبيب الجماهير  »
هناك من يقول لماذا لم يتكلم عبد الحليم حافظ عن هذه السرقة بعد أن عادت الأمور لسابق عهدها بين الشقيقتين مصر و المغرب  » وهو لي كان ساكن هنا فالمغرب  » السبب بسيط في نضري عبد الحليم حافظ كان يعي جيدا أن الدخول في هذا النقاش من المحرمات لأنه كان مقربا من الملك الراحل الحسن الثاني بالإضافة أن مصاريف علاجه في كبريات المصحات العالمية سواء في بريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية كان… وإذا كان لمصر حبيب فالشعب المغربي أيضا له حبيب.
يبقي مشكلا واحد لماذا لم يفتح فمه كمال الطويل أضن أن السبب أيضا بسيط جدا فإذا كان كمال الطويل طويلا فعبد الحليم أطول منه ومن السهل إقناعه بالسكوت هناك من يقول: يمكن لطويل أن يتكلم بعد وفاة عبد الحليم الإجابة ستكون صريحة لا أحد يعرف ما وقع في الكواليس لإسكاته لكن هناك لغة واحدة لسكوت هي المال أو أنه بر بوعد وعد به عبد الحليم بسكوت ونسيان هذه النازلة وكم من حاجة قضيت بتركها

.11
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

رجائي من المشرف على الموقع أن يسجل أن الشهادة الموقعة من طرف الأخ ياسين هي تزكية لطرحي …و أقول إنتظرت أن يكون أول غيث النقاش المفتوح قطرة فإذابها جاءت جارفة كالسيل

.12
taj ibn aboutaj france

default

c est honteux d accepter d attribuer un tel titre a son propre repertoire tt en sachant k il est loin d etre sien . … le clonage c permis mais po a plus ke 90/100 ca devient un vol mm un gamin de 6ans en entendant les 2 version fera la remarke on dirai deux gouttes d eau.la chanson marocaine est désormais prise a rever………
bisous chér papa je t aime grave

.13
المشرف

المشرف

La verité doit être acceptée et respectée si elle est appuyée avec des preuves et annoncée dans le respect.
Il ne faut pas avoir honte de dire la verité ni de s’en excuser.
Parmis les buts du site c’est de découvrir les belles chansons du bon vieux temps et en même temps découvrir l’histoire, c’est important de connaître le passé car il permet de le comprendre et tourner la page et regarder devant pour l’amélioration.
L’administrateur de votre site

.14
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

En fait, Revenons au juste contexte dans lequel je participe a cette libre discution
1-habib al jamahir comme chanson n’est pour moi un cheval de bataille loin de la..
2-mettre la vérité au grand jour face à ce qui me paraissait être une forme de désinformation..
3-Mon but n’est pas vraiment de convaicre..mais plutot d’entamer un veritable débat pour le bien de notre patrimoine culturel..
maintenant c’est chose faite..
il faut qu’on avance ..
la vérité est au bout des doigts..

.15
المشرف

المشرف

Pour revenir encore sur le sujet et discuter du thème de toutes ses façades. Pouvez-vous donner la date de sortie exacte et je redis exacte des deux chansons?
L’administrateur de votre site

.16
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

pour ce qui est de la chanson version abdelhalim c le 23 juillet 1963 a l’occasion du 11eme anvrs de la revolution egyptienne

.17
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

pour la version doukkali c 1965

.18
المشرف

المشرف

Merci pour les informations apportées tout au long de la conversation que j’ai trouvé interéssantes
Merci à vous tous
L’administrateur de votre site

.19
أبوتاج رشيد

أبوتاج رشيد

بعيدا عن ظروف و جزئيات و خلفيات لحن حبيب الجماهير
و استيعابا مني للحساسيات التي يمكن أن تتولد عن هذا الحوار الذي أتمناه هادئا و بدون أدنى تجريح في أحد..

وفي الوقت الذي وفر الموقع تسجيلين إختيارين أود أن أرفع إليكم كلمات
قطعة المسؤولية لشاعرها صلاح جاهين بعد أن دونتها كاملة لكل إفادة

دى مسئولية
دى مسئولية عزيزة عليا
معزة الروح والحرية
معزة العسكرى لسلاحه
واكتر .. لكن انا ايه وحديا ؟
مفيش أنا فيه احنا ياصاحبى
انا وانت وانت وهو وهى
علينا نعمل الإشتراكية
من كلمة حلوة للقمة حلوة
وبيت وكسوة وناس عايشين
ادى القضية
آديك اهو خدت العضوية
وصبحت فى اللجنة الأساسية
أبو زيد زمانك
وحصانك الكلمة والخدمة الوطنية
ودى مسئولية
مفيش محال والعزم معانا
والعلم بينور دنيانا
والفكر بيجسم أحلامنا
قدامنا شايفينها وشايفانا
شايفين رايتنا فى حضن النسمة
مرفرفة ب 16 نجمة
على مدينة عربية
معرفش من أى الأقطار
حرية واشتراكية ووحدة
مكتوب حروفها بمليون وردة
على صدر بلدة عربية
معرفش من أى الأقطار
صناعة كبرى .. ملاعب خضرا
تماثيل رخام ع الترعة
وأوبرا فى كل قرية عربية
دى ماهيش أمانى وكلام أغانى
ده بر تانى فى صفنا قريب
يامعداوية
آديك اهو خدت العضوية
وصبحت فى اللجنة الأساسية
أبو زيد زمانك
وحصانك الكلمة والخدمة الوطنية
ودى مسئولية
ريسنا ملاح ومعدينا
عامل وفلاح من أهالينا
ومنا فينا الموج والمركب
والصحبة والريس والزينة
نفوت على الصحرا تخضر
نشقى .. خدود الناس تحمر
والمسئولية مابين أحضاننا
مجاديف تقربنا من البر
وأصغر مهمة برضك مهمة
دى الثورة همة
وذمة ودين .. وانسانية
آديك اهو خدت العضوية
وصبحت فى اللجنة الأساسية
أبو زيد زمانك
وحصانك الكلمة والخدمة الوطنية
ودى مسئولية
احلف بقرآنى وانجيلى
بهدف عظيم دايماً يناديلى
بالمعركة وسهرها
بالقاهرة وقمرها
بالقاهرة اللى ماحد قهرها
احلف بكل بطل فى عمل
بالفلاحين بالعمال
بالفن اللى بيدينا أمل
وبالجنود على كل حدود
وبالميثاق اللى جعلته منارى ودليلى
احلف بكل صبى وصبية
بعيونهم الحلوة العربية
بجمال وجرح قديم فى جبينه
احلف واعاهد اعيش مجاهد
والرب شاهد انى أمين ع المسئولية

و في الأخير أود أن أقول أن كاتب هذه السطور لا يسعى من ورائها لكسب أي نفع كان ..و أن نوعية التعامل مع الموضوع إن حصل و لمست فيه أدنى مساس مادي أو معنوي بأي شخص فإنني سوف أسدل الستار نهائيا عن متابعة الخوض فيه..
دون أن أخل بوعدي الذي أخدته على نفسي و هو المتمثل في كوني سوف أستمر في المساهمة الجادة في باقي مساحات الموقع عدا هذا الموضوع بالضبط إسوة بباقي الإخوان المنتسبين لهذا الموقع الغيورين على الأغنية المغربية و الذين أكن لهم كل الحب

.20
karima

default

monfarija et habib jamahir makhelawe lina manguolo . c est le choque